أخبار

محمود عباس يلتقي ميركل مطلع أيار/مايو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: اعلنت الحكومة الالمانية الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين في الخامس من ايار/مايو في الوقت الذي تدرس اوروبا احتمال الاعتراف بدولة فلسطينية.

واعلنت المتحدثة باسم الحكومة ان الاجتماع سيجري "بناء على دعوة من المستشارة" في اطار تفاعل المانيا مع جميع اطراف عملية السلام في الشرق الاوسط، الا انها رفضت الكشف عن اجندة الاجتماع.

وذكرت مجلة دير شبيغل الاسبوعية ان ميركل ستوضح اثناء المحادثات سبب اعتقادها انه من غير المحبذ ان يسعى عباس الى الحصول على اعتراف بدولة فلسطينية في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الذي سيعقد في نيويورك في ايلول/سبتمبر.

وحدد المجتمع الدولي ايلول/سبتمبر موعدا لاقامة دولة فلسطينية، الا ان التوتر المتصاعد بين الاسرائيليين والفلسطينيين يهدد ذلك.

وتوقفت محادثات السلام في ايلول/سبتمبر بعد رفض اسرائيل تمديد تجميدها الجزئي للاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

ونقلت المجلة عن المبعوث الفلسطيني في المانيا صلاح عبد الشافي قوله "نتطلع الى معرفة ما سيقترحه الالمان".

وكانت ميركل استقبلت في وقت سابق من الشهر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في برلين وقالت "نشعر انه يجب ويمكن حدوث تقدم (في عملية السلام) بحلول الخريف اي بحلول ايلول/سبتمبر 2011".

كما اكدت ان المانيا لن تعترف بدولة فلسطينية من طرف واحد.

والخميس التقى عباس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس فيما صرح جيرار ارو مندوب فرنسا في مجلس الامن الدولي ان بلاده وباقي دول اوروبا تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية "بهدف خلق افق سياسي لاعادة اطلاق عملية السلام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مواقف سياسية
أحمد الحيح -

رصد للمواقف السياسية* أحمد عبد الكريم الحيحعباس يدعو اوباما الى تقديم اقتراحات للسلام وفي باريس: اليوم دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الاميركي باراك اوباما الى ;تقديم ; مقترحات للتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل قبل ايلول/سبتمبر المقبل وذلك في حديث لصحيفة فرنسية بمناسبة زيارته لباريس الخميس. وقال ردا على سؤال عما اذا كان يرغب في ان يقدم اوباما مقترحات وخطة سلام قبل ايلول/سبتمبر المقبل ;نعم، ويجب عليه ان يفعل ذلك ;.واضاف في هذا الحديث الذي ينشر اليوم الجمعة ان ;الولايات المتحدة وبصفتها قوة عظمى من واجبها تقديم مقترحات. فهم الذين يستطيعون اقناع اسرائيل. وطالما تركت الولايات المتحدة لهذا الطرف او ذاك ان يفعل ما يحلو له فلن يكون هناك حل ;. وقال ;ننتظر من الولايات المتحدة ان تفعل شيئا. وننتظر من الرئيس باراك اوباما ان ينفذ ما وعد به في ايلول/سبتمبر الماضي برؤية الدولة الفلسطينية عضوا كامل العضوية في الامم المتحدة . - الانذار الاوروبي لاسرائيل’’ صحافة العدو..تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة 20.4.2011 ; بتوسع عن الضغوط الدولية والامريكية التي يتعرض لها نتنياهو لدفع عملية السلام مع الفلسطينين قدما مبرزة ما اسمته بالانذار الاوروبي الامريكي الذي قال بوضوح خطة سلام اسرائيلية او اعتراف اوروبي بالدولة الفلسطينية المستقلة في حدود 1967 الخريف القادم دون فيتو امريكي ; وهذا ما قد يفسر دراسة نتنياهو القاء خطاب استباقي امام الكنيست عله يخفف من هذه الضغوط ويعيد الكرة للملعب الفلسطيني .- في الموقف الاميركي من الحكاية الفلسطينيةكررت السفيرة الاميركية سوزان رايس ان الولايات المتحدة ترى ان على القيادة الفلسطينية ان تستأنف المفاوضات المباشرة مع الاسرائيليين المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر بسبب الاستيطان الاسرائيلي.وقالت رايس في مجلس الامن ان ;المفاوضات بين الاطراف تبقى الوسيلة الوحيدة لايجاد حل لكل المسائل واقامة دولة فلسطينية تتمتع بالسيادة الى جانب دولة اسرائيلية آمنة ;، من دون ان تأتي على ذكر خطط اوباما- في الموقف الفرنسياعلن السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو اثناء اجتماع لمجلس الامن الدولي حول الشرق الاوسط امس ان فرنسا تفكر مع دول اوروبية اخرى بالاعتراف بدولة فلسطينية. وقال ارو ;ان الاعتراف بدولة فلسطين هو احد الخيارات التي نفكر فيها حاليا مع شركائنا الا