أخبار

العاهل السعودي وولي عهده يلتقيان "شرف" في الرياض

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على رأس مستقبلي رئيس الوزراء المصري عصام شرف الذي وصل الرياض في زيارة مهمّة تستغرق يومين ويجري خلالها بحث العديد من الملفات المشتركة بين البلديين، أضف إلى الملفات الإقليمية أيضًا.

الرياض: بدأ رئيس الوزراء المصري عصام شرف بمجرد وصوله إلى العاصمة السعودية الرياض سلسلة مباحثات مع قادة المملكة وفي مقدمتهم الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز.

واستقبل العاهل السعودي شرف في قصره بالرياض، وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات إضافة إلى عدد من المواضيع التي تهم البلدين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وسبق ذلك لقاء جمع شرف بالأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة،إضافة إلى بحث آخر التطورات على الساحتين العربية والإقليمية.

ووصف الدكتور شرف مقابلةالعاهل السعوديالملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده، إضافة إلى وزير الخارجية بـ"الأخوية"، إذ بحثت التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
ونوه في تصريح صحفي مساء اليوم بالعلاقات بين السعودية وجمهورية مصر العربية،معتبرا انهاعلاقات "تاريخية تأسست جذورها منذ القدم مما نتج عنها علاقات على مستوى عال".
واجاب عن سؤال حول العلاقات بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي قائلا:"تربطنا مع دول الخليج علاقات تاريخية, والتدخل في شؤونها خط أحمر"، مؤكدًا أن أمن دول مجلس التعاون الخليجي جزء من أمن جمهورية مصر العربية.
وحول التقارب المصري الإيراني أفاد إلى أن هذا التقارب يراد منه فتح صفحة جديدة لكنها تقف عند فكرة التدخل في شؤون الدول وبالذات دول الخليج.
وعبر عن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين بعد إفراجها عن المعتقلين المصريين، مبينا أن هذا الأمر ليس بمستغرب نظرًا للروابط التي تجمع البلدين.
ونفى دولة الدكتور عصام شرف على صعيد آخر وجود مشكلة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة نتج عنها تأجيل زيارته لها, مشيرا إلى أن الزيارة ستحدد في وقت لاحق وستشمل عمان والبحرين.

وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف وصل إلى الرياض الاثنين في أول زيارة رسمية له وتدوم يومين إلى المملكة العربية السعودية منذ تسلمه منصبه واستقبله على ارض المطار الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في إطار جولة خليجية تشمل أيضًا كلاًّ من الكويت وقطر.

وتعد الزيارة هي الجولة الخارجية الثانية لشرف منذ توليه منصبه حيث كانت الأولى إلى السودان، وسيبحث خلالها عددًا من الملفات المهمة وفي مقدمها ملف تهديدات وتدخلات إيران في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية والوقوف في مواجهة " المد الفارسي" وانعكاسات ذلك على الوضع الأمني لتلك الدول والوضع على الساحتين في اليمن وليبيا، إلى جانب عرض الجهود الدولية لدفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وجهود القاهرة على صعيد تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، إضافة إلى بحث تعزيز العلاقات الثنائية وخصوصًا ما يتصل بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر وبالذات في القطاعات الخدمية والسياحة.

وتعد زيارة شرف إلى الرياض الأولى له منذ 6 سنوات قبل أن يغادرها بعد أن عمل أستاذا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود لسنوات عدة.

وقال مصدر ضمن الوفد المصري لـ"إيلاف" أن شرف سيجدد التأكيد للقيادة السعودية بأن "أمن دول الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وان أية علاقات مستقبلية بين القاهرة وطهران لن تكون على حساب علاقات مصر مع شقيقاتها الدول العربية ".

وأكد المصدر أن جولة شرف لا علاقة لها أبدا بمصير مبارك باعتبار ذلك شأن داخلي مصري يحكمه القضاء المصري وقرار الشعب المصري وحده "

وعلم أن الجانب المصري سيستمع خلال الجولة إلى عرض مفصل لتطورات المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية،حيث ترى القاهرة ترى أن عنصر الوقت ليس في صالح أحد،وأن التجاوب مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي المدعومة عربيًا ودوليًا،يظل الطريق الأساسي لتأمين انتقال سلس وآمن للسلطة في اليمن، وتجنيب الشعب اليمني مخاطر الانزلاق إلى الفوضى.

ويرافق شرف في هذه الجولة التي تستغرق خمسة أيام وفد يضم وزراء التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا، والمالية سمير رضوان، والخارجية نبيل العربي، وأسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار.

وقال السفير محمد قاسم مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية في وقت سابق إن الجولة سيكون هدفها بحث عدد من الموضوعات السياسية والاقتصادية، خاصة أن هناك استثمارات خليجية في مصر.

وشدد قاسم على أن جولة شرف الخليجية تحمل رسائل تطمين لدول الخليج لكي تستمر هذه الدول في ضخ استثماراتها في مصر،بعد التأكيد لهم على أن مصر حريصة على أمن واستقرار الخليج العربي، مشيراً إلى أن السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 25 يناير تركز في عدة أولويات ومنها الملف الأفريقي وملف مياه النيل وكذلك الملف الخليجي في إطار المحاولات المصرية لإعادة ترتيب الأولويات في السياسة الخارجية المصرية .

وأوضحت مصادر السفارة المصرية في الرياض أن الوفد المرافق لشرف سوف يعرض مشروعات جاذبة للاستثمار على الجانب السعودي إلى جانب حوافز استثمارية لقطاع الأعمال. كما يجرى الترتيب لاجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري واللجنة المصرية السعودية.

وتأتي هذه الجولة في إطار توجهات الحكومة المصرية بتعزيز العلاقات مع الدول العربية في مختلف المجالات والتأكيد على عمق التوجه العربي في السياسة الخارجية المصرية إلى جانب العمل على توسيع التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج.

وسيبحث شرف مع الدول الخليجية إمكان زيادة حركة السياحة العربية إلى مصر خاصة بعد استقرار الأوضاع وعودة الأمن إلى الشارع المصري.

ومن المقرر أن يلتقي شرف هذا المساء ممثلين عن الجالية المصرية العاملة في السعودية لتوضيح التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر وتصميمها على مواصلة سياسة الاقتصاد الحر وتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية مع كفالة العدالة الاجتماعية.

وقال السفير السعودي لدى القاهرة أحمد عبد العزيز قطان بان زيارة رئيس الوزراء المصري إلى السعودية "ستسفر عن نتائج طيبة للغاية لما فيه مصلحة البلدين وسيتم بحث العلاقات الثنائية في جميع المجالات وسبل توطيدها وبحث جميع التطورات الراهنة في المنطقة العربية".
وتقول مصادر " إيلاف" انه سيتم خلال الزيارة بحث عرض خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشاء 60 صومعة للقمح من خلال صندوق خادم الحرمين الشريفين لدعم الأمن الغذائي للدول العربية والإسلامية .

كما يتوقع أن يبحث شرف مع المسؤولين السعوديين مسألة تفعيل الجسر البري بين مصر والسعودية الذي يمتد من مدينة شرم الشيخ المصرية إلى منطقة راس حميد بتبوك شمال السعودية بطول 50 كيلو متر ويستغرق إنشاؤه 3 سنوات وهو المشروع الذي اقترحه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ورفضه الرئيس المصري السابق حسني مبارك بحجة أن المشروع سيؤدي إلى اختراق الجسر لمدينة شرم الشيخ وبالتالي إلحاق الضرر بالعديد من الفنادق والمنشات السياحية وإفساد الحياة الهادئة الآمنة مما يدفع السياح إلى الهروب منها إلا أن مصادر دبلوماسية قالت إن السبب الرئيس يعود إلى انزعاج إسرائيلي لكون المشروع ارتباط بري بين دولتين عربيتين وبين القارتين الآسيوية والأفريقية ويمر عبر مضيق تيران الذي كان سبب حرب يونيو / حزيران 1967.

وقالت دراسات خاصة بالمشروع أن هناك إمكانية لتنفذه بتكلفة 3 مليارات دولار أميركي دون أن تتحمل المملكة ومصر أي جزء من التكاليف بعد أن أصبح تنفيذه ممكنًا عن طريق شركات عالمية.

ومن المعروف أن المملكة تحتل المركز الأول من حيث الاستثمارات العربية في مصر حيث يبلغ إجمالي عدد المشروعات السعودية في مصر نحو 2268 شركة في مصر بما قيمته 20 مليارًا و108 ملايين جنيه مصري خلال الفترة من 1970 حتى منتصف 2009 في قطاعات الصناعة والسياحة والتمويل والزراعة والإنشاءات والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تشير الإحصائيات إلي أن إجمالي عدد المشروعات المنشأة برأسمال مصري بالمملكة يبلغ نحو 1147 مشروعًا برأسمال مصري 100% بتمويل قدره 747 مليون دولار.

