أخبار

ناشطون: الحلّ الأمني في سوريا فشِل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مدرعات سورية منسحبة من درعا بعد العملية العسكرية فيها

أكد ناشطون سوريون أن الحل الأمني في سوريا فشل، هذا مع والحل السياسي يجب أن يبدأ بالإفراج عن المعتقلين. وكان قد خرج اليوم آلاف المتظاهرين في ريف دمشق ومحافظات أخرى، رغم تحذيرات وزارة الداخلية بعدم التظاهر، ورغم حملة إعتقالات واسعة تمارسها السلطات منذ بداية الأحداث.

القاهرة: أعلن ناشطون سوريون في تصريحات خاصة لـ"ايلاف" عن فشل الحل الأمني في سوريا، مؤكدين أنّ الحلول الأمنية أدخلت الحركة الاحتجاجية الى مضاعفات، بات من الصعب احتواؤها، محمّلين السلطات السورية مسؤولية اتجاه البلاد نحو أزمة خانقة.

فأكد المحامي محمود مرعي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنه "رغم تحذيرات وزارة الداخلية للسوريين مساء أمس بعدم التظاهر، ورغم حملة الاعتقالات الواسعة جدًا، خرج السوريون اليوم في دمشق وريفها ومعظم المحافظات السورية". وأشار الى "اصابات بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في منطقة التل في ريف دمشق"، وأكد "مقتل خمسة أشخاص في حمص".

وأضاف في اتصال هاتفي أجرته "ايلاف" الى دمشق" أنّ كل التظاهرات والاعتقالات تدل على أن العقل والحل الأمني لا يجديان نفعًا وأنه لابد من الحل السياسي، معّولاً على السلطات السورية "أن تعي أنّ الحل السياسي هو الذي يجب أن يكون"، وحذّر من "أن البلاد ذاهبة الى المجهول"، ولفت الى "أنه من باب الحرص على سوريا نجدد تحذيراتنا".

وقال "إن رفع حالة الطوارئ لم يكن فعليًا على الأرض، فحتى الآن الآلاف من المعتقلين دون الافراج عنهم أو تحويلهم الى القضاء، ومنهم المحامي حسن عبد العظيم أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي". واعتبر "أن الحل السياسي في خطواته الأساسية يكون في الافراج عن المعتقلين، وكفّ يد الأمن واعلان الحوار الوطني".

وشدد على أنه "توجد أزمة حقيقية واضحة، ولا بد أن نعرف كيف نجلس كحكومة وقوى وطنية ومجتمع مدني للخروج الى حل على أسس واضحة".

اتهامات للرئيس السوري

وأكد المعارض السوري أكثم بركات في تصريح خاص لـ"ايلاف" فشل الحل الأمني في سوريا، ورأى" صراعًا بين جهتين مختلفتين بين صاحب السلطة وبين رمز السلطة "، واعتبر "أن الرئيس السوري ضعيف الشخصية، حيث إنه لا رأي له في ما يجري، وهذا ما يحّمل البلاد تبعات لا نستطيع سدادها " على حد تعبيره، وأكد أنّ "طريقة تعامله مع رياح التغيير فشلت، ولن يكون رابحًا في النهاية مهما أطال مدة العمليات الأمنية والعسكرية ".

وقال "سوريا أمام مرحلة آتية للتغيير، والنظام السوري عبارة عن بالون، وسوف يتم تفريغه عن طريق التنفيث أو الانفجار، و ُيفضل أن يكون التنفيث هو الحل "، وأكد أن "الأدوات القديمة لن تجعل النظام رابحًا أبدًا فيكل المحافظات والادوات القديمة، التي جعلت النظام رابحًا سابقًا هي التي تجعله يفشل الآن"، في اشارة الى مرحلة القمع في فترة الثمانينات.

وأضاف إنّ "السلة القائمة على طريقة التلفيق والكذب والشبيحة والأشباح والحركات السلفية لن تجدي نفعًا، وحتى ايران وحزب الله لن يكونان مع النظام السوري في هذا القمع"، مؤكدًا أن النظام خسر المجتمع الدولي والداخل السوري على حد سواء.

