أخبار

70 قتيلاً على الأقل بنيران قوى الأمن في محافظات سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

آخر تحديث: الجمعة الساعة 21:35 ت. غ

أفاد ناشطون حقوقيون وشهود عيان أن سبعين شخصًا على الأقل قُتلوا، وأُصيب العشرات لدى قيام قوات الأمن السورية بإطلاق النار لتفريق متظاهرين في مدن عدة خرجوا في الجمعة العظيمة، التي دعت إليها مجموعة الثورة السورية عبر الانترنت.

دمشق: دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة "الاستخدام الشائن للعنف" من جانب النظام السوري الذي اتهمه "بالسعي وراء المساعدة الايرانية" لقمع التحركات الاحتجاجية في سوريا، وذلك عقب يوم دام شهد مقتل 70 شخصًا على الاقل في تظاهرات عمّت مدنًا سورية عدة بحسب ناشطين حقوقيين.

وقال اوباما في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات استخدام الحكومة السورية للقوة ضد المتظاهرين. هذا الاستخدام الشائن للعنف لمواجهة متظاهرين يجب ان يتوقف فورًا".

كما اعتبر الرئيس الاميركي ان اعمال العنف هذه تدل الى ان اعلان النظام السوري رفع حال الطوارئ لم يكن "جديًا"، متهمًا بشكل مباشر الرئيس السوري بشار الاسد بالسعي وراء مساعدة طهران لقمع الاحتجاجات.

واضاف اوباما "عوضًا من الاستماع لشعبه، يتهم الرئيس الاسد الخارج ساعيًا في الوقت عينه إلى الحصول على المساعدة الايرانية لقمع السوريين باستخدام السياسات الوحشية نفسها المستخدمة من حلفائه الايرانيين".

وافاد ناشطون ومنظمات حقوقية ان اكثر من سبعين شخصا قتلوا واصيب العشرات الجمعة لدى قيام قوات الامن السورية باطلاق النار لتفريق متظاهرين في مدن عدة.

وقالت اللجنة السورية لحقوق الانسان، ومقرها لندن، في بيان وصلت فرانس برس نسخة منه "ارتكبت قوات الامن السورية مجازر في العديد من المدن والمناطق السورية اليوم الجمعة، سقط على اثرها حتى هذه اللحظة 72 مواطنا ومئات الجرحى".

واوردت اللجنة في بيانها اسماء معظم القتلى الذين سقط 30 منهم في مدينتي حمص (وسط) وازرع في محافظة درعا (جنوب) وعشرات اخرون في منطقة دمشق وريفها.

ونشر ناشطون حقوقيون اخرون عدةعلى الانترنت لوائح اسمية لاكثر من 70 قتيلاً سقطوا في مظاهرات اليوم الذي اطلق عليه "الجمعة العظيمة". من جانبه، اكد عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا، ومقره القاهرة، لفرانس برس، سقوط 49 قتيلاً ونحو 20 مفقودًا، خلال صدامات الجمعة.

وافاد ناشط حقوقي في حمص ان قوات الامن السورية اطلقت النار الجمعة في المدينة لتفريق متظاهرين.وقال الناشط نوار العمر ان قوات الامن "اطلقت النار على ثلاث مجموعات من المتظاهرين كانوا في طريقهم الى الميدان" للتجمع فيه في وسط المدينة.

واضاف ان "شخصين على الاقل اصيبا بجروح". واكد الناشط ان عدد المتظاهرين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة متوجهين في مجموعات للساحة الرئيسة "بلغ عشرات الالاف".

فيمااكد الشيخ محمد خويفكية ان نحو عشرة الاف متظاهر تجمعوا في مركز مدينة بانياس الساحلية (غرب) للمطالبة باطلاق الحريات والتاكيد على الاصلاحات.

بينماأفاد شهود عيان الجمعة ان تظاهرة شارك فيها ستة الاف شخص، خرجت في مدينة القامشلي (شمال غرب) تلبية لدعوات اطلقت إلى الاستمرار في التظاهر في يوم "الجمعة العظيمة" غداة رفع حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963. وذكر شهود عيان من القامشلي لوكالة الأنباء الفرنسية ان "تظاهرة ضمت ستة الاف تسير في القامشلي بعدما انطلقت من امام جامع قاسمو".

واشار الشهود الى ان "التظاهرة تضم عربًا وأكرادًا وآشوريين ووجوهًا من عشائر شمر وطي" وهم "يحملون اعلامًا سورية، ولافتات كبيرة كتب عليها عرب وسريان واكراد ضد الفساد". كما هتف بعض المتظاهرين شعارات باللغة الكردية "ازاتي بيراتي"، وتعني "حرية اخوة" باللغة العربية.

هذا واكد ناشط حقوقي ان الاف الاشخاص خرجوا الجمعة للتظاهر في درعا في جنوب سوريا غداة حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ 1963. وذكر شهود عيان من درعا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "بين سبعة وعشرة آلاف متظاهر خرجوا من كل الجوامع باتجاه ساحة السرايا في مركز مدينة درعا".

واشار الناشط الى ان المتظاهرين رددوا هتافات تطالب "بحلّ الاجهزة الامنية وإسقاط النظام". كما رددوا هتافات تدعو الى "الغاء المادة الثامنة من الدستور" التي تنصّ على ان "حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة".

كما افاد ناشط حقوقي ان نحو مئتي شخص خرجوا للتظاهر الجمعة في حي الميدان الواقع في قلب العاصمة دمشق بعد ادائهم الصلاة، وهم يهتفون حرية حرية". وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاويان "المتظاهرين هتفوا (الشعب السوري واحد وبالروح بالدم نفديك يا شهيد)".

واضاف ريحاوي ان "المتظاهرين مرّوا امام جامع الحسن في حي الميدان، حيث تم تفريقهم من قبل رجال الامن". واشار الى ان "الاف المتظاهرين خرجوا للتظاهر في دوما (ريف دمشق) التي شهدت حضورا امنيًا كثيفًا"، وأطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح.

كما تحدث عن "خروج نحو الف متظاهر في حرستا" ريف دمشق. وقال ان "تظاهرة جرت في مدينة الجديدة (10 كم غرب دمشق) شارك فيها نحو 150 شخص هتفوا (الله سوريا حرية وبس)".

البيت الابيض يدعو إلى إنهاء العنف

الى ذلك اعرب البيت الابيض الجمعة عن قلقه بشأن العنف الدائر في سوريا، ودعا الحكومة السورية والاطراف كافةالى وقف الاضطرابات، بعدما ذكر حقوقيون وشهود ان العشرات قتلوا خلال تظاهرات في انحاء سوريا.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض "نستنكر استخدام العنف"، مضيفًا ان الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب.

واكد "ندعو الحكومة السورية الى وقف، والامتناع عن استخدام العنف، وندعوكل الاطراف الى الوقف والامتناع عن استخدام العنف".

بريطانيا تدين عمليات القتل وتصفها بـ"غير المقبولة"

من جتهه، دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عمليات قتل المتظاهرين في سوريا الجمعة، ووصفها بأنها "غير مقبولة"، داعيًا الى الغاء حالة الطوارئ في سوريا بالفعل، وليس بالقول.

وقال هيغ في تصريح "انا قلق للغاية من الانباء بشأن القتلى والجرحى في انحاء سوريا". واضاف "ادين عمليات القتل غير المقبولة التي ترتكبها قوات الامن بحق المتظاهرين".

وتابع "وادعو قوات الامن السورية الى ممارسة ضبط النفس بدلاً من ممارسة القمع، كما أدعو السلطات السورية الى احترام حق الشعب في التظاهر السلمي".

وذكر حقوقيون وشهود ان قوات الامن السورية قتلت 38 شخصًا على الاقل اثناء تفريقها متظاهرات، شارك فيها الالاف للمطالبة بالحريات.

وبعد يوم من قرار الرئيس السوري بشار الاسد الغاء حالة الطوارئ اطلقت قواته النار على المتظاهرين في العديد من المدن والبلدات السورية، حسب ما افاد حقوقيون وشهود عيان لوكالة فرانس برس عبر الهاتف.

وقال هيغ ان "على الحكومة السورية تلبية المطالب الشرعية للشعب السوري". واضاف "يجب تطبيق الاصلاحات السياسية من دون تأخير. ويجب الغاء قانون الطوارئ بالفعل، وليس بالقول فقط".

فرنسا تدعو السلطات السورية الى "التخلي عن استخدام العنف"

هذا واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تدعو السلطات السورية الى "التخلي عن استخدام العنف ضد مواطنيها" والبدء بتنفيذ الاصلاحات، وذلك بعد مقتل 70 شخصًا على الاقل خلال تظاهرات في سوريا الجمعة.

وقالت مساعدة المتحدث باسم الوزارة كريستين فاج في بيان ان "على السلطات السورية التخلي عن استخدام العنف ضد مواطنيها". واضافت "ندعوها مجددًا الى البدء من دون تأخير بحوار سياسي شامل والبدء بتنفيذ الاصلاحات التي تستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري. رفع حال الطوارئ يجب ان يترجم بالافعال".

وتابعت "فرنسا قلقة للغاية حيال الوضع في سوريا والمعلومات التي تتحدث عن سقوط العديد من القتلى في مدن مختلفة من البلاد. (باريس) تدين اعمال العنف هذه. يجب كشف حقيقة هذه الجرائم وتحديد المسؤولين عنها واعتقالهم واحالتهم إلى المحاكمة".

وقالت ايضا "ندعو الى الافراج عن جميع سجناء الرأي، وكل الذين اعتقلوا لمشاركتهم في تظاهرات، كما الى احترام الحقوق الاساسية للمواطنين وحق التظاهر السلمي وحرية الصحافة".

يشار الى ان مصادر حقوقية وشهود عيان افادوا ان اكثر من 70 شخصا قتلوا واصيب العشرات الجمعة في اعنف يوم من القمع الذي استهدف المتظاهرين الذين خرجوا في قرى ومدن سورية عدة، رغم قرار السلطات انهاء العمل بحالة الطوارئ سعيًا إلى تهدئة الوضع.

وجدد ناشطون عبر مواقع الانترنت دعوتهم السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر اليوم الجمعة في ما اسموه يوم "الجمعة العظيمة" غير عابئين بدعوة السلطات الى الامتناع عن ذلك. وتبين صورة الدعوة للمرة الأولى بشكل واضح جرس الكنيسة بين قبتي مسجد تأكيدًا على نص الدعوة الذي يحضّ السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر مع نص مرافق للصورة "معًا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحد".

واوضح المنظمون على صفحتهم ان "هذه الجمعة سمّيت بالجمعة العظيمة، وذلك بناء على طلب الشباب في سوريا وفاء لأهلنا من مسيحيي درعا وحمص والبيضة وكل سوريا البواسل، الذين سقط منهم العشرات من الجرحى مع المسلمين في تظاهرات الحرية والكرامة".

واضافوا "نحن شعب واحد، كلنا سوريون، ولن يستطيع النظام الظالم أن يفرقنا رغم كل محاولاته المستميتة". تأتي الدعوة رغم نداء وجهته وزارة الداخلية الى المواطنين بالامتناع عن القيام بأي مسيرات او اعتصامات او تظاهرات "تحت اي عنوان كان"، مؤكدة انها ستطبق "القوانين المرعية" من اجل استقرار البلاد.

واضافت انها تطلب ذلك من اجل "المساهمة الفاعلة في إرساء الاستقرار والامن ومساعدة السلطات المختصة في مهامها على تحقيق ذلك". ودعت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش السلطات السورية الى عدم قمع التظاهرات المقررة الجمعة، والتي قد تكون بحسب هاتين المنظمتين المدافعتين عن حقوق الانسان "اكبر تظاهرات يشهدها البلد حتى الان".

وبحسب منظمة العفو فإن 228 شخصًا على الاقل قتلوا منذ منتصف آذار/مارس في سوريا، والجمعة "سيشكل اختبارًا حقيقيًا لصدقية الحكومة السورية في ما يتعلق بتطبيق الاصلاحات". وقال مدير المنظمة في الشرق الاوسط مالكولم سمارت انه "يتحتم التعاطي مع هذه التظاهرات بذكاء وباحترام القانون الدولي لتجنب سفك مزيد من الدماء في شوارع سوريا".

وأنهت سوريا الخميس العمل بحالة الطوارئ السارية منذ 1963، كما ألغت محكمة امن الدولة العليا ونظمت حق التظاهر السلمي. واعلنت وكالة الانباء السورية "سانا" ان الرئيس السوري بشار الاسد "اصدر المرسوم رقم 161 القاضي بإنهاء العمل بحالة الطوارئ" المعمول بها بموجب قانون صدر في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963.

كما اصدر الاسد "المرسوم التشريعي رقم 53 القاضي بإلغاء محكمة امن الدولة العليا" التي تأسست "خارج سلطة القضاء العادي، وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية، وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها" في 28 اذار/مارس 1968، بحسب ناشط حقوقي.

ونظم التظاهر بموجب "المرسوم التشريعي رقم 54 القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي بوصفه حقا من حقوق الانسان الاساسية التي كفلها الدستور السوري"، حسب الوكالة.

من جهته، اعتبر الناشط الحقوقي والمعارض السوري هيثم المالح في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية ان "انهاء حالة الطوارئ خطوة ليست سيئة، لكنها ليست كافية، ولا تلبّي الا جزءًا يسيرًا من مطالب الشارع السوري" الذي "لن يقف عند هذا الحد" بحسب تعبيره.

واضاف "يجب رفع حزمة من الاصلاحات لجعل الحياة الى حد ما مقبولة". وطالب المالح بكفّ يد الاجهزة الامنية عبر "الغاء العمل بالمرسوم 14 لعام 1969 الذي يحصّن العناصر الامنية من المثول امام القضاء"، لافتًا الى ان "التعذيب الذي يجري في الفروع الامنية والسجون يبقى بلا عقاب او محاسبة".

كما طالب "بإلغاء العمل بالمادة الثامنة من الدستور" التي تنص على ان "حزب البعث العربي الاشتراكي هو الحزب القائد في المجتمع والدولة"، ورفع رقابة الحزب على النقابات والمنظمات الشعبية. وطالب بإلغاء القانون رقم 49 القاضي بإنزال عقوبة الاعدام على الاشخاص الذين ينتمون الى جماعة الاخوان المسلمين.

اما ناشط الانترنت السوري ملاذ عمران، الذي اصبح احد ابرز رموز الحركة الاحتجاجة في سوريا على الشبكة العنكبوتية، فاعتبر ان "رفع قانون الطوارئ لا يغيّر اي شيء، لأن اجهزة الامن لا تخضع لأي قانون. اليوم الشعب السوري فاقد الثقة كليًا بالنظام".

وقال عمران، وهو اسم الشهرة على الانترنت لرامي نخلة، الذي غادر سوريا خفية قبل اشهر عدة الى بيروت بعدما علم بصدور قرار باعتقاله لفرانس برس عبر الهاتف من بيروت ان"الاجراءات التي اعلنت عنها السلطات السورية من رفع لحالة الطوارئ وإلغاء لمحكمة امن الدولة وقبلها تشكيل حكومة جديدة "لا تفيد ابدًا".

وتساءل "بماذا تفيد الحكومة الجديدة، بما ان الحكومات في سوريا لا تقوم إلا بتنفيذ أوامر أجهزة الاستخبارات؟". كما اكد هذا الناشط "لم ينزل احد الى الشارع من اول يوم، إلا وهدفه إسقاط هذا النظام المتغطرس، ولكن بسبب قلة عدد المتظاهرين في البداية كانوا يخشون إعلانها صراحة". واضاف "زيادة اعداد المتظاهرين كسرت حاجز الخوف، وبات اسقاط النظام هو الشعار والمطلب".

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة في مدن عدةمنذ 15 اذار/مارس للمطالبة بإصلاحات واطلاق الحريات العامة وإلغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.

السلطات اللبنانية تعود عن قرار منع تظاهرة ضد النظام السوري في شمال لبنان

إلى ذلك، أفادت مصادر متطابقة أمس أن تظاهرة لحزب التحرير الإسلامي المتشدد مقررة اليوم الجمعة ضد النظام السوري في شمال لبنان حصلت على ترخيص بعدماجرى منعها في بادئ الامر، وذلك بعدما قررت السلطات نقل مكان التجمع.

وقال مسؤول امني لوكالة الأنباء الفرنسية ان "مجلس الامن الفرعي في الشمال اتخذ القرار بالسماح بهذا التجمع لحزب التحرير" المقرر حصوله في طرابلس كبرى مدن الشمال اللبناني. واوضح هذا المصدر ان السلطات قررت ألا تسيّر هذه التظاهرة في ساحة النور، كما كان مقررًا من جانب حزب التحرير، بل ستقام في ساحة النجمة الواقعة على بعد نحو ثلاثين مترًا من مسجد المنصوري، حيث سينطلق المتظاهرون.

وبذلك لم يجتز مناصرو الحزب الاسلامي مسافة الـ500 متر الفاصلة عن مسجد ساحة النور. وستسير التظاهرة تحت اشراف قوات الامن بحسب المسؤول، الذي اوضح ان الحزب اتخذ هذا القرار. واكد المتحدث باسم حزب التحرير احمد القصص تبلغه بهذه التدابير من القوى الامنية. وقال "التظاهرة ستحصل بعد صلاة الجمعة".

وكان حزب التحرير اعلن في وقت سابق الخميس انه ابقى على دعوته الى تظاهرة ضد النظام السوري الجمعة في شمال لبنان، على الرغم من حظر التجمع من قبل السلطات. ورفضت السلطات اللبنانية الاربعاء طلبين بالتظاهر الجمعة في طرابلس، احدهما تقدم به حزب التحرير تضامنًا مع التحركات الاحتجاجية في سوريا، والثاني من احزاب لبنانية مختلفة مؤيدة دمشق.

وقال مجلس الامن الفرعي في الشمال، الذي يضم ممثلين عن كل الاجهزة الامنية والمحافظ، في بيان ان "المجتمعين قرروا عدم الموافقة علىكل طلبات التظاهرات المرفوعة الى المحافظة (...) لافتقادها الشروط القانونية". ولم يشرح البيان الشروط، الا ان جهات عدة حذرت من تحركات قد تعتبر تدخلاً في شؤون سوريا، البلد المجاور الذي يسود التوتر العلاقات بينه وبين شريحة سياسية لبنانية واسعة.

كما صدرت تحذيرات من احتمال حصول مواجهات بين انصار التظاهرتين. وقال القصص في مؤتمره الصحافي الخميس ان "التظاهرة كانت دعمًا لثورة الشام ضد النظام السوري، واليوم اضفنا ضد النظام القمعي اللبناني الذي اعتقل 16 ناشطًا من الحزب، ومنهم من أبرحوهم ضربا".

وصرح مسؤول أمني ان 17 ناشطا اعتقلوا هذا الاسبوع بعد توزيعهم منشورات تدعو الى هذا التجمع. وطلب المجلس من "المعنيين بالتظاهرات الاكتفاء بالتجمع في قاعة مقفلة او ساحة محددة بعد التنسيق مع القوى الامنية والعسكرية، وذلك حفاظًا على السلم الاهلي في طرابلس والشمال، وايضا لتزامن التظاهرات مع يوم الجمعة العظيمة لدى الطوائف المسيحية".

وجاء في بيان لرئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، الذي اجتمع مع مسؤولي الاجهزة الامنية، ان السلطات قررت "التشدد حيال اي جهة تحاول خرق القرار او تجاوزه لأية ذريعة من الذرائع، وملاحقة كل من يحاول العبث بالأمن والاستقرار في هذه الظروف الحساسة والدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة". يشار إلى أن حزب التحرير حركة لها تشعبات دولية، تريد إحياء الخلافة، أي وضع كل البلدان الإسلامية تحت حكم دولة إسلامية واحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمة سواء
سوري -

تعالوا لكلمة سواء تجمعنا أيها المخلصون.الى أين أنت ذاهب يابلدي....اليوم ماحاجتنا الا للعقل والحكمة, فلا التظاهرات السلمية تنفعنا , ولا لهيب البارود أو الغاز المسيل للدموع ينقذنا , وما مزيد من الدماء يخلصنا, ولاالشارع كان يوما مكانا لغير النزال والغوغاء والفوضى , وتبادل الأتهامات على الشاشات وأوراق الصحف لن يجدي ,أو يدرأ عنا شر الفتن. لنعترف جميعا أنه آن أوان الوقفة مع النفس, وأن مرحلة سابقة قد ولى زمانها, وأن مرحلة جديدة من التحديات المحلية والخارجية تفرض علينا واقع جديد علينا مواجهة أستحقاقاته.النظام لاالفوضى هما المطلوبان اليوم , نظام العدل والمساواة و المواطنة , لا دولة الراعي الذي يسوق الرعية ,وهذا لايصنعه الا رجال الأمة المخلصون.. وحكماؤها , فلا للتطرف تحت أي مسمى؟؟ ولا لأحتكار القرار وتأليه صاحبه.

كلمة سواء
سوري -

تعالوا لكلمة سواء تجمعنا أيها المخلصون.الى أين أنت ذاهب يابلدي....اليوم ماحاجتنا الا للعقل والحكمة, فلا التظاهرات السلمية تنفعنا , ولا لهيب البارود أو الغاز المسيل للدموع ينقذنا , وما مزيد من الدماء يخلصنا, ولاالشارع كان يوما مكانا لغير النزال والغوغاء والفوضى , وتبادل الأتهامات على الشاشات وأوراق الصحف لن يجدي ,أو يدرأ عنا شر الفتن. لنعترف جميعا أنه آن أوان الوقفة مع النفس, وأن مرحلة سابقة قد ولى زمانها, وأن مرحلة جديدة من التحديات المحلية والخارجية تفرض علينا واقع جديد علينا مواجهة أستحقاقاته.النظام لاالفوضى هما المطلوبان اليوم , نظام العدل والمساواة و المواطنة , لا دولة الراعي الذي يسوق الرعية ,وهذا لايصنعه الا رجال الأمة المخلصون.. وحكماؤها , فلا للتطرف تحت أي مسمى؟؟ ولا لأحتكار القرار وتأليه صاحبه.

اخر الدواء الكي
سمير الاعظمي -

لا حل مع النظم الديكتاتورية الا الاقتلاع فلا يفهموا لا النقاش ولا المنطق ولسوف ترون الشعوب تتعامل مع الشياطين للخلاص من النظم الديكتاتورية والريفيةالمحتلة الاحتلالية المتخلفة

اخر الدواء الكي
سمير الاعظمي -

لا حل مع النظم الديكتاتورية الا الاقتلاع فلا يفهموا لا النقاش ولا المنطق ولسوف ترون الشعوب تتعامل مع الشياطين للخلاص من النظم الديكتاتورية والريفيةالمحتلة الاحتلالية المتخلفة

عزلوا دمشق
د. ودود -

لقد عزل الجيش مع مركباته المتحركة مدينة دمشق عن ضواحيها منذ ليلة الأمس، فإنتشر قرابة 40000 جندي سوري في ضواخيها وأخذوا بتفتيش السيارات والمارة ما لم تعهده دمشق منذ 70 عاماً. كذلك يساعد الجيش عصابات النظام ممن سميوا باللجان الشعبية المسلحة باللباس المدني وبعضهم ذوي لحى طويلة تعطي الإنطباع بأنهم سلفيون يقومون بتفتيش السيارات في الضواحي ورؤية الهويات الشخصية للسائقين والركاب. هذه هي دمشق اليوم بعد رفع حالة الطوارىء!

عزلوا دمشق
د. ودود -

لقد عزل الجيش مع مركباته المتحركة مدينة دمشق عن ضواحيها منذ ليلة الأمس، فإنتشر قرابة 40000 جندي سوري في ضواخيها وأخذوا بتفتيش السيارات والمارة ما لم تعهده دمشق منذ 70 عاماً. كذلك يساعد الجيش عصابات النظام ممن سميوا باللجان الشعبية المسلحة باللباس المدني وبعضهم ذوي لحى طويلة تعطي الإنطباع بأنهم سلفيون يقومون بتفتيش السيارات في الضواحي ورؤية الهويات الشخصية للسائقين والركاب. هذه هي دمشق اليوم بعد رفع حالة الطوارىء!

