أخبار

الجيش يقتحم درعا وسوريا تنفي إغلاق الحدود مع الأردن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 18:50

قتل38 شخصا على الأقل بالرصاص في درعا السورية التي اقتحمتها صباح الاثنين مدرعات الجيش للقضاء على حركة الاحتجاج المناهضة للنظام. يأتي ذلك في وقت نفت سوريا الأنباء التي تحدثت عن غلق معبريها الحدوديّين البريين مع الأردن على خلفية العملية الأمنية الدائرة حاليا في مدينة درعا.

الحدود السوريّة - الأردنيّة

دمشق: أعلن ناشطون حقوقيون اليوم مقتل 38 شخصا على الاقل في العمليات التي تقوم بها قوات الامن السورية في عدد من المدن حيث تشن حملة اعتقالات واسعة، وخصوصا مدينة درعا (جنوب).

وقال الناشط عبد الله ابا زيد ان "25 شهيدا على الاقل سقطوا اثر قصف كثيف شنته قوات الجيش على مدينة درعا" التي اقتحمتها صباح اليوم الاثنين قوات الامن السورية مدعومة بالدبابات والمدرعات للقضاء على حركة الاحتجاج المناهضة للنظام المستمرة منذ ستة اسابيع.

واضاف "لا نعرف مصير البقية نظرا لعدم وجود مشاف مما يجعل الجرحى ينزفون حتى الموت".

وتابع ابازيد ان "قوات الجيش والامن اقتحمت المدينة بقوة عند الساعة الرابعة والربع (1,15 تغ) من اليوم وقامت برش الرصاص بدون تهاون".

واشار الى ان القوات "قامت بتثبيت رشاشات من عيار 500 على الدبابات واخذت تطلق النار عشوائيا على المنازل والاحياء".

ووصف الوضع بانه "جبهة معركة".

واضاف ابازيد ان "القوات احتلت جامع ابو بكر الصديق وبلال الحبشي وجامع المنصور بالاضافة الى مقبرة الشهداء"، مشيرا الى ان "القناصة صعدوا الى المآذن واسطح المنازل حيث استمروا باطلاق النار".

وذكر ابازيد ان خطباء الجوامع "طلبوا من الجيش والقوات الامنية ضبط النفس وعدم التعدي على حرمة الاماكن المقدسة والمقابر"، لكنهم نادوا "بالجهاد عندما لم يلب الجيش نداءهم".

وكان ناشط في الدفاع عن حقوق الانسان صرح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في نيقوسيا ان "خمسة اشخاص على الاقل قتلوا بالرصاص في درعا". واضاف "رأيناهم بام اعيننا. كانوا في سيارة مزقها الرصاص"، مشيرا الى "نداءات استغاثة تطلق من مآذن المساجد".

وتابع المصدر نفسه ان "قوات الامن اقتحمت المنازل واطلقت النار على خزانات المياه لحرمان الناس من المياه".

من جهته، افاد الناشط السوري عبد الله الحريري في اتصال هاتفي في نيقوسيا عن اطلاق نار كثيف في درعا مؤكدا ان "رجال الامن دخلوا بالمئات الى المدينة مدعومين بدبابات ومدرعات".

واوضح ان "رجال قوات الامن يطلقون النار عشوائيا ويتقدمون وراء المدرعات التي تحميهم"، مشيرا الى ان "الكهرباء والاتصالات الهاتفية قطعت بالكامل تقريبا".

من جهة اخرى، قتل 13 شخصا وجرح عديدون آخرون برصاص قوات الامن في جبلة قرب اللاذقية (شمال غرب)، كما ذكر الاثنين ناشط لحقوق الانسان.

وذكر شاهد ان "مجموعة من القناصة ورجال الامن اطلقوا النار في شوارع جبلة الاحد بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ الى المدينة للاستماع الى مطالب السكان".

لكن "بعد خروج المحافظ تم تطويق جبلة من جميع الاطراف وانتشر عناصر من الامن وبدأوا باطلاق النار"، على حد قوله.

وفي دوما (15 كلم شمال العاصمة)، قال ناشطون ان قوات الامن تقوم بعمليات مداهمة، وكذلك الامر في المعضمية قرب دمشق.

وصرح شاهد في المكان ان قوات الامن تنتشر بكثافة الاثنين في دوما. واضاف ان "قوات الامن طوقت جامعا واطلقت النار بدون تمييز. الشوارع معزولة عن بعضها البعض ودوما معزولة عن العالم الخارجي". وقال ان "عددا كبيرا من الاشخاص اعتقلوا في هذه البلدة".

بدوره، صرح الناشط الحقوقي رامي عبد الرحمن الاثنين أن السلطات السورية اختارت "الحل العسكري" للضغط على التظاهرات المطالبة بالديمقراطية في سوريا.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "السلطات السورية اتخذت على ما يبدو قرارا بالحسم العسكري والامني".

وبعد ان اشار الى ان "ذلك واضح من خلال ما جرى امس في جبلة (غرب) واليوم في درعا (جنوب) ودوما (ريف دمشق)"، اكد ان "هذه الحلول لن تنفع لان الحوار الوطني هو الوحيد القادر على حماية سوريا".

ورأى رئيس المرصد ان إصدار قانون تنظيم التظاهر الخميس "كان الهدف منه قمع التظاهر".

الى ذلك، أعلن مصدر عسكري ان الجيش السوري دخل الاثنين الى مدينة درعا مهد الاحتجاجات ضد النظام في جنوب البلاد لملاحقة "المجموعات الارهابية المتطرفة"، متحدثا عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجيش و"المجموعات الارهابية".

وقال هذا المصدر بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الرسمية ان الجيش السوري دخل درعا على بعد 100 كلم جنوب دمشق "استجابة لاستغاثات المواطنين والاهالي في درعا ومناشدتهم القوات المسلحة ضرورة التدخل ووضع حد لعمليات القتل والتخريب والترويع الذي تمارسه المجموعات الارهابية المتطرفة".

واضاف البيان ان "وحدات من الجيش بمشاركة القوى الامنية تلاحق المجموعات الارهابية المتطرفة في المدينة وتلقي القبض على العديد منهم ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر".

وتابع المصدر "اسفرت المواجهة عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى في صفوف الجيش والقوى الامنية كما سقط عدد من القتلى والجرحى فى صفوف المجموعات الارهابية المتطرفة".

سوريا تنفي إغلاق حدودها مع الاردن

أكد مصدر رسمي سوري ان المعابر الحدودية مع الدول المجاورة وخصوصا مع الاردن مفتوحة وذلك بعد ساعات من اقتحام قوات الامن السورية مدينة درعا القريبة من الحدود مع المملكة.

واكد مدير عام الجمارك في سوريا مصطفى البقاعي في تصريح بثته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "جميع المعابر الحدودية بين سوريا والدول المجاورة مفتوحة وخاصة مع الاردن". واوضح ان "الحركة على المنافذ تسير بشكل طبيعي ومنتظم سواء بالنسبة إلى المسافرين او إلى حركة الشحن".

ويأتي تأكيد سوريا هذا بعد ان نقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن وزير الدولة الاردني للاعلام طاهر العدوان، ان سوريا اغلقت حدودها البرية مع الاردن.وقال العدوان الذي يشغل ايضا منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة ان "قرار اغلاق الحدود البرية بين الاردن وسوريا جاء من قبل الجانب السوري"، مشيرا الى انه "يتعلق بتطورات الاوضاع الداخلية السورية".


وكانت تقارير صحافية تحدثتفي وقت سابق نقلا عن مصادر تجارية أردنية عن "حركة نشطة لتهريب الشرائح الأردنية للهواتف النقالة إلى سوريا، وذلك لالتفاف المواطنين السوريين على عمليات مراقبة الهواتف النقالة، خاصة وان الاتصالات الأردنية تعمل إلى مناطق ما بعد مدينة درعا الحدودية مع الاردن".

وذكرت صحيفة (البيان) أنّ السلطات السورية تتشدد في إدخال مواطنين أردنيين الى سوريا بعد اشتداد الأحداث هناك. ووفقا لهؤلاء، فإن قرارا سوريا غير معلن يمنع دخول الاجانب الى الاراضي السورية، باستثناء الأشخاص فوق سن الاربعين عاما.

وانطلقت حركة الاحتجاج على النظام السوري من درعا حيث قتل عشرات السوريين في قمع قوات الامن تظاهرات بشدة.

كما افاد ناشط حقوقي ان قوات الامن قتلت الاحد اربعة اشخاص في جبلة قرب اللاذقية شمال غرب سوريا.

واكد شاهد ان "مجموعة من القناصة ورجال الامن اطلقوا النار في شوارع جبلة بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ الى المدينة للاستماع الى مطالب السكان".

واوضح ان "جبلة كانت هادئة ومستقرة صباح (الاحد) والحياة تجري بصورة طبيعية حيث زارها المحافظ وقابل وجهاءها في جامع الايمان واستمع الى مطالب السكان واخذها على محمل الجد".

لكن "بعد خروج المحافظ تم تطويق جبلة من جميع الاطراف وانتشر عناصر من الامن وبدأوا اطلاق النار"، على حد قوله.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن ان "اكثر من ثلاثة الاف متظاهر تجمعوا بالقرب من بانياس على الطريق العام المؤدية من مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) الى دمشق معلنين اعتصامهم، تضامنا مع اهل جبلة".

