أخبار

ألفا محتجّ في بانياس في تحدٍّ لإعلان الداخلية حظر التظاهر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: شارك أكثر من 2000 شخص في تظاهرة احتجاج ضد النظام السوري في مدينة بانياس الساحلية الثلاثاء، متحدين حظر التظاهر، الذي أعلنته وزارة الداخلية، حسب ما أفاد شهود عيان.

ونظمت هذه التظاهرة تعبيرًا عن رفض سكان المدينة لرواية السلطات السورية مساء الاثنين عن قيام "تنظيمات سلفية" بـ "تمرد مسلح" في بانياس، وكذلك في مدينة حمصـ اللتين شهدتا في الأيام الأخيرة تظاهرات عدة طالبت بإسقاط النظام السوري.

وألقى الشيخ أنس العيروط، أحد أبرز وجوه الحركة الاحتجاجية في بانياس، كلمة أمام المتظاهرين الذي تجمعوا في إحدى ساحات المدينة، بعد ساعات على دعوة وزارة الداخلية السورية المواطنين إلى الامتناع عن القيام "بأي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات تحت اي عنوان كان".

وقال الشيخ انس العيروط لفرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف انه خاطب في كلمته امام المتظاهرين وزير الداخلية السوري قائلا له "كما كنت جريئًا في وصمنا بالإرهاب السلفي، كن جريئًا بالإقرار أن في القرداحة (مسقط رأس عائلة الأسد) عصابة مسلحة وأسلحة بالأطنان، لا يملك الجيش السوري مثلها".

واضاف "كن جريئًا بالإقرار أن الشبّيحة تابعون لأجهزة النظام الأمنية الاستخبارتية ويعملون تحت غطائها". واكد العيروط ان التظاهرات في بانياس "ستستمر للمطالبة بالحرية".

سوريا ترفع الطوارئ وتلغي محكمة أمن الدولة العليا وتسمح بالتظاهر

هذا وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" ان مجلس الوزراء أقر الثلاثاء مشاريع مراسيم تشريعية تقضي بإلغاء حالة الطوارئ في البلاد وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

وقالت الوكالة في خبر عاجل إن "مجلس الوزراء أقرّ مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإنهاء حالة الطوارئ في سوريا". وصدر قانون اعلان حالة الطوارئ في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963. ويعود قرار الغاء قانون الطوارئ المطبق حتى الآن الى رئيس الجمهورية.

كما اعلنت الوكالة ان "مجلس الوزراء اقر مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإلغاء محكمة امن الدولة العليا". وتأسست هذه المحكمة "خارج سلطة القضاء العادي، وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 بتاريخ 28 اذار/مارس 1968"، كما ذكر ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.

كما اعلنت الوكالة "ان مجلس الوزراء اقر الثلاثاء مشروع قانون ينظم حق التظاهر السلمي". واوضح التلفزيون السوري في شريط اخباري ان القانون "ينظم حق التظاهر السلمي للمواطنين واجراءات الترخيص له واليات حماية المتظاهرين".

ودعت وزارة الداخلية السورية في وقت سابق الثلاثاء المواطنين الى الامتناع عن القيام باي تظاهرات "تحت اي عنوان كان" غداة مقتل اربعة اشخاص في تفريق اعتصام في حمص. كما جاء قرار وقف التظاهرات غداة اتهام وزارة الداخلية السورية "مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية" لا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) "بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل باجسادهم".

قتلى خلال تفريق إعتصام حمص

وفي هذا الاطار، اعلنت السلطات السورية مقتل خمسة عسكريين الاثنين والثلاثاء، بينهم اربعة ضباط بيد "مجموعات مجرمة مسلحة". ودعت وزارة الداخلية المواطنين الى الامتناع عن القيام باي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات "تحت اي عنوان كان"، مؤكدة انها ستطبق "القوانين المرعية" من اجل استقرار البلاد.

وقالت الوزارة انها تطلب ذلك من اجل "المساهمة الفاعلة في ارساء الاستقرار والامن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق ذلك". وصدر اعلان الداخلية غداة تفريق قوات الامن السورية بالقوة اعتصاما شارك فيه الاف الاشخاص في حمص بوسط سوريا للمطالبة بسقوط النظام.

من جانبه أعلن مصدر رسمي ان هجمات "لمجموعات مسلحة" في حمص (160 شمال شرق دمشق) ادت اليوم الثلاثاء الى مقتل عنصرين من الجيش احدهما ضابط برتبة عقيد في هجمات واثنين من المهاجمين ايضا وجرح احد عشر شخصا آخرين بينهم ستة شرطيين.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول ان "مجموعات الغدر والاجرام المسلحة في حمص اقدمت الثلاثاء على ارتكاب جريمة جديدة باطلاق النار على العقيد الركن محمد عبدو خضور واصابته في الرأس والصدر وهو متوجه الى عمله ما ادى الى استشهاده".

واشار الى ان "عصابة الغدر والاجرام لم تكتف بالقتل بل عمدت الى تشويه الوجه". واضاف المصدر ان "المساعد الاول غسان محرز تعرض الى طلق ناري وهو يقوم بواجبه (...) ما ادى الى استشهاده ايضا".

وتابع ان "الدم السخي الذي تمت اراقته على قارعة الطريق كان مأمولا منه ان يراق لاجل الدفاع عن حرية الوطن (...) الا ان مجموعات الغدر والاجرام المسلحة المرتهنة لاسيادها في الخارج ابت الا ان تنفذ المخطط الاجرامي".

وقالت ناشطة من اجل حقوق الانسان في دمشق ان الاعتصام الذي بدأ مساء الاثنين تم "تفريقه بالقوة وجرى اطلاق نار كثيف" بدون ان يكون بوسعها تاكيد وقوع اصابات. الا ان الناشط الحقوقي نوار العمر قال ان "اربعة اشخاص على الاقل قتلوا فجر الثلاثاء عندما فرق رجال الامن اعتصاما في حمص".

من جهته، قال الناشط السياسي نجاتي طيارة لفرانس برس مساء الاثنين ان "اكثر من 20 الف شخص يشاركون في الاعتصام في ساحة الساعة التي اعدنا تسميتها ساحة التحرير تيمنا بميدان القاهرة" الذي كان مركز الحركة الاحتجاجية المصرية التي اسقطت نظام الرئيس حسني مبارك في 11 شباط/فبراير.

من جانبها، اعلنت وزارة الداخلية السورية ان "مجموعات مسلحة" قتلت خمسة عسكريين بينهم اربعة ضباط الاثنين والثلاثاء في حمص. فقد قال مصدر رسمي امس في تصريحات نقلتها وكالة الانباء السورية (سانا) ان ثلاثة ضباط سوريين قتلوا، احدهم مع عدد من افراد عائلته وتم والتمثيل بجثثهم.

وذكرت المصادر ان "مجموعات المجرمين المسلحة التي تقطع الطرق وتزرع الرعب والفوضى فاجأت العميد عبدو خضر التلاوي وولديه وابن شقيقه (...) قتلت الاطفال وحاميهم بدم بارد". واضافت ان "غريزة الغاب لديهم لم تكتف باطلاق النار على الابرياء بل لجأوا الى تقطيع الاوصال وتشويه الاوجه".

اما الضابطان الآخران فهما "العقيد معين محلا والرائد اياد حرفوش" اللذان "استشهدا في منطقة الزهراء بحمص برصاص المجموعات الاجرامية المسلحة"، كما قالت الوكالة. كما اعلنت الثلاثاء مقتل عنصرين من الجيش احدهما ضابط برتبة عقيد برصاص مجموعات مسلحة في حمص (160 شمال شرق دمشق).

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول ان "مجموعات الغدر والاجرام المسلحة في حمص اقدمت الثلاثاء على ارتكاب جريمة جديدة باطلاق النار على العقيد الركن محمد عبدو خضور واصابته في الرأس والصدر وهو متوجه الى عمله ما ادى الى استشهاده".

واشار الى ان "عصابة الغدر والاجرام لم تكتف بالقتل بل عمدت الى تشويه الوجه". وكانت وزارة الداخلية السورية اتهمت "مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية" لا سيما في مدينتي حمص (وسط) وبانياس (شمال غرب) "بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين والتمثيل باجسادهم".

وقالت ان هذه المجموعات تقوم "بالاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة واطلاق النار لترويع الاهالي وقطع الطرقات العامة والدولية". واكدت الوزارة انها "لن تتساهل مع النشاطات الارهابية لهذه المجموعات المسلحة التي تعبث بامن الوطن وتنشر الارهاب والرعب بين المواطنين".

من جهتها اتهمت صحيفة الثورة الحكومية الثلاثاء الولايات المتحدة بانها تريد "رفع حدة الأحداث (في سوريا) التي تقف وراءها ووراء عملائها إلى اضعاف مضاعفة عما حصل في دول عربية أخرى"

واوضحت الصحيفة ان "العين الاميركية العوراء تراقب وترصد باهتمام الوقائع الجارية في الحدث السوري" مشيرة الى ان "ظاهر هذا الاهتمام خوف على الشعب السوري وحقوقه وباطنه حقد اعمى تريد من خلاله رفع حدة الاحداث".

ورأت ان "ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطين". وقالت الصحيفة ان "كل المراهنين على سوريا (...) خاسرون"، مؤكدة ان "الشعب السوري رقم وطني صعب لا يمكن الرهان عليه".

واكدت ان سوريا "دفعت ثمن مواقفها القومية سابقا وعلى استعداد لدفع المزيد في وجه المخططات الغربية" داعية الغرب الى ان "يعي ذلك وأن يكف عن ذلك ويعرف حقيقة وحيدة مفادها ان سوريا ارض صالحة لغراس الخير لكنها موت زؤام فهي غير صالحة لغراسهم الفاسدة المفسدة".

من جهة اخرى، دعا مفتي سوريا احمد بدر الدين حسون في كلمة امام اهالي مدينة الصنمين، المجاورة لمدينة درعا (جنوب) مركز الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، بثها موقع الفيديو يوتوب اليوم الى التهدئة وسط هتافات تشدد على الحرية وعلى الاستمرار بالاحتجاج.

وقال المفتي في كلمته "لا تدعو الغضب يذهب بالحق فنحن نصر على اخذ الحق باخلاقنا وشيمنا وكرامتنا واداب العشائر"، مشيرا الى ان "الحرية هي ان نتحد مع بعضنا لاخذ حقوق هؤولاء الاطفال والجرحى". وهتف الحاضرون الذين قاطعوا خطاب المفتي في غير مرة "حرية حرية" و"الموت ولا المزلة".

معارض سوري يقلل من أهمية إقرار مرسوم إنهاء الطوارئ
في سياق متصل قلل الناشط الحقوقي والمعارض السوري البارز هيثم المالح الثلاثاء من أهمية إقرار الحكومة السورية مشروع مرسوم تشريعي يقضي بإنهاء حالة الطوارئ، ما لم يتم رفعها فعليًا وفق الأصول الدستورية.

وقال المالح لوكالة فرانس برس "لم يقر شيء لغاية الآن"، لافتًا إلى أن الحكومة "لها أن تقيم مشروع قانون لعرضه على مجلس الشعب الذي يقوم بإقراره، وعندها يصبح قانونًا".

