أخبار

برقيات مسرّبة تكشف عن تمويل أميركيّ للمعارضة السوريّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت برقيات مسرّبة عن تمويل أميركي لجماعات ومشاريع سورية معارضة، بما فيها إطلاق قناة بردى التلفزيونية التي كثفت عملياتها لتغطية الاحتجاجات الجماهيرية في سوريا في إطار حملة مديدة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

جانب من الإحتجاجات المعارضة لنظام الأسد في سوريا

لندن: كشفت برقيات دبلوماسية اميركية لم تُنشر من قبل ان وزارة الخارجية الاميركية قامت في السر بتمويل جماعات سورية معارضة ومشاريع ذات صلة، بما في ذلك إطلاق قناة تلفزيونية فضائية تبث برامج مناوئة للنظام الى سوريا.

وكانت قناة بردى الفضائية بدأت البث الموجه الى سوريا في نيسان ـ ابريل 2009 ولكنها كثفت عملياتها لتغطية الاحتجاجات الجماهيرية في سوريا في اطار حملة مديدة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وتقول منظمات لحقوق الانسان إن عشرات المحتجين قُتلوا بنيران قوى الأمن السورية منذ بدء التظاهرات في 18 آذار ـ مارس. واتهمت السلطات السورية "عصابات مسلحة" بالمسؤولية عن اعمال العنف.

وترتبط قناة بردى بحركة العدالة والتنمية وهي شبكة من المغتربين السوريين يوجد مقرها في لندن. وتكشف برقيات دبلوماسية اميركية مصنفة ان وزارة الخارجية الاميركية دفعت نحو 6 ملايين دولار لهذه الجماعة منذ عام 2006 لتشغيل القناة الفضائية وتمويل نشاطات أخرى داخل سوريا. وبدأ تمويل شخصيات سورية معارضة في زمن الرئيس السابق جورج بوش واستمر في عهدالرئيس اوباما فيما كانت ادارته تسعى الى ترميم علاقاتها مع الأسد ، وفي كانون الثاني ـ يناير عينت سفيرا في دمشق لأول مرة منذ ست سنوات.

وتكشف احدى البرقيات المسربة على موقع ويكيليكس ان مسؤولين في السفارة الاميركية في دمشق ابدوا قلقهم من ان غضب السلطات إزاء التمويل الاميركي لجماعات معارضة يمكن ان يهدد تقارب واشنطن مع دمشق.

ولا يُعرف ما إذا كانت وزارة الخارجية مستمرة في تمويل جماعات معارضة سورية ولكن البرقيات المسربة تشير الى تخصيص موارد مالية لهذا الغرض حتى نهاية عام 2010 على أقل تقدير ، وكان بعض هذا التمويل يذهب لدعم برامج ومعارضين داخل سوريا. وقالت صحيفة واشنطن بوست إنها حجبت اسماء معينة وتفاصيل عن هذه البرامج بطلب من وزارة الخارجية الاميركية لأن كشفها يمكن أن يهدد سلامة متلقي هذا التمويل.

ورفضت وزارة الخارجية الاميركية التعليق على صحة البرقيات المسربة أو الرد على اسئلة بشأن تمويل قناة بردى. وقالت تمارا ويتيس نائبة مساعد وزيرة الخارجية لقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان في مكتب شؤون الشرق الأدنى ان الوزارة لا ترعى احزابا أو حركات سياسية بل تدعم مجموعة مبادئ. ونقلت واشنطن بوست عن ويتيس "ان هناك العديد من المنظمات في سوريا وبلدان اخرى تريد تغييرات من حكوماتها وهذه اجندة نحن نؤمن بها وسندعمها".
وكانت ادارة بوش اعلنت في شباط ـ فبراير 2006 انها ستقدم منحا بقيمة 5 ملايين دولار "لتسريع عمل الاصلاحيين في سوريا" ولكن احدا من المعارضين داخل سوريا لم يتقدم لتسلم مثل هذه المنح خشية ان يؤدي ذلك الى اعتقالهم أو إعدامهم بتهمة الخيانة ، كما تبين برقية ارسلتها السفارة الاميركية في عام 2006.

وفي تلك الفترة تقريبا بادر سوريون في الخارج الى تأسيس حركة العدالة والتنمية التي تدعو علنا الى اسقاط الأسد. وتصف برقيات اميركية مسربة قادة الحركة المحظورة في سوريا بأنهم "اسلاميون ليبراليون معتدلون" كانوا اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين سابقا.

ولا يُعرف متى على وجه التحديد بدأت الحركة تتلقى تمويلا اميركيا ولكن البرقيات المسربة تبين ان مسؤولين اميركيين اثاروا في عام 2007 فكرة المساعدة على اطلاق قناة فضائية مناوئة للرئيس الأسد.

من جهة اخرى قال مالك العبدة مدير قسم الأخبار في قناة بردى خلال اتصال هاتفي مع صحيفة واشنطن بوست من لندن ان لا علم له بوجدود شيء من هذا القبيل. واضاف العبدة ان القناة تتسلم تمويلا من رجال اعمال سوريين مستقلين رفض تسميتهم.

معارضون آخرون قالوا ان لقناة بردى جمهورا متسعا في سوريا ولكن حصتها من المشاهدين ما زالت ضئيلة بالمقارنة مع قنوات عربية أخرى. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن اسامة منجد وهو سوري مقيم في الخارج عمل في قناة بردى وحركة العدالة والتنمية انه لا يستطيع ان يؤكد وجود دعم من حكومة الولايات المتحدة للقناة الفضائية لأن عمله لم يكن له علاقة بالقضايا المالية. واضاف "أنا شخصيا لم اتسلم قرشا واحدا".

وتكشف عدة برقيات من السفارة الاميركية في دمشق ان سوريين في الخارج يتلقون تمويلا من برنامج تديره وزارة الخارجية الاميركية باسم مبادرة الشراكة الشرق اوسطية. وكانت الوزارة تقوم بتوصيل هذا التمويل الى حركة العدالة والتنمية عن طريق مجلس الديمقراطية وهو منظمة غير ربحية يوجد مقرها في لوس انجليس. ويقول موقع المنظمة على الانترنت ان المجلس يرعى مشاريع في الشرق الأوسط وآسيا واميركا اللاتينية لترويج "العناصر الأساسية لمجتمعات مستقرة". وقال مؤسس المجلس جيمس برنس وهو موظف سابق في الكونغرس انه يعرف بوجود قناة بردى وحركة العدالة والتنمية في لندن لكنه رفض اعطاء معلومات أخرى.

