أخبار

13 قتيلا في سوريا اثناء تشييع قتلى الجمعة واستقالة نائبين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة التقطت بهاتف خلوي لمتظاهرين في بانياس

قتل 13 شخصا على الاقل بالرصاص في سوريا السبت اثناء تشييع قتلى الجمعة الذي شهد تظاهرات حاشدة ضد النظام اسفرت عن سقوط اكثر من ثمانين قتيلا، حسب شهود وناشطين حقوقيين، بينما اعلن نائبان سوريان استقالتهما.

نيقوسيا: استقال مفتي محافظة درعا السورية المعيّن من جانب الحكومة السبت احتجاجًا على مقتل محتجين على أيدي قوات الأمن.

وقال رزق عبد الرحمن أبا زيد لقناة الجزيرة "لكوني مكلفًا بالإفتاء، فأنا أتقدم باستقالتي نتيجة سقوط الضحايا والشهداء برصاص الأمن. وقبل قليل، قمنا بتشييع عشر جنازات في أزرع. ونحن نشيّع الجنازات.. الرصاص كان على أبنائنا مرة بعد مرة، فنرجوا حلاً لهذا الأمر، ولا نطلب الحل الامني الذي يزهق أرواح الابرياء".

وأشار الى أنه حينما تم الاعلان "على أعلى المستويات" بأنه لن يتم استهداف المحتجين فإنه على أرض الواقع لم يكن الامر كذلك.
وأبا زيد أول زعيم ديني يستقيل في ما يتصل بأعمال القمع العنيفة للاحتجاجات. تأتي استقالته بعد استقالة اثنين من أعضاء مجلس الشعب، وكلاهما من درعا احتجاجًا على مقتل محتجين بأيدي قوات الامن.

قتل 13 شخصا على الاقل بالرصاص في سوريا السبت اثناء تشييع قتلى الجمعة الذي شهد تظاهرات حاشدة ضد النظام اسفرت عن سقوط اكثر من ثمانين قتيلا، حسب شهود وناشطين حقوقيين، بينما اعلن نائبان سوريان استقالتهما.

وافاد ناشطون حقوقيون عن سقوط ثمانين قتيلا على الاقل الجمعة خلال التظاهرات.

واحتجاجا على ذلك اعلن النائبان السوريان خليل الرفاعي وناصر الحريري السبت استقالتهما من البرلمان مباشرة عبر قناة الجزيرة الفضائية. والاثنان نائبان عن درعا حيث اندلعت حركة الاحتجاج.

وقال الحريري "ادعو الرئيس (بشار الاسد) الى التدخل".

وقتل السبت خمسة اشخاص في درعا (100 كلم جنوب دمشق) وخمسة في دوما (15 كلم شمال دمشق) وثلاثة في دمشق خلال جنازات التشييع التي ضمت عشرات الالاف.

وقال شاهد وناشط حقوقي في دوما اتصلت بهما فرانس برس هاتفيا ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا برصاص "قناصة" متمركزين على سطوح المباني لدى مرور موكب مشيعين كان متوجها الى مسجد المدفن.

وفي درعا من حيث انطلقت حركة الاحتجاجات منتصف اذار/مارس، افاد ناشط اخر عن سقوط خمسة قتلى عندما "اطلقت قوات الامن النار بالرصاص الحي على الاشخاص الذين كانوا يتوجهون الى ازرع للمشاركة في التشييع وكذلك امام مستشفى درعا".

وقال ناشطون ان ثلاثة اشخاص على الاقل قتلوا برصاص قوات الامن في حي برزة في دمشق.

واعلن عبد الكريم الريحاوي رئيس رابطة حقوق الانسان السورية ان في العاصمة وضواحيها كان متوقعا تشييع جنازة تسعة قتلى بعد صلاة الظهر.

وقد اتسم يوم "الجمعة العظيمة" كما سمته حركات معارضة بتعبئة حاشدة غير مسبوقة في عدد من المدن وسقط خلاله اكبر عدد من القتلى منذ بداية الاحتجاجات.

وغداة رفع حال الطوارئ اطلقت قوات الامن الرصاص الجمعة لتفريق عشرات الاف المتظاهرن المطالبين ب"اسقاط النظام" بعد ان حذرت الحكومة من اي تظاهرة بدون ترخيص.

وقتل 82 متظاهرا على الاقل وجرح المئات بمن فيهم اطفال ومسنون حسب ناشطين حقوقيين وشهود.

من جانبها نشرت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" التي تحصي ضحايا قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا ومقرها في لندن، لائحة باسماء 112 قتيلا سقطوا الجمعة لم يتم التثبت من عدد قليل منهم.

وكان 23 اذار/مارس في درعا اليوم الذي شهد سقوط اكبر عدد من القتلى (100) حتى الان.

ودانت اللجنة "بأقوى العبارات استخدام الرصاص الحي والغاز الخانق والعنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة في الحرية والكرامة والديمقراطية وحقوق الإنسان"، محملة "النظام السوري ممثلاً بأعلى مرجعياته الأمنية والسياسية مسؤولية القتل والعنف المفرط ضد المواطنين السوريين".

واثار قمع الاحتجاجات ادانة عدد من العواصم الغربية، من واشنطن الى بروكسل مرورا بالامم المتحدة، والتي عبرت جميعها عن استيائها لتفريق المتظاهرين بالقوة.

غير ان الدول العربية لزمت الصمت.

من جهة اخرى اعلن النائبان السوريان خليل الرفاعي وناصر الحريري السبت استقالتهما مباشرة عبر قناة الجزيرة احتجاجا على القمع الدموي للتظاهرات في سوريا.

وقال خليل الرفاعي عضو مجلس الشعب السوري عن درعا، احد معاقل الاحتجاجات ضد السلطات في جنوب سوريا، "اعلن استقالتي من مجلس الشعب لانني لم استطع حماية شعبي".

وكان الحريري، النائب عن درعا ايضا، اعلن في وقت سابق استقالته عبر قناة الجزيرة موردا الدافع ذاته ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الى التدخل.

دمشق تعرب عن "اسفها" لتصريح الرئيس اوباما

اعربت السلطات السورية السبت عن "اسفها" لما قالت انه "صدر" عن الرئيس الاميركي باراك اوباما من تصريحات تفتقر الى "الموضوعية" بشأن سوريا التي تشهد حاليا حركة احتجاج غير مسبوقة على النظام.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن مسؤول لم تكشف هويته ان "الجمهورية السورية تعبر عن اسفها لصدور بيان بالامس للرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن الاوضاع في سوريا كونه لا يستند الى رؤية موضوعية شاملة لحقيقة ما يجرى" على الارض.

واضاف المسؤول "قد سبق لسوريا ان نفت ما روجت له الادارة الاميركية حول الاستعانة بايران او غيرها في معالجة اوضاعها الداخلية ونستغرب اصرار الادارة على تكرار هذه الادعاءات الامر الذي يشير الى عدم المسؤولية والى ان ذلك جزء من التحريض الذي يعرض مواطنينا للخطر".

وقد دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة استخدام العنف ضد المتظاهرين في سوريا، متهما النظام السوري بالسعي للحصول على مساعدة ايران لقمع التحركات الاحتجاجية.

ورأى الرئيس الاميركي ان اعمال العنف هذه تدل على ان اعلان النظام السوري رفع حال الطوارئ لم يكن "جديا"، متهما بشكل مباشر الرئيس السوري بشار الاسد بالسعي للحصول على مساعدة طهران لقمع الاحتجاجات.

وتابع اوباما "بدلا من الاستماع لشعبه، يتهم الرئيس الاسد الخارج ساعيا في الوقت عينه للحصول على المساعدة الايرانية لقمع السوريين باستخدام السياسات الوحشية نفسها المستخدمة من قبل حلفائه الايرانيين".

وقتل 82 متظاهرا على الاقل وجرح المئات، بينهم اطفال ومسنون، برصاص قوات الامن الجمعة في سوريا حسب ناشطين حقوقيين وشهود.

فرنسا تدين القمع "العشوائي والعنيف" للمتظاهرين

أدان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه السبت "القمع العشوائي والعنيف" في سوريا غداة سقوط ما لا يقل عن ثمانين قتيلا الجمعة في تظاهرات ودعا السلطات السورية الى "التخلي عن استخدام العنف".

واعلن الوزير في بيان ان "فرنسا تدين اعمال العنف الشديدة التي تمارسها قوات الامن السورية والتي ادت الى مقتل العديد من المتظاهرين المسالمين في 22 نيسان/ابريل" مؤكدا انه "لا بد من محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم ومرتكبيها".

واضاف ان "هذا القمع العشوائي والعنيف يتناقض مع رفع حال الطوارئ وندعو بإلحاح السلطات السورية الى التخلي عن استخدام العنف واحترام حقوق مواطنيها وحرياتهم الاساسية طبقا لالتزاماتها الدولية وخاصة الحق في التظاهر سلميا وحرية الصحافة".

وخلص البيان الى القول ان "وحده حوار سياسي يشارك فيه الجميع واصلاحات تستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة من شأنها ان تصون استقرار البلاد الذي هو من مصلحة الجميع".

روسيا تدعو الى تسريع الاصلاحات في سوريا

دعت روسيا السبت الى تسريع الاصلاحات في سوريا التي تقيم معها علاقات وثيقة منذ زمن طويل والتي تشهد حاليا تظاهرات تقابلها السلطات بقمع دموي.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان موسكو "تعرب عن قلقها من تصاعد التوتر والمؤشرات الى مواجهات تتسبب في معاناة ابرياء".

واضافت الوزارة "اننا مقتنعون بقوة بأن وحده الحوار البناء وتسريع الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على نطاق واسع كما اقترحت القيادة السورية كفيل بإتاحة تنمية مستقرة وديمقراطية".

وسقط اكثر من ثمانين قتيلا بالرصاص في سوريا الجمعة عندما فرقت قوات الأمن السورية تظاهرات حاشدة في احد الايام الاكثر دموية منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد السلطات في سوريا، وذلك غداة صدور مراسيم اصلاحية بينها خصوصا انهاء العمل بحالة الطوارئ.

وقتل خمسة اشخاص على الاقل بالرصاص السبت اثناء تشييع ضحايا قتلوا في اعمال القمع امس.

ولا تزال سوريا التي كانت اكبر حليفة للاتحاد السوفياتي في الشرق الاوسط، شريكا مميزا لروسيا في المنطقة وتشتري منها الجزء الاكبر من سلاحها.

وروسيا عضو مع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط التي تعمل على تسوية النزاع في هذه المنطقة.

إلى ذلك، قال ناشطون في بيان السبت ان 82 شخصا قتلوا في التظاهرات التي شهدتها سوريا امس الجمعة، متهمين "اجهزة الامن السورية" بارتكاب هذه "المجزرة" ضد "الذين تظاهروا سلميا من اجل نيل حقوقهم المشروعة في الحرية والعدالة".

وعددت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" في بيانها اسماء القتلى ال82 الذين سقطوا في عدد من المدن والقرى السورية امس.

وقالت اللجنة التي تحصي شهداء التحركات الشعبية في سوريا ان "اجهزة الامن السورية ارتكبت في يوم الجمعة العظيمة مجزرة مروعة بحق ابناء شعبنا السوري الذين تظاهروا سلميا من اجل نيل حقوقهم المشروعة في الحرية والعدالة".

واضافت اللجنة انها "رصدت ارتقاء العشرات من الشهداء ومئات المصابين والجرحى والمفقودين".

