أخبار

أحمدي نجاد يكرر ولاءه للمرشد الأعلى في مواجهة الضغوط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة أرشيفية للرئيس الإيراني أحمدي نجاد والمرشد الأعلى علي خامنئي

كرر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاحد ولاءه لمرشد الجمهورية الاسلامية في إيران اية الله علي خامنئي في مواجهة ضغوط المحافظين في السلطة الذين يطالبونه بـ "الطاعة".

طهران: قال الرئيس الإيراني أحمدي نجاد خلال مجلس الوزراء، كما نقل عنه التلفزيون الرسمي، ان "الحكومة، بقوة الكلمة والفعل، ستواصل الدفاع عن ولاية" الفقيه.

وفي الايام الاخيرة، كثف المحافظون الذين يتولون الحكم في إيران، الضغوط على أحمدي نجاد، الذي توترت علاقته بالمرشد الأعلى، بعدما رفض الاخير إقالة وزير الاستخبارات حيدر مصلحي.

وقال رجل الدين البارز حجة الاسلام كاظم صديقي في تصريحات نشرتها الصحف الاحد ان "الرئيس اكد انه سيخيّب أمل أعداء النظام (بقبول ولاية المرشد) لكن ذلك ليس كافياً، وننتظر منه أفعالاً".

واضاف صديقي، احد ائمة طهران، ان "الرئيس ليس في علاقة الابن بوالده مع المرشد، وانما هو جندي ولي الفقيه وعليه ان يطيعه طاعة عمياء".

وكان أحمدي نجاد اكد في اول ايار/مايو انه يطيع المرشد "كابن يطيع والده"، وذلك في كلمة القاها امام مجلس للوزراء، وكان يفترض ان تنهي اسبوعًا من الازمة بين الاثنين.

وكان أحمدي نجاد قاطع قبل ذلك كل الانشطة العامة لمدة ثمانية ايام، بعد اعتراض آية الله خامنئي على قرار الرئيس بإقالة وزير الاستخبارات حيدر مصلحي القريب من المرشد.

وقد اثارت هذه المواجهة حول السيطرة على وزارة الاستخبارات حفيظة المحافظين على الرئيس، وتتعدد المؤشرات على ان التوتر لم يخف منذ ذلك الحين.

فقد اعتقل "حجة الاسلام" عباس اميريفار، إمام الصلاة في الرئاسة، والقريب من أحمدي نجاد في الاول من ايار/مايو لدوره في قضية غامضة تتعلق بإذاعة قرص دي.في.دي يعلن عودة الامام الغائب (الامام الثاني عشر عند الشيعة او المهدي المنتظر).

كما اكد القضاء اعتقال "مشعوذ" على علاقة برحيم اصفنديار مشائي المستشار الرئيسي للرئيس أحمدي نجاد. وقال الجنرال محمد علي جعفري القائد العام للحرس الثوري محذرًا "لقد نسي البعض قيم الثورة، ويسعى الى تحريف معنى الاسلام (...)، لكن الشعب لا يتبع الشياطين والجن، ولن يسمح باي انحراف".

ونفى أحمدي نجاد الاحد انحرافًا مماثلاً، وقال ان "البلد يبنى فقط بالحكمة والتضحية". ويعتبر مشائي منذ وقت طويل العدو الاول للتيار الديني المتشدد، الذي يأخذ عليه قوميته الزائدة وليبراليته وتأثيره القوي على الرئيس.

وهو متهم حاليًا بقيادة تيار "انحرافي" من قبل متشددي النظام، الذين طالبوا اكثر من مرة أحمدي نجاد بالتخلص منه من دون نجاح حتى الان. ومنذ اسبوع، يحرص رجال الدين المحافظون ايضًا على تذكير الرئيس يوميًا بواجب "الطاعة" للمرشد.

وقال "آية الله" احمد تقي مصباح يزدي، معلم أحمدي نجاد السابق، ان "الطاعة والخضوع للمرشد واجب ديني لا علاقة له بالسياسة"، وذكره ايضا بانه يستمد "شرعيته من رضا المرشد وليس من تصويت شعبي". وزاد على ذلك ممثل المرشد لدى البسدران حجة الاسلام مجتبا ذو النور، مؤكدا انه "لا شرعية للرئيس، ولا لاحد بدون امر المرشد".

كما كثف البرلمان، الذي يهيمن عليه الجناح المتشدد في النظام الذي عارض كثيرًا الحكومة في الاشهر الاخيرة، ضغوطه، وقدم مذكرة تطالب الرئيس بالحضور لتفسير موقفه وفقًا لوكالة مهر. وقد حصلت هذه المذكرة بالفعل على اكثر من 90 توقيعًا من التوقيعات الـ175 اللازمة لاقرارها وفقا للمصدر نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة تسير اعمال
رامي ريام -

هذا هو الرئيس الايراني احمد نجاتي حبر على ورق صورة بدون جرجوبة مجرد دمى على هيئة رئيس جمهورية يخطب ويقول باوامر ولا يتمكن ان يفرض شيئا ابدا لان الرئيس الفعلي هو المرشد خامنئي واما البقية الباقية كلهم تماثيل لعب تتحرك بيد المرشد الاعلى وليس لديهم صلاحيات ابدا وكان الرئيس ووزرائه هم حكومة تسير اعمال يتلقون الاوامر من الباي الكبير - عشنا وشفنا وبعد نشوف قرينة المنحي والمكشوف هيجي شي ما شفنا بس راح نشوف - شكرا لجميع القراء

وماذانتوقع من المجوس
صالح العوامي -

انا لا عرف رجل دين ويعرف في السياسه ولاقتصاد وكل علوم الكون اين هذا النابغة لكن اقول واقول واقول قبح الله الجهل انهم شوهو الدين وشوهو صورة المسلمين ارجو من اخوتي الشيعه والسنه ان يتحدو لمحاربة العنصرية والجهل المبعوثه من ايران واتباعها حزب الات .

sik
AL-SAADY -

الى صالح العوامي من خلال تعليقاتك انت انسان مريض والاحرى بكالذهاب الى طبيب نفساني وهذا الحزب التي تسميه الات رفع رؤوسنا عارف بهذا الامر,وهذا ليس بغريب لان علمائك من المشايخ دعوا لاسرائيل حينها.انت لاتؤثر بشيء .عاش ابطال المقاومه وتحيه لمن يدعمهم.شكرا يايلاف.

سوبر مان
الفاروق -

فلتطع يانجاد الصغير إلهك وولي نعمتك وألا فمصيرك محسوم .. التمرد ليس من شيم الشيعه ..

الى رد واحد و2
ابو الوليد -

الى الردّين الناصبيين العداء لكل ماهو شيعي رقم واحد وأثنين..لماذا تعيبا على أحمدي نجاد طاعته العمياء للمرشد الاعلى ولا تعيبا على حكام دول الخليج ..هل يحق لوزير سعودي أن يقول 0(لأ)لخادم الحرمين مثلا أو وزير بحريني أن يقول (لأ) لخليفة بن حمد..بالطبع لا ،حتى أن علماء دينكم السني حرّم الخروج في مظاهرات ضد سياسة التحقير عندكم..الرئيس الفعلي لأيران هو المرشد الاعلى لأنه رجل حكيم وثابت في مواقفه وهو رجل دين متمكن لا يهاب الا الله تعالى مع العلم أنه شيعي وعلى مذهب الامام جعفر الصادق الذي لا تطيقان سماع أسمه والسيد خامنئي يستمد قوته من الدين ومن أيمانه ومريديه..أما الرئيس فله دور محوري فقط في المناسبات العامة وبعض الامور الاخرى..وهذا ليس عيبا فرئيس العراق طالباني يمثل دور نجاد تماما أما دور السيد نوري المالكي فيمثل دور السيد الخامنئي من حيث القوة والتأثير وفرض أمور البلاد..وهذا موجود وبالعكس في بريطانيا فالملكة فيها دور تشريفي فقط أما الاخ صالح العوامي فهو يجلس ليتصفح أيلاف كل يوم ليس لغرض الأطلاع وأفادة الناس وأنما لنشر سموم الطائفية والحقد المريض الغائر في نفس المعاويين واليزيديين من سلفيين وناصبيين ووهابيين وغيرهم وهؤلاء يستغلون حرية أيلاف الموقرة لأن في بلدانهم لا توجد حرية فيستغلون الورق المقفى للتعبير عن حقدهم وأمراضهم المتعمقة في نفوس يملؤها الحقد الاصفر على كل شيعة على بن ابي طالب..

