أخبار

الخليج يطالب مجلس الأمن بوقف "التدخلات" الإيرانيّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دخلت عملية طرد الدبلوماسيين بين دول الخليج العربي وإيران، جولة جديدة، بخاصة بعد تمنيات وكيل وزير الخارجية السعودي الأمير تركي بن محمود بن سعود أن لا تضطر الرياض سحب بعثتها الدبلوماسية من طهران.

الرياض: طالبت دول مجلس التعاون الخليجي المجتمع الدولي ومجلس الامن بالتحرك من اجل "وقف التدخلات والاستفزازات الإيرانية السافرة" في الشؤون الخليجية، وذلك في ختام اجتماع وزراء خارجية المجلس ليل الاحد في الرياض.

وطالب المجلس الوزاري الخليجي في بيان "المجتع الدولي ومجلس الامن باتخاذ ما يلزم من اجراءات لوقف التدخلات والاستفزازات الايرانية السافرة والتي تسعى لاشعال الفتن والتخريب بداخل مجلس التعاون".
واكد المجلس انه دوله "ترفض رفضا قاطعا اي تدخل خارجي في شؤونها...وتدعو النظام الايراني للكف عن اسلوب التحريض والاستفزاز".

وندد المجلس بـ "الاعتداءات" على دبلوماسيي السعودية في ايران، وذلك بعد ان هددت المملكة العربية السعودية في وقت سابق الاحد بسحب دبلوماسييها من طهران اذا لم تقم السلطات الايرانية بتحسين مستوى حمايتهم.

وياتي هذا الموقف في خضم التصاعد المحتدم للتوتر بين دول مجلس التعاون الخليجي وايران على خلفية الحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة في البحرين وانتقاد ايران لتدخل دول مجلس التعاون عسكريا في هذا البلد للمساعدة على اعادة الاستقرار.

هذا وهددت السعودية بسحب دبلوماسييها من طهران اذا لم تقم السلطات الإيرانية بتحسين مستوى حمايتهم، على ما أعلن الأحد وكيل وزير الخارجية السعودي الأمير تركي بن محمد بن سعود.

وقال الأمير تركي للصحافيين "أتمنى أن لا تضطر الرياض لسحب بعثتها الدبلوماسية من طهران بعد تكرار الاعتداءات عليها من قبل المتظاهرين" وفي حال عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها. ويأتي ذلك في أجواء يتصاعد فيها التوتر بين دول الخليج العربي وإيران بعد التصعيد في لهجة الأخير ضد الدول الست منذ دخول قوات درع الجزيرة لمملكة البحرين.

وكانت الكويت سبقت السعودية عندما استدعت سفيرها لدى طهران غداة إصدار محكمة كويتية أحكاماً بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص أدانتهم بالانتماء لشبكة تجسس إيرانية، وحذرت على لسان وزير خارجيتها الشيخ محمد الصباح أنها ستطرد كل دبلوماسي إيراني يثبت تورطه في شبكة التجسس الإيرانية التي صدرت أحكام قضائية.

وفعلاً طردت أربعة من الدبلوماسيين الإيرانيين وذلك لاتهامهم بالتورط مع خلية التجسس التي كُشف عنها العام الماضي، كما استدعت وزارة الخارجية الكويتية القائم بالأعمال الإيراني لديها وأبلغته احتجاجها واستياءها إزاء هذا الفعل. أما طهران، لم تقف مكتوفة الأيدي، وبدت ردة فعلها واضحة عندما طلبت من دبلوماسيين كويتيين مغادرة أراضيها في 2 أبريل (نيسان) الماضي.

وكان وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي انتقد دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين، فيما تعرضت سفارة السعودية لاعتداءات متكررة من قبل الإيرانيين.

وكان الرد الرسمي البحريني تعدد وصولاً إلى وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون في المملكة السفير حمد العامر الذي أكد أن تصريح صالحي يعد تدخلا سافرا في الشأن الداخلي البحريني.

وأوضح أنه لم يتوقع من دولة يفترض أنها ترتبط مع المملكة بعلاقات حسن الجوار، قائلاً إن هذا ما تتبعه دائما مملكة البحرين في علاقاتها مع جمهورية إيران الإسلامية، مبيناً أنها على اتصال مع الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي لدراسة التدخل الإيراني السافر.

في حين قالت وكالة الأنباء البحرينية نقلاً عن العامر إن التصريح الإيراني لا يتماشى مع أبسط مبادئ حسن الجوار التي تنتهجها مملكة البحرين مع إيران، إضافة إلى أنه يتعارض مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي التي تحث جميعها على "احترام واستقلال وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

ونوه إلى أن البحرين تدين بشدة هذا التصريح الإيراني الذي يعد تدخلا في شؤونها الداخلية وترفضه رفضا باتا وقاطعا باعتباره تهديدا لـ"أمن المنطقة"، وإخلالا في السلم والأمن الدوليين.

12 نيسان، كان يوما لاستدعاء السفير البحريني من طهران، لترد وزارة الخارجية الإيرانية بعدها بيومين، باستدعاء سفير الجمهورية الإسلامية لدى مملكة البحرين، مهدي آقاجعفري، في إجراء وصفته بأنه يأتي "احتجاجاً على عمليات القتل الواسعة، التي يتعرض لها الشعب البحريني، على يد النظام".

وأفاد أن دخول قوات درع الجزيرة البحرين يأتي انطلاقا من وحدة المصير المشترك وترابط أمن دول مجلس التعاون على ضوء المسؤولية الجماعية المشتركة في المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة، وأضاف: "إن أمن دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ بمقتضى اتفاقيات التعاون الدفاعية والأمنية المشتركة بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون" مؤكداً استدعاء مملكة البحرين سفيرها في طهران بصفة فورية للتشاور.

وأخيرا، ومن جدة؛ استنكرت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي خلال وقت سابق من هذا الشهر، التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعبرت عن القلق الشديد للشعوب الإسلامية والمنظمات والمراكز الإسلامية بسبب تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين، واصفة إياها بـ"لمثيرة للفرقة والفتنة الطائفية" بين مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ما يعد انتهاكا لسيادة هذه الدول التي تنعم شعوبها بالاستقرار والوئام وتعيش في أمن وسلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نقاط ضعف ايران
عربي -

ايران تتكون من 42% فرس و26% اتراك اذريين و10% أكراد و5% بلوش والباقي عرب ولور وارمن وغيرهم،، ولذلك يجب علينا دعم تلك الاقليات ماديا واعلاميا وهو من مصلحتنا فالاذريين وهم يشكلون الاكثرية المطلقة في شمال غرب ايران وفي خمس محافضات كبرى يريدون الانضمام الى دولة اذربيجان المجاورة لهم لانهم ابناء قومية ومذهب واحد،، والاكراد يريدون الانضمام الى كردستان العراق وتشكيل الدولة الكردية ،، والبلوش يريدون الانضمام الى اخوتهم المجاورين بلوش باكستان.. والعرب يطالبون باستقلال اقليمهم الاحواز الغني بالنفط والغاز والانهار والذي يشكل 80% من ثروات ايران

قوة المصالح
عادل -

التحرك نحو. مجلس الامن والمجتمع الدولي لمواجهة الأخطار الايرانيه تجاه دول مجلس التعاون خطوه. مهمه ولكنها لا تكفي الا بتوضيف مصالحها الاقتصاديه في نفس الاتجاه ٠٠٠سواء مع ايران اولا او مع الدول الاخرى حيث ان العامل الاقتصادي يجعل ايران... تحسب الف حساب قبل ان تجرؤ على التدخل او الاعتداء على مجلس التعاون وهنا لابد من مصارحة النظام السوري بتبعات ادخال ايران في البيت العربي سواء في خلق حزب حسن في لبنان او تغذية الفتن في الدول العربيه وان مصالحها مع دول مجلس التعاون مرهونه بمدى ابتعادها عن النظام الايراني . ;

يجب ان نكون واضحين
اخو غامد -

الدبلماسية التى اتبعتها دول مجلس التعاون في الماضي من الالتزام بحسن الجوار والاعراف الدوليه في التعامل اتت نتائجها عكسية حيث اعتمدت طهران على الطعن في الظهر باتباع سياستها من بعض شيعة الخليج . واعتقدت ان تعامل دول الخليج ينم عن ضعف ولذلك تمادت في غدرها واظهار اصرارها على التوسع في مشروعها بتصدير الثورة .. وعليه فان دول الخيج مطالبة الان بالموقف القوى والواضح ضد هذا المشروع .. ونقاط ضعف ايران اكثر بكثير من نقاط قوتها .. والدليل ان مشروعها في المنطقة يتحرك وينشط كلما تازمت داخليا مع شعبها لتتخلص من الضغوط الداخلية بالهروب الى الامام .

