أخبار

السوريون الستة الذين يساعدون بشار الأسد على البقاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كثيراً ما يعيد المهتمون بالشأن السوري إلى الأذهان مجيء بشار الأسد إلى الرئاسة وسط آمال بالاصلاح والتغيير بعد ثلاثة عقود من الحكم بقبضة حديدية في زمن والده الرئيس الراحل حافظ الأسد.

ولكن مراقبين يلاحظون أن الأسد الابن بعد 11 عاما يبدو عازمًا على سحق الاحتجاجات التي تجتاح سوريا بالقوة. وليس هناك ما يشير إلى اتخاذه موقفًا يختلف عن مجموعة الأقارب والقادة الأمنيين الذين يقدمون له المشورة داخل الحلقة الضيقة للنظام في دمشق.

وتنقل صحيفة الغارديان عن محللين ودبلوماسيين وأكاديميين سوريين وغربيين أن الرئيس مصمم على استخدام القوة للحفاظ على النظام متحديا الضغوط الدولية. ويرى هؤلاء أن الإجراءات السياسية التي اعلنها الأسد جاءت متأخرة وطغى عليها اسوأ ما شهدته سوريا من اعمال تنكيل وبطش منذ سحق تمرد الاسلاميين في حماه عام 1982. وأشار دبلوماسي غربي إلى أن نظام الأسد "يعتمد تكتيكات من أجل البقاء، وهي معالجة أمنية أولا وثانيًا وثالثاً".

وقال مراقب متمرس للشأن السوري أن هناك تصورًا واسع الانتشار بأن لدى الأسد ميولا اصلاحية اقوى من المحيطين به. ولعل البعض من هؤلاء اكثر تشددًا من البعض الآخر، ولكن النظام نظام واحد وسيُحاكم على ما يفعله جماعيا.

ويذهب معارضون سوريون إلى القول إن الأسد اتخذ قراراً استراتيجياً بتصعيد الحملة ضد المحتجين، ربما بعد مشاورات سرية جرت في أواخر آذار/مارس الماضي.

ولا يبدو أن انشقاق بعثيين من مستويات متدنية في مدينة درعا يشكل خسارة كبيرة رغم انه قد يطلق تفاعلاً متسلسلاً مؤدياً إلى تعاظم الانشقاقات مثل كرة الثلج. ولكن حزب البعث عموما لم يعد مهما في عهد بشار كما كان في زمن والده.

ولم يكن التعديل الوزاري الأخير مجديًا في اقناع المشككين في توجهه الاصلاحي لأن الوزراء في سوريا اقل نفوذًا بكثير من القادة الأمنيين صانعي القرارات الكبرى. وتبقى صلة القربى بعائلة الأسد أهم بكثير من العنوان الوظيفي أو المسؤوليات الشكلية.

وتبدو نواة النظام متماسكة ومتلاحمة حتى الآن. فان كبار مستشاري الأسد كلهم تقريبا من العلويين الذين يشكلون 12 في المئة من سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليونا ، والعديد منهم تربطهم به قرابة. وبخلاف ليبيا لم ينضم مسؤول كبير إلى المعارضة التي لا تسيطر على رقعة ارض. ومن هنا ضراوة الحملة على درعا للحيلولة دون نشوء موطئ قدم كهذا.

من ابرز اركان النظام ستة مسؤولين في مقدمهم ماهر الأسد شقيق بشار الأصغر وقائد الوحدات النخبوية للحرس الجمهوري والفرقة الآلية الرابعة التي شاركت في إخماد التظاهرات في درعا. ويُعتقد أن ماهر اقنع بشار بانهاء فترة الانفتاح القصيرة التي عُرفت باسم ربيع دمشق بعد توليه الرئاسة في عام 2000. ويشير محققون دوليون إلى ضلوع ماهر في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عام 2005.

الثاني بين الستة آصف شوكت زوج اخت بشار الوحيدة بشرى وصاحب سطوة لا مراء فيها. ويتولى الآن منصب نائب رئيس الأركان وكان سابقا رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية. ويُقال إن ماهر أصاب شوكت بطلق ناري في مشاجرة بينهما عام 1999. وهو أيضا من الأسماء التي يذكرها محققو الأمم المتحدة في قضية اغتيال رفيق الحريري. وشملته الولايات المتحدة بعقوباتها لدوره في لبنان.

الشخصية الثالثة التي لها حضور في مركز صنع القرار رامي مخلوف ابن خال بشار. وهو رجل اعمال كبير بنى امبراطورية اقتصادية قيمتها مليارات الدولارات خلال العقد الماضي. وشملته الولايات المتحدة بعقوباتها على اساس ضلوعه في قضايا فساد.

ويعتبر مراقبون أن مخلوف قد يكون الأقرب الى الأسد بين افراد حلقته الداخلية ويُعد تجسيداً للمحسوبية والفساد. كما انه يملك الصحيفة الوحيدة غير الحكومية في سوريا. ويتولى شقيقه حافظ مخلوف رئاسة المخابرات العامة.

رابع الأركان عبد الفتاح قدسية رئيس الاستخبارات العسكرية الذي خدم في الحرس الجمهوري وتولى رئاسة استخبارات القوة الجوية. وقاد لجنة التحقيق في اغتيال المسؤول الأمني والعسكري في حزب الله اللبناني عماد مغنية في دمشق عام 2008.

الخامس محمد ناصف خير بك مساعد نائب الرئيس السوري للشؤون الأمنية. ويعتبر من المقربين الموثوقين إلى الأسد ومن المخضرمين الباقين من زمن الأسد الأب. وهو المسؤول عن العلاقة السياسية مع ايران. كما يتولى نجله موقعاً كبيرًا في جهاز الأمن الداخلي.

وسادس الاركان علي مملوك مستشار الأسد الخاص لشؤون الأمن ورئيس المخابرات سابقا، لكنه يحتفظ بعلاقة وثيقة مع الأجهزة الأمنية عموما. ويظهر في البرقيات الاميركية المسربة على موقع ويكيليكس متباهياً بقدرة الأجهزة السورية على اختراق الجماعات الإرهابية.

ومن المسؤولين المتنفيذن الآخرين الذين يشير اليه المراقبون نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الدفاع علي حبيب ومسؤول مكتب الأمن القومي في حزب البعث هشام اختيار. ويُسجل لمستشارة الاسد الاعلامية بثينة شعبان التي درست في بريطانيا، تحسين صورة الرئيس الأسد في الاعلام ولكن وعودها بالاصلاح في بدايات الأزمة تبدو خاوية الآن.

ويتفق الخبراء عموما على بقاء الجيش والأجهزة الأمنية موالية للنظام. وتنقل صحيفة الغارديان عن الباحث محمد بازي من مجلس العلاقات الخارجية ان ما شوهد من انقسام بين القيادة السياسية والمؤسسة العسكرية في تونس ومصر لم يحدث في سوريا. واضاف ان سوريا حالة مختلفة لأن المؤسسة العسكرية وقيادة الجيش والقيادات الأمنية علويون في الاساس.... وهم يعتبرون ان مصيرهم مرهون بمصير الأسد.

ومن الواضح ان اركان النظام قلقون لكنهم يؤكدون قدرتهم على احتواء الموقف. وتنقل صحيفة الغارديان عن مسؤول سوري قوله "ستكون لدينا بضعة اشهر من الأوقات العصيبة ولكن لا اعتقد انها ستمتد ابعد من ذلك. ستكون فترة من الاضطراب وليس اسقاط النظام. فان هذا مستبعد جدا" ، بحسب المسؤول الذي كان يتحدث في مجلس خاص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحيل بشار
كردي سوري -

يجب أن يكون عنوان المقال... السوريون الستة الذين يساهمون بشدة في رحيل بشار الأسد ... الشعب السوري بجمبع أطيافه يستحق حكومة وليس عصابة.

العصابة الحاكمة
عربي حزين -

هي عصابة مجرمة تحكم سوريا بالحديد والدم وتسلب أموالة وخيراته والأصلاح كلمة للضحك على الدقون الله يخلص سوريا منهم

مافيات عربية
قيس الحربي -

عندما يكون أخوك وصهرك وإبن عمك وخالك هم رجال الحكم والإقتصاد، فهذه تشكيلة عصابة لا دولة. وعندما يؤول الحكم إلى الإبن بالوراثة على الرغم من أن الدستور قالها مرة أن البلد جمهورية، تتحول العصابة بفكرها إلى فكر المافيا العربية (لا مثيل لها إيطالياً). لم يسعف الوقت حسني مبارك لتسليم العهدة لجمال، ولا على صالح لأحمد، ولا القذافي لسيف،;إلا أنهم جميعاً ترأسوا مافيات مشابهة.

الجيش على الجيش
اعلامي سوري -

وانا اجزم ان نهاية النظام حدثت، وراح البساط وقد تكون الاشهر الست المقبلة بمثابة التنظيف، هذا بالاضافة الى انه هناك انقلابات عسكرية ستحدث في داخل الجيش، وبالنسبة للصحيفة البريطانية فإنها تجاهلت وتناست عدم رغبة بلادها بعدم جلوس السفير السوري في زواج وليام، ... هذا الشرح يبين بجلية ان عصابة مجرمة ومافيا مالية تحكم البلد، وحبذا لو مطالعنا صحف فرنسا عن مكاتبها السرية في اركان الجيش السوري، ورب ظاهرة هي الاولى من نوعها استيراتيجيا ان انكلترا وفرنسا اتفقتا على ليبيا واحتلفتا على سوريا، ويا حبذا لو ينورونا عن الاسباب ...؟

تعليق
free sori -

الاصلاح كذبة لم يعد يصدقها بعد 11سنة أحد كلمة عبارة عن حبة مهدئة للداخل (عرف لاحقاً أنه شعار خاوي لا معنى له كالشعارات الكثيرة التي رفعها النظام) و ترويج للنظام في الخارج الذي يعرف أنه لا يتعدى حدود تلك الكلمة(الاصلاح) دون أي تطبيق عملي.

نظام الممانعة
أبو محمد الكردي -

لقد وزع بشار المناصب الحسساسة على أقربائه و المقربيين منه و لكن الحكم الدكتاتوري لا يدوم فقط بهم، هم رأس الأفعى جسدها حزب البعث الدموي الإشتراكي و ذيلها مليشيات الحزب المتمثلة بالمخابرات و الحرس الجمهوري. لقد زرع هذا النظام المجرم الخوف في قلوب الناس و حتى هذه اللحظة لا يستطيع اهالينا التكلم معنا بحرية عن الأوضاع بسبب التجسس على وسائل الإتصالات، نعم التجسس على الشعب السوري وليس على إسرائيل من عصابة الممانعة و المقاومة ؟

طغمة طائفية
عربي -

جميعهم علويون وسادسهم محمد ناصيف شيعي موالي لايران ومعروف انه هو الذي ساهم بهذا النفوذ الايراني الطاغي في سوريا ولكن ان شاءالله سيتم كنسهم قريبا وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية هم ورئيسهم

الى الاعلامي السوري
HASAN -

الى صاحب تعليق الاعلامي سورياخي انا اعيش في فرنسا واتابع الوضع هنا بدقة اوكد لك ان الحكومة الفرنسية و الحكومة البريطانية من اشد المتشديدين حاليا ضد سورياوكلعادة اللوبي الصهيوني هو المحرك الاول وهذا ما حصل مع ليبا لانه اصبح معروفا هنا ان المحرك الاول للضربات الفرنسية لليبيا هو المدعو bernard henry lovy الذي كان في بني غازي بعد بضعة ايام من بداية الاحداث هناك وان لم تصدق ما عليك الا رؤية سفره في كل المحطات العالمية وهو كام يقول عن نفسه المدافع الاول عن اسرائيل وعن الصهيونية العالمية يا ايها الاخ الكريم احذروا لعبة الامم وعد الى تاريخ الثورات العربية و سترى العجب

اللهم ياربنا
عمرو -

اللهم يارب العرش العظيم إنزع ملكهم وأرح عبادك منهم ، صبرا أهلنا بالشام إن فرج الله قريب.

والأخرس؟
د. بسام -

وما هو دور العائلة المتسلقة والوصولية، وكم مليار من الجنيهات الإسترلينية حصتها في قمع الشعب السوري؟

الى تعليق رقم 8
الى تعليق 8 -

كفى كلاما عن ممانعة وصمود ومقاومة النظام العلوي الجبان الذي قتل من المسلمين في سوريا ولبنان وفلسطين والعراق أضعاف ما قتلت اسرائيل.اسرائيل واللوبي الصهيوني هما من يدافعوا عن نظام أسد العلوي الجبان, وزوال النظام العلوي سوف يعني أن اسرائيل قد فقدت أكبر حليف لها منذ أيام يهوذا الاسخريوطي وحتى اليوم.وعد من أبطال المسلمين السنة في درعا ودوما والمعضمية وبانياس واللاذقية وحمص وادلب ودير الزور والقامشلي (أي كل مدن سوريا باستثناء الكلاب الحلبيين) أننا سندعس على رأس بشار وماهر وأنيسة وبشرى وآصف ومحمد ناصيف وكل الكلاب العلويين ممن قتلوا المسلمين في سوريا.بشار وماهر وآص وعاطف نجيب سوف نسلمهم لأبطال درعا ليشفوا منهم غليلهم

الى الاعلامي السوري
hassan -

عندما قمت بصياعة تعليقي على كلامك ما ظننت للحظة واحدة بانك تحمل في قلبك كل هذا الغضب والغضب كما هو متعارف عليه بمكن ان يعمي صاحبه على كل حال اعتذر عن مداخلتي و سامحني واعدك واعد نفسي باني لن اعلق مجداد لان العقل لايمكن ان يشترك مع الغضب وبناء الدول لا يقوم بالمشاعر بل بالتعقل والتعالي عن الجراح والتاريخ علمنا ان العبرة بالنتائج واتمنى ان اكون مخطاء في تخليلي و ان تكون مصيبا في تحليلك غير ان علم السياسة بعيد هو علم بعيد عن التمنيات

تعليق رقم 8
عربي حزين -

الأعلامي السوري ممكن تشرح لنا المؤمرة وقصة العائلة الحاكمة الأسدية

تصويب
راشد موسى -

حين يحتوي تقرير او تحليل على مجموعة أخطاء فهذا يبعث على الشك بمصداقية التقرير من اساسه، أولا محمد ناصيف غير متزوج وليس لديه ابناء، وأظن المقصود بابنه هو اللواء فؤاد ناصيف الذي كان رئيساً للفرع الداخلي في امن الدولة لكنه احيل للتقاعد منذ سنوات، وهو ليس في الخدمة وليس ابن محمد ناصيف، الاسماء الستة التي ذكرت بينها ثلاثة غير علويين، وهم علي مملوك وعبد الفتاح قدسية وهشام الاختيار، فكيف بنيت كل هذه الاستنتاجات على اربعة أخطاء في بضعة أسطر. النظام السوري لديه من الاخطاء والارتكابات والفساد لتستغنوا عن تلفيق معلومات تضرب مصداقية اي تقرير.

bashar.. w bas
me -

Kloo 3lak...

سؤال
راشد موسى -

من شروط النشر في صحيفتكم الالكترونية الابتعاد عن التحريض الظائفي، حتى على مستوى تعليق من قاريء.ألا يعتبر وصم طائفة بكاملها بالمسؤولية عن ديكتاتورية نظام حكم وتصرفاته وفساده، الا يعتبر تحريضا طائفيا؟ هل يتحمل ثلاثة ملايين علوي يعيشون في سورية المسؤولية عن تصرفات الدائرة الضيقة المحيطة ببشارالاسد؟ اذا كان الجواب لا أرجو إعادة قراءة المقال والتدقيق في لغته التحريضية، وإذا كان الجواب نعم ارجو تعديل شروط النشر في ايلاف، وشكرا.

سؤال
راشد موسى -

من شروط النشر في صحيفتكم الالكترونية الابتعاد عن التحريض الظائفي، حتى على مستوى تعليق من قاريء.ألا يعتبر وصم طائفة بكاملها بالمسؤولية عن ديكتاتورية نظام حكم وتصرفاته وفساده، الا يعتبر تحريضا طائفيا؟ هل يتحمل ثلاثة ملايين علوي يعيشون في سورية المسؤولية عن تصرفات الدائرة الضيقة المحيطة ببشارالاسد؟ اذا كان الجواب لا أرجو إعادة قراءة المقال والتدقيق في لغته التحريضية، وإذا كان الجواب نعم ارجو تعديل شروط النشر في ايلاف، وشكرا.

الغضب الشعبي
qami$lo -

اجل هؤلاء هم المسؤلون الاوائل عن كل الجرائم ضد الشعب السوري و من خلفهم مرتزقتهم. و سيحاكمون قريباً بعون الله.

الغضب الشعبي
qami$lo -

اجل هؤلاء هم المسؤلون الاوائل عن كل الجرائم ضد الشعب السوري و من خلفهم مرتزقتهم. و سيحاكمون قريباً بعون الله.

23 مليون
ليلى الاصلية -

نسيتوا تذكروا اسماء 23 مليون سوري بيحموا الرئيس-ناقص منهم 1388 عميل للاخوان المسلمين هم ارهابيي درعا ودوما وبانياس

23 مليون
ليلى الاصلية -

نسيتوا تذكروا اسماء 23 مليون سوري بيحموا الرئيس-ناقص منهم 1388 عميل للاخوان المسلمين هم ارهابيي درعا ودوما وبانياس

الى 17 ليلى القرداحة
سوري حر -

يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي

الى 17 ليلى القرداحة
سوري حر -

يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي،يابشار ياعميل روح حارب اسرائيل،،يابشار باي باي بدنا نشوفك في لاهاي

سوريا حره
سوري حر -

الشعب يريد أسقاط النظام الشعب يريد أسقاط النظام

سوريا حره
سوري حر -

الشعب يريد أسقاط النظام الشعب يريد أسقاط النظام

إرهاب
جورج -

أعيش في إحدى ضواحي دمشق، وأقول لكم أننا نعيش في هذه الأيام إرهاباً حقيقياً من هذه العصابات التي تتحكم بسوريا بإسم الممانعة والتصدي والتحرير والمقاومة. يقطعون عنا الكهرباء في الليل ويقطعون أيضاً الإتصالات عن الضاحية، ويبدأون بإطلاق كثيف جداً للرصاص لمدة ساعات، ويغلقون كل أبواب المدينة كل الوقت فيصعب علينا الدخول أو الخروج إلى أو من بيوتنا. من يجرؤ على الخروج من منزله عندما يطلقون الرصاص الكثيف؟ لا نعلم ما يجري حولنا أبداً، وأعتقد أنهم يفعلون كل هذا حتى يقنعوننا أن هناك عصابة تقتل ويتحاربون معها، والعصابة هي بلا شك عصابة النظام، فالجيش والمخابرات واللجان الشعبية باللباس المدني كلها مسلحة، وبعضهم لهم لحى طويلة فلماذا هذه اللحى؟ يا ناس والله أصبحت الحياة خطرة أمام بيوتنا، وحتى في داخل بيوتنا، فلا نستطيع أن ننام مترقبين في كل لحظة أن هذه العصابات الأمنية قد تخلع الباب في أية لحظة لإعتقالنا أو إصابتنا بالرصاص حين إقتحام البيت. لقد فعلوا ذلك لعدة بيوت بشكل وحشي حيث يقتحم البيت أكثر من 30 شخص مسلح دفعة واحدة!

إرهاب
جورج -

أعيش في إحدى ضواحي دمشق، وأقول لكم أننا نعيش في هذه الأيام إرهاباً حقيقياً من هذه العصابات التي تتحكم بسوريا بإسم الممانعة والتصدي والتحرير والمقاومة. يقطعون عنا الكهرباء في الليل ويقطعون أيضاً الإتصالات عن الضاحية، ويبدأون بإطلاق كثيف جداً للرصاص لمدة ساعات، ويغلقون كل أبواب المدينة كل الوقت فيصعب علينا الدخول أو الخروج إلى أو من بيوتنا. من يجرؤ على الخروج من منزله عندما يطلقون الرصاص الكثيف؟ لا نعلم ما يجري حولنا أبداً، وأعتقد أنهم يفعلون كل هذا حتى يقنعوننا أن هناك عصابة تقتل ويتحاربون معها، والعصابة هي بلا شك عصابة النظام، فالجيش والمخابرات واللجان الشعبية باللباس المدني كلها مسلحة، وبعضهم لهم لحى طويلة فلماذا هذه اللحى؟ يا ناس والله أصبحت الحياة خطرة أمام بيوتنا، وحتى في داخل بيوتنا، فلا نستطيع أن ننام مترقبين في كل لحظة أن هذه العصابات الأمنية قد تخلع الباب في أية لحظة لإعتقالنا أو إصابتنا بالرصاص حين إقتحام البيت. لقد فعلوا ذلك لعدة بيوت بشكل وحشي حيث يقتحم البيت أكثر من 30 شخص مسلح دفعة واحدة!

توقفوا عن الكدب
Oltina Males -

بعض من دكرتم له مواقع أمنية وهد معروف لكافة الشعب. محمد ناصيف غير متزوج وليس له أولاد. العميد مخلوف ليس رئيس المخابرات وسوريا دولة مؤسسات وأغلب المعلقين لايقولون الحقيقة وخاصة الدي يستعمل إسم مسيحي ليضي صدقية على كدبه وأتحداه بإعطاء معلومات أين يقع مايدعيه. توقفوا عن الكدب والتحريض لن يسقط الحكم مهما علا العواء.

توقفوا عن الكدب
Oltina Males -

بعض من دكرتم له مواقع أمنية وهد معروف لكافة الشعب. محمد ناصيف غير متزوج وليس له أولاد. العميد مخلوف ليس رئيس المخابرات وسوريا دولة مؤسسات وأغلب المعلقين لايقولون الحقيقة وخاصة الدي يستعمل إسم مسيحي ليضي صدقية على كدبه وأتحداه بإعطاء معلومات أين يقع مايدعيه. توقفوا عن الكدب والتحريض لن يسقط الحكم مهما علا العواء.

الأنكليز وسوريا
مراقب 010ءءءء12ءء -

لقد تم استبعاد السفير السوري سامي الخيمي صديق والد اسماء الأخرس زوجة بشار الأعمى (الأسد طبيب العيون القصير النظر ) من عرس الأمير وليم ببريطانيا ... بل هذه رسالة الى بشار الأسد وزوجته البريطانية (السورية الأصل) بأن بريطانيا الدولة العظمى لاتقبل دعوة مجرمين لعرس بريطانيا ليراهم العالم على شاشات التلفزيون وهم فرحون والشعب السوري يموت برصاصهم وبأيدي رجال مخابراتهم . لقد تم استبعاد السفير السوري والليبي من العرس للأمير وليم في بريطانيا .هذه اكبر اهانة بريطانية لسورية كحكومة مجرمة وليست اهانة للشعب السوري المغدور ولن يقبل الأنكليز لو سقط النظام استقبال بشار الأسد وزوجته ببريطانيا حتى لو كانت زوجته بريطانية وبشار الأسد يحمل جنسية بريطانية منذ اعوام بسبب زواجه منها .كانت دوما سياسة سوريا ضد الأنكليز بسبب التحالف مع ايران ومعاداة امريكا المترابطة مع الأنكليز ارتباط سياسي وثيق و معروف على مستوى العالم فحيث تسير القوات الأمريكية يلحقها القوات البريطانية لأحتلال الدول . بشار الأسد ضرب بعرض الحائط مع مخابراته كل الأعتبارات الأنسانية العالمية والدولية وبدء يقتل شعبه وكأن الشعب محبوس داخل قفص .بل داخل غابة صيد اسمها مزرعة آل الأسد المجرمين .المجرمون معروفون بسوريا والشعب السوري يعرف القتله واحدا واحدا ويعرف خلفيات واسباب قتلهم الا وهو تفرد الطائفة العلوية بالحكم القصري لعقود وعقود وتجاهل الشعب السوري عقودا وعقود... قائمة المجرمين العسكر طويلة جدا وعندما يقف العالم الغربي المتحضر وامريكا بوجه هؤلاء المافيات الذين يحاصرون شعبهم ويمنعونهم من التظاهر ومن الماء والكهرباء ويستعملون معهم كل اساليب الأجرام عندها سيعرفون بأنهم ارتكبوا مجازر جماعية بحق الأنسانية والذي هو حق لجميع شعوب العالم . اعتراض السفير اللبناني بالأمم المتحدة وهو شيعي موالي لنبيه بري وحركة امل بلبنان وأعتراض ممثل سوريا الشيعي بالأمم المتحدة بشار الجعفري لعدم فرض عقوبات على النظام السوري ماهو الا دليل عن تدخل الشيعة بحياة وظروف عيش الشعب السوري واللبناني معا بل انهم اثبتوا للعالم بأن سوريا العلوية المنتمية الى ايران تريد سحق السنة بسوريا وقتلهم كما فعلت دوما بلبنان مع حزب الله الموالي لأيران .لقد اصبح مفضوحا للعالم دور العلويين والشيعة ضد الشعب السوري السني وضد كل العرب السنة بالدول العربية بل ضد دول الخليج العر

الأنكليز وسوريا
مراقب 010ءءءء12ءء -

لقد تم استبعاد السفير السوري سامي الخيمي صديق والد اسماء الأخرس زوجة بشار الأعمى (الأسد طبيب العيون القصير النظر ) من عرس الأمير وليم ببريطانيا ... بل هذه رسالة الى بشار الأسد وزوجته البريطانية (السورية الأصل) بأن بريطانيا الدولة العظمى لاتقبل دعوة مجرمين لعرس بريطانيا ليراهم العالم على شاشات التلفزيون وهم فرحون والشعب السوري يموت برصاصهم وبأيدي رجال مخابراتهم . لقد تم استبعاد السفير السوري والليبي من العرس للأمير وليم في بريطانيا .هذه اكبر اهانة بريطانية لسورية كحكومة مجرمة وليست اهانة للشعب السوري المغدور ولن يقبل الأنكليز لو سقط النظام استقبال بشار الأسد وزوجته ببريطانيا حتى لو كانت زوجته بريطانية وبشار الأسد يحمل جنسية بريطانية منذ اعوام بسبب زواجه منها .كانت دوما سياسة سوريا ضد الأنكليز بسبب التحالف مع ايران ومعاداة امريكا المترابطة مع الأنكليز ارتباط سياسي وثيق و معروف على مستوى العالم فحيث تسير القوات الأمريكية يلحقها القوات البريطانية لأحتلال الدول . بشار الأسد ضرب بعرض الحائط مع مخابراته كل الأعتبارات الأنسانية العالمية والدولية وبدء يقتل شعبه وكأن الشعب محبوس داخل قفص .بل داخل غابة صيد اسمها مزرعة آل الأسد المجرمين .المجرمون معروفون بسوريا والشعب السوري يعرف القتله واحدا واحدا ويعرف خلفيات واسباب قتلهم الا وهو تفرد الطائفة العلوية بالحكم القصري لعقود وعقود وتجاهل الشعب السوري عقودا وعقود... قائمة المجرمين العسكر طويلة جدا وعندما يقف العالم الغربي المتحضر وامريكا بوجه هؤلاء المافيات الذين يحاصرون شعبهم ويمنعونهم من التظاهر ومن الماء والكهرباء ويستعملون معهم كل اساليب الأجرام عندها سيعرفون بأنهم ارتكبوا مجازر جماعية بحق الأنسانية والذي هو حق لجميع شعوب العالم . اعتراض السفير اللبناني بالأمم المتحدة وهو شيعي موالي لنبيه بري وحركة امل بلبنان وأعتراض ممثل سوريا الشيعي بالأمم المتحدة بشار الجعفري لعدم فرض عقوبات على النظام السوري ماهو الا دليل عن تدخل الشيعة بحياة وظروف عيش الشعب السوري واللبناني معا بل انهم اثبتوا للعالم بأن سوريا العلوية المنتمية الى ايران تريد سحق السنة بسوريا وقتلهم كما فعلت دوما بلبنان مع حزب الله الموالي لأيران .لقد اصبح مفضوحا للعالم دور العلويين والشيعة ضد الشعب السوري السني وضد كل العرب السنة بالدول العربية بل ضد دول الخليج العر

ارجع للتاريخ
العاصفة -

لم اكتب كلماتي لاكون مدافعا عن نظاما بعينه لست ابن نظام ولا اتبع لنظام فأنا فلسطيني لاجئ حقيقة الامر اني اشعر بالالم حيال ما يجري في محيط وطني الام واحزن كون ابناء امتي العربية و الاسلامية لم يتعظو مما حصل لقضيتنا وما حل بمصيرنا حتى اللحظةجل ما أريد قوله انه نعم هنا انظمة عربية رجعية فاسدة وتستحق السحق بالنعال وهناك انظمة اخرى وجد فيها الفساد مكان دون ان ينال منها لنعاود قراءة التاريخ قليلا ولندرس حقبة الاستعمار في بلادنا ولنراجع مؤتمر سان ريمو واتفاقية سايكس بيكو ومن ثم دعونا نسقط ما قرأنها على نظرية الفوضى الخلاقةبالله عليكم اليس هذا استعما من نوع آخر استعمار ليس بحاجة الى ان يدخل بلادنا بحذائه العسكري انما نحن نمعن قتل ببعضنا ونفتح الطريق امامه انا الحمدالله مسلم واعلم عن ديني ما يقيني الحرام ويقربني من الحلال لم اجد قط في ديني ما هو قائم اليوم في المسرح الديني السياسي الذي أساء لديننا الحميد وشوه صورته في كافة انحاء المعمورة حتى بات من يقضي فروضه الخمسة بالمسجد يصف على انه متطرف ومن عفا عن لحيته بات سلفي برأيكم اليست هذه سياسة ممنهجة ينتهجها الغرب الا تعلمون ان في كيان الاحتلال الاسرائيلي منطقة تسمى بوادي السلكون من اةلى اختصاصاتها هي دراسة المجتمعات العربية و الاسلامية خاصة على قواعد منهجية تقوم على اساس العلوم الاجتماعية وتعنى بتخريج رجال علم يتقنون اللغة العربية ويزودوهم بوثائق شخصية مزورة للدخول الى بلادنا ومن بينهم رجال علم دين سواء اسلامي او مسيحي ومهامهم مقتصرة على التغلغل في مجتمعاتنا وتشويه ثقافتنا و حضارتناالا يعني هذا شيئ مما تشهده الساحة العربية. وأخيرا وليس آخرا اتقوا الله بسوريا هذه الدولة التي ابت ان تكون الا حصنا منيعا يدافع عن لبنان و فلسطين وقضايا عربية أخرىاتقوا الله بسوريا التي ما توانت عن نصرة شعبنا في كل ازماته وحضنت كل اطيافه السياسية وفصائلة المقاومة من أقصى اليمين الى أقصى اليسار. بكل الاحوال انا كفلسطيني ولا اعيش اصلا في سوريا ولا ينالني من حبها جانبالا ان سوريا تعني لي الكثير تعني لي الكرامة العزة الشهامة العروبة متأصلة في سوريا ومنهاجها التعليمي من هنا سوريا الله حاميها وحامي شعبها وحبيها وبشار العز سيد رجال العرب راعيها

ارجع للتاريخ
العاصفة -

لم اكتب كلماتي لاكون مدافعا عن نظاما بعينه لست ابن نظام ولا اتبع لنظام فأنا فلسطيني لاجئ حقيقة الامر اني اشعر بالالم حيال ما يجري في محيط وطني الام واحزن كون ابناء امتي العربية و الاسلامية لم يتعظو مما حصل لقضيتنا وما حل بمصيرنا حتى اللحظةجل ما أريد قوله انه نعم هنا انظمة عربية رجعية فاسدة وتستحق السحق بالنعال وهناك انظمة اخرى وجد فيها الفساد مكان دون ان ينال منها لنعاود قراءة التاريخ قليلا ولندرس حقبة الاستعمار في بلادنا ولنراجع مؤتمر سان ريمو واتفاقية سايكس بيكو ومن ثم دعونا نسقط ما قرأنها على نظرية الفوضى الخلاقةبالله عليكم اليس هذا استعما من نوع آخر استعمار ليس بحاجة الى ان يدخل بلادنا بحذائه العسكري انما نحن نمعن قتل ببعضنا ونفتح الطريق امامه انا الحمدالله مسلم واعلم عن ديني ما يقيني الحرام ويقربني من الحلال لم اجد قط في ديني ما هو قائم اليوم في المسرح الديني السياسي الذي أساء لديننا الحميد وشوه صورته في كافة انحاء المعمورة حتى بات من يقضي فروضه الخمسة بالمسجد يصف على انه متطرف ومن عفا عن لحيته بات سلفي برأيكم اليست هذه سياسة ممنهجة ينتهجها الغرب الا تعلمون ان في كيان الاحتلال الاسرائيلي منطقة تسمى بوادي السلكون من اةلى اختصاصاتها هي دراسة المجتمعات العربية و الاسلامية خاصة على قواعد منهجية تقوم على اساس العلوم الاجتماعية وتعنى بتخريج رجال علم يتقنون اللغة العربية ويزودوهم بوثائق شخصية مزورة للدخول الى بلادنا ومن بينهم رجال علم دين سواء اسلامي او مسيحي ومهامهم مقتصرة على التغلغل في مجتمعاتنا وتشويه ثقافتنا و حضارتناالا يعني هذا شيئ مما تشهده الساحة العربية. وأخيرا وليس آخرا اتقوا الله بسوريا هذه الدولة التي ابت ان تكون الا حصنا منيعا يدافع عن لبنان و فلسطين وقضايا عربية أخرىاتقوا الله بسوريا التي ما توانت عن نصرة شعبنا في كل ازماته وحضنت كل اطيافه السياسية وفصائلة المقاومة من أقصى اليمين الى أقصى اليسار. بكل الاحوال انا كفلسطيني ولا اعيش اصلا في سوريا ولا ينالني من حبها جانبالا ان سوريا تعني لي الكثير تعني لي الكرامة العزة الشهامة العروبة متأصلة في سوريا ومنهاجها التعليمي من هنا سوريا الله حاميها وحامي شعبها وحبيها وبشار العز سيد رجال العرب راعيها

كلو كذب بكذب
bashar -

احنا السوريين منحب بشار الاسد وبدنا ياه وسوف يدير الاصلاحات في سوريا وانشاء الله الازمة وبتمر على سوريا الحبيبة

كلو كذب بكذب
bashar -

احنا السوريين منحب بشار الاسد وبدنا ياه وسوف يدير الاصلاحات في سوريا وانشاء الله الازمة وبتمر على سوريا الحبيبة