أخبار

المعارضة السورية في الخارج تتحدث بلغة "رحيل النظام"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا تتحدث المعارضة السورية في الخارج، بحسب الباحث السوري محمد عجلاني، إلا بلغة "رحيل النظام"، وإن كانت ترى في الشارع السوري هو القادر وحده على قلب المعادلة لمصلحة الشعب، وكل ما ينتظر من القوى الدولية من دعم، يقول الناشط الحقوقي السوري هيثم مناع، "ملاحقة المجرمين ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية".

المعارضون السوريون في الخارج يتوقعون قرب نهاية النظام

بوعلام غبشي من باريس: وصف الباحث السوري محمد عجلاني الظروف التي تمر فيها سوريا "بالمرحلة الخطرة جدًا"، مضيفًا أن "الوضع أصبح دراماتيكيًا وشبه فوضوي..."، كما اعتبر أن "نزول المحتجين إلى الشوارع كسر حاجز الخوف من الدولة".
وقال عجلاني، في حديث لإيلاف، "إنه كان بالإمكان عدم الوصول إلى هذه النقطة لو بادرت الدولة بإطلاق إصلاحات مبكرة، داعيًا حكماء سوريا "أن يجتمعوا ويقرروا إصلاحات عميقة".

يطرح هذا المتخصص في العلوم السياسية والعلاقات الدولية تشكيل حكومة انتقالية و"إلا ستؤدي تطورات الأحداث إلى "حمّام دم سيكون الأكبر من نوعه الذي تعرفه سوريا"، بحسب تقديره، على أن يمر بعدها مباشرة إلى إصلاحات دستورية. ويخشى عجلاني أن تتحول القضية السورية إلى قضية دولية، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى خصوصية المجتمع السوري، الذي "يختلف عن كل من المجتمع التونسي والمصري".

عجلاني اعتبر أن المعارضة السورية في باريس لا تحمل النظام السوري في قلبها، وبالنسبة إليها هي "فرصة للانتقام منه"، ومطلبها هو "رحيل هذا النظام"، إلا أنها "ضعيفة، ولا تمتلك قيادات بارزة، وبالتالي لا يمكن أن ننتظر منها الكثير". يربط هذا المحلل السياسي التحولات التي قد تطرأ على الرقعة السياسية السورية بالشارع السوري ومدى تفاعل النظام مع مطالبه، مؤكدًا أن "سوريا في حاجة إلى إصلاحات منذ 40 سنة".

لحظة استثنائية بكل المعاني
من جهته، يقول الحقوقي السوري المعروف هيثم مناع، "نحن أمام تجربة ستترك بصماتها على النضال الإنساني ضد الدكتاتورية، ولا أدري من ناحية التحليل إن كان بالإمكان الحديث عن الذات كمواطن سوري في حدث بهذه الخطورة والأهمية". وأضاف "عندما قرر القذافي فرملة المدّ الثوري العربي بتدمية الأرض التي تتبناه وتدمير المدن التي تتغنى فيه، كان يخوض معركة وجود مع مجتمعه، ومعركة بالوكالة عن كل النظم الاستبدادية، عبر رسالة غير مشفرة، تقول: من أراد التغيير عليه أن يدفع فاتورة أكثر من باهظة".

يستطرد في السياق عينه قائلاً "محافظة درعا ردت على التحدي الذي وضعه القذافي أمام الثوار بعد مصر وتونس، كما ردت على الأخطبوط الأمني في سورية. أعطت درسًا في المدنية لكل من يحب استعراض تجارب التغيير في التاريخ". وتابع "ردت على الهليكوبتر والرصاص والغاز ودخول الدبابات بالصدر العاري وغصن الزيتون. والحصاد أكثر من موجع. دخلت مدن وقرى درعا في قاموس الشهادة لتتزاحم على شرف التضحية بالحياة من أجل الحياة. وما زالت قامة الثوار عالية".

هيثم مناع

عن هذه المنطقة يقول الناشط الحقوقي المقيم في باريس: "المدينة التي استقبلتني قبل ثلاثة أعوام في إحدى المزارع في محاضرة عن المقاومة المدنية والتغيير، هي اليوم شعلة تؤرق ظلام المتسلطين، حمص ومدن الساحل ليس لها من حديث غير التغيير. لا شك بأننا نعيش لحظة استثنائية بكل المعاني".

وعن ردود الفعل الدولية إزاء ما يقع في سوريا يعلق مناع، "الشعب السوري لا ينظر كثيرًا إلى الخارج، وحساباته أولاً داخلية. من هنا عزله للجماعات المرتبطة بالخارج وتهميشه لها. المهم تضامن المجتمع المدني العالمي وموقف متقدم لمجلس حقوق الإنسان، وإن أراد أحد أن يدعمنا فليكن جديًا في قضية ملاحقة المجرمين ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية"، يطالب الناشط الحقوقي.

لا يفضل هيثم مناع وصف الوضع السوري "بالأزمة"، وإنما على حد تفسيره، "سيرورة ثورية تعالجها السلطات بدواء وحيد انتهت مدة صلاحيته منذ سنوات، أقصد التوحش الأمني".

للخروج فعلاً من وضعية كهذه، يرى مناع، أنه "لا بد من الخروج من نظام التسلط ومنظومة الاستبداد. عندها يجري حوار تشاركي بين الحاكم والمحكوم، وليس مجرد وسيلة تخدير سياسية بين هجومين مسلحين لأجهزة الأمن". ولم يبد مناع أي تخوف على مستقبل بلده سوريا، وأرجع "ملامح التعب البادية على وجهه، وجه فقد إلى حد ما شهية الابتسام، إلى نقص النوم والإرهاق النفسي".

ويشدد في المضمار نفسه "بالتأكيد نحن أمام مرحلة خصبة بتعدد الإحتمالات، ولا شك بأن الاحتمالات الأكثر رداءة ليست مستبعدة، لكن الحياة نضال، وهناك شباب ينخرط بأمانة ومن دون حسابات، ويدفع الشهيد تلو الشهيد، وإحساس بالمسؤولية تجاه كل روح بشرية قد نفقدها ونفتقد عبق رائحتها الزكية"، بحسب تعبيره.

في موضوع متصل، رفض مناع دعوة وجهت إليه للمشاركة في مؤتمر التضامن مع سوريا في اسطنبول، مبررا ذلك بكون "الدعوات غير موفقة، وهمشت تيارات موجودة بقوة لمصلحة تيار واحد بكل مكوناته هو التيار الإسلامي، حتى لو كان بعض منتسبيه مرتزقة جددًا، كما إن الحضور لا يمثل في حال الشهداء والثوار"، ليخلص إلى القو: "باختصار أنا لست طبيب تجميل لمؤتمرات تغطي العورات‬".

قرار أممي في الأفق يدين عنف النظام السوري
تنظر باريس بقلق بالغ للوضع الحالي في سوريا، ولم تتردد هذه المرة كذلك في شجب القمع الدموي للقوات السورية المستعمل ضد المحتجين، وانسجمت إلى حد بعيد مع رد فعلها الأخير ضد نظام القدافي، تفاديًا لسقطة بلون تونسي، سبق أن جرت عليها انتقادات كثيرة.

تماشيا مع هذه الدينامية التي أطلقها وزير الخارجية الفرنسي الجديد والمحنك سياسيًا، آلان جوبيه، في عروق الدبلوماسية الفرنسية، تتحرك فرنسا، بحسب تقارير، بقوة إلى جانب كل من بريطانيا، وألمانيا والبرتغال، في كواليس الأمم المتحدة للترويج لمشروع قرار يدين القمع الدموي في سوريا.

وكانت فرنسا، إضافة إلى باقي البلدان المذكورة، دعمت نداء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في إجراء تحقيق شفاف حول مقتل المئات من المواطنين السوريين خلال الأسابيع الأخيرة.

كل المؤشرات توحي أن المنتظم الدولي يسير في طريق إدانة عنف النظام السوري تجاه المتظاهرين، إلا أنها تستبعد، على الأقل في الوقت الحالي، أي تدخل عسكري، لتواضع هذا الحل، كما أظهرت ذلك التجربة الليبية باعتباراتها المتعددة، ثم لكون روسيا لا تبدو متحمسة لذلك، بدعوى أنه بلد ذو سيادة.

يشار إلى أن الغرب، وبعد بدء تطبيع علاقاته مع نظام بشار الأسد في السنوات الأخيرة، بعدما ظل ينسبه إلى ما كان يعرف "بمحور الشر"، وجد نفسه اليوم في موقف حرج أمام مواطنيه، ومعهم كل المنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات، وهو ما فرض على قواه، سيما باريس وواشنطن، أن تعلن بوضوح عن قرارات رادعة بحقه.

في هذا السياق، ذكرت تقارير أن الإدراة الأميركية تتدارس، في الوقت الحالي، مشروع قرار لتجميد أرصدة المسؤولين السوريين الكبار، وهو ما قد تحذو حذوه عواصم غربية أخرى، ما يمكن أن يسبب، بحسب ما ردده متخصصون، أتعابًا اقتصادية حقيقية لرموز النظام السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعبة جديدة
بشار -

أمريكا تريد تجميد أموال و فرض عقوبات على مسؤلين سوريين، غداَ ستظهر عقبة في طريقهم و هي كيفية كتابة الأسماء العربية!! لذلك سيبقى كل شيء مجرد هراء.

مطلوب خطة عمل
بانياسي -

على المجتمع الدولي دعم خطة عمل جدية للخروج من المأساة مثلا بتخيير النظام السوري بين الاستجابة المنطقية لمطالب الشعب :الغاء دور البعث كقائد لسوريا-حل الفروع الامنية-تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كل الطوائف والقوميات حسب حجمها-تشكيل مجلس رئاسة من الطوائف والقوميات الرئيسية-تحديد فترة انتقاليه من 6اشهر الى سنة-اجراء انتخابات نيابية ورئاسية باشراف دولي-ضمان مجلس الامن قبول نتائج الانتخابات من الجميع اما اذا اصر النظام على قتل الشعب والقمع الوحشي والتشبث بالسلطة باي ثمن فيجب البدء فورا باحالة رؤوس النظام الى المحاكم الدولية واعتبار النظام غير شرعي ولايمثل الشعب السوري وسحب الاعتراف به والاعتراف بحكومة مرحلية تمثل كل الاطياف وايقاف كل تعامل معه

لعبة جديدة
بشار -

أمريكا تريد تجميد أموال و فرض عقوبات على مسؤلين سوريين، غداَ ستظهر عقبة في طريقهم و هي كيفية كتابة الأسماء العربية!! لذلك سيبقى كل شيء مجرد هراء.

Arab Become Orphans
Lebanese -

Don’t waste your energy keep alive, Nazi’s regimes head office” United Nations” European, Persians, Jews, Persians rented butchers Hamas and the enemies of Allah, Persians and Jews rented Al-Qaida and the cowards Alarab leaders of buying securities for 63 years living underground caves as the birds with out wings and dead insects , Ya LILAARR of these leaders AARR , also become an Orphans with out your rented hired Hitler’s Syrian regime bloody shadow all against your unzipped mouths, in the other hand you cannot face and stand against the world Nazi’s regimes bloody interests turn on the green light allowed your Nazi’s hired Hitler’s to holocaust you to the last one . you must search and find out what are the conspiracy planned against you in the bloody Nazi’s regimes closed doors out to light deceiving , stabbing and brainwashed you to accept and believe all these are freezing needles, Nazi’s regimes won’t alloweddddddddddddddddddd own hired hitlerssssssssssssssss downnnnnnnnnnnnnnnnn ever, Nazi’s regimes never allowed your stolen rights power over theirs. How do you know for sure these Nazi’s regimes care or take your stolen rights side and leave in hell their hired Hitler’s Syrian regime delivered their bloody orders for 41 years and years to come against the cowards Arab securities buyers and the Arabic people around the world????? AlArab securities buyers to keep AlAAR leaking our blood and pouring as long they live. Nazi’s regimes dictionary definitions: Civil rights, freedom, liberty, democracy, honor and dignity are: Committing human being Holocaust, Genocide, Massacres, and assassinations for occupations. Your hope and trust it’s too highh watched Leave it to GOD sending to these Nazi’s regimes of earth the explosions deserve.

Arab Become Orphans
Lebanese -

Don’t waste your energy keep alive, Nazi’s regimes head office” United Nations” European, Persians, Jews, Persians rented butchers Hamas and the enemies of Allah, Persians and Jews rented Al-Qaida and the cowards Alarab leaders of buying securities for 63 years living underground caves as the birds with out wings and dead insects , Ya LILAARR of these leaders AARR , also become an Orphans with out your rented hired Hitler’s Syrian regime bloody shadow all against your unzipped mouths, in the other hand you cannot face and stand against the world Nazi’s regimes bloody interests turn on the green light allowed your Nazi’s hired Hitler’s to holocaust you to the last one . you must search and find out what are the conspiracy planned against you in the bloody Nazi’s regimes closed doors out to light deceiving , stabbing and brainwashed you to accept and believe all these are freezing needles, Nazi’s regimes won’t alloweddddddddddddddddddd own hired hitlerssssssssssssssss downnnnnnnnnnnnnnnnn ever, Nazi’s regimes never allowed your stolen rights power over theirs. How do you know for sure these Nazi’s regimes care or take your stolen rights side and leave in hell their hired Hitler’s Syrian regime delivered their bloody orders for 41 years and years to come against the cowards Arab securities buyers and the Arabic people around the world????? AlArab securities buyers to keep AlAAR leaking our blood and pouring as long they live. Nazi’s regimes dictionary definitions: Civil rights, freedom, liberty, democracy, honor and dignity are: Committing human being Holocaust, Genocide, Massacres, and assassinations for occupations. Your hope and trust it’s too highh watched Leave it to GOD sending to these Nazi’s regimes of earth the explosions deserve.

لن يسقط قريبا
مصطفى علوش -

لن يسقط هذا النظام مادام اسرائيل واللوبي الصهيوني يؤيده بكل قوه ويمنع الدول الغربية من اسقاطه ويدافع عنه بكل شراسه والا اين الغرب وحقوق الانسان من ابادة وحصار درعا المستمر منذ 4 ايام ولان اثبت قدراته الفعالة في حماية حدود الصهاينة الشرقية ولتجسسه على المقاومة الحقيقية واعطاء المعلومات للصهاينة اولا بأول((معلومة:تعتبر الحدود الاسرائيلية السورية من اخطر الحدود بالنسبة للكيان الصهيوني وهي غابات كثيفة وجبال وتعتبر نقطة ضعف بالنسبة للجولان والجليل وغيرها من مناطق الشمال الشرقي في فلسطين المحتلة))

لن يسقط قريبا
مصطفى علوش -

لن يسقط هذا النظام مادام اسرائيل واللوبي الصهيوني يؤيده بكل قوه ويمنع الدول الغربية من اسقاطه ويدافع عنه بكل شراسه والا اين الغرب وحقوق الانسان من ابادة وحصار درعا المستمر منذ 4 ايام ولان اثبت قدراته الفعالة في حماية حدود الصهاينة الشرقية ولتجسسه على المقاومة الحقيقية واعطاء المعلومات للصهاينة اولا بأول((معلومة:تعتبر الحدود الاسرائيلية السورية من اخطر الحدود بالنسبة للكيان الصهيوني وهي غابات كثيفة وجبال وتعتبر نقطة ضعف بالنسبة للجولان والجليل وغيرها من مناطق الشمال الشرقي في فلسطين المحتلة))

ضحك على البشر
محمد السباعي -

ضحك علينا كثيرا من العالم بأكمله والأخص النظام الأسدي القاتل, ولكن أملنا بالله الجبّار القادر على كل شئ كبير, والله أكبر فوق كل متجبّر.

الشعب السوري يريد بش
محمد مهنا -

ان الاغلبية العظمى تؤيد بقاء الرئيس السوري بالحكم واذا خرج بعض المئات للمطالبة برحيله فهذا سوف يبقى كذلك اي مطالبة ولكن الشعب السوري يقف الى جانب رئيسه ووطنه وامنه وهذا لن يتحقق من خلال بعض اصحاب الدقون واللحى والاثياب القصيرة

الشعب السوري يريد بش
محمد مهنا -

ان الاغلبية العظمى تؤيد بقاء الرئيس السوري بالحكم واذا خرج بعض المئات للمطالبة برحيله فهذا سوف يبقى كذلك اي مطالبة ولكن الشعب السوري يقف الى جانب رئيسه ووطنه وامنه وهذا لن يتحقق من خلال بعض اصحاب الدقون واللحى والاثياب القصيرة

good boy
me -

لا ادري كم عدد الموتى ( لا يعنيني شهداء ام لا) سيكون٠٠ حتى ينتشي السيد مناع و هو في باريس٠٠ بعيدا عن رائحة الدم٠٠٠ يضحكون على عقول البلهاء بالحرية و الشهادة٠٠كلو كذب٠٠

مصدر فرنسي
د. بيير حداد -

خارج الموضوع

ألى مهنا القرداحي 6
عصفور مهاجر -

إلى محمد مهنا القرداحي ........... إذا كان خروج مئات من شرفاء سوريا (كما قلت) قد أدى بالنظام إلى قتل 617 شهيداً، فكيف لو خرج مليون أو مليونان (المعادلة هي إذاً 1 متظاهر = 10 شهداء)؟؟؟ في هذه الحالة قد يحتاج نظام بشار الأسدي العفن الطائفي إلى قتل عشرة إلى عشرين من الملايين وفق المعادلة السابقة...... مما يعني أن النظام قد يضطر إلى استيراد شعب من خارج سوريا لتحقيق معادلته في القتل ..... سيأتي يوم قريب جداً نرى بشار أبو نص لسان وأمه وأخوته المجرمين على أعواد مشانق دمشق إن لم يكن على خوازيقها

مصدر فرنسي
د. بيير حداد -

خارج الموضوع

GOD bless Syria
Haitham -

GOD blesss Syria.

بشار
حسن -

من شابه اباه فما ظلم السيد بشار يسير على خطى والده والاسد الذي لم يطلق طلقه واحده على الجولان منذ 40 سنه ها هو اليوم يجرب قواته ويدربها عمليا في درعا من خلال الهجوم عليها بدباباته وجنوده وقتل ابناء درعا ولكن هل سينجح العالم حتى لو بادانه له من مجلس الامن ؟ اشك في ذلك بوجود دول استبداديه متحالف معها وتدعمه مثل روسيا والصين واذا حدث ذلك فان الاسد سيطلق يده ويمعن في قتل شعبه لذا على كل الشعب السوري ان يقف صفا واحدا ضد هذا الطاغيه لا ان تتحمل بعض المحافظات الوزر كله ودمشق وحلب تقف متفرجه كما يحدث في ليبيا

GOD bless Syria
Haitham -

GOD blesss Syria.

خبث بيت الأسد
عدنان الخير -

لقد قامت عصابات في الساحل السوري بأعمال شنيعة جداً لا يمكن حتى تصورها بحق فئات من أبرياء العلويين لم تنشرها وسائل الإعلام، ولكننا نعرف عن حصولها لأنها حصلت مع معارف لنا، وبالطبع يعتقد من أصابتهم هذه الإعتداءات الأثيمة أن عصابات سلفية طائفية، ألخ ... هي من قام بهذه العمليات، والآن يقتنع عامة العلويين أكثر فأكثر أنهم مستهدفين وأن الحل الوحيد هو في مساندة الدولة لقمع هذه العصابات. فعلاً ما حدث في الساحل السوري من حوادث ضد أبرايا من أطفال بنات وصبيان، وأهاليهم على الطريق العام بين اللاذقية وطرطوس جرائم بلا حدود في بشاعتها، ولا يمكن فعلها حتى مع أشد الأعداء لنا. لكنني لا يمكنني أن أثق أن هذه الجرائم تقوم بها عصابات إنتشرت فجأة في كل أراضي سوريا، ولا يمكنني إلا أن أذكر أن هذا النظام لديه من الحيل الأعاجيب، وأنه لا يأبه أبداً لا بأخلاق سامية، ولا بوعود يقدمها للشعب، وهو عرف عنه الخبث والجريمة، وإختلاق العداوات بين فئات الشعب السوري. تعود بي الذاكرة إلى ما كان يحدث في العراق في خلال السنوات الماضية من تفجيرات وقتل للأبرياء توقفت منذ بدء الحالة الإرهابية اليوم في سوريا، وأعتقد أن تلك العصابات الأصولية التي خلقها وأدارها النظام السوري لتعمل في العراق يستخدمها اليوم في سوريا، وهي صنيعته، وسيقوم بجرائم أبشع مستقبلاً كي يبقى في السلطة بتقسيم الشعب وخلق العداوات التي لن تشفى بين أبناء سوريا! بصفتي علوي أيضاً، أناشد الأخوة العلويين أن يقوموا بالتمحيص الدقيق عن هذه الجرائم وألا يقفزوا للنتائج وألا يسمحوا للنظام بتجييشهم قبل أن يعرفوا من هو المجرم الحقيقي، واليوم أعتقد إعتقاداً جازماً بأن أحداث حماة لم تقع حسب رواية النظام التي إقتنع بها العلويون، وعليهم اليوم قبل غيرهم التأكد من أنهم ليسوا ضحايا بقية فئات الشعب السوري وإنما هم ضحايا النظام يريد أن يستمر في إستخدامهم كجنود أبرار له!

هتلر سوريه
سوري يموت -

إلى كي مون إن بشار الجعفري سيء الذكر لا يمثل الشعب السوري الراقي المتحضر المثقف انه يمثل رئيس مافيا إستولى على الجمهوريه بالوراثه وكأن سوريه مزرعه تبع أبوه وكل من فيها بهايم ممنوع يقولوا لا أو سيقتلهم جميعاً. إننا الشعب السوري نطالب هيئة الامم المتحذه والاسره الدوليه حمايتنا من هذا الجزار التعطش للدماء بشار الأسد الذي فاق بوحشيته هتلر والنازيين أجمعين. إنه نصب محرقه للشعب السوري ومستعد أن يحرق الشعب السوري أجمعين في سبيل البقاء على الكرسي. لذا نطلب الحمايه الدوليه منه فوراً وكل تاخير يؤدي للمزيد من إراقة الدماء.

خبث بيت الأسد
عدنان الخير -

لقد قامت عصابات في الساحل السوري بأعمال شنيعة جداً لا يمكن حتى تصورها بحق فئات من أبرياء العلويين لم تنشرها وسائل الإعلام، ولكننا نعرف عن حصولها لأنها حصلت مع معارف لنا، وبالطبع يعتقد من أصابتهم هذه الإعتداءات الأثيمة أن عصابات سلفية طائفية، ألخ ... هي من قام بهذه العمليات، والآن يقتنع عامة العلويين أكثر فأكثر أنهم مستهدفين وأن الحل الوحيد هو في مساندة الدولة لقمع هذه العصابات. فعلاً ما حدث في الساحل السوري من حوادث ضد أبرايا من أطفال بنات وصبيان، وأهاليهم على الطريق العام بين اللاذقية وطرطوس جرائم بلا حدود في بشاعتها، ولا يمكن فعلها حتى مع أشد الأعداء لنا. لكنني لا يمكنني أن أثق أن هذه الجرائم تقوم بها عصابات إنتشرت فجأة في كل أراضي سوريا، ولا يمكنني إلا أن أذكر أن هذا النظام لديه من الحيل الأعاجيب، وأنه لا يأبه أبداً لا بأخلاق سامية، ولا بوعود يقدمها للشعب، وهو عرف عنه الخبث والجريمة، وإختلاق العداوات بين فئات الشعب السوري. تعود بي الذاكرة إلى ما كان يحدث في العراق في خلال السنوات الماضية من تفجيرات وقتل للأبرياء توقفت منذ بدء الحالة الإرهابية اليوم في سوريا، وأعتقد أن تلك العصابات الأصولية التي خلقها وأدارها النظام السوري لتعمل في العراق يستخدمها اليوم في سوريا، وهي صنيعته، وسيقوم بجرائم أبشع مستقبلاً كي يبقى في السلطة بتقسيم الشعب وخلق العداوات التي لن تشفى بين أبناء سوريا! بصفتي علوي أيضاً، أناشد الأخوة العلويين أن يقوموا بالتمحيص الدقيق عن هذه الجرائم وألا يقفزوا للنتائج وألا يسمحوا للنظام بتجييشهم قبل أن يعرفوا من هو المجرم الحقيقي، واليوم أعتقد إعتقاداً جازماً بأن أحداث حماة لم تقع حسب رواية النظام التي إقتنع بها العلويون، وعليهم اليوم قبل غيرهم التأكد من أنهم ليسوا ضحايا بقية فئات الشعب السوري وإنما هم ضحايا النظام يريد أن يستمر في إستخدامهم كجنود أبرار له!

freedom
joe -

can any one tell me who going to replace Bashar el assad , some people lost there mind ..just have look to whats happened in other arab country ..open your eyes arab people and see the the big picture .its all westren plane a new plane for the arabs country top control them and change thier life and all of you knows the reason wake up and stop being fool befor becoming to late open your eyes and read whats going on very waisly .and be one hand against the real danger stop killing each other and make weastren country rich what they plan for thanks

الله يذلك يا بشار
سوري مذلول -

أعتقد أن من أفضل العقوبات التي ممكن أن تفرضها الامم المتحده هو إقامة حظر للطيران بكافة اشكاله فوق الأراضي السوريه وإيقاف الطيران التجاري من وإلى سوريه أقصد الطيران السوري والأجنبي كما حصل في العراق وليبيا وغيرها. بالاضافه إلى منع كافة المسؤولين السوريين وعائلاتهم من السفر بالطائره وبذلك يضطر بشار المتغطرس المتكبر الرئيس الوريث إلى السفر بالسياره هو وعائلته إلى أي بلد كما كان يفعل القذافي أو يبقى مسجوناً في سوريه حتى يسقط رسمياً ويدوسه الشعب السوري.

freedom
joe -

can any one tell me who going to replace Bashar el assad , some people lost there mind ..just have look to whats happened in other arab country ..open your eyes arab people and see the the big picture .its all westren plane a new plane for the arabs country top control them and change thier life and all of you knows the reason wake up and stop being fool befor becoming to late open your eyes and read whats going on very waisly .and be one hand against the real danger stop killing each other and make weastren country rich what they plan for thanks

الى رقم 12
سوري -

الشبيحة هم من يقوم بقتل المواطنين، من سنة وعلويين وبقية الطوائف، لكي يخلقوا الفتنة التي يهدد بها نظام السد الشعب السوري. ولا تستبعد يا اخي ذلك، فإنّ هذا النظام لا يمثل العلويين بل يمثل أسرة فاسدة منتفخة بالغرور بفضل النهب والارهاب والفساد. انا خدمت عسمريتي في الساحل، ورأيت قرى العلويين في غاية البؤس، باستثناء فيلا هنا وهناك لهذا الضابط أو ذاك المسؤول الأمني. لا يقوم بالقتل على الهوية سوى أزلام النظام من الشبيحة، أما من تسميهم الجماعات الارهابية التي كانوا يجندوها للتسلل الى العراق فلا يمكن ان تورط نفسها بهكذا اعمال طالما انها تعرف بأن الموت ينتظرها على ايدي الأمن والجيش. ولكن الشبيحة هم وحدهم فوق القانون، والا هل يعقل ألا تطلق رصاصة قناص واحدة على مسيرات تأييد النظام، التي حشدها اعوانه بالقوة وكانت بملايين المشتركين؟؟؟

الى رقم 12
سوري -

الشبيحة هم من يقوم بقتل المواطنين، من سنة وعلويين وبقية الطوائف، لكي يخلقوا الفتنة التي يهدد بها نظام السد الشعب السوري. ولا تستبعد يا اخي ذلك، فإنّ هذا النظام لا يمثل العلويين بل يمثل أسرة فاسدة منتفخة بالغرور بفضل النهب والارهاب والفساد. انا خدمت عسمريتي في الساحل، ورأيت قرى العلويين في غاية البؤس، باستثناء فيلا هنا وهناك لهذا الضابط أو ذاك المسؤول الأمني. لا يقوم بالقتل على الهوية سوى أزلام النظام من الشبيحة، أما من تسميهم الجماعات الارهابية التي كانوا يجندوها للتسلل الى العراق فلا يمكن ان تورط نفسها بهكذا اعمال طالما انها تعرف بأن الموت ينتظرها على ايدي الأمن والجيش. ولكن الشبيحة هم وحدهم فوق القانون، والا هل يعقل ألا تطلق رصاصة قناص واحدة على مسيرات تأييد النظام، التي حشدها اعوانه بالقوة وكانت بملايين المشتركين؟؟؟

النصر قادم
وطن ءءءء++ -

مانراه اليوم من قبل النظام السوري هو في حقيقة الأمر ابادة جماعية للشعب السوري . اليوم يحاصر النظام المدن ويستخدم الدبابات وأطلاق النار الحي وكأن رجال الأمن في رحلة صيد للشعب داخل المدن السورية انها غابة قتل الشعب للحصول على صيد ثمين من ارواح ابناء الشعب ...لكن الضحية والصيد الثمين هم ابناء الشعب الأعزل . فكر قليلا يابشار الأسد .... لن ينفعك أحد بعد سقوط النظام ولن يرحب بك اي دولة بالعالم ولن يسامحك الشعب على ما أقترفت يداك بحق المواطنين الذين انت رئيسهم منذ 11 عاما . وقبلك اباك 30 عاما . قل لمستشاريك ان لاينصحوك لأرتكاب المجازر لتتحمل انت وزر الأخطاء واعمالهم الشنيعة . لأنك انت في الواجهة وانت من يحاسب على كل الأخطاء قبلهم . اثبت انك رجل متعلم لا مجرم في عيون شعبك اخرج على التلفزيون العربي السوري ولكل وسائل الأعلام وتحدث بكل صراحة بأنك تريد وقف القتل والتهور ضد الشعب . لا تكن تلميذا وعبدا للأجهزة الأمنية . الست انت حاكم سوريا ام انت فقط واجهة للفساد وتتحمل كل الأخطاء بسبب جشع من حولك الا تعلم بأنه عندما يسقط النظام انت اول من يحاسب على كل الجرائم على مستوى سوريا والعالم الحر . لن تفيدك تركيا ولا ايران ولا حتى امريكا ولا حتى اسرائيل بل من يفيدك هو فقط شعب سوريا والذي تتجاهل حقوقه وكأن هذا الشعب المعروف بحضارته آلاف السنين لايفقه شيئا .حتى انت تقول بأن الشعب السوري ليس مؤهل للديمقراطية .... اذا لماذا انت رئيس لهذا الشعب مصادر ومحتجز داخل سوريا ولست بقادر على منحه الحقوق والديمقراطية . جوابك للأعلام العالمي بهذا الشكل يدل انك رئيس فاشل واليوم تبرر فشلك بقتل الشعب لا بمنحه حقوقه الطبيعية . الا متى سيستمر القتل والأعتقال والتعسف الا متى الأنعزال عن الشعب وتجاهل حقوقه . لماذا وجدت الدول والأحزاب والقيادات والأنتخابات بالعالم اليست وجودها من اجل تطور الشعوب والدول . اين انت من كل هذه التطورات بالعالم . الا تعلم بأن اكبر قيادات العالم بالدول العظمى تنتخب ديمقراطيا من اجل رفعة وعزة وتطور شعوبها . هل انت تعيش خاج تاريخ وحضارات شعوب العالم .الم تسمع كيف تتهاوى الأنظمة الديكتاتورية بالعالم ....الم تسمع كيف تقود الأحزاب والدول العظمى شعوبها للتقدم والأزدهار . الم تسمع عن القادة العظماء بالتاريخ وكيف كان لهم نهضة شعوبهم على ايديهم وبسبب افكارهم الحضارية هل تريد ان تكون لصا

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

لقد ثبت باالدليل القاطع ان النظام البعثي الاسدي اللعين هو وراء التفجيرات والمفخخات التي كانت ترسل الى العراق الحبيب لقتل الابرياء من عامه الشعب العراقي وثبت ايضا ان المجموعات الارهابيه التي كانت تتدرب في سوريا عند النظام المخباراتي السوري من تنظيم القاعده الارهابي هوشريك النظام السوري استخدمه النظام لكي يبقى على راس السلطه وسؤالي هو اين تلك المفخخات التي كانت تصدر الى العراق واين المجموعات الشبابيه الارهابيه التي كانت يستقبلهم النظام الارهابي البعثي السوري في سوريا هذا تقيمي للنظام البعثي اللعين والباقي عندكم وشكرا

ملشيات النظام
sherin abdulah -

نرجو من الجميع استبدال مصطلح الشبيحة والامن الى (( ملشيات النظام )) والنشر بجميع مواقع الثورة لانها تدين النظام وتبين انهم رجال مسلحين ومنظمين من قبل النظام ووضع مصطلح ملشيات النظام وبين قوسين الشبيحة في البداية حتا يعرف الناس وينتشر فيما بينهم وحذف اسم الشبيحة فيما بعد

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

لقد ثبت باالدليل القاطع ان النظام البعثي الاسدي اللعين هو وراء التفجيرات والمفخخات التي كانت ترسل الى العراق الحبيب لقتل الابرياء من عامه الشعب العراقي وثبت ايضا ان المجموعات الارهابيه التي كانت تتدرب في سوريا عند النظام المخباراتي السوري من تنظيم القاعده الارهابي هوشريك النظام السوري استخدمه النظام لكي يبقى على راس السلطه وسؤالي هو اين تلك المفخخات التي كانت تصدر الى العراق واين المجموعات الشبابيه الارهابيه التي كانت يستقبلهم النظام الارهابي البعثي السوري في سوريا هذا تقيمي للنظام البعثي اللعين والباقي عندكم وشكرا

فاتورة الابتزاز
ابو جعفر -

من في 12 يحاول ايجاد فرصة للتفرقة والانسياق وراء الروايات ، المهم ، على الكل في سوريا ان يعرف بان النظام وحزب البعث الحاكم سيدفع بكل سهولة او صعوبة ثمن لبنان واحتضان حزب الله وتقويته عسكريا ليكون اداة مواجهة مع اسرائيل بهذا الحجم الذي اظهرته المعركة السابقة كورقة مساومة التي يريدها النظام نفسه او ايران حليفته وان لا تنتهي هذه السياسة وتبقى معلقة للمساومة وكانها ورقة الحسم ؟، لكن العالم مل من هذه المماطلة البشعة في المقاييس لان النظام في سوريا له الادوات اللبنانية حزب الله والداعمين بامره فلا عجبا ان يدفع النظام السوري فاتورة المماطله والتسويف لسنوات وسنوات وابتزاز ومساومانة مع العرب و الغرب و العالم ،، لذلك فالنظام السوري سيدفع فاتورة كل ذلك مرة واحدة للتخلص من الطائفية والانتقائية والابتزاز التي مارسها النظام السوري المتغطي بحزب البعث العربي والذي يتظاهر بقادته بكونهم سنه في الوقت الذي خميني الشيعي الاثناعشري لم يستقبل المرحوم حافظ الاسد لانه علوي خارج عن التشيع ، كما كان يفعل عبد الكريم قاسم في العراق وهو الشيعي الذي كان يصلي كالسنه علانية والشيعة خفية فالازدواجية لابد ان تصل الى يوم تنكشف وتعرف رغم احكامها العلني للبسطاء من الشعب ،، ويظهر بان اليوم الموعود قد وصل الى مشارفه لدفع الفاتورة المطلوبة داخليا واقليميا ودوليا ،، والايام ستاتي حبلى مهما يقال ، انه زمن التغيير رغما عن عدم التغيير ؟؟؟

elaph
syrian -

please stop re run old subjects..........and is syria really all what you care a bout now.........or you really care and love the syrian people........stop adding gas on the fire

فاتورة الابتزاز
ابو جعفر -

من في 12 يحاول ايجاد فرصة للتفرقة والانسياق وراء الروايات ، المهم ، على الكل في سوريا ان يعرف بان النظام وحزب البعث الحاكم سيدفع بكل سهولة او صعوبة ثمن لبنان واحتضان حزب الله وتقويته عسكريا ليكون اداة مواجهة مع اسرائيل بهذا الحجم الذي اظهرته المعركة السابقة كورقة مساومة التي يريدها النظام نفسه او ايران حليفته وان لا تنتهي هذه السياسة وتبقى معلقة للمساومة وكانها ورقة الحسم ؟، لكن العالم مل من هذه المماطلة البشعة في المقاييس لان النظام في سوريا له الادوات اللبنانية حزب الله والداعمين بامره فلا عجبا ان يدفع النظام السوري فاتورة المماطله والتسويف لسنوات وسنوات وابتزاز ومساومانة مع العرب و الغرب و العالم ،، لذلك فالنظام السوري سيدفع فاتورة كل ذلك مرة واحدة للتخلص من الطائفية والانتقائية والابتزاز التي مارسها النظام السوري المتغطي بحزب البعث العربي والذي يتظاهر بقادته بكونهم سنه في الوقت الذي خميني الشيعي الاثناعشري لم يستقبل المرحوم حافظ الاسد لانه علوي خارج عن التشيع ، كما كان يفعل عبد الكريم قاسم في العراق وهو الشيعي الذي كان يصلي كالسنه علانية والشيعة خفية فالازدواجية لابد ان تصل الى يوم تنكشف وتعرف رغم احكامها العلني للبسطاء من الشعب ،، ويظهر بان اليوم الموعود قد وصل الى مشارفه لدفع الفاتورة المطلوبة داخليا واقليميا ودوليا ،، والايام ستاتي حبلى مهما يقال ، انه زمن التغيير رغما عن عدم التغيير ؟؟؟

إلى جو ١٤
سوري وبشرف -

شيء جيد أن يكون لبشار الأسد مخابرات يجيدون الانجليزيه و- ذلك لينكشف بشار ومخططاته الخبيثة لكل العالم وكل من لا يعرف العربيه ويعرف كم الشعب السوري مضلل به من قبل هذا النظام الذي هدفه أيهام الشعب وتضليله.

إلى جو ١٤
سوري وبشرف -

شيء جيد أن يكون لبشار الأسد مخابرات يجيدون الانجليزيه و- ذلك لينكشف بشار ومخططاته الخبيثة لكل العالم وكل من لا يعرف العربيه ويعرف كم الشعب السوري مضلل به من قبل هذا النظام الذي هدفه أيهام الشعب وتضليله.

; معارضة شريفة
سوري حر -

بوركتم يا من تدعون المعارضة الشريفة، هاأنتم تسعون إلى تدويل الأحداث في سورية، وكأنكم صم عمي لا تشاهدون ما يحصل في ليبيا واليمن. ولا أعتقد أن تكون سورية مستقرة وآمنة أمر يهمكم، والدليل على ذلك أنتم في بروجكم لا تأهبون للدماء التي تراق كل يوم، وشغلكم الشاغل أن تلقون محاضرات في القنوات التلفزيونية تثير اشمئزاز الكثيرين من أبناء الشعب، كان من الأولى لكم أن تدعو للحوار بدلا من التظاهر، أن تدعو للهدوء بدلاً من الفوضى، أن تدعو لتجنب وقوع سورية في ظلمات وويلات لا يعلم أحد إلى أين سوف توصلنا. أدعوكم إلى أن تحكموا ضميريكم

سوريه
نها -

الى الرقم 16 والله صحيح ماقلته هو الذي اود قوله وهناك اناس من الطائفه العلويه جديره بالحترام وانني اكره هذه المسميات لاننا فعلا في سوريا نشعر اننا شعب واحد ولكن لعن الله هذا النظام الذي جعلنا في اسفل السافلين .

maryr never sie
arab -

The perception of the powerful dictatorship crushing its people in blood using the tanks of the Fourth Army Brigade of Maher Assad stormed Deraa adding to the security forces and their shabiha ,this has led to the worth scenario ever to the Syrian population from the regime , is that these forces was surrounded by the elements of the regular army''s Fifth Brigade commanded by an officer called Rifai whom turned their guns on Maher''s troops , thus the army are fighting themselves all due to bad policies and lies from the regime who he still persist that there is muslin jihadist and fundamentalist in Deraa who are fighting the army the security etc , even some of the detainees are Christian , the mutilated bodies shown on Syrian tv are those of troops who refused to shoot at their own people and who were immediately punished by execution and mutilation by the shabiha, the Alawi regime fighters, and then cynically displayed on television to back up false government claims it is fighting an armed insurgency and that the people of Deraa themselves had invited the army into their city to save them from "terrorists", so it is about time that the regime tell the truth to us the people , he led the army fight themselves , we are losing valuable blood due to regime own propaganda composed of stupid policies and lies , 450 Syrian Martyrs who Never Die ..

الزرافه
احمد -

انا كسوري اتمنى من الله ان يرحل هذا النظام بااسرع وقت ممكن وبذالك نكون انتهينا من محور الشر /النظام السوري -ايران-حزب ....-وحماس يارب نخلص منكم

نداء عاجل
ماهر -

نداء عاجل الى لواء جولاني الاسرائيلي فرصتك الان قوية الى دخول درعا بعد ان هزم الجيش السوري بقيادة ماهر الاسد المندسيين المطالبين بتحرير الجولان فلذلك ان اولاد عمومتكم من الحرس الثوري الايراني والحرس الجمهوري السوري سيطروا على حوران فلوائكم النخبة في الجيش الاسرائيلي لن يلقى اي ممانعة من قائد جيشنا الفريق الركن ابن الفريق الركن بشار الاسد من دخولكم وتحرير حوران من المندسيين والسلفيين وسيساعدكم العميد الركن ماهر والحرس الثوري الايراني وبالمناسبة هذا العرض صالح لمدة 15 يوم فقط فيا رئيس الحرب الاسرائيلي فكر بالموضوع واتصل باولاد عمك دار الاسد الموت للجبناء وعاشت حوران ابية ولن نستسلم حتى اسقاط العلويين والايرانيين

????What
Arrow -

Too many words without meaning.What are you trying to say?