سوء تقدير
عراقي -

عندما قامت دول الخليج بالحض على تدمير العراق واحتلاله والمشاركة الفعلية في ذلك كانت بالحقيقة تدق آخر مسمار في نعشها حيث لم يعد بينها وبين المطامع الايرانية اية حواجز فالعراق لم يكن صدام حسين ولا حزب البعث بل كان دولة قوية مؤثرة في الميزان العربي واحتلال العراق لم يكن لاسقاط النظام بل لتدمير العراق وسحقه فالذين قاموا بذلك كان باستطاعة تقنياتهم المتطورة التي ثبت فعاليتها المطلقة دائما التخلص من صدام ونظامه دون الحاجة لتدمير العراق ولكن تصفية الحسابات الشخصية جعلت دول الخليج في النهاية تقف عارية امام المد الايراني فالحسابات النهائية للدول الكبرى تختلف تماما عن احلام دول الخليج وان كانت بداية الطريق مشتركة بتدمير العراق

Afraid of Dark??????
Lebanese -

Al Arab afraid of darkkkkkkkkkkkk, crying for helppppppppppppppppppppppp what cwoardssssssssssssssssssssss

ما بكم؟
عدنان شوقي -

كنا نعتقد أن ملوك وأمراء الخليج أكثر حكمة وعقلانية من زملائهم خريجي الانقلابات العسكرية والأحزاب الثورجية.. لكن كثيرا من تصرفات الشيوخ الحكماء لا تختلف في جوهرها عن أولئك.. هل من المقول أنكم لم تجدوا مثالا تقتدون به في إدارة الأزمات الداخلية والخارجية غير صدام حسين الفاشل والمثقل بالهزائم والكوارث فرحتم تقلدون سياساته حذو الحافر بالحافر؟ وآخرها الهروب من المشاكل الداخلية بافتعال حرب ضد إيران، على أمل أن يهرع لكم الغرب ويسكت عن انتهاكات حقوق الانسان في بلدانكم ويوفر لكم الحماية.. هذا ما فعله صدام حسين قبل 30 عاماً.. فكيف كانت العاقبة؟

اين التدخل؟
علي -

هل لأن ايران تكلمت لرد الظلم عن الشعب البحريني المسلم فقد اصبحت تتدخل في الشؤن الداخلية لدول الخليج؟؟هل على ايران ان تنظر الى سحق شعب مسلم وتسكت فلا تتكلم بحرف؟المثل يقول ضربني وبكى وسبقني واشتكى..هذا بالضبط ما ينطبق على دول الخليج..سحقوا الثورة الشعبية السلمية في البحرين واعتدت قوات درع الجزيرة على الشعب الاعزل ومازالت تنكل به وتذيقه اصناف العذاب والذل..كل يوم اعتقالات وقتل وتعذيب وطرد من العمل وهدم مساجد ومآتم وقهر واقتحام البيوت على العزل..بالضبط كاننا في عصر صدام الطاغية..بالاضافة الى السيطرة التامة على الاعلام وتكميم الافواه وتهديد كل من ينطق بكلمة حق.وحينما تهب ايران الاسلامية لنصرة هذا الشعب بالكلمة الحق تثور ثائرة الحكومات الخليجية وتعتبره تدخلا في شئونها. فهل شعب البحرين عبي اشترتهم ممالك الجزيرة؟؟فهم لهم الحق برقابهم وفعل كل ما يحلو لهم بهم؟؟ولكن نقول للجميع وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

والتدخل الخليجي ؟
نورا الاصلية -

ماذا عن التدخل الخليجي في لبنان ؟ وفي سوريا ؟ وفي العراق وفي مصر وليبيا ؟ ماذا عن التدخل الخليجي في ايران ؟ والحركشات من تحت لتحت ؟ والله خايفين مما سيحصل من البحرين؟ تقتلون الان بلا هوادة .. لكن الامور لن تبقى كما هي عليه بعد الان.

