أخبار

لقاء بين وزراء خارجية مجلس التعاون ووفد حكومي يمني الثلاثاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تستضيف مدينة أبوظبي عاصمة الإمارات غداً الثلاثاء اجتماعاً استثنائياً لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أبوظبي: اعلن مجلس التعاون الخليجي الاثنين في بيان ان وزراء خارجية دول هذا التجمع سيلتقون الثلاثاء في ابو ظبي وفدا حكوميا يمنيا، في اطار الوساطة التي يقومون بها بشأن اليمن. وجاء في بيان مجلس التعاون الخليجي مساء الاثنين ان "ابو ظبي ستستقبل الثلاثاء اجتماعا استثنائيا لوزراء خارجية مجلس التعاون يلتقون خلاله وفدا عن الحكومة اليمنية".

ولم يشر البيان الى تشكيلة الوفد اليمني. وياتي هذا اللقاء في اطار الوساطة التي يقوم بها مجلس التعاون الخليجي لايجاد حل للازمة القائمة في اليمن حيث تطالب المعارضة عبر الشارع بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح الذي يرفض هذا الامر.

وكان وفد من المعارضة اليمنية التقى مساء الاحد في الرياض وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ليطلب منهم ايضاحات حول الوساطة الخليجية. وتصر المعارضة اليمنية ممثلة باللقاء المشترك على ضرورة تنحي الرئيس اليمني على الفور، في حين ان المبادرة الخليجية تقضي بقيام صالح بنقل صلاحياته الى نائبه.

ورحب مجلس الوزراء السعودي خلال جلسة مجلس الوزراء العادية التي عقدت اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمواقف الدولية التي "أبدت تأييدها ودعمها لمبادرة مجلس التعاون الخليجي إزاء الأزمة اليمنية، بخاصة ما صدر في هذا الإطار من جامعة الدول العربية ومجلس الاتحاد الأوروبي والحكومتين الأميركية والفرنسية".

وكانت المعارضة أكدت خلال المناقشات التي أجروها أمس الأحد في الرياض مع المعارضة واستمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة أن أمن اليمن واستقراره معرضان للخطر بسبب بقاء صالح في السلطة.ووصف الرئيس الدوري للمجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك ياسين سعيد نعمان المناقشات بأنها كانت "مثمرة". وقال: "إن وزراء خارجية دول الخليج أظهروا تفهما لحساسية الوضع الخطير في اليمن، والذي قال إنه يتطلب انتقالا للسلطة".

ميدانياً، استجابت العاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية, لدعت قوى الثورة الشبابية في اليمن قطاع الخاص اليمني إلى البدء في الإضراب الجزئي تبدأ بثلاث ساعات خلال يومي الاثنين والأربعاء, تمهيداً إلى الإضراب الشامل في محاولة منها لـ"إجبار الرئيس اليمني على مغادرة السلطة".

ودان تكتل المعارضة البرلمانية في اليمن "أحزاب اللقاء المشترك" ما وصفها "الجريمة البشعة" التي قال إن قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي "ارتكبتها بحق المسيرات السلمية بشارع الجزائر بالعاصمة صنعاء", مساء الأحد أسفر عن سقوط عشرات المصابين بالرصاص الحي ومئات المصابين بقنابل الغاز.

وكانت المعارضة أعلنت في وقت سابق ترحيبها بالمبادرة الخليجية لكنها طالبت بتعديلها لتنص صراحة على تنحي الرئيس صالح وتحديد سقف زمني لانتقال سلمي للسلطة في اليمن معلنة كذلك رفضها إعطاء أي ضمانات بعدم الملاحقة القضائية للمسؤولين في النظام اليمني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف