أخبار

هنية يحذر من العقبات امام تطبيق اتفاق المصالحة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اكد اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة الخميس ان طريق تطبيق اتفاقية المصالحة مزروع بالالغام، مشددا على ضرورة عدم التنسيق الامني مع اسرائيل.

كما طالب هنية المجتمع الدولي ان "يحترم اتفاق المصالحة وارادة الشعب الفلسطيني والا يكرر الخطأ عندما قاطعوا الحكومة العاشرة وحكومة الوحدة" في 2007 التي كان يترأسها.

واعتبر ان الطريق لتطبيق المصالحة "فيه الغام وعقبات وتحديات وتخوفات خصوصا من الاحتلال، يجب ان ننوه لها..وكيف ستتعاطى الادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي مع هذه الحكومة".

وقال هنية في خطاب امام حوالي الف وخمسمائة شخص بينهم اعضاء بارزون من حركة فتح في مركز "الشوا الثقافي" في غزة، ان حكومته وحركة حماس "جاهزون لانجاح المصالحة".

ولكن هنية القيادي البارز في حماس، قال "يجب الا يعمل الامن (في حكومة التوافق الوطني القادمة) في سياق التعاون الامني مع الاحتلال نحن عملنا ونعمل لحماية المقاومة".

واضاف "يجب العمل على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين. نريد ان نرى شيئا في الضفة الغربية لاننا تلقينا اتصالات ان هناك حتى الان اعتقالات واستدعاءات لا تخدم الاجواء التي نسعى لترسيخها"، في اشارة ضمنية لعناصر محسوبة على حماس.

ودعا الى "تكريس مبدأ الشراكة السياسية والامنية والادارية..ادعو اخواننا في الحكومة القادمة للحفاظ على مكتسبات ومنجزات الحكومة ولا للابتزاز السياسي او المال السياسي".

كذلك ناشد الشعب خاصة اسر "الشهداء في الصراع الفلسطيني الفلسطيني بتغليب التسامح والتصالح وطي صفحة الالم".

واكد هنية "تمسكنا بالثوابت المطلق وحق العودة للاجئين وهو حق مقدس يجب الا يمس..

الوحدة الوطنية طريق العودة لكل اللاجئين وعلينا رفع شعار الشعب يريد يريد انهاء الاحتلال".

ووقعت حماس وفتح اتفاق المصالحة الثلاثاء في القاهرة والذي انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف