أخبار

الحكم بالسجن 12 عاماً على وزير الداخلية المصري السابق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول حكم صادر ضد أحد مسؤولي نظام مبارك، حكمت محكمة الجنايات المصرية على حبيب العادلي بالسجن 12 عاماً.

القاهرة: قضت محكمة الجنايات في القاهرة الخميس بحبس وزير الداخلية السابق حبيب العادلي 12 عامًا، بعد ادانته بالتربّح وغسيل الاموال. وهذا اول حكم بالحبس يصدر ضد احد مسؤولي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، الذي تنحّى عن السلطة في 11 شباط/فبراير الماضي.

واعلنت المحكمة في جلسة علنية، عقدت وسط اجراءات امنية مشددة، معاقبة العادلي بالحبس سبع سنوات، بعد ادانته بتهمة "التربح" وبالحبس خمس سنوات اخرى لادانته بغسيل الاموال. وقررت المحكمة كذلك تغريم العادلي بـ13.8 مليون جنيه (2.32 مليون دولار).

وتولى العادلي منصب وزير الداخلية في مصر منذ الاعتداء على السيّاح في الأقصر في تشرين الثاني/نوفمبر 1998 حتى 29 كانون الثاني يناير/كانون الثاني الماضي، إذ أقاله الرئيس السابق حسني مبارك، بعد اربعة ايام من اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد نظامه.

وأوقف العادلي في 17 شباط/فبراير الماضي، بعد اقل من أسبوع من سقوط نظام مبارك في الحادي عشر من الشهر نفسه. وبدأت محاكمة حبيب العادلي في هذه القضية في الخامس من اذار/مارس الماضي.

وكانت النيابة العامة وجهت الى العادلي تهمتي التربح وغسيل الاموال، لقيامه باستغلال نفوذ منصبه لتحقيق مكاسب ماليه شخصية، من بينها قيامه بتحويل ما يزيد على 4 ملايين جنيه (677 الف دولار) الى حسابه الشخصي من احدى شركات المقاولات، التي كانت تقوم بإنشاءات تابعة لوزارة الداخلية.

إلا ان العادلي، المكروه بشكل واسع في الشارع المصري، بسبب دوره في قمع التظاهرات المطالبة برحيل مبارك، وبسبب التعذيب المنهجي في عهده في اقسام الشرطة والسجون، يحاكم منذ السادس والعشرين من نيسان/ابريل الماضي بتهمة اخرى، هي اصدار اوامر باطلاق النار على المتظاهرين. ووجهت النيابة العامة الى العادلي وستة من اعوانه تهمة اصدار اوامر بقتل المتظاهرين يوم "جمعة الغضب" في 28 كانون الثاني/يناير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

الحكم بالسجن 12 عاماً على وزير الداخلية المصري السابق بعد الوصول للحكم النهائى بعد التخفيضات القانونيه يجب بشكل هرمى يأخذ من الحكم السنوات و يرحل لـ الاكبر منه حتى يصل لرئيس الجمهوريه و خارج البلاد لمن كان معهم هكذا سوف من يمثل انه كبير و يهدد الصغير بينهم يقلدهم او يتبهدل سوف لن يلعب هذا و كان مثلى فى شركه عادى اتغاظ و قال انت عايز تعمل طيب كان يتحرش مع القدامى و انا محترم بالقانون اتعامل مع الجديد و طالبونى اقلدهم هذا التحرش فى مصر معروف لو الوزير قبض عليه لن ساكن ينقذه من الرئيس مبارك

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

أحد مسؤولي نظام مبارك وزير الداخلية المصري السابق هو موظف في الدولة

خايف
بوحة الصباح -

خايف الاحكام دي يكون فيها ثغرة قانونية واجده بعد شهرين في الشاليه في بورتو مارينا قاعد بياكل مانجة وتين .

لكل أجل كتاب
مصطفى عبد الوهاب -

لقد صدق الله وعده ومن أصدق من الله قيلا ومن أصدق من الله حديثا حيث قال في محكم التنزيل ولا تحسبنّ الله غافلاً عما يعم الظالمون صدق الله العظيم الله أكبر ولله الحمد

Not enough
Ibn El Nile -

if this the final verdict that will be a joke

لكل ظالم نهاية
اسلام يوسف رجب -

ان الله اسمة الحق ولابد ان يرجع الحق لاصحابة ولكل ظالم نهاية مظلمة يقع فيها

يمهل ولا يهمل
osama ossman -

الله الحق لا اله الا الله هو الباقى وحده لا شريك له .اللهم لا شماتة ولكن الظلم لن يستطيع الدوام وهذه رسالة الهية لكل من تسول له نفسه أن يلعب بهذا الشعب أو يمسه بسوء لأنه شعب غلبان ووطنى لدرجة أنه ما زال يضحك عليه و مع ذلك فهو سعيد

لكل ظالم نهاية
اسلام يوسف رجب -

ان الله اسمة الحق ولابد ان يرجع الحق لاصحابة ولكل ظالم نهاية مظلمة يقع فيها