وبذلك يرتفع الى 352 عدد القتلى منذ بداية حركة الاحتجاج في 15 اذار/مارس، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

وشيع الالاف من سكان محافظة درعا التي انطلقت منها الاحتجاجات جنوب البلاد، الاحد ضحايا القمع بعد صلاة الظهر.

وتلت الجنازة تظاهرة لم تتدخل ضدها قوات الامن كما افاد ناشط طلب عدم كشف هويته. ورفع المتظاهرون أعلاما سورية ولافتات تدعو الى "إلغاء البند الثامن من الدستور" الذي ينص على هيمنة حزب البعث الحاكم في سوريا.

وأغلقت معظم المتاجر في درعا حدادا على القتلى.

وافادت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" في بيان اسماء 82 شخصا قالت إنهم قتلوا الجمعة في عدد من المدن والقرى السورية. وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الجمعة والسبت الى 120 شخصا.

واكد شهود وعناصر معارضة ان قوات الامن قامت خلال الايام الاخيرة بحملة مداهمة في العديد من المدن اعتقلت خلالها ناشطين مناهضين للنظام.

وذكرت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في بيان ان "السلطات السورية بدأت أمس (السبت) تنفيذ اعتقالات عشوائية في ريف دمشق ودرعا وحمص وحلب والحسكة واللاذقية".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان من جانبه ان اعتقالات جرت "على خلفية التظاهرة التي خرجت الجمعة في مدينة سراقب" قرب ادلب وحلب (شمال) وجسر الشغور (شمال غرب) والرقة (شمال شرق).

ودعا المرصد الى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في مقتل المتظاهرين.

وفي بيان حمل توقيع مائة وشخصيتين، أدان مثقفون واعلاميون سوريون الاحد "الممارسات القمعية للنظام السوري" ضد المتظاهرين مطالبين بحوار يضم جميع اطياف الشعب السوري ويحقق مطالب التغيير السلمي.

واعلن وسام طريف الذي يشرف على مجموعة سورية للدفاع عن حقوق الانسان في اشبيلية جنوب اسبانيا، تدعى "انسان" مساء الاحد لفرانس برس ان 221 شخصا اختفوا في سوريا منذ الجمعة.

من جانب اخر افاد شهود ان الطرق المؤدية الى "المناطق الساخنة" القريبة من العاصمة كانت مغلقة ليلا واقيمت فيها حواجز لتفتيش الهويات ولا يسمح بدخولها سوى السكان.

وفي خطوة غير معهودة اعلن نائبان سوريان ومفتي درعا استقالتهم السبت احتجاجا على القمع الدامي الذي طال التظاهرات واثار استنكار المجتمع الدولي.

من جانبها ما زالت السلطات السورية تتحدث عن سقوط قتلى في صفوف الشرطة والجيش برصاص "عصابات مسلحة" حملتها مسؤولية حركة الاحتجاج.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى فرض "عقوبات" على المسؤولين السوريين الذين امروا "بقتل المتظاهرين وتعذيب مئات المعتقلين بعد مذبحة الجمعة".

وافادت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية مساء الاحد ان الحكومة الاميركية تستعد لفرض عقوبات على مسؤولين سوريين رفيعي المستوى مقربين من الرئيس السوري بشار الاسد يشرفون حاليا على قمع التظاهرات في سوريا.

وقد جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما في ايار/ماريو 2010 لمدة سنة العقوبات الاميركية المفروضة على سوريا متهما دمشق بدعم منظمات "ارهابية" والسعي الى امتلاك صواريخ واسلحة دمار شامل. واخيرا دعت مجموعة من الطلبة من منطقتي درعا ودمشق الى "اضراب عام" احتجاجا على القمع.

تحرك دولي لوقف عمليات القتل

الى ذلك، طلبت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي "الوقف الفوري لعمليات القتل" في سوريا.

وأكدت مفوضة حقوق الانسان في بيان ان "قوات الامن عليها ان توقف اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين".

واضافت ان "واجب الحكومة القانوني الدولي هو حماية المتظاهرين السلميين وحق التظاهر بسلام".

من جهة اخرى، قالت مفوضة حقوق الانسان انها تسلمت لائحة تضم اسماء 76 شخصا قتلوا الجمعة خلال تظاهرات سلمية. لكنها اضافت ان عدد القتلى "قد يكون اكبر من ذلك بكثير". وعبرت عن اسفها لان "الاسرة الدولية طالبت بإلحاح الحكومة السورية بوقف" اطلاق النار على "شعبها"، لكن هذه الطلبات "لم تلق صدى".

كما أعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة الاثنين ان بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال يروجون داخل مجلس الامن الدولي لمشروع ادانة للقمع الدامي للتظاهرات في سوريا.

واشار دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه الى ان مشروع الاعلان هذا يمكن ان يتم نشره الثلاثاء اذا ما توصل الاعضاء ال15 داخل مجلس الامن الى اتفاق بالاجماع.

وقال هذا الدبلوماسي ان "الاعلان المشترك يندد بالعنف ويوجه نداء الى ضبط النفس".

ويأتي موقف الدول المذكورة دعما للدعوة التي اطلقها الجمعة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اجراء تحقيق "شفاف" بعد مقتل متظاهرين في سوريا خلال الاسابيع الماضية.

واضاف المبعوث الدولي ان الدول الاربع تشيد ايضا بمبادرة الرئيس السوري بشار الاسد لرفع حال الطوارئ الذي كان ساريا منذ خمسين عاما في البلاد، كما تشير الى اهمية سوريا لاستقرار الشرق الاوسط.

واوضح دبلوماسي في الامم المتحدة ان وضع سوريا يختلف عن ليبيا التي طالب ممثلوها في المنظمة الدولية المنشقون عن النظام مجلس الامن الدولي بادانة اعمال العنف في البلاد وفرض عقوبات على الزعيم الليبي معمر القذافي واركان نظامه.

واضاف هذا الدبلوماسي "يجب رؤية ماذا يرغب مجلس الامن بفعله في موضوع سوريا. لسنا امام وضع مماثل لليبيا. ثمة احتمال ضئيل بان تبدي روسيا حماسة كبيرة للقيام بخطوات تصعيدية بحق بلد ذات سيادة".

ولفتت الاوساط الدبلوماسية الى ان الفارق الاخر مع الوضع الليبي هو ان الشعب لم يبادر الى حمل الاسلحة لمقاتلة النظام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحرير الجولان
مهند -

خبر عاجل: الجيش السوري قد حدد ساعة الصفر لتحرير الجولان وانطلق فجر اليوم تحت مطالبات الشعب السوري وفي الطريق ضل الجيش السوري الطريق ودخل بالخطأ مدينة درعا ظناً منه أنه يدخل إحدى المستعمرات الإسرائيلية في الجولان وهو الآن يمشط المستعمرة الإسرائيلية أقصد مدينة درعا من المستوطنين الدرعاويين ..لا بارك الله فيك يابشار يابن من بايع الجولان والله إنها نهايتك ونهاية حقبة سوداء من تاريخ سورية ولست أراك إلا أنت وأعوانك على أعواد المشانق في ساحة المرجة بدمشق بعد محاكمتك من الشعب طبعاً عن كل الدماء الطاهرة التي سالت على ثرى سورية

تحرير الجولان
مهند -

خبر عاجل: الجيش السوري قد حدد ساعة الصفر لتحرير الجولان وانطلق فجر اليوم تحت مطالبات الشعب السوري وفي الطريق ضل الجيش السوري الطريق ودخل بالخطأ مدينة درعا ظناً منه أنه يدخل إحدى المستعمرات الإسرائيلية في الجولان وهو الآن يمشط المستعمرة الإسرائيلية أقصد مدينة درعا من المستوطنين الدرعاويين ..لا بارك الله فيك يابشار يابن من بايع الجولان والله إنها نهايتك ونهاية حقبة سوداء من تاريخ سورية ولست أراك إلا أنت وأعوانك على أعواد المشانق في ساحة المرجة بدمشق بعد محاكمتك من الشعب طبعاً عن كل الدماء الطاهرة التي سالت على ثرى سورية

Bshar ala al mashnaq
ahmad -

amien ya rab.... youm aly ashof Bshaar ybky 3ala awlado mishan y3raf t3am al zolm

Bshar ala al mashnaq
ahmad -

amien ya rab.... youm aly ashof Bshaar ybky 3ala awlado mishan y3raf t3am al zolm

شي يرفع الراس
احمد -

خواني هؤلاء الجنود ليسوا في درعا ... هم يتدربون على اقتحام المدن لتحرير الجولان.... فلتخرجوا الى الشوارع و لتقدموا لهم باقات الزهور.... و بعد قليل سيظهر القائد العام للجيش المشير بثار اسد ليعلن انتهاء المناورات و سيأمر جنوده الاشاوس بالتوجه للجولان

شي يرفع الراس
احمد -

خواني هؤلاء الجنود ليسوا في درعا ... هم يتدربون على اقتحام المدن لتحرير الجولان.... فلتخرجوا الى الشوارع و لتقدموا لهم باقات الزهور.... و بعد قليل سيظهر القائد العام للجيش المشير بثار اسد ليعلن انتهاء المناورات و سيأمر جنوده الاشاوس بالتوجه للجولان

إلى أهل مدينة حلب
سوري مو حلبي -

الورقة الأخيرة التي سيلجأ إليها النظام هي توكيل أمر قمع الانتفاضة إلى مئات الألوف من أنصاره حتى لو أدى الأمر إلى إشعال حرب أهلية لذلك انتبهو جيداً يا أهل حلب واتعظوا مما حصل في ليبيا و قد أعذر من أنذر.

إلى أهل مدينة حلب
سوري مو حلبي -

الورقة الأخيرة التي سيلجأ إليها النظام هي توكيل أمر قمع الانتفاضة إلى مئات الألوف من أنصاره حتى لو أدى الأمر إلى إشعال حرب أهلية لذلك انتبهو جيداً يا أهل حلب واتعظوا مما حصل في ليبيا و قد أعذر من أنذر.

من يقول سوريه الأسد
سوري حر -

إلى كل من يقول سوريه الأسد فشرت مليون مره أنت وأمثالك تدنس إسم سوريه الطاهر بنسبتها إلى الأسد. سوريه من الآن فصاعداً لم و لن تكون تكون منسوبة للاسد أبداً يجب أن يكون ذلك معلوماً. أن عبادة الفرد التي تمارسونها أيها العبيد الاذلاء ليس لها أي علاقه بحب الوطن أو بحب سوريه الطاهره لكن مبروك عليكم أن تكونوا عبيداً اذلاء خنوعين لمولاكم بشار لكن اياكم إياكم إياكم أن تفرضوا تأليه الفرد علينا نحن الشعب السوري

من يقول سوريه الأسد
سوري حر -

إلى كل من يقول سوريه الأسد فشرت مليون مره أنت وأمثالك تدنس إسم سوريه الطاهر بنسبتها إلى الأسد. سوريه من الآن فصاعداً لم و لن تكون تكون منسوبة للاسد أبداً يجب أن يكون ذلك معلوماً. أن عبادة الفرد التي تمارسونها أيها العبيد الاذلاء ليس لها أي علاقه بحب الوطن أو بحب سوريه الطاهره لكن مبروك عليكم أن تكونوا عبيداً اذلاء خنوعين لمولاكم بشار لكن اياكم إياكم إياكم أن تفرضوا تأليه الفرد علينا نحن الشعب السوري

Ya Arab
Lebanese -

Where are yuo Ya Arab? where is your oil field weapons to stop Persians and Jews rented hitlers genocide your faith in GOD human being? where are you Nazi's regimes head office (United Nations)?where are you world Media and human being civil rights? GOD where are you from your own human being?

Ya Arab
Lebanese -

Where are yuo Ya Arab? where is your oil field weapons to stop Persians and Jews rented hitlers genocide your faith in GOD human being? where are you Nazi's regimes head office (United Nations)?where are you world Media and human being civil rights? GOD where are you from your own human being?

مطالبة
monsef -

هذه جرائم حرب يرجى من الامم المتحدة السعي لانقاذ المدنيين اسوة في كوسوفو وليبيا واطالب المعارضة السورية بدلا من الجلوس امام مكائن التصوير توجيه نضالهم عبر المؤسسات الدولية لايقاف هذه المجزرة

مطالبة
monsef -

هذه جرائم حرب يرجى من الامم المتحدة السعي لانقاذ المدنيين اسوة في كوسوفو وليبيا واطالب المعارضة السورية بدلا من الجلوس امام مكائن التصوير توجيه نضالهم عبر المؤسسات الدولية لايقاف هذه المجزرة

إين إيران
صالح -

اللهـم أنصر المسلمين في كل بقاع الأرض على كل ظالم عثى فالأرض الفساد .. ياناس هذولا معتقين على الكراسي صار لهم ميئات السنين والمشكله مايبون يطلعون .. تدري وشو الشي اللي محيرني ومخليني في ذهول ..! الإيرانين وكل من تمسك بالذيل الإيراني لم نسمع لهم إي تصريح أو تغطيه أو صفوف تعزيز ومظاهرات في دولهم .. ولآ واحد رفع علم سوريا ..! ؟ عشان تعرفون أنهم طائفيين بحت

إين إيران
صالح -

اللهـم أنصر المسلمين في كل بقاع الأرض على كل ظالم عثى فالأرض الفساد .. ياناس هذولا معتقين على الكراسي صار لهم ميئات السنين والمشكله مايبون يطلعون .. تدري وشو الشي اللي محيرني ومخليني في ذهول ..! الإيرانين وكل من تمسك بالذيل الإيراني لم نسمع لهم إي تصريح أو تغطيه أو صفوف تعزيز ومظاهرات في دولهم .. ولآ واحد رفع علم سوريا ..! ؟ عشان تعرفون أنهم طائفيين بحت

rule ruthlesly ordie
arab -

Mr. Maher Assad , your are strong , you are a killer, murderer ,you have tanks, you have the republican guards the security secret polices to your side , we the Syrian are unarmed , you are killing us all over Syria , to day morning in daraa , what we can do to confront your tanks ,,, just say to you bravo ! your father /brother/uncle/cousins/the shabiha/your associated are all murderers ,you will be taken to justice if you are still alive ,your days in Syria are numbered ya killers ,,instead of finding why the mufty, the parliament members(belonging to your cartoon parliament) and the mouhafazat managers did resign yesterday and start solving the issue politically , no you know one thing that is your nature is rule ruthlessly by killing us , we lost 352 martyrs

rule ruthlesly ordie
arab -

Mr. Maher Assad , your are strong , you are a killer, murderer ,you have tanks, you have the republican guards the security secret polices to your side , we the Syrian are unarmed , you are killing us all over Syria , to day morning in daraa , what we can do to confront your tanks ,,, just say to you bravo ! your father /brother/uncle/cousins/the shabiha/your associated are all murderers ,you will be taken to justice if you are still alive ,your days in Syria are numbered ya killers ,,instead of finding why the mufty, the parliament members(belonging to your cartoon parliament) and the mouhafazat managers did resign yesterday and start solving the issue politically , no you know one thing that is your nature is rule ruthlessly by killing us , we lost 352 martyrs

نرجوا الدقة ياعربية
مراقب -

حاولت قوة من الجيش الأسرائيلي التوغل في درعا لمساعدة المندسين والزئبقيين والجرذان, فتصدت لها قوات الضرغام والفارس الهمام الذي لايشق له غبار بشار الأسد, وتم دحر العدو.

نرجوا الدقة ياعربية
مراقب -

حاولت قوة من الجيش الأسرائيلي التوغل في درعا لمساعدة المندسين والزئبقيين والجرذان, فتصدت لها قوات الضرغام والفارس الهمام الذي لايشق له غبار بشار الأسد, وتم دحر العدو.

كان من زمان
جان -

كان من زمان آخر الدواء الكي ولكن الآن تغير الزمن وهبت رياح التغيير وأصبح الكي يرتد على صاحبه بأضعاف من الألم. لو كنت مكان الرئيس بشار الأسد لما كنت قبلت بدخول عسكري إلى مناطق سورية يعيش فيها عزل بلا سلاح كانوا أصلاً محكومين من المخابرات السورية وانتفضوا والآن سوف ينتفضون على الدبابات أيضاً.إن الحل يكمن بتسريع الإصلاحات بجدية تامة وصارمة وشفافة فقط .

كان من زمان
جان -

كان من زمان آخر الدواء الكي ولكن الآن تغير الزمن وهبت رياح التغيير وأصبح الكي يرتد على صاحبه بأضعاف من الألم. لو كنت مكان الرئيس بشار الأسد لما كنت قبلت بدخول عسكري إلى مناطق سورية يعيش فيها عزل بلا سلاح كانوا أصلاً محكومين من المخابرات السورية وانتفضوا والآن سوف ينتفضون على الدبابات أيضاً.إن الحل يكمن بتسريع الإصلاحات بجدية تامة وصارمة وشفافة فقط .

بلطجية مجرمين لا جيش
صالح العلي -

هذا ليس جيشاً هؤلاء بلطجية ومجرمون وقتلة وسيحاسبون كمجرمين حرب ...

بلطجية مجرمين لا جيش
صالح العلي -

هذا ليس جيشاً هؤلاء بلطجية ومجرمون وقتلة وسيحاسبون كمجرمين حرب ...

Change
Syrian -

2011 is not 1982, asad brothers are making the killing mistake, their father taught them how to deal with miltary attacks but not civilian uprising. old asad in hell will regret leaving his regime to sons.

Change
Syrian -

2011 is not 1982, asad brothers are making the killing mistake, their father taught them how to deal with miltary attacks but not civilian uprising. old asad in hell will regret leaving his regime to sons.

١٠ مليار سكان الكره
wesam -

١٠ مليار سكان الكره الارضيه يحنوا رؤوسهم لنساء درعا ورجال درعا واطفال درعا . بيضتوا وجوهنا الله يبيض وجوهكم ٠ بعد الان لن نخجل لكوننا عرب ٠

١٠ مليار سكان الكره
wesam -

١٠ مليار سكان الكره الارضيه يحنوا رؤوسهم لنساء درعا ورجال درعا واطفال درعا . بيضتوا وجوهنا الله يبيض وجوهكم ٠ بعد الان لن نخجل لكوننا عرب ٠

تنظيف البلد
سوري حر -

من حق الجيش والامن والشرطة ان يبدون بتنظيف البلد من المخربين والمشاغبين والغوغائين بعد ما اتضحت مطالبهم واقولهم هدول لا يطلبون الاصلاح هدول يطالبون تخريب البلد ومن زمان لازم كان يبدا الجيش بهيك امور وكفى تحريض وفتن من كتاب بعض الردود ليسى لهم بشن سوريا بتاتا اللعبة انكشفت من المخربين وبعض الاذاعات المحرضة والمخربة ومن رائهم المحرضين الاخطريين في العالم الاسلامي والعربي (القرضاوي وصالح اللحيدان) واطلب من ايلاف الحرة ان تنشر اخبار كل الدول العربية مش تنشر اخبار دول معينة وتسكت عن دول فيها مدابح اقوى من اليمن وسوريا او ليبا انتم تعرفون ( البحرين )تسقط تحت المدابح وكفة افلام وصور مفركة يا ايلاف تعرضين ع المجلة لازم يكون على الاقل مصداقية في الخبر وشكرا

تحرير الجولان بدا
الباتيفي -

انضرو يا عرب الئ جيش العربي المقدام انضرو الئ الشجعان والابطال محرري القدس والجولان الله اكبر سوريا العروبه سوريا الممانعه سوريا الاسد تاكل لحم ابنائها .قتال في الشوراع دبابات وجنود وقناصه وشبيحه تقتل من الشعب العربي العرب يقتلون العرب فلماذا تلمون الامريكان واسرائيل علئ قتلكم. من اين هم هولاء الجنود البواسل حماه الديار والعرض هل هم فرس ام من حزب الله البناني الشيعي ام سوريون من ابطال دوله الممانعه والتي تحتفظ بحق الرد من يطلقون النيران علئ العزل من الشعب ها هو من يحبه القوميون العرب مثله كمثل صدام مجرم بحق شعبه مستعد ان يبيد كل من علئ الارض ويسلم راسه هو يا جماهير الامه العربيه ويا كل عربي شريف هاهو مجرميكم من القوميين يقتلون اشقائكم من العرب ...ان الله لا يغيرو ما بقوم حتئ يغيرو ما بانفسهم..فهل انتم تعقلون الله علئ كل ضالم مجرم بحق البشر والانسانيه يارب احشره مع فرعون وهامان والشياطين

المتظاهرون يريدون
Karim Abdallah -

يجب اعادة قانون الطوارئ. ويجب الضرب بيد من حديد على ايدي المخربين. نريد الاستقرار والهدوء والمتظاهرون يريدون حرق البلد. لصالح من هذه الفوضى؟ اعطوا الحكومة فرصة. لايريدون الاصلاح يريدون التخريب عاش الاسد عاشت المقاومة ويسقط محور الاعتدال والتطرف.

جيش أبو شحاطة
بشار -

جيش أبو شحاطة شاطر فقط على المدنيين العزل في سورية.

دقنا قبلكم
لبناني -

لما كان المقبور الاب يزل اللبنانيين واستلمها من بعده هذا الدكتاتور بشار زل وقتل واهانات حتى المسؤولين عندنا اشباه الرجال بالجزمة يسوقهم غازي كنعان ورستم غزالي بالجزمة اكبر زعيم ؟فهمكن كفاية مش هون الموضوع لما كنا نطلب النجدة الجواب هؤلاء عملاء اسرائيل اذا في عملاء لاسرائيل في لبنان كله بسبب الزل والاهانات من شبيحة الاسد والابواق المعروفة في لبنان ,اسرائيل اشرف منكم يا حراس الجولان وحدود اسرائيل انتم يا ال الاسد وحدكم عملاء لامريكا واسرائيل لتبقى على الكرسي لكن والله والله نحن كل اللبنانيين الشرفاء مستعدين للموت مع اخوانا في سوريا هؤلاء اهلنا واحبابنا الله لا يوفق الاسد يلي فرقنا كلنا فداكي يا درعا كلنا معكم يا اهلنا في سورية اليوم جمعتنا المصيبة وتوحدنا بالدم هذه معمودية الدم من المجرم الوارث الاجرام عن ابيه ؟الله معكم يا اهلنا ونحن للموت معكم الله ينصركم على الظالمين

يا عيب الشوم
عمر الحلبي -

يا عيب الشوم عليك يا فشار الاسد.. تقتحم مدينة صغيرة مثل درعا بالدبابات وكانك اقتحمت الجولان!! هذة نهايتك يا مجرم يا طاغية..نهايتك ونهاية ايران الاجرامية وحزب الشيطان اللذان يساعدانك في قتل السوريين يا عار يا ابن العار

الاضراب العام
محمود عيد -

الاضراب العام والعصيان المدني هو اقل ماتقدمونه يااهل حلب ودمشق وانتم تشاهدون سفك دماء اخوانكم

دبابات و أسلحة
لقتل الشعب -

النظام السوري يشتري دبابات و أسلحة لقتل الشعب بها ,,معركة بشار بدات قالها إذا فرضت علينا المعركة فاهلا و سهلا بها

الى اهل حلب
حسام -

اين انتم يا اهل حلب من هذه المجازر التي يرتكبها بشار اقصد شارون الاسد لماذا انتم نائمون اين هم رجالكم هل يعد هناك رجال في حلب و الله عار عليكم و انتم ترون هؤلاء المجرمين يقتلون اخوتكم و انتم تتفرجون و لا زلتم تؤيدون هذا السفاح المجرم

جيش سورية عظيم
lama -

تحية للجيش سورية اعظيم.س ورية لازم تبقى منارة للحضارة و المدنية. يجب تطهير البلاد من كل بدوي يريد إعادتنا ألاف السنين إلى الوراء.

ايران واحدتث سوريا
ابو عمر -

انا استغرب سكوت ايران علي مايحدث فى سوريا بينماانتقدت ماقمامت البحرين لفض المظاهرات لقد اتضح للجميع الموقف الايرانى وهل ستتقدم ايران بشكوى لللامم المتحدة كمت تقدمت بشكوى ضد البحرين

الفتنة
Darra -

الى اهلي في السويداء...الى اهلي في حلب...الى اهلي في الساحل والجزيرة...الى اهلي في دمشق وحوران...الى اهلي في الداخل السوري...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...نناشد اهل الحكمة والقل فيكم...بعد الترحم على شهدائنا والصلاة على نبينا الحبيب المصطفى....لكي نعرف من يقف خلف هذه الفتنة البغيضة....ولكي نعرف من المسؤول عن دماء الشهداء....يجب علينا الإجابة عن سؤال واحد فقط وهو...لماذا جاء اسم الثورة السورية بـ(الثورة السورية ضد بشار الاسد ٢٠١١)ويتفرع عن هذا السؤال الاسئلة التالية:1- هل مؤسس الصفحة لهذه الثورة من مدينة درعا (وهو نفسه المسؤول الاعلامي للثورة)2- هل قام مؤسس الصفحة بالتعاون مع مجموعة من الحاقدين على بشار الاسد شخصيا بالتخطيط لإراقة الدماء من أجل إثارة الناس ضد النظام السوري وهذا هو الهدف كما نرى من عنوان الثورة ( الموتورين كالحمصي بسبب طرده من البرلمان.. الحريري انتقاما لوالده فهو يعتقد ان الاسد وراء ذلك...عبد الحليم خدام والكل يعرف لماذا)3- هل تم الاعتماد على مجموعة من المهربين والخارجين عن القانون من مدينة درعا لاثارة الفوضى (اول عمل لهم كان حرق القصر العدلي لطمس حقيقتهم انهم مطلوبون للعدالة)4- هل قام هؤلاء المهربون والخارجون عن القانون بإرسال طلبة المدارس للكتابة على جدران المدارس خشية على انفسهم من الامن...5- هل تم التحريض والتخطيط لهذا على صفحات الثورة السورية ضد بشار الاسد...6- هل الغاية من الثورة الوصول لدولة القانون أم الإنتقام من بشار الاسد...7- لماذا يعيش مؤسس الصفحة والمدير لها والمحرض الاساسي لإراقة الدماء في السويد...8- هل يستفيد النظام السوري من إراقة الدماء ام يعلم أن اسالة الدماء هو مقتله... من هو المستفيد الحقيقي من الفتنة بين النظام والشعب....9- لماذا التوتر كان على اشده في مدينة عبد الحليم خدام بانياس حيث قام الشباب بقصف الجيش... وفي مدينة درعا مدينة مؤسس الصفحة للثورة حيث احرق المهربون القصر العدلي ومنزل المحافظ....لكل سؤال لدينا الجواب والادلة.. وهي واضحة لكل عاقل بصير. ويجب علينا جميعا العمل لوقف نزيف الدم ووقف الفتنة...والله هو الحفيظ وولي التوفيق

مع الاسف
qami$lo -

الى جميع المدن السورية و اولها حلب هبوا في وجه هذا الاستعمار تظاهروا اعتصموا في وجه هذا النظام الظالم المجرد من الانسانية, اليوم درعا و غداً باقي المدن ان لم نوقفهم عند حدهم , انتفضوا لم يبقى لنا الا ان ننتفض.

The right time
Sam Ramsy -

This is the right time and the right place bashar and his gang were talking about to libarate Goulan hieghts. Shame on real men.

الأمه المبتلاه !!
فهد العتيبي -

سود الله وجهك من قائد ومن جيش !! النمره غلط !! درعا ليست الجولان !! ذكرني هذا البعثي بصدام حسين لما قال بحرر فلسطين واحتل الكويت !! حكام أبتليت بهم الأمه ولا حول ولا قوة الا بالله

اقتحام الجولان
بثينة الصحاف -

وغدا في الصباح سيقتحم الجيش السوري الجولان ويحررها من الاحتلال الاسرائيلي.

الله يحميكي يا سورية
tarik -

الله يحميكي يا سورية الله يحميك يا سيادة الرئيس بشار الأسد الله يعطيك القوة من شان تخلصنا من هؤلاءالمجرمين آتمنى من سيادة الرئيس ضرب هؤلاء المجرمين بيد من حديد الله يقويك على أعدائك و ينصرك على الي بيكرهوك سورية هي سورية الأسد و ستبقى إنشاء الله سورية الأسد

كفاكم
assad -

الجيش السوري ينتشر على ارض سورية و يريد فرض الامن في منطقة اصبح واضحا انها خرجت تماما عن سيطرة الدولة. فاي واحد منكم عندو تعليق الرجاء يشوف الصورة الكبيرة و حاجتكم هجوم عسوريا و قائدها. ما اكتفيتوا من الدم اللي سال

اسد على شعبه وفأر عل
بومشاري من الكويت -

من 1973 لم يطلق السوري رصاصه واحده على اسرائيل... بينما قتل 50 الف من حماه في سوريا...واليوم يقتل ابناء شعب سوريا الابيه..... نحن معكم ياشعب سوريا... دعاء الشعب الكويتي والله كله معكم وندعو لكم في كل صلاة في كل مساجدنا.... ستحررون من ظلم الاسد ... ومن حزب الله وسترجع سوريا تقود الامه مع دول الخليج ومصر ان شاءالله

نظام ديمقراطي
sami -

نعم النظام في سوريا دايمقراطي لهذا يسير على الجماجم

خلصت الحكاية
سامي -

.. يا خدم السوريين وابناء بني امية، وماذا في سوريا عندما يصبح الخادم سيد .... انتهيت وستقتل، هذه هي سوريا الى من يخونها، اربعة عقود من الخيانة مع الفرنساوي، ويبدو ان مكاتبهم في اركان الجيش العلوي ستفضح ولذلك ساكتين ... انتهت والفرج قادم

عاشت الثورة
محمد -

عندما تطلق النار على خزانات المياه فأنت مجرم ابن مجرم يا بشار. شهود عيان اكدوا لي واقسم بالله رؤية ماهر الاسد يشرف على العمليات.

ثورية الاثد
هاديكو -

والله بشار مو شكلو شكل رئيس لك حتى هو عم يحكي ما حدى بيفهم منو ... ثورية قلعة الثمود والتثدي ....

SYRIA
SYRIAN -

GOD BLESS SYRIA........... GOD BLESS THE SYRIAN ARMY.......... GO A HEAD AND DO WHAT IT TAKES TO DEFEND OUR HOME LAND FROM THESE TRUBLE MAKERS.IT SEEMS SOME PEOPLE ONLY UNDERSTAND THIS WAY

تبرير بشاري
تبرير بشاري -

كل مره يقوم بشار بتحرير الجولان,يقوم الخونه والارهابيون من الشعب بالتظاهر,مما يؤدي لاحتلال الجولان مره اخرى

ليش الكذب
محمد الشامي -

لك يا شباب سورية الواعين هذه الصور في فلسطين لك شبكم شوفوا الدبابة يلي عا دايرا و السبطانة مبينة صنع امريكي لك انظروا الرصيف ملون بالابيض والاسود برموا سورية كلها ما بنشوفوا رصيف عنا هيك افضل شي اتصلوا عند اي قريب لكم بدرعا و ناكدوا لك انا ابن درعا كله كذب واتحدى ايلاف النشر

Vive La Syrie Libre
Dr.Durid H. Awad -

تحية لكم ولكل الشرفاء في سورية الحبيبة لم يعد الحال يحتمل السكوت عن مجازر عصابات السلطة رجاءا ارسلوا نداءات لجيشنا الغالي لكي لا يتورط في مجازر عصابات السلطة وصبرا يااهلنا فالفرج ات والرحمة للطاهرين الذين قضوا فداء حرية وكرامة سورية

كفى شعارات ... ملل
كفى -

تعليقا على كلام الناشط ;هذه الحلول لن تنفع لان الحوار الوطني هو الوحيد القادر على حماية سوريا .... لقد ذهب الرئيس القائد معكم و ايد مطالبكم و تمت الاصلاحات و لكن في كل مرة يتنازل لمطالبكم لا تقنعون و تطلبون المزيد المزيد , فهدفكم ليس الحوار و لا الحرية و انما تنفيذ لاهداف اخرى التي يجب ردعها و اي دولة لها الحق باستخدام جميع الطرق لحماية مواطنيها من افعال صبيانية لبعض الناشطين

سنلاحقك يا بشار
عبد الحفيظ -

يسقط بشار وعصابته يسقط بشار وعصابته يسقط بشار وعصابته يسقط بشار وعصابته

آن أوان القطاف
بنت الشام -

لقد أعطاكم الكبير أيها العملاء كل الوقت وأظهر أكثر من مرة بطريقة مباشر وغير مباشرة أن ارجعوا الى رشدكم وصوابكم أن ارجعوا لدينكم, لا بل وتأخر عليكم رغم لومنا جميعاً نحن 22 مليون سوري كي يبين الحق ويوعي الصغار وأعني بذلك (صغار العقول وصغار النفوس) الذين غرر بهم ويفند الأسباب وأطماع المتآمرين, ومرة أخرى أثبت سعةالصدر ونفاذ الرؤية في التعامل معكم لقناعته بأن أغلبكم قد اشترته الدولارات وأعمت بصيرته دعوات السلفيين المبطنة بالفتنة ولقناعته بأنكم من شعب سوريا وأهلها من اخوتنا واخواتنا وووو, ولكن إلى متى فقد استجاب الكبير ورأس هذا البلد العظيم لمطالبكم جميعاً رغم علمه المسبق أن صياحكم المتباكي وطلبكم للحرية ما هو إلا تمثيلية وذريعة للفتنة, صدقوني منذ البداية كلنا نعلم بأنكم ترددون قائلين الشعب يريد لبن العصفور وليس الحرية ولا الغاء قانون الطوارئ ولا تحسين مستوى المعيشة ولكن إلى متى فجوركم ؟؟ نعم أن أوان الضرب بيد من حديد بعدما ضربكم بيد الأم, آن أوان اقتلاعكم من جحوركم العفنة واظهاركم إلى الشمس لا بل وإنا نشد على يد النظام أن يفعل بكم كما يفعل الجراح ببتر العضو المريض كي لا يفنى الجسد, نعم أن أوان قطاف كل الرؤوس التي لا ولا تريد إلا خراب البلد وسوقها للمجهول حيث طلب أسيادكم وحيث لن تكونوا بالنسبة إلى هؤلاء الأسياد وقتها إلا أداة رخيصة انتهت صلاحيتها ليبدأ بتصفيتكم كي لا يترك منك دليل حي, اللهم انصرنا على اعدائنا ورد كيدهم في نحورهم اللهم ارحم الشهداء من شعب سوريا العظيم سني وشيعي ومسيحي ودرزي وعلوي ووووو الهم آمين

آن أوان القطاف
بنت الشام -

لقد أعطاكم الكبير أيها العملاء كل الوقت وأظهر أكثر من مرة بطريقة مباشر وغير مباشرة أن ارجعوا الى رشدكم وصوابكم أن ارجعوا لدينكم, لا بل وتأخر عليكم رغم لومنا جميعاً نحن 22 مليون سوري كي يبين الحق ويوعي الصغار وأعني بذلك (صغار العقول وصغار النفوس) الذين غرر بهم ويفند الأسباب وأطماع المتآمرين, ومرة أخرى أثبت سعةالصدر ونفاذ الرؤية في التعامل معكم لقناعته بأن أغلبكم قد اشترته الدولارات وأعمت بصيرته دعوات السلفيين المبطنة بالفتنة ولقناعته بأنكم من شعب سوريا وأهلها من اخوتنا واخواتنا وووو, ولكن إلى متى فقد استجاب الكبير ورأس هذا البلد العظيم لمطالبكم جميعاً رغم علمه المسبق أن صياحكم المتباكي وطلبكم للحرية ما هو إلا تمثيلية وذريعة للفتنة, صدقوني منذ البداية كلنا نعلم بأنكم ترددون قائلين الشعب يريد لبن العصفور وليس الحرية ولا الغاء قانون الطوارئ ولا تحسين مستوى المعيشة ولكن إلى متى فجوركم ؟؟ نعم أن أوان الضرب بيد من حديد بعدما ضربكم بيد الأم, آن أوان اقتلاعكم من جحوركم العفنة واظهاركم إلى الشمس لا بل وإنا نشد على يد النظام أن يفعل بكم كما يفعل الجراح ببتر العضو المريض كي لا يفنى الجسد, نعم أن أوان قطاف كل الرؤوس التي لا ولا تريد إلا خراب البلد وسوقها للمجهول حيث طلب أسيادكم وحيث لن تكونوا بالنسبة إلى هؤلاء الأسياد وقتها إلا أداة رخيصة انتهت صلاحيتها ليبدأ بتصفيتكم كي لا يترك منك دليل حي, اللهم انصرنا على اعدائنا ورد كيدهم في نحورهم اللهم ارحم الشهداء من شعب سوريا العظيم سني وشيعي ومسيحي ودرزي وعلوي ووووو الهم آمين

الشعار الجديد
عادل -

أرجو من الاخوة السوريين المطالبين بالحرية استبدال شعارهم القديم الشعب يريد اسقاط النظام و الاستعاضة عنه بالشعب يريد إسقاط العصابات الحاكمة، فهذا ليس بنظام.

الشعار الجديد
عادل -

أرجو من الاخوة السوريين المطالبين بالحرية استبدال شعارهم القديم الشعب يريد اسقاط النظام و الاستعاضة عنه بالشعب يريد إسقاط العصابات الحاكمة، فهذا ليس بنظام.

ارنب في الجولان
فواءد -

ارنب في الجولان واسد في درعا حزب القتلة اذاق اللبنانيين الامرين . قتلة بسيارات مفخخة بخسة وغدر. لحلفاء او الاحرى لاتباع النظام السوري وخاصة الذين يتكلمون عن الشرف اين السنتكم الطويلة كيف ستهربون الاسلحة لتحاربوا عن ايران.ربما ستستولون على السلطة بالقوة لكن حسابكم ات وسيكون عسيرا

ارنب في الجولان
فواءد -

ارنب في الجولان واسد في درعا حزب القتلة اذاق اللبنانيين الامرين . قتلة بسيارات مفخخة بخسة وغدر. لحلفاء او الاحرى لاتباع النظام السوري وخاصة الذين يتكلمون عن الشرف اين السنتكم الطويلة كيف ستهربون الاسلحة لتحاربوا عن ايران.ربما ستستولون على السلطة بالقوة لكن حسابكم ات وسيكون عسيرا

كذا الشام
د. بسام -

يسمون أنفسهم إبن الشام، بنت الشام، مهيار الدمشقي، ويلصقون بأسمائهم كلمة شام أو دمشق حتى يعطوا الإنطباع أنهم من الشام وأنهم سنيون يدعمون هذا النظام السفاح. أنا أدرى بكم ومن أنتم ومن أين أنتم، فلا تفتروا على الحقيقة، أنتم لستم من الشام، ولستم دمشقيون ووظيفتكم هي في فرع فلسطين في دمشق!

كذا الشام
د. بسام -

يسمون أنفسهم إبن الشام، بنت الشام، مهيار الدمشقي، ويلصقون بأسمائهم كلمة شام أو دمشق حتى يعطوا الإنطباع أنهم من الشام وأنهم سنيون يدعمون هذا النظام السفاح. أنا أدرى بكم ومن أنتم ومن أين أنتم، فلا تفتروا على الحقيقة، أنتم لستم من الشام، ولستم دمشقيون ووظيفتكم هي في فرع فلسطين في دمشق!

في الشآن السوري
انمار الطائي -

على الشعب السوري والقيادة السورية ان يكونا اكثر وعيا وتفهما لما يجري في بلدهم سوريا وعلاقة ذلك مع مايجري من احداث في المنطقة. ان مطالب الاصلاح المشروعة للشعب السوري تسحق الان ليس من قبل الدولة السورية المتخشبة بل من قبل السلفيين الممولين من دول الخليج والذين تم تحريكهم في هذاالوقت بالذات من اجل المقايضة على تطلعات الشعب البحريني المشروعة. ان السلفيين الذين زجهم بعض اركان النظام السوري في معسكرات تدريب عسكرية من اجل ارسالهم الى العراق بحجة الجهاد وبعد هزيمتهم الساحقة على ايدي الشعب العراقي قد عادوا الان الى اوطانهم ومنها سوريا محملين بكل انواع الحقد الطائفي والكراهية لكل ماله صلة بالحياة. لذلك عندما يتحدث النظام السوري عن السلفية فهو الاعلم لانه هو الذي دربهم وسمح لتعبئتهم العقائدية واهما بانه يستطيع السيطرة عليهم فهاهم يقودون حملات التخريب والكره الطائفي والانتقام في المدن السورية والموجهة لكل مكونات الشعب السوري المتاخية . من هنا فعلى الرئيس الاسد ان يتجه نحو نهج جديد في التعامل مع ابناء شعبه مبني على احترام عقلية المواطن السوري وان يؤمن بانه حان الاوان للتغيير وليبدآ من قمة الهرم وليستعين بالدماء الشابة الكفؤة التي لم تتلوث بالفساد الذي ينخر الدولة السورية, وان يبعد الفاشليين والمتخشبيين والمتزلفيين بل يمنعهم من الاتجاه نحو شخصنة الوطن وعبادة الزعيم فان هذه الامورتستفز ابسط المواطنين وتشكل وقود لاثارة الناس. ان الفرصة لم تزل قائمة امام الرئيس الاسد بان يتحول الى رئيس مصلح وليتعظ مما حدث لصدام وزين العابدين ومبارك فان الوقت ثمين وعليه ان يفصل بين مطالب غالبية الشعب السوري المشروعة في الحياة الحرة الكريمة وبين مطالب السلفيين المبنية على كره الاخر وتحليل دمه وعرضه وماله وهدفهم اللامقدس بااقامة امارات طالبانية في المنطقة. ان هذا التمييز بين الاثنين هو امر حاسم من اجل تجاوز هذه الازمة التي تعصف بسوريا. كذلك على الشعب السوري ان يحافظ على دم ابنائه وخاصة منهم الشباب الحالم الذي يفتقد الى البصيرة من ان يكونوا وقود لحروب السلفيين اللامقدسة. فان هذه الحرب لو استعرت في سوريا فانها سوف تآتي على الاخضر واليابس وسيكون ما حدث في العراق نزهة لما سوف يجري في سوريا لاسامح الله. فالفرصة الان مازالة سانحة امام النخبة المثقفة السورية للاجتماع حتى ولو كان برعاية الدولة واعلان م

في الشآن السوري
انمار الطائي -

على الشعب السوري والقيادة السورية ان يكونا اكثر وعيا وتفهما لما يجري في بلدهم سوريا وعلاقة ذلك مع مايجري من احداث في المنطقة. ان مطالب الاصلاح المشروعة للشعب السوري تسحق الان ليس من قبل الدولة السورية المتخشبة بل من قبل السلفيين الممولين من دول الخليج والذين تم تحريكهم في هذاالوقت بالذات من اجل المقايضة على تطلعات الشعب البحريني المشروعة. ان السلفيين الذين زجهم بعض اركان النظام السوري في معسكرات تدريب عسكرية من اجل ارسالهم الى العراق بحجة الجهاد وبعد هزيمتهم الساحقة على ايدي الشعب العراقي قد عادوا الان الى اوطانهم ومنها سوريا محملين بكل انواع الحقد الطائفي والكراهية لكل ماله صلة بالحياة. لذلك عندما يتحدث النظام السوري عن السلفية فهو الاعلم لانه هو الذي دربهم وسمح لتعبئتهم العقائدية واهما بانه يستطيع السيطرة عليهم فهاهم يقودون حملات التخريب والكره الطائفي والانتقام في المدن السورية والموجهة لكل مكونات الشعب السوري المتاخية . من هنا فعلى الرئيس الاسد ان يتجه نحو نهج جديد في التعامل مع ابناء شعبه مبني على احترام عقلية المواطن السوري وان يؤمن بانه حان الاوان للتغيير وليبدآ من قمة الهرم وليستعين بالدماء الشابة الكفؤة التي لم تتلوث بالفساد الذي ينخر الدولة السورية, وان يبعد الفاشليين والمتخشبيين والمتزلفيين بل يمنعهم من الاتجاه نحو شخصنة الوطن وعبادة الزعيم فان هذه الامورتستفز ابسط المواطنين وتشكل وقود لاثارة الناس. ان الفرصة لم تزل قائمة امام الرئيس الاسد بان يتحول الى رئيس مصلح وليتعظ مما حدث لصدام وزين العابدين ومبارك فان الوقت ثمين وعليه ان يفصل بين مطالب غالبية الشعب السوري المشروعة في الحياة الحرة الكريمة وبين مطالب السلفيين المبنية على كره الاخر وتحليل دمه وعرضه وماله وهدفهم اللامقدس بااقامة امارات طالبانية في المنطقة. ان هذا التمييز بين الاثنين هو امر حاسم من اجل تجاوز هذه الازمة التي تعصف بسوريا. كذلك على الشعب السوري ان يحافظ على دم ابنائه وخاصة منهم الشباب الحالم الذي يفتقد الى البصيرة من ان يكونوا وقود لحروب السلفيين اللامقدسة. فان هذه الحرب لو استعرت في سوريا فانها سوف تآتي على الاخضر واليابس وسيكون ما حدث في العراق نزهة لما سوف يجري في سوريا لاسامح الله. فالفرصة الان مازالة سانحة امام النخبة المثقفة السورية للاجتماع حتى ولو كان برعاية الدولة واعلان م

