قضية الجرّاح وسوريا تُتابع من خلال اتفاقية 1951
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
يؤكد الخبير القانوني الدكتور صلاح حنين أن الاتفاقية بين لبنان وسوريا والموقعة في العام 1951 هي التي تحدد كيفية الاجراءات المتبعة في حال أرادت سوريا محاكمة النائب في تيار المستقبل جمال الجراح، وإن رفع الحصانة عنه لا تتم الا بعد موافقة المجلس النيابي.
بيروت: يقول الخبير القانوني الدكتور صلاح حنين لإيلاف انه يجب اتباع الاتفاق القضائي بين لبنان وسوريا العائد الى العام 1951، اذا ارادت سوريا ان تعمل خارج الاطار السياسي، عليها تطبيق القضاء والاتفاق القضائي الذي عُمل عليه بين لبنان وسوريا العام 1951، وعلى سوريا وفق الاتفاق ان تتقدم بما يسمى بملف طلب تسليم يشمل مذكرة التوقيف وصادرة عن سلطة قضائية صالحة سورية وموقعة من القاضي السوري الذي اصدرها، هذا الطلب يقدم من النائب العام السوري التمييزي الى نظيره اللبناني، وممكن ان يقبله النائب العام التمييزي اللبناني وممكن ان يرفضه، على اساس معطياته ودراسة الملف، من خلال تحقيقات يجريها، اذا اراد رفضه عليه ان يعرضه في البدء على وزير العدل اللبناني، وهذا الاخير يبلغ وزير العدل السوري.
ماذا عن الحصانة النيابية التي يتمتع بها النائب كيف تؤثر في صيانته من اي اتهام او محاكمة؟ يجيب حنين:" اثناء دورة الانعقاد، لا يجوز اتخاذ اي اجراءات قضائية بحقه الا من خلال اذن من المجلس النيابي، اي ان هذا الاخير يصوّت حينها على رفع الحصانة، بعدما تعرض عليه، وبإمكان المجلس النيابي ان يصوت مع رفع الحصانة او ضدها، والمجلس سيد نفسه ويقرر هذا الموضوع بحسب ما يعرض عليه.
ويضيف حنين: "كل الذي يتم الحديث عنه من اباحة دم الجراح هو كلام سياسي، ولا تتم الامور الا من خلال ما ذكرناه قضائيًا، وكل ما لا يتم وفق ذلك هو خارج الإطار والإتفاقية والقوانين المرعية الإجراء بين لبنان وسوريا، كل خارج ما ذكرناه حرفيًا يكون من خارج الاطار والموضوع.
ولدى سؤاله في حال ثبت عدم تورط النائب جمال الجراح كيف يمكن ان يحصل على رد الشرف له من الدولة السورية؟ يقول حنين: "الامر يتعلق في ما اذا الامور راحت الى القضاء ام بقيت في السياسة، حتى الآن لا تزال الامور ضمن السياسة ولم يحصل هناك اي تدبير قضائي، وارى ان بموضوع السياسة على سفيرنا في سوريا ان يتحرك بطلب من رئيس الجمهورية اللبنانية، ويرى اساسه، واما تحل القضية على هذا المستوى السياسي، حينها نكون فقط على هذا المستوى، اما اذا اراد النائب الجراح ان يقدم شكوى في هذا الموضوع، فالامر عائد له من خلال القضاء على قضية يراها افتراء، والقضية اكثر تعقيدًا.
ويرى حنين ان المعاهدات بين لبنان وسوريا في هذا الخصوص تتعلق فقط بالاتفاقية التي ذكرها اي اتفاقية العام 1951، ولم يعدل فيها شيء حتى الآن ولم يلغ اي من بنودها، ولم تأت اي معاهدة تعاكسها.
اما كيف يؤثر اتهام الجراح على العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا؟ يجيب حنين:" ليست المشكلة الاولى التي تحصل بين لبنان وسوريا، وهي بالتأكيد تؤثر لان هناك اليوم اكثر من قضية الجراح، وكأن لبنان وبشكل أو بآخر من خلال اشخاص او مجموعات يتدخل بسياسة سوريا الداخلية، وسوريا تعيد الامور باتهاماتها هذه الى حقبة قديمة من السنوات التي قديمًا بحسب ما يقال، حيث كانت تحضر الانقلابات السورية في لبنان، هكذا كان يقال سابقًا.