واتهمت اللجنة السلطات السورية "بالتعتيم الاعلامي" وممارسة "عمليات ترهيب وتهديد بحق ذوي الشهداء واستمرار عمليات خطف الجثامين ووجود عشرات المصابين بحالات حرجة وخطرة في المشافي الرسمية ومنازل الاهالي".

وكان ناشطون دعوا الى التظاهر في "الجمعة العظيمة" على الرغم من صدور مراسيم اصلاحية تتعلق بانهاء العمل بحالة الطوارئ السارية منذ 1963 وإلغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

ورأى معارضون ان اصدار هذه المراسيم "غير كاف" ولا يلبي الا جزءا يسيرا من المطالب، مؤكدين ان الشارع السوري "لن يقف عند هذا الحد".

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات للمطالبة باطلاق الحريات ذهب ضحيتها بحسب منظمة العفو الدولية اكثر من 300 شخص منذ اندلاعها منتصف اذار/مارس.

عشرات الآلاف يشاركون في تشييع متظاهرين قتلوا في جنوب سوريا
هذا وصرح ناشط حقوقي ان عشرات آلاف الاشخاص غادروا درعا اليوم السبت متوجهين الى ازرع للمشاركة في تشييع متظاهرين قتلوا امس في تجمعات معارضة للسلطات.
وقال هذا الناشط في حقوق الانسان ان "اكثر من 150 حافلة غادرت درعا والقرى المجاورة للمشاركة في دفن 18 شهيدا قتلوا الجمعة في ازرع" قرب درعا.
واضاف ان الجنازات ستجري بعد صلاة الظهر وستليها تظاهرة كبيرة ضد النظام. واغلقت معظم المحالالتجارية في درعا حدادا على القتلى، كما قال الناشط نفسه.
من جهة اخرى قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي ان تشييع تسعة اشخاص سيجري بعد الصلاة، احدهم في حي الميدان وسط العاصمة وثلاثة في برزة وخمسة في حرستا.

من جهة اخرى، تحدثت وكالة الانباء السورية (سانا) عن "مقتل ثمانية اشخاص وجرح ثمانية وعشرين اخرين" بينهم عدد "من عناصر الجيش" في هجوم شنته "مجموعة من الاشخاص بينهم مسلحون" على عناصر للحراسة في ازرع.
كما اعلنت ان "اثنين من عناصر قوى الامن الداخلي استشهدا وجرح 11 آخرون بينهم ضابطان امس (الجمعة) جراء استهدافهم من قبل مجموعات اجرامية مسلحة في محافظتي دمشق وحمص".
واخيرا اعلنت سانا ان الرئيس السوري عين عبد القادرة عبد الشيخ محافظا جديدا للاذقية.

إيطاليا تدين قمع التظاهرات في سوريا
ومن جهتها، أدانت ايطاليا بشدة السبت قمع نظام بشار الاسد للتظاهرات في سوريا مشددة على "ضرورة احترام حق التظاهر سلميا".

وقالت الخارجية الايطالية في بيان "نتابع بقلق كبير تطور الاحداث في سوريا وندين بشدة القمع العنيف للمتظاهرين".
واضاف البيان "يجب احترام حق التظاهر سلميا. ندعو كافة الاطراف الى الهدوء والاعتدال وندعو السلطات السورية الى تطبيق سريعا الاصلاحات المعلنة".

واوضح "لا بد من تطبيق الاصلاحات واحترام الحريات الاساسية لعودة الاستقرار الى البلاد الذي تحتاج اليه".

بان يدعو إلى وقف العنف ضد المتظاهرين
من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استخدام العنف ضد المتظاهرين في سوريا، داعياً إلى وقف ذلك فوراً. وأصدر المتحدث باسم الأمين العام بياناً باسمه أوضح فيه أنه يدين العنف ضد المتظاهرين السوريين، مما خلف العديد من القتلى والجرحى، ويدعو إلى وقف أعمال العنف فورًا.

وأضاف البيان أن بان كي مون "يذكر السلطات السورية بواجب احترام حقوق الإنسان الدولية بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي وحرية الصحافة أيضًا".

وكرر الأمين العام للامم المتحدة انه لا بد من إجراء تحقيق مستقل وشفاف وفعال في أعمال القتل التي شهدتها سوريا. وإذ أشار إلى إعلان الرئيس السوري بشار الأسد عن رفع حالة الطوارئ وعن برنامج إصلاحات، أكد بان كي مون إيمانه بأن الحوار الشامل وتطبيق الإصلاحات هما السبيل الوحيد لتلبية تطلعات الشعب السوري وضمان السلام والنظام الاجتماعي.

دمشق تعرب عن "اسفها" لتصريح الرئيس اوباما

اعربت السلطات السورية السبت عن "اسفها" لما قالت انه "صدر" عن الرئيس الاميركي باراك اوباما من تصريحات تفتقر الى "الموضوعية" بشأن سوريا التي تشهد حاليا حركة احتجاج غير مسبوقة على النظام.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن مسؤول لم تكشف هويته ان "الجمهورية السورية تعبر عن اسفها لصدور بيان بالامس للرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن الاوضاع في سوريا كونه لا يستند الى رؤية موضوعية شاملة لحقيقة ما يجرى" على الارض.

واضاف المسؤول "قد سبق لسوريا ان نفت ما روجت له الادارة الاميركية حول الاستعانة بايران او غيرها في معالجة اوضاعها الداخلية ونستغرب اصرار الادارة على تكرار هذه الادعاءات الامر الذي يشير الى عدم المسؤولية والى ان ذلك جزء من التحريض الذي يعرض مواطنينا للخطر".

وقد أدان الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة استخدام العنف ضد المتظاهرين في سوريا، متهما النظام السوري بالسعي للحصول على مساعدة ايران لقمع التحركات الاحتجاجية.

ورأى الرئيس الاميركي ان اعمال العنف هذه تدل على ان اعلان النظام السوري رفع حالة الطوارئ لم يكن "جديا"، متهما بشكل مباشر الرئيس السوري بشار الاسد بالسعي للحصول على مساعدة طهران لقمع الاحتجاجات.

وتابع اوباما "بدلا من الاستماع لشعبه، يتهم الرئيس الاسد الخارج ساعيا في الوقت عينه للحصول على المساعدة الايرانية لقمع السوريين باستخدام السياسات الوحشية نفسها المستخدمة من قبل حلفائه الايرانيين".

وقتل 82 متظاهرا على الاقل وجرح المئات، بينهم اطفال ومسنون، برصاص قوات الامن الجمعة في سوريا حسب ناشطين حقوقيين وشهود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا بعد
سيد غامض -

ان ما يحدث في سوريا هو جريمة بحق الانسانية وعلى الحاكم الظالم ان يترك الكرسي الصدئ الرخيص باسرع وقت

وماذا بعد
سيد غامض -

ان ما يحدث في سوريا هو جريمة بحق الانسانية وعلى الحاكم الظالم ان يترك الكرسي الصدئ الرخيص باسرع وقت

الله يزيد ويبارك
ماهر سبكي -

والله هدول عباره عن صايعين لا شهدا، ولا بـطيخ وانشالله الحكومه تستغل هالوضع لنتخلص من اكبر عدد من السلفيين

الله يزيد ويبارك
ماهر سبكي -

والله هدول عباره عن صايعين لا شهدا، ولا بـطيخ وانشالله الحكومه تستغل هالوضع لنتخلص من اكبر عدد من السلفيين

الاصلاح=مجـازر
الاصلاح=مجـازر -

سموها مراسيم اصلاحية و في يوم الجمعة العظيمة ظهرت ماهية هذا الاصلاح{{ مجــــــــــــازر}}

الاصلاح=مجـازر
الاصلاح=مجـازر -

سموها مراسيم اصلاحية و في يوم الجمعة العظيمة ظهرت ماهية هذا الاصلاح{{ مجــــــــــــازر}}

الثورة السورية
لارا من باب توما -

This is shocking!!!!! I cannot imagine that an evil and illegal dictator as Bashar Al Asad would slaughter his OWN PEOPLE IN SUCH HORRIFIC/BARBARIC WAY! Where is the UN, where is the INTERNATIONAL CRIMINAL COURT, where is the US and where is Europe to stop the tyrant Bashar Al Asad from killing the Syrian people including the Syrian children!!!!!????

الثورة السورية
لارا من باب توما -

This is shocking!!!!! I cannot imagine that an evil and illegal dictator as Bashar Al Asad would slaughter his OWN PEOPLE IN SUCH HORRIFIC/BARBARIC WAY! Where is the UN, where is the INTERNATIONAL CRIMINAL COURT, where is the US and where is Europe to stop the tyrant Bashar Al Asad from killing the Syrian people including the Syrian children!!!!!????

شو مين يزيد ؟
نورا الاصلية -

يعني عدد القتلى من مبارح اشبه بمزاد علني . مين يزيد . فجاة بيفزو 20 او 30 طرقة وحدة . ودخلكم مين هي هذه جمعيات الحقوقية ؟ ما في اسماء؟ كلها اخبار عن شهود وعن مصادر حقوقية . كم حقوقي فيه ماشاء الله ؟

شو مين يزيد ؟
نورا الاصلية -

يعني عدد القتلى من مبارح اشبه بمزاد علني . مين يزيد . فجاة بيفزو 20 او 30 طرقة وحدة . ودخلكم مين هي هذه جمعيات الحقوقية ؟ ما في اسماء؟ كلها اخبار عن شهود وعن مصادر حقوقية . كم حقوقي فيه ماشاء الله ؟

سورية التائهة
قيس الحربي -

لأنها دولة مواجهة منذ ٦٤ عاماً، منها ٤٨ عاماً تحت حكم حزب واحد هو نفسه يمنع قيام أحزاب أخرى، ويحتكر السلطة لنفسه بنص دستوري. فإن سورية الأسدية ترى نفسها وحزبها لزوم الديكور مقدسين لا يصح نقدهما، حتى لو أنهما خسرا جميع حروب المواجهة مع إسرائيل منذ قيام هذه الأخيرة وحتى اللحظة وهو الموضوع الذي لا يجرؤ فرد سوري على التطرق إليه داخل سورية ضاع الجولان في ١٩٦٧، وكادت دمشق تسقط في ١٩٧٣، ومُحِق سلاح الطيران السوري في ١٩٨٢. وطردت قوات الردع السورية بشكل مذل من لبنان في ٢٠٠٥. وإغتيل عماد مغنية على يد إسرائيل في دمشق في ٢٠٠٨، والقائمة تطول لأحداث أقل شأناً. حدث كل هذا في جانب دولة الممانعة العربية الصامدة التي ألغت كل جولنب الحرية والتفكير والنقد والتصحيح والتعديل وقتلت الآلاف وأخفت مثلهم ودمرت حياة الفرد السوري منذ ولادته وحتى مماته لأجل التعبئة والحشد ضد العدو الصهيوني كما يسميه إعلام الدولة في سورية وذلك إنتظاراً لتحرير الأرض العربية المحتلة، والنتيجة على الأرض هي كما أسلفنا. بل ربما هي أسوأ من ذلك، فلم تعد سورية هي سورية التي نعرف. كان رائجاً في زمن الحروب القصيرة مع إسرائيل، وعندما يبدأ النظام في لعق جراحه أن يخاطب الناس عبر إذاعته اليتيمة آنذاك ليقول أننا لم نُهزم،، والدليل على ذلك أن العدو لم يستطع القضاء على النظام، فها نحن هنا. دمشق اليوم ستنظر بإتجاه طهران قبل أن تقول نحن هنا.

سورية التائهة
قيس الحربي -

لأنها دولة مواجهة منذ ٦٤ عاماً، منها ٤٨ عاماً تحت حكم حزب واحد هو نفسه يمنع قيام أحزاب أخرى، ويحتكر السلطة لنفسه بنص دستوري. فإن سورية الأسدية ترى نفسها وحزبها لزوم الديكور مقدسين لا يصح نقدهما، حتى لو أنهما خسرا جميع حروب المواجهة مع إسرائيل منذ قيام هذه الأخيرة وحتى اللحظة وهو الموضوع الذي لا يجرؤ فرد سوري على التطرق إليه داخل سورية ضاع الجولان في ١٩٦٧، وكادت دمشق تسقط في ١٩٧٣، ومُحِق سلاح الطيران السوري في ١٩٨٢. وطردت قوات الردع السورية بشكل مذل من لبنان في ٢٠٠٥. وإغتيل عماد مغنية على يد إسرائيل في دمشق في ٢٠٠٨، والقائمة تطول لأحداث أقل شأناً. حدث كل هذا في جانب دولة الممانعة العربية الصامدة التي ألغت كل جولنب الحرية والتفكير والنقد والتصحيح والتعديل وقتلت الآلاف وأخفت مثلهم ودمرت حياة الفرد السوري منذ ولادته وحتى مماته لأجل التعبئة والحشد ضد العدو الصهيوني كما يسميه إعلام الدولة في سورية وذلك إنتظاراً لتحرير الأرض العربية المحتلة، والنتيجة على الأرض هي كما أسلفنا. بل ربما هي أسوأ من ذلك، فلم تعد سورية هي سورية التي نعرف. كان رائجاً في زمن الحروب القصيرة مع إسرائيل، وعندما يبدأ النظام في لعق جراحه أن يخاطب الناس عبر إذاعته اليتيمة آنذاك ليقول أننا لم نُهزم،، والدليل على ذلك أن العدو لم يستطع القضاء على النظام، فها نحن هنا. دمشق اليوم ستنظر بإتجاه طهران قبل أن تقول نحن هنا.

جرائم البعث
Ahmad Barbar -

انها اصلاحات البعث، البعث حزب دموي يجب اقتلاعه حيث وجد، هذا الحزب ملأ العراق بالقبور الجماعية وهاهو يغرق سوريا ببحر من دماء،من يعتقد بأن هذا الحزب قابل للأصلاح فهو واهم.

جرائم البعث
Ahmad Barbar -

انها اصلاحات البعث، البعث حزب دموي يجب اقتلاعه حيث وجد، هذا الحزب ملأ العراق بالقبور الجماعية وهاهو يغرق سوريا ببحر من دماء،من يعتقد بأن هذا الحزب قابل للأصلاح فهو واهم.

الى 2
qami$lo -

اذا حطيت راسك في الرمل مثل النعامة و و اذا شفت الحقيقة ولا لا الثورة ماشية لقدام. احترم ارواح البشر يا بني آدم.

الى 2
qami$lo -

اذا حطيت راسك في الرمل مثل النعامة و و اذا شفت الحقيقة ولا لا الثورة ماشية لقدام. احترم ارواح البشر يا بني آدم.

الله لا يرحمهم
ابو ميرزا الكردي -

هذه نهاية كل مجرم بحق وطننا العزيز سوريا. عقبال الباقي يارب يا كريم يا عطوف يا حنان.

الله لا يرحمهم
ابو ميرزا الكردي -

هذه نهاية كل مجرم بحق وطننا العزيز سوريا. عقبال الباقي يارب يا كريم يا عطوف يا حنان.

نتاج الأنظمة
عبد العزيز جابر -

صاحب تعليق ٢ هو نتاج هذه النوعية من الأنظمة التي يدافع عنها. خليط من الجهل والأمية وإنعدام الإحساس والإنحطاط والتخلف الحضاري والخروج على القانون والإسفاف والرأس الفارغة والترداد الببغاوي لما يصيح به إذاعة الحكومة، وكل ما تريد وتراه في دهماء الشوارع المتسمين الآن بالبلاطجة، والشبيحة والزعران. لمَ تأت نتيجة صناعة الإنسان عندنا هكذا؟ هذا يحتاج لبحث ستكون خلاصته أن هذه هي النتيجة الطبيعية لكل ما تقدم.

نتاج الأنظمة
عبد العزيز جابر -

صاحب تعليق ٢ هو نتاج هذه النوعية من الأنظمة التي يدافع عنها. خليط من الجهل والأمية وإنعدام الإحساس والإنحطاط والتخلف الحضاري والخروج على القانون والإسفاف والرأس الفارغة والترداد الببغاوي لما يصيح به إذاعة الحكومة، وكل ما تريد وتراه في دهماء الشوارع المتسمين الآن بالبلاطجة، والشبيحة والزعران. لمَ تأت نتيجة صناعة الإنسان عندنا هكذا؟ هذا يحتاج لبحث ستكون خلاصته أن هذه هي النتيجة الطبيعية لكل ما تقدم.

الى ماهر سبكي
سوريا -

الى ماهر سبكي بالفعل انك انسان عفوا ما انسان لانو الانسان ما بيحكي هيك المهم النظام السوري يحاول الان قتل شعبه بذريعة انهم سلفيون ولكن هل سوف يسلم هذا النظام من المحاكمة ان لم تكن المحاكمة اليوم فانما في اليوم الاخر وارجو من الله ان ينصر السوريين ويصبر اهل الشهداء باذن الله وتذكر يا ماهر ان الله سوف يخزيك يوما ما وان الله موجود قاتلكم الله يا منافقين و يامجرمين وانا لله وانا اليه راجعون

الى ماهر سبكي
سوريا -

الى ماهر سبكي بالفعل انك انسان عفوا ما انسان لانو الانسان ما بيحكي هيك المهم النظام السوري يحاول الان قتل شعبه بذريعة انهم سلفيون ولكن هل سوف يسلم هذا النظام من المحاكمة ان لم تكن المحاكمة اليوم فانما في اليوم الاخر وارجو من الله ان ينصر السوريين ويصبر اهل الشهداء باذن الله وتذكر يا ماهر ان الله سوف يخزيك يوما ما وان الله موجود قاتلكم الله يا منافقين و يامجرمين وانا لله وانا اليه راجعون

المجرمون البعثيون
أبو محمد الكردي -

هؤلأء الذين يقتلون الأبرياء هم من ميليشيات حزب البعث العنصري الدكتاتوري المجرم المتمثلة بالحرس الجمهوري و المخابرات التي هي عبارة عن أجهزة تجسس وقمع وطنية موجهة طبعا فقط ضد الشعب السوري. حزب البعث المجرم هو من جلب المأسي لنا و للمنطقة. يا رب إسحق هذا الحزب الذي يدعو إلى الإشراك بك و خلصنا و خلص العالم من شروره.

المجرمون البعثيون
أبو محمد الكردي -

هؤلأء الذين يقتلون الأبرياء هم من ميليشيات حزب البعث العنصري الدكتاتوري المجرم المتمثلة بالحرس الجمهوري و المخابرات التي هي عبارة عن أجهزة تجسس وقمع وطنية موجهة طبعا فقط ضد الشعب السوري. حزب البعث المجرم هو من جلب المأسي لنا و للمنطقة. يا رب إسحق هذا الحزب الذي يدعو إلى الإشراك بك و خلصنا و خلص العالم من شروره.

الى متى الاجرام
F@di -

حتى إسرائيل لم تقم بعمليات إبادة وقتل مثلما يفعل نظام طاغية الشام فقد برهن بشار اسد انه مستعد لقتل كل معارضيه ليبقى على كرسيه ولكن الشعب السوري اقوى

الى متى الاجرام
F@di -

حتى إسرائيل لم تقم بعمليات إبادة وقتل مثلما يفعل نظام طاغية الشام فقد برهن بشار اسد انه مستعد لقتل كل معارضيه ليبقى على كرسيه ولكن الشعب السوري اقوى

عقبال عندك
سوري -

فقط اذكركم ...يحشر المرء مع من يحب ..وان شاء الله يلي عم يقتلوا الشعب السوري ها المندسين ....هنن ويلي بيحبوهم بينحشورا بجهنم

عقبال عندك
سوري -

فقط اذكركم ...يحشر المرء مع من يحب ..وان شاء الله يلي عم يقتلوا الشعب السوري ها المندسين ....هنن ويلي بيحبوهم بينحشورا بجهنم

الجمعة ٢٢ نيسان
كردي سوري -

الجمعة ٢٢ نيسان النظام الإجرامي السوري بحزمته الإصلاحية وحكومته الجديدة in actionوالحصيلة اليومية ٨٣ شهيدأ من خيرة أبناء سوريا العظيمة ومئات الجرحى وآلافأ تعرضوا للضرب وإلإهانة. هذا النظام نظام فاسد بإمتياز من قمة رأسه الى إخمص قدميه ولا مجال لإصلاحه الحل الوحيد هو البتر عن طريق التظاهر السلمي ولإعتصامات المتواصلة.

الجمعة ٢٢ نيسان
كردي سوري -

الجمعة ٢٢ نيسان النظام الإجرامي السوري بحزمته الإصلاحية وحكومته الجديدة in actionوالحصيلة اليومية ٨٣ شهيدأ من خيرة أبناء سوريا العظيمة ومئات الجرحى وآلافأ تعرضوا للضرب وإلإهانة. هذا النظام نظام فاسد بإمتياز من قمة رأسه الى إخمص قدميه ولا مجال لإصلاحه الحل الوحيد هو البتر عن طريق التظاهر السلمي ولإعتصامات المتواصلة.

كسرنا حاجز الرعب
bachar -

نحن الشعب السوري العظيم لقد كسرنا حاجز الرعب المفروض علينا من قبل النظام السوري العميل المجرم الجزار .كلها ايام معدودات وينتهي هذا النظام الفاسد .واقول للاهبل الذي يقول ان الذين سقطوا ما هم بشهداء ان يتخيل ان احدا من اخوته من بين الشهداء كيف سيكون موقفه .

كسرنا حاجز الرعب
bachar -

نحن الشعب السوري العظيم لقد كسرنا حاجز الرعب المفروض علينا من قبل النظام السوري العميل المجرم الجزار .كلها ايام معدودات وينتهي هذا النظام الفاسد .واقول للاهبل الذي يقول ان الذين سقطوا ما هم بشهداء ان يتخيل ان احدا من اخوته من بين الشهداء كيف سيكون موقفه .

نظام مجرم
طوني -

لن نهدأ حتى يسقط هذا النظام وتنتهي زبانتيته ورئيسه لوراء القضبان وتعود الأموال المسروقة للتعويض عن الشهداء ولزرع شجرة باسم كل واحد منهم لبناء سوريا الخضراء وليس سوريا القتلة، يا عارك يابشار، كان هناك من وضع أمله فيك ، إنك خيبت الآمال بقتلك المواطنين العزل، اسحب شبيحتك وسلم نفسك فدوي الصحيات الشعبية السلمية سيجعلكم تخرون أرضاً.

سلفيين مخربين
مازن -

لماذا لا ينتظرون. لقد انتظروا 40 عام, الا يمكنهم الانتظار لعدة شهور. والله ثم والله لا قصد لهم سوى التخريب.

