أخبار

المعارضة تطرح خروجا للأزمة بعد فشلها في إسقاط نظام الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدّمت المعارضة السورية ،للمرة الاولى، اليوم إقتراحات شاملة لوضع حد لموجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا والتي اسفرت عن مقتل 708 أشخاص بحسب حصيلة نشرتها "لجنة شهداء ثورة 15 اذار/مارس". بأتي ذلك، في وقت دخلت قوات الامن السورية مدينة بانياس واطلقت النار على المتظاهرين.

جانب من التظاهرات في سوريا

طرح المعارضون السوريون السبت للمرة الاولى خطة لإنهاء الأزمة في سوريا من خلال اجراء انتخابات حرة، في حين لا تزال قوة الاحتجاجات أقل بكثير من ان تتمكن من اسقاط نظام قائم منذ نحو نصف قرن.

وقال المشرفون على صفحة "الثورة السورية" على موقع فايسبوك، في نص هو اقرب الى رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد "ستكون اعتزاز سوريا الحديثة إذا استطاعت تحويل سوريا من نظام ديكتاتوري الى نظام ديمقراطي".

واضاف النص "سيكون كل السوريين ممتنين اذا اوصلتهم نحو هذا الاتجاه"، مؤكدين انه "امر ممكن".

واعتبروا ان "الحل بسيط" مقترحين "وقف اطلاق النار على المتظاهرين والسماح بالتظاهر السلمي وخلع جميع صور الرئيس وابيه في الشوارع، والافراج عن جميع معتقلي الرأي، وفتح حوار وطني والسماح بالتعددية الحزبية وتنظيم انتخابات حرة وديمقراطية بعد ستة اشهر".

واكد رئيس احدى المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان "ان هذا الاعلان يبين ان الشعلة بدات تخبو، ان موجة الاحتجاجات لم ترق الى مستوى الثورة الشعبية نظرا لعدم وجود اجماع على طريقة التغيير".

ويجهد المحتجون لحشد أكثر من بضع عشرات من الآلاف من الناس في جميع أنحاء البلاد.

ويقول الباحث في مؤسسة زنتريوم مودرنر اورينت الالمانية في برلين توماس بيريه "إذا كان عدد المتظاهرين ليس لافتا، فان أيا من المناطق التي شهدت احتجاجات لم تعد الى الهدوء".

وأضاف "الثورة ستنجح إن تمكنت من حشد كتلة مؤثرة في مناطق استراتيجية من البلد، الا ان الوضع الان لا يزال بعيدا جدا عن ذلك".

واشار دبلوماسي في دمشق إلى "أن التظاهرات وصلت الى الذروة يوم "الجمعة العظيمة" في 22 نيسان/ابريل ومنذ ذلك الحين نلحظ حالة ركود أو تراجع على الرغم من الصعوبة في الحصول على أرقام دقيقة" لعدد المشاركين في التظاهرات.

وأضاف "إذا كان الاحتجاج السلمي يتمتع بقدر من التعاطف بين السكان، فان الكثيرين لا يزالون يخشون الاقدام على المشاركة فيه لدى سماعهم عن سوء المعاملة التي يلقاها من تم القبض عليهم".

واختارت السلطات استخدام القوة حيث ألقي القبض على ما يقرب من ثمانية الاف شخص، وفقا لمنظمات حقوق الإنسان.

ويريد النظام من الان فصاعدا القضاء على اماكن المقاومة من خلال ارسال الجيش والدبابات ضد من يسميهم "العصابات السلفية المسلحة"، وهكذا لجأ النظام الى القيام بعملية عسكرية استغرقت عشرة ايام لقمع الاحتجاجات في درعا (جنوب) وقام خلالها بإلقاء القبض على مئات الأشخاص.

وجاء دور مدينة بانياس الساحلية (غرب) التي تعتبر معقلا للمعارضة ايضا، حيث دخلها الجيش السبت، كما من المرجح أن تكون الخطوة التالية هي المدينة الصناعية حمص (160 كلم شمال دمشق).

ويعتبر الناشط الحقوقي ان التكوين الاجتماعي للمتظاهرين اختلف ايضا عما كان عليه في بداية الاحتجاجات. وقال "لقد امتنع الشباب المتعلم الذين بادروا الى التظاهر عن المضي في النزول الى الشارع لانهم لم يجدوا ضالتهم مع الطبقة المهمشة وقطاعي الطرق الذين وجدوا في هذا الفضاء فسحة للثورة والتنفيس عن الغضب والنقمة اللذين يكنونهما للدولة".

واضاف "لقد تشكل هذا النموذج في مرحلة ثانية وكان مثالا سيئا للمتظاهرين الاصليين الذين فضلوا الابقاء على حالهم وعدم التغيير".

واشار الى ان "الشعارات التي ظهرت فيما بعد وتدعو الى اسقاط النظام جعلت بعض المشاركين يتراجعون لانهم كانوا يرغبون بتغيير النظام وليس اسقاطه" لافتا الى ان شعار اسقاط النظام "كان رد فعل انفعاليا لحوادث العنف التي رافقت قمع التظاهرات".

وبعد الزخم الذي اطاح بنظامي تونس ومصر تعثرت ثورات الشعوب في ليبيا واليمن وسوريا.

وقال احد رجال الاعمال الذي فضل عدم الكشف عن هويته "ليس هناك من مجال للشك انه بعد مصر وتونس، كان هناك شعور بأن هذا الزخم الشعبي سيطيح بكل شيء على طريقة تسونامي، الا ان الأنظمة العربية التي نجت من موجة المد الأولى لا تنوي الاستسلام".

واعتبر المسؤول الحقوقي نفسه ان الاحتجاجات "ستتواصل لان من يصنع نصف ثورة هو كمن يحفر قبره بيده لان التوقف عن التظاهر يعطي الفرصة للنظام لزيادة القمع". واضاف "اما النظام فاما ان يتوقف عن العنف ويكسب انصارا او يستمر في الضرب ويفقد انصارا".

ميدانيا، افاد ناشط حقوقي وشاهد عيان ان قوات الجيش اطلقت النار بكثافة في مدينة بانياس (غرب) ما اسفر عن "سقوط قتلى وجرحى".

وافاد ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن هويته "ان قوات الجيش تطلق النار بكثافة في اربع مناطق من مدينة بانياس وهي منطقة الكورنيش والمدخل الجنوبي ومدخل السوق وجسري المرقب وراس النبع". واضاف الناشط "لقد اسفر اطلاق النار عن وقوع قتلى وجرحى الا انه لم يتم التحقق من عددهم بعد".

كما اكد شاهد عيان هذه الرواية ايضا، موضحًا ان "عدة قناصين توزعوا على الابنية". وأضاف "يقوم الجيش بتأمين حماية الاحياء بالتوالي قبل ان يدخلها رجال الامن" مشيرا الى "اعتقال العشرات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وجهة نظر
Ibrahim -

الحقيقة دوختونا بشاهد عيان،وهوشاهد عميان بضعة ايام ويكون الجيش قد نظف هذا البلد من العصابات والخونة،وستبقى سوريا شامخة واحلامك ستبوء بالفشل ايها المحرضون فسوريا اله حاميها وستندمون على تحريضكم لان من يدفع الثمن هم المغرر بهم وانتم جالسون خلف شاشات الكمبيوتر تنظرون .

على العكس تماماً
الشيخ نجم الخير -

رجال دين ووجهاء علويون يلتمسون قنوات اتصال مع الأخوان المسلمين ووجهاء سنة في المدن الكبرى الملتمسون يريدون عهدة وطنية تضمنها شخصيات وطنية متجردة مذهبيا تنص على عدم الانتقام منهم كطائفة إذا ما سقط النظام ... مقابل المشاركة في الانتفاضة وعدم إبقائها محصورة في شبابها العلماني واليساري دمشق ، محافظات ـ الحقيقة ( خاص): قالت مصادر متطابقة لـالحقيقة; في عدد من المحافظات والبلدات الساحلية والداخلية في سوريا ، وكذلك في العاصمة دمشق، إن وجهاء من الطائفة العلوية يبحثون عن قنوات اتصال بجماعة الإخوان المسلمين ، ووجهاء ذوي ثقل اجتماعي مشاركين أو مؤثرين في القيادات المحلية للانتفاضة الشعبية في هذه المناطق ، من أجل الحصول على ما يمكن تسميته بـوثيقة عهد وطني من هذه القوى تنص على عدم استهدافهم أو الانتقام منهم كطائفة إذا ما سقط النظام . وذلك مقابل اشتراكهم في الانتفاضة بشكل واسع ومكثف، وعدم بقاء مشاركتهم محصورة ـ حتى الآن ـ في قطاع من الأوساط الشبابية العلمانية واليسارية المنحدرة من الطائفة. وبحسب مصادر;الحقيقة فإن هؤلاء يجدون صعوبة بالغة في تأمين مثل هذه القنوات ، إما لأسباب "لوجستية" أو لأسباب أخرى مختلفة . فعلى المستوى"اللوجستي، هناك شبه استحالة في التواصل مع جماعة الإخوان المسلمين" بسبب تواجد قياداتها كلها خارج سوريا ، ومن هم في الداخل لا يتمتعون بصفة تمثيلية ـ تنظيمية نظرا لأن القانون 49 يحكم بالإعدام على كل منتسب للجماعة. أما القيادات المدينية "السنية" للانتفاضة ، والشخصيات المحركة لها في المدن الأساسية ، فلم تزل "مجهولة" وترفض الإفصاح عن نفسها لأسباب أمنية معروفة ، باستثناء بعض أئمة المساجد الذين يقتصر تأثيرهم على دوائرهم المحلية . كما أن بعض الشخصيات العلمانية و / أو اليسارية المنحدرة من الطائفة العلوية ، رفض القيام بهذا الدور لأنه يرفض أساسا التعامل معه بوصفه "علويا". وأكدت مصادر "الحقيقة" في ريف حماة وطرطوس وجبلة واللاذقية وحمص ، وفي بعض ضواحي دمشق ، على أن اتصالات فعلية جرت خلال الأسابيع الأخيرة بين عدد من رجال الدين العلويين والوجهاء المعروفين في الطائفة تناولت " إمكانية بلورة موقف موحد يمثل أوسع قطاع ممكن من الطائفة يندد بممارسات النظام القمعية ، واستخدامه وحدات عسكرية ذات سمة طائفية علوية ( الحرس ال

chance
An Arab -

يا سوريا ثوري ثوري- خلي الاسد يلحق نوري-يا سوريا ثوري ثوري- خلي الاسد يلحق نوري-يا سوريا ثوري ثوري- خلي الاسد يلحق نوري-يا سوريا ثوري ثوري- خلي الاسد يلحق نوري

Read it please
Sami -

الشروط الموضوعة منطقية جدا و مهمة. و من يقرأ الشروط يمكنه أن يستنتج أن تقديم شروط كهذه لا يأتي نتيجة لفشل الثورة اطلاقا كما هو مكتوب بعنوان هذا المقال و أنما يأتي كنتيجة صحيحة و مناسبة لهذه المرحلة الان بعد انتشار الثورة في كل أرجاء سورية . لأن النظام في سورية دائما يتحجج أمام وفود الدول و يقول أن النظام لا يعرف ماذا يريد الثوار و ما هي طلباتهم بشكل محدد .....لذلك الان هذه هي الطلبات واضحة و معبرة......و على أساسها سيكون أي تفاوض و إلا لا تفاوض. و سقوط النظام سيكون بالضغط و القوة و من الواضح من الشروط أن الثورة لن تتوقف حتى أثناء التفاوض إن حدث ......فاقتضى التوضيح .

Read it please
Humam -

الشروط الموضوعة منطقية جدا و مهمة. و من يقرأ الشروط يمكنه أن يستنتج أن تقديم شروط كهذه لا يأتي نتيجة لفشل الثورة اطلاقا كما هو مكتوب بعنوان هذا المقال و أنما يأتي كنتيجة صحيحة و مناسبة لهذه المرحلة الان بعد انتشار الثورة في كل أرجاء سورية . لأن النظام في سورية دائما يتحجج أمام وفود الدول و يقول أن النظام لا يعرف ماذا يريد الثوار و ما هي طلباتهم بشكل محدد .....لذلك الان هذه هي الطلبات واضحة و معبرة......و على أساسها سيكون أي تفاوض و إلا لا تفاوض. و سقوط النظام سيكون بالضغط و القوة و من الواضح من الشروط أن الثورة لن تتوقف حتى أثناء التفاوض إن حدث ......فاقتضى التوضيح . وقف اطلاق النار على المتظاهرين والسماح بالتظاهر السلمي وخلع جميع صور الرئيس وابيه في الشوارع، والافراج عن جميع معتقلي الرأي، وفتح حوار وطني والسماح بالتعددية الحزبية وتنظيم انتخابات حرة وديموقراطية بعد ستة اشهر.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى 1 لا يوجد أي تعليق أو دعوة تدعو لذبح العلويين وطردهم إلى قراهم فالشرفاء منهم كغيرهم من الأقليات جزء أساسي من مكونات شعب سوريا الحر. أكرر للمرة المليون.... لا ومليون لا لأي تدخل خارجي في شؤوننا الداخلية نحن أسرة واحدة ويد واحدة ضد المافية الأسدية التي قتلت وتقتل السنة والعلويين والمسيحيين والدروز والأكراد واللبنانيين والعراقيين والفلسطنيين وكل من يقف في وجهها إسأل التاريخ فلم يسلم من شرهم أحد. و إذا كنت فعلا عراقي لا تنثر بذور الطائفية هنا لأن سوريا تربتها مالحة ونسبة الترياق فيها مرتفعة جدا لذلك لا تنمو بها بذور الكره والشر والتفرقة و لا تتدخل فيما لا يعنيك إنشغل بمشاكل بلدك لأن الشعب السوري شعب راقي ومتحضر وتجمعنا محبة سوريا التي كما كانت و ستبقى أم حنونة لكل أبنائها وبناتها بغض النظر عن أديانهم ومذاهبهم ويكفينا شرفا بأن أبطال سوريا الشجعان كسروا حاجز الخوف ودمروا وحرقوا تماثيل وصور العائلة المجرمة الأسدية الفاقدة للشرعية بزنودهم الشريفة من دون أن يعتلوا الدبابات الأمريكية كغيرهم! وغسلوا بدمائهم الطاهرة عار سنين الذل والهوان والقمع والإستبداد. أنا أعيش في سوريا و أكتب من قلب دمشق الحزينة ولست خائفة من الدكتاتور بشار الذي سقطت قيمته قانونيا و إنسانيا و وأخلاقيا ولست خائفة من أجهزة مخابراته القميئة لأن نهياتهم اقتربت ولا قوة تستطيع قهر إرادة الشعب السوري الواحد الموحد الحر الأبي!!!

وجهة نظر أخرى
مواطن سوري -

إلى وجهة عمى Ibrahimالعميان ھو أنت يا جاھل يا عميل و الخونة معروفين آل الأسد عفوآ خطأ مطبعي آل النعامة و لكن أتفق معك بأن سورية شامخة و الشعب السوري شامخ

الوطن غالي
احمد ابو الياس -

لقد بات الكثير على علم يقين ان هناك الكثير ممن يستغلون التظاهر لكي ينشروا الرعب والهلع بين الناس اضافة لقيامهم باعمال تخريبية وكأن البلد ليست بلدهم والجنود الممثل بجثثهم ليسوا من اهل بلدهم والحقيقة اصبحت واضحة وضوح الشمس علما ان الكثير منا لا يصدق ما تراه عيناه كيف كانت حالة البلد وكيف اصبحت في ظل الاحداث شوارع مقفره واثار حرق وتخريب في كل مكان المواطن فقد ما كان يستمتع به من الامان كلا لسنا مع هذا اطلاقا ولا نريده لبلدنا لان الحرب على المتفرج سهلة جدا نعم خسرنا القليل ولكن خيرا لنا من ان نخسر كل شيئ وهناك الكثير ممن عادوا الى عقلهم ورشدهم وضمائرهم وتركوا الشارع وعادوا الى بيوتهم عندم عرفوا حقيقة هذه الاحداث ويادار ما دخلك شر

GOD Children''s
Lebanese -

Poorrrrrrrrrr syrian should never accepted the dead hitler son as New hitler after 1982 Massacres, this 11 years old persians citizen hired rented hitlers syrian regime fallowed Nazi''s persians devil Khaminiee bloody brochures and Jews NATURA TALMUD brochures what exactly must done to arabic people holocaust, genocide and Massacres and concentration on religion as Nazi''s westerns techiniques in deleted their enemies AlArab and Alarab only, Nazi''s Henrry Keesinger tapes played in Lebanon 1975 called it ;Civil War are rewinddddddddddddddd and never stop to the lastttttttttttttttttt arabic on earth. Oilfield Haj ownerssssssssssssssssssss gambling under ground caves for peace and securitiessssssssssssOHHHHHHHHHHHHHHHHHH securitiesssssssssssssssssssssss,

الى لارا من باب توما
جاسم -

لا تبيضي علينا فأنا وأنتي وأقول 95% من المعلقين نكتب من خارج سورية ونكتب باسماء مستعارة لاننا نحاف على أهلنا سواء من النطام أو الثوار، فاقول كفانا فلسفة من الخارج، وقلت لك لو كنت مسيحية كما تدعي لعرفت معنى دع مال قيصر لقيصر ومال الله لله.

رئيس بلا سلطة
سوريا واقعي -

في الحقيقة بشار رئيس بلا أي سلطة و الدليل أنه و مستشاريه (شعبان و الشرع) وعدوا بالكثير من الاصلاح و عدم إطلاق النار ولكن كان كله كذب فلا إصلاحات أجريت و لا قتل المتظاهرين توقف. بكل بساطة هو طفل مدلل كثير الكلام نادر الفعل و هو واجهة مثالية لمجموعة اللصوص و شبيحتهم الذين يحكمون سوريا بيد من حديد و فساد هائل. ما يؤكد ذلك أن أوربا و أمريكا فرضتا عقوبات على رموز القمع و الفساد دون بشار. بكل بساطة لأنه بلا حول ولا قوة و عبارة عن مهرج للحكام الحقيقيين و هذه هي الطامة الكبرى

ساقط مافي مجال
qami$lo -

اذا هذا النظام ماسقط معناتها الشعب راح يسقط و في الحالتين النظام ساقط ,مع اني مافهمة الي انا قلته, ولكن محاولة حقن الدماء لاتعني الاستسلام.

الى لارا من باب توما
جاسم -

ياسيدة لارا، تعرفي لماذا أتكلم ذلك عن مسيحي العراق وأنا السوري من الجزيرة المهاجر،لانني رأيت العائلات المسيحية العراقية المهاجرة الى شمال سورية والتشوهات، والأطفال الذين شاهدوا آبائهم يقتولون أمامهم والأمهات التي أغتصبوا بناتهم أمام أعينهم، فلهادا أقول دائماً دمهم في رقبة كل مسيحي ومسلمي الشرق ،وأمثالي وأمثالك يبضون على بعض العائلات المسيحية الباقية، فاولاً الاسم التي أخترتيه يدل على طائفية فكفانا فلسفة ودعوا أهل سورية في الداخل يفعلون ماهو مناسب،ولهذا أقول لك علقي باسمكي كسورية وليس كمسيحية,دع مال قيصر لقيصر ومال الله لله.

الى جاسم
الى جاسم13 -

الى جاسم , مين كان يدرب الارهابيين و يرسلهم لقتل المسيحيين بالعراق مو النظام السوري و بشار يلي بدافع عنو?

الى لارا من باب توما
Elias -

الى لاارا.الانسان يجب ان يكون صادقا مع نفسه ليكسب احترام الناس.اولا ممنوعة ايلاف في سوريا .وثانيا لماذا تقولي من باب توما.لكسب قولك مصداقية. انا من دمشق ومن باب توما حصرا.لكن اطمئنك يالارا لقد تم القضاء على النسبة الكبيرة من المخربين .عاشت سورية.والله حاميها.

كفى كذباً
رجل أمن بلباس مدني -

قريباً سوف يفشل دعاة الثورة في سوريا بالاستمرار في إخفاء وجهم الشيطاني القبيح الإلغائي التكفيري. حتى ذلك الحين استمروا بكذبكم وإظهار وجه الحمل الوديع وذرف دموع التماسيح. حتى الآن حججكم جاهزة: فالأمن هو من يقتل الجيش.. والجيش يا حرام ساكت لا حول ولا قوة.. والفرقة الرابعة تواصل تنقلها الأسطوري بلمح البرق من أقصى الجنوب إلى أقصى الغرب (بما إنو قائدها هو أخو الرئيس فليش لا؟؟؟) والدولة تزج بالدبابات في درعا لمواجهة متظاهرين (سلميين).. هل يمكنكم التبرير لمن تتباكون أمامهم لماذا تضطر الدولة لزج الدبابات لقمع متظاهرين عزل؟؟ ألا يكفي أن تزج الدولة بعدد محدود من رجال الأمن المسلحين لتحقيق هذه الغاية؟؟.. هذا السؤال يجيبكم عليه ربما (أمير حمص) أو (أمير جبلة). لا يعتقد أحد أن النار بمنأى عنه وأن هناك من سيسلم من الفوضى الشاملة التي يفتعلها هؤلاء في منطقة بلاد الشام والهدف؟؟ بالطبع إيران هي المستهدفة.. لماذا؟؟ لأنها شيعية وهذا يكفي لجعلها العدو الأول الجديد للأمة العربية التي أصبحت تقودها السعودية. إسرائيل في هذه المعادلة هي صديق صدوق فاليهود أفضل عند السعوديون من الشيعة. أخيراً، أدعوكم إلى سماع الهتافات الطائفية المقززة التي تهتف بها حناجر طلائع (التغيير الديمقراطي) و(حقوق الإنسان) في المظاهرات التي اندلعت في بعض المدن السورية. أو الأبسط من ذلك، ليتظاهر أحدكم أنه يدعم النظام السوري على الفيس بوك، وستصله رسائل جميلة من دعاة الثورة يرى فيها الوجه القبيح الحقيقي لهؤلاء، فأصغر كلمة: سوف ننبش قبوركم ونقتل أطفالكم ونحرق نساءكم.. لا يتوهم أحدكم ويعتقد أنه سيكون هناك رابح أو خاسر عند دعم هؤلاء الشياطين فالجميع خاسرون ولا أحد بمنأى عن النار.. هذا الكلام كله لا يشمل المعارضة الوطنية الشريفة التي تعارض الفساد والرشوة وحرية الرأي.. فكلنا في الهم شرق وأنا أول المعارضين من هذا الباب.

من الكاتب
قارئة -

لم تعرفنا ايلاف بالكاتب ومن اي فرع أمن رفع هذا التقرير المخابراتي الغير منطقي ابدا

شيء مضحك
أبو الهدى -

ههههههههههههههههلا يوجد تعليق مناسب لهذه الهرطقات إلا الضحك ...نفذت كل جعبتكم من حجج حتى بدأتم تسوقون لهكذا اكاذيب لا يصدقها الطفل الصغير ..حقاً اني لأرثى لحالكم ...مع اني لست علويا على فكرة ..لكن هذا التفكير قاصر ومريض ...

شيء مضحك
أبو الهدى -

ههههههههههههههههلا يوجد تعليق مناسب لهذه الهرطقات إلا الضحك ...نفذت كل جعبتكم من حجج حتى بدأتم تسوقون لهكذا اكاذيب لا يصدقها الطفل الصغير ..حقاً اني لأرثى لحالكم ...مع اني لست علويا على فكرة ..لكن هذا التفكير قاصر ومريض ...

الثورة السورية
لارا من باب توما -

13 أنت كاذب وفقدت مصداقيتك لأنه في تعليقك السابق قلت أنك عراقي والآن تقول أنك سوري من الجزيرة. أنا أكتب من داخل سوريا بالرغم من أن طاغية دمشق يحجب إيلاف وغيرها من المواقع الحرة لكن لدينا برامج ذكية لفك التشفير. على كل حال أنا كمواطنة سورية لدي الحق القانوني والدستوري للتعبير عن رأي على الأقل إلكترونيا وعبر إيلاف الحرة. أنا لست راهبة ولن أعطي الطاغية قيصر الذي يمثل بشار سكوتي وصمتي عن مجازره ومجازر أخوه وصهره الشنيعة بحق أخوتي السوريين في كل المحافظات السورية الثائرة لأن هذا أقل شيء يمكن أن أقدمه لهم وللسيد المسيح الذي جاء للعالم من أجل الفقراء والمسحوقين والمظلومين وكان الثورة الإلهية التي زلزلت هيرودوس الطاغية و أمبراطوريته العظمى. لأن وقتي ثمين جدا, سيكون هذا آخر رد لي على كلامك السفسطائي المقنع بنكهة إستخباراتية هدفها تشتيت الإنتباه و عدم التركيز على ما يقوم به المجرم المستبد بشار من جرائم يندى لها الجبين بحقنا كسوريين أحرار.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

13 أنت كاذب وفقدت مصداقيتك لأنه في تعليقك السابق قلت أنك عراقي والآن تقول أنك سوري من الجزيرة. أنا أكتب من داخل سوريا بالرغم من أن طاغية دمشق يحجب إيلاف وغيرها من المواقع الحرة لكن لدينا برامج ذكية لفك التشفير. على كل حال أنا كمواطنة سورية لدي الحق القانوني والدستوري للتعبير عن رأي على الأقل إلكترونيا وعبر إيلاف الحرة. أنا لست راهبة ولن أعطي الطاغية قيصر الذي يمثل بشار سكوتي وصمتي عن مجازره ومجازر أخوه وصهره الشنيعة بحق أخوتي السوريين في كل المحافظات السورية الثائرة لأن هذا أقل شيء يمكن أن أقدمه لهم وللسيد المسيح الذي جاء للعالم من أجل الفقراء والمسحوقين والمظلومين وكان الثورة الإلهية التي زلزلت هيرودوس الطاغية و أمبراطوريته العظمى. لأن وقتي ثمين جدا, سيكون هذا آخر رد لي على كلامك السفسطائي المقنع بنكهة إستخباراتية هدفها تشتيت الإنتباه و عدم التركيز على ما يقوم به المجرم المستبد بشار من جرائم يندى لها الجبين بحقنا كسوريين أحرار.

الى لارا ورقم 14
جاسم -

الكذبة الكبرى!!!!!قالوا لنا أن الحكام هم السبب الطائفية، وصدقنا. فبعد فصدام الديكتاتور كلنا يعرف ماذا يحصل في العراق، وبعد مبارك كلنا يعرف المشاكل بين المسلمين والأقباط، وآخرها قتل اربعة اشخاص واصيب اكثر من عشرين اخرين في مواجهات بين مسلمين ومسيحيين وقعت مساء السبت في القاهرة،وياخوفي بعد بشار، طبعاً سوف يخرج الكثيرين ويتهمني بأني من مخابرات بشار،بس لازم نفكر أن المشكلة ليست فقط بالانظمة بل أيضاً بداخل كل واحد فينا،أما قول سوريا تربتها مالحة ونسبة الترياق فيها مرتفعة جدا لذلك لا تنمو بها بذور الكره والشر والتفرقة، هذا هوأملنا ولكن يوجد الكثير من الأعشاب الضارة تنمو في التربة المالحة،وكثير من الترياق واللقاح لايعطي مناعة مدى الحياة.

الى لارا ورقم 14
جاسم -

الكذبة الكبرى!!!!!قالوا لنا أن الحكام هم السبب الطائفية، وصدقنا. فبعد فصدام الديكتاتور كلنا يعرف ماذا يحصل في العراق، وبعد مبارك كلنا يعرف المشاكل بين المسلمين والأقباط، وآخرها قتل اربعة اشخاص واصيب اكثر من عشرين اخرين في مواجهات بين مسلمين ومسيحيين وقعت مساء السبت في القاهرة،وياخوفي بعد بشار، طبعاً سوف يخرج الكثيرين ويتهمني بأني من مخابرات بشار،بس لازم نفكر أن المشكلة ليست فقط بالانظمة بل أيضاً بداخل كل واحد فينا،أما قول سوريا تربتها مالحة ونسبة الترياق فيها مرتفعة جدا لذلك لا تنمو بها بذور الكره والشر والتفرقة، هذا هوأملنا ولكن يوجد الكثير من الأعشاب الضارة تنمو في التربة المالحة،وكثير من الترياق واللقاح لايعطي مناعة مدى الحياة.

البيان لا يعبر الا ع
زهير الصديق -

ان من كتب هذا البيان لا يعبر الا عن راي صاحبة وان الثورة مستمرة والى الان مدنية ولن نقبل الا بسقوط المجرم ومحاسبة القتلة

البيان لا يعبر الا ع
زهير الصديق -

ان من كتب هذا البيان لا يعبر الا عن راي صاحبة وان الثورة مستمرة والى الان مدنية ولن نقبل الا بسقوط المجرم ومحاسبة القتلة

أول الغيث قطرة
عصفور مهاجر -

لقد بدأ المجتمع الدولي أول خطواته الخجولة (والمهمّة بنفس الوقت) في تحديد أسماء المسؤولين عن آلة القتل في سوريا وأولهم ماهر الأسد الجبان وبعض النعامات الأخرى من آل الأسد، بالإضافة إلى عناصر أخرى من آل مخلوف وعلى رأسهم شيخ شبيحة حراميي سوريا رامي مخلوف. سيتم قريباً انشاء الله اضافة الولد اللاشرعي بشار الأسد إلى القائمة مما يمنعه من طلب اللجوء إلى أوربا وأمريكا عندما سيتم خلعه من كرسي الرئاسة الذي تسلبط عليه بالتواطء مع عبد الحليم خدام.

أول الغيث قطرة
عصفور مهاجر -

لقد بدأ المجتمع الدولي أول خطواته الخجولة (والمهمّة بنفس الوقت) في تحديد أسماء المسؤولين عن آلة القتل في سوريا وأولهم ماهر الأسد الجبان وبعض النعامات الأخرى من آل الأسد، بالإضافة إلى عناصر أخرى من آل مخلوف وعلى رأسهم شيخ شبيحة حراميي سوريا رامي مخلوف. سيتم قريباً انشاء الله اضافة الولد اللاشرعي بشار الأسد إلى القائمة مما يمنعه من طلب اللجوء إلى أوربا وأمريكا عندما سيتم خلعه من كرسي الرئاسة الذي تسلبط عليه بالتواطء مع عبد الحليم خدام.

الى لارا من باب توما
جاسم -

أولاً يعرفني الجميع أني سوري مهاجرمن الجزيرة، وقلت لكي مرة لا تكذبي الناس وتستعملي كلمات شنيعة وفي الآخر تذكري أسم ملك السلام، فانا مسيحي فعلاً وأقول لكي الله يسامحك.

الى لارا من باب توما
جاسم -

أولاً يعرفني الجميع أني سوري مهاجرمن الجزيرة، وقلت لكي مرة لا تكذبي الناس وتستعملي كلمات شنيعة وفي الآخر تذكري أسم ملك السلام، فانا مسيحي فعلاً وأقول لكي الله يسامحك.

الى الجميع
عمر الصالح -

الى كل من يريد اسقاط النظام اذا مفكرين النظام تفاحة نيوتن ...بعيد عنكم والسلام عليكم ورحمة الله

الى الجميع
عمر الصالح -

الى كل من يريد اسقاط النظام اذا مفكرين النظام تفاحة نيوتن ...بعيد عنكم والسلام عليكم ورحمة الله

الحريه
عبد الصمد راجي -

الثوره مستمره واسقاط النظام واجب على كل سوري وعربي حر .ان التراجع عن الثوره سيكون كارثة على الجميع .الثوره مستمره الى حين اسقاط الطاغيه .ولن نكون اقل من بلادنا العربيه التي كانت عاصيهوطغاة متل العائله الحاكمه وشوي ولن نكون اقل من اليمن ومصر وليبيا وتونس.يااخوان لايمكن ترك البلاد تتحكم به عائله بعيتها تتحكم في مقدرات سوريه على مدى نصف قرن

الحريه
عبد الصمد راجي -

الثوره مستمره واسقاط النظام واجب على كل سوري وعربي حر .ان التراجع عن الثوره سيكون كارثة على الجميع .الثوره مستمره الى حين اسقاط الطاغيه .ولن نكون اقل من بلادنا العربيه التي كانت عاصيهوطغاة متل العائله الحاكمه وشوي ولن نكون اقل من اليمن ومصر وليبيا وتونس.يااخوان لايمكن ترك البلاد تتحكم به عائله بعيتها تتحكم في مقدرات سوريه على مدى نصف قرن

الثورة السورية
لارا من باب توما -

القافلة تسير وبشار الدكتاتور وتعليقات عناصر مخابراته التي تتناوب على مدار الساعة لمراقبة المواقع الحرة كإيلاف وغيرها تن** ووصلت بهم الوقاحة إلى الإقتباس من تعليقاتي أي بنسخها ولصقها حرفيا من أجل الحصول على علاوة في مرتباتهم أو كما يسمونها طبيعة عمل من أجل إطعام أولادهم والتي ستنزل نار وكبريت على أحشائهم وسم زعاف على أكبادهم لأنها مدفوعة ومنهوبة مسبقا من دماء وعرق السوريين الأشراف الذين يقتلون بوحشية منقطعة النظير بسبب شعار الله سوريا حرية وبس الذي يقض مضاجع الطاغية بشار وأزلامه ويبدو أن كلمات الحرية والشعب يريد إسقاط النظام زلزلت أركان نظامه الفاسد المتسلط الدموي المتطفل المكروه وطنيا وإقليميا ودوليا والذي أصبح على شفى الهاوية وينتظر الآن رصاصة الرحمة.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

القافلة تسير وبشار الدكتاتور وتعليقات عناصر مخابراته التي تتناوب على مدار الساعة لمراقبة المواقع الحرة كإيلاف وغيرها تن** ووصلت بهم الوقاحة إلى الإقتباس من تعليقاتي أي بنسخها ولصقها حرفيا من أجل الحصول على علاوة في مرتباتهم أو كما يسمونها طبيعة عمل من أجل إطعام أولادهم والتي ستنزل نار وكبريت على أحشائهم وسم زعاف على أكبادهم لأنها مدفوعة ومنهوبة مسبقا من دماء وعرق السوريين الأشراف الذين يقتلون بوحشية منقطعة النظير بسبب شعار الله سوريا حرية وبس الذي يقض مضاجع الطاغية بشار وأزلامه ويبدو أن كلمات الحرية والشعب يريد إسقاط النظام زلزلت أركان نظامه الفاسد المتسلط الدموي المتطفل المكروه وطنيا وإقليميا ودوليا والذي أصبح على شفى الهاوية وينتظر الآن رصاصة الرحمة.