واوضح المالح ان رفع حالة الطوارئ تتم عبر "اصدار الرئيس (السوري بشار الاسد) لمرسوم جمهوري بموجب المادة مائة وواحد من الدستور السوري او باقرارها من قبل مجلس الشعب بعد عرضها عليه". وتقضي المادة 101 من الدستور السوري بان "يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ ويلغيها على الوجه المبين في القانون".

كما تنص المادة 2 من قانون الطوارئ على ان "تعلن حالة الطوارئ بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء المنعقد برئاسة رئيس الجمهورية وبأكثرية ثلثي أعضائه، على أن يعرض على مجلس النواب في أول اجتماع له".

ولفت الى "اننا ما زلنا في حالة ترقب نظرا إلى ان الرئيس لم يصدر بعد مرسوما جمهوريا، كما ان المشروع لم يعرض بعد على المجلس". واشار المالح الى ان "رفع حالة الطوارئ لا يحتاج قانونًا"، مبينا ان "ما يحتاج قانون الغاء او تعديل فهو قانون الطوارئ" نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يرفع
د. بسام -

أقر مجلس الوزراء مشروع قرار لرفع حالة الطوارىء، ولم يرفع. ننتظر إقرارهم مشروع قرار آخر يحدد الوقت أو السنة التي سيرفعون فيها حالة الطوارىء! على كل حال، سوريا ليست دولة قانون، وحالة طوارىء من عدمها لا تغير شيئاً في الوقع. أي واحد من أعوان بيت الأسد ومخلوف ودوبا يستطيعون أن يفعلوا ما يشاؤون ضد أي إنسان، والدستور السوري المفصل من قبل حافظ أسد يعطي رئيس الجمهورية رئاسة السلطات الثلاث، فهو رئيس القضاء، والسلطات الشرعية، والتنفيذية! لا قانون في سوريا، ولا أبشع من قضائهم في العالم!

كفاية تحريض
Ibrahim -

الى القيادة السورية والشعب السوري الحقيقة قرفنا من هذه الفوضه المخطط لها .يجب سحق هولاء الماجورين والعملاء وسيتم سحقهم قرببا جدا ،اما المعلقين الذين يعيشون في المهجر فانتم كالطبول الفارغة لن تجنون شيئا وكما يقول المثل القافلة تسير بقوة وعزيمة ولكن البعض ......

لم يرفع
د. بسام -

أقر مجلس الوزراء مشروع قرار لرفع حالة الطوارىء، ولم يرفع. ننتظر إقرارهم مشروع قرار آخر يحدد الوقت أو السنة التي سيرفعون فيها حالة الطوارىء! على كل حال، سوريا ليست دولة قانون، وحالة طوارىء من عدمها لا تغير شيئاً في الوقع. أي واحد من أعوان بيت الأسد ومخلوف ودوبا يستطيعون أن يفعلوا ما يشاؤون ضد أي إنسان، والدستور السوري المفصل من قبل حافظ أسد يعطي رئيس الجمهورية رئاسة السلطات الثلاث، فهو رئيس القضاء، والسلطات الشرعية، والتنفيذية! لا قانون في سوريا، ولا أبشع من قضائهم في العالم!

فكروا جيداً
زهرة -

يا أعوا ن النظام الغاشم اوقفوا القتل و فكروا و لو لدقيقة واحدة لأجل من تقتلون ؟ من تقتلون لأجلهم ينهبون البلاد و يعطونكم الفتات تعيشون مثل باقي الشعب السوري بلا كرامة لا احد يحترمكم يضحكون عليكم بتسليمكم بنادق مثلما يتم الضحك على طفل صغير و يوهمونكم بأن السلطة بين أيديكم و ما انتم سوى ادوات تنتهي صلاحيتها عند تحقيق المراد الذي لن يتحقق ارواح من قتلوا ستبقى معلقة في رقابكم حتى الممات ستمنعكم من الراحة كيف يهنأ بحياته من يقتل بشراً ألا تتساءلوا هؤلاء الجبناء الذين يجلسون في القمة يعيشون على حسابكم و حساب الشعب السوري فلأجل من تقتلون ..؟ يكذبون بكل وقاحة بأن هناك جماعات سلفية ليعطوا لأنفسهم التبرير بإعادة الثمانينات و لكن الزمن قد تغير الآن .. فقط إسألوا عن الذين قاموا بالمجازر و بالقتل في الثمانيات و ستعرفون كيف ستضحوا مجانين لا تعرفوا للحياة طعم و لا للنوم من طريق و انظروا إلى من اعطى اوامر القتل كيف يعيش و انظروا إلى حياة من قتل و سترون مستقبلكم ستدفعون الثمن غالياً من أجل آخرين يتربعون على عرش السلطة و لا يتجرأوا حتى على المواجهة لأنهم جبناء من تدافعون عنهم .

نظام خبيث
جورج من دمشق -

العسكريين الذين قتلوا هوجموا من قبل عصابات الشبيحة لرفضهم اطلاق النار على المتظاهرين قبل يوم ، يرجى اخذ العلم. النظام الفاجر في دمشق يريد ان يضرب عصفورين بحجر يعاقب العسكريين الذين يرفضون اطلاق النار وبنفس الوقت يصور الامر للمجتمع الدولي وللشعب السوري ان المتشددين يهاجمون قوات الامن وبذلك يشرعن قتل المتظاهرين....ماضيه في ارتكاب الجرائم معروف حتى للاطفال في سورية.

فكروا جيداً
زهرة -

يا أعوا ن النظام الغاشم اوقفوا القتل و فكروا و لو لدقيقة واحدة لأجل من تقتلون ؟ من تقتلون لأجلهم ينهبون البلاد و يعطونكم الفتات تعيشون مثل باقي الشعب السوري بلا كرامة لا احد يحترمكم يضحكون عليكم بتسليمكم بنادق مثلما يتم الضحك على طفل صغير و يوهمونكم بأن السلطة بين أيديكم و ما انتم سوى ادوات تنتهي صلاحيتها عند تحقيق المراد الذي لن يتحقق ارواح من قتلوا ستبقى معلقة في رقابكم حتى الممات ستمنعكم من الراحة كيف يهنأ بحياته من يقتل بشراً ألا تتساءلوا هؤلاء الجبناء الذين يجلسون في القمة يعيشون على حسابكم و حساب الشعب السوري فلأجل من تقتلون ..؟ يكذبون بكل وقاحة بأن هناك جماعات سلفية ليعطوا لأنفسهم التبرير بإعادة الثمانينات و لكن الزمن قد تغير الآن .. فقط إسألوا عن الذين قاموا بالمجازر و بالقتل في الثمانيات و ستعرفون كيف ستضحوا مجانين لا تعرفوا للحياة طعم و لا للنوم من طريق و انظروا إلى من اعطى اوامر القتل كيف يعيش و انظروا إلى حياة من قتل و سترون مستقبلكم ستدفعون الثمن غالياً من أجل آخرين يتربعون على عرش السلطة و لا يتجرأوا حتى على المواجهة لأنهم جبناء من تدافعون عنهم .

استمروا
جمال عبد الناصر -

يا ثوار سوريا الاحرار عملية الاعتراض ستستمر طويلا ولا بد من الصبر ولكي تضغطوا بشكل افضل على النظام تحركوا واعترضوا شخصيات النظام وهددوهم وحاولوا تخويفهم لكي يهاجروا البلد فتتشتت قواهم

Emergency Law
The Joker -

The Emergency law is lifted but every protest and popular organization should be supervized, organized and monitored by Baath Party and any one breaks that law will be either executed or dissapeared on this planet!!lol

Emergency Law
The Joker -

The Emergency law is lifted but every protest and popular organization should be supervized, organized and monitored by Baath Party and any one breaks that law will be either executed or dissapeared on this planet!!lol

لا يكفي أبداً
محلل سوري -

وأخيرا تحت الضغط الشديد هدا جزء بسيط لماذا لأن بشار راح يبقى إلى الأبد والنظام لا يحترم القانون بالأساس وكمان هل يستطيع المواطن السوري في الأستفتاء وليس أنتخاب رئيس أن يقول لا . وسياسة الحزب الواحد والقضاء الفاسد والمهجرين القصريين من سوريا وتبيض السجون وأكيد أنتو عندكم كمان لتكتبوا

كلها خزعبلات
مواطن -

اصلا المادة رقم 38 في الدستور السوري تقر بحق التظاهر السلمي وتحدده، أي لاحاجة لقانون من هذا القبيل؛ اللهم الا إذا كان الهدف من هذا الجديد هو منع التظاهر كليا بحجة الترخيص وأمن المواطنين. قانون الطواريء سيستبدل بقانون الارهاب؛ وهو ما أكده حتى بشار الأسد مؤخراً. أما محكمة أمن الدولة، فيوجد بدلا عنها مئة محكمة صورية وشكلية لاعتقال وادانة الناشطين وحتى الناس المسالمين غير الناشطين. الثورة السورية ماضية حتى اسقاط النظام الأسدي تماما وحل حزب البعث الفاشي نهائيا وتغيير الدستور وتأسيس حكم المجتمع المدني المتعدد.

كلها خزعبلات
مواطن -

اصلا المادة رقم 38 في الدستور السوري تقر بحق التظاهر السلمي وتحدده، أي لاحاجة لقانون من هذا القبيل؛ اللهم الا إذا كان الهدف من هذا الجديد هو منع التظاهر كليا بحجة الترخيص وأمن المواطنين. قانون الطواريء سيستبدل بقانون الارهاب؛ وهو ما أكده حتى بشار الأسد مؤخراً. أما محكمة أمن الدولة، فيوجد بدلا عنها مئة محكمة صورية وشكلية لاعتقال وادانة الناشطين وحتى الناس المسالمين غير الناشطين. الثورة السورية ماضية حتى اسقاط النظام الأسدي تماما وحل حزب البعث الفاشي نهائيا وتغيير الدستور وتأسيس حكم المجتمع المدني المتعدد.

Germany
ibinAlbald -

حكومة السلطة تقر مشروعي مرسومين لإلغاء حالة الطوارىء ومحكمة أمن الدولة العليا وآخر لتشريع التظاهرالمشروعان ينتظران إقرارهما في ما يسمى ;مجلس الشعب ، أما العبرة فليست في إلغاء حالة الطوارىء ، وإنما في تنظيف قانون العقوبات من القوانين والأوامر العرفية التي تسللت إليه على مدار عقود

الثورة مستمرة
HIMS -

الثورة السورية ستستمر و سينتصر الشعب و سيسقط بشار و عصابته الفاسدة بإذن الله .

الى رقم 2
كردي سوري -

يا إبراهيم مايشعرني بالقرف منك ومن نظامك القمعي هو العزف النشاز على لحن المؤامرة والمندسين والقوى الخارجية وتظاهركم الكاذب بأن كل شيئ على مايرام في الداخل. بإعتقادي سياستكم هذه تعمل لصالح الشعب السوري العظيم فكلما زاد كذبكم كلما زاد وهيج الثورة السورية السلمية التي ستنتصر حتمأ. مثلكم كمثل النعامة التي تخبئ رأسها في الرمال ناسية أن مؤخرتها مكشوفة... سوريا حرا حرا من قامشلي لدرعا...