وهذا غير صحيح، يجيب حنين، لان لبنان لا قدرة له لذلك، ولا قوة له ولا صمود ولا رغبة بمواضيع من هذا النوع، هناك ارادة بان يوضع لبنان بموقع عداء لسوريا، وانه يقال ان في لبنان تحضر الانقلابات والثورات، اذا هذه الامور تؤثر يجب ان يكون هناك نية لوضع لبنان في موقع ما، واعتقد انه غير متوافر اليوم.
ويضيف:" هذا الموضوع سيؤثر على العلاقات ككل بين لبنان وسوريا وسيكون له ترداداته على مجموعة معينة ان كان في النظام السوري اليوم ام في ما بعد، لكن اعتقد انها امور لن تذهب الى البعيد، فهي شبيهة بمواضيع شهود الزور، فهي كلها مواضيع تثار بلحظة من اللحظات، ولا جدية فيها وإلا كانت تمت متابعتها قضائيًا.
التعليقات
الشهيد حسن خالد
قتله حقدحافظ -استشهد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد عندما انفجرت سيارة ملغومة بقرب سيارته في بيروت يوم الثلاثاء 11 شوال سنة 1409ه الموافق 16-5-1989م، وراح ضحيتها ستة عشر شخصاً، واثنان من حراسه، وسجلت القضية ضد مجهول!!يتمتع الشيخ حسن خالد بثقافة شرعية أهلته لها دراسته في الأزهر بمصر، ونتيجة لذلك، قام بتأليف مجموعة من المؤلفات الإسلامية القيمة ومنها:الإسلام والتكافل المادي في المجتمع.أحكام الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية.أحاديث رمضان.رسالة التعريف بالإسلام.روح البطولة في الإسلام.الزواج بغير المسلمين.التوراة والإنجيل والقرآن والعلم.الشهيد في الإسلام.آراء ومواقف.مسار الدعوة الإسلامية في لبنان خلال القرن الرابع عشر الهجري.مجتمع المدينة قبل الهجرة وبعدها.المسلمون في لبنان والحرب الأهلية.الإسلام ورؤيته فيما بعد الحياة.المواريث في الشريعة الإسلامية بالاشتراك موقف الإسلام من الوثنية واليهودية والنصرانية.وغيرها من البحوث والمقالات المنشورة في كثير من الصحف والمجلات، وبخاصة البيانات الصادرة من دار الإفتاء خلال الحرب الأهلية اللبنانية.والمتأمل في مؤلفاته وبحوثه، يلحظ شمولية رؤيته للحالة الإسلامية، ولمسار الدعوة في لبنان، وسعيه لتناول المواضيع التي تلامس مصالح المسلمين، وشؤون الأوقاف، وشؤون العبادات والأحوال الشخصية، بما يؤمن رعاية شؤون المسلمين وتوجيههم في ظل ظروف اجتماعية حرجة، وتجاذبات إقليمية حادة، ألقت بثقلها على الأوضاع العامة في البلاد، وبلورة رؤية عصرية للدين الحنيف، وتجديد النظر والاجتهاد في مختلف القضايا المعاصرة التي استجدت في واقع المسلمين اليوم.
الشهيد حسن خالد
قتله حقدحافظ -استشهد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد عندما انفجرت سيارة ملغومة بقرب سيارته في بيروت يوم الثلاثاء 11 شوال سنة 1409ه الموافق 16-5-1989م، وراح ضحيتها ستة عشر شخصاً، واثنان من حراسه، وسجلت القضية ضد مجهول!!يتمتع الشيخ حسن خالد بثقافة شرعية أهلته لها دراسته في الأزهر بمصر، ونتيجة لذلك، قام بتأليف مجموعة من المؤلفات الإسلامية القيمة ومنها:الإسلام والتكافل المادي في المجتمع.أحكام الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية.أحاديث رمضان.رسالة التعريف بالإسلام.روح البطولة في الإسلام.الزواج بغير المسلمين.التوراة والإنجيل والقرآن والعلم.الشهيد في الإسلام.آراء ومواقف.مسار الدعوة الإسلامية في لبنان خلال القرن الرابع عشر الهجري.مجتمع المدينة قبل الهجرة وبعدها.المسلمون في لبنان والحرب الأهلية.الإسلام ورؤيته فيما بعد الحياة.المواريث في الشريعة الإسلامية بالاشتراك موقف الإسلام من الوثنية واليهودية والنصرانية.وغيرها من البحوث والمقالات المنشورة في كثير من الصحف والمجلات، وبخاصة البيانات الصادرة من دار الإفتاء خلال الحرب الأهلية اللبنانية.والمتأمل في مؤلفاته وبحوثه، يلحظ شمولية رؤيته للحالة الإسلامية، ولمسار الدعوة في لبنان، وسعيه لتناول المواضيع التي تلامس مصالح المسلمين، وشؤون الأوقاف، وشؤون العبادات والأحوال الشخصية، بما يؤمن رعاية شؤون المسلمين وتوجيههم في ظل ظروف اجتماعية حرجة، وتجاذبات إقليمية حادة، ألقت بثقلها على الأوضاع العامة في البلاد، وبلورة رؤية عصرية للدين الحنيف، وتجديد النظر والاجتهاد في مختلف القضايا المعاصرة التي استجدت في واقع المسلمين اليوم.
متى صدق الاسد
سعاد -تتمادى سوريا الاسد في قمعها البشع على مواطنيها وعلى جيرانها سواء في العراق والاردن وفي لبنان طوال تاريخها البعثي وقمع جيشها وسلطاتها الامنية قبل واثناءالحرب الاهلية ولحد الان وبدعمها لحزب الله الطائفي الذي لايحترم كل العهود والمواثيق وها هي تفتش عن كبش فداء خارج قمعها وفي لبنان ايضا وتبيح دم نائب وهي التي تحتضن كل العصابات الارهابية وتنسق معها من احمد جبريل وقبلها مغنية وغيرهم فقط من اجل تصدير مشاكلها الداخلية واضهار انها سلطة صامدة لقد انكشف كل شيء وسيسقط نظام البعث والى الابد كما سقط نظام صدام ولكن في سوريا على يد الشعب السوري العظيم متى صدق البعث لكي يصدق هذه المرة اللعبة لن تنطلي على الشعوب العربيةولا على السياسيين في العالم
متى صدق الاسد
سعاد -تتمادى سوريا الاسد في قمعها البشع على مواطنيها وعلى جيرانها سواء في العراق والاردن وفي لبنان طوال تاريخها البعثي وقمع جيشها وسلطاتها الامنية قبل واثناءالحرب الاهلية ولحد الان وبدعمها لحزب الله الطائفي الذي لايحترم كل العهود والمواثيق وها هي تفتش عن كبش فداء خارج قمعها وفي لبنان ايضا وتبيح دم نائب وهي التي تحتضن كل العصابات الارهابية وتنسق معها من احمد جبريل وقبلها مغنية وغيرهم فقط من اجل تصدير مشاكلها الداخلية واضهار انها سلطة صامدة لقد انكشف كل شيء وسيسقط نظام البعث والى الابد كما سقط نظام صدام ولكن في سوريا على يد الشعب السوري العظيم متى صدق البعث لكي يصدق هذه المرة اللعبة لن تنطلي على الشعوب العربيةولا على السياسيين في العالم
الشهيد د.صبحي الصالح
قتله حقد حافظ -العلامةالشهيد الشيخ د.صبحي الصالح رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى وأحد علماء الدين السنة اللبنانيين البارزين. ولد سنة 1925 واغتيل في 7 أكتوبر 1986 في ساقية الجنزير في بيروت وسجلت القضية ضد مجهول!! الصالح الحائز على دكتوراه في علوم العربية كان قد درس سابقا في الجامعة اللبنانية وجامعة دمشق. رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان، شهيد أهل السنّة، أمين عام رابطة علماء لبنان، الأمين العام للجبهة الإسلاميّة الوطنيّة في لبنان، مفكّر إسلامي، عضو المجامع العلميّة في القاهرة ودمشق وبغداد وأكاديميّة المملكة المغربيّة ؛ ولد في طرابلس، حصل على العالميّة من جامعة الأزهر سنة 1368/1949 والآداب من جامعة القاهرة سنة 1369/1950 والدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون بباريس ؛ اشتغل بالتدريس في جامعة بيروت العربيّة، والجامعة اللبنانيّة ؛ ألف (علوم القرآن) و(علوم الحديث) و(النظم الإسلامية وتطورها) و(الأمة ثم الدولة) و(ردّ الإسلام على تحدّيات عصرنا) بالفرنسيّة و(منهل الواردين شرح رياض الصالحين) و(المؤسّسات الإسلاميّة تكوّنها وتطوّرها) و(الإسلام والمجتمع العصري) و(فلسفة الفكر الديني بين الإسلام والمسيحيّة) و(معالم الشريعة الإسلاميّة) وغيرها ؛ وحقّق (أحكام أهل الذمّة لابن قيّم الجوزيّة)، وانكبّ على إخراج (المعجم العربي) و(المعجم الفرنسي) مع الدكتور سهيل إدريس. ىرأى أن لا شيء يجعل جوهر الإسلام يتعارض مع التطوّر والتقدّم، وأن السياسة بالنسبة إلينا ليست سوى أفضل وسيلة لتنظيم الدولة، وقال: لا بدّ من الاعتراف بأن المجتمع الإسلامي الذي رسمت خطوطه الأولى في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يجد تحقيقه الملموس في