أخبار

لماذا ألقت أميركا بعدوها الأول أسامة بن لادن في البحر؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لعل الخبر الأكثر إثارة بعد خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هو تواتر الأنباء عن أن أميركا ألقت بجثته في البحر بعد تجهيزه وفقاً للعادات الإسلامية، وفي وقت تتذرع واشنطن برفض كل الدول دفنه على أراضيها، يرى خبراء أن السبب الحقيقي أبعد من ذلك.

رغم أن التحليلات النخبوية والعامة تنوعت حول دفن جثة بن لادن في البحر، إلا أن الثابت في الموضوع هو الإشارة إلى أن الجثة ذهبت إلى أدراج التاريخ، في انتظار تسريبات أو وثائق قد يتكفل بكشفها عصر المعلومة والتكنولوجيا الحالي عن الأسباب الحقيقية حول هذا التصرف المثير.

والإشارة للعادات الإسلامية في الخبر الذي بثّه موقع قناة السي ان ان عن مصدر أميركي يوحي بالكثير من الدلالات حول المغزى من دفنه في البحر، حيث ذكر الموقع نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن دفن في البحر من على متن حاملة طائرات أميركية في بحر العرب، وفقًا لاحكام الشريعة الإسلامية.

وقال المسؤول "عندما لا يمكنكم الدفن في اليابسة، فإن الشريعة الإسلامية تقضي بوجوب دفن الجثة في غضون 24 ساعة، وهذا ما حصل، مضيفا "أن إجراءات الدفن بدأت الساعة 1:10 بالتوقيت الأميركي الشرقي (05:10 بتوقيت غرينتش)، واستمرت 50 دقيقة.

وأضاف المسؤول "جرت الشعائر الدينية على سطح حاملة الطائرات كارل فينسن وفي بحر العرب،.. وغُسّل المتوفى ثم لفّ في كفن أبيض، ووضع الجثمان في كيس، ثم تلا ضابط كلمات دينية، ترجمها آخر الى العربية، ووضع الجثمان على لوح مسطح، وألقي في البحر".

وقال مسؤول دفاعي آخر إنه "لا توجد بلد راغبة أو قادرة على قبول الجثة لدفنها، والقوات الأميركية حرصت كل الحرص على مراعاة الشريعة الإسلامية".

ورغم أن حديث المصدر الأميركي كرر كثيراً كلمة"الإسلامية"، إلا أن ذلك يوحي بأن الاعتبارات السياسية كانت هي أول المشاكل بعد اصطياد بن لادن وقتله، وقد يوحي ذلك أيضاً بالورطة الكبيرة التي وقع فيها المسؤولون الأميركيون حول التصرف بجثته، خصوصاً وأن الرواية شبه الرسمية الأميركية التي تزامنت وخبر دفنه بحراً تقول إن بن لادن غير مرحّب بجثته في أي بلد.

وبين هذا الأمر أيضاً بأن الحرج الكبير وقع حينما لم يستطع الأميركيون دفنه في اليابسة التي قتل فيها، لأن تسليمه لأي جهة قد يعني اعترافاً بها، في حين أن تسليمه للسلطات الباكستانية حتماً سيجلب الكثير من المشاكل لهذه الدولة المتورطة أصلاً في مقتله.

والفوائد المتعددة لأميركا لإعلان دفنه بحراً كثيرة جداً، وقد يكون من أهمها أن الجيش الأميركي يعرف جيداً حجم ردود الفعل المتباينة بين مواطنيه وبين العالم الإسلامي على أي حال أدى أو سمح بمراسم التأبين.

وأميركا لا تريد أيضاً أن تعلن أنها دفنته في مكان مجهول على اليابسة، خشيةمنأن يستغل مناصروه ذلك لتنفيذ عمليات خطف أو احتجاز رهائن، والمطالبة بجثمانه عوضاً منها، وهذا احتمال مطروح بقوة، لا سيما وأن عناصر القاعدة قد تفعل أي شيء في سبيل استرداد جثمان زعيمهم، أو معرفة مكانه مادام الأمر ممكنًا.

في هذه الحالةتحديدًا، فإن الخوف من أن يصبح قبره مزاراً أو معلماً لمريديه غير وراد بنسبة كبيرة، وذلك بسبب أن بن لادن والغالبية الساحقة من مريديه يعتنقون العقيدة السلفية، وهي مذهب فكري يحرّم البناء على القبور أو عقد النية لزيارتها، ويعظمون الذنب على من يفعل ذلك، بل ويرون في ذلك شركاً، والأميركيون لا يجهلون هذا المنهج الديني الفكري، باعتباره هو رأس الحربة الإسلامية ضدهم منذ خروج بن لادن.

الأمر عينه ينطبق على سرعة الإعلان عن دفنه بحراً، ذلك لأن التأخير في الاحتفاظ بجثته يعني أن الاحتمال السابق وارد الحدوث.

يدعم ذلك أيضاً أن الخبر أشار إلى أن الجثمان وضع على "لوح مسطح"، ثم ألقي في البحر، وكأنه يشير إلى أن مكانه لن يكون حيث ألقي، وأن الجثمان سيطوف طويلاً في البحار قبل فنائه.

أما عنمدى الإحراج الذي سيتعرض له الجيش الأميركي فيما لو سمح بإقامة الصلاة الإسلامية عليه، فإن ذلك لا يحتاج دليلاً يثبت أن الجيش وكأنما يعامله معاملة الخصم الشريف، لا الإرهابي الغادر.

عن هذا الأمر، قال باحث شرعي تحدث مع "إيلاف" إن التاريخ سجل اليوم المرة الأولى التي ألقي فيها بجثمان في البحر بعدما قتل في البر.

وعن الناحية الشرعية، قال الباحث الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن الميتلو اعتبر شهيداً فهو لا يكفن ولا يجهز، وإنما يكتفى بدفنه بملابسه،وإن اعتبر غير ذلك، فينطبق عليه ما ينطبق على الأموات، مهما كانت طريقة موتهم، بحيث يغسلون ويكفنون، ويصلى عليهم.

وقال الباحث إن ما فعلته أميركا غامض جداً، ولا يمكن تفسيره للوهلة الأولى. ويمكن القول في خضم هذه الأخبار المتتابعة عن تفاصيل اغتيال بن لادن، إن دهاليز السياسة لا تكون دائمًا على ظاهرها تماماً، مثلما يحدثك أحدهم أن بن لادن عاد إلى أميركا، بعدما انتهت مهمته، وأن إعلان دفنه في البحر إنما يعني عودته إلى حضنه الأمّ أميركا، بعد عمليتين أو ثلاث لتغيير ملامح الوجه.

في حين يخبرك آخر أن بن لادن قد قضى نحبه منذ منتصف العقد الماضي، ولكن الانسحاب الأميركي من بلاد الأفغان يحتاج عذرًا سمينًا، ولا أكبر من عذر تحقيق الهدف الأهم، وهو قتل بن لادن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وبشر القاتل بالقتل
سهران -

أميركا أرادت طمس كل شيء له علاقة ببن لادن ولذلك رمت جثته غي البحر , حتى لا يكون قبره مزارا ومعلما لأتباعه ومريديه . أراد أن ينتهي في أحشاء السباع فكانت نهايته في بطون الأسماك .

مسلم
اسلام -

في البحر حتى لا يكون قبرة مزار للبدع

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الحقيقة في ملفات ونحن مع ايلاف في انتظار تسريبات أو وثائق قد يتكفل بكشفها عصر المعلومة والتكنولوجيا الحالي عن الأسباب الحقيقية حول هذا التصرف المثير.

انتحار ابن لادن
هدهد من سبأ -

ابن لادن انتحر ولم يقتل وهذا سبب تكرار انه مات برصاصة في الرأس واخفاء الجثة في البحر لاخفاء دليل الانتحار ايضا وكان ابن لادن يكرر انهم لن يقبضوا عليه حيا ابدا كما ان الزعم بانهم قرروا قتله وليس أسره هو كذب لان معركة اكثر من ساعة كان الغرض منها هو الاسر ولو ارادوا قتله فأربع طائرات محمولة بمدافع وصواريخ كافية في ثوان لتحويل المنزل الى حطام...

رفيق نصراللة
بن ناصرالبلوشي -

على من يتعقبون الرافضي ابوالعمامة(القصير..الأثلغ)أن يستفيدوامن(العملية) وخطوات جمع وتحليل المعلومات التي ادت الى كشف موقع(بن لادن)..وبعدالتمكن منه..يمكن القاء(جيفته)في البحرالاسود اوالبحرالاصفراوفي نهري دجلة وفرات(قبل نضوبهما)-اماكوثروبن جدو..يمكن التعامل معهمابنفس اسلوب..ذكرى التونسية.

مغالطة في الخبر
salam -

يقولون ان الدفن كان على الطريقة الاسلامية ويقولون انه القي كلمة دينية ثم ترجمة الى العربية هل كان رجل الدين لايعرف العربية وان لغة الدين الاسلامي هي العربيةفقط من اقامة صلات الميت الى تلاوة القران هو كله كلام عربي فلم الادعاء باقامة مراسم اسلامية هذه مغالطة علما بانه شخص لايستحق ان تتلى عليه اي مراسم لا اسلامية ولاغيرها

ورحم الله بن لادن
True Col.Makkawi -

امريكا ارادت ان تمحو كذبتها المزعومة المعروفة بحادث 9/11 بتغييب او تبخير الرمز بعد ان فندنا وكشفنا واودعنا ملابسات وحقائق هذا الحادث المشبوه ادابير المفوضية السامية لللاجئين التابعة للامم المتحدة وكشفنا بالتالى الدور التاريخى المذدوج الذى تلعبة الباكستان ومسئوليها دائماً فى مشاكل وحروب المنطقة لحسابهم الخاص ، واهداف الحرب المشبوة على ما يسمى الارهاب التى ماهى الا سيناريو واحد لم تكتمل حلقاته بعد للسيطرة على العالم وسرقة ثروات الشعوب ، لان الارهاب فى حقيقته ومقاصده واهدافه ما هو الا اكاذيب امريكية لقتل المسلمين وسرقة ثروتهم واحتلال اراضيهم وتشويه الاسلام ثم ارهاب امنى يمارسه وكلائها الاقليميين فى مصر والاردن والسعودية والمغرب واليمن وسوريا واسرائيل والباكستان ، لتثبيت اركان حكمهم والتخلص من اعدائهم السياسيين ، وبعد هذا الكشف كان لابد من ربيع للحرية ومليونيات للجُمع لتنحية الحكام الخونة ولهروب اللصوص وكان لابد من قتل قائد السرب الطموح المتحمس حتى ينحل عِقد القطيع لتغييب الحدث الاكذوبة فى تلافيف احداث اخرى ولتُمحى الذكرى عن ذاكرة الاعيان ولتغيب الاكذوبة عن اهتمامات الشهود ، فامريكا كانت تعلم بخطط ISI لجرها الى افغانستان عن طريق العمل الاستفزازى الاكذوبة الذى اوعزت به لبن لادن عن طريق رجالها المندسين بقاعدته والطوافين حوله منذ عام 1991 _ 1993 والذى جاء على مقاسات استراتيجياتها الكونية وافرازاتها النفسية النهمة فسمحت به وزادت عليه !!! وللرواية تفاصيل لا يسمح بها المقام ، فهى التى سمحت بهروبه من تورا بورا عام 2001 وكانت تعلم بالمكان الذى قُتل فيه منذ يوليو 2005 وتعلم اكثرمن غيرها ان ISI والجيش الباكستانى وقيادات سياسية ودينية نافذة يستخدمون ورقة الارهاب ويحمون قادته لتنفيذ سياستهم لحسابتهم الخاصة ، ولكن اولويها بعد احتلال افغانستان كانت احتلال العراق وتأمين السيطرة على نفطه واحتياطاته الهائلة لضمان تدفق النفط للعالم الغربى المتحضر المتخلف اخلاقياَ الذى سيواجه ازمة طاقة ابتداءً من عام 2014 حيث لن تسطيع الدول المنتجة للنفط مجتمعة تلبية احتياجات العالم من البترول ابتداءً من هذا التاريخ اذ سيقفز استهلاك العالم من النفط الى 96 مليون برميل يومياً وبالتالى السيطرة على مقدار التنمية والتقدم البشرى حول العالم وفى الغرب على وجه الخصوص حتى تضمن ولائه لها ولريادتها الدولية اذاً ال

الحل الوحيد
ابو الوليد -

سيدي الكاتب :نعم لقد مات بن لادن في عملية نوعية قادتها الولايات المتحدة الامريكية برجال بحريتها الشجعان..مات ودفنوه في قاع البحر ليكون طعما للقروش والاسماك..سبحان الله العظيم الحي الدائم بالأمس وقبل الأمس كان اسامة بن لادن يأكل لحوم البشر في العراق لأنهم شيعة وهاهو جسده يصبح طعما للأسماك والأفاعي بعد ان ازهق الله روحه..فالى جهنم وبئس المصير أنت ومن معك من اتباعك خاصة الذين يعتقدون بأنك مجاهد..المجاهد لا يجبن ولا يهرب ولم أر مجاهدا هرب من الكفار سوى أسامة وصدام حسين..

شهيد
أبوخالد -

وهل يغسل الشهيد ؟ رحمك الله يا ابا عبدالله , رجل غبرت قدماه في سبيل الله ورغم إختلافنا معه إلا أننا نحسبة عند ربه شهيدا إن شاء الله و سائنا اسلوب تعامل هؤلاء مع جثته ولكن ليس ذلك بغريب عليهم و لن يفلح الظالمون, يقولون بادلهم إطلاق النار ثم يقولون إختباء خلف إمرأه عند المواجهه لينقصوا من قدر هذا الهزبر !! عن من تحدثونا ؟؟ عن أسامه ؟ لكل من إسمه نصيب وقد عاش مجاهدا إختلفنا و إتفقنا معه ورحل شهيدا باذن الله .

الجواب
ياجابر -

حتئ اتباعه يسهل عليهم زيارتة و التبرك بجهادة اللي بدات بقتل و ارهاب و انهائه بهروب و جبن حتئ قتل مثل ك... الشوارع اجلكم اللهايلاف انشري للموضوعية و الرائ و الرائ الاخر وان تعرفوا اكثر

Be ware Fishes
The Joker -

Hope he wont come out as a monster from the Arabian sea, and the worse senario is when a whale or two eat his toxicated body !!lol

الشهيد بن لادن
أحمد توفيق -

لسنا من الذين يعبدون أمواتهم ويتخذون من البشر وقبورهم مزار يُحج إليه كما تفعل بعض الفرق لأنه شرك بالله، أما بالنسبة لمكان دفن الجسد فهذا غير مهم وإن كان دفنه في قبر بجوف الأرض أولى، اللهم إحشرني وإياه مع الصدقين من الأنبياء والصالحين وحسن أولائك رفيق، ولن تنام بعدك يا شيخ أُسامة أعين الجبناء من الملاحدة والمشركين الذين يعرفون أنفسهم كما يعرفون أبناءهم .. إن لله وإن إليه راجعون

بلطو البحر
فائق -

الغاية هي ان امريكا تريد ان تقول لأتباع بن لادن الذين يريدون زيارة قبره روحو بلطو البحر .

الى جهنم
سعيد.استراليا -

الارهابي اسامة بن لادن الى جهنم وبئس المصير انت ومن على شاكلتك .ذقوا مسكين البحر ان ترمى بجثة جايفة فيه .المفروض ترمى للكلاب السعرانة .تحية من اعماق القلب للجنود الامريكان المدافعين عن الانسانية والديمقراطية . ربي من على اميركا بالسلام والازدهار الاقتصادي والتقدم العلمي .

يأبى الله
ابوخالد -

يا سبحان الله كانت امنيته ان يحشر فى بطون السباع و يأبى الله الا ان يكرم عباده الصالحين فلو دفن فى الارض لن تستطيع السباع اكل جثته اما فى البحر فسينتهى الامر كما تمنى.

موتوا
علي العلوي -

قل موتوا بغيضكم ...لا ينفعكم الندب مات واصبح في مزبلة التاريخ واشك ان تاكله الاسماك لانه جيفة نتنة

الامارت
السامي -

سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم اسامه بلادن لم يكون شهيداً بل كان ارهابياً وهو من كان يدفع الشباب للارهاب والمجاهد لا يتهرب بل يواجه ولكن بما فعلته امريكاء بجثته لا اوافقهم ولكن كل انسان مكتوبله وين قبره واللهم اجعل لنا خاتما حسنى وبعدنا اعن الارهاب يارب العالمين بصراحه انا الحين مرتاح لان بلادن مات ع اقل راح يقل خطورة ارهاب الله يكون ف العون بس اتمنى من الله ان يحمينى من شر الاهراب...

رحمك الله
ابو فهد -

رحمك الله و اسكنك فسيح جناته

رحمك الله
ابو فهد -

رحمك الله و اسكنك فسيح جناته

أمر مقلق
خوليو -

حقاً الأمر مقلق جداً لأن في الديانة الاسلامية يكون الدفن في قبر أرضي ويأتيان ناكر ونكير للمحاسبة، آمل أن يستطيعا التنفس تحت الماء وأن لايؤدي ضغط الماء الهائل لتفجير رئتيهما ، الأمر غير مقلق للثعابين فهناك ثعابين مائية متكيفة على العيش في الماء ، ومن أ{اد فما عليه إلا الغوص ونشل الجثة من القاع لأنها مثبتة على صفيح من الحديد الثقيل ولن تطفوا على السطح ، رجاءً لا تخلقوا مشاكل في هذا الموضوع، الأمر المقلق هو توضيح مسألة ناكر ونكير ولا ندري لماذا لم ينتبه لها الفقيه الذي صلى عليه ، فهل من يوضح لنا هذا الأمر؟ فإن كان جائز شرعاً فهذا مصدر راحة لأهل كل من مات من المؤمنين في البحار الواسعة.

أمر مقلق
خوليو -

حقاً الأمر مقلق جداً لأن في الديانة الاسلامية يكون الدفن في قبر أرضي ويأتيان ناكر ونكير للمحاسبة، آمل أن يستطيعا التنفس تحت الماء وأن لايؤدي ضغط الماء الهائل لتفجير رئتيهما ، الأمر غير مقلق للثعابين فهناك ثعابين مائية متكيفة على العيش في الماء ، ومن أ{اد فما عليه إلا الغوص ونشل الجثة من القاع لأنها مثبتة على صفيح من الحديد الثقيل ولن تطفوا على السطح ، رجاءً لا تخلقوا مشاكل في هذا الموضوع، الأمر المقلق هو توضيح مسألة ناكر ونكير ولا ندري لماذا لم ينتبه لها الفقيه الذي صلى عليه ، فهل من يوضح لنا هذا الأمر؟ فإن كان جائز شرعاً فهذا مصدر راحة لأهل كل من مات من المؤمنين في البحار الواسعة.

عجبا
ابو علي -

الى الذين يحسبون القتله المجرمون يحسبونهم بدون خجل شهداء عجبا هل هذا هو الاسلام ؟؟ما هذا الانحطاط بالاخلاق اسامه انسان قاتل الاسلام والبشر فكيف يكون شهيدا ام ان الشهداء عندكم هم مصيرهم جهنم فأذا كان هذا ما تقصدون فلا بأس عليكم ولا هم يحزنون

عجبا
ابو علي -

الى الذين يحسبون القتله المجرمون يحسبونهم بدون خجل شهداء عجبا هل هذا هو الاسلام ؟؟ما هذا الانحطاط بالاخلاق اسامه انسان قاتل الاسلام والبشر فكيف يكون شهيدا ام ان الشهداء عندكم هم مصيرهم جهنم فأذا كان هذا ما تقصدون فلا بأس عليكم ولا هم يحزنون

ماواه جهنم
حسين الورد -

ارهابي وطاح حضه، اما المنادون ببطولاته فلا ينقصون اجراما عن الوجه الشيطاني اسامة، الى جهنم وبئس المصير.

ماواه جهنم
حسين الورد -

ارهابي وطاح حضه، اما المنادون ببطولاته فلا ينقصون اجراما عن الوجه الشيطاني اسامة، الى جهنم وبئس المصير.

لعن الله كل كافر
Houlako -

لعن الله كل كافر لايترحم على شهيد الامة

لعن الله كل كافر
Houlako -

لعن الله كل كافر لايترحم على شهيد الامة

لوثوالبحر
عراقي -

عتبي على الامريكان هو انهم لقد لوثوالبحر بهذاالعفن كان الاجدر بهم ان يضعوا جثته العفنه على خازوق ليكون عبره لكل مريديه واتباعه وحزني على الاسماك التي سوفه تاكل هذه الجيفه

لوثوالبحر
عراقي -

عتبي على الامريكان هو انهم لقد لوثوالبحر بهذاالعفن كان الاجدر بهم ان يضعوا جثته العفنه على خازوق ليكون عبره لكل مريديه واتباعه وحزني على الاسماك التي سوفه تاكل هذه الجيفه

مضى الى ربة
المدني -

الشيخ اسامة اجتهد وضحى في سبيل دينة واهلة وقد مضى الى ربة وهو اعلم بة والوقت سيثبت ان اصاب او اخطأ. ولا نقول الا رحمة الله ورحم جميع اموات المسلمين.

مضى الى ربة
المدني -

الشيخ اسامة اجتهد وضحى في سبيل دينة واهلة وقد مضى الى ربة وهو اعلم بة والوقت سيثبت ان اصاب او اخطأ. ولا نقول الا رحمة الله ورحم جميع اموات المسلمين.

العدالة الالهية
hala -

من يدعون زورا ان امثال هذا الارهابي يطلب الشهادة ليعلم انه حاول اتخاذ احد نسائه كدرع بشري لحماية روحه من الموت ولكن العملية النوعية الاحترافية التي قادها رجال على درجة عالية جدا من المهنية والاحترافية لم تترك له اي مجال للهرب مرة اخرى كما تهرب الجرذان الى جحوره في تورا بورا وهكذا تحققت عدالة السماء فالى الجحيم حيث نارهم لا تطفأ ودودهم لايموت الى العذاب الابدي مع الاشرار والطغاة

العدالة الالهية
hala -

من يدعون زورا ان امثال هذا الارهابي يطلب الشهادة ليعلم انه حاول اتخاذ احد نسائه كدرع بشري لحماية روحه من الموت ولكن العملية النوعية الاحترافية التي قادها رجال على درجة عالية جدا من المهنية والاحترافية لم تترك له اي مجال للهرب مرة اخرى كما تهرب الجرذان الى جحوره في تورا بورا وهكذا تحققت عدالة السماء فالى الجحيم حيث نارهم لا تطفأ ودودهم لايموت الى العذاب الابدي مع الاشرار والطغاة

تحريم الاسماك
من العراق -

اعلان: قررت لجنة البيئة في الامم المتحدة تحريم صيد الاسماك البحرية لمدة عامين تجنبا لاصابة من يتناولها بلوثة التكفير والارهاب بعد رمي جثة الارهابي ابن لا دييييييييييييين في البحر..

تحريم الاسماك
من العراق -

اعلان: قررت لجنة البيئة في الامم المتحدة تحريم صيد الاسماك البحرية لمدة عامين تجنبا لاصابة من يتناولها بلوثة التكفير والارهاب بعد رمي جثة الارهابي ابن لا دييييييييييييين في البحر..

جهاد الشيعة والسنة
أمير الناصري -

حسن نصر الله أسامة لن لادن الاول مسلم شيعي والثاني مسلم سني ، كلاهما رفع راية الجهاد بوجه الامريكان : الشيعة حددوا العدو وثبتوا البوصلة وتركوا الجزئيات ولم تشغلهم المعارك الجانبية وابتعدوا عن دماء المسلمين وفروج المسلمات وركزوا على القضية الوطنية الخاصة ولم يستخدموا الارهاب طريقا لهم وابتعدوا عن قتل الابرياء او التمترس بهم او هتك الاعراض او تفجير السيارات او تفجير العمارات او ناطحات السحاب فحققوا انتصارات على اسرائيل ومن يدعمها في لبنان وثبتوا الحكم في العراق وهم على اعتاب صناعة القنبلة النووية في ايران. الثاني السني السلفي فتح كل الجبهات و انشغل بجزئية الجزئيات وبالمعارك الجانبية وفتح النار على كل عدوي حالي او محتمل واستخدم كل اساليب الموت وتدخل في كل الدول وقاتل على كل الجبهات واخطر مسألة افقدته النصر هو تبنية للآراء التكفيرية تجاه المذاهب الاسلاميةالاخرى واختار طريق الارهاب كسلاح لمواجه العدو والنتيجة صفر وبسببه احتلت افغانستان واحتل العراق بصورة مباشرة واحتلت باكتسان بصورة غيرة مباشرة وضعفت السعودية واحرقت الجزائر وقسمت السودان ومزقت فلسطين ولم يحقق نصرا واحدا إلا وكان مخلوطا بدماء الابرياء بمعنى نصر مشكوك . هذا التقييم هو ليس للتشنيع على مذهب او مسلم وانما للتذكير والدراسة ، فأي النظريتين احسن ، السؤال موجهة للعقلاء وليس للطائفيين؟؟؟

جهاد الشيعة والسنة
أمير الناصري -

حسن نصر الله أسامة لن لادن الاول مسلم شيعي والثاني مسلم سني ، كلاهما رفع راية الجهاد بوجه الامريكان : الشيعة حددوا العدو وثبتوا البوصلة وتركوا الجزئيات ولم تشغلهم المعارك الجانبية وابتعدوا عن دماء المسلمين وفروج المسلمات وركزوا على القضية الوطنية الخاصة ولم يستخدموا الارهاب طريقا لهم وابتعدوا عن قتل الابرياء او التمترس بهم او هتك الاعراض او تفجير السيارات او تفجير العمارات او ناطحات السحاب فحققوا انتصارات على اسرائيل ومن يدعمها في لبنان وثبتوا الحكم في العراق وهم على اعتاب صناعة القنبلة النووية في ايران. الثاني السني السلفي فتح كل الجبهات و انشغل بجزئية الجزئيات وبالمعارك الجانبية وفتح النار على كل عدوي حالي او محتمل واستخدم كل اساليب الموت وتدخل في كل الدول وقاتل على كل الجبهات واخطر مسألة افقدته النصر هو تبنية للآراء التكفيرية تجاه المذاهب الاسلاميةالاخرى واختار طريق الارهاب كسلاح لمواجه العدو والنتيجة صفر وبسببه احتلت افغانستان واحتل العراق بصورة مباشرة واحتلت باكتسان بصورة غيرة مباشرة وضعفت السعودية واحرقت الجزائر وقسمت السودان ومزقت فلسطين ولم يحقق نصرا واحدا إلا وكان مخلوطا بدماء الابرياء بمعنى نصر مشكوك . هذا التقييم هو ليس للتشنيع على مذهب او مسلم وانما للتذكير والدراسة ، فأي النظريتين احسن ، السؤال موجهة للعقلاء وليس للطائفيين؟؟؟

لماذا البحر ؟؟؟؟؟؟؟؟
د. عبدالله عقروق / ف -

أن اصغر مخرج في هوليوود بأمكانه ان يخرج فلما ذي مصداقية تتلائم مع الحدث أحسن مئة مرة من الاخراج الهزيل لهذه المسرحية التي لو قلتها لحفيدي ريان ، البالغ من العمر ثلاث سنوات ونصف ، لضحك علي لأخراجها السقيم ..ولكان سألني حفيدي هل يعني أن بقتل اسامة بن لانن ستنسحب الأن القوات الأمريكية من افغانستان ، ومن العراق ومن اليمن ، لانه لم يعد لهم حجة بالقاء .وهل يا جدو أن عمليه قتله المفبركة ستساعد المهزوم دوما الرئيس اوباما على خوض انتخابات للمرة الثانية ، ظنا منهم أنها سترفع اسهمه عند الناخبين الأمريكان ؟ وهل يا جدو ا هنالك تقارب في الوقت بين قتله ، وقتل ابن الرئيس القذافي مع ثلاثتة من احفاد ه ؟ وهل يا جدو هذا سيؤثر على مجرى الثوارات العربية ومفعولها الأيجابي بين العرب ؟ وهل يا جدو امريكا تخطط لضربة موجعة ينفذوها ، ويتهمون القاعدة بها ؟ وهل وهل ؟فاجبته بكل هدؤ فأن الأمريكان يحضرون الطبخة على نار هاديئة . لعمل شيء ما يلصقونها بالقاعدة أو بأية حركة اسلامية خطة سقيمة لا يقبلها حفيدي البالغ من العنر ثلاث سنوات ونصف ، وخاصه رميه في البحر ، وعدم عرض صورته لتطلع عليها الصحافة العالمية

لماذا البحر ؟؟؟؟؟؟؟؟
د. عبدالله عقروق / ف -

أن اصغر مخرج في هوليوود بأمكانه ان يخرج فلما ذي مصداقية تتلائم مع الحدث أحسن مئة مرة من الاخراج الهزيل لهذه المسرحية التي لو قلتها لحفيدي ريان ، البالغ من العمر ثلاث سنوات ونصف ، لضحك علي لأخراجها السقيم ..ولكان سألني حفيدي هل يعني أن بقتل اسامة بن لانن ستنسحب الأن القوات الأمريكية من افغانستان ، ومن العراق ومن اليمن ، لانه لم يعد لهم حجة بالقاء .وهل يا جدو أن عمليه قتله المفبركة ستساعد المهزوم دوما الرئيس اوباما على خوض انتخابات للمرة الثانية ، ظنا منهم أنها سترفع اسهمه عند الناخبين الأمريكان ؟ وهل يا جدو ا هنالك تقارب في الوقت بين قتله ، وقتل ابن الرئيس القذافي مع ثلاثتة من احفاد ه ؟ وهل يا جدو هذا سيؤثر على مجرى الثوارات العربية ومفعولها الأيجابي بين العرب ؟ وهل يا جدو امريكا تخطط لضربة موجعة ينفذوها ، ويتهمون القاعدة بها ؟ وهل وهل ؟فاجبته بكل هدؤ فأن الأمريكان يحضرون الطبخة على نار هاديئة . لعمل شيء ما يلصقونها بالقاعدة أو بأية حركة اسلامية خطة سقيمة لا يقبلها حفيدي البالغ من العنر ثلاث سنوات ونصف ، وخاصه رميه في البحر ، وعدم عرض صورته لتطلع عليها الصحافة العالمية

الى كل
أبن اليمن البار -

أستحوا على انفسكم الله يرحمة مات خلاص ومايجوز لة الا الرحمة الله يرحمة رغم أننا بنختلف معاة لكنة كلن شوكة في حلوق الامريكان والغرب والشيعة ,, اللهم انصر أسود السنة في بلاد الاسلام ويكفيكم ...ياشيعة

الى كل
أبن اليمن البار -

أستحوا على انفسكم الله يرحمة مات خلاص ومايجوز لة الا الرحمة الله يرحمة رغم أننا بنختلف معاة لكنة كلن شوكة في حلوق الامريكان والغرب والشيعة ,, اللهم انصر أسود السنة في بلاد الاسلام ويكفيكم ...ياشيعة

why
mahmoud -

They should never buried him according to the Islamic method, because he was never a Moslem! He was Satan on Earth. Plus if he was still alive in the sea, The sharks would have tortured him to see Death the hard way

why
mahmoud -

They should never buried him according to the Islamic method, because he was never a Moslem! He was Satan on Earth. Plus if he was still alive in the sea, The sharks would have tortured him to see Death the hard way

رحمه الله
نور -

ما يضر سلخ الشاة بعد ذبحها ما الفرق اذا رموا جثته في البحر أو حتى حنطوه المهم الروح ذهبت الى خالقها وستكون بإذن الله في الجنة في الأخرة الشيخ أسامة نذر حياته وماله كله في سبيل الله والدفاع عن الاسلام فنال ما تمنى وهو الشهادة واما الامريكيين الجبناء سيظل بن لادن يؤرق منامهم حتى وهو في القبر لأنهم جبناء وأما hala رقم 25المزور امريكاوهذا شيء معروف عنها وكل روايتها لا احد يصدقها الا الأغبياء ليس بن لادن من الجبناء ليختبئ خلف النساء ويجعلهم دروع بشرية ولو كان من الحريصين على الحياة وجبان وخائف كان بقي في بلاده ينعم بالحياة الرغيدة وخاصة انه لديه مال يجعله يعيش ملك وترك كل شيء ورائه وذهب الى الجبال والكهوف يحارب السوفيت ومن بعدهم امريكا ولكن هذا الشي صعب على ادراك امثالك من متبعي امريكا

رحمه الله
نور -

ما يضر سلخ الشاة بعد ذبحها ما الفرق اذا رموا جثته في البحر أو حتى حنطوه المهم الروح ذهبت الى خالقها وستكون بإذن الله في الجنة في الأخرة الشيخ أسامة نذر حياته وماله كله في سبيل الله والدفاع عن الاسلام فنال ما تمنى وهو الشهادة واما الامريكيين الجبناء سيظل بن لادن يؤرق منامهم حتى وهو في القبر لأنهم جبناء وأما hala رقم 25المزور امريكاوهذا شيء معروف عنها وكل روايتها لا احد يصدقها الا الأغبياء ليس بن لادن من الجبناء ليختبئ خلف النساء ويجعلهم دروع بشرية ولو كان من الحريصين على الحياة وجبان وخائف كان بقي في بلاده ينعم بالحياة الرغيدة وخاصة انه لديه مال يجعله يعيش ملك وترك كل شيء ورائه وذهب الى الجبال والكهوف يحارب السوفيت ومن بعدهم امريكا ولكن هذا الشي صعب على ادراك امثالك من متبعي امريكا

شهيد
ddxxx -

رحمك الله يااسد الاسلام رحمة واسعه واسال الله ان ينتقم لك من الصليبيين والمجوس .شهيد بأذن الله

شهيد
ddxxx -

رحمك الله يااسد الاسلام رحمة واسعه واسال الله ان ينتقم لك من الصليبيين والمجوس .شهيد بأذن الله

الشيعة والسنة
حسن نصر الله -

الى الامريكان اذا قتلتم حسن نصر الله لا تدفنوه فى نفس المحيط مع بن لادن والا الشيعة والسنة ها يتخانقو - ادفنوه فى المحيط المتجمد علشان نريح نافوخنا

الشيعة والسنة
حسن نصر الله -

الى الامريكان اذا قتلتم حسن نصر الله لا تدفنوه فى نفس المحيط مع بن لادن والا الشيعة والسنة ها يتخانقو - ادفنوه فى المحيط المتجمد علشان نريح نافوخنا

حاجة عجيبة
عبد الله -

جال فى خاطرى خاطر : رجل هز أعظم دولة ولم يفتخر. ودولة عظيمة قتلت رجلا وملأت الدنيا فخرا وتيها

حاجة عجيبة
عبد الله -

جال فى خاطرى خاطر : رجل هز أعظم دولة ولم يفتخر. ودولة عظيمة قتلت رجلا وملأت الدنيا فخرا وتيها

عليك...
د.درويش الخالدي -

يا اسامة بن لادين يامن اوصلت بالدين الى الحضيض وقتلت الابرياء بلا رحمة شفقه.

عليك...
د.درويش الخالدي -

يا اسامة بن لادين يامن اوصلت بالدين الى الحضيض وقتلت الابرياء بلا رحمة شفقه.

Burn in hell
Salem -

Who cares what happened to him.he killed so many scientis,doctors,women Children, etcSo who cares what happened to his bodyHe was first class criminal.Did not respect anything in life at all.It''s sad to say this but Bin Ladin wasnt human at allHe hurt Muslims and Islam more than anyone elseI am surprised to see he still have a drunk followers

Burn in hell
Salem -

Who cares what happened to him.he killed so many scientis,doctors,women Children, etcSo who cares what happened to his bodyHe was first class criminal.Did not respect anything in life at all.It''s sad to say this but Bin Ladin wasnt human at allHe hurt Muslims and Islam more than anyone elseI am surprised to see he still have a drunk followers

السبب
ابو فرات -

اكيد الذي رمى جثة بن لادن في البحر هم جنود امريكان من اصل عراقي. لانهم طبقوا المثل العراقي بحذافيره والذي يقول , سوي زين وذبه بالشط

السبب
ابو فرات -

اكيد الذي رمى جثة بن لادن في البحر هم جنود امريكان من اصل عراقي. لانهم طبقوا المثل العراقي بحذافيره والذي يقول , سوي زين وذبه بالشط

100%
man -

100% right

100%
man -

100% right

الى ايلاف.
د.درويش الخالدي -

انتم غير منصفين ياايلاف ابدا وذلك لانكم تنشرون الرحمه على بن لادين ولا تنشرون تعليقات . كي تكونوا اكثر عداله اما ان تنشروا الاثنين معا او الغاء الاثنين مع بعض. ارجوا ان تاخذوا هذا الكلام على محمل الجد وذلك لتواصلنا معكم ولكم مني الف تحيه وتحيه.

عند جهينة الخبر
Ali -

اسأل اعداء الاسلام من اليهود والنصارى عن عدوهم الحقيقي هل هم السنة أم الشيعة وستجد الجواب الشافي وهذا شرف للسنة.

alla esam7k
bassel -

alla esam7k o ynawer taree8k

alla esam7k
bassel -

alla esam7k o ynawer taree8k

كفايه
emmy -

يا جماعه حرام دا حتي لو كافر المفروض نترحم عليه دي نفس زهقت وذهبت الي بارئها خلاص سيبوا الحساب لرب العباد انا لله وانا اليه راجعون

__ informations
__ kamal witman -

He was ( - osama bin Laden ) a nazi solder with THE NAZI GERMAN SPY IN THE SECOND WORLD WAR : GEORGE.W.BUSH and his SPY NAZI GERMAN son : GEORGE. W.BUSH , the son , in the their war ( genocide war) agaist the arabic politician, writer :-JAMAL HUSSEIN AL Nassar , the son of the arabia sun queen : BULQIS . and his tribe : AL NASSAR , AL SHIWALAAT. SOUTHERN IRAQ . THE LEGITIMATE arbia king familay . GORGE BUSH GERMAN NAZI terrorist GOVERMENT EXPLODED PENTAGOON and in whole world wide , using( star war porgrame) to destroy , made tosunames as catren or albaama or etc .... as war strategy ,killing innocent people . and hide them selves The nazi Germany ,and axis . OCCUPIED america secretly . for more than 65 years they are soicial nazi democrat as HITLER not democrat and killed the american leaders, including EINSTEIN the sceintist who said : (the MACRTHYISM was just a coverig to anazisme ). 1954 and dead . .

__ informations
__ kamal witman -

He was ( - osama bin Laden ) a nazi solder with THE NAZI GERMAN SPY IN THE SECOND WORLD WAR : GEORGE.W.BUSH and his SPY NAZI GERMAN son : GEORGE. W.BUSH , the son , in the their war ( genocide war) agaist the arabic politician, writer :-JAMAL HUSSEIN AL Nassar , the son of the arabia sun queen : BULQIS . and his tribe : AL NASSAR , AL SHIWALAAT. SOUTHERN IRAQ . THE LEGITIMATE arbia king familay . GORGE BUSH GERMAN NAZI terrorist GOVERMENT EXPLODED PENTAGOON and in whole world wide , using( star war porgrame) to destroy , made tosunames as catren or albaama or etc .... as war strategy ,killing innocent people . and hide them selves The nazi Germany ,and axis . OCCUPIED america secretly . for more than 65 years they are soicial nazi democrat as HITLER not democrat and killed the american leaders, including EINSTEIN the sceintist who said : (the MACRTHYISM was just a coverig to anazisme ). 1954 and dead . .

القافلة تسير
عمر اليزيدي -

خلك وراء كبير المجاهدين السيستاني والحكيم والصدر.. قادة المتعة في العالم.. رحم الله الشهداء بن لادن وصدام حسين

ارتاح
أحمد سعيد -

سياسة أمريكا في الدول الاسلامية هي من جعلتك لاجي ومشرد في أستراليا

القافلة تسير
عمر اليزيدي -

خلك وراء كبير المجاهدين السيستاني والحكيم والصدر.. قادة المتعة في العالم.. رحم الله الشهداء بن لادن وصدام حسين

شهيد بأذن الله
عمر يزيد - الأردن -

نفس نتانة الخميني والسيستاني والحكيم

فلسفة علي الفاضي
مصطفي أحمد -

وما هو تعريف الأرهاب يا شيخ الحمقي؟

شهيد بأذن الله
عمر يزيد - الأردن -

نفس نتانة الخميني والسيستاني والحكيم

مات عام 2002
حاتم حسن -

البعض يعتقد انه قتل العراقيين و الامريكان . هو قاتل روسيا فقط و ليس له علاقة بكل ما جرى لانه قتل عام 2002 و اعلنت ذلك للعالم بنو نظير بوتو قبل مقتلها بثلاثة اسابيع. و اليوم روبرت فيسك يقول انه اتصل بعدة اشخاص في المدينة نفسها و ان المقتول الجديد يشبه بن لادن و لذلك اختاره اوباما لطوي ملف بن لادن و بعدها سيستطيع الانسحاب من افغانسان. بن لادن في وصيته عام 2001 تبرأ من القاعدة واوصى اولاده بعدم الانتماء اليها و ربما لم يكن يستطع وقتها ان يقول صراحة انها مخترقة و انها تتحرك وفق مباديء امريكا. مجنون الذي يعتقد ان المجازر التي حصلت في العراق لم تكن بمنهجية امريكية. اصحوا يا عراقيين و حاولوا معرفة الحقائق على الاقل قبل ابداء الرأي.

مات عام 2002
حاتم حسن -

البعض يعتقد انه قتل العراقيين و الامريكان . هو قاتل روسيا فقط و ليس له علاقة بكل ما جرى لانه قتل عام 2002 و اعلنت ذلك للعالم بنو نظير بوتو قبل مقتلها بثلاثة اسابيع. و اليوم روبرت فيسك يقول انه اتصل بعدة اشخاص في المدينة نفسها و ان المقتول الجديد يشبه بن لادن و لذلك اختاره اوباما لطوي ملف بن لادن و بعدها سيستطيع الانسحاب من افغانسان. بن لادن في وصيته عام 2001 تبرأ من القاعدة واوصى اولاده بعدم الانتماء اليها و ربما لم يكن يستطع وقتها ان يقول صراحة انها مخترقة و انها تتحرك وفق مباديء امريكا. مجنون الذي يعتقد ان المجازر التي حصلت في العراق لم تكن بمنهجية امريكية. اصحوا يا عراقيين و حاولوا معرفة الحقائق على الاقل قبل ابداء الرأي.

اسامة شهيد القصور؟
نينا بوراكان -

لكل من صدق كدبة ابريل والسنوات الي مضت ارجوا ان يفتحوا عيونهم وعقولهم بدل التباكي علي شخص كان ناجح جدا في تشويه صورة الاسلام عند العالم وتحريف الدين الي درحة انه اقنع من في عقله وقلبه نقص وقلة ايمان ان الدين معناه القتل والدبح علي شاشات التلفزيون والثرثرة في تسجيلات اشبه بحديث مجنون يحاول اشراك الملايين من المسلمين بجرائمه انا لست في صف امريكا ولكنني في صف الحق من قال ان الاسلام هو الحاق الضرر بالمدنيين في طائرات تحمل نساء واطفال واباء وامهات والاصطدام بمباني فيها الغني والعامل والطفل والمهاجر وجميع الاديان والاعراق ماكان القصد من الاعمال الارهابية ان كان الامريكان في الخليج فهدا لان الحكومات الخليجية طلبتهم بالاسم لكي يعملوا قواعد علي حسب مصالح مشتركة ولكن من مصلحة من قتل الشعوب التي لا يوجد لها يد بقرارات اداراتها المتتالية فغزو العراق اكثر الامريكيين لم يساندوه وعبروا عنه بشكل سلمي في مظاهرات وعندما انتهي عهد بوش فقد الجمهوريين الحكم للديمقراطيين هناك ميكانيكية حضارية تفتقدها البلدان الاسلامية لخلط السياسة بالاسلام مما ساعد علي ظهور ناس مثل اسامة بن لادن ويرحم الله من يشاء ويحاسب من يشاء المهم ارجوا ان يتعلم العالم الاسلامي انه فقط بالحرية والدستور المتفق عليه بين الشعب والحكام ممكن ان يكون هناك تقدم او تطور او حسن جيرة او حضارية

وما ذنب السمك
وحدة حرة -

I feel sorry for the fish in the Arab sea

اسامة شهيد القصور؟
نينا بوراكان -

لكل من صدق كدبة ابريل والسنوات الي مضت ارجوا ان يفتحوا عيونهم وعقولهم بدل التباكي علي شخص كان ناجح جدا في تشويه صورة الاسلام عند العالم وتحريف الدين الي درحة انه اقنع من في عقله وقلبه نقص وقلة ايمان ان الدين معناه القتل والدبح علي شاشات التلفزيون والثرثرة في تسجيلات اشبه بحديث مجنون يحاول اشراك الملايين من المسلمين بجرائمه انا لست في صف امريكا ولكنني في صف الحق من قال ان الاسلام هو الحاق الضرر بالمدنيين في طائرات تحمل نساء واطفال واباء وامهات والاصطدام بمباني فيها الغني والعامل والطفل والمهاجر وجميع الاديان والاعراق ماكان القصد من الاعمال الارهابية ان كان الامريكان في الخليج فهدا لان الحكومات الخليجية طلبتهم بالاسم لكي يعملوا قواعد علي حسب مصالح مشتركة ولكن من مصلحة من قتل الشعوب التي لا يوجد لها يد بقرارات اداراتها المتتالية فغزو العراق اكثر الامريكيين لم يساندوه وعبروا عنه بشكل سلمي في مظاهرات وعندما انتهي عهد بوش فقد الجمهوريين الحكم للديمقراطيين هناك ميكانيكية حضارية تفتقدها البلدان الاسلامية لخلط السياسة بالاسلام مما ساعد علي ظهور ناس مثل اسامة بن لادن ويرحم الله من يشاء ويحاسب من يشاء المهم ارجوا ان يتعلم العالم الاسلامي انه فقط بالحرية والدستور المتفق عليه بين الشعب والحكام ممكن ان يكون هناك تقدم او تطور او حسن جيرة او حضارية

تلوث البحر
سلام البغدادي -

تحية الى الرجال الابطال الذين قاموا بعملية القتل وتحية للرجال الابطال الذين قاموا برمي جثة ابن لادن في المياه المالحه لو كان حرق الجثه على الطريقه السيخيه افضل لانه سيتلوث البحر الذي رمي فيه وستقوم منظمة البيئه العالميه بشكوى ضد الامريكان بتلوث البيئه

America=Osama
Rizgar -

Don''t bite the hand that feeds you....English proverb

تلوث البحر
سلام البغدادي -

تحية الى الرجال الابطال الذين قاموا بعملية القتل وتحية للرجال الابطال الذين قاموا برمي جثة ابن لادن في المياه المالحه لو كان حرق الجثه على الطريقه السيخيه افضل لانه سيتلوث البحر الذي رمي فيه وستقوم منظمة البيئه العالميه بشكوى ضد الامريكان بتلوث البيئه

اكاذيب
شسيبلات -

اعتقد ان اخفاء المعلومات من قبل امريكا بداية من اخفاء الصناديق السود للطائرات وانتهاء بالغموض حول قتل ا بن لادن يؤكد حقيقة الاكاذيب التي روجت لها امريكا لتنفيذ مخططاتها ضد المسلمين من اجل مصاحلها الخاصة ولا تستغربوا ان تكون كل القصص محض افتراء اوقصص خيالية اوالاعيب وسيثبت التاريخ ذلك

competition
Rizgar -

حين جنت جنون العرب قبل 1400 عاما لم تكن البشرية على اقتدار لصدهم او ايقافهم عند حدهم او القبض عليهم ووضعهم في اقفاص غوانتانامو ، فغزو نصف شعوب العالم ، واما اليوم فان أميركا واقفاص غوانتانامو جاهزة لهم.

فرحان
فرخان جدا -

الى الجهنم يا سفاح الدماء

competition
Rizgar -

حين جنت جنون العرب قبل 1400 عاما لم تكن البشرية على اقتدار لصدهم او ايقافهم عند حدهم او القبض عليهم ووضعهم في اقفاص غوانتانامو ، فغزو نصف شعوب العالم ، واما اليوم فان أميركا واقفاص غوانتانامو جاهزة لهم.

صفحة ومزقت
ماهر السيد -

لاأرى أهمية استمرار التكلم على شخص نجح أو كان بطلاً في تمثيل فيلم دام سنوات عنوانه الجهاد في سبيل الله ضد الملحدين وكأن الله سبحانه وتعالى لم يجد ممثلاً عنه كي يجاهد بإسمه الكفار على الأرض والقتل والسلب بتفجير الأرواح البريئة كي يدهبوا الى الجنة . ألم يكن كل هدا هو الكفر بعينه ؟؟؟؟؟؟