الى المفكرة لارا
جاسم -

مفكري حالك شغلة كبيرة والناس تقتبس تعليقاتك وتتهمي الناس .أنا آسف أن أقول لكي أنت واحدة من طوابير الطائفية والقومجية الخارجية والتي تخون الناس وتوزعي النصائح ،شئتي او أبيتي أنتي خارج سورية فنحن نعرف المخابرات السورية وكيف تستطيع أن تمشط باب توما لتجدك فكفاكي فلسفة،أقول لكي أختاري ماذا تريدين من تسميات لتصفيني بها من المسبات و الشتائم والتخوين المعتادة(مسيحي، سرياني، آشوري، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، عراقي ،علوي، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام،مندس)فهذه العادة لكل شخص يعطي رأي مخالف.

الى المفكرة لارا
جاسم -

مفكري حالك شغلة كبيرة والناس تقتبس تعليقاتك وتتهمي الناس .أنا آسف أن أقول لكي أنت واحدة من طوابير الطائفية والقومجية الخارجية والتي تخون الناس وتوزعي النصائح ،شئتي او أبيتي أنتي خارج سورية فنحن نعرف المخابرات السورية وكيف تستطيع أن تمشط باب توما لتجدك فكفاكي فلسفة،أقول لكي أختاري ماذا تريدين من تسميات لتصفيني بها من المسبات و الشتائم والتخوين المعتادة(مسيحي، سرياني، آشوري، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، عراقي ،علوي، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام،مندس)فهذه العادة لكل شخص يعطي رأي مخالف.

الى لارا من باب توما
مراد -

اتحدى ان تكوني من باب توما........ و مسيحية..... حاج تتخبي افانا يا زكية.... اذا انتي بنت حتى؟؟؟؟؟؟؟؟

الى لارا من باب توما
مراد -

اتحدى ان تكوني من باب توما........ و مسيحية..... حاج تتخبي افانا يا زكية.... اذا انتي بنت حتى؟؟؟؟؟؟؟؟

bashar is gone
Sam Ramsy -

bashar and his gang are gone very soon. No matter what you do bashar, we do not want you or your gang. For now, you can live in fear.

bashar is gone
Sam Ramsy -

bashar and his gang are gone very soon. No matter what you do bashar, we do not want you or your gang. For now, you can live in fear.

الى جاسم
حنانيا الاشوري -

ان فهمك لقول السيد المسيح اعط مال قبصر لقيصر ومال الله لله مغلوطوعلى ما يبدو يلزمك الكثير الكثيرالاخت يارا وان لم تكن مسيحية الا انها تعيشها كقيمة في تجليها وسموها فاركان المسيحية ثلاث :اولا : المحبة وفي المحبة التضحية ثانيا : التواضع والمتواضع مكانه بين الفقراء والمحتاجين والمرض والثكالى والمساجين -- عد الى انجيل متى من 5-3-25-فالخت الفاضلة وجدت ضالتها عملا بقول السيد المسيحثالثا :المواجهة الم يواجه السيد المسيحالسماسرة والفاسدين ؟ الم يحمل السوط ؟الم يواجه الديان الحاكم الظالم ؟اذا كنت تتنكر يا جاسم وانت ياالياس فايمانكم بالمسيحية باطلكفى وطننا الحبيب قهراانها دولة عصابة ولصوص ليسوا من طائفة معينة انهم طبقة قائمة بحد ذاتهامنهم المسيحي والسني والدرزي والخعلى راسهم هذه العائلة المبتلى بهم اخوتنا العلويونالخت لورا ليكن لسان حالك شاوول شاوول لماذا تضطهدني

الى جاسم
حنانيا الاشوري -

ان فهمك لقول السيد المسيح اعط مال قبصر لقيصر ومال الله لله مغلوطوعلى ما يبدو يلزمك الكثير الكثيرالاخت يارا وان لم تكن مسيحية الا انها تعيشها كقيمة في تجليها وسموها فاركان المسيحية ثلاث :اولا : المحبة وفي المحبة التضحية ثانيا : التواضع والمتواضع مكانه بين الفقراء والمحتاجين والمرض والثكالى والمساجين -- عد الى انجيل متى من 5-3-25-فالخت الفاضلة وجدت ضالتها عملا بقول السيد المسيحثالثا :المواجهة الم يواجه السيد المسيحالسماسرة والفاسدين ؟ الم يحمل السوط ؟الم يواجه الديان الحاكم الظالم ؟اذا كنت تتنكر يا جاسم وانت ياالياس فايمانكم بالمسيحية باطلكفى وطننا الحبيب قهراانها دولة عصابة ولصوص ليسوا من طائفة معينة انهم طبقة قائمة بحد ذاتهامنهم المسيحي والسني والدرزي والخعلى راسهم هذه العائلة المبتلى بهم اخوتنا العلويونالخت لورا ليكن لسان حالك شاوول شاوول لماذا تضطهدني

الى حنانيا الاشوري
جاسم -

أولاً معنى أعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله قصدته أن لاتستغل الدين المسيحي لاغراض سياسية،كما فعل السيد المسيح عندما أراد اليهود أخد منه رأي سياسي.أذاً لك الحق أن تعطي رأيك لكن لاتستغل الدين، وسوف أتوقف عن هذا الموضوع لأقول لكل خارج سورية وأنا واحد منهم كفانا فلسفة من الخارج،وأستغلال الأديان،وتخوين الناس، ودعوا الشعب السوري مع أو ضد النظام فهو يعرف ماذا يريد فهو الذي يدفع الثمن، ولسنا نحن المتفلسفين من الخارج.

الى حنانيا الاشوري
جاسم -

أولاً معنى أعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله قصدته أن لاتستغل الدين المسيحي لاغراض سياسية،كما فعل السيد المسيح عندما أراد اليهود أخد منه رأي سياسي.أذاً لك الحق أن تعطي رأيك لكن لاتستغل الدين، وسوف أتوقف عن هذا الموضوع لأقول لكل خارج سورية وأنا واحد منهم كفانا فلسفة من الخارج،وأستغلال الأديان،وتخوين الناس، ودعوا الشعب السوري مع أو ضد النظام فهو يعرف ماذا يريد فهو الذي يدفع الثمن، ولسنا نحن المتفلسفين من الخارج.

