أخبار

الفرنسيون "غير متحمسين كثيرا" لمساعدة تونس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعتبر رئيس اللجنة العليا للاصلاح السياسي في تونس عياض ابن عاشور الاربعاء ان الفرنسيين "غير متحمسين كثيرا" في دعمهم لبلاده قبل ساعات من زيارة وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه لتونس.

وردا على سؤال لاذاعة اوروبا 1 عن موقف الفرنسيين من بلاده بعد ثلاثة اشهر على سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي نتيجة ثورة شعبية قال "ارى انهم غير متحمسين كثيرا". ورأى ابن عاشور ان الوعود التي قطعها الوزراء الفرنسيون الذين زاروا تونس "لم تحقق على ارض الواقع".

ويفترض ان يلتقي ابن عاشور جوبيه الذي يزور تونس الاربعاء والخميس. واضاف رئيس اللجنة العليا "ساقول له ان عليه استقبال تونس الجديدة بحفاوة لشكرها على الانضمام الى نادي الامم الحرة (...)".وكانت فرنسا تأخرت في اتخاذ موقف واضح من الثورة في تونس التي كانت الشرارة التي اطلقت باقي الثورات في العالم العربي.

وقال ابن عاشور ان "فرنسا تحاول ان تعوض عن المواقف الحكومية الفرنسية التي خيبت آمال التونسيين. آمل في ان نطوي هذه الصفحة وان نفتح فصلا جديدا". وحول الاقتراح الذي تقدم به جوبيه السبت بفتح حوار مع الحركات الاسلامية التي تطبق القواعد الديموقراطية قال ان "الفكرة لا تبدو له خطيرة".

واضاف ابن عاشور المكلف التحضير للقانون الانتخابي تمهيدا لانتخابات المجلس الوطني التاسيسي في 24 تموز/يوليو "انه موقف الشعب التونسي يجب فعلا فتح حوار مع الاحزاب الاسلامية التي تحترم المبادىء الديموقراطية". لكنه حذر من "اللغة المزدوجة" للاحزاب الاسلامية ومن "اي مخطط ديموقراطي للاستيلاء على السلطة بالديموقراطية للقضاء عليها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف