أخبار

حمص تصعّد موقفها ضد النظام... وتطالب بمفقوديها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن ما يقارب الـ650 مصابًا يقبعون في إحدى مستشفيات حمص منذ بدء الاعتصام الذي دام ساعات فقط، قبل ثلاثة أيام، فيما بقي مئة آخرون في عداد المفقودين، إذ تشير المصادر أن وفدًا من الأهالي يُجري مباحثات للإفراج عن معتقلي المحافظة.

علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن ما يقارب الـ650 مصابًا يقبعون في إحدى مستشفيات حمص منذ بدء الاعتصام الذي دام ساعات فقط، قبل أيام ثلاث، فيما بقي مئة آخرون في عداد المفقودين، إذ تشير المصادر أن قوات الأمن السورية اعتقلتهم إثر تفريقها الاعتصام بـ"القوة".

وأكدت المصادر أن السلطات السورية أرسلت أحد مفاوضيها إلى حمص بهدف إقناع أهاليها بعدم التظاهر فيما يعرف باسم "الجمعة العظيمة" يوم غد.

وفيما رفض أهالي حمص الانصياع لمطالب المفاوض، طالب الأخير هؤلاء أن يغيّروا شعاراتهم التي كانوا قد رفعوا سقفها عاليًا، عندما أعلنوا رغبتهم في "إسقاط النظام".

ونوّهت المصادر إلى أنّ وفدًا من أهالي حمص توجه برئاسة شخص يدعى "معتز شقلب" إلى مكاتب كلٍّ من فاروق الشرع ومحمد ناصيف اليوم الخميس حيث يجتمعون معهم الآن لمطالبتهم بالإفراج عن معتقلي المحافظة.

وكان الآلاف من سكان حمص قد اعتصموا في ساحة حمص الجديدة قوات الأمن السورية أطلقت أعيرة نارية فجر يوم الثلاثاء الماضي، على مئات المحتجين الذين تجمعوا خلال الليل في مدينة حمص، متجاهلين أمر السلطات للكف عما سمته "تمرّدًا مسلحًا".

وقال ناشطون حقوقيون، أن أحد أفراد قوات الأمن خاطب المحتجين في الساحة عبر مكبر للصوت طالبًا منهم الرحيل، ثم فتحت القوات النار.

كما استخدمت أيضًا الغازات المسيلة للدموع، مما أدى إلى إصابة احد المواطنين، وقال اثنان من سكان حمص أنهما سمعا أيضًا صوت إطلاق نار يأتي من حول الساحة.

وفي ردّ مباشر على دعوة الداخلية صدر بيان باسم "اهالي حمص"، أكدوا فيه على استمرارهم بالتظاهر السلمي وتمسكهم بمطالبهم، وذلك ردًّا على رواية السلطاتحول قيام "تنظيمات سلفية" بـ"تمرد مسلح" في بانياس وحمص.

وقال البيان "نحن السوريين الحمامصة لم نعلن تمردًا مسلحًا، ولسنا سلفيين، ونعلن أننا ما زلنا على مطالبنا التي عرفتموها من خلال تظاهراتنا السلمية، ومن خلال اعتصامنا السلمي البريء".

واضاف "كنا معتصمين في ساحة الحرية (الساعة الجديدة سابقًا) من كل الاجناس والاطياف في المجتمع السوري، رجالاً ونساء وشيبًا وشبابًا وأطفالاً، وبكل سلمية".

وأضافوا "لا مطالب لنا إلا الحرية والديموقراطية والمجتمع المدني ورفع حالة الطوارئ ومكافحة الفساد والتعددية الحزبية والسياسية ومحاسبة كل من تلطخت يديه بدماء السوريين، وقام بإطلاق الرّصاص على المعتصمين والمتظاهرين العزل والعدالة والمساواة على أساس المواطنة وإسقاط أي معيار آخر".

واليوم، دعت مجموعة "الثورة السورية" التي اثارت موجة التظاهرات في سوريا الى التظاهر غدًا في يوم "الجمعة العظيمة" من اجل نيل الحرية، في الوقت الذي أصدر فيه الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس مرسومًا بتعيين غسان مصطفى عبد العال محافظًا لمحافظة حمص في وسط البلاد خلفًا للمحافظ السابق أياد غزال، الذي أقيل على خلفية التظاهرات التي تشهدها المدينة.

وأطلقت ما سمت نفسها بـ"الثورة السورية لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد" ريف دمشق، نداءت على صفحتها قالت إنها لأهالي المعضمية وداريا في ريف دمشق، معلنة أنها تتعرض لحصار من قبل قوات الأمن السورية، في حين نشرت الأخيرة السواتر الترابية في محافظة اللاذقية تميهدًا لقمع مظاهرة متوقعة بالآلاف في المدينة.

ويأتي هذا كله، بعد إصدار الرئيس الاسد في وقت سابق اليوم الخميس مراسيم تقضي برفع حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ 1963 وإلغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الاسد "اصدر المرسوم رقم 161 القاضي بإنهاء العمل بحالة الطوارئ" الممعمول بها بموجب قانون صدر في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963.

كما أعلنت الوكالة ان الأسد "اصدر المرسوم التشريعي رقم 53 القاضي بإلغاء محكمة امن الدولة العليا".

وكانت هذه المحكمة تأسست "خارج سلطة القضاء العادي وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها" في 28 اذار/مارس 1968، كما ذكر ناشط حقوقي لوكالة فرانس برس.

كما أعلنت الوكالة ان الأسد "اصدر المرسوم التشريعي رقم 54 القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي بوصفه حقا من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها الدستور السوري".

وقالت الوكالة ان المرسوم يقضي بحق التظاهر وفق أنظمة إجرائية تقتضي حصول من يرغب في تنظيم تظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يوم الحساب
نسناس كلاس -

بشار يا بشار هيا إلى العمل, لو تعرف ماذا ينتظرك يا بشار لاعتذرت عام الفين من تولي هذا الحمل الثقيل

سوريا وبس
سوري حر -

سوريا وبسسسسلا بشار ولا حدا الله حرية ديمقراطيةوكل اربع سنوات رئيس خادم للشعب السوري مو ملك الملوك والشعب عبيد

دمتم ذخراً لهذا الوطن
qami$lo -

والله رجال يا اهل حمص, بس ما تكون شي نكتة لانكم مشهورين بلنكت, الى الامام لكي ننال الكرامة المفقودة و ننال الكائس لفريق الكرامة.الله محيي اصلكم.

يسقط النظام
ابراهيم -

النظام في سورية ذهب الى **** التاريخ... يكفيه منظر حرق الصور واسقاط التماثيل... شكرا لشعب سورية

الى نسناس كلاس رقم 1
yousef -

ايها الخونه خسئتم جميعا،لن تفلحون ابدا فياجبل لن يهذك ريح فالقافلة تسير و.و.و.فهمكم كفاية ستصابون بالاحباط فسوريا الله حاميها .وسنصلكم قريبا ايها الخونة

يسقط
محمد عثمان -

بس الصورة لي عارضينها هي لمصر يوم لي طلع القرار بمنع الصلاة في الساحات العامة

إلى السيد يوسف
عصفور مهاجر -

ألا تذكركم تهديدات السيد يوسف بأنه (سيصلنا نحن الخونة وسغتالنا جميعا) بالخطاب الأزلي للمؤسسة الأمنية السورية! كلما قرأنا تعليقات من هذا النوع كلما ترسّخت قناعاتنا بضرورة استئصال هذا السرطان وهو النظام العلوي الطائفي الذي اعتاش على امتصاص دمائنا كما تفعل خلايا السرطان في الجسم.......... اخوتي، لا علاج لهذا السرطان إلا بالإستئصال

انتهى الوقت يابشار
نادين من حلب -

نرجو من المعلقين الافاضل الاشارة دوما الى ان الرئيس الاسد لن يستطيع الجلوس لفترة رئاسية ثالثة اذا كان صادقا بشأن الاصلاح وليعلن بشار الاسد ذلك صراحة انه لايفكر البقاء على صدورنا للأبد كما هو يعتقد ويهيء ابنه حافظ من الان ليكون الجزار القادم، الدستور السوري يجب أن ينص صراحة على ان الفترة الرئاسية هي خمس سنوات ولايمكن لرئيس الجلوس على كرسي الرئاسة لأكثر من فترتين متتاليتين وهذا يعني ان هذا الرئيس قد استهلك فترتي رئاسته بدون ان يحقق شيء سوى الفلسفة الفارغة والعلاك المصدي الذي يجيده.