فارق التدخلات ،،
مسلم -

إيران لم تدخل بشيء الا وأهلكته ،، ولم تدخل بقضية الا وأشعلتها ،،، دخلت لبنان وتسلسلت المشاكل ،، ودخلت البحرين وملئت بالمشاكل ،، وعاثت في العراق والعراقيين فساداً ،، ودخلت في اليمن واشعلت الحروب ... إيران المجوس ،، أنجس الأنجاس ،،، بينما حينما تدخلت السعودية في لبنان اوقفت الحرب في اتفاق الطائف ،، وأوقفت حرب الفلسطينيين وسعت لتحسين الأوضاع العراقية لولا التخريبات الإيرانية ،، ايضاً قطر تدلخت لحل الكثير من المشكلات الدولية ،، هنا يظهر لنا الفارق بين النوايا ،،

الخليج العربي
أحمد توفيق -

دول الخليج العربي وحدة واحدة يسعون للتكامل الإقتصادي فيما بينهم وتربطهم أواصر إجتماعية وقبلية لا يختلف عليها عاقل وهم شعب واحد وإتفاقيات للدفاع المشترك ممثلة بدرع الجزيرة وهو بمعنى جيش لجميع دول الخليج العربي وما قام به درع الجزيرة هو نتيجة طبيعية للإتفاقات المسبقة بين هذه الدول ما كان يجدر بإيران أن تتدخل وخاصة أنها تعلم مسبقاً بهذه الإتفاقيات بين دول التعاون كما أنها متهمة بزعزعة أمن وإستقرار البحرين والكويت من خلال دفع المتظاهرين إلى اللجوء إلى العنف بالأولى وبالتجسس في الثانية فكان يجدر بإيران تهدأة الأمور ومحاولة إظهار حسن النية لا تصعيد الأمور بالتصريحات وخاصة أنها تقوم بالبطش والقمع والقتل بالمتظاهرين الذين ينادون سلمياً على أراضيها بالإصلاحات، السياسة الإيرانية في المنطقة لم تكن لتجد صدى لو لم تجد أُذُناً صاغية من بعض الإخوة الشيعة، وهم خاطئون حتماً لأنهم يحسبون أنفسهم أنهم يحسنون صنعا بمساعدة السياسة الإيرانية في المنطقة ولا يرون أنفسهم أنهم مجرد ورقة سوف تحرقها إيران بنفسها عندما تنتهي صلاحيتها، على إيران أن تدرك أن دول الخليج العربي أُمة عربية تتبع المحيط العربي الشاسع الأطراف وبأن ما يصيب أهل الخليج يصيب إخوتهم في البلاد العربية قاطبة ولذا فإن الشعب العربي لن يقف ساكتاً عند تعرض أي من الدول المطلة على الخليج لأي إعتداء سافر يهدد أمنه وإستقراره وشكراً

رد
عربي -

ضربني وبكى وسبقني واشتكى بدأتها ايران فهي من توجهت لمجلس الامن بعد ما وهقت طوابيرها.الشيعه يكذبون الكذبه ويصدقونها (التقيه سوت فعايلها) سحق شعب مسلم..هدم مساجد..ومآتم..هذا من فعل اكاذيب وفبركات قناة العالم. القنوات الاجنبيه لم تذكر شئ من هذا القبيل.احي القارئ الى ماشهد به احد علماء الشيعه في البحرين وهو يكذب هذه الادعاءات.. و شهد شاهدا من اهله.. لقد أثار انتباهي الى الأسلوب الوضيع الذي نهجته بعض التيارات في استغلال انفتاح وكالات الأنباء في ايران والعراق ولبنان بل حتى الوكالات العالمية واغراقها بسيل الأخبار الكاذبة عن الأوضاع الأمنية في داخل مملكة البحرين والتهويل والمبالغة بأساليب التعاطي الأمني مع معارضة من عارض علانية من بعض الفئات الشعبية والتركيز على مقطع تعاطي القوات الأمنية واغفال كل اساليب الاستدراج والتجاوزات التي قامت بها عناصر المعارضة نفسها.وقد سمع الكل بشكل يثير الاستغراب الحديث عن أخبار من وحي الخيال عن مجازر جماعية وقتل عام وانتشار آلاف الجثث في ازقة القرى والقيام باقتحام المنازل وقتل من فيها بل وهدم بيوت كل معارض وتسويتها بالأرض وأن قوات الأمن اذا ارادت اعتقال مشتبه به تقوم بضرب ابواب المنازل بقنابل حارقة ثم تقوم بحرق منازلهم بعد اعتقال المطلوبين منها. وأن آلة البطش الأمني الحكومي طالت مساجد الشيعة وان هناك أكثر خمس مساجد تم هدمها وتسويتها بالأرض ولازال سيل الأخبار المتلاحقة المختلقة والمرفق بها بعض صور القتل النادرة أوالمفبركة والمكذوبة تنهال تلو الأخرى ومن جهات متعددة تمثل تلك التيارات وكأنها حقائق وارقام لا يمكن الطعن او التشكيك فيها.

