أخبار

الاضطرابات التي تشهدها سوريا تهدد بضرب الاستقرار الإقليمي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فتاة من مدينة درعا تناشد العالم التدخل لحماية مدينتها

حذر محللون من أن سقوط نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا سوف يطلق العنان لكارثة من الفوضى، وصراع طائفي وتطرف سوف ينتشر لما هو أبعد من حدودها، وأن سقوط نظام الأسد قد يبعث فسادًا من نوع آخر.

لعبت الثورتان الشعبيتان اللتين أطاحتا أخيرًا بالرئيسين التونسي، زين العابدين بن علي، والمصري حسني مبارك، دورًا في تعجيلحالة الحماسة الثورية الذي يحمل بين طياته وعدًا بتحويل منطقة الشرق الأوسط، لكن تقارير صحافية أميركية رأت اليوم أن الانهيار المحتمل للنظام السوري يمكن أن يعيث فسادًا من نوع مختلف جدًا.

وحذر محللون من أن سقوط نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا سوف يطلق العنان لكارثة من الفوضى، وصراع طائفي، وتطرف سوف ينتشر لما هو أبعد من حدودها، وهو ما يهدد ليس فحسب القادة المحاصرين الذين يناضلون بالفعل لإبعاد الضجة المثارة من أجل التغيير الديمقراطي، وإنما كذلك التوازن الكامل للسلطة في المنطقة المضطربة، حسب ما نقلت عنهم اليوم صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وفي الوقت الذي تحكم فيه حكومة الأقلية الشيعية العلوية بسوريا الأغلبية السنية، وكذلك موقعها الاستراتيجي وشبكة تحالفاتها، بما في ذلك حركة حماس وحزب الله، فإن تغيير النظام هناك سوف يبدو متشابهًا بصورة أكبر مع ما حدث في العراق أكثر مما حدث في مصر - ويمكن أن تكون التداعيات أكثر عمقًا. من جانبه، قال هلال خشان، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية ببيروت :" إذا انهار النظام، سوف تنشب حرب أهلية وستنتشر في جميع أنحاء المنطقة، لتجتاح لبنان والعراق والمملكة العربية السعودية وأماكن أخرى. وأرى أن تعرض النظام السوري لحالة من الانهيار يمثل سيناريو يوم القيامة بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها".

وهو ما جعل كثيرين يعتقدون أن لهذا السبب قام المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، بالتعامل بمثل هذا الأسلوب اللين مع عمليات سفك الدماء التي شهدتها سوريا، آخر البلدان العربية في المنطقة التي تعرضت لموجة من الاضطرابات. ولم يتم توجيه أي نداء للرئيس الأسد كي يتنحى، على الرغم من تزايد الحملات القمعية العنيفة التي يستعين بها الجيش السوري وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 550 شخصًا على الأقل. ناهيك عن اعتقال المئات في مختلف المدن والقرى، ولا سيما الذين شاركوا في الاحتجاجات الأخيرة، بحسب ما أوضحت جماعات تعمل في مجال حقوق الإنسان.

وقالت واشنطن بوست من جهتها إن جزءً من المشكلة يتمثل في عدم معرفة أي شيء بخصوص ما يمكن أن يحدث خلال الفترة المقبلة، إذا ما تمت الإطاحة بالرئيس بشار الأسد. ولفتت هنا إلى الخطوات التي انتقلت بموجبها تونس ومصر خلال الآونة الأخيرة إلى المجهول، عندما انهارت الأنظمة الحاكمة هناك، لكن في كل حالة، أكد الجيش استقلاليته واستولى على السلطة للإشراف على عملية انتقال الحكم.

لكن الجيش في سوريا يحظى بوضعية مختلفة، حيث تجده مواليًا تمامًا لعشيرة الأسد العلوية، وهو ما ينذر بأنه في حالة تعرض النظام للانهيار، فإن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى تفككه، وهو ما يمهد الطريق لانهيار مماثل لانهيار العراق، حيث تتعرض الدولة لحالة من الانهيار، وتسعى الأغلبية للانتقام من الأقلية، وتتسابق القوى الإقليمية للتأكيد على مصالحها الخاصة، وفقًا لما ذكره جوشوا لانديس من جامعة أوكلاهوما.

وأضاف في هذا الجانب " سوريا هي قمرة القيادة في الشرق الأوسط، وسوف يشتعل الصراع من أجل السيطرة على البلاد". في حين قال ديفيد ليش، أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في جامعة ترينيتي في ولاية تكساس :" بالنسبة إلى آخر شيء ترغب فيه إدارة أوباما، مثلما كان الوضع عند انسحابهم من العراق، فهو زعزعة استقرار سوريا، لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى موسم مفتوح بالنسبة إلى الجهاديين كي يعبروا الحدود إلى العراق". كما لفتت الصحيفة إلى ندرة المعلومات المتوافرة عن المعارضة في سوريا، أو عن هوية الجهة التي قد تتولى السلطة حال انهيار النظام الحالي - وهذا سبب آخر يوضح سرّ تردد الحكومات في المطالبة برحيل بشار الأسد.

وفي وقت سعت فيه سوريا لوصف خصومها بأنهم جماعات إسلامية متطرفة ومسلحة تهدف إلى زرع الفتنة الطائفية، اتخذ الناشطون السوريون موقفًا معاديًا مما يتردد عن أن الإسلاميين يهيمنون على حركتهم، وقالوا إن ثورتهم لا تختلف عن الثورة المصرية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يوجد احسن من حرية
kanewer -

اللعب على ورقة ان اي تغير في سوريا ستسبب بفوضى في كل بلاد العباد ما هي الا ورقة يلعب عليه النظام السورية و يدعمه و يدفع اموال السوريين لذاك و هاك لكي يدعم رأيه هذا. التغير في سوريا سيعيد الاستقرار الى سوريا من خلال ضخ الامل في النفوس. سوريا ديمقراطية ستكون افضل من سوريا وهابية سلفية انتحارية شيعية مدعومة من ايران. نحن في الشرق بحاجة الى شجاعة للتغير لنبني الاوطان لاولادنا.

كيف يغيرون التاريخ!
د. بسام -

بيت الأسد عملاء صهاينة، وأصغر سوري يعلم ذلك. من يستمع إليهم منذ عرفناهم في الساحة السورية يظن أن السوريين كانوا وحوشاً ويستبدون ببعضهم قبل مجيء بائع الجولان حافظ أسد. لست هنا لأذكر العالم بتاريخ سوريا العريق في تعايش بين الناس لم تشهد مثله أعظم الحضارات لا في التاريخ ولا في القرنين العشرين والواحد والعشرين! إن من زرع أي نوع من الطائفية هو حافظ أسد بالذات، وهو لم يحول طائفة بأكملها ضد شعب بأكمله، ويريد منها أن تستشهد من أجل عائلته، بل إنه قسم الطائفة نفسها بين عشائرها السبع، وقضى على كل مثقف فيها وصاحب نفوذ منذ إغتياله لمحمد عمران، وبدوي الجبل، وقتله البطيء لصلاح جديد ورفاقه الذين كانوا من مختلف الطوائف والمذاهب إلى سجنه لعبد العزيز الخير وعارف دليلة والجاموس والألاف غيرهم. سوريا لم تخلق اليوم يا أعوان بيت الأسد(الوحش سابقاً). سوريا هي أمة عريقة لا مثيل لها بين الأمم، وستنتهي التفرقة حال القضاء على بيت الأسد وأعوانهم!

بل عون الله تعالى
Syrian Tiger -

قولوا ماشئتم,لا نريد عون امريكا ولا أوربا ولا أحد آخر بل عون الله تعالى على هذا الطاغيه.وعند سقوطه سنتذكر الصديق من العدو

فزاعات غير منطقية
Wajdy Awaf -

شبعنا من هذه الأقلام المأجورة، فقد سمعنا قبل ذلك في تونس ومصر بأن رحيل المخلوعين سيؤدي إلى فوضى وعنف وحدث العكس .سوريا عاشت على مدار مئات السنين بنسيجها الوطني ودون حكم الاستبداد.

أكراد سوريا
جاسم -

أتصل معي بعض أصدقائي الأكراد من سوريا ليعاتبوني فقد حصل سوء فهم من تعليقاتي فارجو من أيلاف تنشر توضيحي.فانا عند أتهجم على الأكراد والطابور الكردستاني الأعلامي فلا أقصد أكراد داخل سورية الشرفاء،الذين يناضلون من أجل حقوقهم، بل أقصد الأكراد في الخارج تحت مسمى معارضون ورؤساء حقوق أنسان، و رؤساء أحزاب، وكتاب ومحللين سياسيين وجاليات الذين غرروا بالشعب الكردي ،وكلما زاد الدم زاد ربحهم ،فهم يقبضون في الخارج بالدولار واليورو على كل نقطة دم تسيل، وهذا الكلام ينطبق على معارضون ورؤساء حقوق أنسان، و رؤساء أحزاب، وكتاب ومحللين سياسيين في الخارج من مسيحيين وأسلام .فانا مع كل واحد سوري من عرب و كرد مع أو ضد النظام يناضل من الداخل من أجل سورية لتكون لكل السوريون،وأنزعج من الذين في الخارج(أنا واحد منهم)الذين يعتقدون أن الشعب السوري في الداخل لايعرف مصلحته ونحن في الخارج حيث الحضارة فنبدأ بالفلسفة و توزيع النصائح من وراء الكومبيوتر ،وكما قلت يقبضون ثمن الدم السوري، فأقول الى الشرفاء السوريين في الداخل مع أو ضد النظام أنتم من تضحوا وأنت الذي يجب الذي يستفيد وليس نحن المتفلسفين من الخارج.

إلك الله يا سورية
بشار -

طالما سورية مهمة لهذه الدرجة للاستقرارا الاقليمي و الدولي، لم كنتم لا تضغطون و تكبحون جشع آل الأسد في النهب الذي يمارسونه في مختلف القطاعات أو على الأقل إعطاء فسحة من الحرية، أما الآن فكما هو واضح كل دول العالم بما فيها دول الخليج المتضررة بشكل مباشر من تحالفت الطفل بشار لم تنبس و لو بكلمة واحدة اتجاهه، بل العكس نجد زيارة وزير الخارجية الاماراتي تتبعها زيارة أمير الكويت فقط لدعم بشار، و ليس للوقوف ضد تصرفاته، نعم السوريون لن يناشدوا أحداً غير ربهم كي يقتلعوا هذا السرطان الذي يعيش على دمائهم منذ أربعين سنة.

بشار بن لادن
بشار -

لن تطوى صفحة الإرهاب من العالم، حتى يتم اجتثاث آل الأسد من حكم سورية، فما تحقق يوم البارحة لا معنى له دون استئصال الورم الأسدي.

non sense
F@di -

what this report sugests that the Syrian people must stay oppressed by the corrupt tyrant and his gang for another 50 yrs in order to have a peaceful region ?!!! The only 2 parties that are against the idea of a free Syria are: I I - Isreal and Iran

stupid bachar
Rami -

في سورية لم يحصل أبدا في التاريخ أن كان هناك حرب طائفيه و التاريخ شاهد. نظام مبارك و نظام بن علي تماما مثل نظام الأسد يخوفون شعبهم بالحروب الأهلية و الفوضى ....لكن لم و لن يحصل أي شئ في سورية من هذا القبيل, عندما يسقط النظام سترون أنه لن يحدث شئ ..لأن الحرب الأهلية موجودة فقط في رأس بشار و نظامه الغبي

مقال مدفوع الثمن
قارئة -

يعني شو هالتحليل الديكتاتوري للصحيفة الأميركية.بالنسبة لهم بقاء أغلبية الشعب السوري تحت حكم أقلية فاشية همجية مدججة بالاسلحة هو الحل والا شو عم يحاولوا يفهمونا بالظبط؟؟؟؟؟بعدين الجيش ليس مواليا للسلطة بس كل جندي بمجرد ما يفكر يعصي أوامر قتل ابناء وطنه يقتل, و يا حرام الأمركان خايفين على الاقلية العلوية إنو تنتقم منها الأغلبية السنية بس مش مفكرين بالقتل والإجرام الذين تتعرض لهما الأكثرية على يد هذه العصابة_وطبعا ليس كل العلوين بمأجورين لبشار ولكن هو يحاول تصوير الأمر كذلك,أما بالنسبة للخوف من المجهول ما يكونوا الامركان مفكرين انو سوريا وجدت يوم ما وجد الإرهابي حافظ الأسد؟؟؟؟وأخيرا منحب نخبر الصحيفة وكاتب المقال ومن ورائهما انو مش هنى بيقرروا مستقبل سوريا بل أبناءها الشرفاء الأحرار وما أكثرهم

No problem
Sam ramsy -

No, Syria and the world would be much better withouth bashar and his gang. Let''s say, lack of security will follow, bashars fall, no problem, it would still be better without him. bashar, your day is fast approaching.

اي استقرار
تابع -

بخصوص الستقرار الإقليمي هل ترى هذه الصحيفة ان المنطقة مستقرة فعلا؟ هل تمر سنة من دون حروب؟؟؟ لبنان اسرائيل, حماس اسرائيل, حروب العراق الخ الخ .... اي استقرار تتحدثون عنه ام انه يعجبكم ان تروا سوريا خانعة ولا تظهر على وسائل الإعلام ولكنكم لا تعرفون ما يحدث في السجون والمعتقلات والإذلال الذي يعيشه المواطن السوري يوميا, المهم عندكم حماية ربيبكم بشار حامي حدود مدللتكم اسرائيل

kurdi
kurdi -

دعت منظمة مظلة الحرية كل محبي الحرية والانسانية وجميع المخلصين لحقوق و حريات شعب كردستان ، المقيمين في لندن وسائر المدن البريطانية ، الى الحضور امام مقر منظمة الاشتراكية الدولية في العراق مساء يوم الجمعة القادم المصادف لـ 6/ 5 / 2011 ، للأعراب عن شجبهم وادانتهم للجرائم والفظائع التي يرتكبها حكام اقليم كردستان ، وخصوصا الاتحاد ( الوطني ) الكردستاني ، بحق المتظاهرين والجماهير المنتفضة في كردستان . جاء ذلك في بلاغ اصدرته المنظمة ، وقالت فيه ان جلال الطالباني هو احد نواب رئيس منظمة الاشتراكية الدولية ، وان الاتحاد ( الوطني ) الكردستاني عضو في تلك المنظمة التي تعتبر نفسها المدافعة عن حقوق الانسان والديمقراطية ، ونصيرة العدالة الاجتماعية ، لكن شخصا كالطالباني يصدر اوامر بقمع الشباب والجماهير الناقمة التي خرجت الى الشوارع للمطالبة بحقوق الانسان وانهاء مظاهر الفساد والاجحاف والظلم الاجتماعي ، وذلك عبر تحريك قواته المسلحة بقمع المتظاهرين العزل بالرصاص الحي والسكاكين ، علاوة على تحويل شوارع وساحات المدن الى معسكرات ، فضلا عن اقتحام الجامعات والمدارس والمؤسسات ومنازل المواطنين لخطف واعتقال المناضلين السياسيين والمثقفين واهانتهم وتعذيبهم . واضاف البلاغ في ضوء ما تقدم فاننا سنتظاهر امام مقر الاشتراكية الدولية بلندن لمطالبة المنظمة بطرد حزب الاتحاد ( الوطني ) من عضويتها وابعاد الطالباني من موقع نائب رئيس المنظمة

برسم البيع
بشار -

نحن السيد بشار أسد قررنا المضي قدماً على نهج الوالد القائد الراحل، و حيث أنه قبل أكثر من أربعين عاماً و عندما كنت لا أزال طفلاً أحبو قدم الجولان هدية مجانية و عربون صداقة للاسرائيليين مقابل كرسي خشبي يسمى كرسي رئاسة سورية، و قد كانوا بصراحة أوفياء فقد قاموا دوماً بالدفاع عن الكرسي الهدية، و نحن أيضاً قمنا دوماً بحماية حدود الجولان، و كي أؤكد لهم قوة صداقتنا فقد قررت أن أهديهم حوران، هذه المنطقة المشاغبة، و طبعاً سيأخذونها بعد أن أؤدب سكان حوران خير تأديب، و بذك يصبح لديهم حوران و الجولان، و طبعاً سأطلب منهم لقاء ذلك أن يدعموا الكرسي الموروث عن القائد.

تقرب معروف
ابو جعفر -

الكاتب من وجهة نظر 00ان لايخيف هذا الاستنتاج الذي خلص اليه في العنوان الرنان 00 فالكاتب نسي وربما تناسى وصف ماحدث في العراق على واقعة الذي كان احتلالا عسكريا صرفا وليس انهيار النظام وكانه بقدرة قادر 000 المهم ان المطلوب هو هذه الفوضى القادمة لتشمل كل شيء وكل وطن وكل بقعة لينتج منها المسوخ الطائفية او العرقية ولايهم اذا كانوا من العور او العرج 00 المهم ان تنال المنطقة والكيان الواحد الفوضى والاقتتال والتخوين والنهب الاقتصادي والحضاري ليتساوى فيما بعد الجميع بالتخلف الاقتصادي والثقافي 00 كما يحدث للعراق الذي بلغ عدد الامية فيه 9 مليون بعد ان كان منارا في اليونسكو كبلد خال من الامية الموجودة حتى في امريكا نفسها 00 المهم هناك من يطبل ويقرع الاجراس للتغير باي ثمن ولاي ثمن ولياتي من بعدي الطوفان 00 وهو قادم لان لسوريا موقعا ودورا يراد له ان ينتهي ويدخل في الحلقة الشيطانية القادمة والتي بدات بالعراق واخذت معها نظام تونس ومصر حسني والان القذافي وصالح وسوريا 00 بعدها ستلف الحية على ضفتي الخليج فالاخطر قبل الاضعف 00 هكذا يقال منذ احيان طويلة ، لكن لم تلقى اذان صاغية في حينه الى ان وقع الفاس بالراس كما يقال بحيث لافائدة ترجى الان حيث اصبحنا كلنا في الهم غم ؟؟؟؟والعولمة ستتفرج طويلا لتقسيم الحصص على المسوخ والاشباه من اي لون كانوا ليفرح الكاتب العزيز ببشراه القادمة

لاتخافو على مستقبلنا
غربة -

لاتخافوا على سورية يو شوماكان أحسن من هالوضع اللي نحنا فيه بدنا كرامة

عن أي استقرار؟!!
عربي -

بل سقوط عائلة الأسد هو كارثة ومصيبة استقار اسرائيل وهذا مايتضح من دفاع الصحف اليهودية الامريكية كهذه الصحيفة عن النظام المجرم ؟؟والا فهل يعقل ان نترك النظام السوي يبيد شعبه من اجل استقرار المنطقة التي تعتبر اصلا من اكثر مناطق العالم حروبا ودمارا؟؟بل قولوا من اجل استقرار اسرائيل لأننا نعلم ان اكبر خطر عليها هي الحدود السورية اللبنانية ..كل يوم ازداد تأكدا ان نظام الاسد هو اكبر عميل في المنطقة من خلال دفاع امريكا واسرائيل عنه بطريقة غير مباشرة..وأود ان اقول ان امريكا والغرب ازعجونا بقصة الاغلبية الشيعية في العراق والبحرين ويتباكون عليهم ولكن لانراهم يعطفون على الأغلبية السنية في سوريا!! ولك الله ياشعب سوريا فلم ارى شعبا تتآمر عليه الدول من امريكا وفرنسا وبريطانيا وايران واسرائيل والدول العربية كهذا الشعب الصابر وكأنهم ليسوا بشعب عريق وله حقوق على العالم !! ولكن بصمود هذا الشعب وزيادة المظاهرات هي التي ستحقق امانية وسيسقط هذا النظام

واه معتصماه
الياس فارس -

تصيح النساء والأطفال في درعا والمدن السوريةولا مجيب يأسنا من الأنظمة التي تقوم على معاداة الشعوب رغم أن النظام السوري يقوم بتدريب خلايا بالتعاون مع إيران لضرب استقرار الخليج العربي...أين أنتم يا زعماء دول الخيج هل تدركون خطورة المرحلة إيران ستحتلكم إذا بقت اسرة الأسد في سدة الحكم في سوريا!!!!!!!!

الشعب السوري متماسك
تقرير فاشل ولايمت لل -

من كتب التقرير لايعي ولايعرف الحقائق اصلا النظام الحاكم هو من فرق بين الشعب وجعل فئة بعثية وفئة مواطنين مغلوب على أمرهمالان الشعب اتحد وسيكون افضل من الاول بكثير الشعب السوري واحد اكثر من اربعين سنة ونحن نعاني الفساد والاجرام وكتم الافواهالا يحق لنا ان نعيش لحظات على هوانا كما عاشوا هم على هواهم ارجو ان يحلوا عنا ويتركونا نقرر ماذا نريد الان النظام طرد كل الفضائيات والصحافيين حتى يستفرد بالقتل اليومي للشعل ولا يريد من احد ان ينشر اي خبر متعاطف مع الشعب وانما يريد من كل العالم ان يقف معه الان الشعب يقول له لا فليحترم رأي الشعب لان البلد هو للشعب وليس لال الاسد اتركونا اتركونا

to 2,10,12 and 17
MAD -

very good analysis i am very proud of all of you thank you

نفاق الاتراك
kurdo shahriki -

اوردغان قلق من الثورة السورية لانه يخشى ان يطالب الحكومة السورية الجديدة استعادة لواء اسكندرن التي باعها بشار بثمن بخص وهو دعمه في البقاء ملتصق بكرسي السلطة وكذلك اسرائيل تخشى من فقدان حارسها وحامي حدوده المجاني

Arabic Analysis
Lebanese -

Arabic Analysis terrified of offering arabic poeple the truly and genuine right meaning of what are the other kind of Fraud and corruption it might happen is that if these oilfield securities buyers and birds with out wings try to condamn own Persians and Jews hired hitlers syrian regime green light to absolute and definite official Persians and Jews ;Empires Arab soft Necks can be break immediately by Persians and jews hired hitlers syrian regime this is the end of securities buyers for 63 years bow and opened legs to the enemies of GOD and its human being presents, the region is being sold in securities auction sales