وتقول المصادر إن رئيس الوزراء المصري يحمل معه في جولته مجموعة حزم استثمارية ستعرض على المستثمرين ورجال الأعمال في كل دولة من تلك الدول على حدة وستشمل مشاريع في مجالات الإسكان والصحة والتعليم ومشروعات أخرى استثمارية مشيرة إلى أنه سيتم في ختام الجولة الخليجية لرئيس الوزراء الإعلان عن مشاريع استثمارية سيتم تنفيذها في مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استياء و تشجيع
صحفى مصرى -

اسجل استيائى من تخفيض مستوى استقبال رئيس الوزراء الدكتزور عصام شرف بالمطار الى وزير الخارجية السعودى - كما اسجل استيائى لعدم اعادة السعودية ولا الامارات الاموال التى سرقها مبارك لليوم كبادرة حسن نية -- نرحب بزيارات العائلات السعودية المحترمة فقط للسياحة وايضا نرحب بالاستثمار الجاد غير المستغل - يجب وضع اسس جديدة للعلاقات تمنع تجاوزات السياح السعوديين و تشجع الاستثمار الجاد و تبحث فى احوال العمالة المصرية السيئة بالسعودية - وتمنع التعالى و الرشاوى و تمنع تصدير الوهابية لمصر وايضا التدخل بصميم شئون مصر الداخلية

Egyptian Sharaf?????
Lebanese -

Egyptians Sharaf Honor in Englis promissing the birds with no wings is that Egyptians Newly rented Nasi Persians will protect thier caves Exacly as Persians rented hitlers syrian regime, OHH security of Wa Aslamah

استياء و تشجيع
صحفى مصرى -

اسجل استيائى من تخفيض مستوى استقبال رئيس الوزراء الدكتزور عصام شرف بالمطار الى وزير الخارجية السعودى - كما اسجل استيائى لعدم اعادة السعودية ولا الامارات الاموال التى سرقها مبارك لليوم كبادرة حسن نية -- نرحب بزيارات العائلات السعودية المحترمة فقط للسياحة وايضا نرحب بالاستثمار الجاد غير المستغل - يجب وضع اسس جديدة للعلاقات تمنع تجاوزات السياح السعوديين و تشجع الاستثمار الجاد و تبحث فى احوال العمالة المصرية السيئة بالسعودية - وتمنع التعالى و الرشاوى و تمنع تصدير الوهابية لمصر وايضا التدخل بصميم شئون مصر الداخلية

تضامن مع الصحفي المص
حمادة الناظر مصطفى -

يجب علي جميع الدول العربيه التى يوجد بها ارصد لمبارك لكى تثبت لنا حسن النية ان تبادر برد هذة الاموال اوتفصح على الاقل عن ممتلكاتة عندها اوتجمد وتفصح عن اموالن المنهوبة

تضامن مع الصحفي المص
حمادة الناظر مصطفى -

يجب علي جميع الدول العربيه التى يوجد بها ارصد لمبارك لكى تثبت لنا حسن النية ان تبادر برد هذة الاموال اوتفصح على الاقل عن ممتلكاتة عندها اوتجمد وتفصح عن اموالن المنهوبة