الفترة المعاصرة، لنميّز سلفاً تمييزاً واضحاً بين العقيدة الإسلاميّة وتطبيقها في بعض البلدان الإسلاميّة ؛ ويقول: نشهد هنا وهناك مبادرات لا تخلو من شجاعة، لكن سرعان ما يتغلب النص على الروح في معظم الحالات، فما زال مجتمع اليوم الإسلامي مجرّد مشروع ؛ دعا إلى فتح باب الاجتهاد قائلاً: إن حاجة الأمّة إلى الاجتهاد بديهيّة، لم تكن في نظر القدامى تقبل الجدل، حتى تحتمل التأجيل عند المعاصرين، وأن المحقّقين من علمائنا شاركوا في مقاومة التقليد، وفي دعوة الناس إلى الاجتهاد، وإن كانوا لم يفتحوا بابه على مصراعيه، إلا للقادرين عليه. وقال: هذه شريعة عدل كلّها، ورحمة كلّها، ومصالح كلّها، وحكمة كلّها ؛ وإ
الشهيد د.صبحي الصالح
قتله حقد حافظ -العلامةالشهيد الشيخ د.صبحي الصالح رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى وأحد علماء الدين السنة اللبنانيين البارزين. ولد سنة 1925 واغتيل في 7 أكتوبر 1986 في ساقية الجنزير في بيروت وسجلت القضية ضد مجهول!! الصالح الحائز على دكتوراه في علوم العربية كان قد درس سابقا في الجامعة اللبنانية وجامعة دمشق. رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في لبنان، شهيد أهل السنّة، أمين عام رابطة علماء لبنان، الأمين العام للجبهة الإسلاميّة الوطنيّة في لبنان، مفكّر إسلامي، عضو المجامع العلميّة في القاهرة ودمشق وبغداد وأكاديميّة المملكة المغربيّة ؛ ولد في طرابلس، حصل على العالميّة من جامعة الأزهر سنة 1368/1949 والآداب من جامعة القاهرة سنة 1369/1950 والدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون بباريس ؛ اشتغل بالتدريس في جامعة بيروت العربيّة، والجامعة اللبنانيّة ؛ ألف (علوم القرآن) و(علوم الحديث) و(النظم الإسلامية وتطورها) و(الأمة ثم الدولة) و(ردّ الإسلام على تحدّيات عصرنا) بالفرنسيّة و(منهل الواردين شرح رياض الصالحين) و(المؤسّسات الإسلاميّة تكوّنها وتطوّرها) و(الإسلام والمجتمع العصري) و(فلسفة الفكر الديني بين الإسلام والمسيحيّة) و(معالم الشريعة الإسلاميّة) وغيرها ؛ وحقّق (أحكام أهل الذمّة لابن قيّم الجوزيّة)، وانكبّ على إخراج (المعجم العربي) و(المعجم الفرنسي) مع الدكتور سهيل إدريس. ىرأى أن لا شيء يجعل جوهر الإسلام يتعارض مع التطوّر والتقدّم، وأن السياسة بالنسبة إلينا ليست سوى أفضل وسيلة لتنظيم الدولة، وقال: لا بدّ من الاعتراف بأن المجتمع الإسلامي الذي رسمت خطوطه الأولى في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يجد تحقيقه الملموس في الفترة المعاصرة، لنميّز سلفاً تمييزاً واضحاً بين العقيدة الإسلاميّة وتطبيقها في بعض البلدان الإسلاميّة ؛ ويقول: نشهد هنا وهناك مبادرات لا تخلو من شجاعة، لكن سرعان ما يتغلب النص على الروح في معظم الحالات، فما زال مجتمع اليوم الإسلامي مجرّد مشروع ؛ دعا إلى فتح باب الاجتهاد قائلاً: إن حاجة الأمّة إلى الاجتهاد بديهيّة، لم تكن في نظر القدامى تقبل الجدل، حتى تحتمل التأجيل عند المعاصرين، وأن المحقّقين من علمائنا شاركوا في مقاومة التقليد، وفي دعوة الناس إلى الاجتهاد، وإن كانوا لم يفتحوا بابه على مصراعيه، إلا للقادرين عليه. وقال: هذه شريعة عدل كلّها، ورحمة كلّها، ومصالح كلّها، وحكمة كلّها ؛ وإ
الشهيد احمد عساف
قتله حقد حافظ -1982-اغتيال الشخصية الاسلامية الشيخ احمد عساف بإطلاق الرصاص عليه بمحلة عائشة بكار في بيروت.
