أخبار

معارض سوري: الطائفة العلوية لن تقبل بإعادة "مجازر" التاريخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

اعتبر المعارض السوري وحيد صقر رئيس تحرير موقع شفاف الشام في لقاء خاص مع إيلاف أن الشعب السوري لم يكن في يوم من أيام تاريخه الطويل طائفياً، مؤكدًا أن العشائر العلوية أوضحت موقفها من النظام، معلنة براءتها من جرائم نظام الأسد.

القاهرة: قال المعارض السوري وحيد صقر رئيس تحرير موقع "شفاف الشام" إن هناك بعض العوائل المقرّبة من النظام السوري بحماية شيخ إحدى العشائر العلوية تتحضر للخروج من سوريا، ورفع الغطاء عن النظام، لافتًا إلى أنه إذا واجهت الطائفة العلوية أي تهديدات، فهذا من صنيعة النظام، معلنًا ان ما حصل في سوريا يمكن تسميته بـ"مجازر إبادة جماعية"، وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية، مشيرًا من جانب آخر الى أنباء عن أن الخلافات السورية - القطرية تعود إلى خلافات مالية وتجارية.

هل هناك تهديد للطائفة العلوية في سوريا برأيك؟ ولماذا؟

بالطبع إن كان هناك أي تهديد فهو من صنيعة النظام والأسرة التي استخدمت الطائفة كوقود للوصول الى السلطة، وبعد المجازر المتعددة التي قام بها نظام حافظ الاسد وشقيقه رفعت الاسد في الثمانينات، ابتداء من مجزرة تدمر الى مجزرة حماه الى مجازر جسر الشغور وحلب وغيرها. كل هذه الاحداث ولدت تراكمات تسبب بها النظام، وزجّ الطائفة كلها في خلافات، الوحيد الذي كان المستفيد منها حافظ الأسد، ومن بعده بشار، فلن يتغير شيء من حيث النهج. لكن ما يحدث الآن من أحداث دامية في سوريا واختراع النظام كذبة السلفيّين والمندسيّن والكاميرا الخفية وصولاً الى محاولته زجّ الطائفة برمتها في صراع واقتتال طائفيّ لا علاقة للطائفة به.

أنا لا أنكر أن هناك حوالي 20% من الطائفة العلوية يستفيدون من النظام، وهم يدافعون، ليس عن بشار ونظامه فحسب، بل يدافعون عن مكتسباتهم ومصالحهم. لكنني شخصيًا أحمّلهم مسؤولية الاستمرار في إعطاء هذا الغطاء للنظام، وهم سبب من أسباب التهديد الذي قد يواجه الطائفة ككل. لكن أنا أعوّل على وعي مجتمعنا، الذي أصبح يعي تمامًا أنّ النظام لا يعني الطائفة العلويّة كلها.

الطائفة العلوية مكوّنة من عشائر عدة، وقد استطاع حافظ الأسد الضغط على رؤوس هذه العشائر بطريقة أو بأخرى بالترغيب والترهيب للحصول على ولائهم، بينما تفتقر القرى والبلدات التي تسكنها العشائر غير الموالية الخدمات كافة.

برأيك هل الشعب السوري طائفي؟

لم يكن الشعب السوري في يوم من أيام تاريخه الطويل طائفياً، ونلاخظ، وقبل وصول نظام الأسد الأب والابن إلى سدة السلطة حتى في القرى البعيدة عن مراكز المدن، كان يعيش ويتعايش أبناء العلويين والسنّة والمسيحيين في مجتمع واحد تجمع بينه وحدة العيش المشترك كأبناء قرية واحدة يحتفلون بأعيادهم، ويتشاركون فيها، من دون أية حساسيات طائفية، بل يتزاوجون ويزوجون في ما بينهم، وهناك الكثير الكثير من الأمثلة.

هذا ما يكذّب إدعاءات النظام بأنه يوجد هناك حقد طائفي. فعلى سبيل المثال لا الحصر، مدينة الحفة ومدينة صلنفة وقراهم لا تستطيع تفريق العائلات الواحدة، فقد يكون هناك أخان، واحد علوي والثاني ُسنّي من أب تزوجته الأم بعد وفاة الأول. وزواج بشار الأسد بسنّية (أسماء الأخرس) هو دلالة قاطعة على المناخ الطائفي الجيد والسليم في سوريا.

هل باعتقادك أن هناك إمتيازات قدّمت لك أو لغيرك كابن من أبناء الطائفة؟

الإمتيازات ُتقدّم لمن يوالي في المطلق، إن كان من الطائفة أو من غير الطائفة، لكن النظام الأسدي منذ أربعة عقود يحرص أن يكون المقرب منه من يوافقه فقط من دون سؤال، أي بمعنى آخر من يطأطئ له الرأس إلى أن تنتهي الغاية منه فيتم استبعاده.

النظام الحالي يُعيد التاريخ فرفعت الاسد وحافظ الاسد قتلا أكثر من خمسين ألف شخص، وها هو بشار وماهر يعيدان ذكرى مجازر الأب والعمّ، فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته بمجازر إبادة جماعية، وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية، وهذا سيحصل.

النظام لم يفهم أن العالم قد تغير، ولن يستطيع أن يعيدنا الى الثمانينات، ولن نقبل به أن يستمر، ونحن من الطائفة العلوية لا يهمّنا من سيكون البديل، المهم أن يكون يخاف على سوريا وعلى كل السوريين، ولن نقبل بمن يطرحون أنفسهم ليركبوا موجة الثورة السورية من أمثال ريبال الأسد، الذي ينظّر لنا ويقدم لنا نفسه بأنه يمدّ الثوار، وهو موجود في طرابلس، ويدخل سوريا دائمًا بشكل غير رسمي ليزرع الفتنة طامحًا إلى دور لن نسمح له به، الثورة ملك للشباب الذين ضحوا بأنفسهم من أجلها، وليس لاستبدال طربوش بآخر، باختصار الطائفة العلوية لن تقبل بأي أحد من تلك العائلة أن يكون له دور مستقبلي في سوريا، نريد دماء جديدة وشرفاء محبين للوطن.

لماذا تحاول السلطات السورية اللعب على ورقة الطائفية؟

من الواضح أن النظام يؤمن بالمقولة الاستعمارية: فرّق.. تسد، وقد طبقها بقسوة وبكل جور. فحافظ الأسد كان يعلم تماماً أن حزب البعث الذي يضعه كواجهة سياسيّة للحكم هو حزب مفلس فكرياً وعقائدياً ويؤمن بأفكار غير قابلة للتطبيق وقصيرة النظر، لهذا كان يضع الطائفية التي تحارب مراكز القوى السياسية والديمقراطية على المدى الطويل وتخدمه في استغلال ثروات الوطن أكثر، بحسب البروبوغاندا التي يتبعها في تقوية ودعم التيار الطفيلي في المجتمع، وقسم المجتمع إلى طبقتين اجتماعيتين، تتباعد المسافة بينهما بسرعة الصاروخ، فطبقة تزداد غنى، وطبقة تسقط باستمرار في عمق الهاوية.

ويتكون من الطبقتين كل أبناء الطوائف، لا على التعيين، ومن هنا فقد وقع الجور على كل الطوائف بغية إضعاف أبناء الوطن وإبقاء حكم الأسد إلى الأبد.

ما رأيك ببيان العشائر العلوية؟

كانت لنا بعد الاتصالات مع أهلنا في الداخل. وتم توضيح موقفهم من النظام، وبعد اجتماع بعض شيوخ العشائرجرى تكليفي بتبنّي بيان أربعة عشائر من الطائفة، وإعلان براءتهم من جرائم نظام الأسد، لأنهم توصلوا الى قناعة بأن النظام استخدمهم وقود لفترة عقود مضت، ومنذ توريث بشار، بدأت حالة من تمزيق للطائفة العلوية بشكل كلي، وللعائلة الأسدية بشكل خاص، لا تتصوري أبدًا أن كل العائلة الأسدية مع نظام بشار.

أنا أجزم، ومن خلال تواصلي مع الداخل، أن، ناهيك عن العشائر التي تبرأت من النظام، هذا البيان لقى الكثير من ردود الافعال الإيجابية، وكان بتاريخ الثامن والعشرين من شهر فيراير/شباط لعام 2011- وهذا يعني أن البيانسبق إندلاع الثورة في سوريا بقرابة ثلاثة أسابيع، هذا ما أكسبه مصداقية عالية أمام الرأي العام.

أتى البيان بناء على طلب من رؤساء العشائر الذين وقعوا عليه. وهذا إن دل على شيء فهو يدل على أن رؤساء هذه العشائر يشعرون بمدى الخطورة والإدانة التي ستلحق بالطائفة حين سقوط النظام من ناحية، وبيان موقف هذه الطائفة أنها لم تكن يومًا ظهيراً بشكل أو بآخر لنظام بيت الأسد ونظامهم الفاشي. إن بيان العشائر العلوية هو قمة الوعي عند الموقعين عليه.

سمعنا أن هناك عائلات مقرّبة من النظام تتحضر للسفر ولخلع الغطاء عن النظام ما رأيك وهل هناك أخبار لديك؟

بالطبع تكلم معي شيوخ احدى العشائر، التي كانت قد وقّعت على البيان، وأكد لي أن هناك بعض العوائل والاشخاص المقربين من النظام الذين كانوا محسوبين عليه، أنهم الآن بحماية شيخ هذه العشيرة، وفعلاً هم ومجموعة أخرى تتحضر للخروج ورفع الغطاء عن هذا النظام، وهذا يعطينا دلالة على أن النظام فقد العقلانية، ووصل الى حد من عدم التوازن في اتخاذه القرارات الدموية التي سقطت فيها اضعاف الارقام التي اعلن عنها عبر وسائل الاعلام.

من هنا أقولها بكل تأكيد العائلة التي حكمت سوريا لعبت دوراً في تهميش الطائفة، باستثناء بعض الأسماء التي كانت داعمة النظام، لكن أنا أعلم جيدًا أن بشار وماهر وحافظ مخلوف ورامي، وتحديدًا بشرى الأسد وآصف شوكت، لعبوا دورًا كبيرًا في شق صف العائلة الأسدية. ومن ثم اتجهوا نحو شق لحمة الطائفة، وصولاً الى تفكيك المجتمع السوري برمته، وهذا ما أدى الى هذه الانشقاقات.

برأيك هل هناك خلاف قطري - سوري وهي ما أسبابه؟

بالطبع يسوّق السوريون، وعبر وسائلهم المتنوعة، الهجوم اللاذع على قطر وعلى قناة الجزيرة، وربما بات قريباً جدًا الكشف عن الخلافات، التي هناك أقاويل حولها، بالتحديد حول ما يخصّ خلافات مالية وتجارية، اضافة الى الإنتقاد السوري لقطر، وطلبها اعتذارًا من الشيخ يوسف القرضاوي، لمابدر منه فيدعمه الشعب السوري، وأنا أرى ان ما قاله القرضاوي صحيح، وأن بشار الأسد سيذهب قريبًا، لكن لا ندري أينستكون وجهته، لكني أجزم ان العقلانية والحنكة السياسية التي تتعامل بها قطر مع شعبها يحتاج نظام دمشق قرونًا لمجاراتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاش العلويون الشرفاء
نزار عبدالسلام -

للأسف الطائفة العلوية التي عانت من الظلم تاريخيا نراها تمارس الظلم والقتل على السوريين لماذا ولأجل من؟؟ لأجل عائلة متسلطة؟؟واذا كان هناك من المسؤولين من يقول لكم ان السنة سينتقمون منكم بعد سقوط النظام فهذا لن يحصل وانظروا الى البلدان السنية كمصر وتونس وليبيا واليمن وغيرها عندما ثار اهلها لم يثوروا طائفيا بل لأن الشعوب تعتبت من عقود الظلم والديكتاتورية وان بلداننا العربية تعتبر في الحضيض الان على جميع المستويات

حافظ ليس علويا
مراد نيوف -

جـد حافظ الأسد الذي يسمى سليمان، جاء وافداً إلى القرداحة، وليس من أهل القرداحة، وينسب باترك سيل أسـرة الأسد إلى عشيرة الكلبية،وعجب هذا التناقض من سل، كيف لايعرف لقب سليمان، وكيف ينسبه إلى قبيلة علوية مشهورة وهي الكلبية]، بينما ينسبه فان دام إلى المتـاورة ([2]). وهذا التناقض لـه معنى، وهو أن انتساب سليمان إلى الطائفة العلوية مشكوك فيـه، بل المؤكد أن سليمان هذا وافد إلى المنطقة، وليس من الطائفة العلوية، وإلا ما وقع الخلاف في انتسابه إلى المتاورة أو الكلبية. والذي أراه مؤكداً أن سليمان (الذي لانعرف لقبه سوى الوحش الذي حصل عليه من حلبة المصارعة ([3])) جاء إلى القرداحة، وهو لاينتمي إلى الطائفة العلوية أصلاً. وان هناك بعض كبار السن في القرداحة يقولون ان آبائهم كانوا يقولون لهم ان عائلة سليمان الاسد عندما اتت الى القرداحة لم تكن تتكلم العربية بل تتكلم لغة غير مفهومة وهناك احتمال كبير انهم من يهود تركيا من الاناضول وقد تم زرعهم بين الطائفة العلوية لغرض معلوم وتهيئة الأمور لهم بعد ذلك لحكم سوريا كما حدث في كثير من الحالات في البلدانويعرف أبناء الريف أن (الأجير) الذي يعمل لدى الأسر الغنية في الريف، والذي جاء من منطقة بعيدة، ينادى باسمه الشخصي، ولايفكر أحد من أهل القرية في معرفة اسم أبيه أو لقبـه، لأن أحداً من أهل القريـة لايفكر يوماً في مصاهرته، لأنه (أجير) يشبه (العبد المملوك) فيما مضى، ولذلك أعرف من هذا النوع من عاش في قريتنا أكثر من عشرين سنة، ولانعرف غير الاسم الأول لـه، دون معرفة اسم أبيه أو لقبـه، وأريد من هذا أن سليمان الوحش كان وافداً على القرداحة..بل كان وافداً على المنطقة، ولم يكن معروفاً لدى الجمهور، لذلك لم يعرفوا له لقباً، فلقبوه ب (الوحش) لأنه كان قوي البنية جداً، حتى غلب ذلك المصارع التركي الذي لم يكن يقهر قبل ذلك.وسكن سليمان الوحش عند مدخل القرداحة، وكان معروفاً أنه ليس من أهل القرداحة، وسميت أسـرته ببيت (الحسنة) أي الصدقة، لأن أهل القرداحة كانوا يتصدقون عليهم، لأنهم أفقر سكان القرية، حيث لا أرض لهم ([4]).

آل الأسد ضد العلويين
مصطفى علوش -

يتضح من جميع الأحداث التي حصلت أن حافظ الأسـد رفـس الطائفة العلوية أكبر سـلّم استخدمه للصعود إلى عرشـه الشخصي ، وإلى تحقيق ماكلفه به أسياده الذين زرعوا جده بين الطائفة العلوية ، ثم مكنوا لوالده علي بعد أن علموه ( أين ومتى !!!؟؟؟ ) المهم يؤكد باترك سيل أنه كان متعلماً ، وتصله مجلة بالبريد إلى القرداحة وفي بيتـه خارطة يشرح للناس عليها مجرى الحرب العالمية الثانية ، ثم تولوا حافظ مذ دخل الثانوية فساعدوه حتى صار رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا ، ثم تابعوا معه حتى صار ملكاً لسوريا ، نفذ لهم كل ما أرادوه من ممارسة الطائفية حتى صارت واضحة كوضوح الشمس ، وقتل عشرات الألوف من الفلسطينين ، والوقوف مع الفرس ضد العراقيين ، ثم الوقوف مع أمريكا ضد العراقيين .....ولايفوتنا ضربه وتمزيقـه لحزب البعث وإخراجه من دائرة السعي من أجل الوحدة والحرية إلى أنه جعله عصابات من المافيا العالمية .....إلخ . كل ذلك لمصلحة أسياده الذين زرعوا جده بين العلويين ، ثم مكنوا له حتى نفذ لهم ما أرادوا ...ومازال بعض العلويين يدافعون عنه وعن أولاده من بعده ، دون أن ينتبهوا إلى مافعله حافظ الأسد للطائفة العلوية ، وماجـره عليها من ويلات قد لاتنتهي لعدة أجيال . وصعد على جماجم الطائفة العلوية حتى (طوّب ) سوريا عند كاتب السجل العقاري ملكاً شخصياً لـه، يرثها أولاده من بعده كأي عقارات غيرها ، ثم رفـس الطائفة العلوية كما رفس حزب البعث وغيرهم . عندما يتضح ذلك نعرف أن الطائفة العلويـة مظلومـة إذا حملناها أوزارحافظ الأسـد التي تـئن الجبال من حملها ، ويعرف العلويون أيضاً حقيقـة أمرهم فيقفون كتلة واحدة مع المعارضة السورية ، مع الشعب ضـد النظام الفردي الأسـدي .

آل الأسد ضد العلويين
مصطفى علوش -

يتضح من جميع الأحداث التي حصلت أن حافظ الأسـد رفـس الطائفة العلوية أكبر سـلّم استخدمه للصعود إلى عرشـه الشخصي ، وإلى تحقيق ماكلفه به أسياده الذين زرعوا جده بين الطائفة العلوية ، ثم مكنوا لوالده علي بعد أن علموه ( أين ومتى !!!؟؟؟ ) المهم يؤكد باترك سيل أنه كان متعلماً ، وتصله مجلة بالبريد إلى القرداحة وفي بيتـه خارطة يشرح للناس عليها مجرى الحرب العالمية الثانية ، ثم تولوا حافظ مذ دخل الثانوية فساعدوه حتى صار رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا ، ثم تابعوا معه حتى صار ملكاً لسوريا ، نفذ لهم كل ما أرادوه من ممارسة الطائفية حتى صارت واضحة كوضوح الشمس ، وقتل عشرات الألوف من الفلسطينين ، والوقوف مع الفرس ضد العراقيين ، ثم الوقوف مع أمريكا ضد العراقيين .....ولايفوتنا ضربه وتمزيقـه لحزب البعث وإخراجه من دائرة السعي من أجل الوحدة والحرية إلى أنه جعله عصابات من المافيا العالمية .....إلخ . كل ذلك لمصلحة أسياده الذين زرعوا جده بين العلويين ، ثم مكنوا له حتى نفذ لهم ما أرادوا ...ومازال بعض العلويين يدافعون عنه وعن أولاده من بعده ، دون أن ينتبهوا إلى مافعله حافظ الأسد للطائفة العلوية ، وماجـره عليها من ويلات قد لاتنتهي لعدة أجيال . وصعد على جماجم الطائفة العلوية حتى (طوّب ) سوريا عند كاتب السجل العقاري ملكاً شخصياً لـه، يرثها أولاده من بعده كأي عقارات غيرها ، ثم رفـس الطائفة العلوية كما رفس حزب البعث وغيرهم . عندما يتضح ذلك نعرف أن الطائفة العلويـة مظلومـة إذا حملناها أوزارحافظ الأسـد التي تـئن الجبال من حملها ، ويعرف العلويون أيضاً حقيقـة أمرهم فيقفون كتلة واحدة مع المعارضة السورية ، مع الشعب ضـد النظام الفردي الأسـدي .