الأخ الكريم
بدر الصالح -

استقبال رئيس الوزراء المصري من قبل وزير الخارجية السعودي في مثل هذه الظروف هو أفضل من استقبال الملك عبدالله حفظه الله ، الأمير سعود هو الذي مطلع على أمور الشأن الخارجية أكثر وهو أقرب للسياسيين المصريين وزار مصر مرتين بعد الثورة، ولأكون صادقا معك ، أرى أنه لا يجب تطبيق البروتوكولات التي قد تضر في مثل هذه الظروف أكثر مما تنفع وقد تفسر بشكل أو بآخر ، إنما البحث عن أفضل طريق للوصول إلى نتيجة أفضل ، الشيء الآخر وأظنك توافقني عليه بأن مبارك لا يحتفظ بأموال في دول الخليج حيث أن وجودها في دول الخليج غير آمن ولهذا يضع الرؤساء أموالهم في دول أوروبية مثل سويسرا وحتى مسؤولي دول الخليج أنفسهم يضعون أموالهم في سويسرا، أما عن الشأن السياحي ، فبكل تأكيد هي شؤون داخلية تخص البلد نفسه ، فمثلا السياح السعوديين المشاكسين في مصر تتعامل معهم السلطات المصرية بحسب قوانينها ولا نتدخل ولا نلوم مصر في أي قرار ضدهم ، وفي نفس الاتجاه عشرات آلاف المتخلفين بعد أداء العمرة والحج من الإخوة المصريين تتعامل معهم السعودية بأنضمتها مع العلم أن السعودية تعامل الإخوة المصريين معاملة قد لا تتصورها من حيث عدم سجنهم وعدم دفع الغرامة وعدم مصادرة الأموال التي جنوها خلال إقامتهم غير المشروعة وهذا يطبق بحذافيره مع جميع متخلفي العمرة من الجنسيات الأخرى وبكل تشدد بل وأضيف بأن الإخوة المصريين الذين يتجاوزون النظام يسفرون إلى مصر مجانا وليس على حساب السفارة المصرية ، أما العمالة المصرية في السعودية فهم اخوة لنا ولهم مالنا وعليهم ما علينا ، ولا يخفاك أن مئات الألوف من الإخوة المصريين يعملون أطباء في المشفيات ومدراء في الشركات ولم يطبق معهم نظام السعودة مع أن البديل من السعوديين في أتم الجاهزية حيث مئات آلاف الخريجين من الجامعات العالمية ينتظرون دورهم في التوظيف ولكن الحكومة لا تريد الضرر لأحد ، أما تصدير الوهابية لمصر فأنا معك قلبا وقالبا وأتمنى أن تبقى مصر منارة علم وأن تصدر لنا نحن السعوديين بعضا من حضارتها، أشكرك وأتمنى أن تتقبل حديثي بكل ودية

السيد الوزير
Amanalla -

ياسيد الوزير الخارجية السعودي .متى تستقيل وترتاح ونرتاح. وتفتح المجال لغيرك من ابناء هذاالشعب المسكين فالتغير ضروري. وتجديد النشاط لوزارة الخارجية ..ولايلاف الحرية.

السيد الوزير
Amanalla -

ياسيد الوزير الخارجية السعودي .متى تستقيل وترتاح ونرتاح. وتفتح المجال لغيرك من ابناء هذاالشعب المسكين فالتغير ضروري. وتجديد النشاط لوزارة الخارجية ..ولايلاف الحرية.

صحفي مصري
أبوخالد -

أولا أهلا ومرحبا برئيس الوزراء بين أهله وعلى بلده المملكة العربية السعودية و لكن مع إحترامي الشديد لك ولكن عصام شرف ليس رئيس مصر بل رئيس الوزراء ولو كنت تفهم بالبرتكول لما إستئت, ثانيا فلوس ايه و هباب ايه الي انت جاي بتقول عليه ؟ يالله ما علينا ,, بالنسبة للسياحة يا أخي أظم صوتي لصوتك ولكن إذا عدم السبب انتهى الموضوع , مثلا أنا عندما أنزل للزمالك على سبيل المثال أجد أكثر من شخص يقترب مني ليعرض علي مخدرات و هناك بعض سائقي الأجره يعرضون أكثر و هذا الموضوع منتشر في أغلب الدول حتى لا نظلم مصر , ضعوا ظوابط و ستجد أن هذه الظاهره إختفت, بالنسبة للأستثمار أرجوا أن تعمل زيارة بسيطة للغرفة التجارية بحكم أنك صحفي أو لوزارة التجارة أو الزراعة عندكم حتى تصحح معلوماتك و أعتقد أخر ما نشر قناة إخبارية للوليد بن طلال يقال بأن رأس مالها 1.6 مليار دولار , أما تصدير الوهابية كما تقول يا عزيزي فمن الواضح أنك لا تعرف ايضا عن هذا الموضوع شيء ولذلك لن أخوض فيه معك و بالنسبة للعماله المصرية في السعودية والتي تقارب 2 مليون فلا بد من هذا الرقم المهول أن يكون هناك حالات شاذة في المعاملة كما أن هناك ايضا حالات شاذه و جرائم من بعض أخواننا المصريين و لم تجدنا نشتكي علما أن بعض هذه الجرائم يشيب لها رأس الرضيع , أما قولك عن التدخل بصميم شؤون مصر الداخلية أو الخليجية في نفس السياق فهذا ليس شأني ولا شأنك بل شأن سياسي البلدين وهم أدرى بمصلحتنا جميعا طالما أننا فوضناهم,, و الرشاوي و ما الى هنالك فأعتقد أن هذا الموضوع يحتاج طرفين ليتم اليس كذلك عموما ايضا هذا الموضوع منتشر في كل عالمنا العربي للأسف الشديد وليس حكرا على أي دولة ويدخل تحت بند ما يسمى بالفساد المالي و الأداري و أعتقد أن الأصلاح مبتغانا جميعا , وأخيرا بحكم أنك صحفي ومطلع كنت أمل منك ذكر الأيجابيات حتى لا يقال عنك متعصب أو مدسوس ولك أغراض أخرى أو شاهد ما شفش حاجة.,, الأخ اللبناني الي بعدك على طول أكتب عربي أو انجليزي مش مهم لكن حتى نفهم بس بالظبط بتقول ايه ياليت تنتبه للأملاء spelling , أشكركم على كل حال.