الى رقم 2
سوري منطقي -

كلامك صحيح ومعقول وفيه مفتاح انتصار الانتفاضة فاين المنفذين؟الجواب:المنفذين الحقيقيين لم يحصلوا على الاذن من الولايات المتحدة فكلينتن تجزم بان النظام سيستمر وكل المطلوب منه بعض الاصلاحات اما وراء الكواليس فالولايات المتحدة تطلب منه سرعة حسم الموقف عسكريا مهما سبب ذلك من قتل ودماء لتجنيب الولايات المتحدة وحلفاؤها موقف الكيل بمكيالين وان دعوات الاصلاح والعقوبات والاستنكار الاورواميركية ليست سوى كلام فارع لذر الرماد بالعيون لكن هذه المواقف ليست حبا بالنظام واعجابا بشخصية بشار انما مقابل الاستمرار بتهدئة جبهة اسرائيل الشمالية للفترة اللازمة لهضم الجولان وابتلاعه نهائيا اضافة الى دور النظام الهام جدا في تقسيم الجهد الفلسطيني والتحكم بالمسار الايراني بالمنطقة فالنظام هو الانبوب المغذي لحزب الله ذراع ايران الضارب والنظام يعي تماما اهمية وجوده بالنسبة للولايات المتحدة لذلك يستغل الوضع الى اقصى مدى ويتمثل ذلك في الوحشية التي يقتل بها الشعب السوري الاعزل ان المسرحية الامريكية في مجلس الامن لاتنطلي على احد فقد كانت تعلم مسبقا بالفيتو الروسي او الصيني اذا اقتضى الامر كما تعلم يقينا بان هذا النظام الطائفي الوحشي لايمكن تعويضه مطلقا فلم يحصل في التاريخ ان حكمت اقلية اكثرية بمثل هذا الاجرام والبطش والترويع.دماء السوريين لايتحملها بشار وعصاباته فقط وانما يشاركهم فيها المجرمون الامريكان والاوربيون وهم لايقلون عنهم اجراما وحبا لسفك الدماء

الى رقم 2
سوري منطقي -

كلامك صحيح ومعقول وفيه مفتاح انتصار الانتفاضة فاين المنفذين؟الجواب:المنفذين الحقيقيين لم يحصلوا على الاذن من الولايات المتحدة فكلينتن تجزم بان النظام سيستمر وكل المطلوب منه بعض الاصلاحات اما وراء الكواليس فالولايات المتحدة تطلب منه سرعة حسم الموقف عسكريا مهما سبب ذلك من قتل ودماء لتجنيب الولايات المتحدة وحلفاؤها موقف الكيل بمكيالين وان دعوات الاصلاح والعقوبات والاستنكار الاورواميركية ليست سوى كلام فارع لذر الرماد بالعيون لكن هذه المواقف ليست حبا بالنظام واعجابا بشخصية بشار انما مقابل الاستمرار بتهدئة جبهة اسرائيل الشمالية للفترة اللازمة لهضم الجولان وابتلاعه نهائيا اضافة الى دور النظام الهام جدا في تقسيم الجهد الفلسطيني والتحكم بالمسار الايراني بالمنطقة فالنظام هو الانبوب المغذي لحزب الله ذراع ايران الضارب والنظام يعي تماما اهمية وجوده بالنسبة للولايات المتحدة لذلك يستغل الوضع الى اقصى مدى ويتمثل ذلك في الوحشية التي يقتل بها الشعب السوري الاعزل ان المسرحية الامريكية في مجلس الامن لاتنطلي على احد فقد كانت تعلم مسبقا بالفيتو الروسي او الصيني اذا اقتضى الامر كما تعلم يقينا بان هذا النظام الطائفي الوحشي لايمكن تعويضه مطلقا فلم يحصل في التاريخ ان حكمت اقلية اكثرية بمثل هذا الاجرام والبطش والترويع.دماء السوريين لايتحملها بشار وعصاباته فقط وانما يشاركهم فيها المجرمون الامريكان والاوربيون وهم لايقلون عنهم اجراما وحبا لسفك الدماء

الى حنانيا الاشوري
جاسم,شكراً أيلاف -

أولاً معنى أعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله قصدته أن لاتستغل الدين المسيحي لاغراض سياسية،كما فعل السيد المسيح عندما أراد اليهود أخد منه رأي سياسي.أذاً لك الحق أن تعطي رأيك لكن لاتستغل الدين، وسوف أتوقف عن هذا الموضوع لأقول لكل خارج سورية وأنا واحد منهم كفانا فلسفة من الخارج،وأستغلال الأديان،وتخوين الناس، ودعوا الشعب السوري مع أو ضد النظام فهو يعرف ماذا يريد فهو الذي يدفع الثمن، ولسنا نحن المتفلسفين من الخارج.

الى حنانيا الاشوري
جاسم,شكراً أيلاف -

أولاً معنى أعطي مال قيصر لقيصر ومال الله لله قصدته أن لاتستغل الدين المسيحي لاغراض سياسية،كما فعل السيد المسيح عندما أراد اليهود أخد منه رأي سياسي.أذاً لك الحق أن تعطي رأيك لكن لاتستغل الدين، وسوف أتوقف عن هذا الموضوع لأقول لكل خارج سورية وأنا واحد منهم كفانا فلسفة من الخارج،وأستغلال الأديان،وتخوين الناس، ودعوا الشعب السوري مع أو ضد النظام فهو يعرف ماذا يريد فهو الذي يدفع الثمن، ولسنا نحن المتفلسفين من الخارج.

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى الاخ جاسم يعني انا لااعرف هذه الفلسفه التي تبوح بها يعني انت جالس وراء الكميوتر لاشغله ولا عمله الند للند مره تنتقد الاكراد ومره تنتقد لاخت لارا من باب توما ماهذه السخفات اذا كانت تعلق في ايلاف من باب توما او من الخارج شو المشكله يعني وانا اقول لك ان الاخت لارا صادقه في كلامها في رابط تستطيع ان تفك التشفير وتدخل على ايلاف وتعلق على كيفك نحن الان بصدد الثوره ضد هذا النظام اللعين وفقدنا مئات الشهداء والاف الجرحى والمعتقلين وحضرنك ند للند مع المعلقين المحترمين كون موضوعي يااخي وكف عن هي الاعمال والله الموفق وشكرا