امارة سلفية
محمد اسعد -

عاجـــــــــل ـ متحدث باسم وزارة الداخلية.......مسيحيون في حمص..... يعملون من اجل اقامة امارة سلفية

الى رقم 2
كردي سوري -

يا إبراهيم مايشعرني بالقرف منك ومن نظامك القمعي هو العزف النشاز على لحن المؤامرة والمندسين والقوى الخارجية وتظاهركم الكاذب بأن كل شيئ على مايرام في الداخل. بإعتقادي سياستكم هذه تعمل لصالح الشعب السوري العظيم فكلما زاد كذبكم كلما زاد وهيج الثورة السورية السلمية التي ستنتصر حتمأ. مثلكم كمثل النعامة التي تخبئ رأسها في الرمال ناسية أن مؤخرتها مكشوفة... سوريا حرا حرا من قامشلي لدرعا...

فات المعاد
مجدي العاملي -

فات المعاد وبئينا بعاد يا بشار الاسد،الأفضل ان تتخلى عن الحكم وتسلمه للشعب والا مصير ابن علي ومبارك وقفص الاتهام في الطريق انت ومن أتبعك؟

فات المعاد
مجدي العاملي -

فات المعاد وبئينا بعاد يا بشار الاسد،الأفضل ان تتخلى عن الحكم وتسلمه للشعب والا مصير ابن علي ومبارك وقفص الاتهام في الطريق انت ومن أتبعك؟

معلق من المهجر
بحري -

أتمنى من جميع أخوتي السوريين أن يهدأو , وصل صوتنا الى الحكومة و الاصلاح بدأ, وخطاب الرئيس كان جيداً وبدا من القلب, يجب اعطاء الحكوم بعض الوقت , المريض لا يشفى بدقائق ...يحتاج وقتاً ... لنهدأ ولنري العالم كم نحن متحضري ومتحابين ومتحدين... نريد للأمن و الأمان أن يعودا ويعمّا البلد ... رحم الله جميع الشهداء و حمى سورياالحبيبة

معلق من المهجر
بحري -

أتمنى من جميع أخوتي السوريين أن يهدأو , وصل صوتنا الى الحكومة و الاصلاح بدأ, وخطاب الرئيس كان جيداً وبدا من القلب, يجب اعطاء الحكوم بعض الوقت , المريض لا يشفى بدقائق ...يحتاج وقتاً ... لنهدأ ولنري العالم كم نحن متحضري ومتحابين ومتحدين... نريد للأمن و الأمان أن يعودا ويعمّا البلد ... رحم الله جميع الشهداء و حمى سورياالحبيبة

لماذا لم يتم
ذكر الجولان??? -

ورأت صحيفة الثورة الحكومية ان ;ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطين دليل كبير و واضح أن النظام لا يهمه الجولان!!!!!! يعني إذا باعوا الجولان فكيف سيدعمون المقاومة في الجولان???? الجولان=الكرسي

لماذا لم يتم
ذكر الجولان??? -

ورأت صحيفة الثورة الحكومية ان ;ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطين دليل كبير و واضح أن النظام لا يهمه الجولان!!!!!! يعني إذا باعوا الجولان فكيف سيدعمون المقاومة في الجولان???? الجولان=الكرسي

مشروع القرار
د. ودود -

أصدرت الهيئة العليا اليوم القرار القاضي بالبدء الفوري بوضع مسودة لإعداد مشروع ورقة متعلقة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة حيثيات جميع متطلبات آليات العمل لإعداد جدول زمني دقيق لاستصدار مفكرة توضح الأطر العامة بتحديد سبل انشاء مجلس معني بحل جميع المعوقات التي - تعرقل عملية تذليل العقبات المرتبطة باعداد مذكرة تحدد المبادئ اللازمة لإطلاق عملية تداول كل المسائل المتمحورة حول القضايا المرتكزة على الحلول المنبثقة عن اللجنة المكون وفق المرسوم اللاحق .. و كل 41 سنة و انتو بخير

مشروع القرار
د. ودود -

أصدرت الهيئة العليا اليوم القرار القاضي بالبدء الفوري بوضع مسودة لإعداد مشروع ورقة متعلقة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة حيثيات جميع متطلبات آليات العمل لإعداد جدول زمني دقيق لاستصدار مفكرة توضح الأطر العامة بتحديد سبل انشاء مجلس معني بحل جميع المعوقات التي - تعرقل عملية تذليل العقبات المرتبطة باعداد مذكرة تحدد المبادئ اللازمة لإطلاق عملية تداول كل المسائل المتمحورة حول القضايا المرتكزة على الحلول المنبثقة عن اللجنة المكون وفق المرسوم اللاحق .. و كل 41 سنة و انتو بخير

حكي فاضي
بهلول البلوطي -

يا سلام وصل الكذب لهذه االدرجة, من يصدق هذه الألاعيب يكون أغبى وأهبل شخص على ظهر هذه البسيطة

حكي فاضي
بهلول البلوطي -

يا سلام وصل الكذب لهذه االدرجة, من يصدق هذه الألاعيب يكون أغبى وأهبل شخص على ظهر هذه البسيطة

الفساد أغرق العباد
إسمرالدا -

المشكلة في سوريا هي الفساد الفساد ثم الفساد مثل كل دولة بوليسية, هل يعقل ان رئيس يحارب الفساد لا تلبس زوجته إلا من أحدية كريستيان لوبوتان, طبعا يا قرائي الأعزاء أنتم لا تعرفون هذه الماركة , فأنتم بالتأكيد من الكادحين, يبلغ سعر الحذاء الفين و ثلاثة و اربعة الاف دولار , واحيانا اكثر. فأرجوكم قولوا لي عن اي ديمقراطية نتحدث, بلا قانون طوارئ بلا كذب

الفساد أغرق العباد
إسمرالدا -

المشكلة في سوريا هي الفساد الفساد ثم الفساد مثل كل دولة بوليسية, هل يعقل ان رئيس يحارب الفساد لا تلبس زوجته إلا من أحدية كريستيان لوبوتان, طبعا يا قرائي الأعزاء أنتم لا تعرفون هذه الماركة , فأنتم بالتأكيد من الكادحين, يبلغ سعر الحذاء الفين و ثلاثة و اربعة الاف دولار , واحيانا اكثر. فأرجوكم قولوا لي عن اي ديمقراطية نتحدث, بلا قانون طوارئ بلا كذب

stupid
simon -

المطلوب الان ..... ١ الكشف عن القانون البديل و ماهيته اصدار قانون الأحزاب و أنهاء حكم الحزب الواحد تماماتحديد فترت حكم الرئيس بفترتين فقط غير قابلة لتجديد قانون حرية الإعلام حل مجلس الشعب و إجراء انتخابات جديدة كل هذه القوانين يجب أن يكون جدولها الزمني لا يتعدى الأسبوع لأن كل هذه القوانين درست و كانت ملقية في درج المكاتب و لا تحتاج لدراسة إضافية . عدا عن ذلك إن لم يستجب النظام .....فسنسقطه بأيدينا ولا بديل عن أسقاط النظام أبدا ......ملاحظة : دكتاتور و حرية لا يمكن أن يلتقيان .......

stupid
simon -

المطلوب الان ..... ١ الكشف عن القانون البديل و ماهيته اصدار قانون الأحزاب و أنهاء حكم الحزب الواحد تماماتحديد فترت حكم الرئيس بفترتين فقط غير قابلة لتجديد قانون حرية الإعلام حل مجلس الشعب و إجراء انتخابات جديدة كل هذه القوانين يجب أن يكون جدولها الزمني لا يتعدى الأسبوع لأن كل هذه القوانين درست و كانت ملقية في درج المكاتب و لا تحتاج لدراسة إضافية . عدا عن ذلك إن لم يستجب النظام .....فسنسقطه بأيدينا ولا بديل عن أسقاط النظام أبدا ......ملاحظة : دكتاتور و حرية لا يمكن أن يلتقيان .......

الى بحري
الى بحري -

الى بحري,,ماهي مدة الوقت المطلوب? أ- ١١سنة...ب- ٤٠سنة..ج-٤٠+١١سنة؟؟؟؟؟؟ و المريض البقية بحياتك مصاب بالصرطان و صعب يتعافى ;!!

الى بحري
الى بحري -

الى بحري,,ماهي مدة الوقت المطلوب? أ- ١١سنة...ب- ٤٠سنة..ج-٤٠+١١سنة؟؟؟؟؟؟ و المريض البقية بحياتك مصاب بالصرطان و صعب يتعافى ;!!

to number 18
mohamad -

it is clear that you work a shoser for assma alassad I mean you was working on her house as a servent wearing her and taking off her shose..........that''s why you knew what kind shose she was wearing.......but even you you donot know stubbed that kristian brand dose not cost that much......and by way youshould knew that mishal obama wear every dress cost $100.000 and every shose cost 6000 .......so what assma alassad doing is far

to number 18
mohamad -

it is clear that you work a shoser for assma alassad I mean you was working on her house as a servent wearing her and taking off her shose..........that''s why you knew what kind shose she was wearing.......but even you you donot know stubbed that kristian brand dose not cost that much......and by way youshould knew that mishal obama wear every dress cost $100.000 and every shose cost 6000 .......so what assma alassad doing is far

هام جدا جدا
عمر الحلبي -

هناك تسريبات وتقارير من داخل النظام بأن القوى الامنية سوف تعمل على ألباس الشبيحة الذين لديهم لحا طويلة ملابس أفغانية أسلامية وأعطائهم المزيد من الاسلحة وتصويرهم وهم يطلقون النار على الجيش والمتظاهرين , وبذلك يبدو المشهد و......كأنهم جماعات أر...هابية سلفية , ومن الممكن أن يطلبوا من هؤلاء الشبيحة ان يقوموا بقتل الكثير من المواطنيين المسيحيين بالإضافة إلى المواطنيين العلويين ..خذو حذركم يا اهل سوريا فالنظام بدا يفقد سيطرته وسوف يلعب كل لالعاب القذرة من اجل تشويه صورة ثورتكم.

هام جدا جدا
عمر الحلبي -

هناك تسريبات وتقارير من داخل النظام بأن القوى الامنية سوف تعمل على ألباس الشبيحة الذين لديهم لحا طويلة ملابس أفغانية أسلامية وأعطائهم المزيد من الاسلحة وتصويرهم وهم يطلقون النار على الجيش والمتظاهرين , وبذلك يبدو المشهد و......كأنهم جماعات أر...هابية سلفية , ومن الممكن أن يطلبوا من هؤلاء الشبيحة ان يقوموا بقتل الكثير من المواطنيين المسيحيين بالإضافة إلى المواطنيين العلويين ..خذو حذركم يا اهل سوريا فالنظام بدا يفقد سيطرته وسوف يلعب كل لالعاب القذرة من اجل تشويه صورة ثورتكم.