وبحسب برقية أُرسلت في نيسان ـ ابريل من السفارة الاميركية في دمشق فان مجلس الديمقراطية تسلم 6.3 ملايين دولار من وزارة الخارجية لتمويل برنامج يستهدف سوريا باسم "مبادرة تعزيز المجتمع المدني". ويوصف البرنامج بأنه "مجهود تعاوني بين مجلس الديمقراطية وشركاء محليين" لانتاج تصورات مختلفة تتعلق بالبث. وتكشف برقيات أخرى ان احد هذه التصورات كان قناة بردى التلفزيونية.

وقال ادغار فاسوكويز المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان مبادرة الشراكة الشرق اوسطية رصدت 7.5 ملايين دولار لبرامج سورية منذ عام 2005. ولكن برقية من السفارة الاميركية في دمشق تذكر رقما اعلى يبلغ نحو 12 مليون دولار بين 2005 و2010.

وتتحدث البرقيات عن مخاوف مستمرة بين الدبلوماسيين الاميركيين من ان يكون عناصر المخابرات السورية اكتشفوا مصدر التمويل القادم من واشنطن. واشارت برقية في ايلول ـ سبتمبر 2009 الى ان رجال الأمن السوريين استجوبوا عددا من الأشخاص عن عمليات مبادرة الشراكة الشرق اوسطية تحديدا. كما حذر دبلوماسيون اميركيون من اختراق المخابرات السورية لحركة العدالة والتنمية بالدخول على خطوط اتصالاتها. وتصف برقية في حزيران ـ يونيو 2009 الحركة بأنها "قارب مثقوب" مشيرة الى "التسريب الأمني للجماعة التي كثيرا ما تتحدث عن مادة حساسة للغاية على خطوط مفتوحة". وتسوق البرقية أدلة على علم المخابرات السورية بعلاقة حركة العدالة والتنمية بمجلس الديمقراطية في لوس انجليس. واعرب مسؤولون في السفارة عن مخاوفهم من تقويض برنامج الدعم للمعارضة السورية برمّته نتيجة هذا الاختراق. ومن الجائز ان تكون السلطات السورية قررت ألا تتدخل بشكل سافر لأنها تشن حملة من جانبها لاصطياد الناشطين من اجل الديمقراطية.

واشنطن ترفض التعليق على التقارير
واشنطن: رفض المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني اليوم التعليق بشكل مباشر على التقارير، التي تشير إلى أن وزارة الخارجية الاميركية موّلت بشكل سري جماعات معارضة سورية. وقال كارني خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض "لن نعلق على تسريبات مزعومة لمواد سرية".

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية اليوم بناء على برقيات دبلوماسية سرية سابقة عن ان وزارة الخارجية الاميركية زودت "حركة العدالة والبناء"، وهي شبكة للسوريين في المنفى، تتخذ من لندن مقرا لها، ومشروعات ذات صلة من بينها قناة "بردى" الفضائية بستة ملايين دولار منذ عام 2006.

واضافت الصحيفة ان الحركة تدير قناة "بردى" التليفزيونية وتنظم انشطة مختلفة داخل سوريا في اطار حملتها طويلة الاجل لازاحة الرئيس السوري بشار الاسد عن الحكم.

وشدد كارني على ان الادارة الاميركية تقدم الدعم للمجتمع المدني والنشطاء المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الانسان في كل انحاء العالم "اتساقا مع قيمنا التي تتضمن احترام حقوق الانسان الاساسية (ومنها) حرية التعبير وحرية الاجتماع والكرامة الانسانية".

واكد على ان تواصل الولايات المتحدة مع المجتمع المدني السوري "يتسق تماما مع تلك المبادئ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاوله فاشله لاسقاط
abdullah -

محاوله فاشله منكم لاسقاط المعارضه السوريه التي تعبر عن رأي وحقوق عامة الشعب السوري

أصابع سوريه
مراقب السويد -

منذ تولى الأسد الأب السلطه ..كان مصدر ازعاج وتدخل لكافة اصابعه فى شؤون دول الجوار..من لبنان والأردن والعراق والسعوديه وكذلك مصر وغيرها وحتى تركيـا ..بنى الأب الأسد سياسة دولة (( سوريه )) المخابرات لأبتزاز الأخرين ...وقد ذاقت دول الجوار والدول الكبرى ...من تصرفات سوريا وحجمهـا ... واستمر شبل الأسد على نفس المنوال ....وبتصور ان لهم اصابع عجيبه ..ربحت بعض المعارك ..ولكن ..ولكن لم يكن يدرى او يعلم ان الأخرين لديهم اصابع من نوع أخر (( لو انتصبت ))..فانها سوف تذلهم مدى الدهر ... اذا بدات أن تتدخل فى اجسادهم ....ونحن نرى اليوم..رأس الأصبع الكبير لللأخرين يمتد فقط يمتد .... لتلوي الرقاب الطويله..اما بعد فالله عليم ....؟؟؟؟

أصابع سوريه
مراقب السويد -

منذ تولى الأسد الأب السلطه ..كان مصدر ازعاج وتدخل لكافة اصابعه فى شؤون دول الجوار..من لبنان والأردن والعراق والسعوديه وكذلك مصر وغيرها وحتى تركيـا ..بنى الأب الأسد سياسة دولة (( سوريه )) المخابرات لأبتزاز الأخرين ...وقد ذاقت دول الجوار والدول الكبرى ...من تصرفات سوريا وحجمهـا ... واستمر شبل الأسد على نفس المنوال ....وبتصور ان لهم اصابع عجيبه ..ربحت بعض المعارك ..ولكن ..ولكن لم يكن يدرى او يعلم ان الأخرين لديهم اصابع من نوع أخر (( لو انتصبت ))..فانها سوف تذلهم مدى الدهر ... اذا بدات أن تتدخل فى اجسادهم ....ونحن نرى اليوم..رأس الأصبع الكبير لللأخرين يمتد فقط يمتد .... لتلوي الرقاب الطويله..اما بعد فالله عليم ....؟؟؟؟

شو يا عبدالله
ريما -

شو يا عبدالله هلأ صارت هي الوثائق كذب وتضليل .....ما كل العالم اعترف بوثائق ويكليكس.... ولا بس الامور تجي لعند سوريا بتنقلب الحقائق....

شو يا عبدالله
ريما -

شو يا عبدالله هلأ صارت هي الوثائق كذب وتضليل .....ما كل العالم اعترف بوثائق ويكليكس.... ولا بس الامور تجي لعند سوريا بتنقلب الحقائق....

مرة ثانية في يوم
د. بسام -

للمرة الثانية في يوم واحد، نرى هذا الخبر، وهو قد يتكرر ويتضاعف في الأيام القادمة بغية دس الشك في الثورة السورية المباركة وفي الثوار. هذا المبلغ نتذكره منذ عام 2006، وأنا على علم بأن بعضاً من إدعوا المعارضة أصبحوا معارضين من أجل قبض مبلغ ما من ذلك المبلغ، وأنا أعلم عن شخصين منهم قبضوا ولم يكن ذلك سراً في حينها، وهما عمار عبد الحميد، وفريد الغادري، وليس لهذين الشخصين أية علاقة بأية مظاهرات في سوريا اليوم، ولم يصدر منهما سوى تعليقات طائفية لم ينجر وراءها سوى القليل القليل من السوريين. هذين الشخصين لا قيمة لهما في المعارضة السورية أبداً. كذلك نعلم اليوم أن تسريبات ويكيليكس مبرمجة ومنظمة، فإن كانوا قد سربوا معلومات عن كل دول العالم، أبقوا سوريا وإسرائيل بمنأى عن أية تسريبات حتى الآن، والتسريبات ليست عامة بل مدروسة وهادفة. على كل حال، سمعت اليوم مقابلات مع مسؤولين أمريكيين يبدون عدم إرتياحهم لأي تغير في النظام في سوريا لأنه سيشكل تغيراً جذرياً في إستراتيجية إسرائيل وأمنها. 41 سنة من الهدوء التام على جبهة الجولان كفيلة بتصويب السهم على العميل الحقيقي!

مرة ثانية في يوم
د. بسام -

للمرة الثانية في يوم واحد، نرى هذا الخبر، وهو قد يتكرر ويتضاعف في الأيام القادمة بغية دس الشك في الثورة السورية المباركة وفي الثوار. هذا المبلغ نتذكره منذ عام 2006، وأنا على علم بأن بعضاً من إدعوا المعارضة أصبحوا معارضين من أجل قبض مبلغ ما من ذلك المبلغ، وأنا أعلم عن شخصين منهم قبضوا ولم يكن ذلك سراً في حينها، وهما عمار عبد الحميد، وفريد الغادري، وليس لهذين الشخصين أية علاقة بأية مظاهرات في سوريا اليوم، ولم يصدر منهما سوى تعليقات طائفية لم ينجر وراءها سوى القليل القليل من السوريين. هذين الشخصين لا قيمة لهما في المعارضة السورية أبداً. كذلك نعلم اليوم أن تسريبات ويكيليكس مبرمجة ومنظمة، فإن كانوا قد سربوا معلومات عن كل دول العالم، أبقوا سوريا وإسرائيل بمنأى عن أية تسريبات حتى الآن، والتسريبات ليست عامة بل مدروسة وهادفة. على كل حال، سمعت اليوم مقابلات مع مسؤولين أمريكيين يبدون عدم إرتياحهم لأي تغير في النظام في سوريا لأنه سيشكل تغيراً جذرياً في إستراتيجية إسرائيل وأمنها. 41 سنة من الهدوء التام على جبهة الجولان كفيلة بتصويب السهم على العميل الحقيقي!

ما السر؟
سوري شريف -

ما هو السر وراء كشف هذه المعلومة بالذات اليوم و من جريدة بهذا المستوى حتى ولو كانت حقيقية؟ يوجد مئات الاف المعلومات التي يمكن نشرها فلماذا تنشر هذه الان و تنشرها كل الوسائل الاعلامية عنها؟؟ هناك محاولة عالمية لوقف ثورة شباب سورية خوفاً على هذا النظام الذي يحمي الحدود و يتعاون و ينهب سوريا و يمنعها من ان تكون دولة قوية و ذات هيبة كتركيا ، تلفزيون بردى من اكثر التلفزيونات كرهاً في سوريا و خدام مكروه جداً و لم يحرك شباب سوريا الا اعتقال الاطفال و جبروتهم و قمعهم و قتلهم و مخابراتهم ليس الاخوان و لا الحريري و لا بندر و لا خدام فكلهم مكرهين لدى الشباب الثورة قبل ان يكونوا مكروهين من المؤيدين فكفوا عن العبث بثورتنا و اصمتوا يا عصابات المافيا..

ما السر؟
سوري شريف -

ما هو السر وراء كشف هذه المعلومة بالذات اليوم و من جريدة بهذا المستوى حتى ولو كانت حقيقية؟ يوجد مئات الاف المعلومات التي يمكن نشرها فلماذا تنشر هذه الان و تنشرها كل الوسائل الاعلامية عنها؟؟ هناك محاولة عالمية لوقف ثورة شباب سورية خوفاً على هذا النظام الذي يحمي الحدود و يتعاون و ينهب سوريا و يمنعها من ان تكون دولة قوية و ذات هيبة كتركيا ، تلفزيون بردى من اكثر التلفزيونات كرهاً في سوريا و خدام مكروه جداً و لم يحرك شباب سوريا الا اعتقال الاطفال و جبروتهم و قمعهم و قتلهم و مخابراتهم ليس الاخوان و لا الحريري و لا بندر و لا خدام فكلهم مكرهين لدى الشباب الثورة قبل ان يكونوا مكروهين من المؤيدين فكفوا عن العبث بثورتنا و اصمتوا يا عصابات المافيا..

حفظك الله ياسوريا
عراقي -

بقلوب خاشعه ندعو نحن العراقيين ان يحفظ الله سوريا وشعبها الاصيل الذي كان قلبا طيبا مع كل العراقييين لقد قاسمناكم رغيفكم فلهذا ندعو الله سبحانه ان يحفظ سوريا انا عراقي اعيش في الخليج ولكن والله يوميا بصلاتي ادعو الله يحفظ سوريا ورئيسها بشار لانه قلب طيب من شعب طيب يارب قولو امين بان يحفظكم ياطيب سوريا

حفظك الله ياسوريا
عراقي -

بقلوب خاشعه ندعو نحن العراقيين ان يحفظ الله سوريا وشعبها الاصيل الذي كان قلبا طيبا مع كل العراقييين لقد قاسمناكم رغيفكم فلهذا ندعو الله سبحانه ان يحفظ سوريا انا عراقي اعيش في الخليج ولكن والله يوميا بصلاتي ادعو الله يحفظ سوريا ورئيسها بشار لانه قلب طيب من شعب طيب يارب قولو امين بان يحفظكم ياطيب سوريا

إلى الأمام يا أحرار
عدنان شوقي -

لا توهن عزيمتكم هذه الأخبار يا أحرار الشام.. وماذا يعني تلقي أموال من الولايات المتحدة؟ عشرات الدول ومئات، ربما آلاف المنظمات في العالم تتلقى دعما من الولايات المتحدة.. لا تهتموا لبشعارات الوطنية والقومية الفارغة.. فهي سلاح المستبدين والمهرجين والمزيفين.. لا ترفضوا مساعدة من أي جهة غير معادية. لا يوجد لسوريا سوى عدو خارجي واحد.. وحتى هذا العدو فهو أقل خطراً وعدوانية من العدو الداخلي: حزب البعث الفاشستي.

إلى الأمام يا أحرار
عدنان شوقي -

لا توهن عزيمتكم هذه الأخبار يا أحرار الشام.. وماذا يعني تلقي أموال من الولايات المتحدة؟ عشرات الدول ومئات، ربما آلاف المنظمات في العالم تتلقى دعما من الولايات المتحدة.. لا تهتموا لبشعارات الوطنية والقومية الفارغة.. فهي سلاح المستبدين والمهرجين والمزيفين.. لا ترفضوا مساعدة من أي جهة غير معادية. لا يوجد لسوريا سوى عدو خارجي واحد.. وحتى هذا العدو فهو أقل خطراً وعدوانية من العدو الداخلي: حزب البعث الفاشستي.

الرافعة
الرافعة -

الرافعة جاءت لتنقذ النظام الوحشي و لتعطيه مبرر قمع المتظاهرين.

الرافعة
الرافعة -

الرافعة جاءت لتنقذ النظام الوحشي و لتعطيه مبرر قمع المتظاهرين.

المجرم بشار
مهند -

اولا يا ريما وثائق ويكيليكس تحدثت عن ان اسرائيل لا تريد سقوط بشار... وراجعي الوثائق لو سمحتِ... فشو رأيك فيها كمان ؟؟ ثانيا يا عراقي... خليك بحالك... نحن بدنا نشيل بشار... ازا انتو فشلتو بإزاحة صدام فنحن بدنا نشيل بشار بالغصب عن راسو

المجرم بشار
مهند -

اولا يا ريما وثائق ويكيليكس تحدثت عن ان اسرائيل لا تريد سقوط بشار... وراجعي الوثائق لو سمحتِ... فشو رأيك فيها كمان ؟؟ ثانيا يا عراقي... خليك بحالك... نحن بدنا نشيل بشار... ازا انتو فشلتو بإزاحة صدام فنحن بدنا نشيل بشار بالغصب عن راسو

ظهر الحق
نسر الشام -

الرد خارج الموضوع

ظهر الحق
نسر الشام -

الرد خارج الموضوع

أين هم الخونة الآن
سوري شريف وطني -

عندما تنكسف الحقيقة, يأتي احد المخربين و يتساءل عن توقيت كشفها و كأن كل همه هو التوقيت فقط, يا سيد المهم أن الحقية بتعامل التخريبيين مع اسرائيل و امريكا كسفت و تشكر موقع ويكيليكس بأنه أفضل من جميع عرب الخيانة اللذين تكالبوا على سوريا نظاما و شعبا, و نحن نبشر العرب كل العرب بأن الشعب السوري ليس بحاجة الى هذه الوثيقة ليتيقن من تآمر المخربين على سوريا, و لذلك سيقف الشعب السوري خلف قيادة الممانعة ليقهر أعداء سوريا واحدا تلو الآخر, فسوريا الله حاميها و شعبها دائما بالمرصاد لاي مؤامرة حقيرة تحاك ضد البلد....ما عاش هؤلاء المخربين

أين هم الخونة الآن
سوري شريف وطني -

عندما تنكسف الحقيقة, يأتي احد المخربين و يتساءل عن توقيت كشفها و كأن كل همه هو التوقيت فقط, يا سيد المهم أن الحقية بتعامل التخريبيين مع اسرائيل و امريكا كسفت و تشكر موقع ويكيليكس بأنه أفضل من جميع عرب الخيانة اللذين تكالبوا على سوريا نظاما و شعبا, و نحن نبشر العرب كل العرب بأن الشعب السوري ليس بحاجة الى هذه الوثيقة ليتيقن من تآمر المخربين على سوريا, و لذلك سيقف الشعب السوري خلف قيادة الممانعة ليقهر أعداء سوريا واحدا تلو الآخر, فسوريا الله حاميها و شعبها دائما بالمرصاد لاي مؤامرة حقيرة تحاك ضد البلد....ما عاش هؤلاء المخربين

