أخبار

المالكي: الاستبداد الذي لحق بالشعوب يبرر تظاهرات العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: برر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التظاهرات الجارية في العالم العربي "بالاستبداد" و"القمع" اللذين طالا شعوب المنطقة، وذلك في بيان نشره مكتبه السبت.

وقال المالكي في نص مقابلة اجراها مع وكالة الانباء الكورية الجنوبية نشره مكتبه السبت "نحن نعتقد ان الكثير من هذه الحركات والاحتجاجات طبيعية ومتوقعة نظرًا إلى ما تعانيه العديد من هذه الشعوب من استبداد وقمع وفساد وانعدام للتنمية".

وتابع "من حق الشعوب ان تسلك كل السبل السلمية الكفيلة بتغيير واقعها نحو الاحسن". واكد "اننا كتجربة ديمقرطية فتية لا نستطيع الا ان نقف الى جانب الشعوب في مطالبها المشروعة". واشار النص الى ان المقابلة جرت في 20 نيسان/ابريل.

ويشهد عدد من الدول العربية تحركات احتجاج شعبية ضخمة وحتى ثورة مسلحة على غرار ما يحدث في ليبيا. وندد المالكي في الشهر الفائت بتدخل دول الخليج في البحرين لقمع حركة احتجاج معظم المشاركين فيها من الاكثرية الشيعية في البلاد. وفي شباط/فبراير شدد على حق الشعب المصري في الديموقراطية بعد الثورة التي اطاحت بنظام حسني مبارك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسال نفسك
Ali -

أسال نفسك وحاسب نفسك نم قرير العين أن لم تتسبب بقتل أحد أن لم تكن أنت القاتل نفسك نم قرير العين أن لم يتم التنكيل بأحد بقرار منك نم قرير العين أن لم تكن أنت القائد لفرق القتل أو أن كنت تعلم بها وتغض الطرف لا ترمي الناس بحجر أن كان بيتك من زجاج سبحان مغير الأحوال والأطوار ....هنا طويريج

ضحكتني
نور الاسدي -

سامع بلمثل ياابو حمودي يعلم الناس علصلاة وهو مايصلي ليش الشعب العراقي مامحسوب شعب ومن حقه يتظاهر ويطالب بابسط مطالب وهو ابو الخيرات الكهرباء تشغيل ملايين الخريجين الامن والامان ايقاف نزيف الدم العراقي بلعشرات يوميا لثمان سنوات ايقاف نهب ثروات العراق من المفسدين حرية التعبير عن الراي مو تكول ديمقراطيه كذبة نيسان طولت بلعراق ليش ماسمعت نداء امهات المعتقلين مو صرخت الام بفقدان ولدها تنفتح لها ابواب السماء بعد شيصير بلعراق حتى تنطيه حق التظاهر وترحل مع الاجيت وياهم والله العراق يشور شوف شصار بلكبلكم والعراقيين مايستاهلون الصار بيهم لالبلده مرتاح ولا المهاجر مستقر حس بنا الله ونعم الوكيل

فليسقط المالكي
mohammad. -

صدق المثل الذي يقول ان لم تستحي فقل ماتشاء ان العراق الآن من أكثر الدول فساداً ومحسوبيه وفقراً وبطاله وتخلفاً وجهلاً وقمعاً وهجرةً وتهجيراً في العالم وهذا كله حسب تقارير الامم المتحده والمنظمات العالميه والانسانيه والدوليه . وحكومه العراق الحاليه هي ذيل ايراني وتعتبر من اكثر الحكومات نهباً لثروات البلد وشفطاً ولفطاً ونفاقاً ولطماً ودجلاً.لذا فأن اول دوله تحتاج للثورة على الحكومه الفاسده العميله هو العراق .

عجيب
عراقي -

يعني صدك المالكي عجيب يحكي على الدول العربيه وكانه العراق هو احسن دوله في العالم بحرية الراي وهو اكبر مستبد للشعب العراقي يعني معرف على منو يضحك صدك لايستحي انته اكبر فاسد ومجرم بحق الشعب العراقي!!!!!