تحديات
ماهر -

الى السوري رقم1 حاج مسخرة على الناس من 40 عام ونحن منقول تحديات محلية خارجية شو ماكانت تخلص الاسطوانة المشروخة بدنا نخرج على الشارع بدنا حرية وعدالة اجتماعية وبدنا نخلص من الطولان بشار وكل حاشيته بلا استثناء الحرية بدا دم مابدا تنظير موعدنا في ساحة التحرير(العباسيين) في الرابعة بعد ظهر اليوم نريد مظاهرات مليونية لنري الاسد كم هو الشعب كاره له ولحاشيته العزة لنا اليوم وذل والعار لمن يجلس في بيته اليوم ولايشارك بمظاهرات الحرية

تحديات
ماهر -

الى السوري رقم1 حاج مسخرة على الناس من 40 عام ونحن منقول تحديات محلية خارجية شو ماكانت تخلص الاسطوانة المشروخة بدنا نخرج على الشارع بدنا حرية وعدالة اجتماعية وبدنا نخلص من الطولان بشار وكل حاشيته بلا استثناء الحرية بدا دم مابدا تنظير موعدنا في ساحة التحرير(العباسيين) في الرابعة بعد ظهر اليوم نريد مظاهرات مليونية لنري الاسد كم هو الشعب كاره له ولحاشيته العزة لنا اليوم وذل والعار لمن يجلس في بيته اليوم ولايشارك بمظاهرات الحرية

الأوان
ناطح المظلوم -

انا من المشجعين للقرارات الشجاعه ولكن المشكله تكمن في النصابين المحيطين بك يا ريس. الأنتفاضه بالمفهوم الثوري هو أن تنتفض ضد الحثاله التي تحيط بك من مرتزقه وسارقي الأثار والكرامه وتجار المخدرات و مصاصي الدماء أولا ودع الباقي لشعبك الذي كان يوما يؤمن بقدراتك التطبيبيه في اصلاح أعينهم لكي ينظروا الى الواقع الجديد والبعيد عن الحال التي عليها الأن سوريا الحبيبه. أبدأ ببيتك أولا يا ريس و سيب شعبك يخلدك للتاريخ.

الأوان
ناطح المظلوم -

انا من المشجعين للقرارات الشجاعه ولكن المشكله تكمن في النصابين المحيطين بك يا ريس. الأنتفاضه بالمفهوم الثوري هو أن تنتفض ضد الحثاله التي تحيط بك من مرتزقه وسارقي الأثار والكرامه وتجار المخدرات و مصاصي الدماء أولا ودع الباقي لشعبك الذي كان يوما يؤمن بقدراتك التطبيبيه في اصلاح أعينهم لكي ينظروا الى الواقع الجديد والبعيد عن الحال التي عليها الأن سوريا الحبيبه. أبدأ ببيتك أولا يا ريس و سيب شعبك يخلدك للتاريخ.

الجمعة الحزينة
نزار -

سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا

الجمعة الحزينة
نزار -

سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا

حزب التحرير
محمد يوسف -

هكذا تكون الاساءة للاسلام بهكذا افعال عودوا الى سيرة سيد الانبياء مخمد صلى الله عليه وسلم وتعلموا منه كيف نشر الدين انكم بهكذا افعال تؤذون دين الاسلام والذي هو منكم براء

حزب التحرير
محمد يوسف -

هكذا تكون الاساءة للاسلام بهكذا افعال عودوا الى سيرة سيد الانبياء مخمد صلى الله عليه وسلم وتعلموا منه كيف نشر الدين انكم بهكذا افعال تؤذون دين الاسلام والذي هو منكم براء

خارد عن الموصوع
امر غريب -

حقيقه انا اسفه اولا لان رد خارج عن موضوع الخبر لكن لا اعرف كيف اوصل استغرابي او تساؤلي . من الغريب ان اجد صفحه مروجه لشهود يهوه. تحت اسم ألله يحبك. هم عادتا بوزعون كتب مستخدمين اسم الله او يتحدثون عن المسيح بالبدايه . هم بعيدين عن المسيح ويعملون لصالح الصهيون. الادهي انهم متواجدين في الخليج لانهم يعرفون العرب يحترمون من يستخدم كلمات الله ولا يقرأ ما بين السطور و ما بعده.

القصقص وليس القصص
أحمد توفيق -

إسم ممثل حزب التحرير القصقص وليس القصص وشكراً

خارد عن الموصوع
امر غريب -

حقيقه انا اسفه اولا لان رد خارج عن موضوع الخبر لكن لا اعرف كيف اوصل استغرابي او تساؤلي . من الغريب ان اجد صفحه مروجه لشهود يهوه. تحت اسم ألله يحبك. هم عادتا بوزعون كتب مستخدمين اسم الله او يتحدثون عن المسيح بالبدايه . هم بعيدين عن المسيح ويعملون لصالح الصهيون. الادهي انهم متواجدين في الخليج لانهم يعرفون العرب يحترمون من يستخدم كلمات الله ولا يقرأ ما بين السطور و ما بعده.

الجمعة الحزينة
نزار, اين ردي -

سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا

التغيير
Liban -

بشار ينادي بالتغيير**والشعب يريد التغيير**والريح تبشر بالتيسير**ومراكبنا بالريح تسير**فاسمع لنداء الشعب بقلب وضمير**لا وقت لدينا للتفكير**فالوقت قصير**وزع اموال المخلوف بلا تاخير**لن يبقى في بلدي بعد اليوم فقير**وسيمضي البؤس وينحل التعتير**ومن الشعب ستسمع اصوات التكبير**وستسمع اصواتا تاتي من كل صغير وكبيىر**ان الحرية في وطني ستؤدي حتما للتحرير**فلماذا هذا التقصير**الامر خطير جدُ خطير**اسرع يابشار وبادر بالتغيير**قد مل الشعب من التاخير**

اين ردي
نزار, الجمعة الحزينة -

سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا

الجمعة الحزينة
نزار -

نعرف بعضنا يا إيلاف،انا في فرنسا وانتي في لندن فلماذا هذا الاسلوب في عدم نشر بعض الردود او تأخير الرد حتى اليوم التالي.سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا.

الى التعليق 1
كوردي سوري -

عزيزي سوري احب طروحاتك ولكن هل تعلم أننا لسنا نعيش في السويد وإنما نعيش في سوريا بشار الأسد وسوريا رامي مخلوف وسوريا الشبيحة . الشعب السوري الثائر نازل الى الشارع لإستعادة سوريا من هؤلاء المجرمين الفاسدين وبعدها سيجلس ممثلوا الشعب الحقيقيين والمنتخبون بشكل ديقراطي في البرلمان وليس في الشارع لتعيين رئيس جمهورية يعمل لدى الشعب وليس العكس كم هو الآن..من قامشلي لحوران.. الشعب السوري ما بينهان..

يهوذا الاسخريوطي
نزار -

اظن أن مايسمون نفسهم الثوار(يهوذا الاسخريوطي)، قد قبضو المال ليصلبو سوريا،لهذا اسموها الجمعة العظيمة

يهوذا الاسخريوطي
نزار -

اظن أن مايسمون نفسهم الثوار(يهوذا الاسخريوطي)، قد قبضو المال ليصلبو سوريا،لهذا اسموها الجمعة العظيمة

اعتقال محامي
اعتقال محامي -

اليوم وبعد صدور المرسوم التشريعي القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي، ألقى فرع المخابرات الجوية في الحسكة القبض على المحامي فاضل الفيصل وذلك بعد أن تقدم بطلب للحصول على موافقة لتنظيم مظاهرة سلمية يوم الجمعة 22 نيسان

الرحيل أو الترحيل
الخيارات -

الشعب السوري صبر 50 عام الاستبداد والضلم والنهب...وإلخهؤلاء ليس لديهم أي مصداقية ولن يقوموا بأي إصلاح لإن العصابة الفاسدة لا يمكن أن تقوم بمشروع إصلاح..أتسأل كيف مرت عملية التوريث على الشعب السوري لم تمر على أي دولة عربية لا في مصر ولا اليمن ولا ليبيا...مع أن السوريون يمثلون حضارة من 8 ألاف سنة

الله معكم
خالد -

الى الامام يارجال، حرروا ارض الشام، واطردوا هؤلاء البغاء. هل تعلم ان سوريا تنتج 350 الف برميل نفط، مع العلم انه لا فرق بسعر البترول بينها وبين اي دوله لا تنتج، هل تعلم ان ريع النفط يروح لاناس معينه!!

إلى ٦
أحمد حسون -

سوريه مصلوبه منذ أن استولى البعث علي الحكم ١٩٦٣ نحن نريد أن نفك صلبها الآن ونعيد لها الحريه لتكون مثل بقية الدول وإنت فشرت تكون مسيحي إنت واحد مخابرات بشار.

س
samar -

أين الترويج لشهود يهوى؟

إلى ليلى الأصليه
أحمد حسون -

إلى ليلى الأصليه اللهم يارب ياكريم ياجبار يا عظيم نجح الثوره السوريه كي يتحرر هذا المخابرات المهستر من ظل العبوديه والجهل والتخلف ويكون مواطناً يعرف حق المواطنه الصادقه هو وأمثاله من غير العبوديه والذل لشخص معين. وأسفاً على هيك شباب باعوا أنفسهم رخيصين ليكونوا عبيد يقبلون الأقدام ويدعون ذلك وطنيه

إلى ٦
أحمد حسون -

إلى ٦ سوريه مصلوبه منذ أن استولى البعث علي الحكم ١٩٦٣ نحن نريد أن نفك صلبها الآن ونعيد لها الحريه لتكون مثل بقية الدول وإنت فشرت تكون مسيحي إنت واحد مخابرات بشار.

سؤال
سؤال -

إذا كان 23 مليون سوري مع النظام وأن من يتظاهر هم قلة قليلة فقط فلماذا إذن يخاف النظام من بضع مئات ويقمعهم بالرصاص والدبابات؟ هل تستحق مظاهرات من بضع أشخاص كما يزعم أذناب النظام استخدام الدبابات لمحاصرة المدن وتسليط الشبيحة واستخدام الجيش في بانياس وحمص مثلاً؟ بشرفكم هل تصدقون نظرياتكم الصبيانية هذه؟ إذا كنتم واثقين من محبة الشعب وولاءه لكم فلماذا الخوف من مظاهرات سلمية تردد حرية حرية سلمية سلمية؟ كفاكم كذبا ودجلاً وأنتم تعلمون أنكم تكذبون تقولون هذا لأنكم مستفيدون من النظام وتخشون فقدان امتيازاتكم. وهذا نفاق وكذب واضح لأنكم تبررون الإجرام

الى عشاق بشار
الى عشاق بشار -

الى عشاق بشار إما/ أن تشرحوا لنا نحن الذين لم نستطع حتى الان أن نحبه كيف يمكن لمواطن أن يحب رئيسه ويعشقه فقد تعلمنا أن الرئيس يكون في خدمة الوطن وليس معشوقا نتغزل به ليل نهار /أو أن تأخذوه معكم لمكان لا يشارككم فيه أحد لتهتفوا له ولتحبوه كما تشتهون أما المواطن العادي أقصد الذي ليس في وارد الحب والغرام فيحتاج لرئيس يكون في خدمة مصالحه وإلا فليست هناك مشكلة حرية انتخابات ونختار من يكون قادرا على الاستجابة لحاجاتنا ملينا شعارات وحب وغرام أريد أن أعبش عيشة كربمة لا أخاف الظلم أو البطش أو القهر طالما أنني مواطن صالح وليس مقياس مواطنتي أن أعشق ؟؟؟

Where is Bashar
The Joker -

Bashar Assad might be watching Tom and Jerry or some old black and white Syrian drama right now!!!lol

الى الجمعة الحزينة
نزار اخر -

(سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا). وهل تعلم ان من صلب قد قام في اليوم الثالث

الى الجمعة الحزينة
نزار اخر -

(سموها الجمعة العظيمة لانهم يريدون صلب سوريا). وهل تعلم ان من صلب قد قام في اليوم الثالث

داريا والمعضمية
ناديا حلبي -

إطلاق نار كثيف جداً في داريا والمعضمية في ضواحي دمشق. أسمعها!

داريا والمعضمية
ناديا حلبي -

إطلاق نار كثيف جداً في داريا والمعضمية في ضواحي دمشق. أسمعها!

للاخونجية فقط
سوري فقط ولست عربي -

اقولها يا اخوان المسلمين تودعوا من معلمكم سعد و بندرولاتنسوا اننا كسوريين محبين للاسد

للاخونجية فقط
سوري فقط ولست عربي -

اقولها يا اخوان المسلمين تودعوا من معلمكم سعد و بندرولاتنسوا اننا كسوريين محبين للاسد

Bashar ; lucky
The Joker -

In whole eorope you wont find one milion homosexuals, ( -with all respect to homo guys and girls-!!) , yet in syria there might be a couple million homo people, mostly from security or Mukhabarat, who love the tall body of thier beloved Bashar!! Is Bashar the luckiest homo of all time!!!!lol

Bashar ; lucky
The Joker -

In whole eorope you wont find one milion homosexuals, ( -with all respect to homo guys and girls-!!) , yet in syria there might be a couple million homo people, mostly from security or Mukhabarat, who love the tall body of thier beloved Bashar!! Is Bashar the luckiest homo of all time!!!!lol

الى أحمد حسون
نزار -

الى أحمد حسون و نزار اخر انتم وامثالكم المتعودين على تخوين الناس،فاذا فك صلب سورية ياتي من امثالك المرتزة لانريدها،فانتم مثل يهوذا الاسخريوطي .

الى أحمد حسون
نزار -

الى أحمد حسون و نزار اخر انتم وامثالكم المتعودين على تخوين الناس،فاذا فك صلب سورية ياتي من امثالك المرتزة لانريدها،فانتم مثل يهوذا الاسخريوطي .

جغرافي
صياد -

.القامشلي تقع شمال شرق سورية وليس شمال غرب كم ورد في تقريركم هذا. وهذا دليل أخر على أنكم تكتبون وتحللون دون فهم وإستيعاب وأنكم عشوائيين وهدفكم التغطية الإعلامية من أجل التغطية العبثية وليس تسليط الضوء بمهنية .وأنشروا إذا كنتم تدعون الحياد

جغرافي
صياد -

.القامشلي تقع شمال شرق سورية وليس شمال غرب كم ورد في تقريركم هذا. وهذا دليل أخر على أنكم تكتبون وتحللون دون فهم وإستيعاب وأنكم عشوائيين وهدفكم التغطية الإعلامية من أجل التغطية العبثية وليس تسليط الضوء بمهنية .وأنشروا إذا كنتم تدعون الحياد

هزلت
ِشآم -

بس شوفولي هالمتظاهرين قديش واعيين.. أعمارون لا تتجاوز الخمسة عشر عاما .. الحقيقة هم واعون تماما لما يريدون ولديهم برنامج واضح محدد للاصلاح .. يتظاخرون لتطبيقه .. هزلت

هزلت
ِشآم -

بس شوفولي هالمتظاهرين قديش واعيين.. أعمارون لا تتجاوز الخمسة عشر عاما .. الحقيقة هم واعون تماما لما يريدون ولديهم برنامج واضح محدد للاصلاح .. يتظاخرون لتطبيقه .. هزلت

بداية الشروق
شامي -

الآن يتنازلون ويقدمون وعود الاصلاح كمكرمة وهبة للشعب كما لو ان الشعب السوري مجرد عبيد في مزرعة بيت الاسد!بشار لم يتطرق ولن يتطرق ابدا الى المحور الرئيسي لمعاناة الشعب: الى متى سيبقى هو في السلطة والى متى سيبقى البعث المقبور يتحكم بحياة الناس.فعن اية مفاوضات واصلاحات تتكلمون؟دستور مفصل على قياس بيت الاسد لايوجد فيه ابسط نص ديمقراطي يحدد فترة الرئاسة والخياط مجلس مأجور يلهث وراء فتات يلقيه اليه الاسد من دماء الجائعين والكادحين والمقهورين مستعد لاعادة تفصيل الدستور عند الطلب.فروع امنية رهيبة لكثرتها اصبحت تعرف بالارقام!مكافحة الفساد بالنسبة للنظام مكافحة رشوة بخمسين او مائة ليرة لشرطي مرور عليه ان يقدم لمرؤوسه كل يوم عدة الاف من الليرات لقاء بقائه في عمله اما حيتان بيت مخلوف وبيت الاسد وشركاهم فمحصنين ضد مكافحة الفساد وايرادات بشار نفسه من البترول السوري حق مشروع ورثه عن ابيه!واحتكارهم للتجارة والخدمات لايحتاج الى شرح هذه هي الاصلاحات الحقيقية المطلوبة والتي لايستطيع بيت الاسد تقديمها للشعب.مدير البلدية يشتري منصبه بعدة ملايين لفترة محددة وكذلك مدير الشرطه ومدراء الفروع وباقي المهرجين فالى من تذهب محصلة المبالغ؟الشعب عليه ان يدفع فقط انه نظام السخرة!مع من التفاوض؟وكيف يتحقق الاصلاح؟نظام منخور من اساسه مملوء بالديدان والحشرات المؤذية لايفيد معه الا القلع من الجذور.لقد بدأت مسيرة الشعب نحو الحرية تكبر وتتسع وتتعاظم وستجتاح كل الاقزام فاين انت ياحلب؟اين انتم يا احفاد القائد البطل الشهيد ابراهيم هنانو؟اشتاقت سوريا لصولاتكم.

بداية الشروق
شامي -

الآن يتنازلون ويقدمون وعود الاصلاح كمكرمة وهبة للشعب كما لو ان الشعب السوري مجرد عبيد في مزرعة بيت الاسد!بشار لم يتطرق ولن يتطرق ابدا الى المحور الرئيسي لمعاناة الشعب: الى متى سيبقى هو في السلطة والى متى سيبقى البعث المقبور يتحكم بحياة الناس.فعن اية مفاوضات واصلاحات تتكلمون؟دستور مفصل على قياس بيت الاسد لايوجد فيه ابسط نص ديمقراطي يحدد فترة الرئاسة والخياط مجلس مأجور يلهث وراء فتات يلقيه اليه الاسد من دماء الجائعين والكادحين والمقهورين مستعد لاعادة تفصيل الدستور عند الطلب.فروع امنية رهيبة لكثرتها اصبحت تعرف بالارقام!مكافحة الفساد بالنسبة للنظام مكافحة رشوة بخمسين او مائة ليرة لشرطي مرور عليه ان يقدم لمرؤوسه كل يوم عدة الاف من الليرات لقاء بقائه في عمله اما حيتان بيت مخلوف وبيت الاسد وشركاهم فمحصنين ضد مكافحة الفساد وايرادات بشار نفسه من البترول السوري حق مشروع ورثه عن ابيه!واحتكارهم للتجارة والخدمات لايحتاج الى شرح هذه هي الاصلاحات الحقيقية المطلوبة والتي لايستطيع بيت الاسد تقديمها للشعب.مدير البلدية يشتري منصبه بعدة ملايين لفترة محددة وكذلك مدير الشرطه ومدراء الفروع وباقي المهرجين فالى من تذهب محصلة المبالغ؟الشعب عليه ان يدفع فقط انه نظام السخرة!مع من التفاوض؟وكيف يتحقق الاصلاح؟نظام منخور من اساسه مملوء بالديدان والحشرات المؤذية لايفيد معه الا القلع من الجذور.لقد بدأت مسيرة الشعب نحو الحرية تكبر وتتسع وتتعاظم وستجتاح كل الاقزام فاين انت ياحلب؟اين انتم يا احفاد القائد البطل الشهيد ابراهيم هنانو؟اشتاقت سوريا لصولاتكم.

خارج عن الموضوع-8
جمال-كندا -

معذرة من ايلاف واذا تكرمتم بالموافقة على هذ الايضاح للتعليق 8 عن شهود يهوه:باختصار شديد1- شهود يهوه طائفة مسيحية تعتمد الانجيل بصورة مطلقة2-لايؤمنون بان المسيح عليه السلام هو الرب او ابن الرب بل يؤمنون باله واحد هو يهوه3-لايؤمنون بان المسيح ولد ليلة 24كانون ثاني وانما في آب او ايلول وهم يقدمون على اقوالهم حجج دامغة من الانجيل(العهد القديم والعهد الجديد)وشكرا لايلاف

خارج عن الموضوع-8
جمال-كندا -

معذرة من ايلاف واذا تكرمتم بالموافقة على هذ الايضاح للتعليق 8 عن شهود يهوه:باختصار شديد1- شهود يهوه طائفة مسيحية تعتمد الانجيل بصورة مطلقة2-لايؤمنون بان المسيح عليه السلام هو الرب او ابن الرب بل يؤمنون باله واحد هو يهوه3-لايؤمنون بان المسيح ولد ليلة 24كانون ثاني وانما في آب او ايلول وهم يقدمون على اقوالهم حجج دامغة من الانجيل(العهد القديم والعهد الجديد)وشكرا لايلاف

اين انتم
حُر -

الى نزار رقم 6,10,12,13,15,30 يا اخي ذبحتنا بتعليقك. ارتحت، بدل المره حطوا ٦ مرات. بس سؤال واحد، متى سيكون الاحد العظيم؟

اين انتم
حُر -

الى نزار رقم 6,10,12,13,15,30 يا اخي ذبحتنا بتعليقك. ارتحت، بدل المره حطوا ٦ مرات. بس سؤال واحد، متى سيكون الاحد العظيم؟

الى شآم
الى شآم -

عمر رئيسك 45 و مانو واعي و ما عندو غير برنامج النهب و القتل

الى شآم
الى شآم -

عمر رئيسك 45 و مانو واعي و ما عندو غير برنامج النهب و القتل

لو كنت مكانه
محمد -

لاحول ولاقوة الا بالله اصبحت المطالب على دماء الابرياء واصبحت المعارضة على تدق ابواب الكراسي اي معارضة تبنى على ارواح الفقراء والشباب المغرر بهم ..... ياشعب سوريا حافظوا على دولتكم حافظوا على وطنكم ....نعم للاصلاح لا للتظاهرات .....ماذا حدث في مصر ....مصر هي مصر ......ماذا حدث في تونس ....توس هي تونس حتى وهناك اختلاف بعض الشيئ ....لكن من يدفع الضريبة ...هل هم الاغنياء هل هم المسؤلون ...لالالا والف لالالالالابل هم الفقراء الضعفاء ومن يتمتع اولائك الذي هم بالخارج والخاسر هو الشعب .....اكرر نعم لللاصلاح نعم للحوار

لو كنت مكانه
محمد -

لاحول ولاقوة الا بالله اصبحت المطالب على دماء الابرياء واصبحت المعارضة على تدق ابواب الكراسي اي معارضة تبنى على ارواح الفقراء والشباب المغرر بهم ..... ياشعب سوريا حافظوا على دولتكم حافظوا على وطنكم ....نعم للاصلاح لا للتظاهرات .....ماذا حدث في مصر ....مصر هي مصر ......ماذا حدث في تونس ....توس هي تونس حتى وهناك اختلاف بعض الشيئ ....لكن من يدفع الضريبة ...هل هم الاغنياء هل هم المسؤلون ...لالالا والف لالالالالابل هم الفقراء الضعفاء ومن يتمتع اولائك الذي هم بالخارج والخاسر هو الشعب .....اكرر نعم لللاصلاح نعم للحوار

35
مسيحي -

شهود يهوه ليسوا طائفة مسيحية لا بل طائفة يهودية تحاول المس بالإيمان المسيحي و تزوير العهد الجديد.....

35
مسيحي -

شهود يهوه ليسوا طائفة مسيحية لا بل طائفة يهودية تحاول المس بالإيمان المسيحي و تزوير العهد الجديد.....

باي باي للتخريب
نسر الشام -

الخونة الى مزبلة التاريخ, فالشعب السوري سيكون بالمرصاد لمن يريدون تحويل سوريا الى تورا بورا, نحن نقولها لكم بصراحة لن يكون للسلفيين المخربين و الإرهابيين مكان في سورية الحضارة سوريا التاريخ, و لن يستطيع كام أزعر يمشي البلد على كيفون, نحن الأغلبية بكل طوائف سورية ضد هؤلاء المخربين, و هذا واقع و سهل للحساب. ففي الجمعة العظيمة التي كانوا يروجون لها لم يكن عدد المتظاهرين المخربين يتعدى الـ19 الف متظاهر في كل المدن السورية, لقد باء مخطط اسيادكم بالفشل والشعب السوري بأكمله يدعم الجيش الوطني و قوى الأمن للقضاء على التمرد المسلح الذي يقوم به سلفيو خدام و الحريري

باي باي للتخريب
نسر الشام -

الخونة الى مزبلة التاريخ, فالشعب السوري سيكون بالمرصاد لمن يريدون تحويل سوريا الى تورا بورا, نحن نقولها لكم بصراحة لن يكون للسلفيين المخربين و الإرهابيين مكان في سورية الحضارة سوريا التاريخ, و لن يستطيع كام أزعر يمشي البلد على كيفون, نحن الأغلبية بكل طوائف سورية ضد هؤلاء المخربين, و هذا واقع و سهل للحساب. ففي الجمعة العظيمة التي كانوا يروجون لها لم يكن عدد المتظاهرين المخربين يتعدى الـ19 الف متظاهر في كل المدن السورية, لقد باء مخطط اسيادكم بالفشل والشعب السوري بأكمله يدعم الجيش الوطني و قوى الأمن للقضاء على التمرد المسلح الذي يقوم به سلفيو خدام و الحريري

بس 38 واحد
سوري حر -

انشاءالله عقبال كل المخربين قادر يا رب, سورية الله حاميها

بس 38 واحد
سوري حر -

انشاءالله عقبال كل المخربين قادر يا رب, سورية الله حاميها

الى 36 حُر
نزار -

الاحد العظيم: عندما قام السيد المسيح،ملك السلام

الى 36 حُر
نزار -

الاحد العظيم: عندما قام السيد المسيح،ملك السلام

الى 36 حُر
نزار -

الاحد العظيم عندما قام السيد المسيح،ملك السلامفالقتل في ديننا حرام

الى 36 حُر
نزار -

الاحد العظيم عندما قام السيد المسيح،ملك السلامفالقتل في ديننا حرام

لماذا
عامر -

الى رقم 40 و 41 اذا فرضنا ان خرج في درعا وحدها هي و حوران 400 الف و ريف دمشق 200 الف و حمص 100 الف و باقي المدن تقريبا 50 الف و 2 مليون مغترب نضربهم في 5 اذا 90% من الشعب السوري ضد السفاح و الباقي مرتزقة امثالكم .

لماذا
عامر -

الى رقم 40 و 41 اذا فرضنا ان خرج في درعا وحدها هي و حوران 400 الف و ريف دمشق 200 الف و حمص 100 الف و باقي المدن تقريبا 50 الف و 2 مليون مغترب نضربهم في 5 اذا 90% من الشعب السوري ضد السفاح و الباقي مرتزقة امثالكم .

نريد مسح القرداحة
تسقط القرداحة -

تمنيت ان يكون 38 قتيلا من النظام... يالله اشفي غليلنا بمجزرة في القرداحة ويسقط بشار

نريد مسح القرداحة
تسقط القرداحة -

تمنيت ان يكون 38 قتيلا من النظام... يالله اشفي غليلنا بمجزرة في القرداحة ويسقط بشار

خسئتم ياعملاء للغرب
yousef -

الى كافة المعلقين الماجورين اقول لكم خسئتم فالوطن عزيز والوطن غالي والوطن صامد والوطن شامخ .مهما حاولتم لن تسطيعون ان تخربوا بين الشعب الابي فسوريا الله حاميها ا.وياجبل لايهزك ريح والقافلة تسير و.و..

خسئتم ياعملاء للغرب
yousef -

الى كافة المعلقين الماجورين اقول لكم خسئتم فالوطن عزيز والوطن غالي والوطن صامد والوطن شامخ .مهما حاولتم لن تسطيعون ان تخربوا بين الشعب الابي فسوريا الله حاميها ا.وياجبل لايهزك ريح والقافلة تسير و.و..

إمارة سلفية
خبر عاجل -

بعض الجماعات السلفية في بانياس ترفع أعلام إمارة اسلامية, و تجبر الناس على التقيد بتعليماتهم, و الأهالي في بانياس يستغيثون بقوى الجيش و الأمن للقضاء على الإرهابيين

إمارة سلفية
خبر عاجل -

بعض الجماعات السلفية في بانياس ترفع أعلام إمارة اسلامية, و تجبر الناس على التقيد بتعليماتهم, و الأهالي في بانياس يستغيثون بقوى الجيش و الأمن للقضاء على الإرهابيين

نظام المزرعة
د. عبدالحكيم الزعبي -

زمن الغطاء الخارجي والإقليمي كشرعية لنظام المزرعة ولى إلى غير رجعة. وحده فقط الشعب السوري هو الذي يعطي الشرعية. يجب على نظام الفجوات والوعود الكاذبة أن يضبط ساعته على توقيت وإيقاع ثورة الشعب السوري لإستعادة حريته المسلوبة منذ عقود.

نظام المزرعة
د. عبدالحكيم الزعبي -

زمن الغطاء الخارجي والإقليمي كشرعية لنظام المزرعة ولى إلى غير رجعة. وحده فقط الشعب السوري هو الذي يعطي الشرعية. يجب على نظام الفجوات والوعود الكاذبة أن يضبط ساعته على توقيت وإيقاع ثورة الشعب السوري لإستعادة حريته المسلوبة منذ عقود.

الى خبر عاجل
الى خبر عاجل -

رح نصدقك إذا خليتو قنوات المحايدة تصور غير هيك كذب بكذب

الى خبر عاجل
الى خبر عاجل -

رح نصدقك إذا خليتو قنوات المحايدة تصور غير هيك كذب بكذب

الممانعة و الصمود
الممانعة و الصمود -

هذه هي الممانعة و الصمود التي تغنينا بها طوال السنين .. ...... عندما حلق الاسرائيلي فوق قصرة و كسر حاجز الصوت و تحطمت نوافذ القصر .... خرج بشار و قال نحتفظ بحق الرد ... عندما قصفو معسكر تدريب العصابات الذي كان يردي النظام ان يرسلهم للعراق في ريف دمشق ... قالوا نحتفظ بحق الرد .... عندما قصفت اسرائيل معمل الفتيش في دير الزور قال سنرد ... ظهر الرد

الى نسر الشام
ليش خايفين -

إذا كان 23 مليون سوري مع النظام وأن من يتظاهر هم قلة قليلة فقط فلماذا إذن يخاف النظام من بضع مئات ويقمعهم بالرصاص والدبابات؟ هل تستحق مظاهرات من بضع أشخاص كما يزعم أذناب النظام استخدام الدبابات لمحاصرة المدن وتسليط الشبيحة واستخدام الجيش في بانياس وحمص مثلاً؟ بشرفكم هل تصدقون نظرياتكم الصبيانية هذه؟ إذا كنتم واثقين من محبة الشعب وولاءه لكم فلماذا الخوف من مظاهرات سلمية تردد حرية حرية سلمية سلمية؟ كفاكم كذبا ودجلاً وأنتم تعلمون أنكم تكذبون تقولون هذا لأنكم مستفيدون من النظام وتخشون فقدان امتيازاتكم. وهذا نفاق وكذب واضح لأنكم تبررون الإجرام

السلفيون على الخط
جنكيز تركماني/كركوك -

قد أصبح واضحا للجميع بأن السلفيين (بالفعل) دخلوا على الخط ، وأن بيان وزارة الداخلية السورية كان صحيحا 100% ، بحيث أعلنوا (بالفعل) عن إمارة حمص الإسلامية وإمارة بانياس الإسلامية وبدأوا بقطع رؤوس الجنود والشرطة السوريين والمواطنين المؤيدين للرئيس بشار الأسد باعتبارهم (كفرة فجرة مشركين مرتدين) كما فعلوا عندنا في العراق سابقا ، وهذا يعني أن المظاهرات السلمية (انتهت) في سوريا وسنرى خلال الأيام القادمة (مواجهات مسلحة) من قبل السلفيين الوهابيين ومعهم بعض المتظاهرين المغرر بهم من جهة وقوات الجيش والشرطة والأمن السورية من جهة أخرى ، فالسلفيون الآن سيطروا على مساجد عديدة في حمص وبانياس واللاذقية ودرعا كما رأينا ذلك في خطابات السلفي الشيخ محمد سهل جنيد والشيخ محمود الدالاتي في حمص والشيخ السلفي أنيس عيروط في بانياس ، لذلك فتوقعاتنا أن الأيام والأسابيع القادمة ستكون (دموية) بشكل فظيع في سوريا ومواجهات عنيفة بين الطرفين لحسم الأمر ، فالسلفيون الوهابيون سيحاولون بكل قوتهم إقامة (إماراتهم الإسلامية الطلبانية) في المدن السورية وسيحاول النظام في المقابل منعهم من ذلك بكل الوسائل وخصوصا أن النظام السوري لم يستخدم لحد الأن قوته العسكرية كاملة كالدبابات والمدافع والطائرات وصواريخ الكاتيوشا والراجمات كما فعل القذافي في ليبيا ، بل اكتفى لحد الآن بمواجهة المسلحين والمخربين بخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والأسلحة الخفيفة في بعض الحالات الضرورية للدفاع عن النفس وعن المتظاهرين المسالمين وعن ممتلكات الشعب والدولة، لذلك نقولها بوضوح أن دخول السلفيين على الخط يعني بصراحة نهاية التظاهرات السلمية في سوريا وانتصار النظام انتصارا كبيرا وإن آجلا، والأيام بيننا وسترون، وشكرا لإيلاف الحرة

مجازربشار
kurdo shahriki -

رغم اكثر من ٧٠ شهيد ومازال بعض عديمي الضمير والاخلاق والقيم الانسانية والاحساس من حثالة عصابة القمع الفشاريه يسخرون من ابناء شعبهم الذين سقطوا من اجل كلمة الحرية هكذا تعلموا في مدرسة الاسد الولا ء فقد لزعيم العصابة بشار ولو يذهب الوطن والشعب للجحيم هكذا هي قوانين وثقافة المافيا في مزرعة بشار

يمكن غلطان
qami$lo -

اولاً الله يرحم الشهداء و يصبر اهلهم و يلعن البعث , الواحد يحكي بصراحة ما شفنا اي لافتة في قامشلو مكتوب عليها غير كورد و عرب . و لم يكن هناك غير الاكراد ضمن المظاهرات و وجه من وجهاء شمر .

مسخرة
luolita -

إن ما يحدث في بلدي سورية ما هو إلا قليل من المرتزقة يحاولون أن ينفذ ما طلب منهم و هذه المصدر التي تقول عن نفسها شهود عيان أو ما شابه ذلك ما هم إلا كاذبون و منافقون لأسيادهم تعالو إلى سورية و شاهدو ما يحدث . إنهم قلة من الزعران لا يوجد بينهم إنسان على مستوى أكاديمي أو حتى أخلاقي كافي لكي يتحدث بسم الشعب السوري. هناك كثير من الناس يريدون التغيير لكن ليس بهذا الاسلوب الهمجي إن كانو قد بداو تحركهم بسلاح أليس من واجب الدولة أن ترد عليهم . كما أن القرارت التي جرت هي من ضمن المطالب التي ينادي بها كل السوريون . فهم لا يريدون سوى الفوضى . لك الله يا بلدي الذي تكالبت عليه أيدي الغدر و الخيانه .و من يقول إنها ثورة أقول له إنها مؤامرة كبيرة على سورية و على شعبها المسالم

الى55 خريج ابتدائي
qami$lo -

معقول اكثر من نصف الشعب السوري زعران, في 2004 قلتوها عن الاكراد و الناس صدقوكم و لكن هذه المرى مافي مدينة و اهلها ما طلعوا في مظاهرة و اذا البطريارك قال ان بشار هو الافضل فهذا لايمثل الحقيقة.