جاييك الدور يا سعد
نسر الشام -

اعتبر اللواء الركن جميل السيد ان الكلمة التي ألقاها أمس الرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة تشكيل الحكومة السورية الجديدة، قد رسمت حداً فاصلاً بين دعاة الإصلاح ودعاة الفتنة، كما عزلت دعاة الفتنة والتخريب داخل سوريا وخارجها ومن بينهم رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الذي اطّلع اللبنانيون والعرب منذ أيام ومن خلال وثائق ويكيليكس على حجم التآمر الذي كان يحيكه ضد سوريا منذ العام 2006 ، من خلال الاستقواء والتبعية للسفراء الأجانب، هذا عدا عن دوره المباشر في مؤامرة شهود الزور لتوريط سوريا والمعارضة اللبنانية ومسؤولين لبنانيين في جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري. كما أدان اللواء السيد بالمقابل تورط النائب، المعروف باكاذيبه وافتراءاته ، جمال الجراح من كتلة الحريري في هذا التآمر والتخريب ضد سوريا وضد العلاقة اللبنانية – السورية ، خصوصاً وأن أجهزة الأمن اللبنانية، بما فيها الحالية، قد اكتشفت في أحضانه خليطاً من عملاء اسرائيل وتنظيم القاعدة الذين تورط بعضهم في تخريب لبنان، وصولاً الى تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك. وختم اللواء السيد داعياً الرئيس سعد الحريري الذي ثبت فشله وعدم كفاءاته في رئاسة الحكومة، الى ان يدرك حجمه جيدا وان لا يتدخل في لعبة هي أكبر منه بكثير ، كما دعاه الى حصر اهتمامه بشؤون لبنان واللبنانيين الذين ذاقوا الأمريّن من الفساد الذي استشرى في لبنان ، بدءاً من استيلاء آل الحريري على قلب العاصمة بيروت بواسطة مشروع السوليدير ومصادرة أراضي اللبنانيين فيها، وهو ما لم يكن ليحصل لولا رشوة النواب والضغط عليهم مباشرة من نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام حينذاك. وأكد اللواء السيد أنه لولا النظام الطائفي الفاسد في لبنان، الذي يحتمي خلفه الرئيس سعد الحريري مؤقتاً، لكان هذا الاخير واعوانه من القضاة والضباط في السجن بسبب مؤامرة شهود الزور، داعياً اياه الى أن لا يخدع نفسه طويلاً لأن ثورة الشعب اللبناني ضد الفساد وضد بعض القادة المحميين بالطوائف والمذاهب وضد أزلامهم الذين يعيثون فساداً في المؤسسات والادارات الرسمية، لن تكون بعيدة أبداً.

جاييك الدور يا سعد
نسر الشام -

اعتبر اللواء الركن جميل السيد ان الكلمة التي ألقاها أمس الرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة تشكيل الحكومة السورية الجديدة، قد رسمت حداً فاصلاً بين دعاة الإصلاح ودعاة الفتنة، كما عزلت دعاة الفتنة والتخريب داخل سوريا وخارجها ومن بينهم رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، الذي اطّلع اللبنانيون والعرب منذ أيام ومن خلال وثائق ويكيليكس على حجم التآمر الذي كان يحيكه ضد سوريا منذ العام 2006 ، من خلال الاستقواء والتبعية للسفراء الأجانب، هذا عدا عن دوره المباشر في مؤامرة شهود الزور لتوريط سوريا والمعارضة اللبنانية ومسؤولين لبنانيين في جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري. كما أدان اللواء السيد بالمقابل تورط النائب، المعروف باكاذيبه وافتراءاته ، جمال الجراح من كتلة الحريري في هذا التآمر والتخريب ضد سوريا وضد العلاقة اللبنانية – السورية ، خصوصاً وأن أجهزة الأمن اللبنانية، بما فيها الحالية، قد اكتشفت في أحضانه خليطاً من عملاء اسرائيل وتنظيم القاعدة الذين تورط بعضهم في تخريب لبنان، وصولاً الى تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك. وختم اللواء السيد داعياً الرئيس سعد الحريري الذي ثبت فشله وعدم كفاءاته في رئاسة الحكومة، الى ان يدرك حجمه جيدا وان لا يتدخل في لعبة هي أكبر منه بكثير ، كما دعاه الى حصر اهتمامه بشؤون لبنان واللبنانيين الذين ذاقوا الأمريّن من الفساد الذي استشرى في لبنان ، بدءاً من استيلاء آل الحريري على قلب العاصمة بيروت بواسطة مشروع السوليدير ومصادرة أراضي اللبنانيين فيها، وهو ما لم يكن ليحصل لولا رشوة النواب والضغط عليهم مباشرة من نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام حينذاك. وأكد اللواء السيد أنه لولا النظام الطائفي الفاسد في لبنان، الذي يحتمي خلفه الرئيس سعد الحريري مؤقتاً، لكان هذا الاخير واعوانه من القضاة والضباط في السجن بسبب مؤامرة شهود الزور، داعياً اياه الى أن لا يخدع نفسه طويلاً لأن ثورة الشعب اللبناني ضد الفساد وضد بعض القادة المحميين بالطوائف والمذاهب وضد أزلامهم الذين يعيثون فساداً في المؤسسات والادارات الرسمية، لن تكون بعيدة أبداً.

ليست مفاجأة
مهيار الدمشقي -

لا قيمة لهذه الوثائق وليست مفاجأة لأن المبلغ الذي نشر هو اقل بكثير مما صرف ودفع وهذا المدفوع فقط من الخارجية الامريكية هذا عدا المبالغ الطائلة التي اجبرت دولا خليجية لدفعها ، كما اجبر رجال اعمال يعملون خارج سوريا لدفع مبالغ طائلة تحت التهديد بانهاء اعمالهم ، كل هذا مكشوف للقاصي والداني ولا حاجة لنا لوثائق ويكيلكس لتكشف لنا فالمتأمر والعميل يكشف عن نفسه بنفسه ويعدها تفاخرا في احدى المقابلات الصحفية لغسان عبود قال بالحرف الواحد ان تلفزيون المشرق يكلفني مصاريف سنوية / 15 / مليون دولار وهو يدعي ان هذا التلفزيون ملك له وحده ولا تغطية اعلانية عنده لتغطية المصاريف اذا ما هو الهدف من هذا التلفزيون او المحطة وهو تاجر سيارات والتاجر لا يدفع دولارا واحدا دون مقابل او استرداده اضعافا مضاعفة ، الدولة تصرف علة محطاتها التلفزيونية لدعم سياستها ، كما أن هناك محطات تجارية غايتها الربح اما من الاتصالات او من البرامج الترفيهية ، ومن رعاة البرامج أي ان هناك اعلانات ومداخيل لتغطية المصروفات هذا مثال واحد وعلى القارئ ان يعرف من اين التمويل والى من يدعي انه دكتور صاحب التعليق / 4 / هل تعرف لماذا لا يوجد تسريبات وكيليكس عن سوريا ، لأن سوريا بلد تحترم نفسها فهي لا تسمح لأي سفير ان يجول او يقابل احدا على مزاجهه ، يجب اولا اخذ الاذن من وزارة الخارجية حتى يتسنى للسفير مقابلة اي احد او ان يجول في اي مكان ، لا كما نرى في الدول العربية السفير الاميركي هو الامر الناهي يجول على كيفه ويقابل الناس على كيفه ومن ثم فقط الغادري وعمار عبدالحميد من قبض اموالا ، الحماية والتمويل للاخوان المسلمين من اين يأتي ، اجتماع فيلتمان والشقفة في فندق مرمرة باستانبول وصف بالاجتماع سبع نجوم لحجز طبقتين في الفندق لهما وما زلتم تقولون ثورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليست مفاجأة
مهيار الدمشقي -

