أخبار

السوريون يستعدون لجمعة فكّ الحصار و"يشنقون" الأسد في عمّان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أطلقت المعارضة السورية أمس ما أسمته "أسبوع فكّ الحصار" وتستعد لتظاهرات جديدة اليوم بعد مقتل 6 في درعا المحاصرة منذ ستة أيام.

دمشق: عمد أكثر من مئتي سوري إلى شنق دمية تمثل الرئيس بشار الأسد خلال تظاهرة مناهضة للنظام الأحد أمام السفارة السورية في عمّان.

واتهم المتظاهرون الأسد بارتكاب "مجازر وجرائم ضد الإنسانية"، مطالبين بسقوط نظامه، ومنددين بقمع المتظاهرين في سوريا. وكتب على لافتة حملها هؤلاء "أوقفوا حمّام الدم"، وهتف المتظاهرون "الشعب يريد إسقاط النظام، بشار خائن".

وواصل الجيش وقوات الأمن السورية الأحد حملة الاعتقالات في العديد من المدن السورية، فيما دعا المتظاهرون إلى تظاهرات جديدة.

واندلعت انتفاضة شعبية غير مسبوقة في سوريا منذ منتصف آذار/مارس، وأدى قمع التظاهرات إلى 539 قتيلاً على الأقل وفق منظمات تدافع عن حقوق الإنسان.

وقال السوري عماد (29 عامًا) الذي شارك في التظاهرة لفرانس برس "هربت من درعا (جنوب) قبل 13 يومًا. عائلتي لا تزال هناك، وابلغتني ان الجيش وقوات الامن ارتكبت اعمال قتل جماعية". واضاف ان "الناس يجمعون الجثث في الشوارع (...) لكن الجيش حضر، ونقلها لطمس الجرائم".

وينوي السوريون المشاركون في التظاهرة ارسال قافلة مساعدات الى درعا لـ"كسر الحصار" عنها، فضلاً عن تنظيم تظاهرات جديدة في عمّان. وقتل ستة اشخاص السبت في مدينة درعا، التي يحاصرها الجيش السوري منذ ستة أيام، فيما يستعد معارضون لتظاهرات جديدة إعتباراً من اليوم الاحد، وذلك في الاسبوع السابع من انتفاضة غير مسبوقة ضد النظام السوري.

في هذا الوقت، شيّع السوريون ضحاياهم الذين سقطوا الجمعة خلال تظاهرات تم قمعها في مختلف انحاء البلاد. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 66 مدنيا قتلوا، فيما تحدثت السلطات عن مقتل ثمانية جنود وشرطي في هجمات شنتها "مجموعات ارهابية".

وقال الناشط الحقوقي عبدالله ابا زيد لوكالة الأنباء الفرنسية إن "ستة من السكان قضوا السبت في درعا (100 كلم جنوب دمشق) التي لا تزال تنقصها المياه والمواد الغذائية والادوية".

واوضح ابا زيد ان من بين القتلى اسامة احمد السياني (27 عامًا) نجل امام الجامع العمري في وسط درعا، لافتًا الى انه قتل لرفضه كشف المكان الذي يختبىء فيه والده. وقضت ايضًا امراة حامل وولداها في سقوط قذيفة على منزلهم.

واضاف ان الجنود دخلوا المسجد الذي سمعت فيه مساء اصوات عيارات نارية. وكانت قوات الامن السورية دخلت المسجد في 23 اذار/مارس. واكد متحدث عسكري مقتل جندي واصابة سبعة اخرين في درعا، لافتًا الى ان "مطاردة المجموعات الارهابية انتهت بمقتل ستة منهم، واعتقال 140 شخصًا ملاحقين، اضافة الى مصادرة كمية من الاسلحة".

وفي مدينة بانياس، في شمال سوريا، قام ثلاثة الاف متظاهر بإضاءة الشموع، وتجولوا في المدينة تضامنًا مع درعا وكذلك مع مدينة جبلة، التي يحاصرها الجيش منذ خمسة ايام، والتي تبعد 20 كلم شمال بانياس، كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المصدر ان المتظاهرين "رددوا هتافات ضد النظام وللمطالبة بالحرية وفك الحصار عن جبلة وعن درعا، ووقف القصف عنها". ورغم القمع، دعا الناشطون الى تظاهرات جديدة اعتبارًا من الاحد تحت شعار "اسبوع رفع الحصار"، في اشارة الى الحصار الذي يفرضه الجيش السوري على درعا ودوما في شمال دمشق.

واكد الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ان "دمكم أنار لنا طريق الحرية. نعاهدكم ان نحمل الراية التي بذلتم لاجلها دماءكم، ونواصل المشوار. نعاهدكم ان دمكم الطاهر لن يذهب هباء". واضافوا ان "الشهداء هم الخالدون. أما القتلة المجرمون فسيذهبون الى مزابل التاريخ، بعد أن يحاكمهم الشعب ويقتص منهم".

وتابع النداء ان "الحرية آتية لا محالة. هذا الشعب بذل دماءه وفلذات اكباده وزهرة ابنائه لاجل الحرية، وسينال الحرية قريبا قريبا. ستزهر دماءكم الزاكية يا شهداءنا الابرار". ودعوا الى تظاهرات الاحد في درعا والاثنين في ضواحي دمشق والثلاثاء في بانياس وجبلة (شمال غرب) والاربعاء في حمص وتلبيسه (وسط) وتلكلخ عند الحدود مع لبنان.

وينوي المتظاهرون الخميس تنظيم "اعتصامات ليلية" في كل المدن. وتحدى عشرات الاف المتظاهرين الجمعة قرار منع التظاهر، وخرجوا الى شوارع عدة مدن مرددين "حرية"، وداعين الى "اسقاط النظام". وظهر في اشرطة فيديو صورها المتظاهرون، وبثت على يوتيوب كيف كان متظاهرون يفرون في مدخل درعا خوفًا من رصاص كثيف.

ومن بين الضحايا المدنيين الـ66، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 36 قضوا في درعا، و25 في محافظة حمص، وثلاثة في اللاذقية (شمال غرب). واكد ان عدد الضحايا ارتفع منذ بداية الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس الى 539 على الاقل.

من جانبها افادت "لجنة شهداء 15 آذار" القريبة من المعارضين عن مقتل 582 شخصًا منذ بداية حركة الاحتجاج. وتحدثت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عن اعتقال 49 شخصًا الجمعة. كذلك، طالبت سبع منظمات للدفاع عن حقوق الانسان السبت في بيان بالافراج عن حازم نهار (43 عامًا)، وهو طبيب يترأس حزب العمال الثوري اعتقل الخميس.

وقال ناشط انه تم ايضًا اعتقال المعارض البارز حسن عبد العظيم في مكتبه في دمشق. وعبد العظيم هو الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي الديموقراطي غير المرخص له. من جهة اخرى، ارسل ناشطون سياسيون قائمة باسماء 138 شخصًا اضافيًا اعلنوا استقالتهم من حزب البعث الحاكم. وكان اكثر من 230 اخرين اعلنوا الاربعاء استقالتهم من الحزب بحسب ناشطين.

هذا وأكد ناشطون سوريون أمس أن 50 عضوا جديدا في حزب البعث السوري من مدينة الرستن المحاصرة بالدبابات منذ نحو ثلاثة أسابيع، تقدموا باستقالتهم، احتجاجًا على القمع المفرط الذي تستخدمه السلطة في قمع المظاهرات في الرستن.

سياسيًا، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" انه تم تشكيل ثلاث لجان لبحث الاصلاحات السياسية والقضائية والامنية والاقتصادية والاجتماعية قبل ان تحيلها على الحكومة لمناقشتها وتبنيها. وعلى الحدود بين تركيا وسوريا، ارسل الهلال الاحمر التركي تجهيزات استعدادا لاستقبال مزيد من السوريين الهاربين من بلادهم، بعد ايواء نحو 250 الجمعة. وقررت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الجمعة فرض عقوبات على سوريا.

تستهدف هذه العقوبات التي فرضها الرئيس باراك اوباما بسبب "انتهاكات حقوق الانسان في سوريا"، ماهر الاسد المسؤول في الجيش السوري، اضافة الى رئيس جهاز الاستخبارات علي مملوك وعاطف نجيب رئيس الاستخبارات السابق في محافظة درعا (جنوب). وينوي الاتحاد الاوروبي فرض حظر على الاسلحة واعداد عقوبات اخرى بحق النظام السوري ردًا على القمع الدامي للمتظاهرين، وفق مصادر دبلوماسية في بروكسل.

مثقفون سوريون يوقعون عريضة "لايقاف الحصار الغذائي" على درعا

إلى ذلك، وقعت حوالى 700 شخصية سورية، من بينها مخرجون وكتاب وصحافيون، بيانًا نشر على موقع فايسبوك بعنوان "من أجل اطفالنا في درعا" لمطالبة السلطات بايقاف "الحصار الغذائي" على درعا (جنوب) المحاصرة منذ الاثنين.

وطالب الموقعون على البيان "الحكومة السورية بإيقاف الحصار الغذائي المفروض على درعا وقراها منذ خمسة أيام، والذي أدى إلى نقص المواد التموينية والضرورية لاستمرار الحياة، وأثر سلباً على الأطفال الأبرياء الذين لا يمكن أن يكونوا مندسين في أي من العصابات أو المشاريع الفتنوية بكل أنواعها".ومنذ الاثنين الماضي، تحاصر القوات السورية مدينة درعا، حيث قتلت 32 شخصًا على الاقل الجمعة عندما اطلقت النار على متظاهرين جاؤوا من القرى المجاورة حاملين مساعدات، بحسب منظمات تعنى بحقوق الانسان. كما قتل ستة اشخاص السبت على يد قوات الامن، بحسب ناشطين.كما طالب البيان، الذي اطلقته الكاتبة والناشطة السورية ريما فليحان الحكومة السورية "بدخول إمدادت غذائية من مواد تموينية وأدوية وأغذية أطفال وبإشراف وزارة الصحة السورية أو الهلال الأحمر".وقالت فليحان لوكالة فرانس برس "المسألة تتعلق بمطالب إنسانية، فمهما كان ما يحدث لا مبرر لحصار غذائي يدفع ثمنه الأطفال والمدنيون".وردًا على سؤال عما حفزها لاطلاق المبادرة قالت "لأن ما نراه على الشاشات مؤلم، لا نتحمل ألا يكون لدى الأطفال حليب وغذاء".وعن امكان الاستجابة الرسمية لمبادرتها، قالت "راسلت وزارة الصحة عبر موقعها على الانترنت، ولم أتلق أي جواب حتى الساعة".ومن بين الموقعين على البيان الكاتبة يم مشهدي، والممثلة يارا صبري، والمخرجة رشا شربتجي، والممثلة كاريس بشار، والروائي خالد خليفة، والروائية سمر يزبك.وتشكل مدينة درعا مهد التظاهرات التي انطلقت في منتصف اذار/مارس احتجاجًا على نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وللمطالبة باصلاحات سياسية واقتصادية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تظاهرة
وليد -

........

افادت ;لجنة شهداء1
افادت ;لجنة شهداء -

افادت ;لجنة شهداء 15 آذار; القريبة من المعارضين عن مقتل 582 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج. وتحدثت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عن اعتقال 49 شخصا الجمعة. كذلك، طالبت سبع منظمات للدفاع عن حقوق الانسان السبت في بيان بالافراج عن حازم نهار (43 عاما) وهو طبيب

ارسل الهلال الاحمر
ارسل الهلال الاحمر -

ارسل الهلال الاحمر التركي تجهيزات استعدادا لاستقبال مزيد من السوريين الهاربين من بلادهم، بعد ايواء نحو 250 الجمعة. وقررت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الجمعة فرض عقوبات على سوريا. افادت ;لجنة شهداء 15 آذار; القريبة من المعارضين عن مقتل 582 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج. وتحدثت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عن اعتقال 49 شخصا الجمعة. كذلك، طالبت سبع منظمات للدفاع عن حقوق الانسان السبت في بيان بالافراج عن حازم نهار (43 عاما) وهو طبيب

stop kiling first
arab -

No more talking , no bargaining on martyrs , Death tolls ,100 or 400 or 600 martyrs ? later this week may be they reach 1000 or 10 000 , how the blood can be stopped ,,only one way by order decree from the President , as now he is the saver as the west /turkey/Arab world want him to be , , the people is unarmed and you still use the cliche propaganda composed of stupid policies and lies, the army did fight themselves all due to bad policies and lies from the regime who he still persist that there is muslin jihadist and fundamentalist in Deraa who are fighting the army and the security knowing for sure that all the movement are from unarmed normal Syrians who want their freedom , thus when the regime will be frank with the people , i.e. when the ministry of information is condemned , when the Syrian TV/ radio stations will be managed by real Syrians which should be the top priority of the supposedly an educated president who do know the internet ,,, than the blood will stop , the second move shall be freedom of all detainees , third program for reforms ,,4th than I will be in the street shouting for the good president ,,, , just stop killing us ,, than think of transition period ,

bachar killer
Rami -

الجميع في دمشق يرى و يعرف أن الناس سترد على جرائم بشار الأسد و ماهر الأسد و النظام بشكل عام و المظاهرات تنتشر أفقيا في كل مدينة سورية و عموديا حتى وصلت لرمزي القتل و الإجرام بشار و ماهر..... الدمشقيون لن يسكتوا بعد اليوم و من اليوم سترون يا عائلة الأسد.... لا مكان لكم بعد اليوم بين أهل دمشق.....ورود دمشق ....فل دمشق... سنعيدكم إلى مكانكم الطبيعي و سألوا أنيسة و ناعسة عم مكانكم الأصلي ......

برسم الإجابة
هشام شبيب -

نترحم على جميع الشهداء في بلدنا الحبيب سورية وبعد.......... لقد اصبحت اللعبة مكشوفة وتبين ان المطلوب هو ايجاد فراغ في السلطة في سورية من اجل احداث فوضى طويلة دعونا نقبل ذلك جدلا; ولكن هذا التظاهر يضع العديد من الأسئلة برسم الأجابة وهي : - هل لديكم مشروع لسد الفراغ في السلطة وهل تستطيعون انتاج سلطة تمثل الشعب السوري؟ - هل لديكم برنامج لإدارة البلاد على كافة المستويات الاقتصادي , المعيشي , الامني , السكني الى اخره؟ - هل لديكم استرتيجية للدفاع عن الوطن؟ - هل لديكم حقوقيون درسوا القانون ولديهم فكرة عن التعديلات التي سوف تحسن وضع البلد ام ان قراراتكم وليدة اللحظة؟ - هل تعتقدون ان الديمقراطية و الاصلاح و الاحزاب هي قرار او كلمة يمكن تتحقق في اليوم الثاني وتكون فاعلة ؟ - هل تطالبون بقية الشعب السوري بالانضمام اليكم بدون افق ومستقبل واضح بناء على ردة الفعل؟؟؟ - اليس من الافضل للبلد قيامكم بتشكيل حزب او عدة احزاب حتى تستطيعوا ان تتنظموا و تعارضوا او تؤيدوا من تريدون؟ - هل سألتم اهل حلب و دمشق والبقية العظمى من أطياف الشعب السوري عن مطالبهم قبل ان تصيغوا ورقة مطالب نيابة; عنهم ؟؟؟ ان خلاصة ما تبين للجميع ان الذين يحرضون على التظاهر في الداخل و الخارج لا يعترفون ب الحكومة ولا بقوات الامن ولا الجيش ولا القضاء ولا بالرئاسة فماذا تبقى من البلد اليس هذا النموذج العراقي تماما .؟؟؟؟ انا هنا لا احاول الاساءة لاحد ولكن لدي اسئلة مشروعة برسم الأجابة . ان الاغلبية الصامتة معكم في التحقيق ومعاقبة المخطئين ضمن اطار الدولة و القضاء ونحن معكم في الطريق للديمقراطية ايضا في اطار الدولة والذي يتم من خلال الاحزاب التي تستطيع ان تعكس ارادة اكثرية الشعب وفق برنامج عمل متكامل ومن خلال ما يمثله على المستوى الشعبي ولكنا لسنا معكم للسير للمجهول و الفراغ ان اكثر ما يحتاجه البلد هو الوعي للمخاطر و المعارضة الايجابية بمعنى ان لا نكتفي فقط بالمطالب ولكن تقديم الحلول و التعديلات المناسبة لمصلحة البلد كل وفق اختصاصه أي ان المحامون يعرفون ما هي المشاكل في القانون وهم الانسب لإيجاد حلول واقتراحات ويمكن للاطباء و القضاة و الصناعيين و جميع الفعاليات ان تنتهج نفس الأسلوب او اي اسلوب آخر يكون مفيدا; . خلاصة القول ان الانتقال للديمقراطية هي

000
كامل -

لا ادري لماذا عمرو موسى مازال نائم وهو يخون الامة والجامعة ويجب عزله عن رئاسة الجامعة العربية بأسسرع وقت

ارفع راسك أنت سوري
حيدر غصون -

الله يا سوريين .. فعلاً أبطال و بترفعوا الراس ... هاد الشعب السوري اللي بعرفو الشعب العنيد الذي يصعب كسره ... لن تثنيه قوى القمع الديكتاتورية عن نيل حريته كما يريدها هو و ليس كما يقررها حزب البعث ... الجزائر قدمت مليون شهيد لنيل الحرية و لنا في مصر و تونس قدوة نحتذيها و إصرار على التظاهر بسلمية حتى نيل الحرية... سنستمر في التظاهر حتى سقوط البعث و قياداته الإجرامية ;

حصار درعا=حصار غزه
أ.د.أسامه عبد اللطيف -

ما دفع اسرائيل لحصار غزه هو نفسه ما دفع النظام السورى لحصار درعا بهدف تركيع المحتجين من خلال حرمانهم من كل سبل الحياه الطبيعيه بل ذاد النظام السورى فى حصاره بقطع المياه والكهرباء والاتصالات وهو ما لم تفعله اسرائيل مع سكان غزه ...اذن فالنظام السورى أكثر طغيانا من العدو الاسرائيلى وان كانت حجه اسرائيل أم أهل غزه هم أعداء لها فما هى حجه النظام السورى تجاه من يحاصرهم من أبناء الشعب .. لاموا على من شاركوا فى حصار غزه ووصفوهم بالخيانه فى كل وسائل الاعلام المنافقه والمواليه لما يسمى زورا بجنهه الصمود والتصدى . فمن يلام على ما يلاقيه اهل درعا من هوان ..أين أبناء الشعب السورى بباقى المناظق السوريه الذين لم يسعوا الى تخفيف الضغط عن اخواتهم بدرعا من خلال فتح جبهات ثوريه بباقى المدن السوريه الكبيره حتى يتشتت جد الطغاه من أفراد الأمن والجيش السورى الذين ينكلون باخوانهم ولهم قيما حدث بثوره مصر الأسوه والمثل فاشتعال المظاهرات بكل مدن مصر أدى الى عجز المن عن مواجهه هذا الطوفان الذى فاق كل قدراتهم والذى دفع رجال الجيش المصرى الشرفاء الى تفهم حقيقه تلك المظاهرات وبأنها بالفعل ثوره شعبيه لا رجوع عنها ومن ثم وقفوا الى جوارها واجبروا الطاغيه عى التنحى.

الصادق
صادق -

المعارضة المعارضة ليس هناك اي صفة رسمية لهؤلاء الخونة للتحدث باسم الشعب نحن نقبل بكلام الرئيس المعارضة هم عبارة عن مجموعة لصوص تحاول سحب البلد الى حمام دم حتى يتسنى لها السرقة كما فعلت من قبل ولكن خسئتم

تعليق على الخاذن
حريه وعدالة -

تعليق على مقالة الاستاذ جهاد الخاذن في ٢٧٠٤٠١١ الاخ جهاد الخازن ;أنا اتابع مقالاتك الوطنية منذ زمن بعيد ;وخاصة بما يتعلق ;بفلسطين واجدك ;مقاتلاً بقلملك ضد أسرائيل ;وامريكا ، ولكن ;كنت اشعر بالمقابل انك ;كنت توفر سورياعن النقد ;دائماًً في مقالاتك ;مع ان النظام السوري لم يقوم بأي عمل يمكن ان يستشف منه انه يعمل علناً او بالخفاء لمحاربة اسرائيل وتحرير فلسطين التي هي جزء من سوريا الكبرى، حتى ان نظامه الاقتصادي ليس نظام اقتصاد حرب بدون دفاع عسكري ;و دفاع مدني يحمي و يسعف المدنيين ، ; وانما هو ;نظام اقتصادي استهلاكي مقيت مبني على الفساد ;و النهب حتى سمي بالنظام ;المخلوفي نسبة لطاغية الفساد قريب الرئيس وراس العصابة المالية رامي مخلوف ، وأخشى ما أخشاه يا استاذ جهاد ;انك اصبت بالسكرة وانت تُستقبل من رئيس جمهورية حتى ولو كان فاقد للشرعية بوصوله الى الحكم ليس عن ;طريق الإنتخاب الحر والمنافسة ، ولكن عن طريق التوريث الاشرعي .لقد قابلتَ الاسد كما قُلتَ عدة مرات وتحادثت معه و ; هل كلمتهُ عن مطالب الشعب العادلة في الحرية والكرامة والعدالة ومحاربة الفساد والحد من تسلط الأمن على مقدرات الشعب استعداداً للمواجهة المحتومة مع العدو الذي احتل جزء من بلادنا في الجولان ؟ ;ام قمت كغيرك بمداهنته ;حتى تبقى كغيرك على قائمة المدعوين الرسمية ;وتحظى من حين لآخر بمحادثة رئيس الجمهورية ولربما استعتعت كغيرك بالأكل الشامي والسهر مع الموسيقى الشامية في افضل الفنادق .ان الشعب الذي عاش على مدى ٤٠ عاماًً تحت الذل والإستعباد في ظل الفرد الواحد ;والحزب الواحد والرأي الواحد ، وتطور ;الوضع الى الرضوخ تحت رحمة العصابات الحاكمة من أمن متوحش وعصابات الشبيحة( يعلفهم وينظمهم الخارجون على القانون من بيت الاسد بالتحديد) التي روعت الرجال والنساء والأطفال في الساحل السوري من اكثر من عشرين عاماً وصولاً الى عصابة عائلة الاسد بكل ;فروعها العسكرية (ماهر الأسد واخيه ) والسياسية ( بشار الأسد) والأمنية ( آصف شوكت ) والاقتصادية ;( بيت مخلوف وبيت شاليش) و بعد ان عاش سنوات من الصراع ;الخطير والشائن بين الأخوين حافظ و رفعت ( وأحيلك هنا الى كتاب بتريك سل الاسد صراع على الشرق الأوسط وكتاب ثلاثة اشهر هزت سوريا لوزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس ). يريد ان يقف على قدميه شام

الله لايرحمهم
وليد -

.سوريا الله حاميها

امتلاك وتعصب
محمد لبنان -

بشار الاسد الطاغي يتعامل مع شعبه وكئن ملكه وسوريا ملكه وملك عائلة الاسد ولا احد يقدر ان ينتزعها منه لماذا كل الروءساء العرب عندما يصلو الى سدة الحكم يمتلكو البلد والشعب وكئن ملكهم ومكتوبه باسمهم اريد جواب على هذا السوال الذي يحيرني منذو مدة وشكرا

رد على جميع التسأولا
يوسف -

هل ترضى يا أخي الكريم ان تعيش بعد اليوم في ظل هذه السلطة بعد ما رايت من هذا القتل وكتشف العالم بأسرةكيف يتعامل النظام مع شعبة هل ترضى ان يهجر ابناء البلد من بيوتهم كنا كلنا مع بشار الاسد بصراحة ولكن بعد ماشاهدنا من طريقة تعامل السلطة مع ابناء الوطن أعذرني اختلفت النضرة تماما ولم اكن اتصور للحظة ان يتصرف هذا الشاب المثقف الذي كنا نرى فيه كل خير بهذا الشكل هذا ما ازم الوضع اكثر وهو تعامل النظام مع الاحتجاجات وبالنسبة الى الاسئلة التي طرحتها هي في قمة العقلانية والمنطق ولكن النظام من ان تاسس لم يترك لا للشعب ولا للاحزاب ان يكون له دور او تصور هذا بتصوري هو السبب في عدم وجود الافق وشرا

إلى 10 و 6
د. بسام -

السيد رقم 10: من تسميه الرئيس ليس شرعي كما كان أبوه، مدمر سوريا غير شرعي أيضاً. هل تريد أن تحكمك أجهزة المخابرات بالسوط وبالبارودة والكرسي الألماني مدى حياتك؟ هؤلاء الطغاة من علي مملوك وآصف شوكة وماهر الأسد وقبلهم علي دوبا وأختيار وغيرهم كثيرون ليس لهم أي تاريخ مشرف بل تاريخ دموي وسرقات وإستهتار بالقيم الإنسانية وبالله عز وجل. وإلى رقم 6: لا تنتحل إسم بطل سوري قارع حزب البعث في عام 1963. وكل كلامك لا يدل إلا عن جهل. تتكلم وكأن ما تطلبه متوفر، وبيت الأسد يسمعون للقانون ويحترموه، وكأنهم ما شاء الله يسمحون لك بإنتقادهم في الصحف أو الإذاعات، لا بل يقاسمون الشعب القرارات. أنت شخص إما جاهل فعلاً، أو متجاهل وعم تسلبها بالشامي المشرمح! روح إلعب غيرها!

إلى رقم ٦
صابر -

إلى رقم ٦ من المسؤول عن تردي الأوضاع الذي يطالب بالحرية أم الذي يقول أهلاً بالمعارك ويحاور شعبه الأعزل بالدبابات ؟؟ طبعاً مجلس الشعب الحالي قادر على تفصيل تشريعات تسمح للمراهقين باطلاق النار على الشعب. وتعديل الدستور بحيث يصبح الرئيس رئيساً للأبد كما حصل في تركمانستان مثلاً . التصعيد حصل من الراعي وليس من الرعية أما آن الأوان لأن يقرأ ملاحظاتك ضباطنا الشرفاء ليضعوا حداً لهذه المصيبة ؟؟ أما آن الأوان ليتسلم دفة الحكم عقلاء يستمعون إلى مطالب الشعب ؟؟

إلى رقم ٦ شبيب
سوري حلب دمشق -

إلى رقم ٦ شبيب أرجو رفع الحصار الأمني والمخابرات والمجوس وحزب الله من شوارع دمشق وشوارع حلب وتركنا على راحتنا لتعرف ماهو رأي حلب ودمشق ارفعوا عنا الأمن وسنخرج بالملايين في شوارع دمشق وشوارع حلب ونقول رأينا في هذا السفاح بشار.

Goooooooo,leaaaave
The real Syrian -

متى سيرحل ,ابوه خائن وكذلك جده,.اترك هذه البلاد الطاهره واهلها.ايها المجرم.لم يقتل اليهود في حربي غزه ولبنان ربع ماقتلت في 4 اسابيع.اكاد اقسم ان ابليس نفسه يستحي بأعمالك

متظاهرين تافهين
عثمان -

متظاهرين ....

الثيران
محمد علي البكري -

يقال بأن الثيران كانوا محشورين في زريبة وضاقوا بها ذرعاً فقال كبيرهم لماذا لا نستخدم قروننا لنحكم جدار الزريبة وننعم بحريتنا؟! وهكذا كان.. فقد انهالوا بقرونهم على الجدار حتى أردوه أرضاً، فما كانت النتيجة؟ النتيجة أنهم دمروا الجدار الذي يفصلهم عن المسلخ!! فليست الحكمة في تحطيم الجدار بل في معرفة ما وراء الجدار، ومن يوحي بتدميره.. فرب يوم بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه، إن الارتجال والتهور لا يؤدي إلا إلى الندم، فقد قيل في مطلع الأمر أن المرغوب هو التغيير والإصلاح، فلماذا انتقلت المطالب إلى إسقاط الحكم، أوكانت المطالب الأولى مجرد حيلة وتمويه؟! وكذلك فماهو بديلكم أيها المتمردون؟ يقول المثل الشائع : نكاية بالطهارة....على أنفسنا!! أولم تنتبهوا إلى ما تنشره وسائل الإعلام في دول غير الولايات المتحدة وغير أوروبا وقطر؟! لقد أوضح المشاركون في المؤتمر الثالث الذي عقد مطلع الشهر المنصرم في بيرن بسويسرا بشأن الوقاية من المجازر ضد البشرية أن الولايات المتحدة وأوروبا تسعيان إلى ابتداع صيغة شرعية وهمياً لتبرير استعمارهم الجديد ، فقد اتضح زيف مفهوم الحرب على الإرهاب وتحرير الشعوب وأصبحت الشعوب الأمريكية والأوروبية تشكك بشرعيته، ولذلك فإنهم يبتدعون سياسة حقوق الإنسان، ويمنحون أنفسهم شرعية التدخل لتحمّل مسؤولية الشعوب المقهورة، فإذا أرادوا التدخل في أي بلد يكفيهم أن يحرّضوا أو يشتروا أو يتعاملوا مع بعض المجموعات المعارضة لتندد بالقمع والنظام وما شابهه ثم يسلّطون عليها وسائل الإعلام من كل حدب وصوب، فإذا استكان رئيس ومجموعة السلطة لمطالب الغرب وأطماعه كان بها وأنقذ نفسه وحكومته، وإن لم يستكن كان عدو الإنسان والإنسانية واستحف العقاب من القريب والبعيد، فالبعيد صاحب المطامع والقريب الخائف من العقاب، وهاهي دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل والأرجنتين تكشف عن ذلك علناً في المؤتمر المذكور وفي بياناتها الصحفية.. وهناك أيضاً من يشير بأن سوريا مستهدفة ليس بسبب حقوق الإنسان بل للخوف من أن تستطيع استغلال مكاسب الثورة المصرية في تعزيز مجابهتها لأمريكا وأوروبا وإسرائيل، فياليتنا نتنبه، فانهيار الحكومة السورية وتفاقم المذهبية والطائفيةوالتشرذم لن يؤثر على وحدة ومواقف سوريا فحسب بل ستصبح دول الخليج نفسها لقمة سائغة في فم إيران وغيرها، فصحيح أن سوريا صديق وحليف لإيران لكنها الوحيدة هذه الأيام التي

nchala
alberto -

خارج الموضوع

اين الاخوة العرب ؟؟
خالد الطيط -

اين حكام الدول العربية اين ضمائرهم اين هم من حقوق الانسان و اخص بالتحديد الملك عبد الله نرجو منكم عدم الاعتراف بعائلة الاسد و سحب شرعيته كرئيس لانكم مسؤولون امام الله و امام التاريخ نريد منكم ان تدعمو الشعب السوري و ارادته و وقف القتل و المجازر هل يعقل ان دول اوربية تتبى ادانة النظام السوري القمعي و حكام الدول العربية خائفة من النظام السوري هل تخافونه فعلا هل فكرتم بان التاريخ لن يرحم المتخاذلين

تعليق
free sori -

باختصار من يأخذنا إلى المجهول من يملك السلطة و القرار حالياً و لعبة المراوغة و اللعب بالكلمات لا تنطلي على شعب اكتشف حجم الخديعة التي عاشها من 41سنة و لصبر حدود.

نظام الجنرال عنترة
د. عبدالحكيم الزعبي -

نتحدى نظام الجنرال عنترة: ليسمح فقط ليوم واحد بالتظاهر ويتعهد لجون كيري بعدم إطلاق الرصاص الحي المفجر عند الإصابة والممنوع دولياً (الغاز والعصي وخراطيم المياه ليست مشكلة)، وليدخل وسائل الإعلام العربية والدولية في هذا اليوم. نتحداه، وسنرى كم من السوريين سوف يبقون في بيوتهم، وكم صورة وتمثال للأب والإبن والأخ سوف تبقى على حالها في شوارع وساحات سوريا. ملايين السوريين سوف يخرجون مطالبين بحريتهم المسلوبة منذ عقود.

Time for weapons
Nazim/halab -

How long the syrians face the ruthless military with bare hands?? Syrian people should carry weapons

بشار حبيب أسرائيل
سميه -

بشار لم يكن يوما وطنيا كيف يكون وطنيا وهو من صمت تجاه اسرائيل سنوات طويله لم يستطيع أن يضرب رصاصه واحده في الجولان وعندما حلقت أرائيل فوق قصره لم يرد والان بيتشطر علي شعبه بالدبابات والقاذفات بشار هو أقرب المحببين لآسرائيل وأمريكا وأيران هل سيجدون حمل وديع مثله بسهوله لذلك هم لا يحبون أن يتدخلو في سوريا ليظل بشار حبيب اسرائيل والامريكان ممسكا بذمام الحكم

الى محمد علي
البكري و ثيرانه -

الى محمد علي البكري ,, انتقلت المطالب إلى إسقاط الحكم بسبب الدماء و القنص على الراس الناس لم يعد تتحمل كذبكم تبريرات و خيالات المؤامرة و انتو اكبر االمتامرين ع سوريا

الى محمد علي
البكري و ثيرانه -

الى محمد علي البكري ,, انتقلت المطالب إلى إسقاط الحكم بسبب الدماء و القنص على الراس الناس لم يعد تتحمل كذبكم تبريرات و خيالات المؤامرة و انتو اكبر االمتامرين ع سوريا

بشار خان الله والوطن
سوري -

بشار خائن لسوريا ........ بشار خائن

بشار خان الله والوطن
سوري -

بشار خائن لسوريا ........ بشار خائن

إلى ١٩ البكري
سوري ليس بثور -

إلى ١٩ البكري أرجو أن تعلم أنت ومعلمك أن السوريين ليسوا ثيران واذا كان معلمك بشار لا زال يعتبر السوريين هم ثيران أقول ما حزرت أنت وهو نحن بشر واحرار وسنتحرر منه وأمريكا أشرف منكم ومن نظام البعث أنت وهو والشعب السوري يعرف كيف ينتخب ويختار رئيسه وحكومته وخسئتم أنتم وبشار ألف مليون مره.

إلى ١٩ البكري
سوري ليس بثور -

إلى ١٩ البكري أرجو أن تعلم أنت ومعلمك أن السوريين ليسوا ثيران واذا كان معلمك بشار لا زال يعتبر السوريين هم ثيران أقول ما حزرت أنت وهو نحن بشر واحرار وسنتحرر منه وأمريكا أشرف منكم ومن نظام البعث أنت وهو والشعب السوري يعرف كيف ينتخب ويختار رئيسه وحكومته وخسئتم أنتم وبشار ألف مليون مره.

إلى ١ وليد
سوري متظاهر -

الله يشفيك من العمى وياريت يحكمك طبيب عيون مثل بشار.

إلى ١ وليد
سوري متظاهر -

الله يشفيك من العمى وياريت يحكمك طبيب عيون مثل بشار.

الله لايرحمو
وسيم -

الله لايرحمو وانشالله كل مين بوقف ضد سوريا واسدها يموت وينحرق

الله لايرحمو
وسيم -

الله لايرحمو وانشالله كل مين بوقف ضد سوريا واسدها يموت وينحرق

شهداء
amer -

الله يرحم الشهداء غصب عنك وعن بشار الفار تبعك و احكي لا رئيس الفرع قربت و لحئ حالك

شهداء
amer -

الله يرحم الشهداء غصب عنك وعن بشار الفار تبعك و احكي لا رئيس الفرع قربت و لحئ حالك

بهدوء
دوماني -

الى بشار وانصاره ومؤيديه:والده حكم سوريا 32سنة وتمت اعادة تفصيل الدستور ليناسب قياسه وكفتارو افتى له بجواز توليه رئاسة الجمهوريه لاتها لاتجوز له شرعا حسب الدستور وكانت له مجازر مشهورة عام1982 ثم ورث رئاسة الجمهورية لابنه وجرى اعادة تفصيل الدستور ليناسب قياس الابن وهو اليوم في الحكم لاكثر من 10سنوات هذا كله حقائق واقعية والآن لنتناقش بهدوء:1-هل توجد جمهورية وراثية في العالم؟مجلس النواب عدل الدستور لاجل ان ينتخبه ديمقراطيا فهل لايوجد في سوريا كلها شخص غيره يمكن اخياره بدون تعديل الدستور؟2-بعد خروج المظاهرات وسقوط شهداء اعلن بانه سيقوم باصلاحات فماذا كان يعمل خلال العشر سنوات الماضية؟ هذا يبرهن انه لولا المظاهرات والشهداء ماكان ليفكر بالاصلاحات3-هل من المنطق وجود حزب واحد بيده كل السلطات؟4-ماهي فترة رئاسة الجمهورية؟لماذا لايتطرق احد من انصار النظام اليه؟هل يريد ان يبقى مدى الحياة؟ هل فهم من والده ان سوريا ملك لبيت الاسد يتوارثونها؟ وهكذا يتبين بوضوح وبدون شتائم ومزايدات ومؤامرات وخيانه وتجسس وعصابات وارهاب الخ انه لابد من تداول للسلطة والاستجابه لمطالب الشعب فهل الشعب يريد يشار رئيسا مدى الحياة؟لفترة محددة؟لمرات لانهاية لاعدادها؟فليحتكم لصناديق الاقتراح وحتى تكون العملية نزيهة فليتنازل عن المنصب ويتم تشكيل حكومة انتقالية ويرشح نفسه ولتكن العملية باشراف الامم المتحدة والمجتمع الدولي فاذا فاز فكلنا نؤيده اما الطريق الحالي الذي يسير فيه فهو نفق مظلم سار فيه قبله كثيرون ظنوا ان سفك الدماء يبقيهم على كراسي الحكم يلوح في نهايته حبل المشنقة

بهدوء
دوماني -

الى بشار وانصاره ومؤيديه:والده حكم سوريا 32سنة وتمت اعادة تفصيل الدستور ليناسب قياسه وكفتارو افتى له بجواز توليه رئاسة الجمهوريه لاتها لاتجوز له شرعا حسب الدستور وكانت له مجازر مشهورة عام1982 ثم ورث رئاسة الجمهورية لابنه وجرى اعادة تفصيل الدستور ليناسب قياس الابن وهو اليوم في الحكم لاكثر من 10سنوات هذا كله حقائق واقعية والآن لنتناقش بهدوء:1-هل توجد جمهورية وراثية في العالم؟مجلس النواب عدل الدستور لاجل ان ينتخبه ديمقراطيا فهل لايوجد في سوريا كلها شخص غيره يمكن اخياره بدون تعديل الدستور؟2-بعد خروج المظاهرات وسقوط شهداء اعلن بانه سيقوم باصلاحات فماذا كان يعمل خلال العشر سنوات الماضية؟ هذا يبرهن انه لولا المظاهرات والشهداء ماكان ليفكر بالاصلاحات3-هل من المنطق وجود حزب واحد بيده كل السلطات؟4-ماهي فترة رئاسة الجمهورية؟لماذا لايتطرق احد من انصار النظام اليه؟هل يريد ان يبقى مدى الحياة؟ هل فهم من والده ان سوريا ملك لبيت الاسد يتوارثونها؟ وهكذا يتبين بوضوح وبدون شتائم ومزايدات ومؤامرات وخيانه وتجسس وعصابات وارهاب الخ انه لابد من تداول للسلطة والاستجابه لمطالب الشعب فهل الشعب يريد يشار رئيسا مدى الحياة؟لفترة محددة؟لمرات لانهاية لاعدادها؟فليحتكم لصناديق الاقتراح وحتى تكون العملية نزيهة فليتنازل عن المنصب ويتم تشكيل حكومة انتقالية ويرشح نفسه ولتكن العملية باشراف الامم المتحدة والمجتمع الدولي فاذا فاز فكلنا نؤيده اما الطريق الحالي الذي يسير فيه فهو نفق مظلم سار فيه قبله كثيرون ظنوا ان سفك الدماء يبقيهم على كراسي الحكم يلوح في نهايته حبل المشنقة

كفاكم قتلا
michel titi -

المعارضه من خارج سوريا تستخدم مظالم الناس الحقيقية ولايهمها إنحراق البلد أو موتالناس على الأرض في الداخل. الحريه لكل السوريين والخزي لأذناب الغرب العنصريوالمرتبطين بالخارج

كفاكم قتلا
michel titi -

المعارضه من خارج سوريا تستخدم مظالم الناس الحقيقية ولايهمها إنحراق البلد أو موتالناس على الأرض في الداخل. الحريه لكل السوريين والخزي لأذناب الغرب العنصريوالمرتبطين بالخارج

سبق السيف العذل
سوري مطلع -

كان بامكان يشار الأسد أن يعلن ; حزمة الاصلاحات التي نادى بها الشعب ويصدرها بمراسيم رئاسية وطبعا موافقة مجلس الشعب هي تحصيل حاصل , وما كانت الأمور وصلت الى ما وصلت اليه . لكن يبدوا أن النية في الاصلاح لم تكن موجودة أصلا أو كان يخشى من ردة فعل مراكز القوى التي كانت الاصلاحات ستأتي عليها وتدمرها .... وعلى كل حال سبق السيف العذل ,,!!!!.

سبق السيف العذل
سوري مطلع -

كان بامكان يشار الأسد أن يعلن ; حزمة الاصلاحات التي نادى بها الشعب ويصدرها بمراسيم رئاسية وطبعا موافقة مجلس الشعب هي تحصيل حاصل , وما كانت الأمور وصلت الى ما وصلت اليه . لكن يبدوا أن النية في الاصلاح لم تكن موجودة أصلا أو كان يخشى من ردة فعل مراكز القوى التي كانت الاصلاحات ستأتي عليها وتدمرها .... وعلى كل حال سبق السيف العذل ,,!!!!.

الإرهاب البعثي
صفوان -

يروج إعلام آل الأسد وعملائهم وأبواقهم المأجورة الخائفين على مصالحهم من الضياع أنه يوجد إرهابيين في درعا أولاً وبعدها تأتي دوما وداريا وحمص الخ الخ وهذا الترويج الإعلامي ليبرر نظام آل الأسد أمام أسياده الأميركان أن عمليات القتل مشروعة بحجة القضاء على الإرهابيين وليعلم الناس جميعاً نعم يوجد مرتزقة من الفرس وحزب الله وأجهزة أمن آل الأسد إرهابيين وقتلة مجرمين منتشرين على أسطح أبينة الدوائر الرسمية ومنتشرين في الشوارع والأزقة بأسلحتهم الفتاكة يرهبون ويقتلون ويخطفون الناس والأطفال والنساء ويمنعون عنهم الماء والكهرباء والدواء والخبز وحليب الأطفال والكرامة نعم يوجد إرهابيون وقتلة مجرمون منتشرين ببنادقهم القناصة على أسطح الأبنية الحكومية يقنصون ويقتلون كل إنسان حي لا فرق عند هؤلاء القتلة بين رجل وشاب وإمرأة وطفل مستشفيات درعا واللاذقية وحمص والشام وحماه تشهد على ذلك يقتلون القتيل ويسيرون في جنازته مخابرات نظام آل الأسد قتلوا ضباطاً وجنوداً ذنبهم الوحيد لإنهم رفضوا إطلاق الرصاص والقذائف على أهلهم يقتلون الضباط والجنود وفي إعلامهم الكاذب المفبرك يتهمون أهالي درعا أو حمص أو غيرهم من المحافظات لا يزال المجرمون طلقاء ولا أحد يحاكمهم أو يحاسبهم لا يزالون في السلطة متسلطين على رقاب الناس هؤلاء المجرمون القتلة قتلوا عام1980 ـ 1981 45000 ألف مواطن ما بين شيخ وشاب وإمرأة وطفل في مدينة حماه وهدموا البيوت والمساجد وخطفوا 18000 شخص قتلوا جميعهم في سجن تدمر هذا النظام الإرهابي الطائفي الحاقد الذي يتستر بالعلمانية والبعثية وبالشعارات المزيفة الكاذبة لا يزال قائماً والذين إرتكبوا المجازر لا يزالون في السلطة القائمة مثل آصف شوكت شفيق فياض رفعت الأسد علي مملوك هاشم معلا وضباط كثر والذين إرتكبوا مجزرة في حلب ذهب ضحيتها 85000 مواطن على يد جيش آل الأسد بقيادة هاشم معلا ومجزرة جسر الشغور وجزرة سجن عدرا ومجزرة سجن صدنايا والتي كان يترأسها السفاح ماهر الأسد والذي كان يدوس بقدميه جثث السجناء التي تقطعت بفعل القصف المدفعي المباشر ولا ننسى المجازر التي إرتكبها جيش آل الأسد ومخابراته عام 1984 في طرابلس لبنان في باب التبانة ولا ننسى المجازر بحق الشعب الفلسطيني في طرابلس وبيروت حرب المخيمات التي دامت أكثر من ثلاث سنوات والتي قامت بها حركة أمل التي يترأسها المجرم نبيه بري وحزب الله واللواء السادس في الجيش

الإرهاب البعثي
صفوان -

يروج إعلام آل الأسد وعملائهم وأبواقهم المأجورة الخائفين على مصالحهم من الضياع أنه يوجد إرهابيين في درعا أولاً وبعدها تأتي دوما وداريا وحمص الخ الخ وهذا الترويج الإعلامي ليبرر نظام آل الأسد أمام أسياده الأميركان أن عمليات القتل مشروعة بحجة القضاء على الإرهابيين وليعلم الناس جميعاً نعم يوجد مرتزقة من الفرس وحزب الله وأجهزة أمن آل الأسد إرهابيين وقتلة مجرمين منتشرين على أسطح أبينة الدوائر الرسمية ومنتشرين في الشوارع والأزقة بأسلحتهم الفتاكة يرهبون ويقتلون ويخطفون الناس والأطفال والنساء ويمنعون عنهم الماء والكهرباء والدواء والخبز وحليب الأطفال والكرامة نعم يوجد إرهابيون وقتلة مجرمون منتشرين ببنادقهم القناصة على أسطح الأبنية الحكومية يقنصون ويقتلون كل إنسان حي لا فرق عند هؤلاء القتلة بين رجل وشاب وإمرأة وطفل مستشفيات درعا واللاذقية وحمص والشام وحماه تشهد على ذلك يقتلون القتيل ويسيرون في جنازته مخابرات نظام آل الأسد قتلوا ضباطاً وجنوداً ذنبهم الوحيد لإنهم رفضوا إطلاق الرصاص والقذائف على أهلهم يقتلون الضباط والجنود وفي إعلامهم الكاذب المفبرك يتهمون أهالي درعا أو حمص أو غيرهم من المحافظات لا يزال المجرمون طلقاء ولا أحد يحاكمهم أو يحاسبهم لا يزالون في السلطة متسلطين على رقاب الناس هؤلاء المجرمون القتلة قتلوا عام1980 ـ 1981 45000 ألف مواطن ما بين شيخ وشاب وإمرأة وطفل في مدينة حماه وهدموا البيوت والمساجد وخطفوا 18000 شخص قتلوا جميعهم في سجن تدمر هذا النظام الإرهابي الطائفي الحاقد الذي يتستر بالعلمانية والبعثية وبالشعارات المزيفة الكاذبة لا يزال قائماً والذين إرتكبوا المجازر لا يزالون في السلطة القائمة مثل آصف شوكت شفيق فياض رفعت الأسد علي مملوك هاشم معلا وضباط كثر والذين إرتكبوا مجزرة في حلب ذهب ضحيتها 85000 مواطن على يد جيش آل الأسد بقيادة هاشم معلا ومجزرة جسر الشغور وجزرة سجن عدرا ومجزرة سجن صدنايا والتي كان يترأسها السفاح ماهر الأسد والذي كان يدوس بقدميه جثث السجناء التي تقطعت بفعل القصف المدفعي المباشر ولا ننسى المجازر التي إرتكبها جيش آل الأسد ومخابراته عام 1984 في طرابلس لبنان في باب التبانة ولا ننسى المجازر بحق الشعب الفلسطيني في طرابلس وبيروت حرب المخيمات التي دامت أكثر من ثلاث سنوات والتي قامت بها حركة أمل التي يترأسها المجرم نبيه بري وحزب الله واللواء السادس في الجيش

العودة الى الجاهلية
رامي ماهر -

في قديم الزمان , كان بعض الحكام اذا فرغ المهندس المعماري من بناء أحد قصورهم يلقون به من أعلى القصر حتى لا يصمم مثله لأحد اخر . في زماننا هذا قد يكون مفيدا للأمة والشعب أن يلفى أبناء الرئيس من أعلى جبل في البلد حتى لا يفكر الرئيس في توريث السلطة لأولاده والعودة الى تقاليد العصور الجاهلية البائدة ... قائمة أسماء الأشخاص المرشحين ; للرمي ; في عالمنا العربي جاهزة عندي لمن أراد الاطلاع ...

العودة الى الجاهلية
رامي ماهر -

في قديم الزمان , كان بعض الحكام اذا فرغ المهندس المعماري من بناء أحد قصورهم يلقون به من أعلى القصر حتى لا يصمم مثله لأحد اخر . في زماننا هذا قد يكون مفيدا للأمة والشعب أن يلفى أبناء الرئيس من أعلى جبل في البلد حتى لا يفكر الرئيس في توريث السلطة لأولاده والعودة الى تقاليد العصور الجاهلية البائدة ... قائمة أسماء الأشخاص المرشحين ; للرمي ; في عالمنا العربي جاهزة عندي لمن أراد الاطلاع ...

الفرصة التي ضاعت
متابع فضائيات -

الكاتب المعروف ; باتريك سيل ; والمقرب جدا لعائلة الأسد من أيام الأسد الأب , سمعته يقول في مقابلة على أحد الفضائيات , أن خطاب يشار الأسد في مجلس الشعب كان ...... سيئا جدا ومخيبا للامال .

الفرصة التي ضاعت
متابع فضائيات -

الكاتب المعروف ; باتريك سيل ; والمقرب جدا لعائلة الأسد من أيام الأسد الأب , سمعته يقول في مقابلة على أحد الفضائيات , أن خطاب يشار الأسد في مجلس الشعب كان ...... سيئا جدا ومخيبا للامال .

توجهوا لبشار مباشرة
مازن -

والله انو النظام رقبته بيد الشعب بس ليش الشعب مجبن وخايف..الى متى الانتظار على بقاء بشار لماذا لا تتوجهون لضربه في القصر وهل تنتظروا سقوط مليون شهيد؟ بشار وجماعته هم اكبر عصابة ومجموعة ارهابية منظمة في العالم والداعم الكبير للقضية الصهيونية والوجود الاسرائيل في فلسطين

توجهوا لبشار مباشرة
مازن -

والله انو النظام رقبته بيد الشعب بس ليش الشعب مجبن وخايف..الى متى الانتظار على بقاء بشار لماذا لا تتوجهون لضربه في القصر وهل تنتظروا سقوط مليون شهيد؟ بشار وجماعته هم اكبر عصابة ومجموعة ارهابية منظمة في العالم والداعم الكبير للقضية الصهيونية والوجود الاسرائيل في فلسطين

اولهم انت
سورية -

اقول لرقم ٣٥ انت يجب ان تكون اول المرميين ٠٠٠٠انت عربي جاهل ولاحظ لم اقل سوري لانك اكيد مو سوري٠ كل اللذ ين يتكلمون بالحرية هم مجموعه كاذبين يريدون تحطيم بلدي سوريا وعرب جرب.سوريا هي ٢٣ مليون ومارح يلحقوا هالميه الف يلي عم يلفوا بسوريه ليوهموا العالم بهالثوره العتيده.انشالله سورية تنتهي من هالنوبة الثورجيه قريبا ونري العالم كله الديمقراطيه علي اصولها مع بشارنا يلي بدنا ياه غصب عن كل العالم ولي ما بحبوه .،ولي ماعجبو يروح للخليج وينسا انو كان مره سوري. الله يحمي سوريه من هالثوره المعفنة

اولهم انت
سورية -

اقول لرقم ٣٥ انت يجب ان تكون اول المرميين ٠٠٠٠انت عربي جاهل ولاحظ لم اقل سوري لانك اكيد مو سوري٠ كل اللذ ين يتكلمون بالحرية هم مجموعه كاذبين يريدون تحطيم بلدي سوريا وعرب جرب.سوريا هي ٢٣ مليون ومارح يلحقوا هالميه الف يلي عم يلفوا بسوريه ليوهموا العالم بهالثوره العتيده.انشالله سورية تنتهي من هالنوبة الثورجيه قريبا ونري العالم كله الديمقراطيه علي اصولها مع بشارنا يلي بدنا ياه غصب عن كل العالم ولي ما بحبوه .،ولي ماعجبو يروح للخليج وينسا انو كان مره سوري. الله يحمي سوريه من هالثوره المعفنة

يسقط بشار
ناهد -

أتى اليوم الذي شنق فيه آل الأسد وأذنابهم على أعواد المشانق.

يسقط بشار
ناهد -

أتى اليوم الذي شنق فيه آل الأسد وأذنابهم على أعواد المشانق.

سورية يا حبيبتي
عربي -

للأسف الشديد الواقع البائس الذي تمر فيه بلدنا الطيبة سوريا الأن .عندما تصيح الحناجر بعد طول القهر و الظلم و الإستعباد ( حرية ) و تخنقونها بوحشيتكم بحجة التصدي والصمود و الممانعة الكاذبة و تلقون التهم و التخوين أن الجميع المطالب بحريته هم الآن خونة و عملاء و مرتزقة و سلفيون ... الخ فقط النظام هو الشريف و المناضل و الثائر بوجه الصهيونية و الإمبريالية الأميركية؟؟؟إلى متى يستمر الكذب على الجماهير السورية و العربية وإرسال الرسائل الطائفية المضللة و إستنفارر همم بعض المثقفين اللبنانين المنتفعين من النظام لكسب الرأي العام العربي و السوري ؟؟؟كفاكم كذباً لقد سأمنا من الهزيمة و سأمنا من الشعارات , دعوا هذا البلد الطيب و أهله الطيبين ينعموا بخيراته و يلملمون ما بقي منه و يعيدونه إلى ماكان عليه قبل أن تعتلوا السلطة ببنادقكم ودباباتكم وأحذيتكم العسكرية!! البلد يحكم بالسياسة و الديمقراطية و الشفافية, ليس بالشعارات القومية الكاذبة و أيديكم ملطخة دائما بدماء شعبكم و تتلاهث ممدودةً للصهاينة بحجة سلام الشجعان..

سورية يا حبيبتي
عربي -

للأسف الشديد الواقع البائس الذي تمر فيه بلدنا الطيبة سوريا الأن .عندما تصيح الحناجر بعد طول القهر و الظلم و الإستعباد ( حرية ) و تخنقونها بوحشيتكم بحجة التصدي والصمود و الممانعة الكاذبة و تلقون التهم و التخوين أن الجميع المطالب بحريته هم الآن خونة و عملاء و مرتزقة و سلفيون ... الخ فقط النظام هو الشريف و المناضل و الثائر بوجه الصهيونية و الإمبريالية الأميركية؟؟؟إلى متى يستمر الكذب على الجماهير السورية و العربية وإرسال الرسائل الطائفية المضللة و إستنفارر همم بعض المثقفين اللبنانين المنتفعين من النظام لكسب الرأي العام العربي و السوري ؟؟؟كفاكم كذباً لقد سأمنا من الهزيمة و سأمنا من الشعارات , دعوا هذا البلد الطيب و أهله الطيبين ينعموا بخيراته و يلملمون ما بقي منه و يعيدونه إلى ماكان عليه قبل أن تعتلوا السلطة ببنادقكم ودباباتكم وأحذيتكم العسكرية!! البلد يحكم بالسياسة و الديمقراطية و الشفافية, ليس بالشعارات القومية الكاذبة و أيديكم ملطخة دائما بدماء شعبكم و تتلاهث ممدودةً للصهاينة بحجة سلام الشجعان..

الرد على رقم 10
arabi -

أن تنعت المعارضة بالخونة ؟؟ اعتقد بانك ربما مغيب أو أنت واحد من المغيبين عن الحقيقة وللأسف تنطلي عليك أكاذيب الممانعةو الصمود.و لكن حديثك يشبه أحاديث الجميع الذين أطلقوا على المتظاهرين في مصر و تونس صفات الخيانة و اليوم هم الشباب الذين كانوا بالساحات و ميدان التحرير هم من يطلون في القنوات التلفزيونية المصرية و يعيدون رسم وجه مصر و تونس المشرقين و الذين كانوا يطلقون عليهم صفات الخيانة من سياسين و منتفعين و إعلاميين و رؤساء تحرير يرمون بالسجون و يحاكمون و يطردون من وظائفهم التي احتلوها سنين طوال بالممالقة و التزييف و الشعارات الكاذبة هل أنت متأكد من أنهم خونة الذين ينزلون في شوارع سورية الأن يحملون أرواحهم على أكفهم و يرخصون دمائهم الذكية فداء للحرية و لنا و للأجيال القادمة هم أشرف و أعز و أسمى منا نحن الذين نقبع في بيوتنا إلى الأن للاسف الشديد .

الرد على رقم 10
arabi -

أن تنعت المعارضة بالخونة ؟؟ اعتقد بانك ربما مغيب أو أنت واحد من المغيبين عن الحقيقة وللأسف تنطلي عليك أكاذيب الممانعةو الصمود.و لكن حديثك يشبه أحاديث الجميع الذين أطلقوا على المتظاهرين في مصر و تونس صفات الخيانة و اليوم هم الشباب الذين كانوا بالساحات و ميدان التحرير هم من يطلون في القنوات التلفزيونية المصرية و يعيدون رسم وجه مصر و تونس المشرقين و الذين كانوا يطلقون عليهم صفات الخيانة من سياسين و منتفعين و إعلاميين و رؤساء تحرير يرمون بالسجون و يحاكمون و يطردون من وظائفهم التي احتلوها سنين طوال بالممالقة و التزييف و الشعارات الكاذبة هل أنت متأكد من أنهم خونة الذين ينزلون في شوارع سورية الأن يحملون أرواحهم على أكفهم و يرخصون دمائهم الذكية فداء للحرية و لنا و للأجيال القادمة هم أشرف و أعز و أسمى منا نحن الذين نقبع في بيوتنا إلى الأن للاسف الشديد .

لهشام شبيب
سوري غيور -

أنت مع السلطة وكلامك يدل على ذلك,ولكن هذا لايهم وبالمقابل لاتقول أنا لاأدافع عن السلطة!أقول لك ياسيد هشام,إن سوريا ليست بشار الأسد ونظامه المجرم,وسوريا لاتتوقف على شخص مهما كان فما بالك إذا كان بشار الأسد قاتل الأطفال,فسوريا ولاّدة,وفيها (سواء في الداخل أو الخارج)الكثير والكثير من الخبرات والقيادات الجديرة بقيادة سوريا لطريق الأمان والحرية والديمقراطية الحقيقية,وليس القمع الدموي والإجرام الفاشيستي ضد شعب أعزل لايملك إلا صدور عارية,ياسيد هشام,يوجد شيء إسمه رصاص مطاطي يمكن استخدامه ضد هذا الشعب المسكين,ولكن من تدافع عنهمأصروا على استخدام الرصاص الحي والمتفجر من أول يوم في التظاهرات,وبالتالي وضح أن الغاية ليست تفريق المتظاهرين بل إعدام أكبر عدد ممكن منهم وإصابات الرأس والصدر من قناصة الاجرام الدموي تشهد بذلك,أما فيما تقول عن الحلول والخطط وغير ذلك,فلا تعتقد أن بلدنا الآن تعطي حلول وخطط وتطويرات للبلد,فالحكومة كما يعلم الجميع هي حكومة تسيير أعمال,ومجلس الشعب وضح للجميع أنه لايمثل الشعب بل يمثل السلطة,أما الحاكم الفعلي للبلد فهم (دولة الأمن المستبدة بشعبنا الأبي)الأمن الذي أذل الشعب أيما إذلال,وعصابة استولت على مقدراته من الأسدللمخلوف للشاليش لرؤساء الأفرع الأمنية وبعض أقرباء من ذُكروا ,فهذه ليست دولة,وسوريا ليست بلد,بل هي مزرعة والشعب فيها إما أجراء أو دواب ولا يحق لهم الاعتراض أو حتى الكلام,نحن نريد دولة بحق وفيها شعب بحق له حقوق وعليه واجبات ,حكام هذه الدولة يشعرون أنهم خدم لهذا الشعب وليس العكس,يسهرون على راحته وخدمته,ويبذلون ما يستطيعون لتحقيق عيش كريم ورغيد له وليسوا (أي الشعب)عبيد لحكامهم,إن أعطوا أخذوا وإن لم يعطواليس لهم حق المطالبة.أنظر عندما قالوا حرية قُتلوا واعتُقلواونُكّل بهم وأصبحوا خونة وعملاء ومرتزقة ومندسين وملثمين وأخوان وسلفيين,وكأن البلد لهم وحدهم ,ملكهم (الأرض والشعب)ملكهم,هل سوريا أصبحت مقاومة وممانعة بعدما أتى بشار وأبيه أوبعد قدوم البعث؟هل سوريا هي لا شيء بدون بشار ونظامه؟هل لايوجد شرفاء في سورياإلا بشار ونظامه؟والله إنكم تسيؤن لبلدنا العظيم بقولكم ذلك,ومن قال لكم أن سوريا لن تكون مقاومة بدون بشار ونظامه؟قبل حزب البعث,أيام كان فارس خوري رئيس سوريا أراد سفير(أو ربما رئسها على ما أعتقد) أمريكا المرور بالطائرة فوق الأجواء السورية(عبور الأجواء

لهشام شبيب
سوري غيور -

أنت مع السلطة وكلامك يدل على ذلك,ولكن هذا لايهم وبالمقابل لاتقول أنا لاأدافع عن السلطة!أقول لك ياسيد هشام,إن سوريا ليست بشار الأسد ونظامه المجرم,وسوريا لاتتوقف على شخص مهما كان فما بالك إذا كان بشار الأسد قاتل الأطفال,فسوريا ولاّدة,وفيها (سواء في الداخل أو الخارج)الكثير والكثير من الخبرات والقيادات الجديرة بقيادة سوريا لطريق الأمان والحرية والديمقراطية الحقيقية,وليس القمع الدموي والإجرام الفاشيستي ضد شعب أعزل لايملك إلا صدور عارية,ياسيد هشام,يوجد شيء إسمه رصاص مطاطي يمكن استخدامه ضد هذا الشعب المسكين,ولكن من تدافع عنهمأصروا على استخدام الرصاص الحي والمتفجر من أول يوم في التظاهرات,وبالتالي وضح أن الغاية ليست تفريق المتظاهرين بل إعدام أكبر عدد ممكن منهم وإصابات الرأس والصدر من قناصة الاجرام الدموي تشهد بذلك,أما فيما تقول عن الحلول والخطط وغير ذلك,فلا تعتقد أن بلدنا الآن تعطي حلول وخطط وتطويرات للبلد,فالحكومة كما يعلم الجميع هي حكومة تسيير أعمال,ومجلس الشعب وضح للجميع أنه لايمثل الشعب بل يمثل السلطة,أما الحاكم الفعلي للبلد فهم (دولة الأمن المستبدة بشعبنا الأبي)الأمن الذي أذل الشعب أيما إذلال,وعصابة استولت على مقدراته من الأسدللمخلوف للشاليش لرؤساء الأفرع الأمنية وبعض أقرباء من ذُكروا ,فهذه ليست دولة,وسوريا ليست بلد,بل هي مزرعة والشعب فيها إما أجراء أو دواب ولا يحق لهم الاعتراض أو حتى الكلام,نحن نريد دولة بحق وفيها شعب بحق له حقوق وعليه واجبات ,حكام هذه الدولة يشعرون أنهم خدم لهذا الشعب وليس العكس,يسهرون على راحته وخدمته,ويبذلون ما يستطيعون لتحقيق عيش كريم ورغيد له وليسوا (أي الشعب)عبيد لحكامهم,إن أعطوا أخذوا وإن لم يعطواليس لهم حق المطالبة.أنظر عندما قالوا حرية قُتلوا واعتُقلواونُكّل بهم وأصبحوا خونة وعملاء ومرتزقة ومندسين وملثمين وأخوان وسلفيين,وكأن البلد لهم وحدهم ,ملكهم (الأرض والشعب)ملكهم,هل سوريا أصبحت مقاومة وممانعة بعدما أتى بشار وأبيه أوبعد قدوم البعث؟هل سوريا هي لا شيء بدون بشار ونظامه؟هل لايوجد شرفاء في سورياإلا بشار ونظامه؟والله إنكم تسيؤن لبلدنا العظيم بقولكم ذلك,ومن قال لكم أن سوريا لن تكون مقاومة بدون بشار ونظامه؟قبل حزب البعث,أيام كان فارس خوري رئيس سوريا أراد سفير(أو ربما رئسها على ما أعتقد) أمريكا المرور بالطائرة فوق الأجواء السورية(عبور الأجواء

إلى محمد علي البكري
غيور -

يبدو أنك تعيش خارج هذا العالم,وأنت مثل نظامنا الفاشل.أنت تسأل أنه في البداية كان الطلب إصلاح النظام وهذا صحيح,والمظاهرات كانت صادقة,ولكن ذلك كان قبل قتل أي متظاهر أو مواطن(لأن بعض الشهداء كانوا يقنصون حتى ولو لم يكونوا مشاركين بالتظاهر),ولكن وبعد قتل المئات(وهذانفس ماحصل مع ثورات تونس ومصر وليبا وحتى اليمن)بداية كانت إصلاح وبعد قتل الشعب والمتظاهرين ارتفع سقف المطالب,لماذا لم يقم بالإصلاحات من أو ما استلم حضرة الرئيس ,مع أنه وعد بهاعام2000(ربيع دمشق),ثم كرر ذلك 2005ولكن كون ذلك كان مجرد كلام فقط ودون تطبيق على الواقع,وصرنا2011ولم يحصل شيء!!,حتى وعندما بدأت المظاهرات لم يتم تطبيق أي إصلاحات,حتى وبعد شهر عندما ألغى حاة الطوارىء على الورق كان في اليوم الثاني مباشرةاعتقالات بدون مذاكرات اعتقال,وكان القتل(112شهيد)أكثر يوم مرّ على المظاهرات,وللعلم فإن ماقتل من قبل النظام الفاشي بعد قرار الالغاء يساوي أو أكثر مما قتل قبله(مع العلم أنقبل كانت المدة شهر,وبعد كانت المدةأسبوعان),وإن كان كلامك صحيح بشأن وسائل الاعلام ,فلماذا لم يسمحوا لأي وسيلة عالمية (وعددها بالمئات وربما أكثر) بتغطية الأحداث؟بل على العكس منعوهم,ومن لايوجد عنه مخططات أو أي شيء خبيث لايخفيه,والواقع أثبت أن الاعلام السوري أخبث من النظام السوري المجرم!أما بالنسبة لأمريكا وأوروبا فنحن لانعوّل عليهم شيء ولاحتى على الزعماء العرب(وهم خونة كلهم مع الجامعة العربية),نحن نعوّل على الله الواحد القهار الذي يرى مايجري ولايحتاج لإعلام محلي عاهر ولاأجنبي ,هل تريد منا أن نبقى تحت هذا القهر والذل طيلة حياتنا وحياة أبنائنا؟لا والله,فالخائن الذي يقتل شعبه لايستحق أن يحكم هذا الشعب,وتلك التمثيليات والمسرحيات عن السلفية,والممانعة لم تعد تجدي نفعاً,كيف يكون هناك ممانعة ولم يطلق على اسرائيل التي اعتدت على بلدنا الغالي عدة مرات ولم نطلق ولاحتىطلقة واحدة من73كيف تريدنا أن نصدق (نظام وإعلام محلي )وهم أكذب من مسيلمة؟يتبعون مبدأ(إكذب إكذب حتى تصدق,فإن لم تصدق استعبط!!),أضف لذلك شبعنا من الامبريالية والصهيونية والاستعمار ,وأمريكا والرجعية...تعابير أكل الدهر وشرب عليها!!ويقولون مؤامرة خارجية,ونقود تدفع لمن يخرج وتحرضون على الطائفية(التي لاتذكر إلافي الاعلام المحلي فقط)!بالله عليكم ألاتخجلون من أنفسكم وأنتم تنفثون سمومكم هذه,لقد عفا علي

إلى محمد علي البكري
غيور -

يبدو أنك تعيش خارج هذا العالم,وأنت مثل نظامنا الفاشل.أنت تسأل أنه في البداية كان الطلب إصلاح النظام وهذا صحيح,والمظاهرات كانت صادقة,ولكن ذلك كان قبل قتل أي متظاهر أو مواطن(لأن بعض الشهداء كانوا يقنصون حتى ولو لم يكونوا مشاركين بالتظاهر),ولكن وبعد قتل المئات(وهذانفس ماحصل مع ثورات تونس ومصر وليبا وحتى اليمن)بداية كانت إصلاح وبعد قتل الشعب والمتظاهرين ارتفع سقف المطالب,لماذا لم يقم بالإصلاحات من أو ما استلم حضرة الرئيس ,مع أنه وعد بهاعام2000(ربيع دمشق),ثم كرر ذلك 2005ولكن كون ذلك كان مجرد كلام فقط ودون تطبيق على الواقع,وصرنا2011ولم يحصل شيء!!,حتى وعندما بدأت المظاهرات لم يتم تطبيق أي إصلاحات,حتى وبعد شهر عندما ألغى حاة الطوارىء على الورق كان في اليوم الثاني مباشرةاعتقالات بدون مذاكرات اعتقال,وكان القتل(112شهيد)أكثر يوم مرّ على المظاهرات,وللعلم فإن ماقتل من قبل النظام الفاشي بعد قرار الالغاء يساوي أو أكثر مما قتل قبله(مع العلم أنقبل كانت المدة شهر,وبعد كانت المدةأسبوعان),وإن كان كلامك صحيح بشأن وسائل الاعلام ,فلماذا لم يسمحوا لأي وسيلة عالمية (وعددها بالمئات وربما أكثر) بتغطية الأحداث؟بل على العكس منعوهم,ومن لايوجد عنه مخططات أو أي شيء خبيث لايخفيه,والواقع أثبت أن الاعلام السوري أخبث من النظام السوري المجرم!أما بالنسبة لأمريكا وأوروبا فنحن لانعوّل عليهم شيء ولاحتى على الزعماء العرب(وهم خونة كلهم مع الجامعة العربية),نحن نعوّل على الله الواحد القهار الذي يرى مايجري ولايحتاج لإعلام محلي عاهر ولاأجنبي ,هل تريد منا أن نبقى تحت هذا القهر والذل طيلة حياتنا وحياة أبنائنا؟لا والله,فالخائن الذي يقتل شعبه لايستحق أن يحكم هذا الشعب,وتلك التمثيليات والمسرحيات عن السلفية,والممانعة لم تعد تجدي نفعاً,كيف يكون هناك ممانعة ولم يطلق على اسرائيل التي اعتدت على بلدنا الغالي عدة مرات ولم نطلق ولاحتىطلقة واحدة من73كيف تريدنا أن نصدق (نظام وإعلام محلي )وهم أكذب من مسيلمة؟يتبعون مبدأ(إكذب إكذب حتى تصدق,فإن لم تصدق استعبط!!),أضف لذلك شبعنا من الامبريالية والصهيونية والاستعمار ,وأمريكا والرجعية...تعابير أكل الدهر وشرب عليها!!ويقولون مؤامرة خارجية,ونقود تدفع لمن يخرج وتحرضون على الطائفية(التي لاتذكر إلافي الاعلام المحلي فقط)!بالله عليكم ألاتخجلون من أنفسكم وأنتم تنفثون سمومكم هذه,لقد عفا علي