الى 43
qami$lo -

ليش في اي دين القتل حلال يا فهمان , اما في ديننا الساكتَ عن الظلم شيطانٌ أخرس . و اذا بطريارك السريان و الى ما هناك قال ان نظام بشار هو الافضل فهذا يخصه هو وحده ومن والاه.

nchala
alberto -

jahanam w be2ssa l massir

44
نسر الشام -

كل المغتربين مع الرئيس ضد العصابات السلفية, فالتظاهرات المؤيدة عمت كل دول الإغتراب و هذا مسجل بالفيديوهات....و اما عن خروج 400ألف في درعا فلم تذكرها حتى قناة التحريض و الفتنة الناطقة باسم السلفيين و نعني بذلك الجزيرة, و من يدعمكم معروفين و هم من امثال حزب التحرير الإسلامي اللبناني المدعوم من سعدون الحريري, هذا انتم و هذا هو تاريخكم خيانة حيانة

الى عامر 44
نزار -

قلتها سابقاً، انتم جماعة التخوين، فاما معكم او(خائن، عميل، مخابرات،بعثي، مرتزقة، كافر، ملحد،كاذب، سفاح،مأجور، بائع نفسه للحكم)بس لازم تعرفي في ناس تعشق وحدة سورية و تريد على اصلاح النظام

اذناب النظام
محمد -

اذناب النظام الخونة الذين دمروا سوريا على مدار 42 سنة يحاولون تخويف الشعب السوري بالسلفيين والاخوان وهم يقصدون السنة طبعا ويعتقدون اننا سنصمت لهم بعد اليوم ولو استشهد منا مئات الالاف وستدفعون الثمن ياعصابات النظام ولكم عبرة مما حدث لعصابات صدام

الى جنكيز تركماني/كر
الى جنكيز تركماني/كر -

الى جنكيز تركماني/كركوك ضب حالك و اسكوت انت عم دافع عن قتلة دمويين من منطلق طائفي خليك بعيد الدم عم يسيل من تعليقك الكذب هو ملحكم أيها المجرمين

الى qami$lo
نزار -

لقد عرفتك انت الذي دافع عن حقوق اليهود في القامشلي منذ عدة أيام، اما بطريارك السريان هذا رأي طائفته وهذا حقه.

مع البشار
سوري حر -

و لو نعقتم ليل نهار فالشعب السوري بالداخل لا يأبه لترهاتكم, يامن تطبلون و تزمرون من الخارج, لقد قالها الشعب الله سوريا و بشار و بس, إلا أن غباؤكم لم يفهمها, لا للسلفيين , لا لإمارات اسلامية على أرض سورية لا للمخربين, لا لعصابات التكفير, لقد انتهيتم و قد جاء وقت الحساب و على يد الشعب السوري الشريف, السوريين يرون بأعينهم ما يقوم به السلفيون من فظائع و ليسوا بحاجة لاحد ليفسر لهم ذلك, و لكن ما لا تعلمونه أنكم مجرمين قتلتم البرياء بدم بارد و مثلتم بهم و الله لن يترك دمائهم تذهب سدا

الشعب السوري
مالك حمودة -

انه عمل قومي وممانعة ومقاومة ان تستولي الطائفة على البلد بكل سياساته وجيشه وأمنه وتعليمه وجميع مواقع السلطة فيه وكل وضائفه العليا والمتوسطة،ولكنه خيانة وعمالة واصولية وتحريض قذر على الطائفية ان يخرج الناس للشوارع احتجاجا على هذا الوضع الشاذ المستمر منذ اربعين عاما.اصلاحات النظام تطرح تحت سقف استمرار رئيس مدى الحياة ورث البلد عن ابيه وينوي نقلها لابنه من بعده،وسيادة الحزب على الدولة والمجتمع،واستيلاء الطائفة على كل امكانات البلد.لذلك فالنظام السوري غير قابل للاصلاح،وهو يحتاج لاستئصال جراحي يبدو ان كلفته ستكون عالية.

venezuela
manhal -

عليكم ان تفهموا ويفهم اوباما واسرائيل بان سورية قلعة الصمود والتصدى والله واحد ربنا وبشار واحد قائدنا وتخسوا وصعب عليكم النيل منها ومن النبلاء بها كل هذه اللعبة ستدفعوا ثمنها غالي اوباما اوقف الحرب في العراق وافغانستان وارفع الحجز عن كوبا ربما تفعل خير لان الحق دائماا ينتصر على الباطل

نسيم الحرية
كردي عراقي -

في البداية ادعوا من الله ان يدخل شهداء الحرية الى جنة الخلد وان يعطي ذويهم الصبر و السلوان انني ككردي عراقي اقول لاخواننا العرب نحن فخورون بشاعتكم و بسالتكم التي اضهرتموهوا للعالم اجمع منذوا شهور عدة ثوراتكم و هتافاتكم ضد مصاصي الدماء و سارقي قوت شعوبهم وما التوفيق الا من عند الله.

نسيم الحرية
كردي عراقي -

في البداية ادعوا من الله ان يدخل شهداء الحرية الى جنة الخلد وان يعطي ذويهم الصبر و السلوان انني ككردي عراقي اقول لاخواننا العرب نحن فخورون بشاعتكم و بسالتكم التي اضهرتموهوا للعالم اجمع منذوا شهور عدة ثوراتكم و هتافاتكم ضد مصاصي الدماء و سارقي قوت شعوبهم وما التوفيق الا من عند الله.

السبت
واحد من الناس -

حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم انتظرونا يا سوريين فأن النصر قريب

السبت
واحد من الناس -

حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم انتظرونا يا سوريين فأن النصر قريب

الله مع الشعب
مراقب -

الى 66 ايه العمى فلقتونا بالصمود والتصدي 40 سنه حتى صدينا ما هي باينه صمود قلعه النظام الامني والتصدي للشعب المطالب بالحريه والاصلاح

الله مع الشعب
مراقب -

الى 66 ايه العمى فلقتونا بالصمود والتصدي 40 سنه حتى صدينا ما هي باينه صمود قلعه النظام الامني والتصدي للشعب المطالب بالحريه والاصلاح

إلى المتفلسفين
زهرة -

لو كان بشار الأسد يحب أطفاله أولاً و ليس وطنه لفكر مرتين قبل أن يلطح نفسه بالعار الذي سيلازم احفاد احفاده و لكنه للاسف يعمل على مبدأ أنا و من بعدي الطوفان غير عابىء حتى بأسرته إنسان نرجسي لايرى سوى ذاته و سيلقى نهاية نرسيس .. عندما استلم السلطة استبشر الكثيرون به خيراً على الرغم من كل الظروف الذي احاطت باستلامه من تعديل الدستور و خلافته لوالده السفاح و لكن على ما يبدو أصابه الغرور .. كانت القضية قضية أموال و خيرات منهوبة بالإمكان ايجاد التسويات حولها باعتراف و اعتذار ووقفة رجل .. و لتذهب كل أموال الدنيا إلى الجحيم مقابل كل قطرة دم يمكن أن تراق .. و لكن للأسف الآن صارت القضية أكبر و أعظم و لن يحلها اعتذار .. غرور الرئيس و نرجسيته مع أعوانه لن تدخل البلاد فقط في صراع دموي للحفاظ على السلطة بل ستؤثر على أسرهم التي يدعون محبتها .. لو كانوا يحبون أسرهم قبل أوطانهم لما أراقوا قطرة دم واحدة و لما تركوا للعالم من حولهم مجالاً ليشمئز من كذبهم و اختراعاتهم حول الجماعات السلفية فالمصاب بالنرجسية لايرى إلا ذاته و لايعنيه كثيراً محبة الآخرين و احترامهم بقدر ما تعنيه المحافظة على المكتسبات بأي ثمن حتى لو كان الثمن أقرب المقربين و أغلاهم .. حمى الله سوريا الحرة و أبطالها الثوار

إلى المتفلسفين
زهرة -

لو كان بشار الأسد يحب أطفاله أولاً و ليس وطنه لفكر مرتين قبل أن يلطح نفسه بالعار الذي سيلازم احفاد احفاده و لكنه للاسف يعمل على مبدأ أنا و من بعدي الطوفان غير عابىء حتى بأسرته إنسان نرجسي لايرى سوى ذاته و سيلقى نهاية نرسيس .. عندما استلم السلطة استبشر الكثيرون به خيراً على الرغم من كل الظروف الذي احاطت باستلامه من تعديل الدستور و خلافته لوالده السفاح و لكن على ما يبدو أصابه الغرور .. كانت القضية قضية أموال و خيرات منهوبة بالإمكان ايجاد التسويات حولها باعتراف و اعتذار ووقفة رجل .. و لتذهب كل أموال الدنيا إلى الجحيم مقابل كل قطرة دم يمكن أن تراق .. و لكن للأسف الآن صارت القضية أكبر و أعظم و لن يحلها اعتذار .. غرور الرئيس و نرجسيته مع أعوانه لن تدخل البلاد فقط في صراع دموي للحفاظ على السلطة بل ستؤثر على أسرهم التي يدعون محبتها .. لو كانوا يحبون أسرهم قبل أوطانهم لما أراقوا قطرة دم واحدة و لما تركوا للعالم من حولهم مجالاً ليشمئز من كذبهم و اختراعاتهم حول الجماعات السلفية فالمصاب بالنرجسية لايرى إلا ذاته و لايعنيه كثيراً محبة الآخرين و احترامهم بقدر ما تعنيه المحافظة على المكتسبات بأي ثمن حتى لو كان الثمن أقرب المقربين و أغلاهم .. حمى الله سوريا الحرة و أبطالها الثوار

الى ضبع الساحل رقم٤٠
تحسين الدمشقي -

الى من يسمي نفسه نسر الشام وهو بالحقيقة ضبع الساحل، اولا ايها النسر الهريان نحن كثورة شعبية ضد تحويل سورية الى تورا بورا ولكنن لانريد لسورية الجميلة الى مزرعة لبيت الاسد يعيثون فسادا فيها لايوصف ولايحتمل ولانريد لشعبها الحيوي الخلاق الجميل ان يستمروا في حياة الاذلال والقهر والاحباط الدائم الذي ولد هذا الانفجار.... المتظاهرون البارحة تجاوز عددهم النصف مليون متظاهر والشهداء كانوا فوق المئة جابهوا الرصاص الطائفي بصدورهم العارية، لاأعرف كيف وضعت الرقم ١٩ الف ولم تقل عشرين الف مثلا، يبدو انك كنت تعدهم ... النظام يلعب لعبة طائفية خطرة جدا فلا تشجعهم ياحبيب ولنطالب بالحرية للجميع وللمساواة ولدولة القانون ولا لدولة المخابرات التي تتحكم في كل حياتنا وتمنع عنا حتى الهواء.

الى ضبع الساحل رقم٤٠
تحسين الدمشقي -

الى من يسمي نفسه نسر الشام وهو بالحقيقة ضبع الساحل، اولا ايها النسر الهريان نحن كثورة شعبية ضد تحويل سورية الى تورا بورا ولكنن لانريد لسورية الجميلة الى مزرعة لبيت الاسد يعيثون فسادا فيها لايوصف ولايحتمل ولانريد لشعبها الحيوي الخلاق الجميل ان يستمروا في حياة الاذلال والقهر والاحباط الدائم الذي ولد هذا الانفجار.... المتظاهرون البارحة تجاوز عددهم النصف مليون متظاهر والشهداء كانوا فوق المئة جابهوا الرصاص الطائفي بصدورهم العارية، لاأعرف كيف وضعت الرقم ١٩ الف ولم تقل عشرين الف مثلا، يبدو انك كنت تعدهم ... النظام يلعب لعبة طائفية خطرة جدا فلا تشجعهم ياحبيب ولنطالب بالحرية للجميع وللمساواة ولدولة القانون ولا لدولة المخابرات التي تتحكم في كل حياتنا وتمنع عنا حتى الهواء.

إلى محبي المقاومة
ابو اسد -

أريتم 70 قتيل في يوم واحد، ما رأيكم الآن في أنظمة المقاومة والتصدي والصمود في وجه قوى الشر والتعدي والاستهداف والاسطونات المشروخة دائما والتي ليست لديها سواها، أراضيها محتلة منذ 44 عاما ولم تطلق رصاصة واحدة وعندما تعتدي عليها الدولة الصهيونية تطلق العنان لتصريحات اننا نحتفظ بالرد في الوقت والزمان المناسبين اما في وجه أبنائها فهي لا تتردد في ان تتخذ قرار بالقتل والإبادة الجماعية أليس من الظلم إن يذبح 70 شخص في ساعة واحدة وكأنهم خراف

إلى محبي المقاومة
ابو اسد -

أريتم 70 قتيل في يوم واحد، ما رأيكم الآن في أنظمة المقاومة والتصدي والصمود في وجه قوى الشر والتعدي والاستهداف والاسطونات المشروخة دائما والتي ليست لديها سواها، أراضيها محتلة منذ 44 عاما ولم تطلق رصاصة واحدة وعندما تعتدي عليها الدولة الصهيونية تطلق العنان لتصريحات اننا نحتفظ بالرد في الوقت والزمان المناسبين اما في وجه أبنائها فهي لا تتردد في ان تتخذ قرار بالقتل والإبادة الجماعية أليس من الظلم إن يذبح 70 شخص في ساعة واحدة وكأنهم خراف

Lebanese-Syrians
Lebanese -

Around 18 millions Syrians Sunni’s all alone swimming in their blood of Civil War for a few years and that was exactly as civil war planned on Lebanese for 15 years, AlArab as the majority of Sunni’s turning their back no hears no see towards the majority Syrian Sunni’s facing genocide trough the Nazi’s member and rented Hitler’s Syrian regime and its colleagues Persians rented butchers Hamas, Persians rented occupiers the enemies of Allah. Ya Arab if you don’t stand for your faith and believe who will do? Persians, Jews, Westerns or Turkish?????????????????? You cannot handle your silent and quite for 63 years negligence? Why you delivered? AlArab, Persians, Jews, Westerns and its rented Hitler’s interests is the bluchers Syrian regime stay in the bloody Hitler’s positions and don’t step down or AlArab got take own responsibility of gotten involved in buy and sell other Arabic country for themselves security, AlArab oil field are cheapest than Aljahiz but billions for own gold and diamond castle but no penny for honor, dignity, values, history, reputation, roots and never considerate any move of regaining own occupied stolen lands by own butchers Persians and Jews, AlArab are kings and princes got use to “BOW” to stay in their dark caves . Ya Arabbbbbbbbbbbbbb peace required warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr, 63 years in caves never satisfied your appetite? As soon Syrians wake up to their decades of pain found they all alone to be genocide by the Koran holders and hajjjjjjjjjjjjjjjjjjj of oil field negligenceI hate to death Nazi’s regime and trading with GOD, Koran and our countries. What kind of faith and Koran these Arabs read and pray of whose name? Reality on the groundddddddddddddd, the world media keep in darkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkand no way out to light, rented Hitler’s GOD is watchinggggggggggggggggggggggggg!!!!!!!!!!!!!!!!!Poor Syrians start being genocide all alone as Lebanese still bleedingggggggggggggggg by the rented Persians rocketssssssssssss

Lebanese-Syrians
Lebanese -

Around 18 millions Syrians Sunni’s all alone swimming in their blood of Civil War for a few years and that was exactly as civil war planned on Lebanese for 15 years, AlArab as the majority of Sunni’s turning their back no hears no see towards the majority Syrian Sunni’s facing genocide trough the Nazi’s member and rented Hitler’s Syrian regime and its colleagues Persians rented butchers Hamas, Persians rented occupiers the enemies of Allah. Ya Arab if you don’t stand for your faith and believe who will do? Persians, Jews, Westerns or Turkish?????????????????? You cannot handle your silent and quite for 63 years negligence? Why you delivered? AlArab, Persians, Jews, Westerns and its rented Hitler’s interests is the bluchers Syrian regime stay in the bloody Hitler’s positions and don’t step down or AlArab got take own responsibility of gotten involved in buy and sell other Arabic country for themselves security, AlArab oil field are cheapest than Aljahiz but billions for own gold and diamond castle but no penny for honor, dignity, values, history, reputation, roots and never considerate any move of regaining own occupied stolen lands by own butchers Persians and Jews, AlArab are kings and princes got use to “BOW” to stay in their dark caves . Ya Arabbbbbbbbbbbbbb peace required warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr, 63 years in caves never satisfied your appetite? As soon Syrians wake up to their decades of pain found they all alone to be genocide by the Koran holders and hajjjjjjjjjjjjjjjjjjj of oil field negligenceI hate to death Nazi’s regime and trading with GOD, Koran and our countries. What kind of faith and Koran these Arabs read and pray of whose name? Reality on the groundddddddddddddd, the world media keep in darkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkand no way out to light, rented Hitler’s GOD is watchinggggggggggggggggggggggggg!!!!!!!!!!!!!!!!!Poor Syrians start being genocide all alone as Lebanese still bleedingggggggggggggggg by the rented Persians rocketssssssssssss

Lebanese-Syrians
Lebanese -

Around 18 millions Syrians Sunni’s all alone swimming in their blood of Civil War for a few years and that was exactly as civil war planned on Lebanese for 15 years, AlArab as the majority of Sunni’s turning their back no hears no see towards the majority Syrian Sunni’s facing genocide trough the Nazi’s member and rented Hitler’s Syrian regime and its colleagues Persians rented butchers Hamas, Persians rented occupiers the enemies of Allah. Ya Arab if you don’t stand for your faith and believe who will do? Persians, Jews, Westerns or Turkish?????????????????? You cannot handle your silent and quite for 63 years negligence? Why you delivered? AlArab, Persians, Jews, Westerns and its rented Hitler’s interests is the bluchers Syrian regime stay in the bloody Hitler’s positions and don’t step down or AlArab got take own responsibility of gotten involved in buy and sell other Arabic country for themselves security, AlArab oil field are cheapest than Aljahiz but billions for own gold and diamond castle but no penny for honor, dignity, values, history, reputation, roots and never considerate any move of regaining own occupied stolen lands by own butchers Persians and Jews, AlArab are kings and princes got use to “BOW” to stay in their dark caves . Ya Arabbbbbbbbbbbbbb peace required warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr, 63 years in caves never satisfied your appetite? As soon Syrians wake up to their decades of pain found they all alone to be genocide by the Koran holders and hajjjjjjjjjjjjjjjjjjj of oil field negligenceI hate to death Nazi’s regime and trading with GOD, Koran and our countries. What kind of faith and Koran these Arabs read and pray of whose name? Reality on the groundddddddddddddd, the world media keep in darkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkand no way out to light, rented Hitler’s GOD is watchinggggggggggggggggggggggggg!!!!!!!!!!!!!!!!!Poor Syrians start being genocide all alone as Lebanese still bleedingggggggggggggggg by the rented Persians rocketssssssssssss

Lebanese-Syrians
Lebanese -

Around 18 millions Syrians Sunni’s all alone swimming in their blood of Civil War for a few years and that was exactly as civil war planned on Lebanese for 15 years, AlArab as the majority of Sunni’s turning their back no hears no see towards the majority Syrian Sunni’s facing genocide trough the Nazi’s member and rented Hitler’s Syrian regime and its colleagues Persians rented butchers Hamas, Persians rented occupiers the enemies of Allah. Ya Arab if you don’t stand for your faith and believe who will do? Persians, Jews, Westerns or Turkish?????????????????? You cannot handle your silent and quite for 63 years negligence? Why you delivered? AlArab, Persians, Jews, Westerns and its rented Hitler’s interests is the bluchers Syrian regime stay in the bloody Hitler’s positions and don’t step down or AlArab got take own responsibility of gotten involved in buy and sell other Arabic country for themselves security, AlArab oil field are cheapest than Aljahiz but billions for own gold and diamond castle but no penny for honor, dignity, values, history, reputation, roots and never considerate any move of regaining own occupied stolen lands by own butchers Persians and Jews, AlArab are kings and princes got use to “BOW” to stay in their dark caves . Ya Arabbbbbbbbbbbbbb peace required warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr, 63 years in caves never satisfied your appetite? As soon Syrians wake up to their decades of pain found they all alone to be genocide by the Koran holders and hajjjjjjjjjjjjjjjjjjj of oil field negligenceI hate to death Nazi’s regime and trading with GOD, Koran and our countries. What kind of faith and Koran these Arabs read and pray of whose name? Reality on the groundddddddddddddd, the world media keep in darkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkand no way out to light, rented Hitler’s GOD is watchinggggggggggggggggggggggggg!!!!!!!!!!!!!!!!!Poor Syrians start being genocide all alone as Lebanese still bleedingggggggggggggggg by the rented Persians rocketssssssssssss

حمصي
محمد السباعي -

بصمه عار عليك يا قاتل الشعب الأعزل وعار على النظام الأسدي الجائر وعار على علماء سوريا ان يقفوا مكتوفوا الأيدي وعار على كل من شاهد الحدث وغيّر مساراته وأقسم بالله العظيم ان الزمن لن ولن ولن يترككم وأن دم شهداءنا لن يذهب سدى اسكن الله شهداء الحريه فسيح جناته ونصرنا وأثبتنا على الحق واسكن الله القدير على كل شئ قلوب اهلهم والهمهم الصبر والسلوان وأبشر يا بشار الفاسد بأننا كلما فقدنا شهداءزادنا الله حماسه واصرار على سلك الطريق للنهايه حتى تسطع علينا شمس الحريه لتنير سوريا الحبيبه والحق معنا ومعك الفساد والمفسدين.لا يسعني القول ووصفكم الّا بالفاسدين حسبنا الله ونعم الوكيل

حمصي
محمد السباعي -

بصمه عار عليك يا قاتل الشعب الأعزل وعار على النظام الأسدي الجائر وعار على علماء سوريا ان يقفوا مكتوفوا الأيدي وعار على كل من شاهد الحدث وغيّر مساراته وأقسم بالله العظيم ان الزمن لن ولن ولن يترككم وأن دم شهداءنا لن يذهب سدى اسكن الله شهداء الحريه فسيح جناته ونصرنا وأثبتنا على الحق واسكن الله القدير على كل شئ قلوب اهلهم والهمهم الصبر والسلوان وأبشر يا بشار الفاسد بأننا كلما فقدنا شهداءزادنا الله حماسه واصرار على سلك الطريق للنهايه حتى تسطع علينا شمس الحريه لتنير سوريا الحبيبه والحق معنا ومعك الفساد والمفسدين.لا يسعني القول ووصفكم الّا بالفاسدين حسبنا الله ونعم الوكيل

الى منهل
مازن الحاج -

هل انت من النبلاء هههههههههههههههه وعايش بفنزويلا تعال يا نبيل لسوريا وشوف شعبك كيف عم بيتقتل و ينذل وشوف اهلك كيف فاقدين لكرامتهم, بس يمكن ما عاد تفرق معك لانك عايش ببلد بعيد واصبحت متلهم,

الى منهل
مازن الحاج -

هل انت من النبلاء هههههههههههههههه وعايش بفنزويلا تعال يا نبيل لسوريا وشوف شعبك كيف عم بيتقتل و ينذل وشوف اهلك كيف فاقدين لكرامتهم, بس يمكن ما عاد تفرق معك لانك عايش ببلد بعيد واصبحت متلهم,

bachar killer
sandra -

والله إذا ما بيبقى فينا واحد .....الشعب يريد فقط اسقاط النظام المجرم......حزب البعث منذ نشأته دموي و ظالم ......لكن هناك حقيقة لا و لم تتغير منذ الأزل ..أن الله و القدر لم يتركا جبارا قاتلا مجرما إلا و خسر و كانت نهايته سوداء و لكم في التاريخ البعيد و القريب عبرة و الحاضر الذي نعيشه سيثبت ذلك ......قضي الأمر.........

bachar killer
sandra -

والله إذا ما بيبقى فينا واحد .....الشعب يريد فقط اسقاط النظام المجرم......حزب البعث منذ نشأته دموي و ظالم ......لكن هناك حقيقة لا و لم تتغير منذ الأزل ..أن الله و القدر لم يتركا جبارا قاتلا مجرما إلا و خسر و كانت نهايته سوداء و لكم في التاريخ البعيد و القريب عبرة و الحاضر الذي نعيشه سيثبت ذلك ......قضي الأمر.........