كيف نتفادى ذلك
شامي -

1-النظام آيل للسقوط لامحالة لانه اختار طريق المواجهة ضد الاكثرية2-يجب التخطيط منذ الآن لمرحلة ما بعد الاسد والاتفاق على صيغة انتقالية ديمقراطية بعيدة تماما عن الحكم العسكري وان الفرصة الآن كبيرة جدا امام البعثيين الشرفاء والعلويين الشرفاء ان يثبتوا حسن نيتهم بتشكيل تحالف وطني مع المعارضة للحيلولة دون انفلات امني مأساوي لايمكن التحكم به فبيت الاسد ليسوا هم الطائفة العلوية ولا حزب البعث العربي الاشتراكي بل هم متسلطين على الجهتين بلا شرعية وفي هذه الحالة لن تكون هناك اغلبية واقلية او طائفية او قومية 3-اما اذا اختار العلويون والبعثيون لاسمح الله بحكم تفردهم الحالي بالسلطة دعم نظام بيت الاسد مضحين بمصالح ومستقبل الطائفة والحزب ككل فعندها ستظهر الطائفية البغيضة والاغلبية المضهدة خلال اكثر من 42سنة عندها لن يصمد في وجه طوفان الاغلبية شيء وسيكون ما يحدث في العراق شيئا مصغرا لما قد يحدث في سوريا لاسمح الله اذا لم يحكم عقلاء البعثيين والعلويين الحكمة والمنطق والعقل.الاحداث تسير بسرعة والنظام اغرق نفسه بدماء الشعب السوري ولن تشفع له لا امريكا ولا اسرائيل ولا روسيا ولا غيرهم فطريق الدم لايقود الى التصالح والمغفرة بل الى الحساب العسير ايها البعثيون لاتسيروا في طريق يؤدي بكم الى الاجتثاث بل قفوا مع ابناء شعبكم قبل فوات الاوان فالعد التنازلي قد بدأ فهل من مدكر؟؟؟

The eyes speak
Arrow -

For the sake of this child and all Syrian children, please stop the scarring tactics and help the people of Syria overcome this horrible nightmare.

العکس صحیح
احمد -

بل ان وجود هذه الانضمة و منها النضام السوری هی التی تهدد الاستقرار الإقليمي و الامن العالمی. و تذکروا ما فعلتە هذا النضام داخل سوریة(مجزرة حماه) و خارج سوریة عام 1982 1983 فی لبنان ( مقتل مئات المارینز) و من 2003 الی الیوم فی العراق و غیرها.

اعتقد بالعكس
شلال مهدي الجبوري -

اعتقد بقاء بعثي سوريا على دست الحكم سيعقد المشهد في سوريا وفي منطقة الشرق الاوسط. بعثي سوريا وملالي طهران هم سبب كل مشاكل المنطقة وعدم استقرارها فبرحيل بعثي سوريا ستنتقل الشرارة الى ايران ويسقط الملالي الجهلة وسوف ينتهي حزب الله ويعود الاستقرار الى لبنان الجميل وستنتهي حماس وسوف تستعيد منظمة التحرير الفلسطينية عافيتها وستفرض عملية السلام على حكام اسرائيل وستنتهي كل ذيول ايران بالعراق والبحرين وغيرها وستنتهي الاحزاب الدينية الشيعية الحاكمة بالعراق وسينتهي بقايا شراذم البعث الصدامي وبقاياهم الهاربة في دمشق ونأمل من النظام الجديد تسليمهم للعراق لمحاكمتهم لينالوا جزاءهم العادل وسوف تضعف الحركات الدينية الارهابية مثل القاعدة واحزاب اخوان المسلمين وسينعم الشرق الاوسط بالامان والاستقرار وسوف تنتعش الحركات والاحزاب العلمانية وبالذات الليبرالية منها. فعقدة الشرق الاوسط هي بعثي سوريا وملالي طهران

الحرية اسمى ما تذوقت
qami$lo -

اعتقد ان تقرير الواشنطن بوست كتبه شخص اسرائيلي, لانه اي انسان يعرف ان سقوط النظام السوري سيخلف الفوضة لبعض الوقت داخل سورية الى ان تصل جميع اطياف الشعب السوري الى اتفاق ما لتسيير امورهم و بناء ما دمرته عائلة الاسد اجتماعياً و مادياً, و اما التأثير السلبي خارجياً سوف لن يلمس اي دولة سوى اسرائيل و تركية, وهاتان الدولتان تمارسان ضغطاً فظيعاً على الفلسطينين و الاكراد و انهيار النظام السوري قد يزيل صمام الامان عن هذه القضاية.

الشعب البطل
حسن البندر -

الخلاص من الحكم المستبد في سورية سيفتح امام الشعب السوري آفاقا رحبة للتطور والرقي والحياة الكريمة ، فهذا الحكم جثم على صدر سورية عقودا طويلة مشحونة بالفساد والطغيان وامتهان كرامة الانسان بواسطة اجهزة قمعية قل نظيرها في البطش والقمع . ولا يجدي العزف النشاز عن ( كارثة الفوضى ) التي تعقب سقوط حكم الأسد ، لأن هذا لن يحصل لاسيما ان للشعب السوري تجارب غنية وهو على حال من الوعي متقدم وناضج . وعلى من يروج للمخاوف ان يكف عنها لانها مفضوحة ومعروفة الدوافع والاسباب . كل التحية والتقدير لشعب سورية واهلها الاصلاء وعاشت الثورة.

موتوا بغيظكم
ابو ميرزا الكردي -

سورية الصمود باقية, شوكة في حلق الاعداء و الخونة. انتم لا تريدون اصلاحا بل تخريبا, لذلكك لن و لن يوفقكم الله. ديمقراطيتكم زائفة و الدليل انكم لن توافقوا على رأيي و ستصفوني بالمخابراتي و من الزبانية و الخ.... من هذه المواصفات التي تدل بوضوح بعدم قبولكم للرأي الاخر.

موتوا بغيظكم
ابو ميرزا الكردي -

سورية الصمود باقية, شوكة في حلق الاعداء و الخونة. انتم لا تريدون اصلاحا بل تخريبا, لذلكك لن و لن يوفقكم الله. ديمقراطيتكم زائفة و الدليل انكم لن توافقوا على رأيي و ستصفوني بالمخابراتي و من الزبانية و الخ.... من هذه المواصفات التي تدل بوضوح بعدم قبولكم للرأي الاخر.

الى 29
qami$lo -

نحن نقبل رئيك و لكنك عنصر مخابرات و من الزبانية و لو ما بعرف معناتها.

الى 29
qami$lo -

نحن نقبل رئيك و لكنك عنصر مخابرات و من الزبانية و لو ما بعرف معناتها.

أشم عبق الحرية
Mona -

أشم عبق الحرية في بلدي الحبيب سوريةمن خلال عملي في مدارس السويد ولمدة تزيد عن ١٥ عاما ومراقبتي لكيفية عمل المدرسين, فهمت لماذا نحن السوريون بكل الطواف و القوميات هنا لا نستطيع عمل أي شى دون نأخذ الاوامر من الاعلى. تعلمنا على الديكتاتورية منذ الصغر. حتى في بيوتنا الاب ديكتاتوري ثم الام ثم الاخ الكبير ... هنيآ لكم يا أبطال وشهداء الحرية.هنيآ لكم يا أمهات الشهداء. شمس الحرية سطعت بعد ليلنا الاسود الذي طال أكثر من ٤٢ سنة.في هذه الايام أفكر بمؤسسين حزب البعث معظمهم في بقورهم يبكون على ما يجري في بلدهم سورية.

أشم عبق الحرية
Mona -

أشم عبق الحرية في بلدي الحبيب سوريةمن خلال عملي في مدارس السويد ولمدة تزيد عن ١٥ عاما ومراقبتي لكيفية عمل المدرسين, فهمت لماذا نحن السوريون بكل الطواف و القوميات هنا لا نستطيع عمل أي شى دون نأخذ الاوامر من الاعلى. تعلمنا على الديكتاتورية منذ الصغر. حتى في بيوتنا الاب ديكتاتوري ثم الام ثم الاخ الكبير ... هنيآ لكم يا أبطال وشهداء الحرية.هنيآ لكم يا أمهات الشهداء. شمس الحرية سطعت بعد ليلنا الاسود الذي طال أكثر من ٤٢ سنة.في هذه الايام أفكر بمؤسسين حزب البعث معظمهم في بقورهم يبكون على ما يجري في بلدهم سورية.