الى عصفور مهاجر
نزار -

شكراً على الخطة العلاجية، يا عصفور المتفلسف

الى عصفور مهاجر
نسر الشام -

نحن نسور الشام صيادي الأرانب و العصافير. و الأحسن أن تظل مهاجر يا عصفور لان سوريا بلد الأسود و النسور ولا مكان فيها للأرانب و العصافير

الله يديم البشار
سوري حر -

انشاءالله يتم تنظيف حمص قريبا

الى مصادر مطلعة
نزار -

ارجو ان تنشري ردي. شوي تخينه ،في مشفى واحد ما يقارب الـ650 مصابا،كم تخت يحوي المشفى؟ وكم ممرض فيه؟ وليش بس مشفى واحد؟ ليش يعطي نسبة لسائقي التكاسي?

الى سوري حر
السوري الحر الاصيل -

اولا انت ما حر انت عبد لسيدك بشار الاسد ومن ناحية تنظيف حمص سيتم تنظيف حمص من كل اصنام سيدك يا عبد واعلم انه سيتم محاسبة كل من ساهم في قتل السوريين من المدنيين والضباط الشرفاء الذين رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين وسيتم شنقهم في الساحات العامة في كل المدن ليكونوا عبرة لمن لم يعتبر ويقدر قوة الشعوب والله ينصر الحق على الباطل وشكرا ايلاف

الى ايلاف
نزار -

ارجو ان تنشري ردي.الآن رد علي مصادر مطلعة وقال: مشفى واحد لانه اعطى الثوار عرض، يعالج اثنين والثالث مجاناً.

13
حنان -

فشيت قلبي يارقم 13 وباذن الله بتتنظف بلدنا من المجرمين السفاحين مصاصي دماء الشعب السوري

إلى نزار
زهرة -

شكلك شاطر بالحسابات ...!

إلى نسر الشام
عصفور مهاجر -

نعم أنا عصفور مسالم وأمثّل هذا الشعب السوري العظيم المسالم والذي صبر طويلاً على أمثالك الذين اقتاتوا على حبات القمح التي كان يجمعها هذا العصفو ليطعم أولاده..... ولكن أبيتم أنتم أيها الذئاب يا أبناء المؤسسة الأمنية العلوية الطائفية إلا أن تسرقوا لقمة عيش أولادنا وأن توغلوا في إهانتنا.... ولكن هيهات.... فقد جاءت ساعة صحوة عصفور الشام المسالم ليضع حداً لجيفتكم المتعفّنة.... النصر للشعب السوري المسالم العظيم....... والذل والهوان للنظام الأمني الطائفي وجيفاته العفنة وعلى رأسهم بشار قاتل أطفالنا الأبرياء ومقلّع أظفارهم..... قمة الخسّة وعدم النبالة.

هل مات ضمير اسماء
SARA - DUBAI -

هناك شيء يحيرني، كيف ترضى اسماء الاسد وهي ابنة حمص بالرغم من مولدها ونشأتها ولغتها البريطانية، كيف ترضى هذه المرأة وترضى القيم التي تربت عليها أن تسمح لزوجها وهو سليل عائلة مجرمة بكل افرادها بدون اي استثناء، كيف تسمح له أن يقتل افراد شعبها وان يخفيهم في المعتقلات كما كان يفعل ابوه الدموي ويعذبهم ويسجنهم ، هل بقي لك اي ضمير يااسماء، سمعنا انك طلبت الطلاق منه وان شقيقه ماهر هددك بالموت ان هربت الى لندن او ان استعنت بالحكومة البريطانية، ولكن ليفيق ضميرك الذي بدأ يموت مثل ضمير بشار الميت وضعي هذا الرجل القاتل عند حده او ليكن بينكما الطلاق.