الطائفة الكريمة
عصفور مهاجر -

نحن أهل سوريا بالفعل لم نكن يوماً شعباً طائفياً، وهذا ما يؤكّده لنا آباؤنا ومن قبلهم أجدادنا. ولكن والحق يقال أن النظام الدموي الأسدي قد حاول جاهدا أن يزرع فينا الطائفية وذلك عن طريق تولية كل أجهزة الدولة العسكرية والأمنية إلى أشخاص قذرين كانوا للأسف من الطائفة العلوية، مما شكّل شعور بالمرارة لدى عموم الشعب السوري من بطشهم وتسلّطهم......... ولكن أصغر وأكبر سوري اليوم يعلم جيداً أن الطائفة العلوية الكريمة، مثلها مثل أي مكونات الشعب السوري، فيها الشريف والخسيس وقد استخدم النظام النوع الثاني وهمّش النوع الأول.

الطائفة الكريمة
عصفور مهاجر -

نحن أهل سوريا بالفعل لم نكن يوماً شعباً طائفياً، وهذا ما يؤكّده لنا آباؤنا ومن قبلهم أجدادنا. ولكن والحق يقال أن النظام الدموي الأسدي قد حاول جاهدا أن يزرع فينا الطائفية وذلك عن طريق تولية كل أجهزة الدولة العسكرية والأمنية إلى أشخاص قذرين كانوا للأسف من الطائفة العلوية، مما شكّل شعور بالمرارة لدى عموم الشعب السوري من بطشهم وتسلّطهم......... ولكن أصغر وأكبر سوري اليوم يعلم جيداً أن الطائفة العلوية الكريمة، مثلها مثل أي مكونات الشعب السوري، فيها الشريف والخسيس وقد استخدم النظام النوع الثاني وهمّش النوع الأول.

انتبهوا
اياد جلال -

الآن ستظهر تعليقات لمخابرات واتباع النظام يشتمون العلويين بأسماء سنية لكي يجيشوا العلويين معهم علما بأن العلويين لم يستفيدوا منهم بشيء بل هم قد عسكروا الطائفة و70% من العلويين يعانون من الفقر والنظام يعتقد اانا في زمن السبعينات والستينات بالعابه المكشوفه

انتبهوا
اياد جلال -

الآن ستظهر تعليقات لمخابرات واتباع النظام يشتمون العلويين بأسماء سنية لكي يجيشوا العلويين معهم علما بأن العلويين لم يستفيدوا منهم بشيء بل هم قد عسكروا الطائفة و70% من العلويين يعانون من الفقر والنظام يعتقد اانا في زمن السبعينات والستينات بالعابه المكشوفه

الامن مخترق من ايران
سوري سني -

أعتقد الرئيس بشار ضحية مؤامرة خبيثة من ايران , وبعض عملائها المزروعين في الجهاز الأمني السوري , الذي لايمكن أختراقه الا من احد العملاء من الطائفة الشيعية أو العلوية , وبتواطء اعلامي من خلال تحريض طائفي قي الفضائية السورية , وتجيش للطائفة العلوية , وللتأكد يمكن المقارنه بين ماحدث في العراق حين تم صناعة الفتنه من خلال ايران وأعوانها , والهدف هو تطويع الرئيس بشار وأخضاعه لأيران من خلال تدخلها لحمايته ؟؟وبث أدعاءات بأن العرب وراء التأمر على سوريا, حتى أنه يتم تشكيل تحالف طائفي داعم للرئيس بشار من الدروز والمسيحين والعلويين والشيعة وعزل السنه

الامن مخترق من ايران
سوري سني -

أعتقد الرئيس بشار ضحية مؤامرة خبيثة من ايران , وبعض عملائها المزروعين في الجهاز الأمني السوري , الذي لايمكن أختراقه الا من احد العملاء من الطائفة الشيعية أو العلوية , وبتواطء اعلامي من خلال تحريض طائفي قي الفضائية السورية , وتجيش للطائفة العلوية , وللتأكد يمكن المقارنه بين ماحدث في العراق حين تم صناعة الفتنه من خلال ايران وأعوانها , والهدف هو تطويع الرئيس بشار وأخضاعه لأيران من خلال تدخلها لحمايته ؟؟وبث أدعاءات بأن العرب وراء التأمر على سوريا, حتى أنه يتم تشكيل تحالف طائفي داعم للرئيس بشار من الدروز والمسيحين والعلويين والشيعة وعزل السنه

سوري مغترب
walid -

ان التجريح فى رأيس امة هو تجريح فى كل مكونات الامة وهذا عيب وليس من يشمة السوريين الحقيقين انا واثق تمام ليس منكم واحد فعلآ ابن سوريا حافظ الاسد ولا كل الرجال انا عاصرت عدة روساء للجمهورية العربية السورية ولكن لم اجد رأيس يحمي بلدة ويعيد تكوين قوي شو كانت سوريا قبل الاسد حد يفهمني شو كانت كانت عبارة عن جيش متفكك وكانت سوريا عبارة عن حلبة مصارعة سواء لليهود والاميركان حافظ الاسد عمل لسوريا قوة معنوية وعسكرية وكان فعلآ معاوية الشرق الاوسط فمن العيب ان ننكر رجل صادق شريف عمل من سوريا دولة تخوف الاعداء وتحمي الاصدقاء ورح خبركم لو وضعت السعودية كل اموالها لن تكون قادرة على زحزحة النظام انتم لاتعرفون الجيش السوري حافظ الاسد تعب ليل نهار لااجل تماسك الجيش العربي السوري واسألو المجرب ولا تسألو الطبيب سوريا لم تعد لعبة وانما هي من قادر ان يلعب لسة سوريا فى يدها اوراق تهز العالم العربي كلة لذلك من مات مات بدون ثمن والسوريين عندهم ولاء لبشار صدقوني لن تنفع محولات الحريري او الامير بندر انتظرو وبعدين احكمو على كلامي صدقوني لن تنفع معكم سوريا ترتكز على ثلاث اشياء الجيش التجار رجال الدين والكل مع بشار الاسد وحلب اكبر مدينة بسوريا وتعد اكتر من سبع ملايين نسمة ولم يتحرك منها شعرة بسيطة لذلك نصيحة لكل السوريين الخيانة لن تنفعكم صدقوني وبلاش احد يموت ببلاش بدون شتم او اتهام عمري لايسمح اكون مع احد ولكن الحق حق واسألو كبار السن من السوريين

سوري مغترب
walid -

ان التجريح فى رأيس امة هو تجريح فى كل مكونات الامة وهذا عيب وليس من يشمة السوريين الحقيقين انا واثق تمام ليس منكم واحد فعلآ ابن سوريا حافظ الاسد ولا كل الرجال انا عاصرت عدة روساء للجمهورية العربية السورية ولكن لم اجد رأيس يحمي بلدة ويعيد تكوين قوي شو كانت سوريا قبل الاسد حد يفهمني شو كانت كانت عبارة عن جيش متفكك وكانت سوريا عبارة عن حلبة مصارعة سواء لليهود والاميركان حافظ الاسد عمل لسوريا قوة معنوية وعسكرية وكان فعلآ معاوية الشرق الاوسط فمن العيب ان ننكر رجل صادق شريف عمل من سوريا دولة تخوف الاعداء وتحمي الاصدقاء ورح خبركم لو وضعت السعودية كل اموالها لن تكون قادرة على زحزحة النظام انتم لاتعرفون الجيش السوري حافظ الاسد تعب ليل نهار لااجل تماسك الجيش العربي السوري واسألو المجرب ولا تسألو الطبيب سوريا لم تعد لعبة وانما هي من قادر ان يلعب لسة سوريا فى يدها اوراق تهز العالم العربي كلة لذلك من مات مات بدون ثمن والسوريين عندهم ولاء لبشار صدقوني لن تنفع محولات الحريري او الامير بندر انتظرو وبعدين احكمو على كلامي صدقوني لن تنفع معكم سوريا ترتكز على ثلاث اشياء الجيش التجار رجال الدين والكل مع بشار الاسد وحلب اكبر مدينة بسوريا وتعد اكتر من سبع ملايين نسمة ولم يتحرك منها شعرة بسيطة لذلك نصيحة لكل السوريين الخيانة لن تنفعكم صدقوني وبلاش احد يموت ببلاش بدون شتم او اتهام عمري لايسمح اكون مع احد ولكن الحق حق واسألو كبار السن من السوريين

أسماء شهداء الثورة ا
mike wahbi -

-حسام عبد الوالى عياش- درعا 2- محمود قطيش الجوابرة - درعا 3- ايهم الحريري- درعا 4 - سبيع الكردي - حمص 5-رائد احمد عبد الغني الكراد - درعا 6- عدنان محمد الشحادة الكراد - درعا 7- رأفت أحمد الكراد - درعا 8- مؤمن منذر المسالمة 14 سنة - درعا 9- محمد أبوعون- درعا 10- حامد مسالمة - درعا 11- د. علي غصاب المحاميد - درعا 12- غسان محاميد - درعا 13- عزيز أبو نبوت - درعا 14- ابتسام محمد قاسم مسالمة - 12سنة - درعا 15- محمد مصطفى دلوع – درعا 16- حامد المرة - درعا 17- أحمد محمد أبونبوت - درعا 18- خالد عباس المحاميد - درعا 19- حاتم محاميد - درعا 20- اياد علي ابازيد - درعا 21- معتز ابو زايد من خربة غزالة -درعا 22- فادي فارس المصري من خربة غزالة - درعا 23- حيان جمال حاج على من خربة غزالة - درعا 24- نضال فارس- خربة غزالة – درعا 25- ادهم طه بديوي من خربة غزالة - درعا 26- نسيم احمد العمور من خربة غزالة - درعا 27- زكريا الحميدي من خربة غزالة - درعا 28 - أيمن ياسين قطيفان - درعا 29 - م.أشرف المصري - درعا 30 - محمد مصطفى دلوع - درعا 31 - محمد احمد أبو العيون المحاميد - درعا 32- رائد أحمد الحمصي- درعا 33- مصعب المحاميد - درعا 34- بلال ابو نبوت 30 عام - درعا 35-ماهر المسالمة - درعا 36- ابراهيم النعسان - درعا 37-ثائر يوسف منوخ المقداد - بصرى 38-نورس صفوان المقداد - بصرى 39-يوسف عبد الرؤف المقداد - بصرى 40-محمد علي السلامات - الحراك 41-جمال الجربوعي - الحراك 42- رامي حسن الحريري- الحراك 43- أشرف عبد العزيز صلاح المصري - الحراك 44- محمد احمد السلامات - الحراك 46-عبد الله الجراد– الحارة 47-عبد الله الجراد– الحارة 48- سمير قنبس – الحارة 49- محمد رشراش الجراد- مدرس- 47سنة- الحارة- شوهد رجال الأمن وهم يعتقلونه وهو بحالة حرجة جدا بعد اطلاق النار عليه ثم وجدت جثته بين الجثث 50- منذر رنس حواش قنبس الشمري - الحارة 51- ضياء الشمري – إنخل 52- المجند : خالد المصري من تلكلخ رفض اطلاق النار على المعتصمين في درعا 53- عيسى محمد الكردي - درعا 54- وسام أمير الغول ( فلسطيني الجنسية)ر 55-الشهيدة صيتة نايف الأكراد14سنة - درعا 56-مالك محمود مفضي الكراد - درعا 57-شادي نهار مسلماني - درعا 58-حميد أبو نبوت

أسماء شهداء الثورة ا
mike wahbi -

-حسام عبد الوالى عياش- درعا 2- محمود قطيش الجوابرة - درعا 3- ايهم الحريري- درعا 4 - سبيع الكردي - حمص 5-رائد احمد عبد الغني الكراد - درعا 6- عدنان محمد الشحادة الكراد - درعا 7- رأفت أحمد الكراد - درعا 8- مؤمن منذر المسالمة 14 سنة - درعا 9- محمد أبوعون- درعا 10- حامد مسالمة - درعا 11- د. علي غصاب المحاميد - درعا 12- غسان محاميد - درعا 13- عزيز أبو نبوت - درعا 14- ابتسام محمد قاسم مسالمة - 12سنة - درعا 15- محمد مصطفى دلوع – درعا 16- حامد المرة - درعا 17- أحمد محمد أبونبوت - درعا 18- خالد عباس المحاميد - درعا 19- حاتم محاميد - درعا 20- اياد علي ابازيد - درعا 21- معتز ابو زايد من خربة غزالة -درعا 22- فادي فارس المصري من خربة غزالة - درعا 23- حيان جمال حاج على من خربة غزالة - درعا 24- نضال فارس- خربة غزالة – درعا 25- ادهم طه بديوي من خربة غزالة - درعا 26- نسيم احمد العمور من خربة غزالة - درعا 27- زكريا الحميدي من خربة غزالة - درعا 28 - أيمن ياسين قطيفان - درعا 29 - م.أشرف المصري - درعا 30 - محمد مصطفى دلوع - درعا 31 - محمد احمد أبو العيون المحاميد - درعا 32- رائد أحمد الحمصي- درعا 33- مصعب المحاميد - درعا 34- بلال ابو نبوت 30 عام - درعا 35-ماهر المسالمة - درعا 36- ابراهيم النعسان - درعا 37-ثائر يوسف منوخ المقداد - بصرى 38-نورس صفوان المقداد - بصرى 39-يوسف عبد الرؤف المقداد - بصرى 40-محمد علي السلامات - الحراك 41-جمال الجربوعي - الحراك 42- رامي حسن الحريري- الحراك 43- أشرف عبد العزيز صلاح المصري - الحراك 44- محمد احمد السلامات - الحراك 46-عبد الله الجراد– الحارة 47-عبد الله الجراد– الحارة 48- سمير قنبس – الحارة 49- محمد رشراش الجراد- مدرس- 47سنة- الحارة- شوهد رجال الأمن وهم يعتقلونه وهو بحالة حرجة جدا بعد اطلاق النار عليه ثم وجدت جثته بين الجثث 50- منذر رنس حواش قنبس الشمري - الحارة 51- ضياء الشمري – إنخل 52- المجند : خالد المصري من تلكلخ رفض اطلاق النار على المعتصمين في درعا 53- عيسى محمد الكردي - درعا 54- وسام أمير الغول ( فلسطيني الجنسية)ر 55-الشهيدة صيتة نايف الأكراد14سنة - درعا 56-مالك محمود مفضي الكراد - درعا 57-شادي نهار مسلماني - درعا 58-حميد أبو نبوت

انقذوا درعا
مجمد -

ألآف من عناصر الجيش في درعا البلد الآن ويطلقون النار على كل شئ يتحرك وتتم تصفية الجرحى مباشرة ...واستخدام جميع أنواع الأسلحة ولم يبق إلاّ القصف بالطائرات .

انقذوا درعا
مجمد -

ألآف من عناصر الجيش في درعا البلد الآن ويطلقون النار على كل شئ يتحرك وتتم تصفية الجرحى مباشرة ...واستخدام جميع أنواع الأسلحة ولم يبق إلاّ القصف بالطائرات .

bshar
wali -

حبيت كمل لكم شيء من المستحيل فك ايران عن سوريا فلا تحلمو وبحب قول كمان لااحد من المعارضة تستطيع ان تجمع اكتر من كم الف ربما ولكن اذا اراد السوريين النزول للشارع رح يكون اكتر من عشرين مليون سوري مع بشار صدوقني انتم لاتعرفون قوة النظام السوري وترابطة وخاصة عندما تعلم السوريين الدرس بحرب 2006 والان الجيش السوري لم يعد قوة فى العدد وانما صار عندة يقال جيش النخبة وهو جيش مدرب تدريب قوي بشكل كبير جدآ وهناك الوية اختصاصها حرب الشوراع لذلك بتمنى للشباب الهدواء والعودة لحياتهم الطبعية والى مات راح على حسابة

bshar
wali -

حبيت كمل لكم شيء من المستحيل فك ايران عن سوريا فلا تحلمو وبحب قول كمان لااحد من المعارضة تستطيع ان تجمع اكتر من كم الف ربما ولكن اذا اراد السوريين النزول للشارع رح يكون اكتر من عشرين مليون سوري مع بشار صدوقني انتم لاتعرفون قوة النظام السوري وترابطة وخاصة عندما تعلم السوريين الدرس بحرب 2006 والان الجيش السوري لم يعد قوة فى العدد وانما صار عندة يقال جيش النخبة وهو جيش مدرب تدريب قوي بشكل كبير جدآ وهناك الوية اختصاصها حرب الشوراع لذلك بتمنى للشباب الهدواء والعودة لحياتهم الطبعية والى مات راح على حسابة

النظام الحالي
النظام الحالي -

النظام الحالي يعيد التاريخ رفعت الاسد وحافظ الاسد قتلا أكثر من خمسين ألف شخص، وها هو بشار وماهر يعيدان ذكرى مجازر الأب والعم فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام الحالي
النظام الحالي -

النظام الحالي يعيد التاريخ رفعت الاسد وحافظ الاسد قتلا أكثر من خمسين ألف شخص، وها هو بشار وماهر يعيدان ذكرى مجازر الأب والعم فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام
النظام -

فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام
النظام -

فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

الشعار الجديد
بشار -

الشعار الجديد للانتفاضة السورية هو الشعب يريد اسقاط العصابات الحاكمة.

الشعار الجديد
بشار -

الشعار الجديد للانتفاضة السورية هو الشعب يريد اسقاط العصابات الحاكمة.

جيش أبو شحاطة
بشار -

عصابات الفرقة الرابعة التابعة لجيش أبو شحاطة تجتاح درعا منذ مساء البارحة، و كذلك جبلة، هذا هو الشبيح بشار، الشعب سيركلك إلى مزبلة التارخ، و أنت يا أسماء ضبي الحقيبة و على وجهك لبيت أسيادك البريطانيين.

جيش أبو شحاطة
بشار -

عصابات الفرقة الرابعة التابعة لجيش أبو شحاطة تجتاح درعا منذ مساء البارحة، و كذلك جبلة، هذا هو الشبيح بشار، الشعب سيركلك إلى مزبلة التارخ، و أنت يا أسماء ضبي الحقيبة و على وجهك لبيت أسيادك البريطانيين.

نطلب المزيد
عادل -

كلام وحيد صقر جيد و جميل، لكن على شيوخ الطائفة العلوية أن يوجهوا صفعة مدوية لبشار و الظهور على الفضائيات اليوم قبل الغد للتبرؤ من بشار و أفعاله الاجرامية، و يؤكدوا وحدة الصف السوري، فالوضع لا يحتمل الانتظار.

نطلب المزيد
عادل -

كلام وحيد صقر جيد و جميل، لكن على شيوخ الطائفة العلوية أن يوجهوا صفعة مدوية لبشار و الظهور على الفضائيات اليوم قبل الغد للتبرؤ من بشار و أفعاله الاجرامية، و يؤكدوا وحدة الصف السوري، فالوضع لا يحتمل الانتظار.

لاتأخذوا بلغو الكلام
مهيار الدمشقي -

قرأت المقال واعتبره مفقرعات هوائية تطلق في الهواء للفت النظر لا اكثر من أين تأتي ايلاف بهؤلاء البشر ، هل يستهوي ايلاف الكذب والتدجيل والتلفيق والفبركة لم أرى في ايلاف الا نكرات من الذين يعتبرون انفسهم معارضة فأحدهم يتكلم باسم شيوخ العشائر في الحسكة ، وأخر يتكلم باسم شيوخ عشائر العلويين وأخر عن البكارة ، واخر عن شمر وكله كذب وتلفيق وفبركة وأنا اسأل الكاتب اي شيخ عشيرة علوي تبرأ من النظام وانقلب ضده ، من هي هذه العشائر ، ام انه كلام بكلام لاثارة البلبلة ، والتحريض الطائفي مثل ذاك البكاري الموقع على اعلان دمشق ، حيث ان عشيرته تبرئت منه ولفظته وهو مصر على الكلام باسمها رغم انه لا يمثل الا نفسه وبشأن قطر لقد ارسل شيخها ولده تميم للاعتذار من السيد الرئيس وكان طلب سوريا ان يكون هناك بعض وليس كل المصداقية بنقل الوقائع بالجزيرة ليس اكثر ( اما بشأن المعمم الموتور لا عافاه الله ) فهو بالنسبة لسوريا لا شيئ بل اقل من لا شيئ ولكن حين كشفت وثائق ويكيليكس ما دار بين وزير خارجية قطر والرئيس الامريكي بشأن مصر وسوريا وغيرها ، تبين ان الموضوع هو سياسة قطر وليس اكاذيب وتلفيقات الجزيرة لذا رفض السيد الرئيس رفضا قاطعا استقبال وزير خارجية قطر والذي يقول ان الاعلام السوري يهاجم الجزيرة فهو لا يرى الا بعين واحدة فالاعلام السوري يهاجم قطر والجزير بنسبة 1 % من ما تهاجم قطر والجزيرة سوريا سوريا تهاجم بحق لكن الجزيرة تهاجم بالكذب واختلاق الوقائع وتعتمد على شهود عيان غير موجودين بموقع الحدث كوسام طريف اللبناني القابع في مدريد وينقل وقائع ما يحصل في درعا فأي مصداقية لهذا الاعلام

لاتأخذوا بلغو الكلام
مهيار الدمشقي -

قرأت المقال واعتبره مفقرعات هوائية تطلق في الهواء للفت النظر لا اكثر من أين تأتي ايلاف بهؤلاء البشر ، هل يستهوي ايلاف الكذب والتدجيل والتلفيق والفبركة لم أرى في ايلاف الا نكرات من الذين يعتبرون انفسهم معارضة فأحدهم يتكلم باسم شيوخ العشائر في الحسكة ، وأخر يتكلم باسم شيوخ عشائر العلويين وأخر عن البكارة ، واخر عن شمر وكله كذب وتلفيق وفبركة وأنا اسأل الكاتب اي شيخ عشيرة علوي تبرأ من النظام وانقلب ضده ، من هي هذه العشائر ، ام انه كلام بكلام لاثارة البلبلة ، والتحريض الطائفي مثل ذاك البكاري الموقع على اعلان دمشق ، حيث ان عشيرته تبرئت منه ولفظته وهو مصر على الكلام باسمها رغم انه لا يمثل الا نفسه وبشأن قطر لقد ارسل شيخها ولده تميم للاعتذار من السيد الرئيس وكان طلب سوريا ان يكون هناك بعض وليس كل المصداقية بنقل الوقائع بالجزيرة ليس اكثر ( اما بشأن المعمم الموتور لا عافاه الله ) فهو بالنسبة لسوريا لا شيئ بل اقل من لا شيئ ولكن حين كشفت وثائق ويكيليكس ما دار بين وزير خارجية قطر والرئيس الامريكي بشأن مصر وسوريا وغيرها ، تبين ان الموضوع هو سياسة قطر وليس اكاذيب وتلفيقات الجزيرة لذا رفض السيد الرئيس رفضا قاطعا استقبال وزير خارجية قطر والذي يقول ان الاعلام السوري يهاجم الجزيرة فهو لا يرى الا بعين واحدة فالاعلام السوري يهاجم قطر والجزير بنسبة 1 % من ما تهاجم قطر والجزيرة سوريا سوريا تهاجم بحق لكن الجزيرة تهاجم بالكذب واختلاق الوقائع وتعتمد على شهود عيان غير موجودين بموقع الحدث كوسام طريف اللبناني القابع في مدريد وينقل وقائع ما يحصل في درعا فأي مصداقية لهذا الاعلام

يهود الدونمه
عبدالله حمدي -

تاكيدا لما ورد في التعليق 2 للسيد مراد نيوف نعود الى اصول عائلة الاسد الذي اشرنا اليه في اكثر من تعليق وللاهمية نناشد الاخوة في مدينة القرداحة وعائلاتها العريقة الى القاء الضوء على هذه الحقيقة لان ابناء المدينة ومعظم العلويين لايعرفون شيئا عن نسب هذه العائلة ومنبتها واصولها ويؤكد ون ان العائلة مجهولة الهوية قبل سليمان الاسد (الوحش ) والد حافظ لان كثير من العلويين مازالوا يحتفظون بذاكرتهم بالرغم من التقدم في السن الاحاديث المتواترة عن عائلة الاسد حين قدومهم الى القرداحه . الاهم من كل هذا نكرر لعناية القارئ ان العائلات العلوية العريقة والمعروفة تشكك في هوية عائلة الاسد وانتمائها الى ابناء المنطقة من علويين وغير علويين فالعائلة مجهولة الهوية بالعرف السائد في مجتمعاتنا اي انتمائهم الى عائلة معروفة اوقبيلة بالاسم ومعظم العلويين يعتبرون عائلة الاسد من اصول نورية/ غجر . ومن غير المستبعد ان تكون العائلة من يهود( الدنمه ) حسب التسمية التركية لليهود المعتنقين الاسلام في الظاهر فقط . كما ورد في تعليق السيد مراد نيوف . وقد سبق الاشارة الى حديث سيدة من القرداحة روت عن والدتها : ان عائلة سليمان الاسد ( والد حافظ الاسد عندما جاؤوا اللى القرداحه كانوا يتكلمون بلغة غير العربية وليست من لغات اهل المنطقة : الكردية والتركية ). نستطيع بكل بساطة رصد معارضين من الطائفة العلوية الكريمة تتجاوز ثلاثة اضعاف نسبتهم السكانية بالمقارنة مع نظرائهم من اطياف الشعب السوري المتصدرين وجه المعارضة للنظام السوري من جهة اخرى لو نظرنا الى اللوحة في المقلب الاخر سنلاحظ ان الجرائم التي ارتكبت بحق رموز ثقافية وعسكرية وطنية من الطائفة العلوية من قبل دائرة الجريمة المنظمة والمرتبطة مباشرة براس النظام لاتقف عند حدود . النظام السوري ليس له هوية طائفية كما يريد هو ان يوهم الشعب السوري والعالم لاخذ الطائفة رهينة جرائمه وسرقاته فالقتل بدون رادع طال شخصيات وطنية ليس لها نفسا طائفيا وتصدت للمشروع الطائفي للنظام فكان مصيرها الاعدام : اللواء محمد عمران . العميد عبدالكريم رزوق مدير مدرسة مدفعية الميدان وقائد فوج الصواريخ بعيدة المدى الذي قصف مستوطنة (كريات شمونه ) الاسرائيلية في حرب 73 واغتيل بواسطة عناصر مرتبطة ارتباطا عضويا بحافظ اسد وامام معسكر لسرايا الدفاع في منطقة المزة بدمشق وكان هذا الاعدام هو رسالة ح

يهود الدونمه
عبدالله حمدي -

تاكيدا لما ورد في التعليق 2 للسيد مراد نيوف نعود الى اصول عائلة الاسد الذي اشرنا اليه في اكثر من تعليق وللاهمية نناشد الاخوة في مدينة القرداحة وعائلاتها العريقة الى القاء الضوء على هذه الحقيقة لان ابناء المدينة ومعظم العلويين لايعرفون شيئا عن نسب هذه العائلة ومنبتها واصولها ويؤكد ون ان العائلة مجهولة الهوية قبل سليمان الاسد (الوحش ) والد حافظ لان كثير من العلويين مازالوا يحتفظون بذاكرتهم بالرغم من التقدم في السن الاحاديث المتواترة عن عائلة الاسد حين قدومهم الى القرداحه . الاهم من كل هذا نكرر لعناية القارئ ان العائلات العلوية العريقة والمعروفة تشكك في هوية عائلة الاسد وانتمائها الى ابناء المنطقة من علويين وغير علويين فالعائلة مجهولة الهوية بالعرف السائد في مجتمعاتنا اي انتمائهم الى عائلة معروفة اوقبيلة بالاسم ومعظم العلويين يعتبرون عائلة الاسد من اصول نورية/ غجر . ومن غير المستبعد ان تكون العائلة من يهود( الدنمه ) حسب التسمية التركية لليهود المعتنقين الاسلام في الظاهر فقط . كما ورد في تعليق السيد مراد نيوف . وقد سبق الاشارة الى حديث سيدة من القرداحة روت عن والدتها : ان عائلة سليمان الاسد ( والد حافظ الاسد عندما جاؤوا اللى القرداحه كانوا يتكلمون بلغة غير العربية وليست من لغات اهل المنطقة : الكردية والتركية ). نستطيع بكل بساطة رصد معارضين من الطائفة العلوية الكريمة تتجاوز ثلاثة اضعاف نسبتهم السكانية بالمقارنة مع نظرائهم من اطياف الشعب السوري المتصدرين وجه المعارضة للنظام السوري من جهة اخرى لو نظرنا الى اللوحة في المقلب الاخر سنلاحظ ان الجرائم التي ارتكبت بحق رموز ثقافية وعسكرية وطنية من الطائفة العلوية من قبل دائرة الجريمة المنظمة والمرتبطة مباشرة براس النظام لاتقف عند حدود . النظام السوري ليس له هوية طائفية كما يريد هو ان يوهم الشعب السوري والعالم لاخذ الطائفة رهينة جرائمه وسرقاته فالقتل بدون رادع طال شخصيات وطنية ليس لها نفسا طائفيا وتصدت للمشروع الطائفي للنظام فكان مصيرها الاعدام : اللواء محمد عمران . العميد عبدالكريم رزوق مدير مدرسة مدفعية الميدان وقائد فوج الصواريخ بعيدة المدى الذي قصف مستوطنة (كريات شمونه ) الاسرائيلية في حرب 73 واغتيل بواسطة عناصر مرتبطة ارتباطا عضويا بحافظ اسد وامام معسكر لسرايا الدفاع في منطقة المزة بدمشق وكان هذا الاعدام هو رسالة ح

أحييك سيد صقر
وجدي حازم -

نحيي مواقفكم الوطنية المشكلة هي في الزمرة المجرمة التي جيشت بعض عناصر الطائفة الكريمة في مجموعة مافيوية تسلطية لخدمةمصالحها وليس بالطائفة الكريمة التي عاشت في سوريا على مدار قرون بسلام وأمان وستعيش بشكل أفضل بعد تحرير سوريا!!!!!!!! نرجو منكم بذل كل جهد للضغط على الأسر التي لديها عناصر أمنية وعسكرية بالكف عن قتل الشعب السوري وإبادة شبان في ربيع عمرهم...

