أخبار

تغيير النظام في سوريا إيجابي للبعض وسلبي بالنسبة إلى آخرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما يواجهه النظام السوري من أزمات داخلية، رسم تساؤلات كبيرة عن طبيعة التداعيات المتوقعة لهذه المواجهة المفتوحة، خاصة على صعيد العلاقة التاريخية بين نظام الحكم في سوريا ومسيحيي لبنان، والسؤال الذي يطرح الآن هو عن نظرة القوى المسيحية اللبنانية لما يجري في سوريا.

بيروت: ترخي تطورات الأوضاع في سوريا بثقلها على الساحة اللبنانية، وتثير الكثير من التساؤلات حول النتائج التي يمكن أن تتمخض عنها، وكما لعب النظام السوري دورًا اساسيًا في حماية الوجود المسيحي في لبنان خلال الحرب الأهلية في العام 1975، فإن ما يواجهه هذا النظام من أزمات داخلية، أثار الكثير من القلق، ورسم تساؤلات كبيرة عن طبيعة التداعيات المتوقعة لهذه المواجهة المفتوحة، خاصة على صعيد العلاقة التاريخية بين نظام الحكم في سوريا، ومسيحيي لبنان، بحيث إن السؤال الذي يطرح الآن هو عن نظرة القوى المسيحية اللبنانية، في الأكثرية والمعارضة لما يجري في سوريا وانعكاسه على مصير الأقليات في المنطقة.

يقول النائب سليم سلهب (عضو تكتل التغيير والإصلاح) لـ"إيلاف" ان الوضع في سوريا يجب ان يؤخذ بطريقة جدية، خصوصًا وانه كيفما كانت النتيجة، ستنعكس على لبنان ايجابًا او سلبًا، من هنا يجب مراقبة الوضع في سوريا، لنرى التطورات الى اين ستتجه لنعرف كيف سنتعامل معها.

اما اذا تغير النظام في سوريا، هل سينعكس ذلك بالسوء على مسيحيي لبنان؟.. فيجيب سلهب: "لنتكلم عن لبنان بصورة عامة اكثر من مسيحيي لبنان، اعتقد ان تغيير النظام في سوريا، يمكن ان ينعكس على الوضع اللبناني عمومًا، وعلى الوضع المسيحي خاصة، ومن المستحسن الا يحصل تغيير نظام، بمعنى ان الوضع اللبناني لا يحتمل راديكالية على حدوده، لانها اذا كانت طائفية ممكن ان ينعكس ذلك سلبًا على الوضع اللبناني، يجب الا ننسى وضعنا على الحدود، لدينا الاسرائيلي الذي يتميز براديكاليته الدينية اليهودية، اذ يطالب بدولة يهودية، وليس بدولة متعددة المظاهر.

واذا اتى نظام في سوريا كذلك راديكاليًا ودينيًا، من الممكن ان يتأثر الوضع اللبناني سلبًا، خصوصًا واننا نتميز بالتعددية والديموقراطية والحرية الدينية والسياسية والاقتصادية، واعتقد ان التأثير المباشر يكون بوضع هذه التعددية في خطر.

ولدى سؤاله كيف يؤثر الوضع في سوريا على لبنان داخليًا، وهل لتأخير تشكيل الحكومة انعكاسًا على ذلك؟ يجيب: "لا اعتقد ان الوضع في سوريا لديه انعكاس مباشر على الوضع الحكومة الحالي، لكن لا شك ان فريقًا في لبنان يعوِّل على نتيجة ما سيحصل في سوريا، ومن الممكن ان يأخذوها بعين الاعتبار ويجعاونها سببًا لتأخير المشروع الحكومي الحالي، ولكن الوضع الحكومي في لبنان تعثر قبل بدء المشاكل في سوريا، ولا اعتقد انه كان سببًا في تشكيل الحكومة اللبنانية.

هل من مصلحة لبنان ان يهتز الأمن في سوريا؟، يجيب: "من مصلحتنا الا يهتز الامن في اي بلد عربي، وان حصول عدم استقرار في اي بلد عربي يؤثر علينا، من هنا نتمنى ان يبقى الاستقرار في كل البلدان العربية كي نستفيد منه داخليًا في الوضع اللبناني. ولا مصلحة لنا ان نكون طرفًا في تحبيذ عدم الاستقرار.

اما هل يرى انه من مصلحة المسيحيين اقامة افضل العلاقات بين لبنان وسوريا؟ فيجيب: "لدينا مصلحة في ذلك لان سوريا هي جارتنا الوحيدة، وهي المدخل الاساسي للبنان نحو البلدان العربية، كلبنانيين يجب ان تكون لدينا علاقات مميزة مع سوريا، مع احترام كل الثوابت اللبنانية، من خلال احترام خصوصياتنا، ونحَّرج ان يكون لدينا حرية مع التنسيق مع سوريا، لان وضعنا يتسهل، اذا تم هذا التنسيق بكل الموضوعات التي تفيد القضية العربية.

سعيد

بدوره تحدث النائب السابق فارس سعيد (14 آذار/مارس)، فاعتبر أن سوريا هي جزء من رغبة التغيير التي انطلقت مع البوعزيزي في تونس، وذهبت هذه الرغبة الى كل شعوب المنطقة، ولم تستثن بالطبع الوضع الاجتماعي والسياسي والثقافي السوري، وبالتالي يحاول النظام في سوريا القول إنه يتعرض لمؤامرة متناسيًا، ويغضّ النظر على وجود مطالب اجتماعية وسياسية لها علاقة بحرية التعبير، والاعلام، وتكريس مبدأ تداول السلطة، والديموقراطية والحريات العامة، يحاول ان يتجاهل هذه المطالب، ويقول انه يتعرض لمؤامرة تأتي من الخارج، حفاظًا على موقعه في الصراع العربي الاسرائيلي، نحن نؤكد أنه لا تناقض بين الممانعة والديمقراطية، وبين موقف متشدد بين الصراع العربي الاسرائيلي وفتح الباب امام اعطائه الشعب امكانية التعبير عن نفسه، واختيار ممثليه لكي يؤَّمن مبدأ الحرية العامة في العمل السياسي، عبثًا يستعمل الدبابات، وكل مرة يستخدم النظام القوة كلما ستكون المقاومة اقوى في سوريا.

وبالتالي دخل هذا النظام في نفق مظلم، نهايته التغيير الشامل، هل هذا ينعكس على لبنان بالطبع، نحن نؤكد أن احدى الضمانات الاساسية لاحترام سيادة واستقلال لبنان هي ديموقراطية العالم العربي، كل مرة يتوجه العالم العربي باتجاه الديموقراطية... كل ماكان هناك امكانية بصيانة ودفاع استقلالية لبنان، وكلما كان العالم العربي ينظر الى لبنان بشكل مختلف، بمعنى اذا لا يشارك لبنان العالم العربي نقاطًا مشتركة، فهذا يضع لبنان في مواجهة مع العالم العربي، ونحن كفريق مسيحي كنا نواجه ما يسمى تعريب لبنان، ظنًا منا أن هذا التعريب ليس معطى ثقافيًا، بل معطى دينيًا.

وأضاف "اليوم يشهد العالم العربي لبننة، وبالتالي ثورة 14 آذار/مارس في 2005 جعلت العالم العربي يتلبنن، وهذا لا يعني الحروب الاهلية والمذهبية، بل يعني بأن العالم العربي يصبح سيدًا حرًا مستقلاً ديموقراطيًا، يتم تداول السلطة فيه بين الاحزاب والتيارات، ويكون هناك احترام للانسان العربي، وبالتالي ننظر بعين الرضا لما يحدث في العالم العربي وليس بعين القلق".

ويوضح أن"الكلام بأن تغيير النظام في سوريا يشكل تهديدًا للمسيحيين في لبنان، هدفه تغيير لحظة ما يجري في سوريا، ومن يخشى تغيير النظام في سوريا غير قادر أن يساعد النظام على ان يبقى، وبالتالي على الجميع ان يتكيف مع هذا التغيير، والا ينظر اليه من باب الخوف والتخويف، بل كيف يمكن ان يواكب مسيحيو لبنان ومعهم مسيحيو العرب هذا التغيير، وهذه الانتفاضة المباركة التي هبّت رياحها مع تونس، ووصلت اليوم الى الشام.