حظ الاسود جابك علينه
محمد الخفاجي -

خاف العراق ماشاف ويلات وتاخر بكل مجالات الحياة اجيت انت وجلاوزتك سممتوا العراقين بافكاركم السوداويه حركتوا شكو اخضر بهلبلد قتلتوا الشباب الحلوه هجرتوا الكفاءات نهبتوا ثروات العراق رملتوا شابات بعمر الزهور يتمتوا ملايين الاطفال قسمتوا بلد حرمتوا شعب من ابسط الخدمات اصبح التعليم يرثى له كافي تنظير بلكلام اذا اليتكلم مجنون اليستمع عاقل انشالله تتحاسبون بلدنيا وربك يمهل ولايهمل كل دمعه نزلت من عين مظلوم ولهفة كلمن عاف وطنه مغصوب وحسرة كل عراقي غيور على وطنه من يشوف شلة خونه ومافيات تسرق وتدمر بلده حتى اعزي نفسي ابصم انتم يامن تملكون بيدكم قرارات الحكم بلعراق الحالي ليست بعراقيين ولا شربتم بطفولتكم من ماء دجله والفرات العراقي عنده غيره ونخوه على وطنه الا لعنة الله على كل من خان وطنه وحلل كل ماحرم الله ووضع يده بيد من احتل وغزا وقسم وهدم بلده.لاتقنع نفسك بديمقراطيه وحريه اطلقها محتل ليضحك عليك وعلى الذين اتو معك ليجعل منكم جسرا لمآربه بثروة العراق .فلا تقول كلاما انت بعيد كل البعد عنه وكفاك تنظير مالك ومال اهل البحرين دع الملك للمالك وانظر ماعملتم بلعراق وشعبه اليس كل راع مسؤول عن رعيته سيحاسبك المحاسب الذي لاتغفى عينه عن عباده عن ماعملت برعيتك لاعن رعيت غيرك .

نظام فاسد
شهاب -

ولماذا انت بعد فوز علاوي استجبت لربيبتك بعدم التسليم ومددت لك بأمرها بعد خسارتك لتقول للشعب العراقي اثناء اندلاع المظاهرات بعموم بلدان العرب لا تتظاهروا وعندما فعلوا اطلقت عليهم الرصاص بحكم الفتوى من وليك الفقيه..لافائدة الاحزاب الدينية حتما طائفية تابعة للمرجعية ولا تنفع معها الديمقراطية بل تستخدمها لإختطاف ثروات الوطن بالفساد الديمقراطي!!

تيقنت الشعوب
عراقي محبط -

ربما تيقنت الشعوب العربية الآن أن القمع و الفساد و الإستبداد أن يأتي من حاكم هو أحد أبناء البلد يمكن التعامل معه يوما ما، أما أن يكون القمع و الفساد و الإستبداد يأتي من قيادات عجم و إيرانيين على الشعب العراقي فهذا حتما مرفوض و من الصعب التعامل معه.

صدكت انت رئيس وزراء
عراقي من الجنوب -

ياتجربه ديمقراطيه فتيه خاف ماتقبل كل عقلك عمي ارجع بيع سبح بلسيده وجماعتك كلمن يرجع ياخذ مساعداته من البلد الجانت ملفيته بس قبلها مروا على بابا ايران اخذوا بركاته بلكت يخفف ذنوبكم مو هوه عنده مفتاح بابا نوئيل للجنه الله يسود وجهكم على هللهبنه والحرمنه المشرعه قانونا ,شعليك بلبحرين انت تلحكهم يله تحجي مو هاي سوالفكم لغت القمه الضربتوا الرقم القياسي بصرف ملايين الدولارات من قوت المساكين وراحت هواءا في شبك