I can''t believe
Syriana -

أن تكون سوري .... يا محب الفتن و الحقد

I can''t believe
Syriana -

أن تكون سوري .... يا محب الفتن و الحقد

إلى السوري الكردي
Syriana -

إذا كنت قد مللت و قرفت من كذب النظام السوري فلم لا ترحل و تجد شيء يسليك في كردستان في العراق؟ صحيح كما يقول المثل: إذا أنت أكرمت اللئيم...... و فهمك ناقص ناقص مثلك.

إلى السوري الكردي
Syriana -

إذا كنت قد مللت و قرفت من كذب النظام السوري فلم لا ترحل و تجد شيء يسليك في كردستان في العراق؟ صحيح كما يقول المثل: إذا أنت أكرمت اللئيم...... و فهمك ناقص ناقص مثلك.

أنت هو بعينه
ٍSyriana -

استحي على حالك و بلا فتن

أنت هو بعينه
ٍSyriana -

استحي على حالك و بلا فتن

خبر من رومانيا .
عريف علي . -

يا قراء الايلاف قسما بالله الان وصلتني رسالة من موظف بالسفارة السورية في رومانيا وهذا نص الرسالة : انا موظف بالسفارة اريد اعلامكم ان رامي مخلوف بدا بتهريب 5 مليار كل اسبوع امانة برقابكم تنشروها . .

خبر من رومانيا .
عريف علي . -

يا قراء الايلاف قسما بالله الان وصلتني رسالة من موظف بالسفارة السورية في رومانيا وهذا نص الرسالة : انا موظف بالسفارة اريد اعلامكم ان رامي مخلوف بدا بتهريب 5 مليار كل اسبوع امانة برقابكم تنشروها . .

syrein
jasm -

خبر عاجل من تلفزيون سوري عن مراسلهافي حمص لقد نقل بن لادن قيادة عملياته من تورابورا الى باب سباع وانزال سلفيين بواسطة صحون طائرة ودارة اشتباك عنيف بين هؤلاء المندسين وعناصر امن ونتيجة اصابة بعص عناصر امن باسهال شديد تم نقلهم الى مشفى امراض العقلية لمعالجتهم؟ سري للغاية يرجئ اطلاع واجراء لازم .

syrein
jasm -

خبر عاجل من تلفزيون سوري عن مراسلهافي حمص لقد نقل بن لادن قيادة عملياته من تورابورا الى باب سباع وانزال سلفيين بواسطة صحون طائرة ودارة اشتباك عنيف بين هؤلاء المندسين وعناصر امن ونتيجة اصابة بعص عناصر امن باسهال شديد تم نقلهم الى مشفى امراض العقلية لمعالجتهم؟ سري للغاية يرجئ اطلاع واجراء لازم .

عصابات مخلصة للنظام
يارا -

كل شيئ مباح عند هذا النظام لضمان بقائه الاجرام و لدماء و الكذب و الطرق الملتوية التي هي ما يميز هذا النظام الفاشي. ان كانت هناك مجموعات سلفية تقتل و تخرب لماذا حتى الان لم يقتل ولا ضابط او جندي علوي كل الجنود و الضباط الذين قتلو هم من غير العلويين. كل هولاء الجنود و الضباطهم شهداء هذا الوطن لأن النظام الفاشي تلخص منهم لرفضهم قتل الشعب المطالب بكرامته التي سحقها البعث . لم تطلق رصاصة واحدة في مسيرات التأييد و لم تظهر العصابات المسلحة حينها فقط تظهر مظاهرات الاحتجاج يا لها من عصابات مخلصة و وفية لنظام البعث و قائده. ايتها الحكومةيجب ان تحمي هولاء العصابات المسلحة المجهولة لأنها تعرف أفكارك و تقوم بقرائتها حرف حرف . شيئ مقرف مقرف مقرف

عصابات مخلصة للنظام
يارا -

كل شيئ مباح عند هذا النظام لضمان بقائه الاجرام و لدماء و الكذب و الطرق الملتوية التي هي ما يميز هذا النظام الفاشي. ان كانت هناك مجموعات سلفية تقتل و تخرب لماذا حتى الان لم يقتل ولا ضابط او جندي علوي كل الجنود و الضباط الذين قتلو هم من غير العلويين. كل هولاء الجنود و الضباطهم شهداء هذا الوطن لأن النظام الفاشي تلخص منهم لرفضهم قتل الشعب المطالب بكرامته التي سحقها البعث . لم تطلق رصاصة واحدة في مسيرات التأييد و لم تظهر العصابات المسلحة حينها فقط تظهر مظاهرات الاحتجاج يا لها من عصابات مخلصة و وفية لنظام البعث و قائده. ايتها الحكومةيجب ان تحمي هولاء العصابات المسلحة المجهولة لأنها تعرف أفكارك و تقوم بقرائتها حرف حرف . شيئ مقرف مقرف مقرف

assad -

الى _ الثوار_ الذين ينادون بالحرية, كيف اذا تنكرون حرية غيركم, اذا انتم تريدون حرية و تغيير النظام فهناك الكثير لا يريدون ذلك فلماذا تهددون و تتوعدون و تخونون. اما عن التورط السلفي فمن ينكرون ذلك يكفيهم متابعة صفحات الثورة على الفيسبوك و ان يشاهد من يتبعون و من هم دعاتهم على صفا ووصال.

assad -

الى _ الثوار_ الذين ينادون بالحرية, كيف اذا تنكرون حرية غيركم, اذا انتم تريدون حرية و تغيير النظام فهناك الكثير لا يريدون ذلك فلماذا تهددون و تتوعدون و تخونون. اما عن التورط السلفي فمن ينكرون ذلك يكفيهم متابعة صفحات الثورة على الفيسبوك و ان يشاهد من يتبعون و من هم دعاتهم على صفا ووصال.

الغريب بالموضوع
الغريب بالموضوع -

الغريب بالموضوع انهم اتهمو المخربين ... ثم المندسين .... ثم العصابات ... ثم الخونة .... ثم قالو لبنان ثم قالو الارادن ... ثم السعودية ... ثم العراق ... ثم اسرائيل .. ثم امريكا ..... اما الان .... السلفيون ..... فقط سؤال هل اختفى كل المخربين و المندسين و اللبنانيون و الاردنيون و الاسرائيليون و الامريكان ام انهم جميعا تحولو فجأه الى سلفيين .... لك و الله عيب انتم اغبياء و تظنون الناس مثلكم

الغريب بالموضوع
الغريب بالموضوع -

الغريب بالموضوع انهم اتهمو المخربين ... ثم المندسين .... ثم العصابات ... ثم الخونة .... ثم قالو لبنان ثم قالو الارادن ... ثم السعودية ... ثم العراق ... ثم اسرائيل .. ثم امريكا ..... اما الان .... السلفيون ..... فقط سؤال هل اختفى كل المخربين و المندسين و اللبنانيون و الاردنيون و الاسرائيليون و الامريكان ام انهم جميعا تحولو فجأه الى سلفيين .... لك و الله عيب انتم اغبياء و تظنون الناس مثلكم

لماذا لم يتم
ذكر الجولان? -

ورأت صحيفة الثورة الحكومية ان ;ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطين!!!!!!.وذكرت الصحيفه ان كل مره يقوم بشار بتحرير الجولان,يقوم الخونه والارهابيون من الشعب بالتظاهر,مما يؤدي لاحتلال الجولان مره اخرى

لماذا لم يتم
ذكر الجولان? -

ورأت صحيفة الثورة الحكومية ان ;ما يحصل في سوريا هو دون أدنى شك نتيجة لمواقفها الوطنية والقومية الراسخة ووقوفها الى جانب المقاومة العربية سواء في لبنان او فلسطين!!!!!!.وذكرت الصحيفه ان كل مره يقوم بشار بتحرير الجولان,يقوم الخونه والارهابيون من الشعب بالتظاهر,مما يؤدي لاحتلال الجولان مره اخرى

حق التظاهر للجميع
سوري مندس -

بيان عاجل لوزارة الداخلية السورية:نعلن بأن حق التظاهر قد أصبح مكفول للجميع، لكن هنالك بضعة شروط منها:1- ان يهتف المتظاهر بحياة الرئيس طوال المظاهرة 2- أن يحمل المتظاهر صور بشار الأسد فقط3- الهتاف يجب أن يكون الله بشار سوريا وبس. وفي حالة التقيد بما ورد أعلاه فاننا نعاهدكم اننا لن نتعرض لأي متظاهر.ملاحظة: (يمكنك ان تحمل السلاح اذا كان لديك بطاقة شبيح او كنت مقرب من آل الأسد).مع تحيات وزارة الداخلية السورية - قسم التشبيح ومكافحة المندسين

حق التظاهر للجميع
سوري مندس -

بيان عاجل لوزارة الداخلية السورية:نعلن بأن حق التظاهر قد أصبح مكفول للجميع، لكن هنالك بضعة شروط منها:1- ان يهتف المتظاهر بحياة الرئيس طوال المظاهرة 2- أن يحمل المتظاهر صور بشار الأسد فقط3- الهتاف يجب أن يكون الله بشار سوريا وبس. وفي حالة التقيد بما ورد أعلاه فاننا نعاهدكم اننا لن نتعرض لأي متظاهر.ملاحظة: (يمكنك ان تحمل السلاح اذا كان لديك بطاقة شبيح او كنت مقرب من آل الأسد).مع تحيات وزارة الداخلية السورية - قسم التشبيح ومكافحة المندسين

النظام يريد اسقاط ال
Abu omar -

النظام يريد اسقاط الشعبالنظام يريد اسقاط الشعبالنظام يريد اسقاط الشعب النظام يريد اسقاط الشعبالنظام يريد اسقاط الشعب

نهاية الخونة
نسر الشام -

بداية النهاية.......لقد اتخذ القرار بالرد على المجرمين و الخونة السلفيين المرتبطين بالخارج و الرد سيكون قاسيا جدا...و قد أعذر من أنذر

نهاية الخونة
نسر الشام -

بداية النهاية.......لقد اتخذ القرار بالرد على المجرمين و الخونة السلفيين المرتبطين بالخارج و الرد سيكون قاسيا جدا...و قد أعذر من أنذر

شر البليه مايضحك
دندون -

سبحان الله يصورون القناصه وهم فوق اسطح البنايات ولايستطيعون قتلهم او اعتقالهم خخخخخ هيك بيستخفوا بعقول الشعب السورى والراى العام خخخخ من هول الصدمه التظام فقد صوابه ويتخبط من الالم

murderes
arab -

إن من يقتلون ضباط الجيش السوري اليوم هم ضباط الأمن الملحقون بالكتائب العسكرية فهم يعرفون تنقلاتهم وبيوتهم وأولادهم وكل شيء عنهم وينسقون مع عناصر المخابرات والشبيحة لمهاجمتهم حسب الانتماء والحياد ومصالح المخابرات بإشعال الفتنة الطائفية

murderes
arab -

إن من يقتلون ضباط الجيش السوري اليوم هم ضباط الأمن الملحقون بالكتائب العسكرية فهم يعرفون تنقلاتهم وبيوتهم وأولادهم وكل شيء عنهم وينسقون مع عناصر المخابرات والشبيحة لمهاجمتهم حسب الانتماء والحياد ومصالح المخابرات بإشعال الفتنة الطائفية