الى 44 بنت القرداحة
شامي اصلي -

نظامك سقط ودق مسمار نعشه يابنت القرداحة وتكرم الشام عنك وعن بشار ولن نتوانى وسندفع ملايين الشهداء حتى نحرر سوريا منكم ياجبناء اذهبوا للجولان ام انكم لاتستطيعون قتال اخوانكم في العقيدة

الى 44 بنت القرداحة
شامي اصلي -

نظامك سقط ودق مسمار نعشه يابنت القرداحة وتكرم الشام عنك وعن بشار ولن نتوانى وسندفع ملايين الشهداء حتى نحرر سوريا منكم ياجبناء اذهبوا للجولان ام انكم لاتستطيعون قتال اخوانكم في العقيدة

luyers
arab -

ان النظام السوري ظل حائرا في وصف تسونامي الغضب الشعبي السوري وانتفاضته المحقة الشريفة فمرة وصفها بالمندسين وتارة بالمخربين والاجندة الخارجية واخرى بالعصابات المسلحة واخيرا بالعصابات السلفية وهذا هو العجب العجاب !!! لان سورية ليس فيها اصلا مذهب سلفي او اتجاه سلفي على الاطلاق والاتجاه الموجود هو اتجاه صوفي فمن أين جاءت الجماعات السلفية؟؟

luyers
arab -

ان النظام السوري ظل حائرا في وصف تسونامي الغضب الشعبي السوري وانتفاضته المحقة الشريفة فمرة وصفها بالمندسين وتارة بالمخربين والاجندة الخارجية واخرى بالعصابات المسلحة واخيرا بالعصابات السلفية وهذا هو العجب العجاب !!! لان سورية ليس فيها اصلا مذهب سلفي او اتجاه سلفي على الاطلاق والاتجاه الموجود هو اتجاه صوفي فمن أين جاءت الجماعات السلفية؟؟

المطلوب رأس بشار
DOMA -

لن يرضى معظم الشعب السوري الآن بأقل من رأس بشار ورؤوس آل الأسد و مخلوف وشاليش والعائلات الفاسدة الأخرى ، ومعظم الشعب السوري يرى الآن أن كل من يقف الى جانب هذا الطاغية انما هو خائن للشعب وخائن للوطن.

المطلوب رأس بشار
DOMA -

لن يرضى معظم الشعب السوري الآن بأقل من رأس بشار ورؤوس آل الأسد و مخلوف وشاليش والعائلات الفاسدة الأخرى ، ومعظم الشعب السوري يرى الآن أن كل من يقف الى جانب هذا الطاغية انما هو خائن للشعب وخائن للوطن.

انحطاط بشار
عصفور مهاجر -

لقد ظننت هذا الصباح عندما شاهدت التلفزيون أن جيشنا الباسل، الجيش العقائدي، جيش سوريا الأسد قد دخل الجولان لاستعادتها من المحتل الاسرائيلي....لقد اشترى القائد الملهم أسلحة بمليارات الدولارات تمهيداً لهذه العملية..... لحظة، يبدو أنني كنت مخطئ... لقد حرر جيش سوريا الأسد مدينة درعا من شبابها ونسائها العزّل.... برافو على هذا النصر....... والله يوم شاهدت هذا البشار الشهر الماضي في مجلس الشعب برقبته الطويلة ورأسه الصغير قفزت إلى مخيّلتي صورة النعامة ووجدت بالفعل تشابه كبير بينهما..... فكلاهما يعض باسنانه على ذيله ويهرب عن مشاهدة أول عدو....... ولكن مهلاً....... آسف للخطأ مرة ثانية، فبشار لم يهرب أمام العزّل في درعا، بل وقف كأبيه الأسد الكبير وأطلق بكل شجاعة النار على صدورهم العارية، وقد كان من قبل قد اقتلع أظافر أبنائهم في أقبية نظامه في شجاعة ملفتة للنظر...... لعل هذه التصرفات قد جعلت فرائص الاسرائيليين ترتعد خوفاً ................ وقد سمعت من بعض المحللين أن شجاعته هذه قد تُقنع الاسرائيليين بإعادة الجولان لنا دون أن نُطلق طلقة واحدة .................. ولكن مهلاً ............ ألم يستنفذ كل طلقات جيشه على صدورنا العارية بعد؟؟؟؟

انحطاط بشار
عصفور مهاجر -

لقد ظننت هذا الصباح عندما شاهدت التلفزيون أن جيشنا الباسل، الجيش العقائدي، جيش سوريا الأسد قد دخل الجولان لاستعادتها من المحتل الاسرائيلي....لقد اشترى القائد الملهم أسلحة بمليارات الدولارات تمهيداً لهذه العملية..... لحظة، يبدو أنني كنت مخطئ... لقد حرر جيش سوريا الأسد مدينة درعا من شبابها ونسائها العزّل.... برافو على هذا النصر....... والله يوم شاهدت هذا البشار الشهر الماضي في مجلس الشعب برقبته الطويلة ورأسه الصغير قفزت إلى مخيّلتي صورة النعامة ووجدت بالفعل تشابه كبير بينهما..... فكلاهما يعض باسنانه على ذيله ويهرب عن مشاهدة أول عدو....... ولكن مهلاً....... آسف للخطأ مرة ثانية، فبشار لم يهرب أمام العزّل في درعا، بل وقف كأبيه الأسد الكبير وأطلق بكل شجاعة النار على صدورهم العارية، وقد كان من قبل قد اقتلع أظافر أبنائهم في أقبية نظامه في شجاعة ملفتة للنظر...... لعل هذه التصرفات قد جعلت فرائص الاسرائيليين ترتعد خوفاً ................ وقد سمعت من بعض المحللين أن شجاعته هذه قد تُقنع الاسرائيليين بإعادة الجولان لنا دون أن نُطلق طلقة واحدة .................. ولكن مهلاً ............ ألم يستنفذ كل طلقات جيشه على صدورنا العارية بعد؟؟؟؟

بنت الشام-44
بشار -

يا بنت الشام المندسة و الدخيلة على بلاد الشام، زنزانتك محجوزة مكان طل الملوحي و هبة الصباغ، عندها ستعرفين طعم الحرية الذي يوفره بشار للسوريين.

بنت الشام-44
بشار -

يا بنت الشام المندسة و الدخيلة على بلاد الشام، زنزانتك محجوزة مكان طل الملوحي و هبة الصباغ، عندها ستعرفين طعم الحرية الذي يوفره بشار للسوريين.

بشار الجبان
حسام -

لقد ظننت ان بشار انسان مثقف و ديمقراطي و لكني وجدته وحشا كشر عن انيابه و تحول الى مصاص دماء لمجرد سماعه الناس يطالبون بالحرية و هو مستعد للقضاء على كل الشعب لكي يبقى على كرسيه

بشار الجبان
حسام -

لقد ظننت ان بشار انسان مثقف و ديمقراطي و لكني وجدته وحشا كشر عن انيابه و تحول الى مصاص دماء لمجرد سماعه الناس يطالبون بالحرية و هو مستعد للقضاء على كل الشعب لكي يبقى على كرسيه

بنت الشام
Tarik -

تحية من القلب إلى الشرفاء والوطنين الأحرارو أخص بالذكر بنت الشام سوف نصمد في وجه هولاء الخونة المجرمين وسوف ننتصر عليهم و نبيدهمبإذن الله مادام قائدنا سيادة الرئيس بشار الأسد . الله سورية بـــشـــــــــار وبــــــس

بنت الشام
Tarik -

تحية من القلب إلى الشرفاء والوطنين الأحرارو أخص بالذكر بنت الشام سوف نصمد في وجه هولاء الخونة المجرمين وسوف ننتصر عليهم و نبيدهمبإذن الله مادام قائدنا سيادة الرئيس بشار الأسد . الله سورية بـــشـــــــــار وبــــــس

يا ابن سورية الغالي
Dr.Durid H.Awad -

يا ابن سورية الغالياربعون عاما ونظام العصابات يرهبنا ويخلق الفرقة بيننا مسيحين ومسلمين, سنيون و علويون وشيعة, حضريون وريفيون. ساحليون وداخليون. عربا واكراد. لكنه نسي ان الشعب السوري واحد. نسي انه شعب حضارة وتسامح. اخي ابن سورية ضع يديك بيدي لنرفع عن بلدنا ظلم العصابات وظغيان العهر الاسدي بالعصيان المدني

يا ابن سورية الغالي
Dr.Durid H.Awad -

يا ابن سورية الغالياربعون عاما ونظام العصابات يرهبنا ويخلق الفرقة بيننا مسيحين ومسلمين, سنيون و علويون وشيعة, حضريون وريفيون. ساحليون وداخليون. عربا واكراد. لكنه نسي ان الشعب السوري واحد. نسي انه شعب حضارة وتسامح. اخي ابن سورية ضع يديك بيدي لنرفع عن بلدنا ظلم العصابات وظغيان العهر الاسدي بالعصيان المدني

god bless you
syria -

god bless everyone who kill yht trouble makers in syria .to hell with them we want our country as it was before without those religiou idiots who pull this beatifull country to stone age. god save my country and alasad family

god bless you
syria -

god bless everyone who kill yht trouble makers in syria .to hell with them we want our country as it was before without those religiou idiots who pull this beatifull country to stone age. god save my country and alasad family

alla ma3ak
assaf assaf -

ألله ينصرك يا أسد الأمه العربيه على أشباه الرجال وعلى كل التأمرين. النصر لك يا بشار بأذن الله

alla ma3ak
assaf assaf -

ألله ينصرك يا أسد الأمه العربيه على أشباه الرجال وعلى كل التأمرين. النصر لك يا بشار بأذن الله

