أخبار

خلال قتل بن لادن... الدقائق مرّت طويلة على أوباما كأنّها أيام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اللحظات التي استغرقتها عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كانت بلا شك الاشد اثارة للقلق في حياة الرئيس الأميركيّ باراك أوباما ومستشاريه الذين تجمعوا في البيت الأبيض لمتابعة العملية بشكل مباشر وانتظار نتائجها.

ملف: أوباما يطوي صفحة "العدو الأول" أسامة بن لادن

واشنطن: مرت الدقائق خلال تنفيذ عملية قتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن "طويلة كأنّها ايام" على الرئيس باراك اوباما وفريقه الذي كان يتابع بشكل مباشر العملية من البيت الابيض، بحسب رواية مستشار مقرب من اوباما.

وقال جون برينان مستشار اوباما لشؤون الارهاب "ان تلك اللحظات كانت بلا شك الاشد اثارة للقلق في حياة الناس الذين تجمعوا هنا" الاحد.

وروى برينان خلال مؤتمر صحافي الاثنين سير الهجوم على فيلا اختبأ فيها بن لادن في ابوت اباد شمال اسلام اباد.

وقال برينان المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية (سي اي ايه) التي تطارد بن لادن منذ 15 عامًا "بدت الدقائق طويلة كانها ايام، وكان الرئيس قلقًا جدًّا على أمن فرقنا" على الارض.

واضاف برينان "كان ذلك ما يفكر به (اوباما) وكان يسعى لانجاح المهمة". ولم يوضح المستشار كيف كان اوباما ومستشاروه يتابعون بشكل مباشر العملية التي دامت 40 دقيقة من البيت الابيض حيث توجد قاعة الازمات المزودة باجهزة اتصالات فائقة التطور.

وتابع المستشار "لكن بالطبع الوضع كان بالغ التوتر، وكان الكثيرون يحبسون انفاسهم" و"اخذ الصمت يخيم مع تقدم" عملية الكومندوس الاميركية.

وقال "حين علمنا في النهاية ان (اعضاء الكومندوس) نجحوا في الدخول الى المجمع وعثروا على شخص حدد على انه بن لادن، سادت مشاعر ارتياح كبير".

وبحسب برينان فان اوباما قد خاطر بشكل محسوب. وفي حال فشلت العملية فان اوباما كان سيجد نفسه في وضع سياسي سيئ جدًّا بالتزامن مع اطلاق حملته الانتخابية للعام 2012.

واكد المستشار "لقد اجرى الرئيس تقويما لمتانة المعلومات واتخذ قرارًا اعتقد انه احد القرارات الاكثر جرأة الذي اتخذه رئيس في الاونة الاخيرة".

وروى برينان كيف ان التوتر بلغ اشده حين اصاب عطل احدى المروحيات اثناء العملية. وقال "حين تعطلت المروحية فجاة تم المرور الى خطة بديلة. وفعلوا ذلك بلا مشاكل".

واكد المستشار ان الولايات المتحدة لم تبلغ المسؤولين الباكستانيين "قبل مغادرة كافة رجالنا وطائراتنا المجال الجوي الباكستاني".

واضاف "في ذلك الوقت كان الباكستانيون في مرحلة رد الفعل على حادث يعرفون انه بصدد الحدوث بابوت اباد" ملمحا الى انه كان من المحتمل حدوث مواجهة بين القوات الاميركية والقوات الباكستانية.

وتابع "كنا بالطبع قلقين لاحتمال اقلاع طائرات باكستانية" حيث ان الباكستانيين "لم يكونوا يعرفون ما اذا كان الامر يتعلق (بكومندوس) من الولايات المتحدة او جهة اخرى".

وقال "لحسن الحظ لم تحصل مواجهة مع القوات الباكستانية. كانت العملية تهدف الى تقليص المخاطر" بشان مثل هذا الاحتمال.

واضاف المستشار ان اوباما ومعاونيه ادركوا بشكل تدريجي ان الكومندوس قتل بن لادن ونجح في مغادرة مكان الهجوم مصطحباً جثمانه.

وتابع انهم شعروا "بثقة متزايدة واحساس متنامي بالنجاح".

وحول رد فعل اوباما مع انتهاء المهمة، قال المستشار ان الرئيس الاميركي قال "لقد نلنا منه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومة
حاتم الاخطل -

حسب ما جاء في جريدة الميل البريطانية الصادرة هذا اليوم فأن كاميرات متصلة بالاقمار الصناعية كانت موجودة على قبعات الجنود المهاجمين وكانت تبث اولا بأول ما يحدث مباشرة الى القاعة التي تواجد فيها الرئيس الامريكي وفريقه والصورة المرفقة مع تقريركم هذا هي لحظة قتل بن لادن ولهذا السبب وضعت هيلاري يدها على فمها!!هذا ما جاء في جريدة الميل الالكترونية.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق على الخبر الموضوع الحقيقة في ملفات المستقبل

النصر لنا
حر -

الحمد لله على الانتصار الكبير على الوحش القاتل واعوانه. مصير كل من يحاول ان يعتدي على امريكا هو الفشل والقتل والى جهنم وبئس المصير وخلي اسماك البحر تاكل جثتك العفنه.

انتظر
مراقب السويد -

انتظر موقف الكاتب (( عبدالبارى عطوان )) على مقتل ابن لادن ...اعتقد انه الان مشغول بمجلس الفاتحه الذى اقامه له فى مكتبه فى لندن ...الكاتب كان من اكثر الكتاب الذين يمتدحون ابن لادن وشجاعته ومعجب به .....(( الفاتحه ))

على ذمة ديلي ستار
نووية -

أفادت صحيفة ..... أن ;أمراء الحرب الارهابيين صاروا مستعدين لشن هجوم بقنبلة نووية ضد بريطانيا انتقاماً لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.وقالت الصحيفة إن قادة تنظيم القاعدة هددوا باستخدام قنبلة قذرة أخفوها في اوروبا في حال تعرض زعيمهم بن لادن للاعتقال أو القتل، وتم تحذير البريطانيين والاميركيين بعد مقتله من فظائع تستهدف الملايين.واضافت أن أجهزة الأمن البريطانية هي الآن في حالة تأهب قصوى وتخشى، حسب مصدر أمني مطلع، أن يسبب التهديد كارثة في جميع أنحاء بريطانيا وقارة أوروبا في حال كان صحيحاً واشارت الصحيفة إلى أن أبو فرج الليبي المسؤول البارز في القاعدة المحتجز في غوانتانامو زعم بأنه يعرف مكان وجود القنبلة النووية التي اخفاها التنظيم في اوروبا وهدد باستخدامها في حال تعرض بن لادن للاعتقال أو القتل.وقالت إن الأصولي البريطاني المولد أنجم شودري المتحدث باسم الجماعة المتطرفة ;مسلمون ضد الصليبيين حذّر من تعرض المملكة المتحدة لهجوم جديد على غرار تفجيرات لندن في العام 2005 انتقاماً لمقتل بن لادن، واعلن أن المجاهدين سيكثفون في الأيام والأسابيع المقبلة نشاطاتهم عبر العالم وعملياتهم في ساحات القتال في العراق وافغانستان والصومال والشيشان ;.كانت وثائق دبلوماسية اميركية سرية حصل عليها موقع ويكيليكس كشفت أن تنظيم القاعدة اخفى قنبلة نووية في أوروبا بقصد تفجيرها اذا ما جرى اعتقال زعيمه أسامة بن لادن أو تعرض للاغتيال وذكرت الوثائق أن السلطات الاميركية كشفت محاولات عديدة من قبل تنظيم القاعدة للحصول على مواد نووية وخشيت من أن الارهابيين اشتروا بالفعل اليورانيوم، وإن خالد شيخ محمد قائد عمليات القاعدة والعقل المدبر لهجمات 9/11 المعتقل ابلغ المحققين الاميركيين أن تنظيم القاعدة سيشن عاصفة نووية

إبداع
عمرو -

سيناريو رهيب إيه الأبداع ده..

سيناريو فاشل
ابو العز -

لو كانوا قتلوه لأظهروا جثته ولما ساعورا برميها في البحر بعد بضع ساعات ....عقولنا لاتحتمل هكذا سيناريو رديء .ربما يكون بن لادن مات سابقا بشكل طبيعي ولكنهم أتوا لاحقا مدعين البطولة .وفي النهاية هو شخص في ذمة الله ونسأل له الرحمة والمغفرة

تحية لأيلاف
ابو الحق -

صدام حسين طلّعوه وسحبوه وداسوا عليه مثل الفار من حفرة عفنة ومازال بعض الاخوة السنة يرى وجه صدام في القمر أو بأنه لم يمت او بأنه يسبح مع الملائكة في جنان الخلد مع الشهداء والصديقين ..أسامة بن لادن كذلك ستنشر الأساطير من حوله رغم انه قتل بعد ان كان هاربا من الامريكان..لكن الحقيقة التي يعرفها الشرفاء فقط هي أن صدام وأسامة قاتلان مجرمان دنيئان فأراد الله أن يذلهما في الدنيا فأمهلهما قبل الآخرة لذلك قال تعالى واصفا هؤلاء(فأذاقهم الله الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أكبر لو كانوا يعلمون)..على كل الحمد لله يمهل ولا يُهمل وهو للكافرين وللمجرمين بالمرصاد ولو بعد حين..

محاكمة عادلة للرجل
لبنان -

اعتبر المكتب السياسي لـ الجماعة الإسلامية في لبنان في بيان اليوم، أن عملية اغتيال أسامة بن لادن تشكل سقوطاً أخلاقياً جديداً للولايات المتحدة وقال: إننا مع اختلافنا مع نهج بن لادن وتنظيم القاعدة في استخدام العنف تجاه المجتمعات المدنية الآمنة خارج ساحات القتال المشروعة، إلا أننا لا نستطيع أن نبرر شريعة الغاب التي تمارسها الإدارة الأميركية، والتي كان الأجدى بها أن تسعى إلى تأمين محاكمة عادلة للرجل وفقاً لمعايير العدالة التي تدعي الدفاع عنها في كل بقاع الأرض

موتو بغيظكم
عصام الهندي -

قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار الى جنة الخلد يا شيخ المجاهدين لقد نلت الذي كنت نطلب الشهادة

يوم للقذافي والاسد
فارس -

يتمنى اغلبية العرب وانا منهم ان تتكرر صورة متابعة اوباما وادارته وهم يتابعون عملية قتل بن لادن يتمنون ان تتكرر هذه الصورة في عملية قتل القذافي وبشار الاسد امنية العرب ان يروا هذه الصورة ورؤية فلم عملية ابادتهم وقتلهم وان التخلص من القذافي والاسد سوف يفتح الطريق للتخلص من اخرين من قادة عصابات الخط الثاني من امثال حسن نصرالله واسماعيل هنيه وكل المنطقة العربية بعد قتل هؤلاء ستنعم بالاستقرار والهدوء وخاصة لبنان والعراق وفلسطين وتونس ومصر , انا نسيت ان اضيف حاكم قطر الى هذه القائمه وان التخلص منه ايضا ورؤية نفس الصورة كل المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج سوف ترتاح منه وتنعم بالاستقرار .

امريكا تنظف
مسلم حقيقي -

امريكا تنظف زبالتها. لاعلاقه للمسلمين بالموضوع.

the comments
Winner -

Reading your comments make me sick. I''m questioning now. Are you even human? Do you really have a brain? . You bin ladin is dead and one of our boys put a bullet in his freaking head while he was hiding behind a woman. This is who you are. The real you losers

قال شهيد قال
عصفور الجنة -

انت يا ابنى ما قريتش انه كان جبان واستخبى ورا مراته؟ شهيد مين اللى قتل مراته قبل منه ده؟؟ شهيد النسوان ؟؟

مقتل الشيطان
بوحة الصباح -

بن لادن قتل الالاف من الابرياء من كل الاديان كان فقط يستهدف الاماكن التي يتواجد فيها ابرياء كالفنادق والاماكن السياحية والمواصلات اناس ابرياء ليس لهم ذنب في شي. المفروض كانو حرقو جثته مليون مرة قبل ما يقتلوه .

نعم هذا حق
خليجي مستاء -

بن لادن المجرم والظواهري الارهابي القبيح والبقيه على الطريق(كما تدين تدان) و(بشر القاتل بالموت ولو بعد حين)

irrational
bader -

wesama ben laden have no relation with 11 september violence ithink that obama have committed acrime he killed the wrong person and he knows that

كلمة حق
ASMAA -

نجس يا أوباما أنت و أعوانك

امنيات
ابن بطوطة -

كانت امنية بن لادن الشهادة فتمت على يد اوباما الذي تمنى قتل اسامة فكان لله ما اراد ان يوارى جثمان بن لادن في بقعة لا يصلها الانس حتى لايؤله اويشرك به.. وري جثمانه في زمن قياسي وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: ; كرامة الميت تعجيله ولله في خلقه شؤون في قوله ;نَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ امــــــا مايستنتج من مؤامرة امريكا ان المسلم منبوذ حيا او ميتا قال عليه الصلاة والسلام ; إذا مات المؤمن بكت عليه بقاع الارض التي كان يعبد الله عزوجل فيها، والباب الذي كان يصعد منه عمله، وموضع سجوده

انحطاط اخلاقي ...
د.درويش الخالدي -

الحمدلله الذي جعلنا نرى هذا اليوم بام اعيننا. وفي الواقع اقول ان مساندة بعض المعلقين والاحزاب التي تسمى بالدينيه! لاسامة بن لادين انما يعبر عن سقوط اخلاقي لا مثيل له ابدا. فصدام اعتبر شهيدا! واليوم شبيه صدام بن لادين اصبح شهيدا! ما هذا الانحطاط!؟ ولماذا؟ هذا الفكر المخجل المتدني؟ وانا ما زلت اقول واكرر ماقلته قبل ان لم نثقف الجيل القادم من هؤلاء الارهابيين سوف يظهر الف بن لادن. وارجوا من المثقفين فالعالم ان يكتب ويثقف الجيل القادم.

الى الجهلاء
رامي -

شوفو كم واحد اميركا دبحت في العراق مند عام 1991 الى عام 2003 فقط ,,قتلا مدينة نيويورك لوحدها سنويا بسبب العصابات والمافيات اكثر من القتلا في 11 ايلول ,,الرجل انتقل الى الرفيق الأعلى ,,فلا أحد يتأله على الله ولا ينبغي لأحد الدعاء عليه ,,فقط ندعو له بالمغفرة

الدور سيصل الى ...
تاعه تاعه -

كل الذين ارتكبوا اعمال ارهابية ضد الاميركيين او جنودهم او منشاتهم في اي مكان من العالم ,سيصلهم الدور ..لان الله يمهل ولا يهمل .والذين قاموا بمثل هذه الاعمال تعرفهم اميركا جيدا وهم يعرفون انفسهم ايضا وسوف يلقون نفس مصير بن لادن وسيكون البحر مقبرتهم

الدور سيصل الى ...
تاعه تاعه -

كل الذين ارتكبوا اعمال ارهابية ضد الاميركيين او جنودهم او منشاتهم في اي مكان من العالم ,سيصلهم الدور ..لان الله يمهل ولا يهمل .والذين قاموا بمثل هذه الاعمال تعرفهم اميركا جيدا وهم يعرفون انفسهم ايضا وسوف يلقون نفس مصير بن لادن وسيكون البحر مقبرتهم

ابو الحق
ناصب -

المدعو ابو الحق وماذا تقول باعمال شيخك المالكي من تصفيات وقتل بحق ابناء السنة !!! ان من يستبيح دماء الناس جدير بالاحتقار بغض النظر عن طائفته يا رافضي

ابو الحق
ناصب -

المدعو ابو الحق وماذا تقول باعمال شيخك المالكي من تصفيات وقتل بحق ابناء السنة !!! ان من يستبيح دماء الناس جدير بالاحتقار بغض النظر عن طائفته يا رافضي

مش عيب ؟؟
مسلمة مصرية -

مش عيب على دولة تعبتر نفسها عظمى كبرى .. ان تكرس اموال طائلة وجيش جرار وجنود وضحت بعدد جنود اكبر من الذى فقدته فى البرج المزعوم على مدى 10 اعوام ..كل ذلك من اجل قتل رجل ؟؟؟والله هذا دليل ضعف امريكا التى لم تستطع قتله الا بعد 10 سنوات بعد فقدها الغالى والنفيس لقتلهو هل الاغتيال والقتل هو الحل يا دولة امريكا ؟؟ اذن لما تنكرون عليه تفجيره للبرج مادام القتل والثأر هو الحل ؟؟ الا يوجد محاكمة ؟

Do not have brain
Mohamad -

You are not Egyption mouslem You are Egyption Ignorance

Do not have brain
Mohamad -

You are not Egyption mouslem You are Egyption Ignorance