الشهيد احمد عساف
قتله حقد حافظ -1982-اغتيال الشخصية الاسلامية الشيخ احمد عساف بإطلاق الرصاص عليه بمحلة عائشة بكار في بيروت.
الإجرام إن حكى
جمال العوض -لم يكن ليوجد الجنس الأسدي لولا ثقافة الجبن والإذعان المتفشية في ما لا يحصى من عقول في منطقتنا. مجرد الكلام عن خرافة تهريب السلاح على يد النائب الجراح، تعرية فظيعة لفسق لهذه الثقافة الوحلية. يتوجب عدد ضخم من الصفحات لسلسلة ضحايا إجرام الأسد وعائلته في لبنان. رجال ونساء قُتِلوا هكذا، لأنهم لم ينحنوا. وهم من جميع الطوائف والوظائف والأحزاب. قُتِلوا لانهم تصدوا وانتصبوا مسلّحين بالشرف ودونه فبشنا العرب ليسوا قطعاً لا بشر ولا أدنى من البشر. إيماننا حارق هذه الأيام في ثورة السوريين البهيّة. إنها أكثر من ثروة بشر ومن ثورة عرب. إنها المعنى بالذات. هزيمتها لا قدّر الله، ستكون هزيمة للمعنى. وهبوط إلى قعور العدم.
الإجرام إن حكى
جمال العوض -لم يكن ليوجد الجنس الأسدي لولا ثقافة الجبن والإذعان المتفشية في ما لا يحصى من عقول في منطقتنا. مجرد الكلام عن خرافة تهريب السلاح على يد النائب الجراح، تعرية فظيعة لفسق لهذه الثقافة الوحلية. يتوجب عدد ضخم من الصفحات لسلسلة ضحايا إجرام الأسد وعائلته في لبنان. رجال ونساء قُتِلوا هكذا، لأنهم لم ينحنوا. وهم من جميع الطوائف والوظائف والأحزاب. قُتِلوا لانهم تصدوا وانتصبوا مسلّحين بالشرف ودونه فبشنا العرب ليسوا قطعاً لا بشر ولا أدنى من البشر. إيماننا حارق هذه الأيام في ثورة السوريين البهيّة. إنها أكثر من ثروة بشر ومن ثورة عرب. إنها المعنى بالذات. هزيمتها لا قدّر الله، ستكون هزيمة للمعنى. وهبوط إلى قعور العدم.
يا رب الكون
بسام -يا الله، يا رب الكون، أرنا نهاية هذا النظام المجرم قريباً جداً، فقد وصلت الأمور معه إلى نقطة لا يمكن تحمله بعد اليوم! ربنا خلصنا من هذه الشرزمة التي خربت سوريا ولبنان، ولا تزال تعذب الأبرياء ! لا يسعنا إلا أن نقول: الله أكبر!
يا رب الكون
بسام -يا الله، يا رب الكون، أرنا نهاية هذا النظام المجرم قريباً جداً، فقد وصلت الأمور معه إلى نقطة لا يمكن تحمله بعد اليوم! ربنا خلصنا من هذه الشرزمة التي خربت سوريا ولبنان، ولا تزال تعذب الأبرياء ! لا يسعنا إلا أن نقول: الله أكبر!