ويتابع: "هناك من يقول إن تأخير تشكيل الحكومة له ظروف داخلية، وصراع على الحقائب، وغالبية وجهة نظر بان الارباك الذي يعيشه النظام السوري هو الذي يعرقل عملية تشكيل الحكومة في لبنان، سوريا حتى هذه اللحظة لم تفقد الامل من دعم مباشر اميركي وسعودي لبقاء نظامها، وبالتالي لا تريد استفزاز المملكة ولا اميركا من خلال حكومة لون واحد في لبنان.

ويقول سعيد من مصلحة لبنان ان يصبح العالم العربي يشبهه، كل مرة العالم العربي يشبه لبنان واسلوب عيش اللبنانيين يرتاح لبنان، وكل مرة يكون العالم العربي يعيش في سجن كبير يتناقض مع التجربة اللبنانية، ويؤكد سعيد انه من مصلحة اللبنانيين، وليس فقط المصلحة المسيحية، اقامة افضل العلاقات مع سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا؟؟؟؟
سعيد إبراهيم -

إلغاء كافة الرحلات البرية للبولمان والقطار بين حلب ودمشق حتى إشعار آخر بأمر من الحكومة

لماذا؟؟؟؟
سعيد إبراهيم -

إلغاء كافة الرحلات البرية للبولمان والقطار بين حلب ودمشق حتى إشعار آخر بأمر من الحكومة

سقط
اسامه الاسود -

سقط القناع هذا نظام فاشي قاتل ظالم يقتل ويسجن ويهجر شعبه باسم الممانعة وهو يمانع شعبه تبا له من نظام ساقط منحط قذر لا يعرف الانسانية

الآن راحت السكرة
ماجد -

الآن فقط تذكر مسيحيو لبنان أن النظام السوري هو من حمى وجودهم في لبنان ووقاهم خطر الزوال أو التهجير الكامل. وهذا أكبر دليل على حجم النفاق والدجل - لا بل وتشوه الرؤية الكامل - الذي يعاني منه مسيحيو لبنان. القاصي قبل الداني يعلم أن سقوط النظام العلوي العلماني في سوريا يعني بالضرورة صعود نظام إما ديني أو مدعوم تماماً من قبل الدينيين. وطبعاً الدينيين الذين يمشون في خط السعودية، الذي إذا مد يد العون للمسيحيين يوماً فهو يفعل كي يجعل منهم مسلمين، أو سعوديين! أو ربما خدام عند آل الحريري أو من سيخلفهم. نعيماً يا سادة... وتصبحوا على خير

مزحـــــــــة
some1 -

((وكما لعب النظام السوري دورًا اساسيًا في حماية الوجود المسيحي في لبنان خلال الحرب الأهلية في العام 1975، ))اكيد مزحـــــــــــــــة ,اسألو المهجرين!!! النظام السوري اطال عمر الحرب الأهلية 15 عام ليفرغ لبنان من المسيحيين

سلام من صبا بردى أرق
MK -

سلام من صبا بردى أرق أرى عنجهية و شوفينية و عنصرية و غرور لبناني مطلق من خلال النائب السابق فارس سعيد، لبنان و ديمقراطي و حر كمان: هزلت عندما تتحدث عن لبننة الوطن العربي. و الله فكرت الكاتب عم يتحدث عن أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا أو الوطن العربي القديم كواحات للديمقراطية. عن جد شطحت كتير و بقدر أعبر بكلمة واحدة: هزلت و بتحدى إيلاف إذا بتنشرحفاظاً على النزاهة و الرأي الآخر و شكراً

أسدْ على مين؟
أسدْ على مين -

قل لنا يا سيد الرئيس أسد على مين؟لواء اسكندرون مغتصب من تركيا منذ 1938 وهضبة الجولان محتلة من إسرائيل منذ 1967 وأنت يا أسد تتشدق بالبطولات والإنتصارات المزيفة والوهمية فلن نراك في ساحات الحرب يوماً إلا هارباً ولا في ميادين المواجهة إلا خائناً وتطل علينا بشعارات يخجل منها الطفل الرضيع بإن سوريا دولة ممانعة ودولة مقاومة فقل لنا من مانعت وأين قاومت، فكلما هاجمتك إسرائيل تتملص بالقول بإحتفاظك بحق الرد ولا ترد ولن ترد أبداً

رد علا ٢
سوريه -

كويس انو اخيرا سقط القناع واي سقطه فظاعه قديش هالنظام فاشي هم مسوولون عن التضخم الاقتصادي، عن قتل اليهود وتهجيرهم ، عن حرب العراق، هم الذين كانوا يخططوا; لبن لادن كل مشاكل العالم بسبب هالنظام يلي بتقول انو فاشي ايه حاجة بقا مسخره ، وضحك على العالم. اذا صارت ثوره بهالبلد بيخلص العالم من هالشعب المتخلف امثالك يااساامه الزفت.الله يحمي سوريا يارب من كل اللذين يكرهون سوريا وبشار

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل أحرار سوريا شكرا لكم على موضوعيتكم وموقفكم الصادق تجاه وطننا الجريح سوريا الذي سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف أسرة الأسد عفوا أسرة الضبع المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, و غصب عن هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة وغصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف كجاسم ومراد وربيع وغيره. كما قلت في السابق هذا هو عملهم ومصدر رزقهم الوحيد فالمدعو جاسم يجلس خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات بشار المجرم في المزة أو البرامكة ويدافع عن سيده ومصدر نعمته بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأنهم يطالبون بالحرية ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد. لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. دع مخابراتك تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسك مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر وصهره آصف وابن خاله اللص الحرامي رامي مخلوف. ويا جبل ما يهزك ريح وغدا لناظره قريب لأن نظام المافية الأسدي أصبح على شفى الهاويه وينتظر الآن رصاصة الرحمة إما من شقيقته في الرضاعة الربيبة إسرائيل أو أمها الحنون العرابة امريكا!

coward christians
RANA -

Christian are cward people, and they support assad bloody system

ممانعة
اشرف -

الرد المناسب في الوقت المناسب ياسلام على شجاعة النضام السوري

الصورة المرفقة
شارلينا -

صورة البلطجية وحاملين صورة رئيسهم!

الأسد وبس
نازح من سوريا -

تحية للجميع/أل الأسد ومن ولاهم همهم البقاء في السلطة و يتحدثون أنهم ضد الطائفية و هو الذي يوزع مراكز القوى على أساس طائفي ( لو كان مدير المخابرات سني هل يسمح لرجال الأمن و الشبيحة الذين رضعوا الطائفية بدل الحليببقتل العزلوهل هذه منطلقات حزب البعث هذه منطلقلت النازيين!!!!!!

وحش من وحوش البراري
د. عبدالحكيم الزعبي -

وحش من وحوش البراري دخل مجلس الشعب السوري في يوم الأربعاء في 30 آذار 2011، يضحك ويسعى للظهور بأن كل شيئ في البلاد على ما يرام، بينما كان أهلنا في سوريا يشيعون جنازات الشهداء، وعائلات أخرى في فترة الحداد، ودماء الشهداء لم تجف بعد. إنه ذالك الذي أعلن الحرب على الشعب السوري في مجلس الشعب السوري عندما قال: (إذا أرادوا المواجهة، فنحن لها). إنه رأس نظام الوعود الكاذبة الذي صدق هذه المرة وعده وشن الحرب على شعبه، بينما ذهبت وعوده بالرد على من أهانه بتحليق طائراته فوق قصره أدراج الرياح.

الى لاارا رقم8
Yousef -

يالاار كما قال د.بسام انه معجب بتحليلك للاحداث .عيني تزوجوا على سنة الله ورسوله لانكم تملكون من القدرة عل التحليل رائعة وننتظر بمولود ثوري لان عصابات التخريب قد قضي عليها ونحتاج الى جيل اخر وفقكم الله.

سورية الغد
شوقي ابوزعني -

لقد امعنى بشار الاسد وحاشيتة في تعذيب وقتل المواطنيين السوريين وكشف هذا النظام الخائن كل اقنعته وارتكب الجازر ضد ابناء جلدته وحان الآوان للتخلص من هذا النظام الفاشي الطائفي في دمشق ,ليعود الحق الى اهله وتعود الشام الاموية الى تاريخها ودوره الريادي في الشرق ,دمشق وتاريخها لا تعرف الذل ولا تعرف الانكسار وقد مر على سورية الكثير عبر التاريخ وبقيت صامدة في وجه الجبروت .ها هي سورية اليوم تقول لا للظلم لا للقتل لا لبشار الاسد .وتنادي باعلى الصوت الشعب يريد اسقاط نظام السفاح بشار الاسد .وسيسقط هذا النظام وستشرق شمس الحرية من درعا ام الاحرار وام الشهداء رغم أنف بشار وكل حلفاءه .سورية الغد اتية مع ربيع الشهداء ودماءهم الطاهرة هي التي تصنع التاريخ وتسطر حروفه الشهادة وليس النظام الاسدي الخائن من باع الارض ودماء شهداءه

كذبة حماية المسيحيين
جورج اللبناني -

متى ادعى مسيحيو لبنان بأن التدخل العسكري السوري في لبنان جاء لحمايتهم؟ ما هذه الكذبة ؟ من هم عناصر العاصفة الذين اجتاحوا مدينة الدامور المسيحية في 19/1/1976 اي قبل التدخل المعلن لحافظ اسد؟ الم يكونوا في خدمة الجيش السوري؟ كل الاحداث في لبنان تثبت بأن نظام القتل اي نظام ال الاسد هم الذين يسببون الاحداث ومن ثم يدعون تدخلهم لوضع حلول في مصلحتهم. من دعم السلفيين في لبنان ويدعم بقوة حزب الله؟ غالبية اللبنانيين وخاصة المصنفيين سياسيا مع سوريا يخافون الاجهار بتمنياتهم القلبية بزوال نظام الاسد وانتصار الشعب السوري على جلاديه. القوة لكم يا شباب سوريا انكم تصنعون تاريخ سوريا المجيد ، قلوبنا معكم وكونوا على ثقة ان اللبنانيين مع نضالكم وينحنون امام تضحياتكم العظيمة.

cowards ??
ali baba -

christians dont have taqqieyya you do.who is the coward?

western agent
ali baba -

the only people supporting him are israels and americans.waht does that tell you ,you idiot? he is their man incognito butnot anymore .he has been exposed as an israeli agent and his father before him.

Lara from door Touma
جاسم -

قلت لكي وأمثالكي من أبواق الطوابير الخارجية توقفوا عن النعيق من الخارج،وقلت لكي البارحة بسبب ذكائكي الخارق، أكتشفتي أني من مخابرات بشار الذي باع شمال سورية، بس لأجل أطفالي لا تكرري ذلك فأنهم سوف يقطعون عني اليورو لانهم موجودون في كل شارع،وعلى كل المواقع،وبأسماء مختلفة مثل جاسم،لارا،، وللآسف سوف أنزل الى مستواكي وأرد عليكي وعلى أمثالك من الطوابير التي تنعق من الخارج في كل مرة فالمخابرات السورية تدفع لأمثالي وأمثالكي باليورو.

سوريا لها كل الحق
مراقب السويد -

سوريا لها كل الحق في سحق الإرهابيين والغوغائيين الذين يتظاهرون ويطلبون بترحيل رئيس الرؤساء بشار الأسد وحزب البعث العربي الديمقراطي ،هؤلاء بنو سوريا الجديدة وجعلوها من أفضل الدول الديمقراطية بالإضافة الى التنمية الإقتصادية والبشرية بحيث أصبح دخل الفرد السوري أكبر من دخل الخليجيين،عاش الرئيس بشار الأسد والبعث الى الأبد،يا سيادة الرئيس إضرب المتظاهرون بالأسحة الكيمياوية لتبيدهم , والذي لا يعجبه الرئيس بشار الأسد ليتفضل ويخرج من سوريا ويشرب من البحر ,سوريا ستبقى تحت حكم عائلة الأسد والبعث العملاق.