لا قيمة لهذه الوثائق وليست مفاجأة لأن المبلغ الذي نشر هو اقل بكثير مما صرف ودفع وهذا المدفوع فقط من الخارجية الامريكية هذا عدا المبالغ الطائلة التي اجبرت دولا خليجية لدفعها ، كما اجبر رجال اعمال يعملون خارج سوريا لدفع مبالغ طائلة تحت التهديد بانهاء اعمالهم ، كل هذا مكشوف للقاصي والداني ولا حاجة لنا لوثائق ويكيلكس لتكشف لنا فالمتأمر والعميل يكشف عن نفسه بنفسه ويعدها تفاخرا في احدى المقابلات الصحفية لغسان عبود قال بالحرف الواحد ان تلفزيون المشرق يكلفني مصاريف سنوية / 15 / مليون دولار وهو يدعي ان هذا التلفزيون ملك له وحده ولا تغطية اعلانية عنده لتغطية المصاريف اذا ما هو الهدف من هذا التلفزيون او المحطة وهو تاجر سيارات والتاجر لا يدفع دولارا واحدا دون مقابل او استرداده اضعافا مضاعفة ، الدولة تصرف علة محطاتها التلفزيونية لدعم سياستها ، كما أن هناك محطات تجارية غايتها الربح اما من الاتصالات او من البرامج الترفيهية ، ومن رعاة البرامج أي ان هناك اعلانات ومداخيل لتغطية المصروفات هذا مثال واحد وعلى القارئ ان يعرف من اين التمويل والى من يدعي انه دكتور صاحب التعليق / 4 / هل تعرف لماذا لا يوجد تسريبات وكيليكس عن سوريا ، لأن سوريا بلد تحترم نفسها فهي لا تسمح لأي سفير ان يجول او يقابل احدا على مزاجهه ، يجب اولا اخذ الاذن من وزارة الخارجية حتى يتسنى للسفير مقابلة اي احد او ان يجول في اي مكان ، لا كما نرى في الدول العربية السفير الاميركي هو الامر الناهي يجول على كيفه ويقابل الناس على كيفه ومن ثم فقط الغادري وعمار عبدالحميد من قبض اموالا ، الحماية والتمويل للاخوان المسلمين من اين يأتي ، اجتماع فيلتمان والشقفة في فندق مرمرة باستانبول وصف بالاجتماع سبع نجوم لحجز طبقتين في الفندق لهما وما زلتم تقولون ثورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نعم موامرة
abdulrazak -

من البداية كان متوقعا ان يكون التحرك او المظاهرات بسوريا مدعوما من امريكا واسرائيل بعكس مصر وتونس واليمن فهذه الدول اساسا في جيب امريكا واسرائيل بينما سوريا هي العقبة في طريق الاعتراف باسرائيل الا بعد تحقيق مطالبها واجادت اللعب على الخيوط بايران بحزب الله بحماس بينما بقية الدول العربية البعض يتعامل مع اسرائيل في الخفاء والبعض يرغب في العلاقة ولكنه يرغب ان تحل الدول المحيطة باسرائيل مشكلتها باي طريقة تم تعترف باسرائيل فسوريا هي المانعة لاندماج اسرائيل وسيطرتها الرسمية والمعلنة والراعية على الشرق الاوسط . اما حجة ان الجبهه السورية خامدة من 40 سنة فهذا طبيعي لاتستطيع الدول المحيطة باسرائيل متحدة التغلب عليهاالا بشق الانفس فكيف بسوريا لوحدها ولعل الاثبات على ذلك ان كل الحروب العربية الاسرائيلية تكون من جبهتين او تلاث لتشتيت الجيش الاسرائلي ( حرب عام 56عدوان تلاثي هدفه فقط ارجاع القناةلبريطانيا فقط (وليس حرب تحرير لفلسطين) وما تعانيه سوريا من دكتاتورية عائلة الاسد وفسادها فهذا ماساة معظم الدول العربية ان لم يكن كلها وشعوبها تعاني نفس مايعانيه السوريون ولكن لرفض تبعيه سوريا للغرب يظهر كل مساؤها ومشاكلها ويخفي حسناتها اذا كان فكل ماذكر في المقال صحيح ولا يحاول البعض تكذيبه نتيجة لعدم الادراك او للعمالة وان التغير سياتي بشخص اخر يحافظ على حقوق سوريا وفلسطين ويحقق للشعب السوري مبتغاة فاللهم عجل به

نعم موامرة
abdulrazak -

من البداية كان متوقعا ان يكون التحرك او المظاهرات بسوريا مدعوما من امريكا واسرائيل بعكس مصر وتونس واليمن فهذه الدول اساسا في جيب امريكا واسرائيل بينما سوريا هي العقبة في طريق الاعتراف باسرائيل الا بعد تحقيق مطالبها واجادت اللعب على الخيوط بايران بحزب الله بحماس بينما بقية الدول العربية البعض يتعامل مع اسرائيل في الخفاء والبعض يرغب في العلاقة ولكنه يرغب ان تحل الدول المحيطة باسرائيل مشكلتها باي طريقة تم تعترف باسرائيل فسوريا هي المانعة لاندماج اسرائيل وسيطرتها الرسمية والمعلنة والراعية على الشرق الاوسط . اما حجة ان الجبهه السورية خامدة من 40 سنة فهذا طبيعي لاتستطيع الدول المحيطة باسرائيل متحدة التغلب عليهاالا بشق الانفس فكيف بسوريا لوحدها ولعل الاثبات على ذلك ان كل الحروب العربية الاسرائيلية تكون من جبهتين او تلاث لتشتيت الجيش الاسرائلي ( حرب عام 56عدوان تلاثي هدفه فقط ارجاع القناةلبريطانيا فقط (وليس حرب تحرير لفلسطين) وما تعانيه سوريا من دكتاتورية عائلة الاسد وفسادها فهذا ماساة معظم الدول العربية ان لم يكن كلها وشعوبها تعاني نفس مايعانيه السوريون ولكن لرفض تبعيه سوريا للغرب يظهر كل مساؤها ومشاكلها ويخفي حسناتها اذا كان فكل ماذكر في المقال صحيح ولا يحاول البعض تكذيبه نتيجة لعدم الادراك او للعمالة وان التغير سياتي بشخص اخر يحافظ على حقوق سوريا وفلسطين ويحقق للشعب السوري مبتغاة فاللهم عجل به

من الخائن ؟
ابومحمد الكردي -

ماالمشكة اذا أخذت المعارضة الدعم الأمركي ؟ هل حكومة حزب البعث في سوريا شريفة او أفضل من أمريكا ؟ أمريكا دولة دمقراطية تحترم شعبها ، الخائن من يقتل شعبه و يستعبدهم.