وقال إن "الشعب السوري انكسر لديه حاجز الخوف، وأصبح يعبّر الآن عن مشاعره الحقيقية"، متحدياً "أن كان هناك 2% موالين ومحبين للنظام السوري فعليًا سواء الآن أو سابقًا"، كما إنه من وجهة نظره "لا يوجد عدد فعلي من محبي ومؤيدي بشار الأسد أو والده الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد"، مشيرًا الى أن أساليب الضغط والمصالح هي التي تحكم العلاقات في الداخل.

من جانبه أكد المهندس راسم الأتاسي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان لـ"ايلاف" نبأ الافراج عنه اليوم، الا أنه لم يكن في وسع "ايلاف" التأكد إن كانت هناك تبعات لاعتقاله في إكمال اجراء محاكمة له أم لا، ومحاكمته طليقا، حيث إنه أحيل الى محكمة عسكرية، بعد تلفيق تهمة له في امداد المتظاهرين في مدينة حمص بالمال والأسلحة.

بدوره، قال المحامي رجاء الناصر القيادي في الاتحاد الاشتراكي في تصريح خاص لـ"ايلاف" إنّ"ماجرى اليوم من تظاهرات يؤكد فشل الحل الأمني الذي مارسته السلطات ولا تزال"، وأكد في اتصال هاتفي أجرته "ايلاف" الى مدينة حلب "أن حركة الاحتجاج مستمرة ومتصاعدة، وليس هناك من أفق لتجاوز هذه الأحداث من دون العودة الى الحل السياسي ومحاسبة المتسببين بنزيف الدماء، حيث إن الحلول الأمنية أدخلت الحركة الاحتجاجية الى مضاعفات بات من الصعب جدًا احتواءها، وبالتالي فإن البلاد تندفع الى أتون أزمة خانقة يتحمل النظام المسؤولية الأساسية فيها.

وقال "رغم حملة الاعتقالات في ريف دمشق، وكان الهدف منها القضاء على حركة الاحتجاجات، فقد خرج الآلاف من المتظاهرين".

وأضاف "أن حركة الاحتجاجات تجاوزت النشطاء الى المعارضة الصامتة"، ولفت الى أن معظم أعضاء الاتحاد الاشتراكي في مدينة دوما والتل ودرعا معتقلون.

أنباء عن ستة قتلى في حماه

هذا وقد رفض بعض الناشطين داخل سوريا إعطاء أية تصريحات، وأشاروا الى أنهم لن يكونوا أداة في أيدي السلطة من جانب، كما إنهم لن يستطيعوا قول الحقيقة "لأن السجن سيكون لهم بالمرصاد"، ومن يُعتقل اليوم لن يطالب به أحد في ظل الاعداد الكبيرة للمعتقلين"، لافتين الى أنباء عن ستة قتلى في محافظة حماه.

ادانة الاعتقالات المستمرة داخل سوريا

ودانت ست منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في سوريا، بشدة اعتقال المواطنين السوريين، وطالبت الأجهزة الأمنية بالكفّ عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون، والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973.

ووقّع على البيان المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية (DAD) واللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا - الراصد، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا - ماف، المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا (ل.د.ح).

ورأت المنظمات أن استمرار اعتقال السوريين واحتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي لفترة طويلة، يشكلان انتهاكاً لالتزامات سوريا بمقتضى تصديقها على الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، كما ذكّرت السلطات السورية أن هذه الإجراءات تصطدم أيضًا بتوصيات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بدورتها الرابعة والثمانين، تموز/يوليو 2005، وكذلك بتوصيات اللجنة عينها المتعلقة بالضمانات القانونية الأساسية للمحتجزين الفقرة (9)، التي تؤكد على ضرورة اتخاذ تدابير فعالة، لضمان أن يمنح المحتجز كل الضمانات القانونية الأساسية منذ بداية احتجازه، بما في ذلك الحق في الوصول الفوري إلى محام و فحص طبي مستقل، وإعلام ذويه، وأن يكون على علم بحقوقه في وقت الاحتجاز، بما في ذلك حول التهم الموجهة إليهم، والمثول أمام قاض في غضون فترة زمنية وفقاً للمعايير الدولية دون المساس بهم أو ممارسة التعذيب بحقهم.

وطالبت المنظمات بإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية، التي قامت في مختلف المدن السورية، ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها، ويقدموا على وجه السرعة لمحاكمة تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المضاف والمضاف إليه
عدنان شوقي -

((آلاف السوريون خرجوا اليوم رغم تحذيرات وزارة الداخلية)) آلاف مضاف والسوريين مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.. إذا لم تخني الذاكرة فإن مادة المضاف والمضاف إليه تـُدرس في الصف الأول المتوسط.. ويسمونه الصف السابع في بعض البلدان العربية.

تعليق
free sori -

الزمن يتغير و عقلية النظام لا تتغير جامدة من 41سنة إن استمرارية القتل لن تحل المشكلة و كل ما يحصل الآن و لاحقاً يتحمل مسؤوليته من يحكم و بيده السلطة.

ابحث عن البعث
نشمي -

في كل مصائب الامة ابحث عن البعث حين تكون لغة الطغاة هي الفيصل ومن اباح العراق مثالا .

2011 ليست 1111
qami$lo -

كيف للحل الامني ان ينجح في وجه شعب بكامله,و الثورة الفرنسية قبل اكثر من 200سنة اكبر دليل, لو كانت فئة محددة من الشعب لاختلف الامر كما كان في البحرين و في 2004 في قامشلو... و لكن اذا انتفضت معظم فئات الشعب الحل الامني سيذيد الامر تعقيداً خاصة الآن مع تطور التكنولوجية, فأذا ضرط بشار مثلاً بعد دقائق راح يعرف العالم كله انه عملها.

النظام انتهى
محب للثورة السورية -

النظام انتهى فعليا في الداخل... ولكن الغطاء الخارجي لم يرفع عنه بعد.. موقف اميركا مخزي جدا وكلام كلينتون ان بشار ليس القذافي كلام تافه ويدل على ان عائلة الاسد عميلة حتى النخاع لاميركا واسرائيل.

الله يحرق قلبك بااو
Ali Kaber Canada -

الله يحرق قلبك بااولادك يابشار انت وعصابتك كما حرقت قلب امهات سورية

إن ربك لبلمرصاد
إن ربك لبلمرصاد -

إن ربك لبلمرصاد قتل الأسد الكبير المقبور ما يقرب من سبعين ألفا بحماة وسورية وحرق قلوب أمهات وزوجات وأولاد وبنات فانتقم الله لهم من ابنه باسل الذي له في كل مدينة خمسين اسم على هيئات ومؤسسات ومعاهد ومن لا يعرفه يظن أنه هو من بنى سورية فحرق قلبه وقلب العجوز الشمطاء إلى يوم مماتها ولا يترك ربك بشار وغير بشار أبدا فهو العادل لا بد من الانتقام الإلهي وسنرى وسيرى الذين ظلمو ا أي منقلب سينقلبون

الله يحرق قلبك
سوري مقهور -

الله يحرق قلبك يا بشار الجزار كيف الك قلب تحرق شعبك لو جربت وخسرت احد اولادك يا جبان اننا نحترم الانسان لن اقول لك الله يحرمك من اولادك بس فكر لثانية واحدة لو خسرت احد ابنائك ايها الجزار التاريخ لن يرحمك حبل المشنقة بانتظارك لن تفلت من العقاب اولادك ليس افضل من اولادنا الموت لك ايها الطاغية يا مجرم العصر الموت لك الموت للبعث الحاقد

سيعدم بشارالأسد
الأميرةهياارسلان -

الجيش والأمن السوري يقتلون المواطنين الأبرياء، النظام البعثي الإجرامي سوف يعاقب من قبل الشعب وسوف يحاكم بشار الأسد واعوانه أمام الشعب وسيعدم بشار كما أعدم صدام إنشاء الله.

وصفة قاتلة
قيس الحربي -

بشار الأسد مأسور بنرجسيته وإنعدام خبرته. وعندما يمتزج هذا بالسلطات الإلهية الممنوحة لرئيس جمهورية الحزب الواحد وإرث العائلة غير الراغبة في التخلي عن بعض قدسيتها، يصبح هذا الخليط وصفة مميتة لمعالجة الوضع المسدودة آفاقه في سورية. طريق الحل في سورية ممهد، إلّا أن الحكم هناك لا يرغب سلوكه، ويفضل عوضاً عن ذلك شق طريق آخر تكاليفه باهظة وبلا لا ضمانة في الوصول.