تحيا بلادي
دحام قلب الأسد -

الهدوء ياشباب .. أهلنا و بلدنا تمر بأيام عصيبة ومجيدة بآن واحد، أرجوكم علينا جميعاً وأنا أولكم أن نبدأ بتعلم الحوار الديقراطي وأصول الاختلاف، فهذا ما سفحت دماء شبابنا في الشوارع من أجله، ولم يعد هناك وقت آخر نضيعه في اكتساب هذه المهارة، بعد أكثر من أربعين عاماً من البلاهة التي فرضت على أغلبنا، لاحظو ياشباب أن المدافعين عن النظام السوري ( من غير القتلة وكبار المستفيدين) يعانون من خلط في أبسط المفاهيم كالخلط بين السلطة والدولة مثلاً بل حتى في مفهوم الوطنية أي الولاء للجهة التي تملك السيادة على وطن ما والدفاع عنها وعن مصالحها، ولأنهم في أغلبهم لا يعرفون الفرق بين سيادة شعب وسيادة سلطة ومن هي الجهة صاحبة السيادة المطلقة على الأوطان نجدهم يوالون أهل السلطة ويعتبرون هذا تعبيراً وطنياً ، لهذا أرجوكم مع أن الأهم الآن أن تكون عيوننا على الساحات والشوارع ، فلابد أن نبدأ بتكسير الاسمنت الذي صب حول عقول هؤلاء بخطاب هادئ بسيط. فقد ننجح في جزء من هذه المهمة، بوركت عيونكم ياشباب ونساء سورية التي كسرت المخرز.

same arabs history
siham -

to number 1 , WHAT did bashar did to you??? you just justify him looking to his religion...if you say he killed syrian people it was an old story and he didnt do it .He is trying his best but he is aleader to an arbic country which love to kill eachother and hate eachother cause of secterianseffects. I want to ask all commentors if they heard once that jews kill eachother???? they didnt,but just arabs it was, it is still,and it will stay for ever as it looks like. We arabs do not learn from history.

النظام السوري الساقط
خالد حرية -

هذا نظام قاتل ظالم مشرد ومهجر لنخبة شعبه في الخارج كما يسجن شعبه في الخارج لا يرجى منه اصلاح على الاطلاق. لانه ببساطة يقوم على الفساد والنهب والاستبداد تبا له من نظام

فرنسا
طلاب عدالة وحرية -

...أرسلت بواسطة ابو جوزيف , أبريل 22, 2011صدرت تعليمات من ماهر الأسد إلى شبيحته اليوم و مفادها غدا” سيقوم الشبيحة بقتل أكبر عدد ممكن من الشرطة و المخابرات و الضباط لإكمال فيلم السلفيين الجهاديين الجاري العمل عليه منذ يومين و نحن نقول لأفراد الشرطة و المخابرات و الضباط عليكم بأخذ الحيطة و الحذر الشديد من الشبيحة غدا” و نتمنى منكم قتل هؤلاء الشبيحة و هم سوف ينقسمون على ثلاثة أقسام كالتالي : قسم سوف يلبس اللباس الأفغاني و يحمل رشاشات و يقوم بقتل رجال الشرطة و المخابرات و الجيش و لن يقوموا بقتل المتظاهرين القسم الآخر سيعتلي اسطح المباني العالية و معهم كاميرات عالية الدقة سوف تصور عمليات قتلكم القسم الثالث سيقوم بالمراقبة و الرصد لتحركات المخابرات و الشرطة و الجيش و ابلاغ القسم الأول و الثاني عن أماكن تواجدهم الحل لحفظ دمائكم و يشهد الله أنها غالية على كل الشعب السوري لأنكم جزء منه و لكنكم مغلوب على أمركم : الحل يكون بالتالي و أرجو التعميم و بسرعة : خلع اللباس الرسمي للشرطة و العسكر عند اندلاع المظاهرات فورا” و عدم حمل الأسلحة و الهروات التي تميزكم و عدم التواجد بشكل جماعي و مميز و ترديد شعارات المتظاهرين عند الاحتكاك بهم لكي يصعب تمييزكم عن المتظاهرين لكي تحقنوا دماءكم غدا” و في الأيام القادمة لأنكم أنتم مستهدفون غدا” من قبل الشبيحة و فقط أنتم

حمص ابن الوليد
محمد السباعي -

الاعتصام في حمص الحبيبه هو من واجب علينا كحماصنه لنقف يدا واحده وهدف واحد مع الاخوه في باقي المدن السوريه لنقول للنظام الفاسد والقمع الجائر اننا سرنا وسنكمل المشوار لغايه تحقيق الحريه والعداله واعاده سوريا الأم لما عهدناها شاميّه عربيه لا فارسيه موحده لا مفرّقه يسعد فيها كافه المذاهب والأديان والطوائف و بكافه ألوانهم الزاهيه لا تفرقه ولا احتكار لا مافيا ولا تسلط و نذكر انّ الشعب السوري لا يهان مهما كان, فسلام على على سوريا وسلام على حمص المباركه.

العصفور المهاجر
Syrian -

العصفور المهاجر الطائفي المقيت....العلويون ياصديقي هم الجيش الذي حارب في تشرين وفي لبنان وسمحوا لمليون فلسطيني بالعيش في سوريا واستقبلوا مليون عراقي في اكبر عملية انسانية في العصر الحديث ولاتكاد تخلو عائلة منهم من شهيد في لبنان او فلسطين او سوريا...وهم افقر طبقات المجتمع السوري..ورؤوس الاموال تتوضع في سوريا في ايادي التجار من اهل السنة.....فقط للمعلومة

الى نسر الشام
الى نسر الشام -

الى نسر الشام انتم اسود على الشعب الطيب اما على العدو عندما يحلق فوق رؤسكم و يضربكم نعامة وادعة آفيك تنكر؟؟؟

what that !!!!
Milano -

هل لنا ان نعرف ما هو تعريف الحرية التي تطالبون فيها !!! فقط اريد ان اعرف اون عرف ما هو مفهوم الحرية لديكم يامن تدعون انكم تطالبون بالحرية!!.سينبري العديدي منكم بتهم اني او اننا موالين او من اتباع النظام وبالمقابل لايحق لنا ان ندافع عن ارائنا او حتى ان نقول انهم منافقين او اي تعبير لكن يحق لهم القاء التهم علينا ومن مفهومهم علينا ان نسكت اما هم فلا يسكتون بل لا يجب علينا ان نقول انهم مندسين او سلفيين وكل الدلائل تشير الي ذلك ونحنا من نعيش الحدث وليس شاهد العيان او الفيديوهات والتي اغلبها مفبرك وانكشفت. طبعاسيتم الهجوم علينا من ابواب عديدة لكن نقول لكم شاهدنا بأم اعيننا حريتكم وتصرفاتكم ان قال عنكم النظام او الشعب بانكم سلفيين بل نقول انكم ارهابيين اخونجيون ولن ننسا جرائمكم بثمانينات القرن الماضي ستنبري ابواكم بالهجوم لكن السوري سيعلم ويكشف

اضافه لثقافتك
محمد السباعي -

الحرية السياسية : هي حرية التعددية السياسية وتشمل الأحزاب والتجمعات والتكتلات المختلفة بدون تفضيل احد عن الأّخر وليست كما عدّلت في الدستور الأسدي.الحرية الاجتماعية : هي حرية السلوك والتصرف في المجتمع بدون قيود عدا مايفرضه القانون المدني وليس العسكري ومخابرات الرئيس والشبيحه والمرتشين اللذين يحولون القضيه القانونيه من محقّ الى محقوق من أجل حفنه من النقود.الحرية العقائدية : هي حرية اعتناق الأديان والمذاهب والمجاهرة بشعائرها. وأتحدى كل من يقول ان في بلادنا حريات سياسيه او اجتماعيه او دينيه او حريه قضائيه.

إلى المعلق 26
د. بسام -

تتهمنا بأننا إخونجيون وسلفيون، وأنا علوي مثلك! نريد دولة حضارية يتساوى فيها المواطنون جميعا رجالاً ونساءً ومهما كان إنتماءهم المذهبي أو القومي أو مهما كانت أشكالهم ولون بشرتهم! نريد جمهورية حقيقية ليست وراثية، ونريد التداول في الحكم حسب الإنتخابات! نريد إقتلاع كل الأصنام التي تعبدونها من كافة أنحاء سوريا، وإقتلاع صور الأب القائد والإبن الشيطان، وأرواح إبن القائد البائد التي روعت الشعب السوري على مدى 40 عاماً. نريد بيت الأسد أن يحاكموا وأن يعيدوا الأموال السورية التي سرقوها!

الميدان
محمد بيرقدار -

من درعا للميدان بدنا نسقط النظام