أخبار

سوريا: 4 قتلى في جبلة وارتفاع قتلى السبت والجمعة الى 120

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

قتل أربعة أشخاص وأصيب عدة اشخاص آخرين بجروح الأحد عندما أطلقت قوات الأمن السورية النار في مدينة جبلة القريبة من اللاذقية شمال غرب سوريا، في حين شنت قوى الامن حملة اعتقالات خلال الايام الماضية بين المعارضين.

من تظاهرات بانياس

دمشق: ارتفعت حصيلة قتلى المظاهرات التي شهدتها عدة مدن سورية الجمعة والسبت الى اكثر من 120 شخصا بحسب ناشطين فيما قتل أربعة أشخاص بنيران قوات الأمن السورية في مدينة جبلة.

وشهدت مدينتا دوما (ريف دمشق) ونوى (جنوب) تشييع القتلى الذين سقطوا السبت برصاص الامن خلال مشاركتهم في جنازة متظاهري الجمعة في حين توالت استقالات مسؤولين ونواب عن درعا احتجاجا على مواجهة السلطات للمتظاهرين.

وافاد شاهد عيان وناشط حقوقي لوكالة الأنباء الفرنسية "ان اربعة قتلى سقطوا الاحد اثر اطلاق رجال الامن النار عليهم" في جبلة.

واكد شاهد ان "مجموعة من القناصة ورجال الامن اطلقوا النار في شوارع جبلة بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ الى المدينة للاستماع الى مطالب السكان".

واوضح الشاهد "ان جبلة كانت هادئة ومستقرة صباح اليوم والحياة تجري بصورة طبيعية حيث زارها المحافظ وقابل وجهاءها في جامع الايمان واستمع الى مطالب السكان واخذها على محمل الجد". وتابع "بعد خروج المحافظ تم تطويق جبلة من جميع الاطراف وانتشر عناصر من الامن وبدأوا باطلاق النار".

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "اكثر من 3 الاف متظاهر تجمعوا بالقرب من بانياس على الطريق العام المؤدية من مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) الى دمشق معلنين اعتصامهم، تضامنا مع اهل جبلة".

واضاف المرصد لاحقا "ان المتظاهرين دخلوا الى بانياس خوفا من الاعتقال لينتقلوا من حالة الاعتصام الى تظاهرة". وبعد سقوط القتلى الجدد، يرتفع الى 352 عدد القتلى منذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس.

فقد اوردت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" التي تحصي ضحايا قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا في بيان اسماء 13 قتيلا جديدا سقطوا يوم الجمعة منهم 4 في دمشق وريفها، و3 في حمص (وسط) و6 في مدينة حماة (وسط).

كما ذكرت اسماء 25 قتيلا سقطوا يوم السبت برصاص رجال الامن اثناء مشاركتهم في تشييع المتظاهرين الذين قضوا الجمعة. وقالت ان 18 منهم قتلوا في درعا (جنوب) وواحد في حمص وستة في دمشق وريفها.

وفي حمص

وكانت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" اوردت في بيان اسماء 82 شخصا قالت انهم قتلوا الجمعة في عدد من المدن والقرى السورية. وبذلك ترتفع حصيلة القتلى ليومي الجمعة والسبت الى 120 شخصا.

وشيع الالاف الاحد في مدينة نوى جنوب سوريا اربعة قتلى سقطوا السبت بنيران رجال الامن خلال مشاركتهم في جنازات متظاهرين قتلوا في "الجمعة العظيمة" هاتفين بشعارات مناهضة للنظام، وفق ما افاد ناشط حقوقي.

واضاف الناشط "اقام الاهالي عند مداخل المدينة حواجز شعبية لضمان عدم حدوث هجوم من قبل عناصر من الامن". واضاف الناشط نفسه ان "السيارات جابت درعا مرورا بجامع العمري ومركز المدينة وقامت خلال جولتها بنقل السكان الراغبين بالمشاركة في التشييع الى مدينة نوى".

وسقط القتلى الاربعة بينما كانوا يشاركون في تشييع متظاهرين قتلوا الجمعة في ازرع قرب درعا. واغلقت معظم المحلات التجارية في درعا حدادا على القتلى، كما قال الناشط نفسه.

ياتي ذلك غداة اعلان نائبين سوريين ومفتي درعا استقالتهم. واعلن نائب رئيس غرفة التجارة في درعا فيصل الهيمد الاحد استقالته مباشرة عبر قناة الجزيرة الفضائية وقال" اعلن استقالتي تعاطفا مع اهلي والشهداء جميعا واحتجاجا على القمع الامني واطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين المطالبين بالحرية والديمقراطية".