مصلحة أسرائيل أولآ
nihad -

ان أمريكا و الدول الغربية همها الأول هو مصلحة أسرائيل واذا سقط النظام السوري فهذا سيهدد مصالح أسرائيل فمثلآ سيطالب الشعب بأسترجاع الجولان الذي لم يطالب بها النظام السوري خلال اكثر من أربعين عاماو حتى في مصر لم تكن امريكا في البداية مع الشعب في أنتفاظته ولكن عندما لاحظت أن الشعب ملح على ذلك وهي كدولة توءمن بالحرية و الديمقراطية فلم يكن لها الا ان تساند الشعب و تونس أيضا في البداية فرنسا كان بودها أن ترسل قواتها لتقمع الثورة ولكن بعد أن لاحظت أن الشعب معظمه ثائر فلم يكن لها المجال الا في مساندته في الرأي والا شعوب هذه الدول اي(الغربية) ستنتقدها لأن هذه الدول رأي شعبها مهم والمغزى من كل هذا أن الشعب السوري اذا اراد ان يسقط النظام فيجب ان يعتمد على نفسه أولآ ومن بعدها على العالم ولكن بطريقة سلمية مهما فعل النظام من قتل للشعب وتحريض الشعب على المقاومة بالرد المماثل يجب أن تكون مقاومته سلمية سلمية سلمية لأن غاندي حرر بلاده الهند من الأنكليز بطريقة سلمية وحضارية

مصلحة أسرائيل أولآ
nihad -

ان أمريكا و الدول الغربية همها الأول هو مصلحة أسرائيل واذا سقط النظام السوري فهذا سيهدد مصالح أسرائيل فمثلآ سيطالب الشعب بأسترجاع الجولان الذي لم يطالب بها النظام السوري خلال اكثر من أربعين عاماو حتى في مصر لم تكن امريكا في البداية مع الشعب في أنتفاظته ولكن عندما لاحظت أن الشعب ملح على ذلك وهي كدولة توءمن بالحرية و الديمقراطية فلم يكن لها الا ان تساند الشعب و تونس أيضا في البداية فرنسا كان بودها أن ترسل قواتها لتقمع الثورة ولكن بعد أن لاحظت أن الشعب معظمه ثائر فلم يكن لها المجال الا في مساندته في الرأي والا شعوب هذه الدول اي(الغربية) ستنتقدها لأن هذه الدول رأي شعبها مهم والمغزى من كل هذا أن الشعب السوري اذا اراد ان يسقط النظام فيجب ان يعتمد على نفسه أولآ ومن بعدها على العالم ولكن بطريقة سلمية مهما فعل النظام من قتل للشعب وتحريض الشعب على المقاومة بالرد المماثل يجب أن تكون مقاومته سلمية سلمية سلمية لأن غاندي حرر بلاده الهند من الأنكليز بطريقة سلمية وحضارية

حكي صحيح
assad -

اللي عم يرفض الحكي السابق و يقول ان النظام هو سبب الطائفية بس بدي منو يتابع صفحات الثورة السورية و قنواتها الفضائية و يشوف كيف التحريض المذهبي شغال و بعدين يتفلسف. بعدين اللي بينادي بحرية كيف بيسمح لنفسه يهاجم حرية الاخر و يهدد و يتوعد, ما عاساس انتو بدكن تغيرو هالشي؟؟؟؟؟ بعدين يا شباب في شي اسمه دول و مصالح و سياسات, اذا انتو بدكن تهدوا اساس دولتكم لا اللي جوا و لا حتى اللي برا رح يسمحلكم الا اذا هالشي بمصلحتو و فهمكم كفاية.

حكي صحيح
assad -

اللي عم يرفض الحكي السابق و يقول ان النظام هو سبب الطائفية بس بدي منو يتابع صفحات الثورة السورية و قنواتها الفضائية و يشوف كيف التحريض المذهبي شغال و بعدين يتفلسف. بعدين اللي بينادي بحرية كيف بيسمح لنفسه يهاجم حرية الاخر و يهدد و يتوعد, ما عاساس انتو بدكن تغيرو هالشي؟؟؟؟؟ بعدين يا شباب في شي اسمه دول و مصالح و سياسات, اذا انتو بدكن تهدوا اساس دولتكم لا اللي جوا و لا حتى اللي برا رح يسمحلكم الا اذا هالشي بمصلحتو و فهمكم كفاية.

عقبالك
سورية -

الا رقم ٧ ، عقبال الورم الاسدي يصيب قلبك ونرتاح من تعليقاتك يامندس. ويارب تحمي بشار و سورية من هالحقرا

عقبالك
سورية -

الا رقم ٧ ، عقبال الورم الاسدي يصيب قلبك ونرتاح من تعليقاتك يامندس. ويارب تحمي بشار و سورية من هالحقرا

to ASSad
الدليل Mr.ASSad -

مازلتم تمارسون هواية الكــــــــــذب ,,الدليل يا ASSad

to ASSad
الدليل Mr.ASSad -

مازلتم تمارسون هواية الكــــــــــذب ,,الدليل يا ASSad