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى الاخ جاسم يعني انا لااعرف هذه الفلسفه التي تبوح بها يعني انت جالس وراء الكميوتر لاشغله ولا عمله الند للند مره تنتقد الاكراد ومره تنتقد لاخت لارا من باب توما ماهذه السخفات اذا كانت تعلق في ايلاف من باب توما او من الخارج شو المشكله يعني وانا اقول لك ان الاخت لارا صادقه في كلامها في رابط تستطيع ان تفك التشفير وتدخل على ايلاف وتعلق على كيفك نحن الان بصدد الثوره ضد هذا النظام اللعين وفقدنا مئات الشهداء والاف الجرحى والمعتقلين وحضرنك ند للند مع المعلقين المحترمين كون موضوعي يااخي وكف عن هي الاعمال والله الموفق وشكرا

الطائفة العلوية
henna hallaq -

بارك الله فيكي يا لار من باب توما. أما جاسم والاخرون فكفاكم هزلاً، انتم ترتجفون رعباً من الثورة التي ستنتصر بإذن الله . لاأعرف لماذا يتجادل الأشخاص بينما ينسون موضوع المقال. أولاً، إيلاف لم نتعود منك هذه اللهجة بالكلام عن الثورة السورية، الكل يعرف جرم ودموية هذا النظام منذ حكم الأب ، ومن المتوقع أن تطول فترة الثورة مع كل هذا القتل والترويع للناس،ومع كل هذا فإن الناس يخرجون بالآلاف ، فكيف لو لم يكن هناك قتل وقنص ؟ كان كل الشعب قد خرج ، ولولا هذا لسقط النظام منذ أول إندلاع الثورة. ثانياً، الطائفة العلوية، وبثقافتها العالية، كانت دائماً الحلقة الجميلة التي ربطت بقية الطوائف وقربتها من بعضها وذلك من خلال كتبهم وشعرائهم،ومثقفيهم ووطنييهم، انهم جزء لا يتجزأ من الشعب السوري، ومن الباقة الجميلة الرائعة التي تشكل طابع سورية الفريد. لن يسامح الثوار الإشراف أي إساءة للعلويين، فهم اخواننا ، ونحن اخوتهم ، ولن تكتمل ثورتنا بدونهم.

الطائفة العلوية
henna hallaq -

بارك الله فيكي يا لار من باب توما. أما جاسم والاخرون فكفاكم هزلاً، انتم ترتجفون رعباً من الثورة التي ستنتصر بإذن الله . لاأعرف لماذا يتجادل الأشخاص بينما ينسون موضوع المقال. أولاً، إيلاف لم نتعود منك هذه اللهجة بالكلام عن الثورة السورية، الكل يعرف جرم ودموية هذا النظام منذ حكم الأب ، ومن المتوقع أن تطول فترة الثورة مع كل هذا القتل والترويع للناس،ومع كل هذا فإن الناس يخرجون بالآلاف ، فكيف لو لم يكن هناك قتل وقنص ؟ كان كل الشعب قد خرج ، ولولا هذا لسقط النظام منذ أول إندلاع الثورة. ثانياً، الطائفة العلوية، وبثقافتها العالية، كانت دائماً الحلقة الجميلة التي ربطت بقية الطوائف وقربتها من بعضها وذلك من خلال كتبهم وشعرائهم،ومثقفيهم ووطنييهم، انهم جزء لا يتجزأ من الشعب السوري، ومن الباقة الجميلة الرائعة التي تشكل طابع سورية الفريد. لن يسامح الثوار الإشراف أي إساءة للعلويين، فهم اخواننا ، ونحن اخوتهم ، ولن تكتمل ثورتنا بدونهم.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى الأخ حنانيا والأخ الكردي و تعليق رقم 34. شكرا لكم على موضوعيتكم وموقفكم الصادق تجاه وطننا الجريح سوريا الذي سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف أسرة الأسد عفوا أسرة الضبع المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, و غصب عن هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة وغصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف كجاسم ومراد وغيره. كما قلت في السابق هذا هو عملهم ومصدر رزقهم الوحيد فالمدعو جاسم يجلس خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات بشار المجرم في المزة أو البرامكة ويدافع عن سيده ومصدر نعمته بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأنهم يطالبون بالحرية ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد.لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. دع مخابراتك تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسك مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر وصهره آصف وابن خاله اللص الحرامي رامي مخلوف. ويا جبل ما يهزك ريح وغدا لناظره قريب لأن نظام المافية الأسدي أصبح على شفى الهاويه وينتظر الآن رصاصة الرحمة إما من شقيقته في الرضاعة الربيبة إسرائيل أو أمها الحنون العرابة امريكا!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى الأخ حنانيا والأخ الكردي و تعليق رقم 34. شكرا لكم على موضوعيتكم وموقفكم الصادق تجاه وطننا الجريح سوريا الذي سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف أسرة الأسد عفوا أسرة الضبع المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, و غصب عن هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة وغصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف كجاسم ومراد وغيره. كما قلت في السابق هذا هو عملهم ومصدر رزقهم الوحيد فالمدعو جاسم يجلس خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات بشار المجرم في المزة أو البرامكة ويدافع عن سيده ومصدر نعمته بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأنهم يطالبون بالحرية ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد.لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. دع مخابراتك تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسك مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر وصهره آصف وابن خاله اللص الحرامي رامي مخلوف. ويا جبل ما يهزك ريح وغدا لناظره قريب لأن نظام المافية الأسدي أصبح على شفى الهاويه وينتظر الآن رصاصة الرحمة إما من شقيقته في الرضاعة الربيبة إسرائيل أو أمها الحنون العرابة امريكا!

التخدير بالانتخابات
جابر -

لعبة التخدير بانتخابات حرة بدأت تظهر على السطح وقد تعطي السلطة بالون أكسجين لتهدئة الأوضاع لبضعة أشهر ... على كل الشرفاء أن يتعاونوا نحو تحويل الانتفاضة الى برنامج عمل سياسي يضم في لوائه جميع شرائح المجتمع السوري... الجولة القادمة سوف تكون في الخريف ... الشعب السوري ليس بحاجة لأوامر لاشعال الفتيل فسوف يشعله الحكّام بغبائهم وسيكون الشعب بالمرصاد وستنطلق مظاهرات الملا يين إلى أن يرحل المجرمون

التخدير بالانتخابات
جابر -

لعبة التخدير بانتخابات حرة بدأت تظهر على السطح وقد تعطي السلطة بالون أكسجين لتهدئة الأوضاع لبضعة أشهر ... على كل الشرفاء أن يتعاونوا نحو تحويل الانتفاضة الى برنامج عمل سياسي يضم في لوائه جميع شرائح المجتمع السوري... الجولة القادمة سوف تكون في الخريف ... الشعب السوري ليس بحاجة لأوامر لاشعال الفتيل فسوف يشعله الحكّام بغبائهم وسيكون الشعب بالمرصاد وستنطلق مظاهرات الملا يين إلى أن يرحل المجرمون

God save syria
riad LA CA USA -

let us be wise avoid another iraq civl war will drag on for long time 100 of thousands will die syrian people the most peacefull do not deserve this talk compromise forgive is the best solution long live syria