أخبار

سوريون انضموا الى تظاهرات التحرير في القاهرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: انضم عشرات السوريين اليوم الى تظاهرة ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية احتفالا بمرور مائة يوم على ثورة 25 يناير، وحملوا نعوش الشهداء في المحافظات السورية.

قال الصحافي السوري تمام البرازي في تصريح خاص لـ"ايلاف" " انضممنا لأخوتنا المصريين في تظاهرات التحرير بمناسبة مرور مائة يوم على ثورة 25 يناير، ولمسنا تجاوبا مصريا كبيرا من المتظاهرين مع ما يجري في سوريا" ، وأكد " ردد السوريون " ارحل ارحل يابشار " ، وكانت التظاهرة توضح حجم التضامن المصري مع الشعب السوري".

وأشار الى "أنّ الدكتور طالب ابراهبم المؤيد للنظام السوري أكد اليوم في تصريحاته أن الجيش السوري لم ينسحب من درعا ، وأن ماجرى هو اعادة انتشار"، ولفت البرازي الى "أنها كذبة كبيرة للنظام في القول بأنّ هناك انسحابات للجيش السوري في درعا ، وهو تصديق لما قاله السوريون حول عدم وجود أي انسحاب حقيقي في درعا "، وأضاف " مازالت السلطات السورية توزع المزيد من القوات والمزيد من القمع ، وعلى الشعب السوري أن يحذر من اشتداد البطش الأمني".

ولفت الى " أن السوريين داروا بساحة التحرير في القاهرة حاملين نعوش شهداء المحافظات السورية" ، وقال "أنّ النظام يمنع أن يتم تشييع الشهداء ، ويقومون بدفنهم بمقابر جماعية لذلك أردنا تكريم الشهيد في مصر في أرض العروبة".

الشعب السوري يعتقل الشبيحة

من جانبه قال الناشط السوري ثائر الناشف " شباب سوريا اليوم انضموا لشباب ثورة 25 يناير ، وهتفوا لأجل سوريا ، وألقوا كلمات حماسية تضامنية مع الثورات العربية ، كما ألقى عضو البرلمان السوري السابق مأمون الحمصي كلمة توضح معاناة الشعب السوري".

واعتبر " أن ما يحدث في سوريا هو شيء أقل ما يقال عنه بأنه شيء رهيب " ، وقال " هناك أخبار فيما لو تأكدت فستكون تبعاتها على النظام خطيرة "، لافتا الى أنباء حول" أن هناك انشقاقات في بعض الكتائب العسكرية في حمص "، موضحا أنه "بالتحديد هناك لواء عسكري مسلح التحق مع المتظاهرين وحدث سقوط قتلى نتيجة الاشتباكات بين الجيش والأمن في منطقة باب عمرو في حمص حيث انضم الجيش للمتظاهرين " ، وقال "أبلغني متظاهرون أنه في باب الدريب هناك اعتقالات للشبيحة وهو شيء مدو ضد النظام " ، وأشار الى "أن الشباب المتظاهرين في حمص يجرون تحقيقات مع الشبيحة وسوف يرفعون صورهم وبطاقاتهم الشخصية على مواقع الانترنت ، ووعدونا بنشرها وارسالها الينا ".

تظاهرة الجمعة القادمة تضامن مع الثورات العربية

بدوره قال النائب في البرلمان السوري مأمون الحمصي "انضممنا لساحة التحرير وسط القاهرة، والى مجلس ائتلاف الثورة العربية ، الذين أعلنوا تأييدهم للشعب السوري " وأوضح" أن مظاهرات الجمعة القادمة في ساحة التحرير ستكون لدعم الثورات العربية وفي مقدمتها الثورة السورية "، وأكد" حملنا نعوش الشهداء السوريين وتضامن معنا الآلاف من المصريين ، وهتفوا "واحد واحد.. الشعب السوري والمصري واحد" ، وأكد "أن المصريين نساء ورجالا هتفوا من القلب ليعبروا عن تضامن المصريين مع الشعب السوري".

في غضون ذلك قال حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا في افتتاحية موقعه اليوم في "جمعة التحدي" أنه بعد التقتيل و التنكيل المريع في درعا و بعد الاعتقالات للالاف من سورية انتشرت التظاهرات و كل هذه المدن والقرى بثت و تبث في أثير البلاد نغمة صار لها جرس و سحر خاصين ، الشعب يريد اسقاط النظام ، و اعتبر أنّ كل ذلك يتكرر و يتعاظم في جمعة التحدي جمعة عيد الشهداء ، وتساءل الحزب "هل يفهم النظام .!؟"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف