أخبار

اوباما يتجنب وصف المجازر الارمنية ب"الابادة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: احيا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الذكرى السنوية السادسة والتسعين للمجازر بحق الارمن ابان جكم السلطنة العثمانية مطالبا انقرة بالاعتراف "الكامل" بهذه المجازر.

وبعد ان ندد "بهذه الاحداث المروعة"، تجنب الرئيس الاميركي وصف المجازر ب"الابادة" على رغم دعوته الى استخدام هذا المصطلح خلال حملته الانتخابية عام 2008.

وقال اوباما في بيان "لطالما كونت رأيي الشخصي في شأن ما حصل عام 1915 ووجهة نظري حيال هذه الاحداث لم تتغير".

واعتبر ان "مجرد اعتراف كامل وصريح بالاحداث يصب في مصلحة الجميع".

ورأى اوباما ان "التنازع على التاريخ يهز الحاضر ويلطخ ذكرى الذين سرقت حياتهم، اما المصالحة مع الماضي فتقيم اساسا متينا لبناء مستقبل مشترك آمن ومزدهر".

وردا على هذه التصربحات، اعرب السفير التركي في الولايات المتحدة ناميك تان عن "اسفه العميق لكون هذا البيان يعكس تصنيفا سياسيا احاديا للتاريخ غير ملائم ومغلوط".

وكانت العلاقات بين واشنطن وانقرة شهدت توترا دبلوماسيا عام 2009 بعد ان اقرت لجنة في الكونغرس الاميركي مشروع قانون يصف المجازر التي ارتكبت بحق الارمن ابان الحكم العثماني ب"الابادة" ما اثار غضب انقرة التي استدعت سفيرها في واشنطن.

ويتم احياء ذكرى هذه المجازر الارمنية يوم 24 نيسان/ابريل من كل عام تاريخ اعتقال اكثر من 200 مفكر وقيادي من الطائفة الارمنية عام 1915 في القسطنطينية، ما شكل بداية موجة مجازر وتهجير بحق الارمن استمرت حتى العام 1917.

وبالنسبة للارمن، فإن هذه المجازر تمثل "ابادة" ذهب ضحيتها اكثر من مليون ونصف المليون ارمني.

وتعترف تركيا بمقتل 300 الى 500 الف شخص. وبحسب انقرة، فإن هؤلاء لم يسقطوا ضحية حملة ابادة جماعية بل بسبب الفوضى التي سادت في الاعوام الاخيرة من حكم السلطنة العثمانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
thank you
sam -

thank you elaph for reporting the news weather he used the ward genocide or not every one knows what it is. the 2 million aremenians didn''t vaporate from that land nor they decided to leave the same year they were butchered by the turks and some kurdish tribes sooner or later turkie it self will aknowledge the genoside an d will apologize to the armenians and they all waiting for that moment you can''t change history and pretand nothing happend