كما اعلن عضو مجلس بلدية درعا بشير الزعبي استقالته من مجلس البلدية ومن حزب البعث العربي الاشتراكي، على قناة الجزيرة "احتجاجا على قتل المتظاهرين". وفي دوما (ريف دمشق) اشار ناشط اخر لوكالة فرانس برس ان "الالاف شاركوا بتشييع اربعة شهداء في دوما (ريف دمشق) قضوا امس عندما اطلق رجال الامن عليهم النار خلال جنازة لمتظاهرين".

وكشف الناشط للوكالة "ان السلطات اجبرت المشيعين على تغيير المسار الذي اعتادوا اتباعه لتشييع ضحاياهم لتفادي اتخاذ الطريق المؤدي الى حرستا" لافتا الى ان "هذا الطريق يؤدي بعد ذلك الى دمشق". وذكر الناشط ان المشيعين اطلقوا هتافات مناهضة للنظام".

مظاهرات درعا

ولفت الناشط الذي قال انه يجري اتصاله من قرية بالقرب من دوما الى ان "الاتصالات مقطوعة في دوما بما فيها الهواتف الارضية والخليوية والانترنت". واشار الى "وجود عدد من المدرعات على مداخل المدينة وانتشار عدد كثيف من رجال الامن المسلحين في المدينة".

ومن جهة ثانية، نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول في الجيش ان "عدد الشهداء الذين استشهدوا برصاص المجموعات الاجرامية المسلحة بعد ظهر امس (السبت) في بلدة نوى ارتفع الى سبعة شهداء".

كما اشار المصدر الى "استشهاد عنصرين من القوى الامنية احدهما في بلدة المعضمية (ريف دمشق) والثاني في مدينة حمص (وسط)". واكدت منظمات حقوقية ان قوى الامن نفذت خلال الايام الماضية حملة اعتقالات شملت العشرات في عدة مدن سورية، رغم الاعلان عن رفع حالة الطوارىء.

وذكرت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في بيان ان "السلطات السورية قد بدأت من يوم أمس (السبت) بتنفيذ اعتقالات عشوائية في ريف دمشق ودرعا وحمص وحلب والحسكة واللاذقية".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان من جانبه ان اعتقالات جرت "على خلفية المظاهرة التي خرجت الجمعة في مدينة سراقب" قرب ادلب وحلب (شمال) وجسر الشغور (شمال غرب) والرقة (شمال شرق).

ودعا المرصد الى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في مقتل المتظاهرين. وفي بيان حمل توقيع مائة وشخصيتين، دان مثقفون واعلاميون سوريون الاحد "الممارسات القمعية للنظام السوري" ضد المتظاهرين مطالبين بحوار يضم جميع أطياف الشعب السوري ويحقق مطالب التغيير السلمي.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى فرض عقوبات على المسؤولين السوريين الذين اعطوا الاوامر "بقتل المتظاهرين وتعذيب مئات المعتقلين بعد مذبحة الجمعة". ودعت مجموعة من طلاب محافظتي درعا ودمشق الى اضراب عام احتجاجا على اعمال القمع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Arabic Massacres
Lebanese -

Arabic people shredded raw meat, bone, blood, organs and skin in rented butchers syrians regime and its Nazi''s Persians revolutionist bloody auction sales for Persians, Jews heaven Golan Heights, Palestine and th ethree Khaliji Islands regainnnnnnnnnnnnnnnnnnn , ARAB oilfielddddddd for AlArrrrrrrrrrrrrrrrrrr and secuirties alive, dead insectssssssssssssssss fuckingallahhhhhhhhhhhhhhhhh for 63 yearsssssssssssssssssblood and raw meatttttttttttt on sale ever discunteddddddddddddddddddddddddddddd

نظام احمق غبي
freeman -

لم يفهم النظام الاسدي الدموي ان الدم يولد الحقد!القمع يجعل الشعب حاقد اكثر كيف للانسان ان ينسا من قتل اهله او اقاربه او جيرانه او اصدقاءه،، للاسف النظام يفكر من داخل قوقعته ليس لديه نظرة مستقبلية سليمة.