سيدي الشهيد
وطن -سيدي الشيخ الشهيد حسن خالد.. أخاطبك, لقد كانت مدرستك ألأولى بالوطنية حبك لوطنك دفعت له غاليا, ما مرت خطبة لك إلا وكان بعد السلام أسم لبنان وفي الختام ألدعاء له كان مرادفا لدعائك بالمغفرة.. وكان المتزلفون حولك يداهنونك لمركز يكون من نصيبهم.. بطيبة قلبك تكلمت بشأنهم.. تبصرك كان بدافع ما زرعت بأنفسهم بمحبة لبنان وبيروت.. هل تعلم سيدي الشيخ الشهيد أين هم ألآن.. أنهم بصف من أستباح بيروت وأعتدى عليها تدميرا وتكسيرا وحرقا.. أين هم من محنة بيروت ألأخيرة ولو بأضعف ألأيمان.. أين.. أين … وأين .. وأين.. جهابذة الخطب الرنانة عن بيروت معروف أين هم ألآن.. قاتليك سيدي ألشيخ الشهيد عرفوا مكمن قوتك فأسكتوها ولم يدروا ما فعلوا.. وخير دليل لا يزال أبنائك ببيروت وأبناء الطريق الجديدة ألعصية على الغزاة يسقون زهور حديقتك لعلها تنبت كلمات وصرخات يرتج لها ضمير من كان يقف ورائك بالصفوف ألأولى بالصلوات ويعرفون أن بيروت ولبنان أحق برجولتهم الصحيحة وليس نذالة الرجولة الغادرة بحق مدينتهم.. وانت يا ابا حسن يا ابن الشهيد ما زلت تصر على نهج الشهيد ولم يغرك منصب ولا مركز فانت حامي النهج.. نهج الشهيد ولكن الحق الحق انت الزعيم ابن الزعيم.. نسأل الله لك الرحمة ويعفو عنك وعنا فهو القادر لا يخلف الميعاد سبحانه بقدرتُه..
سيدي الشهيد
وطن -سيدي الشيخ الشهيد حسن خالد.. أخاطبك, لقد كانت مدرستك ألأولى بالوطنية حبك لوطنك دفعت له غاليا, ما مرت خطبة لك إلا وكان بعد السلام أسم لبنان وفي الختام ألدعاء له كان مرادفا لدعائك بالمغفرة.. وكان المتزلفون حولك يداهنونك لمركز يكون من نصيبهم.. بطيبة قلبك تكلمت بشأنهم.. تبصرك كان بدافع ما زرعت بأنفسهم بمحبة لبنان وبيروت.. هل تعلم سيدي الشيخ الشهيد أين هم ألآن.. أنهم بصف من أستباح بيروت وأعتدى عليها تدميرا وتكسيرا وحرقا.. أين هم من محنة بيروت ألأخيرة ولو بأضعف ألأيمان.. أين.. أين … وأين .. وأين.. جهابذة الخطب الرنانة عن بيروت معروف أين هم ألآن.. قاتليك سيدي ألشيخ الشهيد عرفوا مكمن قوتك فأسكتوها ولم يدروا ما فعلوا.. وخير دليل لا يزال أبنائك ببيروت وأبناء الطريق الجديدة ألعصية على الغزاة يسقون زهور حديقتك لعلها تنبت كلمات وصرخات يرتج لها ضمير من كان يقف ورائك بالصفوف ألأولى بالصلوات ويعرفون أن بيروت ولبنان أحق برجولتهم الصحيحة وليس نذالة الرجولة الغادرة بحق مدينتهم.. وانت يا ابا حسن يا ابن الشهيد ما زلت تصر على نهج الشهيد ولم يغرك منصب ولا مركز فانت حامي النهج.. نهج الشهيد ولكن الحق الحق انت الزعيم ابن الزعيم.. نسأل الله لك الرحمة ويعفو عنك وعنا فهو القادر لا يخلف الميعاد سبحانه بقدرتُه..
إلى الخونة والحاقدين
سوري -إلى جميع الاطراف المتأمرة في لبنان، وخاصة تيار المستقبل، ترسلون السلاح وتقتلون الابرياء، وتزرعون الفتنة في سوريا، لن يكون حسابكم فقد على مستوى الدولة ولكن على مستوى الشعبي، سوف تحصدون ما زرعتم
إلى الخونة والحاقدين
سوري -إلى جميع الاطراف المتأمرة في لبنان، وخاصة تيار المستقبل، ترسلون السلاح وتقتلون الابرياء، وتزرعون الفتنة في سوريا، لن يكون حسابكم فقد على مستوى الدولة ولكن على مستوى الشعبي، سوف تحصدون ما زرعتم
الشّر القادم أيران
بلال -سوريا , حزب الله وايران هما منبع ومصدر الارهاب في العالم العربي.من أين يأتي الأرهابيون الذين يفجّرون انفسهم داخل العراق , من سوريا.من أين يأتي السلاح وعصابات القتل ومنظمات التطرف الشيعي كأمثال مقتدى الصدر, والحكيم وحزب الدعوة وغيرهم , من ايران.من أين اتى حزب الله الشيعي المتطرف المتخم بالسلاح الايراني والذي يعيث في لبنان اجراما وقتلا واغتيالا وارهابا, ويبني دويلته الشيعية المتطرفة على حساب الدولة البنانية ويستعمل سلاحه في الأزقة والزواريب داخل بيروت وقرى الجبل ويهدد الأمن والأمان على جميع الأراضي اللبنانية.من اين أتت التنظيمات الأرهابية كفتح الاسلام والجبهة الشعبية احمد جبريل ومن يقوم بخطف الأجانب وتهديد المواسم السياحية في لبنان.من وراء الأرهابيين الذين تسلّلوا الى مصر ,البحرين ,الكويت, العراق, والمغرب.أين هم قادة القاعدة وكيف يتحركون بحرية عند الحدود الايرانية الأفغانية ويلجؤون اليها دوما.لا لم يعد الأمر سرا ,انه الموت والشّر القادم من بلاد الفرس ليعيث الفساد بالبلاد والعباد.
الشّر القادم أيران
بلال -سوريا , حزب الله وايران هما منبع ومصدر الارهاب في العالم العربي.من أين يأتي الأرهابيون الذين يفجّرون انفسهم داخل العراق , من سوريا.من أين يأتي السلاح وعصابات القتل ومنظمات التطرف الشيعي كأمثال مقتدى الصدر, والحكيم وحزب الدعوة وغيرهم , من ايران.من أين اتى حزب الله الشيعي المتطرف المتخم بالسلاح الايراني والذي يعيث في لبنان اجراما وقتلا واغتيالا وارهابا, ويبني دويلته الشيعية المتطرفة على حساب الدولة البنانية ويستعمل سلاحه في الأزقة والزواريب داخل بيروت وقرى الجبل ويهدد الأمن والأمان على جميع الأراضي اللبنانية.من اين أتت التنظيمات الأرهابية كفتح الاسلام والجبهة الشعبية احمد جبريل ومن يقوم بخطف الأجانب وتهديد المواسم السياحية في لبنان.من وراء الأرهابيين الذين تسلّلوا الى مصر ,البحرين ,الكويت, العراق, والمغرب.أين هم قادة القاعدة وكيف يتحركون بحرية عند الحدود الايرانية الأفغانية ويلجؤون اليها دوما.لا لم يعد الأمر سرا ,انه الموت والشّر القادم من بلاد الفرس ليعيث الفساد بالبلاد والعباد.
دولة ارهابية
رفيق -??? ليس جديد على النظام السوري ان يتهم الناس سياسة الاسد وحزب البعث الجميع يعرفها عندهم الخيال الواسع بالكزب والنفاق اسهل شيء عندهم ان يتهموا الناس والشعب السوري كله متهم بالعمالة والخونة فقط الاسد وعائلته وحزب البعث هم الوطنين والشرفاء وكل الشعب عميل وخائن ؟؟؟؟؟ يا حرام على بلد مثل سوريا تحكمه عصابات من 50 سنة ؟؟؟؟نتمنى للشعب السوري تغير النظام المجوع للشعب وسارق خيرات البلد وقاتل الشعب المظلوم نتمنى ان ينتهي مسلسل الرعب والتخوين والقتل والتعزيب والسجون والارهاب على الشعب السوري ؟؟؟؟؟
تعذيبه ثم قتله
الصحافي سليم اللوزي -قام النظام السوري باختطاف الصحافي المتفوق سليم اللوزي بعد ان اتى من لندن لحضور جنازة والدته في بيروت واخذته المخابرات السورية الى منطقة جبلية بعيدة عن بيروت ووضعت يده اليمنى في الاسيد واطلقت عشرين طلقة على فمه في رد واضح وانتقام على كتاباته في مجلة الحوادث الشهيرة ضد النظام السوري