الجولان
اسرائيل -

يا بشار يا زرافه اذهب الى الجولان بدل من قتل شعبك وانت في كل خطاباتك فلسفه غير مفهوم منها شي يا علوي يا عديم الدين وعلى فكره بشار غير مسلم الأسلام بري منه حرر الجولان بالجيش او خلي افراد الجيش يرجعوا الى بيوتهم ليراقبوا نسائهم حيث يبحثن عن رجال في الطابق الأخير من الفنادق

الجولان
اسرائيل -

يا بشار يا زرافه اذهب الى الجولان بدل من قتل شعبك وانت في كل خطاباتك فلسفه غير مفهوم منها شي يا علوي يا عديم الدين وعلى فكره بشار غير مسلم الأسلام بري منه حرر الجولان بالجيش او خلي افراد الجيش يرجعوا الى بيوتهم ليراقبوا نسائهم حيث يبحثن عن رجال في الطابق الأخير من الفنادق

الاردن
محمد -

شكرن يا سورياعلى ما قدمتيه للمه العربيه وشكرن يا شعبنا العظيما الله اكبر ولله الحمد انا لمنصورين ان شاء الله والله اكبر ولله الحمدمصر مصر تحيا مصر وتحيا الجيش المصرى الزى لم تسفق يده بدماء المصريين الله اكبر تحيا مصر

الاردن
محمد -

شكرن يا سورياعلى ما قدمتيه للمه العربيه وشكرن يا شعبنا العظيما الله اكبر ولله الحمد انا لمنصورين ان شاء الله والله اكبر ولله الحمدمصر مصر تحيا مصر وتحيا الجيش المصرى الزى لم تسفق يده بدماء المصريين الله اكبر تحيا مصر

ح
سعيد صليبي -

على قناة الجزيره والعربيه وعلى كل خائن لان الخائن لا كرامه ولا شرف كانه ناكح شرفه

ح
سعيد صليبي -

على قناة الجزيره والعربيه وعلى كل خائن لان الخائن لا كرامه ولا شرف كانه ناكح شرفه

p
سعيدصليبي -

تحيه سوريا حره ابيه يعيش القائد بشار الاسد تحيه لابناءالشهداء

p
سعيدصليبي -

تحيه سوريا حره ابيه يعيش القائد بشار الاسد تحيه لابناءالشهداء

القافلة تسير
ابوداغر -

سورية دولة مؤسسات وتوازن لا تسمح ابدا لخلية ارهابية تعبث بامنها واستقرارها ابدا فليموت من يموت من المندسين السفلة مقابل رفعة الوطن وعزته اماعم منبابر الاعلام المضللة والمسوقة لمن يريد الاذى بسورية نقول القافلة تسير .......تمنى من منبركم ان يذكر الشهداء من الجيش وقوات الامن الذي وصل عددهم الى المئات بل تتشاطرون بذكر المئات من القتلى حسب شهود العميان والناشطون الحقوقيون الكاذبون

القافلة تسير
ابوداغر -

سورية دولة مؤسسات وتوازن لا تسمح ابدا لخلية ارهابية تعبث بامنها واستقرارها ابدا فليموت من يموت من المندسين السفلة مقابل رفعة الوطن وعزته اماعم منبابر الاعلام المضللة والمسوقة لمن يريد الاذى بسورية نقول القافلة تسير .......تمنى من منبركم ان يذكر الشهداء من الجيش وقوات الامن الذي وصل عددهم الى المئات بل تتشاطرون بذكر المئات من القتلى حسب شهود العميان والناشطون الحقوقيون الكاذبون

بشار وبس
salm -

ربي يوفق جيشنا البطل بسحق رؤس الفتنه والخيانه والعملاء في درعا باسرع وقت ممكنالخائن لامكان له في بلدنا ابدا

بشار وبس
salm -

ربي يوفق جيشنا البطل بسحق رؤس الفتنه والخيانه والعملاء في درعا باسرع وقت ممكنالخائن لامكان له في بلدنا ابدا

..........
ابو خريس -

الذي يطلق النار على افراد الامن السوري ويقتلهم هم من رجال المخابرات بزي مدني وذلك لكي تكتمل رواية القصة لدى النظام ان هناك ايادي خفية وراء الاحداث في سوريا

..........
ابو خريس -

الذي يطلق النار على افراد الامن السوري ويقتلهم هم من رجال المخابرات بزي مدني وذلك لكي تكتمل رواية القصة لدى النظام ان هناك ايادي خفية وراء الاحداث في سوريا

نرجوا الشده
ماهر سبكي -

الله حيوا رجال الامن ونرجوا منكم الحزم والشده في انهاء حاله الانفلات الامنى اضربوا بيد من حديد واتمنى ان تكون مدينه القامشلي هي التاليه لتآديب الاكراد

نرجوا الشده
ماهر سبكي -

الله حيوا رجال الامن ونرجوا منكم الحزم والشده في انهاء حاله الانفلات الامنى اضربوا بيد من حديد واتمنى ان تكون مدينه القامشلي هي التاليه لتآديب الاكراد

الحكمة في تجنب الفتن
sary -

ياهل سوريا الاكارم اتعضوا من تجربة ليبيا وقبلها العراق لان مايحدث الان بحاجة الحكمة والتعقل والا سابت الامور بيد من هب ودب وصدقةني سوف تضيع سوريا , ولاتقولي لي هذه مصر وهذه ليبيا حررت كلا والله سوف تستمر عشرات السنين لكي تعيد نهضتها وتنشر السلام بين اهلها .مع التقدير والاحترام لكل الشعب السوري.

الحكمة في تجنب الفتن
sary -

ياهل سوريا الاكارم اتعضوا من تجربة ليبيا وقبلها العراق لان مايحدث الان بحاجة الحكمة والتعقل والا سابت الامور بيد من هب ودب وصدقةني سوف تضيع سوريا , ولاتقولي لي هذه مصر وهذه ليبيا حررت كلا والله سوف تستمر عشرات السنين لكي تعيد نهضتها وتنشر السلام بين اهلها .مع التقدير والاحترام لكل الشعب السوري.

سوري
يحيى -

سوريا بلد الأمان ليش بتخلوها تولع خلونا نعطي فرصه رب العالمين خلق الكون بسبع ايام انتو بدكون هيه كون فيكون

إلى 15
سوري -

اترك إيلاف للأحرار ألا يكفيك ويكفي معلمينك الإعلام السوري بوقكم...

سوري
يحيى -

سوريا بلد الأمان ليش بتخلوها تولع خلونا نعطي فرصه رب العالمين خلق الكون بسبع ايام انتو بدكون هيه كون فيكون

رد حلبي
حلبي -

إلى سوري مو حلبي: بناقص هيك واحد، و أقول لك أن شعب حلب يرجفون من الخوف من أنذارك.الى حسام 23 :يكفي رجولتك وراء الكومبيوتر.الى qami$lo :أنتفض من على الكومبيوتر وأذهب الى سورية وكفاكم فلسفة من الخارج.

اليك ايها الخائن
سوري شريف وطني -

اليك ايها الخائن الذي تدعي انك سوري حر . لابارك الله فيك ولافي امثالك .انت تدعي الحرية انت مرهون للغرب ولاسرائيل انا جدا ومؤمن بانك لست من سوريا وان تكن تحمل الهوية السورية فإنك بالتأكيد من اب صهيوني .عيب هذا وحمى الله سوريا وشعبها واسدها

سورية حرة
سوري ديمقراطي مغترب -

أؤيد الاخ سوري حر ,,, على كلامه ,, بعض الذين يكتبون هنا,,, هم من عناصر المخابرات الذين يسرقون معهم الخيرات المواطنين ويشبحون كل حسب مركزه ,,, كل شيء واضح الان ليس للمواطنين بل للعالم بأجمعه,,, سوف يهربون مثل الصراصير قريبا ,, وخاصة المخابرات العسكرية ,, وجيش ماهر واصف ورامي مخلوف واخوته معه وغيره ,,, نحن في سوريا السني والشيعي والمسيحي والدرزي كله مع بعض ,,, لحماية سوريا الشريفة التي دنسوها ....واكلوا خيراتها ,,,سوف ينقلب الرصاص والدبابات عليكم حتى تسحقون شر سحقة ...

سورية حرة
سوري ديمقراطي مغترب -

أؤيد الاخ سوري حر ,,, على كلامه ,, بعض الذين يكتبون هنا,,, هم من عناصر المخابرات الذين يسرقون معهم الخيرات المواطنين ويشبحون كل حسب مركزه ,,, كل شيء واضح الان ليس للمواطنين بل للعالم بأجمعه,,, سوف يهربون مثل الصراصير قريبا ,, وخاصة المخابرات العسكرية ,, وجيش ماهر واصف ورامي مخلوف واخوته معه وغيره ,,, نحن في سوريا السني والشيعي والمسيحي والدرزي كله مع بعض ,,, لحماية سوريا الشريفة التي دنسوها ....واكلوا خيراتها ,,,سوف ينقلب الرصاص والدبابات عليكم حتى تسحقون شر سحقة ...