بدنا الامان
شيار شيخو -

الله يخرب بيتهم هاعصابات -خربوا التجارة والسياحة في احسن مواسمها-كنا مضرب المثل بالامن--الرجاء من قواتنا المسحلة اعادة الامن لتعود الامور الى طبيعتها-منحبك بشار

الأسد والنعامه
أ.د.اسامه عبداللطيف -

كلما تابعت بحزن وحسره شديده ما يتعرض له احبابى من ابناء سوريا الشرفاء من قتل وترويع فاق كل تصور... كلما تابعت ذلك تذكرت المقوله الدارجه ..أسد عليا وفى الحروب نعامه...فها هو النظام السورى الظالم والذى أوجع رؤوسنا بقولته الجبانه (نحتفظ لأنفسنا بحق الرد فى الوقت الذى نراه مناسبا) كلما قصفت اسرائيل الأراضى السوريه بطائراتها دون حراك من قاده الجيش السورى بدرجه تثير الدهشه وترقى لدرجه الخيانه العظمى فى عدم المبادره برد العدوان الذى لم يروا فيه ولو لمره واحده خطرا أو مؤامره تحاك ضد سوريه بينما {اوا فى تلك المظاهرات السلميه الشريفه مؤامره تحاك ضد سوريه فهبوا يقتلون أبناء شعبهم الأعزل والذى بفضله تواجدوا هم بمناصبهم وتقاضوا من أمواله رواتبهم وتركوه يتهوه فى غياهيب الفقر والسجن والتنكيل...لم يروا فى العدو الاسرائيلى الذى يغير على الأراضى السوريه ويحتل جولانها منذ أربعون عاما لم يروا فيه خطرا ورأوا الخطر كل الخطر والمؤامره كل المؤامره فقط فى أبناء وطنهم فراحوا يقتلونهم بدم بارد دون وازع من دين أو ضمير أرضاء لشهوه الحكم والتسلط....أن طلوع فجر سوريا الحره قد بات قريبا وسيعلم وقتها الظالمون أى منقلب ينقلبون.

الشعار الجديد
بشار -

الشعار الجديد للانتفاضة السورية هو الشعب يريد اسقاط العصابات الحاكمة.

يا جماهير سورية
حمود -

بيان الضباط السوريين الأحرار في الجيش العربي السوري إلى الشعب السوري العظيم بداية نؤدي التحية العسكرية ونقف بخشوع وإجلال تقديراً لأرواح شهداء شعبنا الأبرار الذين سقطوا على أيدي إخوتهم في الوطن دفاعاً عن الحق والحرية والكرامة.ونحني رؤوسنا وهاماتنا لهذه الأرض المباركة التي أنجبت هذا الشعب الأبي الخالد الذي لم يرض بالضيم والظلم يوماً وثار ......على القهر والاستبداد .يا أبناء شعبنا الأحرار :انطلاقاً من إيماننا بالله الواحد الأحد ، ووفاءاً للقسم الذي أقسمناه بأن نحمي الشعب والوطن وتجسيداً لمعاني النشيد الأغلى ، نشيد الوطن بأنا حماة الديار ، ولأننا أبناء هذا الشعب الأبي وهذه الأمهات الشامخات اللاتي منهن رضعنا قيم الأصالة والرجولة والعطاء والوطنية الصادقة ، فإننا نخاطبكم اليوم لنشد على سواعدكم وأنتم تسطرون صفحات مشرقة في حياة الوطن والأمة ، وتوقدون فينا الثقة والعزيمة بأن ربيع سورية قد أينع بأزاهير الثورة وبراعم الحرية وبشائر النصر على الطغاة لذا كان من واجبنا ولزاماً علينا أن نكون أوفياء لكم وللوطن لنجسد انتماءنا وإيماننا لهذه الوحدة الوطنية في بياننا التالي :إن ما تشهده سورية اليوم من تحركات شعبية وتظاهرات محقة تطالب بالعدل والحرية ، وما تفعله سلطات النظام السوري الساقطة حيال ذلك من قتل وتنكيل واعتقال بحق أبناء شعبنا ، بل وزيادة على ذلك بدؤها بمسلسل الأعمال الإجرامية والاغتيالات والتصعيد الدموي مروراً بالأكاذيب حول الخلايا المخربة وتهريب الأسلحة ، وتغطية كل ذلك عبر الإعلام السوري الرسمي الكاذب والوقح والمثير للفتن في محاولة دنيئة لوصف التحركات الشعبية بالمندسين والعصابات الإجرامية والسلفية والإرهابية وإلصاق كل ما يجري من جرائم وقتل وتخريب بهذا الشعب الباسل ، كل ذلك كان دافعاً لنتحرك الآن ولنجهر بالصوت عالياً لهذا النظام وأزلامه وأجهزته ونقول : كفى !!!!يا جماهير سورية الحبيبة :إن هذا النظام الفاسد والمجرم بل والخائن والذي هيمن واستبد بالبلاد والعباد ، وعاث فيها خراباً وإفساداً لأربعين سنة ، لا يزال يخطط وعبر مؤسساته الأمنية والعسكرية لارتكاب المزيد من الجرائم والفظائع بحق شعبنا وخاصة بعد أن تبين وبشكل واضح كذب ادعاءاته ووعوده بالإصلاح والحرية ومكافحة الفساد ، عبر ممارسة التضليل والخداع وزرع الأحقاد والفتن للإيقاع بين أطياف المجتمع السوري وجرهم للاقتتال الطائفي عبر

revange
saly -

Bachar Alasad....We will never forget and we will never forgive.....

سسسسسسسورية
سورية العرب -

ماجورون سفاكين الدماء مرتذقة طائفيون سيحاسبكم اللهلما تفعلونه في سوريا سوريا يا حبيبتي النصر لسوريا ضد اعداء الله البعدين عن اسم الثوار والاصلاح لانهم مخربون جبناء عاشت سورية الامن والامان والحرية وستعود كما كانت وسيعرفون كل المخربين باذن الله

يابعثيين يادونيين
wesam -

يابعثيين يادونيين الحبال كثيره واكثر من عددكم ٠ ستُنقَش اسماء الشهداء الابطال بالذهب على الشوارع والمدارس والبيوت اما انتم فالحبال ومزبلة التاريخ نهايتكم .

hypocrites
F@di -

I do not understand why these hypocrites in the arab world still not condemning the bloodshed in Syria as if those people who are bieng killed are just a pack of sheep. shame on this arab nation I am ashamed of being arab I will change my nationality to jewish it is more honorable

الى شيار شيخو
جوان -

يا سيد شيار قول عن نفسك انا بحبك يا بشار اما نحن الكرد نكره بشار الوحش ككره المسلم للنجاسة

بي
سوري -

هذا شيار شيخو مسمي حاله هيك بس كذب مافي كردي بحب بشار

شيار شيخو
عمر كوردستاني -

للتنويه فقط: شيار شيخو ليس بكوردي بل قرداحي اصيل وعلوي عتيد وشبيحي بس هو بيستخدم هذا الاسم الكوردي مشان التمويه..الموت لبشار الاسد وزمرته الارهابية الاجرامية القذرة قتلة الشعب السوري

شيار شيخو
عمر كوردستاني -

للتنويه فقط: شيار شيخو ليس بكوردي بل قرداحي اصيل وعلوي عتيد وشبيحي بس هو بيستخدم هذا الاسم الكوردي مشان التمويه..الموت لبشار الاسد وزمرته الارهابية الاجرامية القذرة قتلة الشعب السوري

محاولات بائسة
عصفور مهاجر -

تضحكني جداً إلى حد القهقهة المحاولات البائسة لرجالات النظام الطائفي الأسدي (مثل الذي يدعو نفسه شيار شيخو) لإعطاء انطباع بأن الشعب السوري ضد ثورة الكرامة.... فهم على درجة كبيرة من الغباء إلى حد اصابتنا بالدهشة!!! والمضحك أكثر أن اساليبهم لا تنطلي حتى على الأطفال .... ولعل هذا هو تفسير لجوئهم للقتل والعنف للتعويض عن المستوى المتدني للذكاء والأخلاق ...... لن تنطلي على الشعب السوري بعد اليوم هذه الاساليب الرخيصة .....أنصح الفروع الأمنية الاستعاضة عن الدورات التدريبية التي يقدّمونها لمنتسبيهم عن طرق التعذيب وذلك بدورات في الحساب والفيزياء والكتابة والقراءة، لعلّ هذا يرفع قليلاً من المستوى الهابط جداً لذكائهم

محاولات بائسة
عصفور مهاجر -

تضحكني جداً إلى حد القهقهة المحاولات البائسة لرجالات النظام الطائفي الأسدي (مثل الذي يدعو نفسه شيار شيخو) لإعطاء انطباع بأن الشعب السوري ضد ثورة الكرامة.... فهم على درجة كبيرة من الغباء إلى حد اصابتنا بالدهشة!!! والمضحك أكثر أن اساليبهم لا تنطلي حتى على الأطفال .... ولعل هذا هو تفسير لجوئهم للقتل والعنف للتعويض عن المستوى المتدني للذكاء والأخلاق ...... لن تنطلي على الشعب السوري بعد اليوم هذه الاساليب الرخيصة .....أنصح الفروع الأمنية الاستعاضة عن الدورات التدريبية التي يقدّمونها لمنتسبيهم عن طرق التعذيب وذلك بدورات في الحساب والفيزياء والكتابة والقراءة، لعلّ هذا يرفع قليلاً من المستوى الهابط جداً لذكائهم

من يقول سوريه الأسد
سوري حر -

إلى كل من يقول سوريه الأسد فشرت مليون مره أنت وأمثالك تدنس إسم سوريه الطاهر بنسبتها إلى الأسد. سوريه من الآن فصاعداً لم و لن تكون تكون منسوبة للاسد أبداً يجب أن يكون ذلك معلوماً. أن عبادة الفرد التي تمارسونها أيها العبيد الاذلاء ليس لها أي علاقه بحب الوطن أو بحب سوريه الطاهره لكن مبروك عليكم أن تكونوا عبيداً اذلاء خنوعين لمولاكم بثار لكن اياكم إياكم إياكم أن تفرضوا تأليه الفرد علينا نحن الشعب السوري.

من يقول سوريه الأسد
سوري حر -

إلى كل من يقول سوريه الأسد فشرت مليون مره أنت وأمثالك تدنس إسم سوريه الطاهر بنسبتها إلى الأسد. سوريه من الآن فصاعداً لم و لن تكون تكون منسوبة للاسد أبداً يجب أن يكون ذلك معلوماً. أن عبادة الفرد التي تمارسونها أيها العبيد الاذلاء ليس لها أي علاقه بحب الوطن أو بحب سوريه الطاهره لكن مبروك عليكم أن تكونوا عبيداً اذلاء خنوعين لمولاكم بثار لكن اياكم إياكم إياكم أن تفرضوا تأليه الفرد علينا نحن الشعب السوري.

إلى أهل مدينة حلب
سوري مو حلبي -

الورقة الأخيرة التي سيلجأ إليها النظام هي توكيل أمر قمع الانتفاضة إلى مئات الألوف من أنصاره حتى لو أدى الأمر إلى إشعال حرب أهلية لذلك انتبهو جيداً يا أهل حلب واتعظوا مما حصل في ليبيا و قد أعذر من أنذر.

إلى أهل مدينة حلب
سوري مو حلبي -

الورقة الأخيرة التي سيلجأ إليها النظام هي توكيل أمر قمع الانتفاضة إلى مئات الألوف من أنصاره حتى لو أدى الأمر إلى إشعال حرب أهلية لذلك انتبهو جيداً يا أهل حلب واتعظوا مما حصل في ليبيا و قد أعذر من أنذر.

النظام الحالي
النظام الحالي -

النظام الحالي يعيد التاريخ رفعت الاسد وحافظ الاسد قتلا أكثر من خمسين ألف شخص، وها هو بشار وماهر يعيدان ذكرى مجازر الأب والعم فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام الحالي
النظام الحالي -

النظام الحالي يعيد التاريخ رفعت الاسد وحافظ الاسد قتلا أكثر من خمسين ألف شخص، وها هو بشار وماهر يعيدان ذكرى مجازر الأب والعم فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام
النظام -

فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

النظام
النظام -

فما حصل في درعا وحمص وبانياس واللاذقية ودوما يمكن تسميته مجازر إبادة جماعية وعلى الشعب السوري العمل على جمع المعلومات وتوثيقها للوصول الى محكمة الجنايات الدولية وهذا سيحصل

erdogran
deniz -

ين أنت أردوغان؟ لم قال انه لا اسرائيل ;دقيقة واحدة; فأين هو الآن

erdogran
deniz -

ين أنت أردوغان؟ لم قال انه لا اسرائيل ;دقيقة واحدة; فأين هو الآن

بشار القذافي الصغير
تمام حسون -

يتبع بشار الخطوات نفسها التي قام بها القذافي فهو مستعد لقتل اللآلاف لكي يبقى في الحكم.ويقوم الاعلام السوري بتبرير القتل حيث يتهم المعارضة بالعمالة

بشار القذافي الصغير
تمام حسون -

يتبع بشار الخطوات نفسها التي قام بها القذافي فهو مستعد لقتل اللآلاف لكي يبقى في الحكم.ويقوم الاعلام السوري بتبرير القتل حيث يتهم المعارضة بالعمالة