الى السبكي
جوان -

والله انت لست من جنس البشر لانك مجرد من الاحساس و من الشعور ........و انت يا ابو ميرزا الكردي انت لست بكردي بل انت انسان مرتزق لا اكثر و لا اقل ثم نداء الى كافة العناصر الكردية في الجيش السوري ان تقوموا بالقاء السلاح و الانضمام الى صفوف الشعب كي تنالوا شرف الشهادة في صفوف الشعب افضل مليون مرة من ان تدافعوا عن نظام دكتاتوري طائفي ارعن و جبان و يا ماهر ويا ..... ابعث كلابك على الجولان

ابو ميرزا االجبان
shahriki -

انا ابو ميرزا العلوي من شبيحة الجزاربشار الارنب ونحن جماعة بدون ضمير وجبناء مع اسراءيل وضبع ووحوش وهمج ضد ابناء الشعب السوري وعصابة المافيا وحرامية وجرزان الاسد وبشار اخذنا البلد ب القوة ولن نردها ا لا اذا ضربتونا ب الشحاته والصرماية وما اخذ بالقوة لن يرد الا بها

إلى كردي سوري
أبو محمد الكردي -

يا من تسمي نفسك ب الكردي سوري؛ أنت لا كردي و لا سوري. لا يوجد كردي يحب النظام و لا يوجد سوري يتعاطف مع البعثيين، يبدو أن الأموال التي حصلت عليها من سيدك ماهر الاسد قد أعمى بصيرتك و أمات ضميرك.

bachar is killer
sandra -

يا شباب .....أنتبهوا منيح ....في أمن بين الجيش يقومون بإطلاق النار على الناس من مواقع الجيش و يقومون بإطلاق النار على الجيش من مواقع الناس لإيهام الجيش أن الناس ضد الجيش و أن الجيش ضد الناس ...... يا شباب الجيش السوري شريف و نحنا مشكلتنا مع الأمن و بس الأمن يقوم بالإيقاع بين الناس و الجيش....... الجيش ضمانة الوطن و الناس ......

أبو ميرزا البعثي
أبو محمد الكردي -

عفوا كنت أقصد ابو ميرزا الكردي و ليس كردي سوري الشريف

اللعبة انتهت يابشار
harith -

لن تذهب دماء شهداء سوريا هدرا فكلما سقط شهيد ستنبت ارض سوريا الاف المناضلين الاحرار المطالبين بالحرية والكرامة والعزة ... لقد حفر نظام البعص السوري قبره بيده وهذه هي بداية النهاية واللعبة انتهت يادكتور بشار

to nr 9
kurd -

يا ....... تختفي زورا تحت اسم الكردي، يا علوي .....وذيل المخبرين. ولاك.. حذاء اي شهيد يساوي حثالتكم كلها التي لا يعرف احد قرعتها من اين. ولاك علوي، كل سوري يفتخر بمذهبه ودينه وقوميته، دروز واسماعيلية وشيعة وسنة ويزيدية ومسيحية ويهود وعرب واكراد وشركس وتركمان واشوريين وسريان وارمن، الا انتم يا حثالة، بمجرد ما ينطق الواحد اسم علويين حتى تهبون مثل الملسوعين وتصرخون بان هذا طائفية؟؟ صدق من قال يلي مايفتخر بأصله ماعنده اصل. الاكراد السوريين، ياحثالة البعث، قدموا في يوم واحد عام 2004 وكان الوقت ربيع ايضا مثل هذه الايام اكثر من اربعين شهيد على مذبح الحرية. وقتل النظام المجرم على مدى الاعوام الاخيرة منذ انتفاضة اذار اكثر من ستين عسكريا اثناء خدمة العلم.

تحية الى كل الثورات
Amir-Germany -

يا ناسنحن في القرن ٢١ولم يعد هناك حزب واحد يحكم او ملك يأمر الا في البلاد العربية لماذا؟تحية الى كل الثورات العربية بدون استثناء.

تحية الى كل الثورات
Amir-Germany -

يا ناسنحن في القرن ٢١ولم يعد هناك حزب واحد يحكم او ملك يأمر الا في البلاد العربية لماذا؟تحية الى كل الثورات العربية بدون استثناء.

حزب دموي جبناء
خانقيني -

المجرمون البعثيون هؤلآء الذين فروا من ساحة المعركة في العراق عندما شاهدو اول دبابتين ولكنهم رجعو بعد ذالك وجلبو معهم قطيع من العرب الأنتحاريين لقتل الأبرياء من العراقيين هؤلآء الجبناء يفعلون الشيء نفسة مع شعب سورية حيث يغدرون باالأبرياء عن طريق القنص وقتلهم بوحشية وبنفس الوقت هؤلآء الجبناء لم يطلقوا طلقة واحدة على اسرائيل ولمدة 42 سنة من احتلآلها لجولآن الخزي والعار لكم يا اشباة الرجال الثورة مستمرة وسوف ندحركم مثل ما فعل بكم الشعب العراقي يا ابطال الحفر .

AlArab Aren''tAlarab
Lebanese -

AlArab aren''t the Nazi''s Persians and Jews occupiers, Alarab are the children''s of GOD and aren''t devil of earth Khaminie bloody brochures

رد
Nazem -

انت ابو ميرزا الفاشي البعثي ولست كردي

سوري علوي
تمام شحود -

نحن العلويون من آل شحود و عمران و ديوب نعلن برائتنا من نظام الطاغية بشار الاسد و أخيه السفاح ماهر الاسد و نتمنى من جميع ضباط الجيش العربي السوري و خاصة الفرقة الرابعة التي يقودها المجرم ماهر أن يرفضو الأوامر العسكرية التي يصدرها ماهر الأسد و أن ينتبهو إلى ان ماهر يمكن أن يقوم بقتل بعضكم كي يوحي لكم أن هناك مؤامرة ضد الطائفة العلوية فإياكم أن تصدقو هذا الخائن للوطن. و من ناحية أخرى لقد شبعنا من آل الاسد و مخلوف الذين نهبونا و نهبو بلدنا بأسم الطائفة العلوية فيما نحن و ابناء شعبنا العربي السوري نعيش تحت خط الفقر. أيها العلويون في كل المحافظات أخرجو ضد الظالمين كما خرج أخوتكم في بانياس و جبلة و اعلونو برائتكم من هاؤلاء الطغاة آل الأسد و مخلوف الذين يشربون دماء شعبنا و السلام.

ابو ميرزا البعثي
هم كوردي -

الى ابو ميرزا الدجال والذي اعتقد انة من احد زبانة ومخابرات البعث المجرم كفاكم دجل ونفاق يا عملآء((اعيدو جولآن)) اذ كنتم صادقيين !

why ?
iraqi-kurd -

just a question to Bashar Al Asad why did you not take any action against Israeil like you do it today against syrian people when their aircrafts were chasing you inside your castle?

الى هم الكوري 30
ابو ميرزا الكردي -

بشرفك شو قصدك بزبانة؟ دائما ما يقلب الاكراد ال الى اتقصد ذبانة= ذبابة؟ ام انك قد تعلمت العربية الفصحة لتستعمل كلمات لا تستعمل الا باكتب. لك يستر عاحريمك اكتب لنا بالعامية لنفهم على بعض.فان شاء لكم اسقاط الحكم الحالي فامثالك سيقودون سوريا, عندئذ ستعود سوريا 590 مليون سنة الى الوراء وهكذا سينتهي امر سوريا للابد.

rule or die
arab -

I am compelled to accept President Obama clear message , unfortunately the government in Syria had lead us to accept the remarks due to it is brutality and crimes against the humanity , 112 martyrs yesterday on good Friday for Syria , raising the tolls of precious martyrs blood to more than 300,today another 13 presious syrian murdered,lyiers syrian media , freedom of expression is not a crime , detaining free thinkers , killing normal citizen is the crime against the humanity , how you do reform ? , just free the prisoners , call for a national congress unity , punish through institutional law the shabiha /maher assad/ republican guard or their associates for murdering more than 300 martyrs , , baath party shall not be the ruling party , no more cartoon parliament ,,, no more killing are you in our world Mr. Bachar or you do not govern our country or you are with the idea (( rule or die )) ,the weakness of the regime is the blaming on weak Lebanese or a conspiracy or Arab media or Muslim fundamentals or etc ,, no we are Syrians and you are killing us we are moving ahead and the world shall watch and see how defiantly they will respect us , we will be freeeeeeee inshallah

الثورة السورية
لارا من باب توما -

هل رأيتم قط أحدا من عوائل الشهداء يتهم غير الدولة، ولماذا لا يستضيف الإعلام السوري ذوي الضحايا ليعلنوا عمن يتحمل زهق أرواح الشهداء، والفتك بالجرحى من أبنائهم وأقربائهم؟ ثم لماذا يخطف الأمن الجرحى من المستشفيات؟ ولماذا لا تأتي سيارات الإسعاف التابعة للمستشفيات الحكومية لإنقاذ جرحى ;المندسين والعصابات الإجرامية ؟ الجواب ببساطة لأن عناصر الأمن تريد قتل المتظاهرين والتنكيل بهم لوقف الاحتجاجات والتظاهرات المطالبة بالحرية.

ايها السورين اتحدوا
ميداني -

انا لست علويا ولكني متأكد ان بشار وكل زبانية بيت الاسد ومخلوف وشركاهم لايمثلون الطائفة العلوية اطلاقا فمعظم هذه الطائفة مظلومين من قبل بيت الاسد ومخلوف مثل بقية الشعب السوري فبشار وشركاه يريد زج كل العلويين في المواجهة فلا تعطوه الفرصة بشار يحاول ان يوحي للناس بانه بريء من دماء الشهداء وان هناك من يبدل اوامره ويتصرف على هواه وهذا بعيد جدا عن الحقيقة فبشار ذو الوجهين هو المجرم الاول والمسؤول الاول لانه بدقيقة يستطيع اعفاء واخفاء اي مسؤول امني او سياسي بدون اثر فكل كلام عن الاصلاح دجل وكذب ومراوغة والحل الوحيد هو تغيير النظام من اساسه فاذا كان بشار حملا وديعا ومحبا للشعب السوري وحريصا عليه فليبادر الى تشكيل حكومة انتقاليه تتمتل فيها المعارضة بجدية بعيدا عن تسلط البعث ثم ليحتكم لصناديق الاقتراع وعنده يتم تمييز الحق من الباطل فهل يجرؤ؟لا احد يظن ذلك فهو اعلم من غيره بان معظم زبانيته اليوم سيتبرأون منه غدا وان غدا لناظره قريب وهو غد مملوء بشمس الحرية وورود الكرامة التي سقتها دماء الشهداء الابرار

maher sebki
stemeta -

wala maher sebki , enti 3ar 3al scha3eb wel alnezzam sawa , we smahli la t3alek

الى جاسم
جبور -

أنا أيضاً عندي اثبات أنqami$lo هو كردي يهودي، وأشياء أخرى.....

new rawanda
free syrian -

un france usa an eu condem only!!!shame on them,this is like what happened in rawanda and worse than lebya why dont they send international force to stop the dectator or kill him,where is the human rights organizations where is the international courtshame on you usa,shame in you uk you have no respect but for oil

بشار يبيد شعبه
منال - دمشق -

ماذا ينتظر العالم الغربي لكي يتدخل وينقذ الشعب السوري من براثن الضبع بشار، اثناء ثورة مصر طالبوا مبارك الذي يسوى الف بشار من ناحية احترامه لشعبه وانسانيته معهم طالبوه بالتنحي وكذلك في حالة الرئيس الراقي زين العابدين الذي خاف على دماء شعبه وتنحى، وتدخل الغرب لنصرة الشعب الليبي ضد المعتوه الاخر وحش وحوش افريقيا القذافي، ماذا ينتظرون لكي يتدخلوا في سوريا!!

