أخبار

انفجارات في طرابلس وماكين يدعو لتسليح الثوار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: دوت عدة انفجارات اليوم السبت في طرابلس بعد تحليق كثيف للمقاتلات التابعة لحلف شمال الاطلسي، غداة زيارة السناتور الاميركي جون ماكين لبنغازي معقل المتمردين الليبيين.
وحوالى الساعة 1,15 (23,15 تغ) سمع دوي انفجارات جديدة في العاصمة الليبية والمدفعية المضادة للطيران. كما سمعت صفارات سيارات الاسعاف بعيد ذلك.

وكانت انفجارات عدة دوت في الساعة 20,15 (18,15 تغ) من الجمعة في وسط طرابلس التي شهدت اجواؤها تحليقا كثيفا لمقاتلات الحلف الاطلسي، تلتها سلسلة اخرى من الاتفجارات، كما افاد صحافيو وكالة فرانس برس.
واستهدفت الغارات خصوصا موقعا مسورا ويحرسه الجيش بشكل متواصل قرب وسط طرابلس. وقالت السلطات التي رافقت المراسلين الصحافيين الى المكان انه "موقف" للسيارات.

وقال مسؤولون انها "مجاري لتصريف المياه"، بدون ان يشيروا الى سقوط ضحايا.
وكان السناتور الاميركي جون ماكين الذي زار بنغازي الجمعة، دعا العالم الى الاعتراف بالثوار وتسليحهم، وذلك غداة اعلان واشنطن ارسالها طائرات بدون طيار لتحلق فوق ليبيا.

وفي شوارع بنغازي على بعد الف كيلومتر شرق طرابلس، رحب مئات الاشخاص بزيارة ماكين ارفع شخصية اميركية تزور ليبيا منذ بدء الانتفاضة الشعبية على نظام القذافي منتصف شباط/فبراير الماضي.
وفي مؤتمر صحافي عقده بعد محادثات مع قادة الثوار دعا السناتور الجمهوري الاسرة الدولية الى "الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي على انه الصوت الشرعي للشعب الليبي"، مؤكدا ان الثوار "اكتسبوا هذا الحق".

ورأى ان مدينة بنغازي حيث مقر المجلس الوطني الانتقالي على بعد حوالى الف كلم شرق طرابلس "نموذج يبعث الامل عما يمكن ان تكون عليه ليبيا الحرة".
وقال "التقيت جميع المسؤولين الكبار في المجلس واحيي التقدم الملفت الذي حققوه في كفاحهم من اجل التحرير"، مشددا في الوقت نفسه على "انهم يحتاجون للسلاح والتدريب"، بينما يقول مسؤولون في المجلس الانتقالي انهم يتلقون السلاح من قطر.

ودعا ماكين الى تكثيف الغارات الجوية على قوات القذافي، الا انه جدد رفضه ارسال قوات برية.
وتعليقا على مواقف ماكين، اكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه "يعود لليبيين اختيار من يقود بلادهم وليس للولايات المتحدة".

وقال كارني للصحافيين ان "موقفنا حول ليبيا بشكل عام واضح بشأن دعمنا والتزامنا القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي ومن خلال الوسائل غير العسكرية التي شاركنا فيها بقوة (...) لتضييق الخناق على القذافي".
ولم تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل رئيسي في ليبيا سوى فرنسا وقطر وايطاليا وغامبيا.

لكن رئيس اركان الجيوش الاميركية مايكل مولن قال في مؤتمر صحافي في بغداد ردا على سؤال عن احتمال تسليح الثوار الليبيين ان "هذا لن يحدث".
وسعى ماكين الى تبديد مخاوف الاميركيين بشأن خطر تسلم الاصوليين الحكم في ليبيا. وقال "التقيت مقاتلين اشداء. انهم ليسوا من القاعدة. على العكس، هم وطنيون ليبيون".

من جهة اخرى، اعلنت وكالة الانباء الليبية (جانا) ان الحلف الاطلسي شن مساء الجمعة غارات على مدينة الزنتان (150 كلم جنوب غرب طرابلس) اسفرت عن سقوط قتيلين وثلاثة جرحى.
وقالت الوكالة الليبية ان موقعين مدنيين في منطقة الزنتان حيث تتكثف المواجهات مع الثوار الذين يسيطرون على اماكن عدة منها، تعرضا مساء الجمعة "للقصف العدواني الاستعماري الصليبي" ما ادى الى مقتل شخصين وجرح ثلاثة اخرين.

ولم توضح الوكالة التي اوردت معلومات مصدر عسكري طبيعة الاهداف التي تعرضت للقصف في المنطقة.
ومنذ ايام عدة، يشير سكان المنطقة الى تصاعد حدة المعارك مع محاولات قوات القذافي المتمركزة عند الجبل لقطع الاتصالات بين مختلف ارجاء هذه المنطقة الجبلية التي ثارت منذ انطلاق التحركات الاحتجاجية ضد النظام.

وتمتد المنطقة على اكثر من 150 كلم بين يفرن شرقا ونالوت الى الغرب قرب الحدود التونسية حيث سيطر الثوار الليبيون صباح الخميس على احد ابرز المعابر الحدودية الليبية بين ليبيا وتونس.

من جهة اخرى، اعلن مسؤول ليبي رفيع المستوى ان القوات الموالية للقذافي ستنسحب من مدينة مصراتة (غرب) التي يسيطر عليها الثوار وستوكل قبائل المنطقة مهمة انهاء النزاع في هذه المدينة عن طريق المفاوضات او بالقوة.
وقال نائب وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم للصحافيين ان "الوضع في مصراتة سيحل. ستتم معالجته من القبائل حول مصراتة ومن سكان مصراتة وليس من الجيش الليبي"، مؤكدا ان "الجيش الليبي سيكون خارج الوضع".

واضاف ان "سياسة الجيش كانت اجراء عملية جراحية الا ان هذا الحل لا ينجح مع الغارات الجوية" للحلف الاطلسي.

وتابع "سنترك القبائل حول مصراتة والناس في مصراتة يعالجون الوضع من خلال استخدام القوة او عبر المفاوضات".
وفي محيط اجدابيا والبريقة شرق ليبيا، يبدو الوضع في طريق مسدود بالرغم من تدمير ثلث قوات القذافي، كما اكد مولن.

وقال ان "ما بين 30 و40% من القوات الليبية تضررت (لكن) الوضع يبدو اكثر فاكثر كانه في طريق مسدود في محيط اجدابيا والبريقة" الى جنوب غرب معقل الثوار في بنغازي.
واضاف "انا واثق من ان قوات الحلف الاطلسي ستواصل تقليص قدرات قوات النظام".

وتدخل ائتلاف دولي في ليبيا في 19 اذار/مارس بتفويض من الامم المتحدة لوضع حد للقمع الدامي للثورة التي انطلقت منتصف شباط/فبراير ضد نظام معمر القذافي الحاكم منذ 42 عاما.

وتولى حلف شمال الاطلسي قيادة العمليات في ليبيا في 31 اذار/مارس.
وقد غادرت فرقاطة رومانية ستشارك في تطبيق حظر الاسلحة على ليبيا في اطار مهمة الحلف الجمعة مرفأ كونستانتا على البحر الاسود متوجهة الى المتوسط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القذافي
بشير إبراهيم -