من الخائن ؟
ابومحمد الكردي -

ماالمشكة اذا أخذت المعارضة الدعم الأمركي ؟ هل حكومة حزب البعث في سوريا شريفة او أفضل من أمريكا ؟ أمريكا دولة دمقراطية تحترم شعبها ، الخائن من يقتل شعبه و يستعبدهم.

ما كو معارضة
ليلى الاصلية -

ليس هناك معارضة-بل هناك اناس اما متورطين بامور مالية او فضائح اخلاقيةاو ليس لديهم اقامة نظامية--يتصل بهم موظف درجة الف بالمخابرات الاميركية ويجعل منهم حجر شطرنج--وعندما تنتهي مهمتهم يرمون بهم الى المزبلة

ما كو معارضة
ليلى الاصلية -

ليس هناك معارضة-بل هناك اناس اما متورطين بامور مالية او فضائح اخلاقيةاو ليس لديهم اقامة نظامية--يتصل بهم موظف درجة الف بالمخابرات الاميركية ويجعل منهم حجر شطرنج--وعندما تنتهي مهمتهم يرمون بهم الى المزبلة

هل هذا سر
حر سوري -

إنه أمر معروف منذ زمن بعيد وكل معارض لنظام الحكم الديكتاتوري في بلاده مثل سوريا يتلقى دعماً من البلد الحر الذي آواه من التهجير. فلماذا لايكون المعارضون في بلادهم ويسمح لهم بالمعارضة من الداخل؟ لأن مصيرهم يكون جهنم الحكم الديكتاتوري فإما الموت أو السجون خمس نجوم تحت الصفر هذا عيب والله إنه عيب

هل هذا سر
حر سوري -

إنه أمر معروف منذ زمن بعيد وكل معارض لنظام الحكم الديكتاتوري في بلاده مثل سوريا يتلقى دعماً من البلد الحر الذي آواه من التهجير. فلماذا لايكون المعارضون في بلادهم ويسمح لهم بالمعارضة من الداخل؟ لأن مصيرهم يكون جهنم الحكم الديكتاتوري فإما الموت أو السجون خمس نجوم تحت الصفر هذا عيب والله إنه عيب

Syria fi lkema
love syria -

we all the world with people of syria against the Regine who kill our brother Moroccan and algerian when they try to help you and i call the army to help Syrian people against Assad gangs , syrian Army is not less than Egypt army thank you

Syria fi lkema
love syria -

we all the world with people of syria against the Regine who kill our brother Moroccan and algerian when they try to help you and i call the army to help Syrian people against Assad gangs , syrian Army is not less than Egypt army thank you

تعليق
free sori -

الأموال دفعت للمرتزقة أما مئات الآلاف من متظاهري الحرية فهم الشرفاء الذين يناضلون من أجل الديمقراطية و لم ينل هؤلاء شئ سوى تبرير لوصمهم بالعمالة و قتلهم، فهذه الوثائق تكشف عن دعم لأطراف منبوذة.أما الشعب الثائر بمئات الآلاف فهم يعيدون استقلال سورية.

تعليق
free sori -

الأموال دفعت للمرتزقة أما مئات الآلاف من متظاهري الحرية فهم الشرفاء الذين يناضلون من أجل الديمقراطية و لم ينل هؤلاء شئ سوى تبرير لوصمهم بالعمالة و قتلهم، فهذه الوثائق تكشف عن دعم لأطراف منبوذة.أما الشعب الثائر بمئات الآلاف فهم يعيدون استقلال سورية.

عدنان شوقي 7
نسر الشام -

تعليقك صورة حقيقية عن المخربين, و ارتباطاتهم بالخارج مع إيجاد المبررات لذلك, و طبعا بعرفكم الغاية تبررالوسيلة..بدي قلك يا سيد شوقي أنو الشعب السوري ما رح يرضى بجلبي تاني أو مالكي آخر. لذلك لقد أفلستم و لن يقف معكم إلا بعض الوعران الذين باعوا روحهم للشيطان.. والله شو هالوطنية الزائفة.

عدنان شوقي 7
نسر الشام -

تعليقك صورة حقيقية عن المخربين, و ارتباطاتهم بالخارج مع إيجاد المبررات لذلك, و طبعا بعرفكم الغاية تبررالوسيلة..بدي قلك يا سيد شوقي أنو الشعب السوري ما رح يرضى بجلبي تاني أو مالكي آخر. لذلك لقد أفلستم و لن يقف معكم إلا بعض الوعران الذين باعوا روحهم للشيطان.. والله شو هالوطنية الزائفة.

القصة الحقيقية
seth -

المبلغ تم تحويله للعضو السابق في جماعة الاخوان المسلمين مالك العبدة ( شقيق انس العبدة مدير قناة بردى ) و ذلك عن طريق تأسيس حركة ( حركة العدالة و البناء ) برئاسة انس العبدة لتكون واجهة لعملية التمويل , و عراب الحركة هو الحقوقي هيثم مناع الذي عقد مؤتمرا صحفيا في لندن عام 2006 لتقديم الحركة للصحافة و الرأي العام عند تأسيسها بوصفها حركة اسلامية معتدلة ( اكتب مع اني لا اظن انكم ستقومون بالنشر !!! )