أحييك سيد صقر
وجدي حازم -

نحيي مواقفكم الوطنية المشكلة هي في الزمرة المجرمة التي جيشت بعض عناصر الطائفة الكريمة في مجموعة مافيوية تسلطية لخدمةمصالحها وليس بالطائفة الكريمة التي عاشت في سوريا على مدار قرون بسلام وأمان وستعيش بشكل أفضل بعد تحرير سوريا!!!!!!!! نرجو منكم بذل كل جهد للضغط على الأسر التي لديها عناصر أمنية وعسكرية بالكف عن قتل الشعب السوري وإبادة شبان في ربيع عمرهم...

المشكلة ليست بشار
الناقد -

من دون لف او دوران :الصراع هو بين اكثرية سنية تكفيرية واقلية علوية حاكمة.عنف العلويين هو ردة فعل طبيعية على قرون من الإضطهاد السني.فالسنة يعتبرون ان العلوي كافر ودمه وماله وعرضه حلال زلال للمؤمنين.وفتوى ابن تيمية بحق النصيريين ما زالت شاهدا على ذلك.ولقد كان العلويين يرسلون بناتهم ، بسبب الفقر المدقع،للعمل كخادمات في بيوت اثرياء السنة الذين كانوا لا ينفكون يعتدون عليهن.وكم من مرة نزل علوي من ضيعته الى مدينة سنية وتأخر في العودة ، فأقام له اهل بيته على اساس ان السنة استحلوا دمه وقتلوه لأنه ، بنظر عقيدتهم التكفيرية ، كافر.المشكلة ليست مع حافظ او سليمان او بشار الأسد.المشكلة سابقة لبيت الأسد بقرون.هي موجودة بين دفات كتب التراث الديني السني الذي يعبق برائحة الإقصاء والإلغاء والتكفير.انها عقيدة مستمدة من ظلمة عصر الكهوف ووحشية قوانين البادية.هذه هي المشكلة.

المشكلة ليست بشار
الناقد -

من دون لف او دوران :الصراع هو بين اكثرية سنية تكفيرية واقلية علوية حاكمة.عنف العلويين هو ردة فعل طبيعية على قرون من الإضطهاد السني.فالسنة يعتبرون ان العلوي كافر ودمه وماله وعرضه حلال زلال للمؤمنين.وفتوى ابن تيمية بحق النصيريين ما زالت شاهدا على ذلك.ولقد كان العلويين يرسلون بناتهم ، بسبب الفقر المدقع،للعمل كخادمات في بيوت اثرياء السنة الذين كانوا لا ينفكون يعتدون عليهن.وكم من مرة نزل علوي من ضيعته الى مدينة سنية وتأخر في العودة ، فأقام له اهل بيته على اساس ان السنة استحلوا دمه وقتلوه لأنه ، بنظر عقيدتهم التكفيرية ، كافر.المشكلة ليست مع حافظ او سليمان او بشار الأسد.المشكلة سابقة لبيت الأسد بقرون.هي موجودة بين دفات كتب التراث الديني السني الذي يعبق برائحة الإقصاء والإلغاء والتكفير.انها عقيدة مستمدة من ظلمة عصر الكهوف ووحشية قوانين البادية.هذه هي المشكلة.

thank you
arab -

thank you all , i am learning hope that you can back your story, the story is not who he was, the main story they are killing us now , so let us think how to stop the murderes, we lost 352 martyrs blood must stop

thank you
arab -

thank you all , i am learning hope that you can back your story, the story is not who he was, the main story they are killing us now , so let us think how to stop the murderes, we lost 352 martyrs blood must stop

stupid bachar
sara -

خبر عاجل: الجيش السوري قد حدد ساعة الصفر لتحرير الجولان وانطلق فجر اليوم تحت مطالبات الشعب السوري وفي الطريق ضل الجيش السوري الطريق ودخل بالخطأ مدينة درعا ظناً منه أنه يدخل إحدى المستعمرات الإسرائيلية في الجولان وهو الآن يمشط المستعمرة الإسرائيلية أقصد مدينة درعا من المستوطنين الدرعاويين

stupid bachar
sara -

خبر عاجل: الجيش السوري قد حدد ساعة الصفر لتحرير الجولان وانطلق فجر اليوم تحت مطالبات الشعب السوري وفي الطريق ضل الجيش السوري الطريق ودخل بالخطأ مدينة درعا ظناً منه أنه يدخل إحدى المستعمرات الإسرائيلية في الجولان وهو الآن يمشط المستعمرة الإسرائيلية أقصد مدينة درعا من المستوطنين الدرعاويين

walidلــ
لــwalid -

إن تذاكيك و وصفك بأن سنك كبير لا يجعلك حكيم زمانك, و انتقاد اي رئيس -الذي تسميه تجريح- ليس اساءة للأمة.أما قولك أن حافظ جعل سوريا قوية و الخ هذا كله كذب و الجيش جعله حافظ أخر اهتماماته و الدليل ان كل السوريين لا يرغبون بأداء الخدمة الالزامية بسبب الاهانات و الذل و قتل الروح الوطنية اثناء الخدمة اضافة أن هذا الجيش لم يتمكن من التصدي لبعوضة تحلق فوق القصر الرئاسي لكنه يستخدم الان لقتل الشعب و كأن الاسلحة التي يشتريها الشعب ليقتل بها. اما إن كان قصدك بالجيش الحرس الجمهوري فهذا لحراسة العائلة و هو فعلا قوي ,,و سلملي ع ذكا المخابرات قال عاصر عدة روساء للجمهورية العربية السورية قال

walidلــ
لــwalid -

إن تذاكيك و وصفك بأن سنك كبير لا يجعلك حكيم زمانك, و انتقاد اي رئيس -الذي تسميه تجريح- ليس اساءة للأمة.أما قولك أن حافظ جعل سوريا قوية و الخ هذا كله كذب و الجيش جعله حافظ أخر اهتماماته و الدليل ان كل السوريين لا يرغبون بأداء الخدمة الالزامية بسبب الاهانات و الذل و قتل الروح الوطنية اثناء الخدمة اضافة أن هذا الجيش لم يتمكن من التصدي لبعوضة تحلق فوق القصر الرئاسي لكنه يستخدم الان لقتل الشعب و كأن الاسلحة التي يشتريها الشعب ليقتل بها. اما إن كان قصدك بالجيش الحرس الجمهوري فهذا لحراسة العائلة و هو فعلا قوي ,,و سلملي ع ذكا المخابرات قال عاصر عدة روساء للجمهورية العربية السورية قال

لا يا شيخ
عربي -

بس كذب وتهويل. انتو مش عارفين وين رح تودوا بلدكم

لا يا شيخ
عربي -

بس كذب وتهويل. انتو مش عارفين وين رح تودوا بلدكم

الشعب سينتصر
فارس الحمصي -

نعم الشعب سينتصر فنحن جميعا احفاد سليمان الحلبي وعبد الرحمن الكواكبي ويوسف العظمة ابراهيم هنانو وسلطان الأطرش وصالح العلي وفارس الخوري وجميل مردم وجول جمال ، وحماة الثوار في الوطن الكبير من الأمير عبد القادر إلى الشرفاء من المقاومين العرب، أما المتآمرون الحقيقيون فهم من جاءوا من الثكنات ودوائر المخابرات وتحالفوا مع محدثي النعمة واللصوص واختطفوا البلاد لخمسة عقود، لكن أحفاد هؤلاء الأبطال الذين خرجوا من مناوزلهم لن يعودوا حتى يعيدوا الحرية المسلوبة لشعب سوريا ليستمر في دوره والدفاع عن حرية وكرامة ابناءه من المحيط الى الخليج

الشعب سينتصر
فارس الحمصي -

نعم الشعب سينتصر فنحن جميعا احفاد سليمان الحلبي وعبد الرحمن الكواكبي ويوسف العظمة ابراهيم هنانو وسلطان الأطرش وصالح العلي وفارس الخوري وجميل مردم وجول جمال ، وحماة الثوار في الوطن الكبير من الأمير عبد القادر إلى الشرفاء من المقاومين العرب، أما المتآمرون الحقيقيون فهم من جاءوا من الثكنات ودوائر المخابرات وتحالفوا مع محدثي النعمة واللصوص واختطفوا البلاد لخمسة عقود، لكن أحفاد هؤلاء الأبطال الذين خرجوا من مناوزلهم لن يعودوا حتى يعيدوا الحرية المسلوبة لشعب سوريا ليستمر في دوره والدفاع عن حرية وكرامة ابناءه من المحيط الى الخليج