Advice
The Joker -

Kill Bashar, the beast, and his ugly wolves will run away

اتقي الله
احمد -

انشاءالله يحصل لك ما تتمناه للناس العزل

ما متت ما شفت من مات
جان -

كنا كمراقبين للأوضاع في الشقيقة سورية قد حذرنا ونصحنا بإصلاحات سريعة وصحيحة تفادياً لاهراق الدماء الذي لم يكن ضرورياً لو تصرف الرئيس بشار الأسد بالسرعة اللازمة.في رأيي لقد فات الأوان لأن ما رأيناه بالأمس واليوم في سورية لا يبشر بالخير وبأن النظام أصبح بخطرٍ حقيقي.رياح التغيير قد هبت فاعلموا كيف تتصرفون و: ما متت ما شفت من مات؟

إلى كل الشعب السوري
أحمد حسون -

أرجو عدم الاصغاء إلى من يقول بتحويل المظاهرات من سلميه إلى مسلحة لأن في ذلك القضاء على جميع الثوار وعلى الثوره ووأدها لأن تحويل المظاهرات إلى مسلحة هو مطلب النظام لإعطاء الشرعيه على قتله المتظاهرين أمام العالم فارجو الانتباه لذلك وكل من يطالب بتحويلها هو مخابرات متستر تحت الشعب. أرجو تحويل المظاهرات باتجاه شل وإيقاف الحركه تماماً في سوريه وخاصة في المدن الرئيسيه ولو عن طريق العصيان المدني من غير عنف لأن في ذلك وضع النظام في زاويه لايمكن الخروج منها وفضحه أمام شعبه وأمام العالم وبذلك تكون النهايه.

يهودي
ahmed -

ياريت!!:: لأن اليهود أكثر أنسانية منكم ومن رءيسكم لو كان عندكم ربع شهامة وكرامة وذكاء اليهود لما كان هذا حالكم اليهود يسيطروا على أكبر وأقوى دولة في العالم وأنتم لاتسطيعوا حتى السيطرة على ذبابة أسراءيل لا تتجاوز عدد سكانها اربعة ملايين ومساحتها بحجم محافظة في سورية وأستطاعت فرض هيبتها على العالم أجمع. الروسية وصين وحتى امريكة تشتري التكنلوجية من اليهود ما انتم??? فحثالة لو قتل ومات منكم الملايين فلا أحد يهتم أنتم نفسكم لا تهتمو

همروجة
مربد -

التضليل الاعلامي وطمس الحقائق هو عنوان المرحلة انظروا الى فضيحة عزمي بشارة على الجزيرةانظروا الى فضيحة المذيع توفيق طه مع المتصل البانياسي عمار وحدو في الاول رحب به مبتسما وعندما بدأ بانتقاد الجزيرة قطع الاتصال يريدون الاخبار من شهود عيان لا يرون شيئا كالناشط الحقوقي في اللاذقية يعلق على مظاهرة السلمية وبينهما اكثر من 200 / كم يريدون مأجورين ثم الى جميع المعلقين ليقنعني احدهم ما فائدة قتل عناصر الامن للمتظاهرين ما فائدة النظام من القتل بالعكس هو المتضرر الاول فامريكا تدين واوروبا تدين والامم المتحدة تدين ، والفوضى تنتشر بالبلاد فما الفائدة ليقنعني احدكم بالعقل والحجة لا بالسباب والشتائم ومن جهة ثانية استقالة النائبين هي خطوة استباقية لرفع الحصانة عنهم ومن يفتي بالقتل صار مجرما وليس مفتيا وقد انضم الة القرضاوي واللحدين وغيرهم من المفتين والداعين المأجورين

همروجة
مربد -

التضليل الاعلامي وطمس الحقائق هو عنوان المرحلة انظروا الى فضيحة عزمي بشارة على الجزيرةانظروا الى فضيحة المذيع توفيق طه مع المتصل البانياسي عمار وحدو في الاول رحب به مبتسما وعندما بدأ بانتقاد الجزيرة قطع الاتصال يريدون الاخبار من شهود عيان لا يرون شيئا كالناشط الحقوقي في اللاذقية يعلق على مظاهرة السلمية وبينهما اكثر من 200 / كم يريدون مأجورين ثم الى جميع المعلقين ليقنعني احدهم ما فائدة قتل عناصر الامن للمتظاهرين ما فائدة النظام من القتل بالعكس هو المتضرر الاول فامريكا تدين واوروبا تدين والامم المتحدة تدين ، والفوضى تنتشر بالبلاد فما الفائدة ليقنعني احدكم بالعقل والحجة لا بالسباب والشتائم ومن جهة ثانية استقالة النائبين هي خطوة استباقية لرفع الحصانة عنهم ومن يفتي بالقتل صار مجرما وليس مفتيا وقد انضم الة القرضاوي واللحدين وغيرهم من المفتين والداعين المأجورين

الأنظمة القمعية
متابع -

لماذا كل من يدعي من انه مقاوم لاسرائيل وامريكا ويرفع الشعارات الثورية.. يكون اشد الناس دموية ووحشية تجاه ابناء جلدته ... ولنا في النظام بسوريا وليبيا وايران خير مثال...... لقد اسقطت هذه الأحداث شعارات هذه الأنظمة الوحشية وكذبها المفضوح من انها تقف مع حقوق الشعوب العربية والشعب الفلسطيني ... ففاقد الشيىء لا يعطيه

الأنظمة القمعية
متابع -

لماذا كل من يدعي من انه مقاوم لاسرائيل وامريكا ويرفع الشعارات الثورية.. يكون اشد الناس دموية ووحشية تجاه ابناء جلدته ... ولنا في النظام بسوريا وليبيا وايران خير مثال...... لقد اسقطت هذه الأحداث شعارات هذه الأنظمة الوحشية وكذبها المفضوح من انها تقف مع حقوق الشعوب العربية والشعب الفلسطيني ... ففاقد الشيىء لا يعطيه

الله يرحم الشهداء
شيرين -

رحم الله شهدائنا الذين سقطوا بيد المخربين الغدارين المدفوع لهم من قبل جهات ودول عربية وغربية معروفة وهؤلاء الاوغاد عرفوا ولم يبق لهم سوى ايام معدودة وعندما ننتهي منهم سننفردللبقية وبشار الاسد باقي تاجا على رؤؤس العرب والغرب رغم انف من يريد او لا يريد والحمقى الذين يطالبون تدخل الغرب اقول لهم اخرسوا وصمو افواهكم لن نسمح لكم ولهم بالدخول وبالعامية يللي مو عاجبو ينتف حواجبو ويفرجينا عرض كتافو وانا اول وحدة شوكة بحلقكن كلكن يلي علقتو ضدنا هون وفشرتوا ياخونة عاشت سوريا عاش القائد بشار الاسد

الله يرحم الشهداء
شيرين -

رحم الله شهدائنا الذين سقطوا بيد المخربين الغدارين المدفوع لهم من قبل جهات ودول عربية وغربية معروفة وهؤلاء الاوغاد عرفوا ولم يبق لهم سوى ايام معدودة وعندما ننتهي منهم سننفردللبقية وبشار الاسد باقي تاجا على رؤؤس العرب والغرب رغم انف من يريد او لا يريد والحمقى الذين يطالبون تدخل الغرب اقول لهم اخرسوا وصمو افواهكم لن نسمح لكم ولهم بالدخول وبالعامية يللي مو عاجبو ينتف حواجبو ويفرجينا عرض كتافو وانا اول وحدة شوكة بحلقكن كلكن يلي علقتو ضدنا هون وفشرتوا ياخونة عاشت سوريا عاش القائد بشار الاسد

الى الأقليات في سوري
ابن الجبل الأشم -

الى كافة الأقليات العرقية و الدينية في سوريا الحبيبة:لا تصدقوا الفبركات الدعائية التي تقوم يها أجهزة السلطةالأمنية من أن الثورة الحالية هي تهديد مباشر لهم و ان السلفييين و الاخوان المسلميين سبكونوا البديل لهذا النظام. الحقيقة أن البديل سيكون دولة مؤسسات حضارية تحترم الانسان. و المنصب الحكومي سيكون عبئا لأجل خدمة المجتمع و ليس امتياز و وسيلة للكسب و النهب و ارتكاب قبائح الأمور.

الى الأقليات في سوري
ابن الجبل الأشم -

الى كافة الأقليات العرقية و الدينية في سوريا الحبيبة:لا تصدقوا الفبركات الدعائية التي تقوم يها أجهزة السلطةالأمنية من أن الثورة الحالية هي تهديد مباشر لهم و ان السلفييين و الاخوان المسلميين سبكونوا البديل لهذا النظام. الحقيقة أن البديل سيكون دولة مؤسسات حضارية تحترم الانسان. و المنصب الحكومي سيكون عبئا لأجل خدمة المجتمع و ليس امتياز و وسيلة للكسب و النهب و ارتكاب قبائح الأمور.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

بشار ....الدكتاتور المجرم يستخدم نفس أسلوب القمع والقنص الدموي الذي قام به نجاد في إيران. لم تفعلها اسرائيل ولا اي دوله في العالم أن يقتل الجريح بعد إصابته وأن يمثل في جثة الشهيد, أو أن تسرق جثته من المشافي قفط في سوريا يحدث ذلك. نحن نطلب من جلالة الملك السعودي وقطر والمجلس العسكري المصري أن يضع حدا لبشار المجرم وشيبحته ولا وألف لا للتدخل الأجنبي!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

بشار ....الدكتاتور المجرم يستخدم نفس أسلوب القمع والقنص الدموي الذي قام به نجاد في إيران. لم تفعلها اسرائيل ولا اي دوله في العالم أن يقتل الجريح بعد إصابته وأن يمثل في جثة الشهيد, أو أن تسرق جثته من المشافي قفط في سوريا يحدث ذلك. نحن نطلب من جلالة الملك السعودي وقطر والمجلس العسكري المصري أن يضع حدا لبشار المجرم وشيبحته ولا وألف لا للتدخل الأجنبي!

أما اّن الوقت؟
ناطح -

يا من تسببت في ثكل الأمهات ... ثكلتك أمك . أحذروا غدر الزمان يا من تلبسون النقاب وتختفوا وراء الأشجار لتقتلوا هاك وذاك دون تمييز ... ما هي الا أيام وليالي و سيزوركم ملك الموت نفسه ليسحب أعز شيْ لديكم... روحكم النتنه...

أما اّن الوقت؟
ناطح -

يا من تسببت في ثكل الأمهات ... ثكلتك أمك . أحذروا غدر الزمان يا من تلبسون النقاب وتختفوا وراء الأشجار لتقتلوا هاك وذاك دون تمييز ... ما هي الا أيام وليالي و سيزوركم ملك الموت نفسه ليسحب أعز شيْ لديكم... روحكم النتنه...

الفاشين البعثين
شلال مهدي الجبوري -

هؤلاء الاوغاد البعثين سوف يبيدون الشعب السوري الاعزل الا بتدخل خارجي كما حصل مع الطاغية المقبور هدام وعصاباته الاجرامية البعثية في العراق وكما يحصل اليوم في ليبيا واليمن. البعثين وبحكم آيديولوجيتهم الفاشية ولهذا لايتورعون ان يستخدمون كل الوسائل الاجرامية والهدامة لأبادة الشعب السوري الشقيق لانه لاتوجد لديهم قيم واخلاق وضوابط . حزب يمثل مافيات من القتلة والمجرمين المحترفين ومصاصي دماء الشعب وسوف يطبقون مقولة المقبور هدام بعدم تسليم السلطة الا بعد القضاء على الشعب وتسليم البلد ارض بلا شعبتحية لشعب سوريا الصامد ضد الطغاة البعثين

الفاشين البعثين
شلال مهدي الجبوري -

هؤلاء الاوغاد البعثين سوف يبيدون الشعب السوري الاعزل الا بتدخل خارجي كما حصل مع الطاغية المقبور هدام وعصاباته الاجرامية البعثية في العراق وكما يحصل اليوم في ليبيا واليمن. البعثين وبحكم آيديولوجيتهم الفاشية ولهذا لايتورعون ان يستخدمون كل الوسائل الاجرامية والهدامة لأبادة الشعب السوري الشقيق لانه لاتوجد لديهم قيم واخلاق وضوابط . حزب يمثل مافيات من القتلة والمجرمين المحترفين ومصاصي دماء الشعب وسوف يطبقون مقولة المقبور هدام بعدم تسليم السلطة الا بعد القضاء على الشعب وتسليم البلد ارض بلا شعبتحية لشعب سوريا الصامد ضد الطغاة البعثين

ديكتاتور غبي
shahriki -

بشار القزم الجبان لم يتجرء ان يطلق ولو خرطوشه نحو جولان المحتل هذا الطرطور اللا شرعي الغير منتخب يقمع ويقتل ابناء سوريا ظنا منه ان ترهيبه سينهي ويكسر ارادة السورين ولكن هيهات واقول له فشرت يا مجرم ابو الذاكرة المثقوبة فنحن لسنا في عام ١٩٨٢ والمعركة ليست منحصرة في حماة وانما كل المناطق اشتعلت ومصيرك سيكون اسؤء من بن علي ومبارك وبقية الحثالة ولكن الاغبياء لا يتعلمون من دروس التاريخ اين هو اليوم الديكتاتور صدام شاوشيسكو وووو

ديكتاتور غبي
shahriki -

بشار القزم الجبان لم يتجرء ان يطلق ولو خرطوشه نحو جولان المحتل هذا الطرطور اللا شرعي الغير منتخب يقمع ويقتل ابناء سوريا ظنا منه ان ترهيبه سينهي ويكسر ارادة السورين ولكن هيهات واقول له فشرت يا مجرم ابو الذاكرة المثقوبة فنحن لسنا في عام ١٩٨٢ والمعركة ليست منحصرة في حماة وانما كل المناطق اشتعلت ومصيرك سيكون اسؤء من بن علي ومبارك وبقية الحثالة ولكن الاغبياء لا يتعلمون من دروس التاريخ اين هو اليوم الديكتاتور صدام شاوشيسكو وووو

شيرين
شهاب -

وانت كم قبضتي شيرين؟ ولاّ هم بيوظفوا حريم بالمخابرات؟؟!! والله كل شيء جايز بدولة مانع بن قاوم آل سفك الدماء ضد شعبه.

شيرين
شهاب -

وانت كم قبضتي شيرين؟ ولاّ هم بيوظفوا حريم بالمخابرات؟؟!! والله كل شيء جايز بدولة مانع بن قاوم آل سفك الدماء ضد شعبه.

خسئتم ايها العملاء
سارة من باب توما -

الى معظم المعلقين من يقول انه مراقب والاخر دكتور والثاني معارض والثالث منظمة حقوق الانسان. اقول لكم خسئتم وانكم تعيشون احلام اليقظة .فسوريا الله حاميها وسيسحقكم الشعب الابي الذي يعلم تمام العلم انكم مرتزقة. واقول للمغتربين والافواه الحاقدة كفاكم تحريض فسوريا جبل لايهذه ريح ايها العملاء للغرب وتتشدون على هواكم.

خسئتم ايها العملاء
سارة من باب توما -

الى معظم المعلقين من يقول انه مراقب والاخر دكتور والثاني معارض والثالث منظمة حقوق الانسان. اقول لكم خسئتم وانكم تعيشون احلام اليقظة .فسوريا الله حاميها وسيسحقكم الشعب الابي الذي يعلم تمام العلم انكم مرتزقة. واقول للمغتربين والافواه الحاقدة كفاكم تحريض فسوريا جبل لايهذه ريح ايها العملاء للغرب وتتشدون على هواكم.

نظام رصاص الغدر
د. عبدالحكيم الزعبي -

مناشدة السيد ناصر الحريري لرأس نظام رصاص الغدر لا معنى لها. رأس النظام أعلن بصراحة في كلمته أمام مجلس الشعب: (إذا فرضت علينا المعركة اليوم فأهلا وسهلا بها). وفي كلمته التوجيهية للوزارة الجديدة قال أيضاً: (طبعاً عندما تصدر هذه الحزمة لا يعود هناك حجة لتنظيم التظاهرات في سورية والمطلوب مباشرة من قبل الأجهزة المعنية وخاصة وزارة الداخلية أن تطبق القوانين بحزم كامل ولا يوجد أي تساهل مع أي عملية تخريب). وهذا يعني أنه هو الذي يقود عملية (الرصاص المصبوب) ضد الشعب السوري. وكل كلام أو تحليل آخر هو ذر رماد في العيون.

نظام رصاص الغدر
د. عبدالحكيم الزعبي -

مناشدة السيد ناصر الحريري لرأس نظام رصاص الغدر لا معنى لها. رأس النظام أعلن بصراحة في كلمته أمام مجلس الشعب: (إذا فرضت علينا المعركة اليوم فأهلا وسهلا بها). وفي كلمته التوجيهية للوزارة الجديدة قال أيضاً: (طبعاً عندما تصدر هذه الحزمة لا يعود هناك حجة لتنظيم التظاهرات في سورية والمطلوب مباشرة من قبل الأجهزة المعنية وخاصة وزارة الداخلية أن تطبق القوانين بحزم كامل ولا يوجد أي تساهل مع أي عملية تخريب). وهذا يعني أنه هو الذي يقود عملية (الرصاص المصبوب) ضد الشعب السوري. وكل كلام أو تحليل آخر هو ذر رماد في العيون.

إلى شيرين 46
عصفور مهاجر -

إلى شيرين رقم 46. وهل جاء بشّارك هذا إلى الحكم بشكل شرعي لكي يبقى تاجاً على رؤوسنا؟؟؟؟ ليبقى أمثاله من المعتوهين وأشباه الرجال تاجاً على رأس أمثالك والذي سيتدحرج قريباً بعد انتصار ثورة الشرفاء السوريين

إلى شيرين 46
عصفور مهاجر -

إلى شيرين رقم 46. وهل جاء بشّارك هذا إلى الحكم بشكل شرعي لكي يبقى تاجاً على رؤوسنا؟؟؟؟ ليبقى أمثاله من المعتوهين وأشباه الرجال تاجاً على رأس أمثالك والذي سيتدحرج قريباً بعد انتصار ثورة الشرفاء السوريين

الى ahmed
جاسم -

نعرف انك qami$lo ، فمن يهوديتك نعرفك ، على كل حال اليهود و الأكراد نفس الاسلوب

الى ahmed
جاسم -

نعرف انك qami$lo ، فمن يهوديتك نعرفك ، على كل حال اليهود و الأكراد نفس الاسلوب

جهنم وبئس المصير
ماهر سبكي -

الله لا يردهم كل واحد انقتل وانشالله كمان ينقتل كم واحد كردي من اشكال كلبشلوا المتوحدين بالشوارع السوريه حاليا فئه مخربه وعاطلين عن العمل

جهنم وبئس المصير
ماهر سبكي -

الله لا يردهم كل واحد انقتل وانشالله كمان ينقتل كم واحد كردي من اشكال كلبشلوا المتوحدين بالشوارع السوريه حاليا فئه مخربه وعاطلين عن العمل

Armed Revolution
Mazn -

We should start armed revolution

Armed Revolution
Mazn -

We should start armed revolution

complete emasculati
Rizgar -

It seems to me that Bashar policy is directed at the complete emasculation and subjection of the Syrian population

complete emasculati
Rizgar -

It seems to me that Bashar policy is directed at the complete emasculation and subjection of the Syrian population

JAASM
ahmed -

أولاً أنا لم أغير أسمي أبداً واحمد هو أسمي الحقيقي وأنا لست من قامشلي أحلفك بشرفك إذا كان عندك منو تجاوب على سؤالي مين أكثر أنسانية وديمقراطية وتقدماَ وصدقاً وقوة وأحتراماً للانسان أنتم أم اليهود

JAASM
ahmed -

أولاً أنا لم أغير أسمي أبداً واحمد هو أسمي الحقيقي وأنا لست من قامشلي أحلفك بشرفك إذا كان عندك منو تجاوب على سؤالي مين أكثر أنسانية وديمقراطية وتقدماَ وصدقاً وقوة وأحتراماً للانسان أنتم أم اليهود

إلى أمثال 56
د. بسام -

يشهد الله عز وجل والقراء على كلامكم، ولكم أن تفخروا بجرائمكم، والحمد لله أن الناس ترى بوضوح من أنتم ومن هي عصابة النظام الأسدي العميل والسفاح، بائع الجولان والإسكندرون، وبائع عزة هذا الشعب وعنفوانه! الشعب يعرف من أنتم، فلا تنغرسوا في غروركم لأن لا شيء يدوم، وكلنا إلى زوال فما الفائدة من إرتكاب الجريمة يا مجرمين؟ ليس هناك من فائدة لكم، بل على العكس فإنكم ترتكبون جريمة بحق أنفسكم ! أنا أصلي من أجل خلاصكم من هذه الآفة التي وضعها بيت الأسد في نفوسكم، وهي جريمة أكبر بكثير من جرائمكم بقتلنا، ونحمد الله أننا المظلومين وليس الظالمون، أننا القتلى وليس القتلة مثلكم!

إلى أمثال 56
د. بسام -

يشهد الله عز وجل والقراء على كلامكم، ولكم أن تفخروا بجرائمكم، والحمد لله أن الناس ترى بوضوح من أنتم ومن هي عصابة النظام الأسدي العميل والسفاح، بائع الجولان والإسكندرون، وبائع عزة هذا الشعب وعنفوانه! الشعب يعرف من أنتم، فلا تنغرسوا في غروركم لأن لا شيء يدوم، وكلنا إلى زوال فما الفائدة من إرتكاب الجريمة يا مجرمين؟ ليس هناك من فائدة لكم، بل على العكس فإنكم ترتكبون جريمة بحق أنفسكم ! أنا أصلي من أجل خلاصكم من هذه الآفة التي وضعها بيت الأسد في نفوسكم، وهي جريمة أكبر بكثير من جرائمكم بقتلنا، ونحمد الله أننا المظلومين وليس الظالمون، أننا القتلى وليس القتلة مثلكم!

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

يسقط بشار و نظامه الفاسد‘‘

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

يسقط بشار و نظامه الفاسد‘‘

صناعة فرنسية
N. -

سوريا صناعة فرنسية وهيكل هش بلا روح ...