أخجلتني
سيف الحق العربي -

عندما لايبدو أمر ما مخجلاً فإنه يبدو كذلك عندما يصدر من أمثالك أيها الطائفي لقد حرمت شعب العراق العظيم من أن يتمتعوا بعلاقتهم الأخوية مع إخوانهم العرب بسبب عمالتك للفرس المجوس , ولكن إخوانهم العرب لن يتركوك تنكل وتقتل في الشعب العراقي العظيم وأخرج إن إستطعت من منطقة المؤامرات الخضراء وستعرف رد الشعب العراقي العظيم فهو كفيل بإخراجك وقذفك أنت والمجوس معك والرافضيين إلى الفرس الحمقى المعممين والمتوهمين فهناك رجال حياتهم هو صنع التاريخ المجيد بلا طائفية وتفريق وخيانة أوطان

قبيح الخلق والاخلاق
سهر الكربلائي -

.كفاك غيضا وكرها وحقدا على هذا الشعب المظلون لقد اكملت مافعل المجرمون قبلك من هلاك لهذا البلد الطاهر بانبيائه ورسله واوليائه الصالحين سيكون عليك جبلا من ذنوب لاتحملها جبال .ماعمل لكم هذا البلد لتزهقوا ارواح شبابه ماعمل لكم لتبعثروا خيراته ماذنبه ليصبح بلد الارامل واليتامى ماجرمه ليسجن بيد المحتل والاعجمي الا لعنة الله عليكم انتم ليس حكام بل انتم العبيد لمن اتى بكم ليحكموا من خلالكم عراق الصابرين .نتبرا يارسول الله من ثلة خونه سلمت بلد انعم الله عليها بلثمرات لكارها وحاقد وحاسدا ومارقا وظالما اليك المشتكى وبك المستعان

معارضة طائفية
عدنان شوقي -

أنا معارض جدا للمالكي ولا أؤمن به ولا بديمقراطيته الفتية المزعومة.. لكني أشعر بالقرف من التعليقات التي تهاجم المالكي ليس بسبب عدم ديمقراطيته وفشله السياسي المريع.. ولكن بسبب عقد طائفية كريهة.. ماذا تقصدون بأنه إيراني؟ نوري المالكي مستبد نعم.. متخلف نعم.. فاشل نعم.. ولكنه عراقي مثل كل العراقيين وهو من قضاء طويريج التابع لمحافظة بابل ومركزها الحلة.. فلماذا تسمونه إيرانيا؟ ألأنه شيعي يعني أنه إيراني.. ثم هل إن العراقيين غير الإيرانيين مثل صدام حسين وعلي حسن المجيد وصالح المطلك ومشعان الجبوري هم وطنيون وسياسيون ناجحون..؟؟؟

هههههههههههههه
واكي -

فعلا شر البليه ما يضحك ،، انا ودي اعرف الى متى ( هالزعماء ) يعتقدون ان العالم أغبياء ولا ترى ولا تسمع ولا تعقل ولا تفكر . شف من يتحدث عن الاستبداد .. ذهب اسد العراق صدام وطلعت علينا هالجرذان . صحيح صدام دكتاتور بس ماكان يصرح تصريحات غبيه عاش شجاع ومات شجاع ورغم كل اخطائه الكثيره الا انه افضل الف مره من أذناب المجوس .

الى المعلق11
زياد -

كلي تحجي صدق لو تغشم بنفسك عندما يقال للمالكي ايراني بمعني ايراني الولاء فقد اصبح العراق ضيعة ايرانية واذا ماصدق روح الى النجف وكربلاء وشوف بعينك فالسفارة الايرانية هي التي تصدر الاوامر وعلى عملائها التفيذ واليوم خرجوا شرذمة من المجلس الادنى ينددون بالتدخل السعودي بالبحرين وركم ابجوا على حالكم اولا لو حلكم مثل شعب البحرين اشجان سويتي عموما فالاخ عدنان شوقي مغشم بنفسه فيااخي والله احنا بس نخلص من ايران والسعودية وكل دول الجوار احنا بخير