مشكلة اصعب من الاولئ
ثابت حبيب -

ان من اختبر نظام الحزب الواحد والرئيس الواحد الذي تقريبا يضعونه في مرتبة الاله يفهم ما يحدث في سوريا الان. ولكن المشكلة وهذا ما لا نريد ان يحدث في سوريا بعد ان يسقط صتم الرئيس, ان يستغل هذه الثورة المتطرفون والذين يرون بان الحرية هي ان تتحرر من نظام لتعود وتزرح تحت نظام اشد ظلما وتعسفا, هذا ما تراه في البلدان العربية التي تحررت من طواغيتها ولكن اصبحت بايدي الكثيرين الذين بجدارة نستطيع تسميتهم طواغيت. الشعب ثار لا علاقة لاحد بهذا فلماذا الاتهامات لعناصر خارجية؟ الحرية تعني الانتخابات وانذاك ليثبت كل جدارته

مشكلة اصعب من الاولئ
ثابت حبيب -

ان من اختبر نظام الحزب الواحد والرئيس الواحد الذي تقريبا يضعونه في مرتبة الاله يفهم ما يحدث في سوريا الان. ولكن المشكلة وهذا ما لا نريد ان يحدث في سوريا بعد ان يسقط صتم الرئيس, ان يستغل هذه الثورة المتطرفون والذين يرون بان الحرية هي ان تتحرر من نظام لتعود وتزرح تحت نظام اشد ظلما وتعسفا, هذا ما تراه في البلدان العربية التي تحررت من طواغيتها ولكن اصبحت بايدي الكثيرين الذين بجدارة نستطيع تسميتهم طواغيت. الشعب ثار لا علاقة لاحد بهذا فلماذا الاتهامات لعناصر خارجية؟ الحرية تعني الانتخابات وانذاك ليثبت كل جدارته

قوانين لن تطبق
هوادش -

اي قانون اصدره الرئيس بشار وحاشيته وطائفته لن يطبق مطلقا بل هي فقط لتهدئة الشعب . وكل التمثيليات والطبخات السياسية التي يقوم بها النظام فاشلة ومكشوفة ومفضوحة للشعب ... البعثيون والعلويون اكبر ممثلين على شعبهم للبقاء بالحكم ولسرقة الشعب الى آخر رمق ولآخر قطرة دم تسيل من دماء ابناء الشعب السوري . من يآمر الجيش بقتل الشعب ومن يأمر رجال الأمن بقتل الشعب ومن يأمر المندسين بحمل السلاح على الأراضي السورية . الشعب السوري مسلم بالفطرة ولاعيب من وجود رجال دين لمساندتهم بالتظاهر ضد الظلم والأستبداد وهذا لايعني وجود سلفيين ابدا . كل المسميات التي يطلقها النظام الفاسد ماهي الا من أجل شد انظار العالم بأن النظام يحارب الأخوان المسلمين لكسب تأييد امريكا والعالم المسيحي . الاعيب النظام مفضوحة ... والطائفة العلوية تحتضر وتستخدم القوات المسلحة لقتل الشعب لا من اجل تحرير اراضيه المغتصبة . واولها هضبة الجولان المتنازل عنها منذ عقود . على الشعب السوري لكي ينتصر انتصارا باهرا على المتظاهرين القيام بمايلي اولا : محاصرة جميع مراكز الأمن والأستخبارات . واعلان اسماء كل من يقوم بقتل ابناء الشعب ثانيا : مخاطبة كل لجان حقوق الأنسان للدفاع عن الشعب السوري الأعزل ثالثا : قطع التعامل مع الأيرانيين القادمين الى سوريا وكشف المتعاملين مع النظام السوري رابعا : الأستنجاد بالأمم المتحدة ومنظمات حقوق الأنسان لوقف المجازر من قبل النظام ومحاصرة ازلام النظام والقتلة دوليا ونشر اسماؤهم لمنعهم من الخروج من سوريا واللجوء لدول أخرى عربية واجنبية لأنهم قتلة الشعب . خامسا : على السفراء السوريين الشرفاء قطع العلاقة مع النظام السوري المجرم كما فعل سفراء القذافي ضد سياسته بقتل شعبه الأعزل سادسا : تجريد اي مجرم يقتل شعبه من السلاح اينما كان واينما وجد بسلاحه ومحاصرته من قبل المتظاهرين ومنعه من استخدام السلاح سابعا : نشر صور الشهداء وارسالها الى جميع المحطات التلفزيونية بالعالم العربي والغرب ثامنا : تحميل بشار الأسد ورجال المخابرات كل الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب والقتلى من الشعب بسبب الأفراط بأستخدام القوة ضد الشعب واستخدام السلاح الحي لقتل ابناء الشعب .تاسعا : عدم الأعتراف بحزب البعث والأعتراف بأي بعثي يستخدم القوة ضد شعبه الأعزل عاشرا : تحديد جميع المراكز الأمنية التي يتم بها أعتقال أفراد الشعب وكشف اسماء

قوانين لن تطبق
هوادش -

اي قانون اصدره الرئيس بشار وحاشيته وطائفته لن يطبق مطلقا بل هي فقط لتهدئة الشعب . وكل التمثيليات والطبخات السياسية التي يقوم بها النظام فاشلة ومكشوفة ومفضوحة للشعب ... البعثيون والعلويون اكبر ممثلين على شعبهم للبقاء بالحكم ولسرقة الشعب الى آخر رمق ولآخر قطرة دم تسيل من دماء ابناء الشعب السوري . من يآمر الجيش بقتل الشعب ومن يأمر رجال الأمن بقتل الشعب ومن يأمر المندسين بحمل السلاح على الأراضي السورية . الشعب السوري مسلم بالفطرة ولاعيب من وجود رجال دين لمساندتهم بالتظاهر ضد الظلم والأستبداد وهذا لايعني وجود سلفيين ابدا . كل المسميات التي يطلقها النظام الفاسد ماهي الا من أجل شد انظار العالم بأن النظام يحارب الأخوان المسلمين لكسب تأييد امريكا والعالم المسيحي . الاعيب النظام مفضوحة ... والطائفة العلوية تحتضر وتستخدم القوات المسلحة لقتل الشعب لا من اجل تحرير اراضيه المغتصبة . واولها هضبة الجولان المتنازل عنها منذ عقود . على الشعب السوري لكي ينتصر انتصارا باهرا على المتظاهرين القيام بمايلي اولا : محاصرة جميع مراكز الأمن والأستخبارات . واعلان اسماء كل من يقوم بقتل ابناء الشعب ثانيا : مخاطبة كل لجان حقوق الأنسان للدفاع عن الشعب السوري الأعزل ثالثا : قطع التعامل مع الأيرانيين القادمين الى سوريا وكشف المتعاملين مع النظام السوري رابعا : الأستنجاد بالأمم المتحدة ومنظمات حقوق الأنسان لوقف المجازر من قبل النظام ومحاصرة ازلام النظام والقتلة دوليا ونشر اسماؤهم لمنعهم من الخروج من سوريا واللجوء لدول أخرى عربية واجنبية لأنهم قتلة الشعب . خامسا : على السفراء السوريين الشرفاء قطع العلاقة مع النظام السوري المجرم كما فعل سفراء القذافي ضد سياسته بقتل شعبه الأعزل سادسا : تجريد اي مجرم يقتل شعبه من السلاح اينما كان واينما وجد بسلاحه ومحاصرته من قبل المتظاهرين ومنعه من استخدام السلاح سابعا : نشر صور الشهداء وارسالها الى جميع المحطات التلفزيونية بالعالم العربي والغرب ثامنا : تحميل بشار الأسد ورجال المخابرات كل الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب والقتلى من الشعب بسبب الأفراط بأستخدام القوة ضد الشعب واستخدام السلاح الحي لقتل ابناء الشعب .تاسعا : عدم الأعتراف بحزب البعث والأعتراف بأي بعثي يستخدم القوة ضد شعبه الأعزل عاشرا : تحديد جميع المراكز الأمنية التي يتم بها أعتقال أفراد الشعب وكشف اسماء

سوريا القتيلة
ابو اسامة العراقي -

والله ان الدمع لتنزل والقلب يعتصر لما يحدث لهؤلاء الناس المسالمة الذي لم يكفي الواوي ابن الواوي ان يقتلهم منخلال عصابته الايكفيه ماحكم ايريد ان ينصب ابنه ايضا ايحسب ان الناس اغنام لديه والله ان الظلم ظلمات في يوم القيامة وان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته الا يعتبرون بمبارك الذي كان لديه مليون وكسر من العصابات وكان عميلا وخادما فما اغنته ان السوريون قدموا لحريتهم اغلى مالديهم فلم يبقى الا ان ينالوها بعون الله الله الذي ليس بغافل عما يفعل الظالمون

سوريا القتيلة
ابو اسامة العراقي -

والله ان الدمع لتنزل والقلب يعتصر لما يحدث لهؤلاء الناس المسالمة الذي لم يكفي الواوي ابن الواوي ان يقتلهم منخلال عصابته الايكفيه ماحكم ايريد ان ينصب ابنه ايضا ايحسب ان الناس اغنام لديه والله ان الظلم ظلمات في يوم القيامة وان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته الا يعتبرون بمبارك الذي كان لديه مليون وكسر من العصابات وكان عميلا وخادما فما اغنته ان السوريون قدموا لحريتهم اغلى مالديهم فلم يبقى الا ان ينالوها بعون الله الله الذي ليس بغافل عما يفعل الظالمون

وسائل اعلام مضللين
ابو داغر -

امريكا ستحتفل في ذكرى 11 سبتمبر بتغيير الانظمة العربية كافة والحليج جاي دورهم وتحيا الى كل منبر اهلامي ينساق وراء هذه الفوضى التي سوقت لها امريكا واعزانها تحت مسمى الفوضى الخلاقة

وسائل اعلام مضللين
ابو داغر -

امريكا ستحتفل في ذكرى 11 سبتمبر بتغيير الانظمة العربية كافة والحليج جاي دورهم وتحيا الى كل منبر اهلامي ينساق وراء هذه الفوضى التي سوقت لها امريكا واعزانها تحت مسمى الفوضى الخلاقة

venezuela
manhal -

para el 69 si somos la piedra .y la fuerza que retamos a israel y alos imperialista para defender nuestra patria ahora como tu vende patria no le gustan oir a quie diga viva bashar y viva siria .siria es el simbolo de libertad y dignidad .no te va a reventar 69 pobrecito

venezuela
manhal -

para el 69 si somos la piedra .y la fuerza que retamos a israel y alos imperialista para defender nuestra patria ahora como tu vende patria no le gustan oir a quie diga viva bashar y viva siria .siria es el simbolo de libertad y dignidad .no te va a reventar 69 pobrecito

عقبال دول الخليج
kalemat arabiaaa -

يا جماعة راس الفتنة والبلى كله يجي من حكام الخليج خايفين على مناصبهم ويسكتون شعوبهم بالمال الكثير ولو كان بسوريا متل ما عند حكام الخليج لسكتوا الناس كلهم لان الشعوب جوعانة

عقبال دول الخليج
kalemat arabiaaa -

يا جماعة راس الفتنة والبلى كله يجي من حكام الخليج خايفين على مناصبهم ويسكتون شعوبهم بالمال الكثير ولو كان بسوريا متل ما عند حكام الخليج لسكتوا الناس كلهم لان الشعوب جوعانة

من وين شرعيتهم
حامد -

لم اسمع حتى اللحظة احد يسأل من اين لبشار وماهر ووالدهم حافظ جاوؤا بشرعية وجودهم على هرم السلطة مع بطانتهم , من منحهم اياها ومن اين لهم الحق باسكات صوت واحد صغير في هالشعب الفقير المغلوب على امره ، لكن اتصور ثورة المعلوماتية التي تتسلح بها الثورات اليوم اقوى من كل حديدهم ونارهم وسيكون مصيرهم وموقعم في التاريخ واضح ومعروف !!!! وان غدا لناظره قريب

من وين شرعيتهم
حامد -

لم اسمع حتى اللحظة احد يسأل من اين لبشار وماهر ووالدهم حافظ جاوؤا بشرعية وجودهم على هرم السلطة مع بطانتهم , من منحهم اياها ومن اين لهم الحق باسكات صوت واحد صغير في هالشعب الفقير المغلوب على امره ، لكن اتصور ثورة المعلوماتية التي تتسلح بها الثورات اليوم اقوى من كل حديدهم ونارهم وسيكون مصيرهم وموقعم في التاريخ واضح ومعروف !!!! وان غدا لناظره قريب