شخصية القذافي إستعصى فهمها عن الكثيرين فالبعض يقول إنه شخص ذكي وهناط كثيرون يعتقد إنه مجنون , والحقيقة أن القذافي رجل عصابات متمرس يلتف حولة مجموعة كبيرة من الخبراء والحراس الأجانب المشترين باموال النفط , ورغم ذلك فهو يتصرف على هواه ولا يهمه ما يقوله الناس عنه . فهو يقول كلاما يثير الضحك والأزدراء وهو يعرف إن ما يقوله هراء ولكنه يعرف أنه لا يوجد أحد سيناقشه أو يحاول فهم ما يقول وخاصة من الليبيين . وقد عرف بذلك من الجميع فمثلا عندما يظهر في مؤتمرات القمة العربية والأفريقية أو أي مؤتمر دولي أوعام يقابل بأبتسامات تخفي إستهزاء واضحا ويتندرون بما سيقول من هراء حتى ولو كان خرقا للتصرف الدبلوماسي المتعارف عليه ولكنه يعرف هذا ولا يهتم . وظهر علينا اليوم بمفاجأت بظهوره في أوقات لا يتوقعها أحد وبإدعات عن وقوف الشعب معه وأتهامه في نفس الوقت بالجردان ومتناولي هبوب الهلوسة . لقد تعودت في الأيام الأخيرة سماع أخبار إذاعة لندن ليلا كلما صحوت من النوم على راس الساعة لمعرفة أخر الاخبار والبارحة صحوت وأنا أضحك على سماع المديع يقول أن حكومة القذافي قررت ترك مصراتة وتركها للقبائل للتعامل مع المقاتلين الذين عطلوا الحياة في مصراتة. الغريب أن القذافي عزل ليبيا عن العالم الخارجي ولهذا لا يفهم الأعلام الغربي تفكير القذافي وما يقوله عن ليبيا وبعضهم يصدقه . لقد ضحكت البارحة على خبر ترك كتائب القذافي لمصراتة وترك الامر للقبائل للتعامل مع المقاتلين ضحكت لأني من مصراتة وأعرف إنه لم تعد توجد قبائل في مصراتة أو حولها فالمدن الغربية في ليبيا كلها أصبحت حضرية إختلطت مع بعضها البعض ولم يعد الأنتساب إلى القبيلة القديم موجودا . وسكان المدن ينتسبون إلى مدنهم بصرف النظر عن أصولهم فلا أحد يسمى سكان بن وليد سكان ورفلة وسكان وقبائل مصراتة وترهونة لم تعد تذكر ولا يعرفها الشباب . فكل المواطنين الليبيين أصبحوا في الواقع سكان حضر. وقد حاول القذافي إحياء النظام القبلي بشكل كوميدي سماه اللجان الأجتماعية وكثيرا ما يجمع بعض هؤلاء بملابس ليبية تقليدية يقفون عادة في صف لأستقبال رؤساء الدول وكبار الزوار على أساس إتهم زعماء القبائل وهم في الحقيقة من الهتافين المحترفين . ويختلف الوضع في ليبيا عن بقية البلاد العربية ففي مصر مثلا نسمع عن المصروايين والصعايدة , في ليبيا لا يوجد هذ

الوجه القبيح
محمود غريب -

انها حرب وليست تنفيذ لقرارات مجلس الحرب فى نيويورك وليس تطبيق لحظر جوى كما ورد فى القرار السئ الصيت هذا وامريكا ومعها فرنسا وبريطانيا تدير حرب معلنة ضد ليبيا بحجة حماية الشعب الليبى متغاضيه بانه تدعم حفنة من اوغادها الذين لايمثلون سوى بنغازى المنشقة والا كيف يفسر كل هذا التدمير الذى يقوم به حلف المارقين فى الناتو وبمباركة خونة الوطن

من نبارك إذن؟
عديمي النخوة والشرف؟ -

ذلك لإن ملك الملوك لا يريد ان ينزع الصولجان ويترك مما يعني انه سيعود ويستخدم ما تبقى من سلاحه ضد الجرذان المهلوسين والمقملين!!!!لذا ففعلاً وبكل صراحة وصدق أهلاً بالناتو وكل من يدمر هذه الترسانة التي جمعها الطاغية لأربعين عام وجهزها ليبيد بها الشعب! أما المارقين والأوغاد والخونة فهم الذين يرضون القتل والتشريد والإغتصاب في اولاد وبنات بلدهم ولم يحركوا ساكناً إلا عندما دكت الآلة الأقوى العاب صاحبهم النارية! عندها تذكروا الاسلام والقومية والمباديء والعروبة والاخلاق! أما أن يُفني هو الشعب من أجل أن يحكم فهذا على قلب أزلامه كالعسل ما دام يبسط ويبهج شريعة زعيمهم الدموية! وليس بنغازي فقط من ثار لأجل التحرر من هذا الفاشي بل كل ليبيا من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها! فمرتزقة السفاح لم تذهب بآلياتها حتى مدن الحدود التونسية ومصراتة الأبية للنزهة! رغم إنهم اندحروا وفروا لكن المدن لا زالت تتظاهر لإسقاط النظام رغم الجراح والأحزان على فراق الشهداء!