الديمقراطية = لبنان
Kamel soury -

يا سلام: يتبجح فارس سعيد ليقول ان العالم العربي يتحرك على طريق الديمقراطية الملبننة! غريب أمر هيك ناس , يتبجحون ويتكلمون بكلام اكبر منهم. هناك مثل شعبي يقول:(الجمل لا يرى حدبته) وهذا ينطبق مع الأسف على معظم اللبنانيين وخاصة الموارنة من مسيحيي لبنان. فهم يعيشون في اكبر نظام طائفي في العالم العربي إن لم يكن في العالم كله. ومن ثم يتبجحون بأن الديمقراطية اللبنانبة هي لأفضل في المنطقة.اية ديمقراطية هذه عندما يدفعون اموالا جمة لشراء اصوات الناخبين, اية ديمقراطية هذه عندما يدفع بعضهم اجور السفر بالطائرات والإقامة من اجل التصويت لهم, اية ديمقراطية هذه عندما يذهب المجلس لبنيابي بأمه وابوه الى الدوحة كي يقبض كل نائب حصته من اجل التصويت لرئيس الجمهورية. اية ديمقراطية هذه عندما يضحكون على الناس بكلمة رئيس توافقي (اي متفق عليه من قبل) ويصوتون له دون ان يكون هناك اي مرشح للرئاسة غيره وطبعا لا يتم التصويت له إلا بعد قبض المعلوم!!!!! يقول سعيد ان نظام دمشق دخل في نفق مظلم وهذا فيه شيء من الصحة ولكن النفق السوري له مخرج بينما فارس سعيد لم يذكر النفق اللبناني الذي ليس له مخرج لأنه نفق طائفي نفعي.وينهي سعيد حديثه متمنيا ان يشبه العالم العربي لبنان.يا له من تمني: يعني يخرج العالم العربي من سلطة الأنظمة الديكتاتورية ليقع في براثين انظمة طائفية بالمفهوم اللبناني وخاصة الماروني للطائفية.اود ان اذكر الطائفيين من جماعة 14 آذار في لبنان ان سوريا ستبقى دولة علمانية سواء بقي النظام ام تغير وأن الشعب السوري سيكون رائد العلمانية في الوطن العربي

لبنان معكم
قارئة -

رجاء حار من كل السوريين ألا يأخذوا بعين الأعتبار أي شيئ يصدر عن عون وجماعته فهو ..... وجماعته على الطريق مثل النائب نقولا او صهره باسيل او غيرهم ,,,أما جماعة النفاق من محللين وأشباه كتاب سياسيين فهؤلاء إما يساندون بشار على اساس طائفي إما يساندونه بسبب عقدة نفسية تجعل المرء يستمتع بالاستعباد وهذه حالة مرضية معروفة وشائعة واسالوا أي محلل نفسي وعاش أحرار سوريا وقلوبنا معكم يا ابطال

الثورة السورية
لارا من باب توما -

بالمناسبة وقبل تخويني ووصفي بالمندسة والعميلة والإخونجية التي تعيش في الخارج, أنا فتاة مسيحية علمانية جامعية و مدونة لكني ما زلت أفتقد شجاعة طل الملوحي و رامي نخلة وغيرهم. لو كنت فعلا أعيش خارج سوريا لكنت كتبت إسمي بالكامل. أنا أتابع أخبار إيلاف وغيرها من المواقع الحرة والحيادية والمحجوبة من قلب دمشق الجريحة الثكلى على شهدائها من المدنيين والعسكريين الذين يقتلوا بأيادي سوداء كانت خفية والآن أصبحت واضحة وضوح الشمس في كبد السماء,هذه الأيادي هي أيادي قناصة المخبارات والحرس الجمهوري و الفرقة الرابعة بقيادة السفاح ماهر الأسد وكل شيء جائز ربما هناك قوات نخبة إيرانية و من جنوب لبنان أيضا تشارك في ذبح الشعب السوري الحر الأبي لكبت صوته الموحد المطالب بالحرية والعدالة.... الشعب السوري وخاصة الأقليات فقدت الثقة بهذا النظام كليا لكنها ما زالت تنافقه بطريقة براغماتيه ذكية خوفا من شره وبطشه, القاصي والداني أصبح يعرف ذلك في داخل وخارج سوريا ويتفهم موقفنا. والآن وبفضل ال فيس بوك واليوتيوب والجزيرة والعربية وال ب ب س و إيلاف و أمنيستي أنترناشونال و منظمات حقوقية مستقلة ومنظمات حقوق الإنسان المستقلة و... و... و... والقائمة طويلة شمس الحقيقة سطعت وبقوة... هل كل وكلات الأنباء هذه كاذبة عميلة مندسة وشهود العيان والعائلات الذين نزحوا من درعا و تلكلخ مندسون وخونة و هل كل الإثباتات التي صوروها بموبايلاتهم بالصوت والصورة وأنا رأيتها بعيوني كاذبة ومفبركة والصادق الوحيد في هذه المأساة مأساة الوطن والإنسان هو التلفزيون السوري ومعروف من يديره وقناة الدنيا المملوكة لآصف شوكت صهر بشار التي فضحت نفسها بنفسها باتهامها للبشمركة بعد أن داست مخابرات بشار على رؤوس وظهور الفلاحين البسطاء في قرية البيضاء بعد أن كبلوا أيدي المواطنين خلف ظهورهم وعاملوهم بسادية مفرطة بانتهاكهم لإنسانية وكرامة هؤلاء القرويين العزل الذين كان جرمهم الوحيد بأن هتفوا الله سورية حرية وبس! أنا كنت كغيري من بنات وشباب جيلي مناصرة لبشار الأسد وفخورة وكلي أمل به و كنت أكبر مدافعة و مناصرة لهه بالرغم من مسرحية التوريث الجمهوملكية وتشويه دستور أمة عظيمة كالأمة السورية... نعم كان لدي ولاء مطلق لهذا الدكتور الشاب الذي درس لمدة سنة ونصف في لندن عاصمة الديمقراطية والعدالة التي يتساوى فيها ساعي البريد مع رئيس الوزراء... لندن عاصمة حرية ال

نظام فاسد
سارة اسماعيل -

من دون ان اقرأ المقال و العنوان كاف لاقول ان سقوط النظام السوري سيكون سلبيا بالنسبة للفاسدين فقط من مرتشين و لصوص و مجرمين.

نظام فاسد
سارة اسماعيل -

من دون ان اقرأ المقال و العنوان كاف لاقول ان سقوط النظام السوري سيكون سلبيا بالنسبة للفاسدين فقط من مرتشين و لصوص و مجرمين.

الحرية اولا
سوري حر -

الخلاص من هذا النظام الوراثي العائلى الشمولى الطائفي هو لمصلحة الشعب السوري وكل الدول الجارة والاقليميةفسوريا حرة ديمقراطية تؤدي الى تكوين دولة شرق اوسطية متحضرة ومتقدمة اكثر من تركيا

الحرية اولا
سوري حر -

الخلاص من هذا النظام الوراثي العائلى الشمولى الطائفي هو لمصلحة الشعب السوري وكل الدول الجارة والاقليميةفسوريا حرة ديمقراطية تؤدي الى تكوين دولة شرق اوسطية متحضرة ومتقدمة اكثر من تركيا

well said Lara
lama -

Lara I appreciate your words and I value your courage you represent the new Syrian generation who love their country. God grant u and your country freedom and dignity.

well said Lara
lama -

Lara I appreciate your words and I value your courage you represent the new Syrian generation who love their country. God grant u and your country freedom and dignity.

الله يساعدنا
الياس مقدسي -

لارا من باب توما اقسم بالله انك عائشة من الدحاديل نحن نحب كمسيحيين نحب سورسا وبشار الاسد الذي لولاه لكن في بيروت والعلوية عالتابوت حسب شعارته المحتجين الفارغة في سورية نعيش كمسيحيين دون ان يكفرنا كما كفرنا الخونجيةوالسلفيين ولا يتدخل بعقائدنا احد كما لانتدخل

الله يساعدنا
الياس مقدسي -

لارا من باب توما اقسم بالله انك عائشة من الدحاديل نحن نحب كمسيحيين نحب سورسا وبشار الاسد الذي لولاه لكن في بيروت والعلوية عالتابوت حسب شعارته المحتجين الفارغة في سورية نعيش كمسيحيين دون ان يكفرنا كما كفرنا الخونجيةوالسلفيين ولا يتدخل بعقائدنا احد كما لانتدخل