رد على عربي
السر احمد -

اتذكرالشيخ الشيعي كاتب المقال عالم شيعي بحريني لو احتلّ متظاهرون ميدان الحرية في طهران لتمّ سحقهم من أول دقيقة

رد على تعليق عربي
السر احمد -

اتذكرمقال الشيخ محسن آل عصفور حيث كتب لو احتلّ متظاهرون ميدان الحرية في طهران لتمّ سحقهم من أول دقيقة

الإدعاءات الباطله
آمنه -

لانستغرب هذه الإدعائات الكاذبه من بعض حكام دول الخليج في رمي اللوم على ايران عندما يقعون بفعل ايديهم في جرائم حرب لا انسانيه بحق الشعوب العربيه وبين قوسين ( البحرين ) خاصة حيث علمت دول الخليج أن لامفر للهروب من مجازرها بحق الشعب البحريني سوى استخدام ورقتين ألا وهي ورقة الطائفيه وورقة التدخلات الإيرانيه والتي نعلم بأنهما أكثر وأخطر الورقات إستخداما في المجتمع الخليجي خاصة حيث نعلم ماتكنه منظمات الخليج للجمهوريه الايرانيه من مقت وحقد لسبب الرئيسي أنها دولة صفويه وأنها ربما تنشر المذهب الصفوي، وقد لقنت دول الخليج وبالتحديد ( المجموعات الوهابيه) شعوبنا بأن المذهب الشيعي لايمت للإسلام بصلة وأن هؤلاء الشيعه يستحقون الموت وكفرة وفي الاخر بأن إيران هي محرضتهم الأولى ونجت أنظمتنا في زرع الفكر التكفيري لدى المسلمين عامة ووضعتهم تحت تنويم مغناطيس إسمه ايران = شيعة حيث تتبع شعوب الخليج أي إفتراء تفتريه الانظمة الخليجيه على أي دولة عربيه مسلمهوليس هناك من يتبع هذه الانظمة سوى شعوبها المغلوب على امرها والتي لاتدري بسبب التعتيم الاعلامي عما يحدث من مجازر في البحرينأنا تحديدا لا أعرف ماذنب الشعوب كي تموت بسبب إنتمائها لمذهب معين وتلفيق التهم لهم بحيازة الاسلحه وتوزيع الولاءات على فئة كبيره معينه من الشعب على حسب خطط وأمزجة النظام البحريني والسعودي .

محلل
محلل -

لماذا لا تتدخل دول الخليج في الشأن الايراني ؟ ولماذا لا تدافع عن ١٥ مليون سني؟ ولماذا لا تتدخل في اضطهاد عرب الاهواز حتى الشيعه منهم؟ لماذا تهدم ايران المساجد السنيه في الاهواز وتمنع حتى أسماء المواليد بإسم عمر؟حتى الكوفيه الحمراء ممنوعه في الاهواز لانها ترمز الى الوهابيه في نظر حكومة الفقيه، لماذا لا يوجد مسجد واحد سني واحد في طهران رغم وجود مليون سني فيها؟ لماذا تخاف ايران من عرض قضية الجزر الاماراتيه المحتله الى محكمة العدل الدوليه رغم موافقة الامارات بقرار المحكمة الدوليه حتى لو كان الحكم لصالح ايران؟