أخبار

النجيفي يرفض نقض طالباني لقانون يعاقب مسؤولي الفساد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عارض رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي طلبًا بعث به الرئيس طالباني إلى مجلس النواب بنقض قرار مجلس النواب إلغاء مادة توفر الحصانة للموظفين والمديرين العامين من جرائم الفساد المالي، مشيراً إلى أن صلاحيات الرئيس في هذه الدورة التشريعية لا تعطيه حق الإعتراض على القوانين وإعادتها الى مجلس النواب.

النجيفي مصافحاً طالباني

لندن: أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي طلبًا للمالكي الى الرئيس طالباني لنقض قرار اتخذه المجلس بإلغاء مادة في قانون أصول المحاكمات الجزائية تحمي المسؤولين عن جرائم الفساد المالي والاداري في الوزارات .. فيما أبلغ الناطق باسم حركة 15 شباط لناشطي تظاهرات الاحتجاج اعتقال السلطات اليوم للأمين العام للحركة حسن جمعة خلال تظاهرات شهدها وسط بغداد اليوم، حيث تعرض الى سيل من الاهانات والسباب.

وأصرّ النجيفي على صواب موافقة مجلس النواب أخيرًا على الغاء المادة 136/ب من قانون اصول المحاكمات الجزائية. وقال إن هذه المادة قد وفّرت حصانة للموظفين والمديرين العامين، ومن هم في درجة خاصة في الوزارات من الاحالة الى القضاء بتهم الفساد. واوضح ان هيئة النزاهة واللجان ذات الصلة قد عانت طويلاً من هذه المادة خلال عملها طوال السنوات الماضية، على اعتبار ان هذه المادة تعوق عملها في محاسبة مرتكبي جرائم الفساد المالي والاداري.

وشدد النجيفي في تصريح صحافي مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم على انه يعارض طلبًا بعث به الرئيس طالباني الى مجلس النواب بنقض قرار مجلس النواب الغاء تلك المادة في خطابه المرقم م.ر.ج/1/5/774 والمؤرخ في 2/5/2011 بناء على طلب رفعه الى الرئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي.

واشار النجيفي الى ان صلاحيات رئيس الجمهورية في هذه الدورة التشريعية المنصوص عليها في المادة 73 من الدستور لا تعطيه حق الاعتراض على القوانين واعادتها الى مجلس النواب،كما هو الحال في نص المادة 138/خامسًا من الدستور، لأن هذا من اختصاص مجلس الرئاسة السابق، كما إن مجلس النواب هو صاحب الاختصاص لتشريع القوانين، ويملك أيضًا سلطة إعداد مقترحات القوانين، وعليه يتعذر على رئيس الجمهورية في الدورة الحالية نقض مشروع الغاء المادة 136/ب من أصول المحاكمات الجزائية، التي صوّت على الغائها مجلس النواب في جلسات سابقة. وقال المجيفي انه سيبعث الى طالباني الرد الدستوري والقانوني في غضون اليومين المقبلين.

وكان المالكي دعا طالباني في الاسبوع الماضي الى نقض المادة 136 ب من قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي شرّعه مجلس النواب". وفي الثامن عشر من الشهر الماضي، صوّت مجلس النواب العراقي بالموافقة على مقترح تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 المادة (136)، التي توفر حصانة للموظفين والمديرين العامين، ومن هم في درجة خاصة في الوزارات من الإحالة إلى القضاء بتهم الفساد.

وقد وصف النائب المستقل صباح الساعدي طلب مجلس الوزراء بنقض المادة بأنه تستر على الفاسدين وحمايتهم، مضيفًا أن الطلب من رئيس الجهورية بنقض هذه المادة معناه أن رئيس الوزراء ومجلس الوزراء يحاولان قدر الإمكان الإبقاء على حصانة للفاسدين والتستر عليهم"بحسب قوله. واتهم الساعدي مجلس الوزراء بأنه "يرغب في الإبقاء على الفاسدين وتحقيق حصانة لهم". واوضح أن "الطلب بنقض المادة 136 كشفت عن عمق الخلاف بين السلطة التنفيذية والشعب العراقي الذي يريد فضح الفاسدين".

من جهتها، أكدت الخبيرة القانونية بشرى العبيدي أن قانون اصول المحاكمات الجزائية أصبح نافذًا. وقالت في تصريح صحافي اليوم "ليس من حق رئاسة الوزراء أن تطلب من رئيس الجمهورية نقض المادة 136 من قانون أصول المحاكمات الجزائية لأنه ليس من حقهم ذلك".

كما اكدت اللجنة القانونية في مجلس النواب عدم امكانية رئيس الجمهورية نقض تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية. وقال عضو اللجنة النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون في تصريح صحافي إن "صلاحيات هذه الدورة المنصوص عليها في المادة (73) من الدستور لاتعطي لرئيس الجمهورية حق نقض القوانين والقرارات الصادرة من مجلس النواب، وانما المصادقة فقط".

يذكر أن المادة 136 كانت تعوق هيئة النزاهة من استدعاء المتورطين في الفساد، إلا بعد أخذ موافقة الوزير المعني او رئيس الوزراء، واصبح بإمكان هيئة النزاهة حاليًا أن تستدعي أي مسؤول دون الرجوع الى وزيره او رئيس الوزراء.

وكان التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2009 أظهر أن العراق والسودان وبورما احتلوا المرتبة الثالثة من حيث الفساد في العالم، واحتل الصومال المرتبة الأولى، وتبعته أفغانستان. وأشار التقرير إلى أن الدول التي تشهد نزاعات داخلية تعيش حالة فلتان في معدل الفساد من دون أي رقابة، وزيادة في نهب ثرواتها الطبيعية وانعدام الأمن والقانون، في حين أكد التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية في عام 2006 أن العراق وهاييتي وبورما احتلوا المراكز الأولى من بين أكثر الدول فساداً في العالم.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في كانون الثاني (يناير) الماضي على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للسنوات 2010-2014 التي تقدم بها المجلس المشترك لمكافحة الفساد في العراق والعمل بها من قبل الوزارات والمحافظات والجهات المعنية الواردة في الاستراتيجية بعدما صادق مجلس النواب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في العراق في آب (أغسطس) عام 2007.

السلطات تعتقل الأمين العام لحركة ناشطي الاحتجاجات

في المقابل أكد الناطق الرسمي باسم حركة 15 شباط لناشطي تظاهرات الاحتجاج العراقية ناصر الياسري ان السلطات العراقية اعتقلت اليوم الامين العام للحركة حسن جمعة خلال تظاهرات الاحتجاج التي شهدتها ساحة التحرير في وسط بغداد.

وابلغ الياسري "أيلاف" في اتصال هاتفي من بغداد ان السلطات قد اعتقلت جمعة وأقتادته الى مقر وزارة الدفاع القديم، حيث مركز مديرية الاستخبارات، وقام بعض الضباط باستجوابه وتوجيه اسئلة له عن اسباب مشاركتة في التظاهرات، وطلبوا منة اسماء القيادات التي تقف خلف الاحتجاجات او التي تدعمها. واوضح ان السلطات قد اطلقت سراح جمعة بعد ساعات من الاعتقال تعرض خلالها الى سيل من الاهانات والسباب.

من جهتها قالت حركة 15 شباط في بيان "يومًا بعد يوم، يؤكد القابق في المنطقة الخضراء بحماية ودعمعصابات الباسيح والجزمة الاميركية مدى الخوف الذي يعتريه من رجال وشباب حركة 15 شباط، والذين كانوا وما زالوا يحجونصباح كل يوم جمعة لمزارهم في ساحة التحرير، رافعين شعارهم الأثير الى قلوب المتظاهرين (كذاب ... كذاب ... نوري المالكي) ليعبر هذا الصوت الهادر من فوق مياة دجلة الخالدة ويصل اسماع المرتجفين هلعًا من صوت الجماهير".

واضافت قائلة "اليوم صباحاً اقدمت بلطجية هذا الخانع باعتقال الزميل حسن جمعة أمين عام حركة 15 شباط اثناء مشاركته أعضاء الحركة في تظاهرات ساحة التحرير، وأقتادته الى مقر مديرية الاستخبارات، احد الأذرع الارهابية والقمعية للمالكي، والتي تأتمر بأمرته، حيث قام بعض الضباط باستجوابه وسؤاله عن اسباب مشاركتة في التظاهرات، وطلبوا منة اسماء القيادات التي تقف خلف تلك الاحتجاجات او التي تدعمها، وتوعدوه بعواقب الامور في حالة مشاركتة في اي احتجاجات مقبلة".

واكدت الحركة تعرض جمعة الى سيل من الاهانات والسباب والاعتداء بعدما تم تقييده، ووضعكيس اسود على رأسه طيلة فترة التحقيق، التي استمرت اكثر من ساعتين، وبعدهاأطلق سراحه، بعد تدخل نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللآمي، واتصاله بأعلى الجهات الرسمية والعسكرية".

وقالت "نحن في حركة 15 شباط نعلن وبكل وضوح أن هذه الممارسات الدنيئة لم ولن ترهبنا، وإن دلت على شيء فإنهاتدل على ما وصل اليه هذا الذليل القابع في المنطقة الخضراء، لهذا كله فإننا اعضاء ومناصري هذه الحركة سنكون في المرصاد لأي محاولة تستهدف اياً من أعضائها الآن أو في المستقبل، وتحتفظ بحقها في إقامة الدعوى ضد مكتب القائد العام للقوات المسلحة على ارتكابه هذه الجريمه بحق صحافي عراقي منتم الى نقابة الصحافيين العراقيين ويحمل هويتها".

وقد شهدت العاصمة العراقية اليوم تظاهرات احتجاج تطالب بإصلاحات شاملة، ومحاربة الفساد، وتوفير الخدمات الاساسية، وإطلاق سراح المعتقلين ورفض التمديد لبقاء القوات الاميركية في البلاد.

فقد تجمع المئات من العراقيين في ساحة التحرير في وسط بغداد، برغم الحظر الذي فرضته السلطات على التظاهر في الساحات العامة، وتخصيصها ثلاثة ملاعب لكرة القدم في العاصمة لهذا الغرض. وقد احتشد المتظاهرون في الساحة وسط اجراءات أمنية مشددة، لكن الطرقات حولها لم تغلق، رافعين الاعلام العراقية وصور المعتقلين ولافتات تدعو إلى اطلاق سراحهم، والى اصلاحات شاملة سياسية واقتصادية وأمنية، وتطالب بإنصاف المواطنين الفقراء وتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

من جهتهم، قال شباب نصب الحرية، إحدى مجموعات الناشطين التي تنظم التظاهرات، "مع اقتراب انتهاء عدة المائة يوم التي الزمت الحكومة نفسها بها كعهد للشعب ووعد بتقديم الخدمات وفرض الامن ومعاقبة المفسدين سراق المال العام وتقديم المسؤولين عنكل الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي الى العدالة، نود ان نبين نحن شباب نصب الحرية ان العدّة هي ليست حكم على حكومة المالكي فقط، والتي ستواجه قرار الشعب لا محالة بسحب الثقة عنها، ولكنها حكم على جميع اعضاء البرلمان ورؤساء كتلهم، فالعلة هي ليست وعود المالكي التي يعرفها الشعب انها تندرج ضمن وعود كل النخب الحاكمة والمشاركة في العملية السياسية التي لاتخرج عن كونها اكاذيب ووسائل للاستحواذ على المزيد من الامتيازات وتقاسم السلطة بهذا الشكل الذي انجب حكومة سياسية، وليست حكومة مهنيةتخدم العراق وتعيد اعماره وفق المواصفات العالمية".

وقالوا في بيان تلقته "إيلاف" انهم كنشطاء ومعهم جميع الناشطين وحركاتهم الشعبية والمجتمعية "نعرف اننا لن نرى ولن نلمس أي شيء مذكور من هذه الوعود سوى مشهد الابتزاز السياسي الذي اعتاده المواطن العراقي بين الكتل من اجل التحاصص، وكأن العراق سوق بورصة، وارواحنا واعمارنا ومستقبلنا ودماؤنا هي الاثمان، وهي الوسيلة في ظل هذا الصراع الخفي والمعلن منه بين السياسيين".

واكد انه لذلك يجب الاستمرار بالخروج وتحويل المظاهرات بعد يوم القرار يوم 10 حزيران/يونيو، التي تنتهي فيها مهلة المائة اليوم، التي وعد المالكي بانجاز اصلاحات خلالها، او اقالة الوزراء الفاشلين الى اعتصامات مفتوحة، اذا لم يكشف للشعب العراقي: مصير المفقودين الابرياء ومصير اموال الشعب العراقي ومشروع الخدمات ومشروع الامن واستببابه، اضافة الى انتهاء وجود المليشيات على ارض العراق، مهما كانت عناوينها وارتباطاتها، "فنحن نريد دولة سيادتها القانون... عمود ودستور اية دولة متحضرة".

وشددوا على القول "سنستمر، ولن نعود الى منازلنا، سنتظاهر رغمًا عن ارهاب الحكومة ومندسيها ومخبريها، سواء العاملين في الاجهزة الامنية او الذين سوّلت لهم انفسهم من بعض الاعلاميين والمثقفين الذين حصلنا على القائمة الاولى بأسماء هؤلاء الذين ستلعنهم ساحة التحرير وتلفظهم قامة سماء نصب الحرية".

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب
fawaz -

العراق يصدر مئتي مليون برميل نفط يوميا بسعر مائة سبعة وثلاثون دولار للبرميل تعني مئتين سبعة وثلاثون مليون دولار يوميا ٠٠٠ والشعب يقتله الجوع والعوز والانحراف والخدمات كله بسبب السرقة والزنا والفساد والقتل ٠٠ راح صدام الاناني المرعب واتى هؤلاء المرضى السل الطاعون

الشعب
fawaz -

العراق يصدر مئتي مليون برميل نفط يوميا بسعر مائة سبعة وثلاثون دولار للبرميل تعني مئتين سبعة وثلاثون مليون دولار يوميا ٠٠٠ والشعب يقتله الجوع والعوز والانحراف والخدمات كله بسبب السرقة والزنا والفساد والقتل ٠٠ راح صدام الاناني المرعب واتى هؤلاء المرضى السل الطاعون

عفوا
fawaz -

عفوا حسبتها خطا وهذا اجمالي المحصول اليومي بالدولار 27400000000 تصوروا في اليوم الواحد فاحسبوها يا اهل الرياضيات بالشهر وبالسنة ٠٠٠ فالى اين تذهب كل تلك الترليونات ٠٠ مو حرام ٠٠ كافي ما شبعتوا ٠٠٠ شنو القصة

عفوا
fawaz -

عفوا حسبتها خطا وهذا اجمالي المحصول اليومي بالدولار 27400000000 تصوروا في اليوم الواحد فاحسبوها يا اهل الرياضيات بالشهر وبالسنة ٠٠٠ فالى اين تذهب كل تلك الترليونات ٠٠ مو حرام ٠٠ كافي ما شبعتوا ٠٠٠ شنو القصة

انت لا تصلح محاسب
khalil ibrahim -

ياسيد فواز انت محاسب فاشل اذ ان ما يصدر هو 2و2 مليون برميل يوميا و بسعر مائة و سبعة دولار للبرميل يعني 235 مليون يوميا. روح أتعلم حساب مال صف ثالث ابتدائي.

انت لا تصلح محاسب
khalil ibrahim -

ياسيد فواز انت محاسب فاشل اذ ان ما يصدر هو 2و2 مليون برميل يوميا و بسعر مائة و سبعة دولار للبرميل يعني 235 مليون يوميا. روح أتعلم حساب مال صف ثالث ابتدائي.

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

هؤلاء المتظاهرين وهم طبعا لايتجاوزون المئات ومن حقهم التظاهر في العراق الامريكي الشيعي بعكس العراق البرطاني السني الذي كان يقطع الالسن والايدي والاذان ثم الرؤوس لكل من يتفوه بكلمة ضد الحكومه السنيه الطائفيه. اليوم البعثيون الذين اذاقوا العراقيين الويلات وملئوا البلاد مقابر جماعيه ثم مفخخات اليوم تراهم يقولون كل مايريدون ويسبون السياسيين المنتخبين لابل يتفهون بالفاظ قمة الطائفيه ويتهمون الغالبيه من الشعب العراقي بانهم ايرانيين. هؤلاء الاقليه ظاهره صوتيه مدعومه من اعلام عربي طائفي مهول فليقولوا مايشاؤون وليتظاهروا على شرط التظاهر السلمي فنحن اليوم في عراق ديمقراطي . ثم ان المتظاهرين اؤلئك يرفون علم البعث وعفلق والسعوديه ويتطاولون على الشيعه بطائفية دفينه واضحه مثلا فهم يتهمون الشيعه بالايرانيه من خلال القول ان العراق مختل من ايران وهكذا الكلام السخيف الذي يرددونه تماشيا مع الاعلام العربي الطائفي والحقيقه ان العراق اليوم قد تحرر من الاستعمار السني الطائفي والجميع يشارك بحكم العراق بعد انت فقط الاقليه السنيه ماسكة بزمام الامور وتقتل وتسفك الدماء وتحرق البلاد والعباد فاصرخوا ايها المتظاهرون فالعراق اليوم يحترم حرية التعبير انه ليس العراق السني الدكتاتوري فلتتعلموا الديمقراطيه ولو انه من الصعب على البعثيين ان يفهموا الحريه والديمقراطيه ولكن لايهم ايتها الاقليه ستتعلمون رغما عن انوفكم رويدا رويدا

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

هؤلاء المتظاهرين وهم طبعا لايتجاوزون المئات ومن حقهم التظاهر في العراق الامريكي الشيعي بعكس العراق البرطاني السني الذي كان يقطع الالسن والايدي والاذان ثم الرؤوس لكل من يتفوه بكلمة ضد الحكومه السنيه الطائفيه. اليوم البعثيون الذين اذاقوا العراقيين الويلات وملئوا البلاد مقابر جماعيه ثم مفخخات اليوم تراهم يقولون كل مايريدون ويسبون السياسيين المنتخبين لابل يتفهون بالفاظ قمة الطائفيه ويتهمون الغالبيه من الشعب العراقي بانهم ايرانيين. هؤلاء الاقليه ظاهره صوتيه مدعومه من اعلام عربي طائفي مهول فليقولوا مايشاؤون وليتظاهروا على شرط التظاهر السلمي فنحن اليوم في عراق ديمقراطي . ثم ان المتظاهرين اؤلئك يرفون علم البعث وعفلق والسعوديه ويتطاولون على الشيعه بطائفية دفينه واضحه مثلا فهم يتهمون الشيعه بالايرانيه من خلال القول ان العراق مختل من ايران وهكذا الكلام السخيف الذي يرددونه تماشيا مع الاعلام العربي الطائفي والحقيقه ان العراق اليوم قد تحرر من الاستعمار السني الطائفي والجميع يشارك بحكم العراق بعد انت فقط الاقليه السنيه ماسكة بزمام الامور وتقتل وتسفك الدماء وتحرق البلاد والعباد فاصرخوا ايها المتظاهرون فالعراق اليوم يحترم حرية التعبير انه ليس العراق السني الدكتاتوري فلتتعلموا الديمقراطيه ولو انه من الصعب على البعثيين ان يفهموا الحريه والديمقراطيه ولكن لايهم ايتها الاقليه ستتعلمون رغما عن انوفكم رويدا رويدا

مسؤولي النهب والفساد
عراقي - مونتريال -

إعتراض الطالباني على إلغاء الحصانة للوزراء والنواب والمسؤولين الكبار , يشير الى دور حكومة المحاصصات في التستر على جرائم الفساد المالي والإداري , ويشير كذلك الى عمق الفساد الذي ينخر في كل الوزارات والمؤسسات الحكومية , وهذا يفسر هروب الكثير من الوزراء أو إختفائهم بعد سرقتهم الملايين ومنهم وزير التجارة السابق ووزير الكهرباء السابق , الله يعين أهلنا بالعراق على أؤلئك المسؤولين الذين ماتت ضمائرهم وأضحوا لاينظرون إلا الى مصالحهم الذاتية الضيقة .

مسؤولي النهب والفساد
عراقي - مونتريال -

إعتراض الطالباني على إلغاء الحصانة للوزراء والنواب والمسؤولين الكبار , يشير الى دور حكومة المحاصصات في التستر على جرائم الفساد المالي والإداري , ويشير كذلك الى عمق الفساد الذي ينخر في كل الوزارات والمؤسسات الحكومية , وهذا يفسر هروب الكثير من الوزراء أو إختفائهم بعد سرقتهم الملايين ومنهم وزير التجارة السابق ووزير الكهرباء السابق , الله يعين أهلنا بالعراق على أؤلئك المسؤولين الذين ماتت ضمائرهم وأضحوا لاينظرون إلا الى مصالحهم الذاتية الضيقة .

الى الفراتي
Iraqia -

ولك انت اخر واحد يحجي عن الطائفيه. اقرأ تعليقك وكل تعليقاتك السابقه وانت تعرف منو الطائفي . انت واحد مليان طائفيه وحقد اعمى ومحد ماوصل العراق للحال هذا الا انت وامثالك من الطائفيين . ولعلمك اني لا الي علاقه بسنه ولا بشيعه المهم ان يجي واحد شريف يحكم هذا البلد وينصف هالشعب المظلوم . شوف المالكي والرئيس الفلته اللي ابتلينا بيه شلون قاتلين ارواحهم حتى يحمون الفاسدين لانهم يعرفون ان الحراميه والنهيبيه همه كلهم من جماعتهم وحضرتك جاي تحجي لي على العراق الديمقراطي من طيح الله حظ هجي ديمقراطيه وحظ كل من يفتخر بيها. كل الشكر لايلاف

الى الفراتي
Iraqia -

ولك انت اخر واحد يحجي عن الطائفيه. اقرأ تعليقك وكل تعليقاتك السابقه وانت تعرف منو الطائفي . انت واحد مليان طائفيه وحقد اعمى ومحد ماوصل العراق للحال هذا الا انت وامثالك من الطائفيين . ولعلمك اني لا الي علاقه بسنه ولا بشيعه المهم ان يجي واحد شريف يحكم هذا البلد وينصف هالشعب المظلوم . شوف المالكي والرئيس الفلته اللي ابتلينا بيه شلون قاتلين ارواحهم حتى يحمون الفاسدين لانهم يعرفون ان الحراميه والنهيبيه همه كلهم من جماعتهم وحضرتك جاي تحجي لي على العراق الديمقراطي من طيح الله حظ هجي ديمقراطيه وحظ كل من يفتخر بيها. كل الشكر لايلاف

خليل ابراهيم
fawaz -

الاخ خليل ابراهيم انت لاتستحق الرد لانك لاتعرف اصلا ان تقراء جيدا لا الحروف ولا الارقام واحذر انت تتكلم بحقد وامثالك على شخص يمتلك الماجستير في الفلسفة ~

خليل ابراهيم
fawaz -

الاخ خليل ابراهيم انت لاتستحق الرد لانك لاتعرف اصلا ان تقراء جيدا لا الحروف ولا الارقام واحذر انت تتكلم بحقد وامثالك على شخص يمتلك الماجستير في الفلسفة ~

الكفرة الفجرة
ام يحيى -

عزيزتي العراقية رقم ( 6 ) لقد قلت الحق بهذا الطائفي المنسوب ظلما وبهتانا لارض الرافدين فهؤلاء هم الذين ذكرهم الله تعالى الكفرة الفجرة ذوي الوجوه الكالحة الذين يساندون الفاسدين والظلمة...كما يقول سبحانه وتعالى ((فان للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب اصحابهم فلايسعجلون ))..فما يحصل في العراق لايجهله صديق ولا عدو ولاشريف ولا وضيع وقد ذم الله تعالى بني اسرائيل بقوله: كانوا لا يتناهون أي : لا ينهى بعضهم بعضا : لبئس ما كانوا يفعلون ذم لتركهم النهي ، عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل أول ما يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون إلى قوله : فاسقون ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض وليلعننكم كما لعنهم ....فيا اخت هؤلاء الطائفيون الفاسدون الذين فرقوا دينهم شيعاً مصيرهم اسود ومصخم يوم يقفوا امام رب العالمين المنتقم الجبار.

الكفرة الفجرة
ام يحيى -

عزيزتي العراقية رقم ( 6 ) لقد قلت الحق بهذا الطائفي المنسوب ظلما وبهتانا لارض الرافدين فهؤلاء هم الذين ذكرهم الله تعالى الكفرة الفجرة ذوي الوجوه الكالحة الذين يساندون الفاسدين والظلمة...كما يقول سبحانه وتعالى ((فان للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب اصحابهم فلايسعجلون ))..فما يحصل في العراق لايجهله صديق ولا عدو ولاشريف ولا وضيع وقد ذم الله تعالى بني اسرائيل بقوله: كانوا لا يتناهون أي : لا ينهى بعضهم بعضا : لبئس ما كانوا يفعلون ذم لتركهم النهي ، عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل أول ما يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال : لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون إلى قوله : فاسقون ثم قال : كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض وليلعننكم كما لعنهم ....فيا اخت هؤلاء الطائفيون الفاسدون الذين فرقوا دينهم شيعاً مصيرهم اسود ومصخم يوم يقفوا امام رب العالمين المنتقم الجبار.

تستر
حمورابي -

الذي يتستر على اللصوص واحدا منهم.

تستر
حمورابي -

الذي يتستر على اللصوص واحدا منهم.

لعلم
ئالان -

حكومة مالكي وطالباني وبارزاني في كردستان لصوص والله لصووووووص

لعلم
ئالان -

حكومة مالكي وطالباني وبارزاني في كردستان لصوص والله لصووووووص

لاديموقراطيةفي البلد
الدفاعي -

وصف النظام الحالي في العراق ;الديمقراطي;جريمة لا تغتفر بحق الديموقراطية فالانتخابات جرت تحت ;الضغط والتزوير وارهاب الجماعات المسلحة والارهاب السياسي من احزاب السلطة ضد العملية السياسية في ظل وجود الاحتلال الامريكي والايراني..حتى ان فوز قائمة علاوي الذي يتفاخر بعمالته سرقها منه الارهابي والطائفي الخطير نوري المالكي ..ونقول للمدعو احمد الفراتي (4) ماهو نفع الكثرة اذا كانت غثاء ويقودها عناصر فاسدة حاقدة باعت ضميرها ودينها والوطن ومكنت الاستعمار القديم ان يعود من جديد على يديها ...فقليلا من الحياء والصدق والموضوعية في النقاش.وعيب جدا عيب على الشيعة ان تقول ((العراق الامريكي الشيعي ))عندنا فساد وخراب وخيانة وليس حرية وديموقراطية

لاديموقراطيةفي البلد
الدفاعي -

وصف النظام الحالي في العراق ;الديمقراطي;جريمة لا تغتفر بحق الديموقراطية فالانتخابات جرت تحت ;الضغط والتزوير وارهاب الجماعات المسلحة والارهاب السياسي من احزاب السلطة ضد العملية السياسية في ظل وجود الاحتلال الامريكي والايراني..حتى ان فوز قائمة علاوي الذي يتفاخر بعمالته سرقها منه الارهابي والطائفي الخطير نوري المالكي ..ونقول للمدعو احمد الفراتي (4) ماهو نفع الكثرة اذا كانت غثاء ويقودها عناصر فاسدة حاقدة باعت ضميرها ودينها والوطن ومكنت الاستعمار القديم ان يعود من جديد على يديها ...فقليلا من الحياء والصدق والموضوعية في النقاش.وعيب جدا عيب على الشيعة ان تقول ((العراق الامريكي الشيعي ))عندنا فساد وخراب وخيانة وليس حرية وديموقراطية

(NR (6
معلق -

.خالف شروط النشر

(NR (6
معلق -

.خالف شروط النشر

الطلباني
زياد -

حرامات على العراق صار بيد شله من الحرامية والفاسدين وهذه المحاصصة الطائفية هي التي جابت الطلباني وامثاله من الفاشلين فهو مرفوض شعبيا في بلدته السليمانية ولايصلح لتمثيل العراق من يحمي الفاسجين هو منهم اما المالكي هو دكتاتور العراق الجديد اما احمد الفراتي فهو من بطانة سيده المالكي ومن المستفيدين منه ومن الطبيعي يدافع عنه

الطلباني
زياد -

حرامات على العراق صار بيد شله من الحرامية والفاسدين وهذه المحاصصة الطائفية هي التي جابت الطلباني وامثاله من الفاشلين فهو مرفوض شعبيا في بلدته السليمانية ولايصلح لتمثيل العراق من يحمي الفاسجين هو منهم اما المالكي هو دكتاتور العراق الجديد اما احمد الفراتي فهو من بطانة سيده المالكي ومن المستفيدين منه ومن الطبيعي يدافع عنه

الفراتي والحكومة
معتز البغدادي -

الى المدعو احمد الفراتي يبدو انك تصلح لتكون متحدث رسمي لحكومة العراق الفاسدة ففي كل مرة تعلق هذه الحكومة اي فشل لها على الشماعة المعروفة ;الارهابيين التكفيريين البعثيين الصداميين; وها انت تقوم بنفس العمل فانت تترك موضوع المفسدين من رئيس الوزراء الى بفية العصابة لتتحدث عن عن الاسطوانة المشروخة نفسها.

الفراتي والحكومة
معتز البغدادي -

الى المدعو احمد الفراتي يبدو انك تصلح لتكون متحدث رسمي لحكومة العراق الفاسدة ففي كل مرة تعلق هذه الحكومة اي فشل لها على الشماعة المعروفة ;الارهابيين التكفيريين البعثيين الصداميين; وها انت تقوم بنفس العمل فانت تترك موضوع المفسدين من رئيس الوزراء الى بفية العصابة لتتحدث عن عن الاسطوانة المشروخة نفسها.

ديوقراطية الاكثرية
الدفاعي -

عدا الفضائح السابقة التي لاحصر ولاعد كشفت مصادر نيابية في ;لجنة الامن والدفاع; بمجلس النواب الحالي أن مدير خلية الاستخبارات العامة في مكتب رئيس وزراء الحكومة الناقصة نوري المالكي ومدير استخبارت البصرة وآمر فوج القصور الرئاسية متورطون بشكل مباشر في هروب (12) سجيناً من معتقل القصور الرئاسية في البصرة. ونقلت الانباء الواردة امس الجمعة عن تلك المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها قولها: إن التحقيقات اثبتت أن السجناء الهاربين دفعوا مبلغ (12) مليون دولار مقابل تسهيل عملية فرارهم من السجن. وكان 12 معتقلاً قد هربوا في الـ (15) من كانون الثاني الماضي من مقر الاستخبارات المشتركة المرتبطة بمكتب ما يسمى ;القائد العام للقوات المسلحة; في بغداد الذي يتولى منصبه رئيس الحكومة الناقصة نوري المالكي، ويقع مقر الخلية ضمن مجمع القصور الرئاسية في منطقة البراضعية القريبة من مركز مدينة البصرة.

ديوقراطية الاكثرية
الدفاعي -

عدا الفضائح السابقة التي لاحصر ولاعد كشفت مصادر نيابية في ;لجنة الامن والدفاع; بمجلس النواب الحالي أن مدير خلية الاستخبارات العامة في مكتب رئيس وزراء الحكومة الناقصة نوري المالكي ومدير استخبارت البصرة وآمر فوج القصور الرئاسية متورطون بشكل مباشر في هروب (12) سجيناً من معتقل القصور الرئاسية في البصرة. ونقلت الانباء الواردة امس الجمعة عن تلك المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها قولها: إن التحقيقات اثبتت أن السجناء الهاربين دفعوا مبلغ (12) مليون دولار مقابل تسهيل عملية فرارهم من السجن. وكان 12 معتقلاً قد هربوا في الـ (15) من كانون الثاني الماضي من مقر الاستخبارات المشتركة المرتبطة بمكتب ما يسمى ;القائد العام للقوات المسلحة; في بغداد الذي يتولى منصبه رئيس الحكومة الناقصة نوري المالكي، ويقع مقر الخلية ضمن مجمع القصور الرئاسية في منطقة البراضعية القريبة من مركز مدينة البصرة.

مجموعة لصوص
سعد بن ابي وقاص -

يمعودين يا عراقيين المجموعة الحاكمة كلها حرامية وفاسدين نهبوا العراق واهله وما بقوا شي للشعب ,امريكا لعبت لعب وايران هي اللي تسيطر على العراق كله يعني ماشفتوا الحفاي شلون صاروا ملياديرية ؟ بس اسالكم كلكم يا اهل العراق , منو سبب كل هاي الماسي اللي احنا بيها ؟ منو سبب سيطرة ايران وعملاء اسرائيل على العراق ؟ ومنو المنسق الاساسي بين اسرائيل والفرس بالعراق ؟كلنا نعرف ان حزب البعث قتل العراق والعراقيين وهو سبب احتلالنا امريكيا والسيطرة على خيراتنا ايرانيا , كلنا نعرف غباء وفاشية البعث هي اللي سببت احتلال العراق , اما التنسيق بين ايران واسرائيل فهذا طلباني كدامكم وبضخامته يمد ايد لايران وايد لاسرائيل ويجمع اليد الايرانية والاسرائيلية من اجل دمار العراق والمنطقة كلها , اذا تعتبون اعتبوا على البعث فقط وعلى الجميع نبذ هذا الحزب اللي خلانه بهيج حال , الله سيكون بعون العراق والعراقيين وفلوس الحرام اللي دينهبوها اللي جانوا عايشين على مساعدات اللجوء في الدول الاوربية راح تصير سم ببطونهم وبطون عوائلهم

مجموعة لصوص
سعد بن ابي وقاص -

يمعودين يا عراقيين المجموعة الحاكمة كلها حرامية وفاسدين نهبوا العراق واهله وما بقوا شي للشعب ,امريكا لعبت لعب وايران هي اللي تسيطر على العراق كله يعني ماشفتوا الحفاي شلون صاروا ملياديرية ؟ بس اسالكم كلكم يا اهل العراق , منو سبب كل هاي الماسي اللي احنا بيها ؟ منو سبب سيطرة ايران وعملاء اسرائيل على العراق ؟ ومنو المنسق الاساسي بين اسرائيل والفرس بالعراق ؟كلنا نعرف ان حزب البعث قتل العراق والعراقيين وهو سبب احتلالنا امريكيا والسيطرة على خيراتنا ايرانيا , كلنا نعرف غباء وفاشية البعث هي اللي سببت احتلال العراق , اما التنسيق بين ايران واسرائيل فهذا طلباني كدامكم وبضخامته يمد ايد لايران وايد لاسرائيل ويجمع اليد الايرانية والاسرائيلية من اجل دمار العراق والمنطقة كلها , اذا تعتبون اعتبوا على البعث فقط وعلى الجميع نبذ هذا الحزب اللي خلانه بهيج حال , الله سيكون بعون العراق والعراقيين وفلوس الحرام اللي دينهبوها اللي جانوا عايشين على مساعدات اللجوء في الدول الاوربية راح تصير سم ببطونهم وبطون عوائلهم

الأخ fawaz فواز
Kurdi -

الأخ fawaz فواز نعم إنك محاسب فاشل حقا،كيف حسبت المحصول اليومي بالدولار 27400000000 يعني العراق يحصل على 27,4 مليار يوميا هههههه دخل كل دول العالم من النفط والصناعة والزراعة مجتمعة لايصل الى هذا الحد في اليوم الواحد يا صاحب الماجستير في الفلسفة،ما نوع إختصاك الفلسفية؟هل الفلسفة الفكاهية؟أم الفلسفة الطائفية أم إنك مختص بالفلسفة العدائية للشعب العراقي مع تحياتي الفلسفية لك يا فيلسوف ولاتتدخل في علم الرياضيات،واخيرا نحن العراقيين مع تقديم كل المفسدين السياسيين واصحاب الرشوة والمسؤولين الذين سرقو دولارا واحدا عمدا الى المحكمة مهما كان منصبه وقوميته ودينه ومكانه من اقصى العراق الفيدرالي واقليم كردستان زاخو الى الفاو.

الأخ fawaz فواز
Kurdi -

الأخ fawaz فواز نعم إنك محاسب فاشل حقا،كيف حسبت المحصول اليومي بالدولار 27400000000 يعني العراق يحصل على 27,4 مليار يوميا هههههه دخل كل دول العالم من النفط والصناعة والزراعة مجتمعة لايصل الى هذا الحد في اليوم الواحد يا صاحب الماجستير في الفلسفة،ما نوع إختصاك الفلسفية؟هل الفلسفة الفكاهية؟أم الفلسفة الطائفية أم إنك مختص بالفلسفة العدائية للشعب العراقي مع تحياتي الفلسفية لك يا فيلسوف ولاتتدخل في علم الرياضيات،واخيرا نحن العراقيين مع تقديم كل المفسدين السياسيين واصحاب الرشوة والمسؤولين الذين سرقو دولارا واحدا عمدا الى المحكمة مهما كان منصبه وقوميته ودينه ومكانه من اقصى العراق الفيدرالي واقليم كردستان زاخو الى الفاو.

فلسفتي كردية
fawaz -

نعم انا فاشل بالرياضيات وفلسفتي كرديةاضرب سعر البرميل الواحد = 137 $ x 200.000.000 X والناتج هو فعلا محصول بلدك ليوم واحد فقط.. ثم اضرب الناتج في 30 يوم التي تمثل شهر واحد ثم في 12 التي تمثل السنة ثم في 8 سنوات حكم الجماعة وتحياتي لكل العراقيين الشرفاء

فلسفتي كردية
fawaz -

نعم انا فاشل بالرياضيات وفلسفتي كرديةاضرب سعر البرميل الواحد = 137 $ x 200.000.000 X والناتج هو فعلا محصول بلدك ليوم واحد فقط.. ثم اضرب الناتج في 30 يوم التي تمثل شهر واحد ثم في 12 التي تمثل السنة ثم في 8 سنوات حكم الجماعة وتحياتي لكل العراقيين الشرفاء

الاخ كردي
fawaz -

نعم انا فاشل في الرياضيات واختصاصي في الفلسفة الكردية اضرب 137 دولار للبرميل في مئتين مليون برميل يوميا وقبل ما تهاجمون الناس اعطوا حلا افضل يا استاذ كردي - وايا كان الناتج المهم ان انبه الجميع للسرقةفات اوان التستر والخوف من حكوماتكم الوهمية الفاسدة واذا انت متعجب من ان الناتج ارقام خيالية فهذا لانك لم ترى الخير يوما بسبب السراق واللصوص

الاخ كردي
fawaz -

نعم انا فاشل في الرياضيات واختصاصي في الفلسفة الكردية اضرب 137 دولار للبرميل في مئتين مليون برميل يوميا وقبل ما تهاجمون الناس اعطوا حلا افضل يا استاذ كردي - وايا كان الناتج المهم ان انبه الجميع للسرقةفات اوان التستر والخوف من حكوماتكم الوهمية الفاسدة واذا انت متعجب من ان الناتج ارقام خيالية فهذا لانك لم ترى الخير يوما بسبب السراق واللصوص

يومهم قريب
كمال -

سننتظر ولن نتعب ...ومن تحمل 35 سنة ، يستطيع ان يتحمل كم شهر آخر ...مصيرهم لن يكون اقل من سابقهم ، بل ربما اســـوء ....لأن هذاك سواها ب 35 سنة ، بس هذولة بسبع سنوات ..بس كون العراقيين يعرفون شلون يسدون الحدود وبعدين انشوف يا جيش ويا ميليشيا تحميهم؟

يومهم قريب
كمال -

سننتظر ولن نتعب ...ومن تحمل 35 سنة ، يستطيع ان يتحمل كم شهر آخر ...مصيرهم لن يكون اقل من سابقهم ، بل ربما اســـوء ....لأن هذاك سواها ب 35 سنة ، بس هذولة بسبع سنوات ..بس كون العراقيين يعرفون شلون يسدون الحدود وبعدين انشوف يا جيش ويا ميليشيا تحميهم؟

الى الطائفي الفراتي
محمد خالد -

انت عبارة عن كتلة من الطائفيه الله يساعد اهلك عليك معقوله تجتمع كل هاي العقد بشخص واحد ..لا حول ولا قوة الا بالله

الى الطائفي الفراتي
محمد خالد -

انت عبارة عن كتلة من الطائفيه الله يساعد اهلك عليك معقوله تجتمع كل هاي العقد بشخص واحد ..لا حول ولا قوة الا بالله

kurdi
Faris abd el hussein -

to kurdi and few othersyes iraqi goverments are stealing us for 8 years and fawaz has right and before u speak bad on one iraqi like u did so boring speaking on others try to say the truth .. And give a better mathmatic answer if u r better than fawaz.. Do u know that really iraq is more rich than all other countries.. So why we cant get life like ppl of Emarat Qatar and kuwait .... Till when we keep blaiming each others .. Why dont we change our country and life and make it better .. Why dont we stop this govement they are more bad than saddam

kurdi
Faris abd el hussein -

to kurdi and few othersyes iraqi goverments are stealing us for 8 years and fawaz has right and before u speak bad on one iraqi like u did so boring speaking on others try to say the truth .. And give a better mathmatic answer if u r better than fawaz.. Do u know that really iraq is more rich than all other countries.. So why we cant get life like ppl of Emarat Qatar and kuwait .... Till when we keep blaiming each others .. Why dont we change our country and life and make it better .. Why dont we stop this govement they are more bad than saddam

الى اتباع ايران
مثنى بن حارث -

لقد طفح الكيل بما يفعله اتباع الصدر واتباع ايران في العراق يا فارسي (فراتي) تتحدث عن مقابر جماعية انتجها صدام لاكنكم قمتم بابشع من ما قام صدام به حيث اعتديتم على كل انسان بريي الا لكونه من طائفة اخرا فقمتم بحرب تصفية عرقية وقضيتم على مكون اساسي وهم المسيحيين وتعملون على القضاء على السنة ايضا لكي يكون العراق من لون واحد لون كاحل اسود كسواد وجوهكم وافعالكم التي ستحاسبون عليها في الوقت القريب فلا تتبجحو بديمقراطيتكم الكاذبة فمازال خنجر الغدر بيدكم لكي تنقضو به على كل وطني شريف

الى اتباع ايران
مثنى بن حارث -

لقد طفح الكيل بما يفعله اتباع الصدر واتباع ايران في العراق يا فارسي (فراتي) تتحدث عن مقابر جماعية انتجها صدام لاكنكم قمتم بابشع من ما قام صدام به حيث اعتديتم على كل انسان بريي الا لكونه من طائفة اخرا فقمتم بحرب تصفية عرقية وقضيتم على مكون اساسي وهم المسيحيين وتعملون على القضاء على السنة ايضا لكي يكون العراق من لون واحد لون كاحل اسود كسواد وجوهكم وافعالكم التي ستحاسبون عليها في الوقت القريب فلا تتبجحو بديمقراطيتكم الكاذبة فمازال خنجر الغدر بيدكم لكي تنقضو به على كل وطني شريف