عجمي ويعلق
لابو وليد -

والله يابووليد تنحسد على هذا الذكاء تقارن دول الخليج بايران القمع والتعذيب والظلم ليش كل هذا الحقد على دول الخليج العربي مع انهم يعاملون العجم بانصاف حتى ولو كانوا خدم وصبيان فى البيوت اما معاملة ايران لعرب الاحواز وبقية القوميات فهي الظلم بعينه ولم يطلب منك احد انصاف (ديننا السني)كماتقول فدينك الشيعي هو مايضع الكلام المغمس بالسم على فمك اتق الله وجوز من التعصب المريض والطم اذا شئت لكن الزم الادب عند الكلام عن الصحابة و ضع يدك على الراس عند ذكر اسيادك العرب...

Two Stooges
لا لا -

لا خير من بلد رئيس جمهوريته ابله ووليه اعطى للبلاهة كل ما فيها من معنى.

رد الى رقم ستة
ابو الوليد -

أنا لم أتهجم على أحد من الصحابة ولا أدري عن أي صحابة يتحدث الاخ في رقم ستة من الردود..هل معاوية بن ابي سفيان صحابي لا يحق لنا أن نبدي رأيا ضده..ها أنت تتهجم على الأيرانيين وأنت لا تعرفهم عن قرب وأنت تتهجم على خامنئي وهو رجل دين في بلاده..ثم هل تعتبر يزيد ين معاوية قاتل الحسين صحابي أيضا..فأذا قلت ب(نعم) فلك دين سني ولغيرك دين شيعي لأننا مختلفان جوهريا ولا يحق لك أن تنصح الأخرين لأن من يضع نفسه موضع تهمة فلا يلوم الناس أذا أساءوا به الظن ومعاوية وضع نفسه في موضع غير مبرر ابدا..أقرا تاريخكم العربي الأسلامي ياأخي لتكتشف الويلات المسكوت عنها ،ألم يُحارب معاوية علي بن ابي طالب ،من قام بحرب صفين ؟تقول العرب في أمثالها الشعبية(أخي الدنيا مو طرطرة ولا كل من يعوعي ديج)..هل تسمي الرعونة والحماقة والخروج عن طاعة الخليفة أجتهاد ..ألم يلتزم الامام علي بخلافة ابي بكر رغم الخلاف بينهما ونفس الشيء فعله علي مع عمر وعثمان خلفاء رسول الله فإن كنت تقول ب(نعم)على أساس أن معاوية أجتهد فأخطأ وله أجر فلماذا تحرم ذلك على الايرانيين اذا أجتهد نجاد وغيره بعدم أطاعة وليهم مثلا..دعهم يجتهدون فهم أمة مجوسية كما تقول من خلال ردودك الحاقدةولا تعلق مرة أخرى متهجما بدون علم ومعرفة وأكرمنا بسكوتك فالنبي الكريم يقول(من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)..ثم لعلمك الأحوازي يعامل كأيراني وله حقوق وعليه واجبات فلا تهرق بما لا تعرف ..ويقول رسول الله (ص)في حديث آخر (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)..فلا تجتهد بالسب والطعن لأن هذا أثم..

tawthih
AL_SAADy -

الى ,٦,و٧- اي اسياد واي عرب تتحدث عنهم هؤلاء قد ولوا.اليوم نحن عبيد الامريكان وبدون استثناء,واذا اردت الحق انايران الند الوحيد في المنطقه لاميركا ,اضافه لذلك قارنالتطور التكنلوجي بين العرب وايران ,لعلمكم ابو الوليد كانافضل منكم في طرحه وانتم اكثر عنصريه مقيته منه.تحيه لمتنفسنا الرائع ايلاف,