يللي بتحبوا القرف
شهاب -

اطالب السعودية و مصر بالتنديد واستنكار مجازر الشعب السوري والعمل على اجبار بثار بالامتثال لشعبه او مطالبته بالرحيل لأنه فيه ناس بتحب تخرب علاقات الشعوب قبل الدول وبتركز على مايفرق اكثر مما يجمع وهؤلاء ليس لهم رصيد اخلاقي في بلدانهم ويشعرون بالحقد والغيرة من تقارب العرب مع بعض ومن عنجهيتهم لايعرفون مايقولون وحتما الثورات جاءت لتنظيفهم مع قادتهم المستبدين من الشأن العام وسيعلمون الحقيقة فيما بعد.

لغه
فؤاد -

اشارك الكاتب او المعلق من المملكه العربيه السعوديه الرأي بضرورة التعليق باللغه العربيه لانني اجيد الانكليزيه اجاده تامه الا انني لم افهم شيئا مما تقول ليس فقط الأخطاء الاملائيه بل النقص في بناء الجمله وفقدانها حتى المعنى العام

الاستثمار
منى مراد -

يجب ان يكون الاستثمار من حق رجال الاعمال والشباب المصريين كما ان التمليك يكون من حق اولاد البلد المصريين ونقوم بعمل تطبيق نظام الكفالة بمصر اذا ما رغب احد من دول الخليج العمل بمصر حيث ان جميع دول الخليج وخصوصا السعوديه لالالالا تسمح لأي مصري عادي ان يمتلك منزل او شركة وطبعا يقوم الكفيل بابتزاز العامل وامتصاص دمه لان هواجني والكفيل ابن البلد لذلك يجب ان تكون كل المشاريع لمصريينبنسب كبيرة والنسبه الادنى للسعودي ويكون تحت كفالة مصرية حتى لالالا يضيع حق البلد والشباب وبذلك نكون متساوين في نظام الكفالة العمالية

الاستثمار
منى مراد -

يجب ان يكون الاستثمار من حق رجال الاعمال والشباب المصريين كما ان التمليك يكون من حق اولاد البلد المصريين ونقوم بعمل تطبيق نظام الكفالة بمصر اذا ما رغب احد من دول الخليج العمل بمصر حيث ان جميع دول الخليج وخصوصا السعوديه لالالالا تسمح لأي مصري عادي ان يمتلك منزل او شركة وطبعا يقوم الكفيل بابتزاز العامل وامتصاص دمه لان هواجني والكفيل ابن البلد لذلك يجب ان تكون كل المشاريع لمصريينبنسب كبيرة والنسبه الادنى للسعودي ويكون تحت كفالة مصرية حتى لالالا يضيع حق البلد والشباب وبذلك نكون متساوين في نظام الكفالة العمالية

الى ألأخ أبوخالد
مصطفى الجزار -

اوافقك الرأى يا أخى وأشكر لك أدبك الجم فى لغة الحوار

مصطفى الجزار
أبوخالد -

اشكرك أخ مصطفى و لكن كلامي لا يخلو من بعض النكزات و التي لا يمكن أن تصنف تحت خانة سوء الأدب فقط لشد الإنتباه و المتابعة , أشكرك مرة أخرى.

منى مراد
أبوخالد -

للأسف كلامك غلط ,, بالنسبة للأستثمار عندنا مفتوح ولكن بما يعادل 40% من رأس المال وهذا يصب في مصلحة المواطن وكل بلد يبحث عن مصلحة مواطنيه يا أختي الكريمة, أما بالنسبة للأستثمار في مصر يكون للمصريين فقط فلا يوجد بلد في العالم لا يشجع الأستثمار الأجنبي لأنه وبكل بساطه لا يكفي أي دولة كانت أن تعتمد فقط على المستثمرين المحليين خصوصا في المجالات التي تدعم إقتصاد الدولة خدماتيا أو صناعيا ,, ومن حقك ايضا اذا اتيت للبحث عن عمل في مصر أن تفرضي علي نظام الكفيل فهذا حق لكل بلد في وضع القوانيين التي تناسبة و تخدم مصالحة ومن حقي أن اقبل و أتي للعمل أو أرفض و أذهب للعمل في بلد أخر , أما التمليك فنحن في السعودية نواجه تضخم متخم في مجال العقار ولذلك حصر فقط بالمواطن السعودي ولكني اظم صوتي لصوتك بالنسبة للتملك بمصر فلو فرض مثل هذا النظام ايضا سيساعد على انخفاظ اسعار العقار و الشقق وتكون في متناول المواطن البسيط ,, ولكن تعالي هذا سيؤثر حتما على تدهور السوق العقاري في مصر و سوف تكون النتيجة كارثية ,, مثلما حدث في أمريكا و الأزمة الأقتصادية الأخيره ,, يا أختي الكريمة ليس بالأمكان أفضل مما كان ,, لا يأخذك الحماس ونحن إخوه أولا و أخيرا.

مصطفى الجزار
أبوخالد -

اشكرك أخ مصطفى و لكن كلامي لا يخلو من بعض النكزات و التي لا يمكن أن تصنف تحت خانة سوء الأدب فقط لشد الإنتباه و المتابعة , أشكرك مرة أخرى.

إعدام
أبوخالد -

يجب اعدامهم في نفس الميدان , من قتل يقتل و لو كان الأمر لي لأعدمتهم بطريقة تكون عبرة لمن خلفهم.

شكرا لك يبو خالد
مسلمة مصرية -

ردك يدل على اخلاقك واحترامك اسجل اعجابي به يا اخي ياليت اغلب الشعب المصري والسعودي في ثقفاتك

إعدام
أبوخالد -

يجب اعدامهم في نفس الميدان , من قتل يقتل و لو كان الأمر لي لأعدمتهم بطريقة تكون عبرة لمن خلفهم.

أخوة؟؟؟؟؟؟
منى مراد -

سيدي الكريم انا لم امانع في استثمار الاجنبي بمصر ولكن يكون بنسبه وتناسب يعني لا يستثمر الاجنبي وفي الاخر يكون ولاد البلد تحت كفالتهم في بلادهم كمان ويقننوا عدد العماله يعني الشغل الي يحتاج 20 عامل تحددواله 10عمال بس وتقولو كلوا بفلسناوهذا للمصلحه الماليه اما بخصوص التمليك في مصر ممكن ان نضع قانون لهذا النظام اما بخصوص الجمله الاخيرة كلنا اخوة فمادمنا اخوة لماذا لالالا تقوم بألغاءالنظام الفاشل الي اسمه كفاله او تغير اسمه لنظام البطاله المقنعه او السرقه المشروعة يعني اصحاب المؤسسات الصغيرة يقومواباستخراج عدد من التاشيرات وجلب عماله خارجيه يسمح لهم بالعمل الحر ويبدءممارسة سلسله من الابتزاز المالي وان لم تفعل هبلغ عنك هروب في الترحيلات عيب احنا اخوة؟؟؟؟؟

أخوة؟؟؟؟؟؟
منى مراد -

سيدي الكريم انا لم امانع في استثمار الاجنبي بمصر ولكن يكون بنسبه وتناسب يعني لا يستثمر الاجنبي وفي الاخر يكون ولاد البلد تحت كفالتهم في بلادهم كمان ويقننوا عدد العماله يعني الشغل الي يحتاج 20 عامل تحددواله 10عمال بس وتقولو كلوا بفلسناوهذا للمصلحه الماليه اما بخصوص التمليك في مصر ممكن ان نضع قانون لهذا النظام اما بخصوص الجمله الاخيرة كلنا اخوة فمادمنا اخوة لماذا لالالا تقوم بألغاءالنظام الفاشل الي اسمه كفاله او تغير اسمه لنظام البطاله المقنعه او السرقه المشروعة يعني اصحاب المؤسسات الصغيرة يقومواباستخراج عدد من التاشيرات وجلب عماله خارجيه يسمح لهم بالعمل الحر ويبدءممارسة سلسله من الابتزاز المالي وان لم تفعل هبلغ عنك هروب في الترحيلات عيب احنا اخوة؟؟؟؟؟