أخبار

مقتل 62 مدنيًا في التظاهرات الاحتجاجية في سوريا الجمعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
من تظاهرات القامشلي في سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن62 مدنيًا على الأقل قتلوا الجمعة في سوريا خلال التظاهرات المناوئة للنظام، معظمهم في محافظة درعا في جنوب البلاد .وكانتالسلطات السورية دعتإلى الامتناع عن التظاهر تحت أي عنوان،فيما قال دبلوماسيون إن هناك بوادر استياء داخل الجيش، وغالبيته من السنّة، بينما ينتمي معظم قياداته إلى الطائفة العلوية.

دمشق: قتل اكثر من ستين مدنيًا الجمعة، معظمهم في محافظة درعا في جنوب سوريا، وكذلك في مدينة الرستن في الشمال، في يوم جديد من التظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في انحاء البلاد، في حين اكدت السلطات من جانبها مقتل ثمانية جنود وضابط في الشرطة برصاص مجموعات مسلحة.

واعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس باراك اوباما فرض عقوبات اقتصادية على العديد من المسؤولين والكيانات الادارية في النظام السوري، بسبب "انتهاكات حقوق الانسان في سوريا".

تستهدف العقوبات ماهر الاسد، شقيق الرئيس بشار الاسد والمسؤول في الجيش السوري، اضافة الى رئيس جهاز الاستخبارات علي مملوك، وعاطف نجيب رئيس الاستخبارات السابق في محافظة درعا، مهد الحركة الاعتراضية على النظام، واجهزة الاستخبارات السورية.

كما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة ان الاتحاد الاوروبي سيفرض حظرًا على الاسلحة وسيعدّ عقوبات اخرى ضد النظام السوري ردًا على القمع الدموي للمتظاهرين.

وصوّت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف لمصلحة قرار يطلب إرسال بعثة بصورة عاجلة الى سوريا للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان. وهذه الجمعة هي الجمعة السابعة من الاحتجاجات، التي دعا اليها "شباب الثورة السورية"، الذين وجهوا عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك دعوة إلى التظاهر في يوم "جمعة الغضب" ضد النظام وللتضامن مع درعا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، لفرانس برس، ان 62 مدنيًا تحقق من أسمائهم قتلوا الجمعة، 33 منهم في مدينة درعا وقرى مجاورة لها، و25 في مدينة الرستن في محافظة حمص.

وسقط، بحسب المصدر، قتيلان في حمص نفسها، التي تبعد 160 كلم شمال دمشق، وقتيل في اللاذقية على الساحل الشمالي الغربي، وآخر في معرة النعمان قرب ادلب، في شمال سوريا. ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

وكان ناشطون افادوا في وقت سابق عن مقتل 44 متظاهرًا على الاقل الجمعة، 35 منهم في درعا. وتظاهر عشرات الالاف من السوريين في انحاء عدة من البلاد تلبية للدعوة الى تنظيم "جمعة غضب"، رغم تحذير السلطات.

وقال ناشطون ان العشرات اصيبوا بجروح عندما اطلقت قوات الامن النار على المتظاهرين في مدينة درعا التي انطلقت منها حركة الاحتجاج منتصف اذار/مارس.

وقال ناشط حقوقي موجود في المنطقة "لقد قتل 35 شخصًا على الأقل على المدخلين الغربي والشرقي للمدينة، واصيب العشرات".

واكد ناشطون حقوقيون لوكالة فرانس برس ان قوات الامن اطلقت النار لتفريق "الاف الاشخاص" الذين قدموا من قرى واقعة غرب درعا "لتقديم المساعدات والطعام" لسكان المدينة المحاصرة منذ يوم الاثنين. وقتل العشرات في درعا، مهد الحركة الاحتجاجية في سوريا، منذ ان اجتاحتها قوات الامن السورية الاثنين.

وكان اكثر من ثمانين شخصًا قتلوا في المدينة يوم الجمعة الماضي. في موازاة ذلك، نقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن مصدر عسكري ان خمسة جنود قتلوا، وجرح اثنان في محافظة درعا "خلال التصدي لمجموعات إرهابية مسلحة اعتدت على مساكن عائلات العسكريين في صيدا وطفس في ريف درعا.

واكد المصدر عودة جنديين خطفا فجر الجمعة الى وحدتهما. من جهة ثانية، اكد المصدر مقتل ثلاثة جنود في مواجهات مع "مجموعة إرهابية" حاولت قطع طريق عام حمص - حماه قرب بلدتي تلبيسة والرستن. واكد "سقوط عدد من الجرحى والقتلى في صفوف المجموعات الارهابية المهاجمة".

ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر في وزارة الداخلية ان ضابطًا في الشرطة قتل، واصيب اثنان بجروح برصاص "مجموعات ارهابية متطرفة" في مدينة حمص في وسط سوريا. وكانت ذكرت في حصيلة سابقة مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة.

واكد ناشط حقوقي ان تسعة اشخاص، بينهم طفل في الحادية عشرة من عمره، قتلوا الجمعة بنيران قوات الامن السورية في حمص وقرى مجاورة لها.

وتظاهر نحو الفي شخص في حي الميدان في دمشق، والاف اخرون في سقبة، بالقرب من العاصمة. وفي بانياس، تظاهر عشرة الاف شخص للمطالبة بالحرية واعلان تضامنهم مع مدينة درعا، كما اكد ناشطون حقوقيون.

وفي حماه، قال المعارض السوري عمر الهبال إن الآلاف خرجوا الى الشوارع، وقام بعضهم بإزالة صور للرئيس الاسد عن مبان حكومية. وفي دير الزور (460 كلم شمال شرق دمشق) قال الناشط في حقوق الانسان نواف البشير لفرانس برس ان تظاهرتين قمعتا "بالهراوات وكابلات الكهرباء". وخرجت التظاهرتان من مسجدي الفاروق والعثمان قبل ان تفرقهما قوات الامن.

وفي الرقة (540 كلم شمال شرق العاصمة) تظاهر بين 300 و400 شخص وهم يرددون "ارفعوا الحصار عن درعا"، كما قال لوكالة فرانس برس عبد الله الخليل العضو في جمعية للدفاع عن حقوق الانسان.

اما في المنطقة، التي يشكل الاكراد غالبية سكانهافيشمال سوريا، فقد تظاهر حوالي 15 الف شخص في القامشلي وثلاث بلدات مجاورة.

وقد رددوا هتافات "وحدة وطنية" و"بالروح بالدم نفديك يا درعا"، على قول رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان والناشط الآخر حسن برو.

واهابت وزارة الداخلية السورية في بيان "بالاخوة المواطنين في الظروف الراهنة الامتناع عن القيام بأي مسيرات أو تظاهرات أو اعتصامات تحت أي عنوان كان، إلا بعد أخذ موافقة رسمية على التظاهر". واكدت الوزارة أن "القوانين المرعية في سوريا ستطبّق خدمة لأمن المواطنين واستقرار الوطن".

وأعلن الأسد في 19 نيسان/إبريل إنهاء العمل بحالة الطوارئ، التي كانت مطبقة منذ 1963، وألغى محكمة امن الدولة العليا.

لكنه اصدر كذلك مرسومًا ينظم حق التظاهر السلمي، وينصّ على ضرورة الحصول على اذن مسبق لتنظيم اي تظاهرة.
واتهمت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا نظام الاسد بارتكاب "حرب ابادة"، ودعت الشعب السوري الى عدم السماح "لاي طاغية باستعباده".

وعلى الحدود مع تركيا، تمكن 200 قروي من عبور الاراضي التركية الجمعة، حيث تكفلت السلطات المحلية الاهتمام بهم. ووصل القرويون، وبينهم نساء واطفال، واجتازوا الاسلاك الشائكة، وهم يهتفون "ديموقراطية"، ويلوّحون بأعلام تركية.

في هذه الاثناء، عبر نحو الف سوري الى شمال لبنان خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية. وقبل احداث الجمعة، قالت "لجنة شهداء 15 اذار" ان اكثر من 500 شخص قتلوا منذ انطلاق الاحتجاجات في سوريا منتصف اذار/مارس.

ونفى متحدث عسكري سوري هذه الارقام مؤكدًا ان "عدد الشهداء من الجيش وقوى الامن والشرطة بلغ منذ بدء الاحداث حتى الآن 78 شهيدًا، مقابل 70 مدنيًا سقطوا جميعًا ضحية العنف المأجور الذي استهدف أمن الوطن وسلامة المواطنين". وهذا يعني سقوط 148 قتيلاً كحصيلة إجمالية، بحسب المتحدث العسكري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
LIE
Muhannad -

I am from Lattakia and I have extended families in Damaskus ,,,It is around 3.00 pm and I still did not see or hear anything that suggest a HUGE DEMONSTRATION has actually took place.I do not know where does Alarabiya get her BREAKING NEWS but what I know that these big LIES are becoming kind of boring...Please Alarabiya go and play somewhere else

LIE
Muhannad -

I am from Lattakia and I have extended families in Damaskus ,,,It is around 3.00 pm and I still did not see or hear anything that suggest a HUGE DEMONSTRATION has actually took place.I do not know where does Alarabiya get her BREAKING NEWS but what I know that these big LIES are becoming kind of boring...Please Alarabiya go and play somewhere else

سامر لبكي
سامر لبكي -

الامور هاديه اليوم الحمدلله شعبنا واعي

liers
Mohamad -

you should be sure from what you posting elaph ....don''t lie ....ha ha hah aaaa.

هدوء
samer -

ما يحزنني اني من دمشق ولم ار اي مظاهرة او مسيرة وقد صليت بالجامع وكانت الامور بالف خير خصوصا وان من دعا في الجمعة الماضية للخروج والتجمع اما الجامع لم يحضر هذا اليوم. ولتمنى الا يعود ابداً.

Im from Latkia
Jasim/Latkia -

im from LATKIA and i assure you that there are huge demonstrations around the twon and the suberbs and even in the centre of the twon people are chanting against bashar assad....long live freedom...down with bashar assad

jasim//
me -

Jasim??Really ,, are you from latakia, Huge???even your name,,jasemm,,Men mafra2 jasem la lasanamena,,,stop ...

الله مع المظلوم
qami$lo -

انا لست من اللاذقية و هناك حراك و مظاهرات في كل المدن, و هذه الصورة من قامشلو اليوم و اعتقد انها مقابل جامع قاسمو.

latkia
Huda-Latkia -

I swear im from Latkia....people here are angry at Asad men who kill civilians..we have huge demonstration against Bashar assad...Allah ..Allah..Hurria...Hurria..we are out in demonstration against Bashar maloon...bashar assad go ..we dont love you..go bashar..leave syria in peace

الى رجال حلب
مازن -

ما اجبنكم شوفوا كيف كل المدن السورية و حتى المحاصرة انتفضت على الطاغية و انتوا لسا قاعدين عم تاكلوا كبب و تجمعوا المصاري بس لعلمكن كل الشعب السوري كرهكم و رح يقاطع بضاعتكم

الله مع الشعب
سورية حرة -

ههههههه امنيتي ان اشاهد وجوه اتباع النظام وهم يرون المظاهرات تخرج من جميع انحاء سوريا وهم الذين كانوا يظنون ان نظام القمع الارهابي سيخوف السوريين.الشعب الذي ذاق طعم الحرية ولو لمدة بسيطة لايمكن ان يرضى بالديكتاتورية والقمع ولو كلفه ذلك مئات آلاف الشهداء

الله مع الشعب
سورية حرة -

ههههههه امنيتي ان اشاهد وجوه اتباع النظام وهم يرون المظاهرات تخرج من جميع انحاء سوريا وهم الذين كانوا يظنون ان نظام القمع الارهابي سيخوف السوريين.الشعب الذي ذاق طعم الحرية ولو لمدة بسيطة لايمكن ان يرضى بالديكتاتورية والقمع ولو كلفه ذلك مئات آلاف الشهداء

http://www.facebook.
http://www.facebook. -

haahaa

سوريا حره
سوري حر -

الشعب يريد أسقاط النظام الشعب يريد أسقاط النظام

syria revolution
bashar -

.....

سوريا حره
سوري حر -

الشعب يريد أسقاط النظام الشعب يريد أسقاط النظام

بكفي كذب
syriana -

إذا كنتوا بتعتبرواالناس اللي طالعة من الصلاة هي ناس متظاهرة فهذا رأيكم. وصل حبل الكذب عنكم لحدود خيالية و الفيل تبعكم طار و علاّ و رح يوقع على راسكم و يمعسكم معس و دهس. اتقوا الله و استحوا و بطلوا الكذب إذا كان فعلاً في إيمان في قلوبكم. بس الواحد بيفهم قديش قلبكم محروق على فشل مخططاتكم. بكفي تحريض من الخارح و من وراء كمبيوتراتكم و الناس عم تطلع و تموت وإنتوا بتنفخوا بنار الفتنة. رجال حلب كلهم شهامة و أصل و بيفهموا لهيك مارح ينجروا وراء تافهين مخربين مثل اللي عم يعطيهم محضارات عن الرجولة و أكل الكباب من وراء كمبيوتره. استحوا و خلوا عندكم شوية ضمير و لعنة الله على متآمر على شعبه بحجة الحرية الكاذبة و الدين الذي هو منه براء.

بكفي كذب
syriana -

إذا كنتوا بتعتبرواالناس اللي طالعة من الصلاة هي ناس متظاهرة فهذا رأيكم. وصل حبل الكذب عنكم لحدود خيالية و الفيل تبعكم طار و علاّ و رح يوقع على راسكم و يمعسكم معس و دهس. اتقوا الله و استحوا و بطلوا الكذب إذا كان فعلاً في إيمان في قلوبكم. بس الواحد بيفهم قديش قلبكم محروق على فشل مخططاتكم. بكفي تحريض من الخارح و من وراء كمبيوتراتكم و الناس عم تطلع و تموت وإنتوا بتنفخوا بنار الفتنة. رجال حلب كلهم شهامة و أصل و بيفهموا لهيك مارح ينجروا وراء تافهين مخربين مثل اللي عم يعطيهم محضارات عن الرجولة و أكل الكباب من وراء كمبيوتره. استحوا و خلوا عندكم شوية ضمير و لعنة الله على متآمر على شعبه بحجة الحرية الكاذبة و الدين الذي هو منه براء.

الصحفي ماهر ذيب
sherin abdulah -

من صفحته على الفيس - السيد وزير الإعلام المحترم تحية عربية : مقدمه: الصحفي ماهر ذيب ..العامل في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بصفة معد برامج ومشارك في الإعداد ...مركز القنيطرة . أرجو الموفقة على قبول استقالتي من التلفزيون العربي السوري كوني لم أعد قادراً على احتمال المنهجية الفاشلة للإعلام السوري الرسمي ويمثله التلفزيون السوري والخاص ويمثله قناة الدنيا في تغطية الاحتجاجات الشعبية في المحافظات والمدن السورية ...و عدم تسليط الضوء على مطالب المحتجين لا بل ربطوهم بالمندسين . ..وعدم تغطية الممارسات لبعض الجهات الأمنية واللجان الشعبية من تعذيب واعتقالات واعتداءات على المتظاهرين ... و خرجت بقناعة بأن السيد الرئيس بشار الأسد ليس له أي دور بقتل الناس وهو حقاً لم يصدر أوامر بالاعتداء على المتظاهرين بالقتل والاعتقال ...لكن بعض كبار الضباط الأمنيين يتصرفون من أنفسهم وذواتهم المريضة في قتل المواطنين مخالفين بذلك توجيهات رئيس الجمهورية ...وفي هذا أجد نفسي واقفاً بين صفوف الشعب العربي السوري ... أرجو قبول استقالتيمقدمه: الصحفي ماهر ذيب

قريبا يشنق بشار
زكريا -

متى يفهم هذا المختبأ في قصره وهومذهول يتابع القنوات الفضائية ويبكي بين يدي امه وخاله محمد مخلوف يسألهم عن مصيره الاسود، هذا القابع فوق صدورنا كالاخطبوط ان الاعيبه وحيله قد كشفت، وانه في عيوننا ليس بأكثر من لص محترف وقاتل بامتياز، الشعب السوري سيسوقه قريبا الى محكمة العدالة وسيشتقه كما شنق الشعب العراقي صدام، الكثيرين من حوله ممن اولغوا في دماء السوريين سيلقون نفس المصير، فليست حياة الشعوب وحريتها العوبة واحتيال بين ايدي هؤلاء المجرمين ، سيحاسب بشار حتى على اجرام ابيه لأنه ورث الحكم بعجره وبجره من ابيه السفاح وهو حينما استلم لم يعتذر من الشعب السوري على اجرام ابيه واحتقاره للشعب السوري.

قريبا يشنق بشار
زكريا -

متى يفهم هذا المختبأ في قصره وهومذهول يتابع القنوات الفضائية ويبكي بين يدي امه وخاله محمد مخلوف يسألهم عن مصيره الاسود، هذا القابع فوق صدورنا كالاخطبوط ان الاعيبه وحيله قد كشفت، وانه في عيوننا ليس بأكثر من لص محترف وقاتل بامتياز، الشعب السوري سيسوقه قريبا الى محكمة العدالة وسيشتقه كما شنق الشعب العراقي صدام، الكثيرين من حوله ممن اولغوا في دماء السوريين سيلقون نفس المصير، فليست حياة الشعوب وحريتها العوبة واحتيال بين ايدي هؤلاء المجرمين ، سيحاسب بشار حتى على اجرام ابيه لأنه ورث الحكم بعجره وبجره من ابيه السفاح وهو حينما استلم لم يعتذر من الشعب السوري على اجرام ابيه واحتقاره للشعب السوري.

إرهاب كبير
جورج -

أعيش في إحدى ضواحي دمشق، وأقول لكم أننا نعيش في هذه الأيام إرهاباً حقيقياً من هذه العصابات التي تتحكم بسوريا بإسم الممانعة والتصدي والتحرير والمقاومة. يقطعون عنا الكهرباء في الليل ويقطعون أيضاً الإتصالات عن الضاحية، ويبدأون بإطلاق كثيف جداً للرصاص لمدة ساعات، ويغلقون كل أبواب المدينة كل الوقت فيصعب علينا الدخول أو الخروج إلى أو من بيوتنا. من يجرؤ على الخروج من منزله عندما يطلقون الرصاص الكثيف؟ لا نعلم ما يجري حولنا أبداً، وأعتقد أنهم يفعلون كل هذا حتى يقنعوننا أن هناك عصابة تقتل ويتحاربون معها، والعصابة هي بلا شك عصابة النظام، فالجيش والمخابرات واللجان الشعبية باللباس المدني كلها مسلحة، وبعضهم لهم لحى طويلة فلماذا هذه اللحى؟ يا ناس والله أصبحت الحياة خطرة أمام بيوتنا، وحتى في داخل بيوتنا، فلا نستطيع أن ننام مترقبين في كل لحظة أن هذه العصابات الأمنية قد تخلع الباب في أية لحظة لإعتقالنا أو إصابتنا بالرصاص حين إقتحام البيت. لقد فعلوا ذلك لعدة بيوت بشكل وحشي حيث يقتحم البيت أكثر من 30 شخص مسلح دفعة واحدة!

موتوا بغيظكم
مهيار الدمشقي -

جمعة هادئة عموما ، وكذب الفضائيات لا ينتهي ، مظاهرة دمشق حسب العربية الجو مشمس والمتظاهرين بالالاف بينما الحقيقة ان الجو ماطرا ولا احد بالشارع في درعا عدد غير قليل من المخربين استسلم للقوى الامنية ، واشتباك اوقع اربعة شهداء للجيش وتم قتل ثلاثة من المجرمين لكن الذي اعجبني كثيرا هو شاهد العيان عبدالله ابا زيد الذي ادعى خروج الفين من المتظاهرين في القامشلي ، الهذه الدرجة وصلت الخفة بالعقول الم تدري هذه المحطة ان بين درعا والقامشلي / 800 / كم هل شاهد العيان هذا له عيون عابرة للجبال والسهول ، ثم هو في درعا لما لم ينقل لها ما يدور في درعا بدل كذبه وافتراءه عن مظاهرات القامشلي ، لقد انكشفت اللعبة وانكشفت هذه الفبركات والتلفيقات ولم تعد تقنع اي مشاهد ، شهود عيان على بعد مئات الكيلومترات وحقوقيون مجهولون وناشطين مغيبين وانتحال شخصيات وصفات ودبلجة مقاطع فيديو عبر التلاعب بالصوت والصورة واختلاق وقائع كل هذا انكشف للرأي العام واصبح الشعب السوري يعرف بشكل واضح ان امام الجيش والامن مجموعات مسلحة مجرمة يجب القضاء عليها باسرع ما يمكن بدون اي تهاون

الله لا يرحمهم
ابو ميرزا الكردي -

الشعب ارتاح من المزيد من الارهابيين فالى جهنم و بئس المصير. حسب قوانين الديمقراطية و الحرية التي تنادون بها لي رأي مختلف عن رأيكم, فهل تسمحون لي بالتعبير عن رأيي ام انكم اكثر ديكتاتورية من اعته ديكتاتور.

موتوا بغيظكم
مهيار الدمشقي -

جمعة هادئة عموما ، وكذب الفضائيات لا ينتهي ، مظاهرة دمشق حسب العربية الجو مشمس والمتظاهرين بالالاف بينما الحقيقة ان الجو ماطرا ولا احد بالشارع في درعا عدد غير قليل من المخربين استسلم للقوى الامنية ، واشتباك اوقع اربعة شهداء للجيش وتم قتل ثلاثة من المجرمين لكن الذي اعجبني كثيرا هو شاهد العيان عبدالله ابا زيد الذي ادعى خروج الفين من المتظاهرين في القامشلي ، الهذه الدرجة وصلت الخفة بالعقول الم تدري هذه المحطة ان بين درعا والقامشلي / 800 / كم هل شاهد العيان هذا له عيون عابرة للجبال والسهول ، ثم هو في درعا لما لم ينقل لها ما يدور في درعا بدل كذبه وافتراءه عن مظاهرات القامشلي ، لقد انكشفت اللعبة وانكشفت هذه الفبركات والتلفيقات ولم تعد تقنع اي مشاهد ، شهود عيان على بعد مئات الكيلومترات وحقوقيون مجهولون وناشطين مغيبين وانتحال شخصيات وصفات ودبلجة مقاطع فيديو عبر التلاعب بالصوت والصورة واختلاق وقائع كل هذا انكشف للرأي العام واصبح الشعب السوري يعرف بشكل واضح ان امام الجيش والامن مجموعات مسلحة مجرمة يجب القضاء عليها باسرع ما يمكن بدون اي تهاون

الشعب السوري
سوري -

عدد أعضاء حزب البعث لا يتجاوز المليون والاستقالات هذه تحدي حقيقي لحكم الاسد المستمر منذ 41 عاما. واستقالة أعضاء حزب البعث الى جانب نائبين بالبرلمان من درعا لم يكن متصورا حدوثه قبل اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية الشهر الماضي. نظام القمع يخوف الشعب السوري الذي ذاق طعم الحرية ولو لمدة بسيطة لايمكن ان يرضى بالديكتاتورية والقمع ولو كلفه ذلك مئات آلاف الشهداء

أتبرأ
دكتور بشار إبراهيم -

بصفتي دكتور عيون أعلن براءتي مما يفعله زميلي دكتور العيون بشار أسد من جرائم بحق الإنانية وبحق شعبنا العظيم!

الشعب السوري
سوري -

عدد أعضاء حزب البعث لا يتجاوز المليون والاستقالات هذه تحدي حقيقي لحكم الاسد المستمر منذ 41 عاما. واستقالة أعضاء حزب البعث الى جانب نائبين بالبرلمان من درعا لم يكن متصورا حدوثه قبل اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية الشهر الماضي. نظام القمع يخوف الشعب السوري الذي ذاق طعم الحرية ولو لمدة بسيطة لايمكن ان يرضى بالديكتاتورية والقمع ولو كلفه ذلك مئات آلاف الشهداء

الى qami$lo
جاسم -

صح أنك لست من الاذقية، ولست في سوريا، و دائماً خلف الكومبيوتر مثلي، وتوزع النصائح و المثالية، والصورة ليست من قامشلو بل من القامشلي وهي منطقة شمال سوريا، أنشاء الله تضل سورية, وفهمك كفاية.

إلى المسؤولين
جان -

بعد متابعتنا للأخبار المشؤمة في الشقيقة سورية أنا شخصياً لا أحسد سيادة الرئيس بشار الأسد على الوضع اللذي وصل إليه وكما كنت نصحت بالسابق بتسريع عجلة الإصلاحات التي اقرت انصح اليوم بعدم الإفراط في إستعمال السلاح ضد الشعب السوري لأن الذي سوف يحاسب ليس فقط الرئيس والمسؤولين ولكن الطائفة العلوية الكريمة أيضاً سوف تدفع اثمان باهظة إذا ما رحل النظام ألقائم .

الى qami$lo
جاسم -

صح أنك لست من الاذقية، ولست في سوريا، و دائماً خلف الكومبيوتر مثلي، وتوزع النصائح و المثالية، والصورة ليست من قامشلو بل من القامشلي وهي منطقة شمال سوريا، أنشاء الله تضل سورية, وفهمك كفاية.

كفى نفاقا
سارة -

ابواق وزبانية عصابة الاسد كفى نفاقا انتم شركائه في الجريمة

كفى نفاقا
سارة -

ابواق وزبانية عصابة الاسد كفى نفاقا انتم شركائه في الجريمة

I advised Dr.Bashar
Robert Mogabe -

Certainly I am worried about the future of my beloved friend, Dr. Bashar Assad. I have continuously offered him free advice regarding what he should do, and asked him to leave Syria and buy himself an island somewhere where he can live worry free with the tens of billions of Euros that he has carefully accumulated, some of which evidently were inheritted from his great father, my beloved late friend, Hafez Assad. I am not sure why he insists on staying while his money alone can make him happy anywhere he goes. If I had the same amount of monsy he has, I would leave Syria in a moment, but unfortunately, I have less than he has, and I am loved by my people, unlike his situation where, as I heard from his brother, Admiral Maher, about 93% of the Syrian people hate him and his fantastic blood loving family!

Assad Order
The Joker -

As a president of Syrian Asad Family , I deliver this Order; 1.From Now on there will be No Friday in Syrian Calender!!! lol

Assad Order
The Joker -

As a president of Syrian Asad Family , I deliver this Order; 1.From Now on there will be No Friday in Syrian Calender!!! lol

انهزم يابشار
حكمت التوركماني حلب -

الوقت تأخر يابشار، اليوم الشعب يطالبك بالتنحي والشرق والغرب بات يطالبك بالتنحي بدلا من الاختباء في مكتب اصف شوكت تبكي وتندب حظك وتحسد حظ ابوك الذي لم يكن في عصره تلفونات جوالة لها كاميرات ولا انترنت ولا حتى فاكس كان موجودا في عهد ابوك ، وهذا ماشجع الروح الاجرامية التي يتمتع بها وحقده وكراهيته للسنة في سورية فارتكب مجازره المروعة ضدهم بكل راحة، عليك بالتنحي والهرب يابشار انتبه الوقت ثمين جدا لمثل حالتك فالارهاب وقتل الناس لم يعد يفيد، الجيش التركي واقف على الابواب اذا قمت بأي مجزرة اخرى ضد شعب سوريا الشقيق للشعب التركي.

الشعب السوري الشقيق
يحيى العراقي -

ادعو الى الله بأن يحفظ الشعب السوري الشقيق من كل شر. واطالب كشخص عربي الحكومة السورية بالعناية بهذا الشعب الحبيب.

Alarab Gained
Lebanese -

Alarab oilfield caves securities buyers officially and removed Persians and Jews outtttttttttttt with out war 1948 Palestine one, 1975 Lebanon Palestine two, 2003 Iraq Palestine three, wait and see more palestines are comingggggggggggggg, Persians threats with war because of a few Shiyes Bahraini traitors and spy, now in Syria Persians rented hired hitlers syrian regime(Genuine Devils Persians) committing Mulims holocaust, Massacres, genocide and Alarab waiting for palestine four somewhere else.

الشعب السوري الشقيق
يحيى العراقي -

ادعو الى الله بأن يحفظ الشعب السوري الشقيق من كل شر. واطالب كشخص عربي الحكومة السورية بالعناية بهذا الشعب الحبيب.

نزلت من عيوننا
الياس من الحسكة -

اعترف انني كنت احب بشار الاسد جدا ووجدت فيه شابا متفتحا عصريا يمكن ان يختلف عن ابوه الذي زرع الخراب والتخلف في سورية وحسرات الالم والخوف والرعب في كل بيت سوري، وجدت في بشار الشاب الذي يملك الامل والمستقبل تسانده زوجة عصرية جميلة احبها كل السوريون ورأوا فيها نمطا مختلفا عن زوجة حافظ الاسد ام بشار المنطوية المتخلفة الحذرة التي كانت تشك في كل سوري. لكني اليوم اقول وبحق الانجيل والمسيح انني صرت اكره حتى كلمة بشار صرت اكره طلة هذا الرجل وارى فيه رجلا ابلها واحمقا وغبيا، رأيته اليوم على حقيقته كرجل دموي لايختلف عن ابيه بشعرة وتعززت شكوكي انه يريد حماية مليارات ابن خاله وشريكه وهي اموال منهوبة من لقمة وعرق الشعب السوري، خلاص نزلت من عيني يابشار وانت اليوم في نظري لست بأكثر من جزار سفاح ولص واعتقد انك لن تستطيع الفرارالى اي مكان في العالم بدون ان تجري محاسبتك واعطاءك عقوبة قاسية بحقك.

نزلت من عيوننا
الياس من الحسكة -

اعترف انني كنت احب بشار الاسد جدا ووجدت فيه شابا متفتحا عصريا يمكن ان يختلف عن ابوه الذي زرع الخراب والتخلف في سورية وحسرات الالم والخوف والرعب في كل بيت سوري، وجدت في بشار الشاب الذي يملك الامل والمستقبل تسانده زوجة عصرية جميلة احبها كل السوريون ورأوا فيها نمطا مختلفا عن زوجة حافظ الاسد ام بشار المنطوية المتخلفة الحذرة التي كانت تشك في كل سوري. لكني اليوم اقول وبحق الانجيل والمسيح انني صرت اكره حتى كلمة بشار صرت اكره طلة هذا الرجل وارى فيه رجلا ابلها واحمقا وغبيا، رأيته اليوم على حقيقته كرجل دموي لايختلف عن ابيه بشعرة وتعززت شكوكي انه يريد حماية مليارات ابن خاله وشريكه وهي اموال منهوبة من لقمة وعرق الشعب السوري، خلاص نزلت من عيني يابشار وانت اليوم في نظري لست بأكثر من جزار سفاح ولص واعتقد انك لن تستطيع الفرارالى اي مكان في العالم بدون ان تجري محاسبتك واعطاءك عقوبة قاسية بحقك.

نقص عقل
سورية -

لما قريبا يشنق بشار؟ هل اصبحت العراق احسن بعد صدام يا ذكي او انت من المندسين؟ لا مانع من التظاهر السلمي بدون مشاكل و لكن كل اللـذ ين يخرجون للتظاهر الان هم ماجورون. انشالله يبقا بشار و سورية شوكة بحلق الكل.الله يحمي سورية من ناس بلا عقل مثلك. بالمناسبة عندما اقرا تعليقات ضد بلدي اتذكر بان العرب جرب

الى أخ الياس 31
نزار -

لا تحلف بالأنجيل والمسيح لتقول أنك تكره، ياأخي أكره نحن نصدق ،ولكن دون ذكر أسم المسيح، فلو كنت مسيحي فعلاً تعرف أن المسيح قال أحب أعدائكم، والرجاء عند ذكر مللك السلام لا تذكر بنفس الرد كلمات مثل ( ابلها واحمقا وغبيا) فالمسيح قال لك لا تدينو لئلا تدانو.

الى أخ الياس 31
نزار -

لا تحلف بالأنجيل والمسيح لتقول أنك تكره، ياأخي أكره نحن نصدق ،ولكن دون ذكر أسم المسيح، فلو كنت مسيحي فعلاً تعرف أن المسيح قال أحب أعدائكم، والرجاء عند ذكر مللك السلام لا تذكر بنفس الرد كلمات مثل ( ابلها واحمقا وغبيا) فالمسيح قال لك لا تدينو لئلا تدانو.

حان الوقت
ثائر سوري -

معظم ضباط وقادة الجيش هم من الطائفة العلوية واليوم كل ابنائ الطائفة مطالبين بايضاح موقفهم اما مع النظام القاتل او مع الشعب المطالب بالحرية نحن لا ندعو الى اية تفرقة طائفية او قومية لكن توضيح المواقف مطلوب جدا في هذه المرحلة والساكتين عن الشيطان بشار شياطين مثله والسكوت عن جرائمه المنكرة علامة الرضى والتأييد لها لقد ازفت ساعة الحساب وبشار وزبانيته وضعوا اقدامهم بارادتهم على درج المشنقة ملطخين بالعار نعم معظم الضباط علويين ولكن معظم الجنود من الطائفة المضطهدة المغلوبة على امرها ولا أحد يتوقع منا الصمت بينما اهلنا يقتلون امام اعيننا فيا جنود سوريا الابطال وانا منكم جندي مثلكم خذوا زمام المبادرة فنحن الاغلبية ونحن القوة الحقيقية فسوريا لم تنل استقلالها الا بسواعد ابنائها امثالنا نحن لسنا قادة فالقادة عشرات ونحن مئات الالوف وكلنا ابطال واهل نخوة وكرامة لنهتف للحرية.

المماليك آل الأسد
عصفور مهاجر -

يا اخوتي ان سوريا تحكمها عائلة الأسد وعائلة مخلوف وهم لصوص وقطاع طرق شاءت الظروف الاقليمية أن يتمكّن زعيمهم المقبور حافظ الاسد (الذي يتقلّب الآن في نار جهنم جزاءاً على قتله أكثر من 50000 سوري أعزل) أن يخطف الحكم في سوريا في غفلة من الزمن ....ثم أصبحوا مثل الجرب الذي تُبتلى به الإبل، لا يزول غلا بالقطران أو الحرق..... وقد استفاق الشعب السوري ليغسل قذارة هاتين العائلتين ويُعيد لسوريا ألقها وجمالها.

نعم لبشار ونعم للملك
اردنى -

الرئيس الاسد والملك عبد اللة الثانى هما افضل الزعماء العرب عاش بشار الاسد الى الابد زعما لسوريا وعاش عبد اللة الثانى ملك للاردن مد الحياة

المماليك آل الأسد
عصفور مهاجر -

يا اخوتي ان سوريا تحكمها عائلة الأسد وعائلة مخلوف وهم لصوص وقطاع طرق شاءت الظروف الاقليمية أن يتمكّن زعيمهم المقبور حافظ الاسد (الذي يتقلّب الآن في نار جهنم جزاءاً على قتله أكثر من 50000 سوري أعزل) أن يخطف الحكم في سوريا في غفلة من الزمن ....ثم أصبحوا مثل الجرب الذي تُبتلى به الإبل، لا يزول غلا بالقطران أو الحرق..... وقد استفاق الشعب السوري ليغسل قذارة هاتين العائلتين ويُعيد لسوريا ألقها وجمالها.

للــ اردنى
للــ اردنى -

احكي عن بلدك اه صح اذا راح بشار راح الملك لهيك خايف ع بشار

للــ اردنى
للــ اردنى -

احكي عن بلدك اه صح اذا راح بشار راح الملك لهيك خايف ع بشار

مظاهرة القامشلي .
عريف علي . -

مظاهرة القامشلي في جمعة الغضب كرد قامشلو .تظاهر الآلاف من ائتلاف شباب الثورة في قامشلو في جمعة الغضب 29-4-2011 .وهم ينادون بالحرية والديمقراطية وفك الحصار عن درعا وحمص ودوما والمناطق المحاصرة وهم ينادون بدستور جديد والاعتراف الدستوري بالشعب الكردي في سوريا .

مظاهرة القامشلي .
عريف علي . -

مظاهرة القامشلي في جمعة الغضب كرد قامشلو .تظاهر الآلاف من ائتلاف شباب الثورة في قامشلو في جمعة الغضب 29-4-2011 .وهم ينادون بالحرية والديمقراطية وفك الحصار عن درعا وحمص ودوما والمناطق المحاصرة وهم ينادون بدستور جديد والاعتراف الدستوري بالشعب الكردي في سوريا .

نسال اللة لكم الثبات
محمد الشبراوى -

اخوانى الاعزاء فى سوريا نصركم الللة على الطواغيت اثبتوا فما النصر الا صبر ساعة واعموا يا اخوانى انكم سلكتم طريق لا بد من ان تكملوة ونهايتة النصر المبين باذن اللة

نسال اللة لكم الثبات
محمد الشبراوى -

اخوانى الاعزاء فى سوريا نصركم الللة على الطواغيت اثبتوا فما النصر الا صبر ساعة واعموا يا اخوانى انكم سلكتم طريق لا بد من ان تكملوة ونهايتة النصر المبين باذن اللة

العصابة الاسدية
هدى -

ان العصابة الاسدية التي احتلت سوريا منذ اربعين عاما لاتخاف من الله و من لايخاف الله يفعل اي شئ تخيلوا ان الاطفال لم يسلموا من شر هذه العصابة لا يسعنا الا ان نقول حسبي الله و نعم الوكيل على الظالم لا اله الا الله و الاسد عدو الله

العصابة الاسدية
هدى -

ان العصابة الاسدية التي احتلت سوريا منذ اربعين عاما لاتخاف من الله و من لايخاف الله يفعل اي شئ تخيلوا ان الاطفال لم يسلموا من شر هذه العصابة لا يسعنا الا ان نقول حسبي الله و نعم الوكيل على الظالم لا اله الا الله و الاسد عدو الله

نظام العمالة
Aleppo Man -

سوريا و كل العلويين عملاء لإيران و إسرائيل... فليسقط النظام العلوي الإستبدادي الذي يوهم الناس بعدو وهمي له إسمه إسرائيل، ثم يوجه بنادقه تجاه المواطنين السوريين العزّل. ولكل من يدافع عن الطاغية بشار الأسد و زمرته العلوية أقول لكم: لقد سقط القناع عنكم أيّها العملاء الذين لم يكن هدفكم يوماً واحداً تحرير الجولان المحتل. إحذروا أيّها العملاء الخونة لأن عزيمة الشعب السوري أقوى من البنادق التي تحتمون وراءها أيّها الجبناء... إرحلوا اليوم قبل غد لأننا نحن الشعب السوري لكم بلمرصاد. ويلكم من الشعب السوري...ويلكم...ويلكم!

نظام العمالة
Aleppo Man -

سوريا و كل العلويين عملاء لإيران و إسرائيل... فليسقط النظام العلوي الإستبدادي الذي يوهم الناس بعدو وهمي له إسمه إسرائيل، ثم يوجه بنادقه تجاه المواطنين السوريين العزّل. ولكل من يدافع عن الطاغية بشار الأسد و زمرته العلوية أقول لكم: لقد سقط القناع عنكم أيّها العملاء الذين لم يكن هدفكم يوماً واحداً تحرير الجولان المحتل. إحذروا أيّها العملاء الخونة لأن عزيمة الشعب السوري أقوى من البنادق التي تحتمون وراءها أيّها الجبناء... إرحلوا اليوم قبل غد لأننا نحن الشعب السوري لكم بلمرصاد. ويلكم من الشعب السوري...ويلكم...ويلكم!

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

ابو ميرزا رقم/20\ انك عميل وعنصر مخابرات ولا تمثل الا نفسك انصحك ان تختار اسما غير هذا الاسم اوكذبه غير هذه على انك كوردي ولك الانسان الكافر يترحم على اروح الشهداء فكيف انت يامخرب ارجو النشر

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

ابو ميرزا رقم/20\ انك عميل وعنصر مخابرات ولا تمثل الا نفسك انصحك ان تختار اسما غير هذا الاسم اوكذبه غير هذه على انك كوردي ولك الانسان الكافر يترحم على اروح الشهداء فكيف انت يامخرب ارجو النشر

الى تعليق 35
عماد العقاد -

رجاء لو سمحت لا تشبه حدا بمليكنا ملك الاردن عمرو ما اذى احد ويحب شعبه ات تشبه المجرمين به لو سمحت خليك بحالك وفي بلدك وابا الحسين لا يوجد له شبيه بلعالم انه يحبنا ونحبه ولو تلاحظ قلت لك يحبنا في الاول

الى تعليق 35
عماد العقاد -

رجاء لو سمحت لا تشبه حدا بمليكنا ملك الاردن عمرو ما اذى احد ويحب شعبه ات تشبه المجرمين به لو سمحت خليك بحالك وفي بلدك وابا الحسين لا يوجد له شبيه بلعالم انه يحبنا ونحبه ولو تلاحظ قلت لك يحبنا في الاول

سبب بطء حلب
سامر العجة -سلقين -

يارجل يجب أن يعلم الجميع أن سبب سكوت حلب حتى الآن هو خمس مشايخ(للأسف) هم [صهيب الشامي - عبد الهادي بدلة - محمود حوت- و أحمد حسون - وإمام جتامع آمنة في سيف الدولة من عائلة الشامي الذين يخدمون نظام بشار ويتعاملون مع ألأجهزة الأمنية بشكل سا فر لاايخفى على أحد

سبب بطء حلب
سامر العجة -سلقين -

يارجل يجب أن يعلم الجميع أن سبب سكوت حلب حتى الآن هو خمس مشايخ(للأسف) هم [صهيب الشامي - عبد الهادي بدلة - محمود حوت- و أحمد حسون - وإمام جتامع آمنة في سيف الدولة من عائلة الشامي الذين يخدمون نظام بشار ويتعاملون مع ألأجهزة الأمنية بشكل سا فر لاايخفى على أحد

الزملاء ثوار الثورة
الزملاء ثوار الثورة -

الزملاء ثوار الثورة السورية ، نرجو الاهتمام بالدخول الى المواقع المشهورة عالميا سواء السياسية و الاعلامية او منظمات حقوق الانسان او المجتمع المدني و الفضائيات , لنقل رسالة الشعب السوري المظلوم و المكلوم الى كافة الجهات العالمية كي نضعهم تحت مسؤولياتهم في حماية المجتمع السوري من بطش السلطة و قمعها للشعب الاعزل الذي يطالب بحريته،و يفضل الدخول باللغات الحية و خاصة الانجليزية ،و ابعثوا رسائل اليكترونية خذوا الايميلات من مواقع الفيس بوك، وللذين لا يتقنون الانجليزي عليهم الدخول الى صفحة الثورة السورية بالانجليزي و عمل نسخ و لصق على المواقع العالمية

الزملاء ثوار الثورة
الزملاء ثوار الثورة -

الزملاء ثوار الثورة السورية ، نرجو الاهتمام بالدخول الى المواقع المشهورة عالميا سواء السياسية و الاعلامية او منظمات حقوق الانسان او المجتمع المدني و الفضائيات , لنقل رسالة الشعب السوري المظلوم و المكلوم الى كافة الجهات العالمية كي نضعهم تحت مسؤولياتهم في حماية المجتمع السوري من بطش السلطة و قمعها للشعب الاعزل الذي يطالب بحريته،و يفضل الدخول باللغات الحية و خاصة الانجليزية ،و ابعثوا رسائل اليكترونية خذوا الايميلات من مواقع الفيس بوك، وللذين لا يتقنون الانجليزي عليهم الدخول الى صفحة الثورة السورية بالانجليزي و عمل نسخ و لصق على المواقع العالمية

داعس على رأس
داعس على رأس -

لن يفيد الغبي الأبله المجنون المريض النفسي ضعيف الشخصية التافه الجبان بشار كل هذا القتل.قريبا جدا سيحاصر في قصره وسيعتقل هو وماهر وبشرى والماما أنيسة وسيتم تسليمهم الى أبطال درعا لاعدامهم بعد استجوابهم والتحقيق معهم على الطريقة العلوية, اي تعذيب واغتصاب وقلع أظافر وكهرباء, ولك أيها القارئ كيف سيكون شكل بشار بعد أول كف ولبطة و ..... على شورابه

داعس على رأس
داعس على رأس -

لن يفيد الغبي الأبله المجنون المريض النفسي ضعيف الشخصية التافه الجبان بشار كل هذا القتل.قريبا جدا سيحاصر في قصره وسيعتقل هو وماهر وبشرى والماما أنيسة وسيتم تسليمهم الى أبطال درعا لاعدامهم بعد استجوابهم والتحقيق معهم على الطريقة العلوية, اي تعذيب واغتصاب وقلع أظافر وكهرباء, ولك أيها القارئ كيف سيكون شكل بشار بعد أول كف ولبطة و ..... على شورابه