مطلوب قوات دولية
باسل من جبلة -

تحية صادقة لوطنيتك اخ وحيد صقر، السوريون كلهم وانا اصر على كلمة كلهم غير طائفيين حتى ممن اصابه اذى مباشر من نظام ال اسد، شقيقي السني متزوج من علوية وهناك الكثيرين من عائلتي السنية متزوجون من علويات وعلويين، وزوجة شقيقي وكل اهلها يكرهون كل ماله علاقة ببيت الاسد. علينا الانتباه جميعا لحماقات وغباء بشار وافراد عصابته لما يكن ان يقود اليه هذا الولد المدلل على امه وعلى خاله محمد مخلوف البلد من خراب ومآسي، خاصة ان الدماء تهدر يوما بعد يوم وبشكل مخيف وتعبأ الناس بشكل طائفي اعمى نتيجة وحشية وقصر نظر وغباء بشار المعهود. الكثير منا ينام ويستيقظ على هاجس التطهير العرقي الذي يمكن ان يحصل في سورية الحبيبة نتيجة لهذه الممارسات الحمقاء من طرف النظام وبسبب الاحتقان وعدم الرضى الموجود لدى كل أطياف الشعب . ماحدث في يوغسلافيا ورواندوا يشبه مقدمات السيناريو الحالي الذي يجري في سورية. نناشد هذا الاحمق الاسد ان اللعبة التي يلعبها خطرة جدا وعليه ان يقود البلاد بسرعة نحو الديموقراطية والحرية والشفافية ويبدأ بمحاسبة اقربائه اللصوص وليعلن على الشعب ان هذه هي ولايته الرئاسية الاخيرة. ينبغي عليه وبسرعة محاسبة المسئولين عن قتل الناس العزل واولهم ابن خالته --- الذي قتل ابرياء كثيرين في درعا وكذلك شقيقه ماهر يجب اقالته ومحاسبته. يجب تشكيل لجنة تحقيق دولية تنظر في امر هذه الجرائم وتحدد مسئولية مرتكبيها ولاباس في هذه المرحلة الانتقالية انتداب قوات من الامم المتحدة توضع في المناطق الساخنة لحماية السكان فليس من المعقول ان يقتل افراد من عصابة الرئيس الناس في جبلة البارحة ويعتقلوهم ويعذبوهم امام انظار اطفالهم تحت صراخ وعويل النساء. يجب تدخل الامم المتحدة قبل ان تبدأ الحماقات الرهيبة ويبدأ التطهير العرقي لأنه من المؤكد تماما ان الجيش وقوات الامن لاتحمي السكان الابرياء بل تقتلهم وتعتقلهم وتعذبهم وتذلهم وتروع العائلات بدون اي وجه حق.

مطلوب قوات دولية
باسل من جبلة -

تحية صادقة لوطنيتك اخ وحيد صقر، السوريون كلهم وانا اصر على كلمة كلهم غير طائفيين حتى ممن اصابه اذى مباشر من نظام ال اسد، شقيقي السني متزوج من علوية وهناك الكثيرين من عائلتي السنية متزوجون من علويات وعلويين، وزوجة شقيقي وكل اهلها يكرهون كل ماله علاقة ببيت الاسد. علينا الانتباه جميعا لحماقات وغباء بشار وافراد عصابته لما يكن ان يقود اليه هذا الولد المدلل على امه وعلى خاله محمد مخلوف البلد من خراب ومآسي، خاصة ان الدماء تهدر يوما بعد يوم وبشكل مخيف وتعبأ الناس بشكل طائفي اعمى نتيجة وحشية وقصر نظر وغباء بشار المعهود. الكثير منا ينام ويستيقظ على هاجس التطهير العرقي الذي يمكن ان يحصل في سورية الحبيبة نتيجة لهذه الممارسات الحمقاء من طرف النظام وبسبب الاحتقان وعدم الرضى الموجود لدى كل أطياف الشعب . ماحدث في يوغسلافيا ورواندوا يشبه مقدمات السيناريو الحالي الذي يجري في سورية. نناشد هذا الاحمق الاسد ان اللعبة التي يلعبها خطرة جدا وعليه ان يقود البلاد بسرعة نحو الديموقراطية والحرية والشفافية ويبدأ بمحاسبة اقربائه اللصوص وليعلن على الشعب ان هذه هي ولايته الرئاسية الاخيرة. ينبغي عليه وبسرعة محاسبة المسئولين عن قتل الناس العزل واولهم ابن خالته --- الذي قتل ابرياء كثيرين في درعا وكذلك شقيقه ماهر يجب اقالته ومحاسبته. يجب تشكيل لجنة تحقيق دولية تنظر في امر هذه الجرائم وتحدد مسئولية مرتكبيها ولاباس في هذه المرحلة الانتقالية انتداب قوات من الامم المتحدة توضع في المناطق الساخنة لحماية السكان فليس من المعقول ان يقتل افراد من عصابة الرئيس الناس في جبلة البارحة ويعتقلوهم ويعذبوهم امام انظار اطفالهم تحت صراخ وعويل النساء. يجب تدخل الامم المتحدة قبل ان تبدأ الحماقات الرهيبة ويبدأ التطهير العرقي لأنه من المؤكد تماما ان الجيش وقوات الامن لاتحمي السكان الابرياء بل تقتلهم وتعتقلهم وتعذبهم وتذلهم وتروع العائلات بدون اي وجه حق.

عاشت سورية
lama -

إلى رقم 18- تعيش حطيت إيدك ع الجرح وما قلته عين الحقيقة عاشت سورية حرة أبية ... من دون لف او دوران: الصراع هو بين اكثرية سنية تكفيرية واقلية علوية حاكمة. عنف العلويين هو ردة فعل طبيعية على قرون من الإضطهاد السني. فالسنة يعتبرون ان العلوي كافر ودمه وماله وعرضه حلال زلال للمؤمنين. وفتوى ابن تيمية بحق النصيريين ما زالت شاهدا على ذلك... المشكلة ليست مع حافظ او سليمان او بشار الأسد. المشكلة سابقة لبيت الأسد بقرون. هي موجودة بين دفاتر وكتب التراث الديني السني الذي يعبق برائحة الإقصاء والإلغاء والتكفير. هذه هي المشكلة

عاشت سورية
lama -

إلى رقم 18- تعيش حطيت إيدك ع الجرح وما قلته عين الحقيقة عاشت سورية حرة أبية ... من دون لف او دوران: الصراع هو بين اكثرية سنية تكفيرية واقلية علوية حاكمة. عنف العلويين هو ردة فعل طبيعية على قرون من الإضطهاد السني. فالسنة يعتبرون ان العلوي كافر ودمه وماله وعرضه حلال زلال للمؤمنين. وفتوى ابن تيمية بحق النصيريين ما زالت شاهدا على ذلك... المشكلة ليست مع حافظ او سليمان او بشار الأسد. المشكلة سابقة لبيت الأسد بقرون. هي موجودة بين دفاتر وكتب التراث الديني السني الذي يعبق برائحة الإقصاء والإلغاء والتكفير. هذه هي المشكلة

الى الناقد
الى الناقد -

اذا كان صحيح -و هذا كذب حسب اقوال السيد صقر- السنة اضطهدو العلويين كما تقول فانهم لم يرتكبو مجازر و إبادة كما يفعل النظام الاسدي فاذا كانت اقلية قتلت أكثر من خمسين الف عدا 17الف مفقود فشو كانو رح يعملو لو كانو اغلبية? يمكن ما كانو خلو و لا اقلية,,و من كلامك بين انو انتو بتحرضو للطائفية

الى الناقد
الى الناقد -

اذا كان صحيح -و هذا كذب حسب اقوال السيد صقر- السنة اضطهدو العلويين كما تقول فانهم لم يرتكبو مجازر و إبادة كما يفعل النظام الاسدي فاذا كانت اقلية قتلت أكثر من خمسين الف عدا 17الف مفقود فشو كانو رح يعملو لو كانو اغلبية? يمكن ما كانو خلو و لا اقلية,,و من كلامك بين انو انتو بتحرضو للطائفية

..........
badr -

يجب معاقبة هذا النظام العلوي الأيراني على جرائمه بحق الشعب السوري بأسقاطه ومحاكمته وتشكيل حكومة أغلبية وطرد الأيرانيين وتطهير البلد منهم

..........
badr -

يجب معاقبة هذا النظام العلوي الأيراني على جرائمه بحق الشعب السوري بأسقاطه ومحاكمته وتشكيل حكومة أغلبية وطرد الأيرانيين وتطهير البلد منهم

تبادل
سرور -

ما يحصل في سوريا نفس ما يحصل في البحرين ؟ ايضا اقلية تحكم الاغلبية ؟ واتصور النظامان متشابهان اذا سقط احدهما يسقط الاخر افضل حل هو سقوط الاثنين معا ؟يعني نعطيكم سوريا واعطونا البحرين تبادل؟ لانه لو استمر الوضع هكذا سوف يقوم حزب البعث المجرم بأبادة الشعب السوري

الى الناقد
الى الناقد -

اذا كان صحيح -و هذا كذب حسب اقوال السيد صقر- السنة اضطهدو العلويين كما تقول فانهم لم يرتكبو مجازر و إبادة كما يفعل النظام الاسدي فاذا كانت اقلية قتلت أكثر من خمسين الف عدا 17الف مفقود فشو كانو رح يعملو لو كانو اغلبية? يمكن ما كانو خلو و لا اقلية,,و من كلامك بين انو انتو بتحرضو للطائفية

الى رقم 2 و 16
مطلع -

ما أورده البريطاني باتريك سيل، وقبله الزوجان الهولنديان فان دام، هو تلقين من قبل الدائرة المحيطة بحافظ الأسد. فعشيرة الأسد ليست الكلبية ولا المتاورة؛ بل هي القراحلة. وهذه حقيقة بديهية يعرفها جميع أهل القرداحة ونواحيها. وتمتد هذه العشيرة من القرداحة إلى بسنادا قرب اللاذقية. وحتى اسم بلدة (قرداحة) فهو قريب من اسم عشيرة (قرحيلي).. وهو في الحالتين اسم تركي صرف ولا علاقة له بالعربية من قريب أو بعيد (من كلمة أسوَد.. أي اللون الأسود وليس جمع أسود أو سباع مثلا). وحكاية أن أصل عائلة الأسد غريبة عن القرداحة، هي للتوظيف السياسي: فإن مراد نيوف، كونه ربما من جماعة النظام، يريد اقناع القراء بأن الأسد سنيّ وليس علويا؟ أما المعلق حمدي، فإنه بسبب معارضته للنظام يريد اقناع القراء بأن الأسد أصله من يهود الدونمة.. وهي نفس الخرافة التي سوقها البعض ضد القذافي بأنه يهودي لأن والدته ـ كذا ـ هي من اصل يهودي. إنّ أسرة الأسد من الممكن ان تكون مهاجرة إلى القرداحة: ولكن هذا ليس حالها وحدها؛ فالكثير من العشائر العلوية هاجرت إلى الساحل من منطقة الأناضول تجنبا للمذابح التي كان يقوم بها العثمانيون. وعشيرة (قرحيلي) بدورها لها امتداد حاليا في الأناضول بين التركمان والأكراد العلويين؛ وهذا شيء معروف وأكده لي صديق من عائلة (اسماعيل) العلوية العريقة من سكان اسكندرون، وهو مناضل يساري وسجين سياسي سابق ويعيش لاجئا في احدى دول أوربا. وما يدعم هذه الحقيقة، أن عدد العلويين الأكراد والتركمان والمستعربين في تركيا، من العلويين، هم ثلاثة أضعاف عدد العلويين في سوريا. وأشدد على كلمة (مستعربين)، لأن العلوية في أساسها هي فرقة منشقة، من ناحية التعاليم والجذور. كان الإسم الحقيقي لهذه الفرقة هو (النصيرية)، نسبة لنصير السنجاري، احد اقطابهم المشهورين. وسنجار هي منطقة تقع في شمال العراق وأهلها جميعهم اكراد ويدينون باليزيدية. وتشترك هذه مع النصيرية في تقديس شخص الامام علي والصحابي سلمان الفارسي، وكذلك في تقديس الشمس؛ الذي هو لدى الزيدية رمز لاله الخير، ولدى النصيرية رمز لصورة علي. والنصيرية، في حقيقتها، عقيدة قديمة من انشقاقات ديانة ميترا الزردشتية.. وهو إله الشمس في تلك العقيدة. ويرى اصحاب هذه العقيدة أنه في كل ألف عام يتجلى ميترا في رمز بشري مؤله. ولهذا السبب يسمى أتباع النصيرية بين الأكراد العراقيين بالعلي إلهي أو الكاكائ

لاتعبث بالحقائق
مالك عباس -

لقد قرأت قبل أيام ماجاء في مقابلة ريبال الاسد مع إيلاف و في تلك المقابلة شككك ريبال بصحة القصص التي تتعلق بعلاقة الدكتور رفعت الأسد بالنظام السوري و التي ;بقي بعض السوريون يرددوها لثلاثين عاماً حسب قوله ، و قد جاء تصريحه هذا ليسلط الضوء على تعمد بعض الحاقدين بالربط بين سياسات الرئيس حافظ الأسد و سياسات الدكتور رفعت الاسد رغم كل الفوارق التي اتاحت (حتى للعميان) أن يميزوا بينهما خاصة و أنه لم يكن يوجد أي قاسم مشترك بين هاتين السياستين. لقد كان هناك فرق في التوجهات السياسية (الخارجية و الداخلية) ، و فرق في السياسة الأقتصادية ، و فرق بسياسة التحالفات الأقليمية و الدولية ، بالإضافة إلى فروق جمة أخرى و لا أعتقد أنه يوجد منصفاً واحداً يمكن أن ينفي أن الدكتور رفعت (لولا إمانه بمبادئه التي تجسد هذه الفروقات) كان بإمكانه البقاء في السلطة حتى هذه وقتنا الراهن. فلا تعبث بالحقائق ياوحيد.

رقم 18 و 25
د. بسام -

كلامكم مردود عليكم. الشخص الذي عانى من الإضطهاد لا يمكنه أن يضطهد غيره من البشر ولا حتى الحيوانات. لم تكن سوريا على هذا الشكل قبل وصول حافظ أسد إلى الحكم حيث كان الشعب السوري مشهود له بالتعايش الأخوي بين كل مكوناته. بالتحديد فإن حافظ أسد وأخوته هم من بدأوا التخطيط الطائفي منذ عام 1967 بعد تسليم الجولان مباشرة إستعداداً لحكم سوريا بالكامل ووضعها على خارطة الخطوة التالية المخطط لها خارجياً وهي ربما التقسيم (أي يجب إعداد البلد قبل أن يقبل الشعب بخيارات من هذا النوع). هو باع الجولان وقبض ثمنها الحكم المطلق. بيت الأسد لا تهمهم الطائفة العلوية مطلقاً. صهرهم له نفس ماضيهم بالضبط وهو ليس معروف أصله وعلويته مشكوك فيها. بالطبع بيت الأسد إستطاعوا أن يجندوا الكثيرين من العلويين في خدمتهم الدفاعية العضلية، ولكنهم أيضاً جندوا الكثيرين غيرهم من السنة في خدمتم الإعلامية كما نلاحظ أن كل المدافعين عن النظام على شاشات التلفزيون هم سنة 100%، وكذلك الطبقة الرأسمالية السنية التي تتقاسم معهم الفساد والربح!

الى محمد رقم 9
مضر -

ياأخي قل الحقيقه كاملة, نعم الجيش يحاصر المدينه ولكن ليس هناك أي اطلاق للنار ,كفانا كذبآ.

وحيد يكذب
يوسف -

يا سيد وحيد أنا أحترم رأيك من باب اعترافي بأنه يحق لاي انسان أن يبدي رأيه و لكن ياعزيزي عندما تريد الخوض في الشأن العام فإنه عليك التعامل مع هذا الشأن دون أسقاط مصالحك الشخصية عليه. أنت تعلم أن ريبال الأسد لم يدخل إلى سوريا منذ أكثر من 12 عام فلماذا تدعي أنه يدخل إلى سوريا؟ و أيضاً عن أية فتن تتحدث؟ إذا كان لريبال الأسد علاقة بالمظاهرات التي تحدث في سوريا فهذا وسام يضعه الرجل على صدره كون جميع السوريين يرون أن هذه المظاهرات هي مظاهرات وطنية مئة بالمئة ضمناً العلويين كما تقول أنت.

دبي
الى المعارض صطر -

الشعب السوري هو رب الطائفية لأنو جماعة الإخوان المتعصبين كتار و حاقدين على الطوائف الأخرىو أكبر دليل الخطيب بجامع درعا يلي كان عم يخطب بالعالم و يقول هؤلاء النساء العاهرات الزانيات مكشوفات الرأس و كان بيقصد النساء الدرزيات و المسيحيات و بتقلي ما في طائفية ... يعني من الاخر العلويين و المسيحيين و الدروز رح يتبهدلوا مع سقوط بشارمو هيك منحافظ على بلدنا و مو هيك الحريةأرجو النشر و شكرا

ألدكتاتورية
ألعادل -

ألدكتاتورية ليست نظام واءنمااءمتصاص حقوق الشعوب وفى اوروبايدعوها الديموقراطيةولكنها دكتاتورية على العادات الأوروبية على العلويين اين يغيروا عاداتهم ألف قلبة ولا غلبة والى بقية الرؤساء العرب كفى اننا نعيش ألآن فى عهد ألعلمانية لقد مضى وقتكم

الى وليد
شهاب -

يا اخي ارجو ان تكون السعودية قد قررت التخلص من الاسد ولكن الذي اعرفه ان الحكم السوري قد تفاهم مع عدة انظمة عربية لتوزيع بعض الاتهامات للاستهلاك الاعلامي المحلي (الا ترى ان القنوات الفضائية المعروفة لم تعامل الرئيس السوري كما عاملت المصري والتونسي والليبي) لمثل حضرتك والحكم السعودي اجبن من ان يتدخل في مؤامرات البعث اضافة الى ان هناك شخص او اثنان على علاقة مصاهرة قوية مع بعض القبائل هناك ولا اعتقد ان احدا في الحكم السعودي يفكر في التخلص من بشار لأنه ببساطة قايم بشغله على اكمل وجه وثق ان بشار لايحتاج لأموال طائلة لإزاحته لو كان هناك قرار بهذا الخصوص وعلى كل حال حماية بشار من اسرائيل وايران ومن ورائهما...تخيل هذا التناقض. لاكن مايهمنا هنا رحيله كنظام دموي اجبن من نعامة مستأسد على شعبه الذي من حقه يثور على نظامه تماما كحق الشعوب الاخرى

ت.29
لاذقاني -

ماجاء في تعليق مطلع-29هو الحقيقة التاريخية الموثقة وعلى المتشككين ان يرجعوا الى اقوال وافتاءات ائمة الشيعة قبل سنوات بتكفير العلويين بالمطلق !(طبعا هذا في رأي الشيعة في ذلك الوقت وانا شخصيا ضد كل انواع التكفير والطائفية)اي ان العلويين ليسوا ولم يكونوا ابدا طائفة شيعية وتقاربهم اليوم مع ايران وحزب الله هو لاسباب سياسية وضد عدو مشترك وباختصار تداول السلطة سلميا في سوريا يجب الايعني ابدا الانتقام من العلويين فكثيرون منهم مضطهدين ومظلومين من قبل النظام الحالي الذي يحكم باسمهم ولا ينسى احد بان كثير من العلويين الشرفاء تمت تصفيتهم من قبل النظام مثل آل جديد وآل عمران وغيرهم كثير الهدف من التغيير هو بناء سوريا ديمقراطية ذات تعدد حزبي وكل الطوائف والقوميات هي جزء لايتجزأ من سوريا لافرق في فالحقوق والواجبات

يي
احدهم -

لا الصراحة كتير مثقف

الاسد قائدنا وراعينا
السوسنة -

كل شخص بيحكي بالطائفية هو طائفي وانا صرلي 30 سنة عايشة بسوريابلد الامان والامن ياريت مو كل واحد مجندتو اسرائيل يجي يتفلسف علينا وعائلة الاسد تاج عراس كل سوري والله سوريا بشار وبس

سوريا الله حاميها
السوسنة -

سوريا عدد سكانها 23 مليون نسمة فأذا مليون مابحب الدكتور القائد بشار الاسد فعدون منقلن خونة لانو الدكتور بشار اسد والاسود قليل وبالروح بالدم نفديك يابشار