القصة الحقيقية
seth -

المبلغ تم تحويله للعضو السابق في جماعة الاخوان المسلمين مالك العبدة ( شقيق انس العبدة مدير قناة بردى ) و ذلك عن طريق تأسيس حركة ( حركة العدالة و البناء ) برئاسة انس العبدة لتكون واجهة لعملية التمويل , و عراب الحركة هو الحقوقي هيثم مناع الذي عقد مؤتمرا صحفيا في لندن عام 2006 لتقديم الحركة للصحافة و الرأي العام عند تأسيسها بوصفها حركة اسلامية معتدلة ( اكتب مع اني لا اظن انكم ستقومون بالنشر !!! )

to abdulrazak
نعم موامرة -

نسيت أن حزب صغير متل ما فلقتو راسنا حرر الجولان اما دولة بحالها عم تبرر خمول الجبهه السورية بس المعادلة واضحة: الجولان =كرسي الرئاسة(الجولان مقابل كرسي الرئاسة))) آفيك تنكر؟؟؟؟؟ و لقلك ما بدنا الجولان حتى حماية الأجواء و طيارات اسرائيل يلي عم تتبختر فيها ما قدرتو تطلقو خرطوشة صيد عليها كيفك فيا؟؟؟ و بعدين ليش قتل الناس و الاستبداد رح يحرر الجولان

to abdulrazak
نعم موامرة -

نسيت أن حزب صغير متل ما فلقتو راسنا حرر الجولان اما دولة بحالها عم تبرر خمول الجبهه السورية بس المعادلة واضحة: الجولان =كرسي الرئاسة(الجولان مقابل كرسي الرئاسة))) آفيك تنكر؟؟؟؟؟ و لقلك ما بدنا الجولان حتى حماية الأجواء و طيارات اسرائيل يلي عم تتبختر فيها ما قدرتو تطلقو خرطوشة صيد عليها كيفك فيا؟؟؟ و بعدين ليش قتل الناس و الاستبداد رح يحرر الجولان

15
سوري -

ما أنتو الأكراد ما عندكون مشكلة إذا تدريتم على أيدي الظباط الإسرائيليين فقوات البشمرغة هي قوات من صنيعة اسرائيل لقتل العرب, فلذلك جوابك لم يأتي غريبا عن طبيعتكم

15
سوري -

ما أنتو الأكراد ما عندكون مشكلة إذا تدريتم على أيدي الظباط الإسرائيليين فقوات البشمرغة هي قوات من صنيعة اسرائيل لقتل العرب, فلذلك جوابك لم يأتي غريبا عن طبيعتكم

to abdulrazak
تصحيح تعليق سابق -

نسيت أن حزب صغير متل ما فلقتو راسنا حرر جنوب لبنان اما دولة بحالها عم تبرر خمول الجبهه السورية بس المعادلة واضحة: الجولان =كرسي الرئاسة(الجولان مقابل كرسي الرئاسة))) آفيك تنكر؟؟؟؟؟ و لقلك ما بدنا الجولان حتى حماية الأجواء و طيارات اسرائيل يلي عم تتبختر فيها ما قدرتو تطلقو خرطوشة صيد عليها كيفك فيا؟؟؟ و بعدين ليش قتل الناس و الاستبداد رح يحرر الجولان

to abdulrazak
تصحيح تعليق سابق -

نسيت أن حزب صغير متل ما فلقتو راسنا حرر جنوب لبنان اما دولة بحالها عم تبرر خمول الجبهه السورية بس المعادلة واضحة: الجولان =كرسي الرئاسة(الجولان مقابل كرسي الرئاسة))) آفيك تنكر؟؟؟؟؟ و لقلك ما بدنا الجولان حتى حماية الأجواء و طيارات اسرائيل يلي عم تتبختر فيها ما قدرتو تطلقو خرطوشة صيد عليها كيفك فيا؟؟؟ و بعدين ليش قتل الناس و الاستبداد رح يحرر الجولان

4 الصحافة وما ادراك
qami$lo -

كلامك صحيح 4 , و حتى ان تقارير الCIA توقعت عدم حصول انتفاضة في سورية, و ان حصلت , ستكون بعض المظاهرات تبداء من حلب, و لكن ما نراه هو ردت فعل على ظلم 50 سنة و انفجرت مع اعتقال اطفال درعا.. لانه في انتفاضة 2004 اتهم بعض الاكراد السلطة بالتخطيط لما حدث و اتهم بعض العرب الاكراد بالتخطيط بدعم امريكي , و لكن ما حدث كان رداً على قتل ثلاثة شبان و بحضور المحافط المجرم سليم كبول و تطورت الاحداث و انا كنت مشتركاً فيها و الحمد لل الله.

اتقوا الله ورعووا
فراس -

أتقوا الله يامن تريدون بيع الوطن للأجنبي كما فعل العملاء في العراق ..فاستحقوا لعنة الشعب والتاريخ تبقى سوريا شامخة بقائدها وقلبا نابضا للعرب في كل مكان ..وموتوا بغيضكم يا عبدة الدولار..

دعم اميركي للنظام
صالح التميمي -

الخبر سرب في هذا الوقت من الجانب الامريكي بهدف تشويه احتجاجات الشعب وتصويرها وكأنها بدعم امريكي بهدف دعم النظام السوري، ولا استبعد ان ثمة صفقة عقدت مع هذا النظام والادارة الاميركية.

هذه ليست أسراراً
د. بسام -

هذه كانت أخبار علنية في عام 2006، ولم تكن أسراراً أبداً، ومن إستفاد منها ذكرته في تعليقي السابق. ما هو جديد هو ما يسمى ويكيليكس التي تتكشف حقائقها يوماً بعد يوم، والتي يظهر بكل تأكيد أنها أخبار(سربت) من أجل الإستفادة منها بالتوقيتات المناسبة. فإن كانت هذه الأخبار علنية عام 2006 عندما خصص الكونغرس الأمريكي مبلغ 6 ملايين دولار بقرار علني لمساندة من أسموهم المعارضة السورية والتي كانت ممثلة عند الكونغرس بشخص فريد الغادري على الأغلب مع أن أشخاص آخرين إستفادوا منها، ليس بينهم أي معارض حقيقي. إذن نشر هذه الأخبار مرة أخرى على أنها تسريبات من ويكيليكس شيء هادف، وليس بريء، وعلى السامع أو القارىء أن يستعمل عقله والمنطق ليرى الهدف الحقيقي في الدعوة إلى إتهام الثورة السورية!

رح نحرر الجولان
رنا -

كل واحد شاطر يتشدق ويقول ليش مابتحرروا الجولان لاتخافوا كل شي حلو بوقته ورح نحرر الجولان ونقضي على اسرائيل لعنة الله عليها وعلى قناة بردى وهيثم مناع