صناعة فرنسية
N. -

سوريا صناعة فرنسية وهيكل هش بلا روح ...

الى ahmed
جاسم -

عن انسانية اليهود اسأل اطفال غزة، عما عن الشرف، أنتم آخر الناس تتحدثون عنه

الى ahmed
جاسم -

عن انسانية اليهود اسأل اطفال غزة، عما عن الشرف، أنتم آخر الناس تتحدثون عنه

الي الاخت منال رقم39
ssami -

الي الاخت منال كلهم ....فاصبرو فاكلها ايام ويقع النظام الدكتاتوري انشاء الله رب العالمين

الي الاخت منال رقم39
ssami -

الي الاخت منال كلهم ....فاصبرو فاكلها ايام ويقع النظام الدكتاتوري انشاء الله رب العالمين

ردا على تعليق رقم ٥
mike wahbi -

الثورة السورية.. تم التأكد من غالبية الأسماء: 1. خلدون الدروبي - حمص 2. أحمد الساعور - حمص 3. فواز الحراكي - حمص 4. عمار السلمان - حمص 5. أحمد غسان الكحيل - حمص، الخالدية 6. محمد باسل الكحيل - حمص 7. محمد خضير الشيخ - باب عمرو 8. محمود الجوري - باب عمرو 9. أنس كاخيا - باب عمرو، حمص 10. رامز كاخيا - باب عمرو، حمص 11. سامي حاج حسن - باب عمرو، حمص 12. جدوع العمر - القصير، حمص 13. محمد العيدة - القصير، حمص 14. سالم بكور - تلدو، حمص 15. أحمد الظاهر - تلدو 16. محمد مشيعل - دير بعلبة 17. شادي بوحلاق - حمص 18. رضوان عبد الكريم لالو - الحولة، حمص 19. محمد أحمد المحمد - الحولة، حمص 20. عبد الرحمن الفردوس - تلدهب، حمص 21. علاء عرابي - تلدهب، حمص 22. الصيدلاني سامر بكور - تلدو، حمص 23. ___ حرفوش - تلدو، حمص 24. ___ الطويل - حمص 25. معتز الروبا - حمص، دوار الرئيس 26. صبحي العطار - حمص 27. جهاد ناظم مشيعل - حمص 28. معتز بشار الشعار - الميدان، دمشق 29. كمال بركات - برزة، دمشق 30. زكريا وهبة - برزة، دمشق 31. سامر جوعانة - القابون 32. رفيق عبد الواحد - القابون 33. خالد الهبول - القابون 34. أنس الصغير - القابون 35. عبد المنعم عرعورة (قرقورة) - المعضمية 36. مازن عرعورة (قرقورة) - المعضمية 37. أحمد الشيخ - المعضمية 38. سليمان ابراهيم - المعضمية 39. أحمد الغندور - المعضمية 40. محمود معتوق - المعضمية 41. أحمد معتوق - المعضمية 42. الطفل ضياء هزاع - المعضمية 43. إياد صوان - المعضمية 44. وائل العربيني - زملكا 45. عز الدين النداف - زملكا 46. أحمد المملوك - زملكا 47. أحمد جبارة - زملكا 48. محمد الفتال - زملكا 49. عمر بن أحمد الحمصي - جوبر 50. نزار الفيومي الخطيب - جوبر 51. عمار محمود - داريا 52. وليد خولاني - داريا 53. محمد خولاني - داريا 54. زاهر نصار الشعار - داريا 55. علي شيخ درويش - حرستا 56. محمد أبو دخل الله - حرستا 57. خالد حميد (ورد أيضاً باسم خالد حمادة من جبعدين) - حرستا 58. أحمد جبارة - حرستا 59. محمد الفتا - حرستا 60. خلدون الدروبي - دوما 61. أحمد الساعور - دوما 62. محمد خالد الساعور - دوما 63. محمد الديرواني - دوما 64. سليم طلال القلاع - دوما 65. عبد الله فوزي القلاع - دوما 66. سمير قلاع - دوما 67. مازن برخش - دو

ردا على تعليق رقم ٥
mike wahbi -

الثورة السورية.. تم التأكد من غالبية الأسماء: 1. خلدون الدروبي - حمص 2. أحمد الساعور - حمص 3. فواز الحراكي - حمص 4. عمار السلمان - حمص 5. أحمد غسان الكحيل - حمص، الخالدية 6. محمد باسل الكحيل - حمص 7. محمد خضير الشيخ - باب عمرو 8. محمود الجوري - باب عمرو 9. أنس كاخيا - باب عمرو، حمص 10. رامز كاخيا - باب عمرو، حمص 11. سامي حاج حسن - باب عمرو، حمص 12. جدوع العمر - القصير، حمص 13. محمد العيدة - القصير، حمص 14. سالم بكور - تلدو، حمص 15. أحمد الظاهر - تلدو 16. محمد مشيعل - دير بعلبة 17. شادي بوحلاق - حمص 18. رضوان عبد الكريم لالو - الحولة، حمص 19. محمد أحمد المحمد - الحولة، حمص 20. عبد الرحمن الفردوس - تلدهب، حمص 21. علاء عرابي - تلدهب، حمص 22. الصيدلاني سامر بكور - تلدو، حمص 23. ___ حرفوش - تلدو، حمص 24. ___ الطويل - حمص 25. معتز الروبا - حمص، دوار الرئيس 26. صبحي العطار - حمص 27. جهاد ناظم مشيعل - حمص 28. معتز بشار الشعار - الميدان، دمشق 29. كمال بركات - برزة، دمشق 30. زكريا وهبة - برزة، دمشق 31. سامر جوعانة - القابون 32. رفيق عبد الواحد - القابون 33. خالد الهبول - القابون 34. أنس الصغير - القابون 35. عبد المنعم عرعورة (قرقورة) - المعضمية 36. مازن عرعورة (قرقورة) - المعضمية 37. أحمد الشيخ - المعضمية 38. سليمان ابراهيم - المعضمية 39. أحمد الغندور - المعضمية 40. محمود معتوق - المعضمية 41. أحمد معتوق - المعضمية 42. الطفل ضياء هزاع - المعضمية 43. إياد صوان - المعضمية 44. وائل العربيني - زملكا 45. عز الدين النداف - زملكا 46. أحمد المملوك - زملكا 47. أحمد جبارة - زملكا 48. محمد الفتال - زملكا 49. عمر بن أحمد الحمصي - جوبر 50. نزار الفيومي الخطيب - جوبر 51. عمار محمود - داريا 52. وليد خولاني - داريا 53. محمد خولاني - داريا 54. زاهر نصار الشعار - داريا 55. علي شيخ درويش - حرستا 56. محمد أبو دخل الله - حرستا 57. خالد حميد (ورد أيضاً باسم خالد حمادة من جبعدين) - حرستا 58. أحمد جبارة - حرستا 59. محمد الفتا - حرستا 60. خلدون الدروبي - دوما 61. أحمد الساعور - دوما 62. محمد خالد الساعور - دوما 63. محمد الديرواني - دوما 64. سليم طلال القلاع - دوما 65. عبد الله فوزي القلاع - دوما 66. سمير قلاع - دوما 67. مازن برخش - دو

خونة درعا
جان ـ أيطاليا -

الله يلعن أهل درعا من عدا الشرفاء والباقي هم خونة ومأجورين من أمريكا وأسرائيل وكل من يتظاهر هو مجرم وكل قتيل منهم الله لايرحمه وأيضاً أخص عملاء حمص ودوما وكل من يتظاهر فهو ساقط وهو مذبلة التاريخ , وستبقى سوريا شوكة لكل الدول العميلة والتابعين لهم من أهل درعا العملاء, لعنهم الله .

خونة درعا
جان ـ أيطاليا -

الله يلعن أهل درعا من عدا الشرفاء والباقي هم خونة ومأجورين من أمريكا وأسرائيل وكل من يتظاهر هو مجرم وكل قتيل منهم الله لايرحمه وأيضاً أخص عملاء حمص ودوما وكل من يتظاهر فهو ساقط وهو مذبلة التاريخ , وستبقى سوريا شوكة لكل الدول العميلة والتابعين لهم من أهل درعا العملاء, لعنهم الله .

الى 63 وما شابه
qami$lo -

(((الرحمة على شهدائنا))) سمعنا ان الجو في السويد منيح هلكم يوم, بس مبين عليك لصقان بلكومبيوتر لصق, يا من تسمي نفسك مرة جاسم مرة نزار و مرة ابن الجزيرة.... و اذا الانظمة العروبية قامت بشق الصف الفلسطيني ليسهل على الاسرائليين (وليس اليهود) على قتل الاطفال فهذا لا يعطي النظام السوري حق قتل اطفالنا , ولا تفكر ان الله خلقكم و ما خلق اليهود او اعزكم و نسى الاكراد او انه خلقكم ملائكة و كل العالم شياطين.

الى 63 وما شابه
qami$lo -

(((الرحمة على شهدائنا))) سمعنا ان الجو في السويد منيح هلكم يوم, بس مبين عليك لصقان بلكومبيوتر لصق, يا من تسمي نفسك مرة جاسم مرة نزار و مرة ابن الجزيرة.... و اذا الانظمة العروبية قامت بشق الصف الفلسطيني ليسهل على الاسرائليين (وليس اليهود) على قتل الاطفال فهذا لا يعطي النظام السوري حق قتل اطفالنا , ولا تفكر ان الله خلقكم و ما خلق اليهود او اعزكم و نسى الاكراد او انه خلقكم ملائكة و كل العالم شياطين.

To.Jan.nr.66
The Joker -

You are less than human, , and uglier than Bashar!!lol

الى qami$lo
جاسم -

أولاً أنا في فرنسا، كفاك كذباً وأتهام الناس، بس هذه عادة عندكم.الآن الاكراد مع اليهود لتساعدكم على حكم جزء العراق الذي اغتصبتوه.انظر الى ازلامك تعرف تاريخكم (اوجلان، طالبان، بارزاني..)

الى qami$lo
جاسم -

نسيت أن أقول لك أمل أبليس بالجنة ،أن تغتصبو جزء من سوريا،وأقول الى الثوار و المؤيدن انبهو، اليهود يريدون فلسطين، أما الاكراد كل بقعة يهاجرون اليها على أنهم لاجئون

إلى 52
لارا من باب توما -

إلى عنصر المخابرات رقم 52 الذي حاول تقليد اسمي بتسمية نفسه ب سارة من باب توما أقول لك ولغيرك روح لعاب غيرها لأن أساليبكم الرخيصة و المبتذلة والتي طبعا تعكس أخلاقيات الدكتاتور الطاغية بشار الذي فقد شرعيته وأهليته لحكم سوريا بعد المجازر المشينة التي ارتكبها هو وأخوه المجرم ماهر وصهره السفاح حبيب اليهود آصف بحق الشعب السوري الأعزل. وهذه رسالتي لرئيسك الذي لا يجيد التحدث بشكل سليم في الانكليزية لأنه ببساطة لا يفقه شيء بقواعدها وأساليب نطقها. This is shocking!!!!! I cannot imagine that an evil and illegal dictator as Bashar Al Asad would slaughter his OWN PEOPLE IN SUCH BARBARIC AND HORRIFIC WAY! Where is the UN, where is the INTERNATIONAL CRIMINAL COURT, where is the US and where is Europe to stop the tyrant Bashar Al Asad from killing the Syrian people including the Syrian children!!!!!????

احموا الشعب السوري
سوري من الشام -

بشار واعوانه كشروا عن انيابهم وبدأوا بنهش الشعب السوري بوحشية لامثيل لها والشعب السوري اعزل الا من ايمانه بحقوقه فالمطلوب من الجميع التحرك السريع وعلى كافة الاصعدة وفي كل المحافل لعرض المجازر التي يتعرض لها الشعب على ايدي المجرمين بيت اسد ومخلوف وعصاباتهم على مجلس الامن والامم المتحدة والاتحاد الاوربي وطلب المساعدة من كل من يستطيع تقديم العون والحماية للشعب فالنظام له سوابق رهيبة في الاجرام ويعد العدة بمساعدة ايران وعصابات حزب الله والمرتزقة لابادة الناس كما فعل المجرم المقبور حافظ فلا تضيعوا اية دقيقة فدماؤنا امانة في اعناقكم.ويا ايلاف كوني معنا فانت معقل الحرية

Blind Arabs
Sami -

It is a shame that some Arab citizens are still blaming the victims! It is time to wake up and dispose of these ruthless regimes. The Assad family has done so much damage to Syria, Lebanon, Iraq,Palestine, and perhaps Sierra Leon! The bottom line is time to go! Just go, and leave people in peace. How many more death do we have to see? How many more young man and women have to leave earth before Bashar gets the message?

فرمان البعث
سيروان كركوكي -

والله خوش رفع حالة الطوارئ! زنگة زنگة دار دار، سوف تسقط يا بشار!

عمرو موسى أين أنت؟
سوري يذبح -

أريد أن أوجه رساله إلى عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربيه ماذا يفعل هذه الأيام؟ ولماذا هو نائم؟ وأين هو عما يحصل في سوريه من قتل وذبح وتنكيل وإغتصاب للشعب السوري البريء؟ الا يهز ذلك ضميرك؟ الا يهز ذلك وجدانك؟ الا يؤرق ذلك عيونك؟ أم أن الجامعة العربيه انشئت فقط للمحافظه على الدكتاتوريات العربيه وذبح الشعوب العربيه. ولكن بئس العربي المعدوم الضمير والوجدان أنت يا عمر موسى.

الدويلة العلوية
محمد الرفاعي -

... علم النظام ان سيطرته على سوريا انتهت عمليا و هو الان يسعى للاحتفاظ بدويلة علوية في الشمال السوري لذلك يكثر من سفك الدماء لأنشاء جدار الكره العنصري و دفع العلويين الى الانخراط في تقسيم سوريا,,, و هنا مقتله: ظن آل الاسد انّه روضنا و دجّننا,,, و لكننا انتظرنا 48 سنة لهذه اللحظات المجيدة و اذا فكّر العلوييون ,مع احترامي لطائفتهم,, انهم يستطيعون تحقيق هذا,, فنخن اهل الشام مستعدّون لمحاربتهم مئات السنين ,,, اذ نملك بفضل الله العلي القدير صبرا و عزما تزحزح الجبال,,,و السلام

Bashar Alathad.
Moran -

To 71..thanks for your comments ..Do you know that Bashar and his Baathist behind the most terrorist attacks in the middle east ,In Iraq, Lebanon ...God bless the syrian ... i support syrian people in their struggle for freedom and to remove that bloody dictator ... it is too sad that young people dies and the UN;EU ;USA are just talking and suggesting ...

لمجرم بشار وعائلته
Lama -

طبعا ليست كل الطاىءفه العلويه مثل بشار وعائلته القاتله وأؤكد لكل الأقليات ان سوريا كانت ومازالت وستظل بلد لا طائفي . أرجوكم قفوا صفا واحدا ضد الطغيان والقهر والجميع سيعيشون بحريه و استقرار

الى # 65
ahmad -

.aهل لاحظت ان بعض الاسماء مكرره 1. خلدون الدروبي - حمص 2. أحمد الساعور - حمص ,,,,,,,,,60.خلدون الدروبي - دوما 61. أحمد الساعور - دوما

thats true
sam de molay -

this is true check the kamal al assad gang and his sons gang samer ayham and ali they are shooting on people like hunting birds this is 2 much and more than too much

إلى 66
عمر -

من هو الخائن؟هو من يتأمر على بلده ويقتل شعبه وأنتم من بدأتم تتأمروا على سوريا خلال الاستعمار الفرنسي وتأمرتم على الشعب المسكين لاستيلاء على السلطة تحت مسمى البعث والقومية لكن في الواقع انتم زمرة قتلة ومجرمين ومأجورين تنفذون مخطط صهيو أمريكي لضرب الوحدة العربية...وكما قلت ستصبح سوريا حرة أبية كما عهدناها على مدار 6000 عام من الحضارة الإنسانية التي دنسها أمثالك خلال ال50 عام الماضية.

بدون إنفعال
أبوخالد -

سيسقط النظام النصيري في بلاد الشام و يتبعة حزب حسونه في لبنان ثم سينتصر أخواننا في الأحواز و يكونون بداية سقوط دولة المتأمرين في طهران ( تـهران ) ,, في سوريا المجد و الشموخ يهان الشرطي أمام الناس في الشارع و هو يمثل ( الدولة) من قبل متنفذ نصيري ,, هذا الشرطي يأخذ مرتب شهري يعادل 4000 ليره سوري بما يعادل قيمة عشاء في مطعم لأربعة أشخاص في حين تذهب خيرات الشام الى إيران و حزب الله بالمجان وفي سوريا يقتل الأطفال للأنتقام من أهلهم و في سوريا العروبة يهان العربي في حين أن الزائر الإيراني يعامل كمواطن من الدرجة الأولى وفي سوريا العروبة ومنها تنطلق المؤامرات الإيرانية بأتجاه باقي الدول العربية وفي سوريا العروبة أيضا يحلق الطيران الإسرائيلي فوق القصر الرئاسي بكل حرية كيف لا وقد وقع فيه عقد بيع الجولان.

jaasm
ahmed -

لماذا لاتسأل أطفال في المخيمات الفلسطينية في لبنان مثلاً أو أطفال العراق أو أطفال حلبجة أو أطفال درعا او أطفال ليبية أوحتى أطفال مصر الذين يعيشون على الزبالة أو أطفال الصومال ووو.... أنا لست هنا لادافع عن اليهود لكن أذا قارنا بينهم وبين بعث الصدامي ولاسد ومخابراته والقذافي وكلابه فا ليهود ملاءكة بنسبة لهم

شهيد
pgaby49 -

أصبحت كلمة شهيد مطاطة، فإذا سقط أحدهم برصاص الشرطة سمي شهيد، وإذا كان شرطياً وقتل برصاص المندسين والمرتزقة والحريريين سمي شهيداً، وإذا كان من أية ديانة قيل شهيد، ولكن الشهيد الوحيد هو الوطن، والله إنه ما من أحد من كل هؤلاء الذين نسمع عنهم يستحق العيش في هذاالبلد الأبي العريق سوريا التي نشرت الحضارة إلى العالم أجمع، فالحكومة تباطأت أكثر من السلحفاة لتتصدق على الناس بحرية التعبير والحقوق الأساسية، وأهل حوران أو الذين يدعون بأنهم أهل حوران عاشوا طوال حياتهم مهمشين في سوريا وقالوا في البداية أنهم يريدون الحقوق والحريات فلما أعطتهم إياها الحكومة كشفوا عن المخبّأ وهو زعزعة الحكم دون أن يهمهم مصير بلدهم، وأهل حمص أرادوا هذه المرة أن يثبتوا بأنهم ليسوا مجانين سوريا، والأكراد أرادوا أن يعرف الناس بأن رؤوسهم أقسى من رؤوس الدروز، وأهل بانياس يريدون أن يثبتوا بأنهم ليسوا أقل من أهل اللاذقية، والله إنني لا أشمّ في كل هذه الثورات إلا نقيقاً، فليس هناك في الأفق شئ سوى الضباب، ورب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه، ويخطئ من يعتقد بأن الشعوب لا تخطئ، فقد قامت في مصر في العشرينات مظاهرات تؤيد مصطفى باشا النحاس وتشجب سعد زغلول، فقال حافظ ابراهيم في ذلك الشعب/ ياله من ببغاءٍ عقله في أذنيه، فبالله عليكم واستحلفكم الله هل تصدقون أن أوباما غيور عليكم لهذه الدرجة، وهل تصدق أن بان كي مون فعلاً يدافع عن حقوق الإنسان، والله ثم والله لو كان من كوريا الشمالية لما شم ولا حتى رائحة مطار نيويورك ، وهل تصدقون أن إيطاليا وفرنسا وبريطانيا أيضاً تدافع عن حقوقكم، والله لا أستغرب يا أهل سوريا أن يأتي يوم وتنطلق فيه طائرات الخليج لتساعد أوروبا على تحطيم بيوتكم فوق رؤوسكم بحجة الدفاع عن حقوقكم الإنسانية،وأقول لأتباع الشيخ القرضاوي انتبهوا واستوعوا، أليس ابنه قد تحوّل إلى شيعي فقبل أن يعلمكم لماذا لم يعلّم ابنه ؟ وأخيراً لا يسعني إلا أن أقول مع الشاعر:إذا ذُكِرَت بلادي رحت أبكي / على نفسي لأني من بلادي

رد لى ماهر سبكي
عدنان العقيدي -

ماهر سبكي خسأت خاب فألك هؤلاء هم صفوة الشعب السوري هؤلاء هم من سيعيد الكرامة للشعب السوري التي اغتصبت على ايدي عصابة آل أسد وعبيدهم من امثالك اللهم عليك ببشار الاسد وكل الطغمة الفاسدة اللهم دمر كل مدمر وزلزل الارض تحت اقدامهم

الثورة السورية
لارا من باب توما -

كل فصحٍ وشعبنا بخير، وسواد شعبنا يُشعل الشموع، يمسح الدموع ويكتب قيامته! لتكن شموعك يا فصح نورٌ تساعدنا أكثر على تلمس الطريق الذي يوحدنا أكثر، على الطريق الذي نسير فيه معاً. المسيح قام، شعبنا قام، حقاً قام! نطالب من أوباما استدعاء السفير الاميركي من دمشق وطرد السفير السوري المتصهين الخائن عماد مصطفى الذي يلعب بدهاء وبخبث دور بنات آوى بين الدكتاتور بشار وعائلته المجرمة الفاسدة و اللوبي الصهيوني اليهودي وجماعات الضغط المؤثرة على صناع القرار في أمريكا لكي تدعم الطاغية مجرم الحرب بشار الضبع وتقدمه على أنه البديل الوحيد للفوضى! خسئتم انتم واللوبي الصهيوني. تحيا سوريا حرة أبية لكل أبناءها وبناتاها لمسلميها و مسيحييها ودروزها و أكرادها....

الثورة السورية
لارا من باب توما -

Brave Syrians are changing to Christs opening their chests for fire! أبناء بلدي السوريين الشجعان و من كل الطوائف يقابلون نيران ورصاص الغدر والكره بمحبة وصدور عارية. كم أنت عظيمة يا سوريا يا بلدي الحبيبة بأبنائك الشجعان الذين يقدمون دمائهم الطاهرة قرابينا على مذابح الحرية والعدالة والمساواة وكم أنت مظلومة و مقهورة وجريحة يا سوريا بسبب عائلة الأسد ومخلوف التي انتزعت آلهة الشر والكره من قلوبهم السوداء المحبة و الرحمة والإنسانية.