معارضة فاشلة
نورا الاصلية -

حقا! مع انني لست مع حل امني ضد الشعب اي شعب كان لكن يبدو ان المعارضة فاشلة جدا .اولا هناك معضلة من نصدق لاننا لا نصدق اي طرف لا حكومة ولا معارضة ولا جزيرة ولا عربية . لدينا قليل من هنا ومن هناك كي يوازن المرء ما يسمعه من مبالغة كلية ومن تجاهل كلي .مثلا امس الجزيرة وضعت تظاهرات في حي الميدان في دمشق نقلا عن رويترز .دخلت الى وكالة رويترز (يمكن لاي شخص دخولها من غوغل وتظهر لديه الخدمة المجانية ) كان الخبر في اعلى الصفحة ;عشرات يتظاهرون في حي الميدان; الشريط تمت اعادته لساعات على الجزيرة . ثم شاهدت ما حدث على محطة لبنانية كانت تصور ما حدث . ثم لدينا من يقتلون من الجيش المعارضة تقول ان الجيش وقوى الامن يقتلون بعضهم البعض لاصاقها بالمعارضة . بربكم اهذا منطق ؟ ثم خرج امس معارض سوري يتحدث ساله احدهم لكن العدد قياسا الى مجموع عدد سكان سوريا من يخرج الى الشارع قلة .. اجاب المعارض ان التظاهر الواحد يساوي الف ! طيب نظريا امر جميل واقعيا يدعى هذا غباء. ورجاء خففوا من كلمة ناشطين وجمعيات حقوقية وشهود عيان صار عندنا حسساسية ضدهم .

الاشوريين السريان
jone -

أفادت المعلومات الواردة الينا من سوريا أن أجهزة الأمن هناك أعتقلت اليوم الجمعة عددا من الناشطين من أبناء شعبنا على خلفية مشاركتهم في تظاهرات ما سُمي بجمعة التحدي بالقامشلي.وقال الناشط سليمان يوسف في تصريح ارسله لموقعنا ; عنكاوا كوم ; إن دورية تابعة الى الأمن الجنائي السوري داهمت اليوم المحل التجاري للناشط الاشوري عبد الأحد صبري يوسف، وأقتادته الى مركز الأمن في المدينة. وأضاف يوسف ان عبد الأحد متزوج وهو أب لطفلة واحدة.ولم تتوفر لموقعنا أسماء المعتقلين الآخرين، لكننا سنوافيكم بأية تفاصيل أخرى حال وصولها الينا.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى متى الظلم يا بشار الضبع؟ ألهذه الدرجة دماء السوريين الأحرار رخيصة عندك و عند أخوك المجرم الحرامي ماهر كما كانت أيضا رخيصة عند والدك المقبور وعمك المجرم اللص الحرامي رفعت. لو عندك ذرة كرامة ورجولة وعزة نفس لكنت رحلت من شهر ألا تنظر إلى الفيديوهات التي صورت تكسير وتحطيم وحرق صورك وأصنام والدك وأخوك

انكم تحلمون
nazeeh -

حزين على كل المعلقين الاشاوس لان النظام افشل المؤامرة وهو باق رغم انوفكممعليش تسلو بحدا تاني هل ستنشر ايلاف ؟؟؟؟؟؟؟!

الواحد بألف نعم
مارسيلو -

لو كنت سورية لوافقت على قوله بأن السوري التظاهر بألف من غير مكان، لأنه يخرج ويعرف أن احتمال قتله وحبسه بحجة أنه سلفي ومخرب ومدسوس هو احتمال كبير. وأنت تعلمي بأن الخوف من التعبير عن الرأي يمنع الكثيرين من الاحتجاج.المشكلة أن السوري وحتى لا يظهر لنفسه بأنه مقموع ومقهور يحاول أن يقنع نفسه بأفكار تروجها الديكتاتورية من أن الشعب ليس بحاجة للديمقراطية لأنها ستدمر بلده وبأن انتقاد النظام الحاكم هو خيانة للوطن، وبذلك فإنه لا يحسس نفسه بأنه خانع بل بأنه لديه كرامة ويقوم بالدفاع عن تلك الأفكار. قد لا يكون لديك اهتمام بالسياسة ورغبة بممارسة السياسية ولكن هناك الكثيرين لديهم تلك الرغبة وهذا حق شرعي يضمنه الدستور الجمهوري.وشكراً