أخبار

غالبية قراء إيلاف لم يحزنوا لمقتل بن لادن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد أن أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة وبن لادن، تفاوتت ردود الأفعال حول النبأ، بين مهلل ومندد ومشكك. وكانت ايلاف قد استفتت شعور قرائها من مقتل بن لادن، فعبّرمعظم المشاركين عن عدم حزنهم لموته.

نتائج استفتاء قراء إيلاف إزاء مقتل أسامة بن لادن

منذ أن أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الاثنين الماضي أن قوة خاصة أميركية قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مدينة ابوت آباد التي تبعد مسافة 55 كلم الى الشمال من العاصمة الباكستانية اسلام آباد، ولما تزل ردود الفعل تترى بين مرحب بالحدث ومندد لطريقة القتل خاصة.

وبادرت كل من المملكة العربية السعودية والعراق وافغانستان للترحيب بمقتله كما فعلت دول الاتحاد الاوروبي ذلك، لكن إيران شككت بالخبر الذي اعتبرته خطة اميركية لبقاء قواتها في أفغانسان على حد زعم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران علاء الدين بروجردي الذي اعتبر نبأ مقتل بن لادن ذريعة حتى تتمكن أميركا من إقامة قاعدة عسكرية ثابتة في أفغانستان. مضيفًا أن الأميركيين أعلنوا في السابق مرات عديدةمقتل بن لادن.

ومن جهة أخرى، خرجت تظاهرات منددة بمقتل بن لادن في مصر حيث تجمع آلاف المحتجين الذين ينتمون للتيار السلفي، أمام مقر السفارة الأميركية في القاهرة الجمعة الماضي، احتجاجًا على مقتل أسامة بن لادن، الذي وصفوه بـ"شيخ المجاهدين"، فيما رددوا هتافات معادية للرئيس الأميركي، باراك أوباما، الذي وصفوه بـ"القاتل، بينما أدى محامون مصريون متسددون صلاة الغائب على بن لادن واعتبروه شهيدًا.

وفي باكستان خرج الالاف أيضا في مدينة أبت آباد التي قتل فيها بن لادن منددين بموقف الحكومة الباكستانية المتعاون مع الولايات المتحدة الاميركية وقال بيان للجماعة الإسلامية في باكستان إن الولايات المتحدة انتهكت سيادة باكستان بإرسالها قوات إلى بلدة إبت آباد لقتل زعيم القاعدة. وشهد عدة مدن باكستانية هجمات مسلحة تسببت بمقتل العشرات فيما يبدو انتقامًا لمقتل زعيم تنظيم القاعدة.

وفي غزة نددت منظمة حماس الفلسطينية بمقتل بن لادن فقد قال اسماعيل هنية زعيم حماس في غزة بأن قتل بن لادن هو اغتيال "لمجاهد عربي". وفرقت شرطة حماس في غزة تظاهرة نظمها سلفيون رفعوا خلالها صور بن لادن ورددوا عبارات تحذير للولايات المتحدة وأوروبا. واستنكر بعض رجال الدين طريقة دفن بن لادن في البحر التي أعلنت الادارة الاميركية عنها. فقد اعتبر شيخ الازهر أحمد الطيب أن طريقة دفن بن لادن برمي جثته في البحر منافية لكل الاعراف الانسانية ومخالفة للشريعة الاسلامية.

وكان مسؤول عسكري أميركي اعلن عقب مقتل بن لادن أن جثته ستلقى في البحر كي لا يتحول قبره إلى مزار وملهم للارهابيين في العالم.

وهددت تنظيمات متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة في كل من العراق وافغانستان وباكستان بالانتقام لمقتل بن لادن.

وكان وزير الدفاع السويسري قد استغرب من اعلان الرئيس الاميركي باراك أوباما خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقال الوزير اليميني المتطرف لصحيفة در سونتاغ السويسرية ان "يعلن رئيس مثل هذا النبأ مشكلة في نظري. فهو بهذه الطريقة، يضع نفسه بمستوى ارهابي". مضيفًا ان "ذلك يجعل بالفعل من بن لادن شهيدًا"، معتبرًا انه كان يفترض ان يعلن متحدث مقتل زعيم تنظيم القاعدة، او ان يتم ذلك خطيًا.

وتسلط الاضواء الان على الرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري الذي يرجح المتابعون أن يتسلم قيادة التنظيم بعد مقتل بن لادن حيث ينتظر هؤلاء صدور تسجيل صوتي أو مصور للظواهري يبين فيه ظروف مقتل بن لادن وعمل التنظيم بعد مقتله. ولم يبرز أي مرشح لقيادة تنظيم القاعدة يفوق الظواهري الذي رافق بن لادن في حله وترحاله، وظهر معه في معظم التسجيلات المصورة، إذ يفسر متابعون أنه كان العقل المخطط للتنظيم.

وراجت تفسيرات إعلامية عقب مقتل بن لادن ضد الظواهري تبين أنه الذي أرشد القوة الاميركية الخاصة لمكان اختباء بن لادن. فوفق هذه الاتهامات أن أيمن الظواهري هو الذي جند المرشد الذي قاد القوات الأميركية إلى مقر زعيم التنظيم أسامة بن لادن في آبوت آباد بباكستان. مبينة أن المصدر الذي استدل به رجال المخابرات الأميركية على مقر بن لادن ليس أبوأحمد الكويتي الذي أعلن اسمه كمرشد لابن لادن حسب اعترافات قيل إنها انتزعت من خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات11 سبتمبر الذي يقبع في سجن غوانتانامو. وأضافت التفسيرات أن الظواهري الذي يقود التنظيم عمليا أوصل الأميركيين إلى بن لادن من خلال مرشد قام بلفت أنظار عناصر الاستخبارات الأميركية وجعلهم يتتبعون خطواته دون أن يشعرهم بعلمه بهم مشيرًا إلى انه باكستاني. لكن عناصر الاستخبارات علموا أن هناك رسالة ينقلها الرجل وانقادوا خلفه إلى أن دخل المنزل الذي قتل فيه بن لادن.

ويتنافى ذلك مع الرواية التي أعلنتها الاستخبارات الاميركية بأنها ظلت تراقب أبو أحمد الكويتي ناقل بريد بن لادن لايام حتى تأكدت من مكان أختباء بن لادن وهاجمته وتمكنت من قتله في ليلة الاول من شهر مايو الحالي في منطقة ابوت آباد قرب العاصمة الباكستانية اسلام آباد.

وكانت إيلاف سالت قراءها عن شعورهم إزاء مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فرأى أغلبية المشتركين بالتصويت أنهم لم يحزنوا لمقتله. فقد وجد (5472) مانسبتهم 39.12% أنهم فرحوا بمقتل بن لادن وقال مانسبتهم : 34.70% (4854 ) إنهم لم يهتموا لمقتله، فيما رأى (3662 ) مانسبتهم 26.18% أن خبر مقتل بن لادن احزنهم. وقد اشترك في التصويت على سؤال الاستفتاء 13988.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذا
ابو عمر العراقي -

اذا تم حذف اراء الشيعة والمسيحيين في استفتاء ايلاف فستكون النتجية ان غالبية الناس قد حزنت على ابا عبد الله اسامة بن لادن هذا ان كان اصلا لاستفتاء غير ملعوب فيه..على العموم الناس حزنت في الشوارع والمدن والامصار وصلى عليه الملايين حول لعالم والرجل عاش اسدا ومات موتتة اسطورية وقد ارتقت الروح الى السماء اما الفكر فباقي ببقاء ظلم امريكا واليهود واعوانهم من شيعة في اية ارض مسلمة..

الى المعلق رقم 1
د.درويش الخالدي -

الى هذا الذي يسمي اسمه ابو عمر العراقي: لقد دمرتم ما بناه رسول الرحمه محمد(ص) خلال ثواني. بمساندتكم ل مجرم القرن الواحد والعشرين اسامة بن لادين تعاند اوامر الله وذلك بمساندة الظالم. هذا الذي تدافع عنه قتل الابرياء في كل بقاع العالم وكان لا يفرق بين طفل وشيخ وبين عاجز او عاقل. النبي الكريم كان يوصي اصحابه في جميع معاركه بان( لا تروعوا طفلا ولا تقطعوا نخلا)هذا الحديث يذكرني بجرائمكم عندما تفجرون بيوت الله بالقنابل والاسلحه المحرمه دوليا وتروعون قلب النبي قبل قلوب الابرياء فاين انت وشيخك من هذا الكلام؟ ايها المجرمون اتق الله في ما تقولون فالشيعة بشر والمسيحيون بشر واليهود بشر ماذا تريدون منهم؟ الم يكفيكم قتلهم في بلدانهم وهم امنون؟ هل خلقت الارض لكم فقط؟ والله لو كان الامر بيدي لنفيتكم من الوجود كي نعيش بسلام وان كان دينك ينص على قتل البشريه فانا اول المتبرأين من هذا الدين ولكنني على يقين انك لا تمثل الدين الاسلامي المليء بالرحمه. وهذا نداء لكل البشريه ان يغيروا صفة المسلمين على هؤلاء المجرمين والقتله.

الأغلبية الصامتة
مغربي حر -

وهل غالبية المواطنين العرب من قراء إيلاف ؟

مجرم
عماد -

الف والف ......على روح المجرم بن لادن الذي حرق يابس والاخضر والله انا مسلم وسني

الى المعلق رقم 2
كاره الباطل -

وماذا عن بوش وزبانيته ايها البطل الهمام هل تستطيع نفيه ام انه ليس بمجرم ولا قاتل ام ترون انتم مالا نرى نحن؟؟ الم يقتل الاميركان بكل الدنيا مالم يقتل بشر او جماعه في فيتنام والعراق واليابان بالقنبله الذريه بل اصبحت بعد كل هذا بزعيمه العالم الحر تقتل من تريد وتعتقل من تريد وتشرد من تريد وتستخدم الفيتو كما تريد وتعتقل رؤساء العالم نورييجا كما تريد.. وتفعل اسرائيل بالفلسطينيين واللبنانيين وغيرهم ماتريد كفاكم طائفيه مقيته عفنى وما بن لادن الا ردت فعل لا اكثر اتفقنا او اختلفنا معه رحمك الله يااسامه عشت اسداً ومت شهيدا فعلا اتعبت الرجال من بعدك ياأسامة.

Go to hell
Hamza Bin Ali -

سلفيٌ ممزقٌ سلفاً .. رجلٌ من ورقٍ و قافية .. عرشٌ هشٌ و رعديد ٌجبان ... .. أيها الجبان المختبئ وراء أُنثاه ..

الى سقر وبأس المصير
محرر العبيد -

نشكر جريدة أيلاف المحترمه لنشرها حقيقة مشاعر الفرح والسرور لاعدام مجرم العصر الافاق قاتل الابرياء المدعو بن لادن..أكثر ما أثلج صدري هو رمي جثته المقيته في البحر للتخلص من المكروبات والجراثيم العالقه بها وتجنيب البشريه خطر عدوى الامراض الانتقاليه ..أستمروا يا أيلاف يا أبطال ولاتأخذكم في الحق لومة لائم..مسلم عاقل

إلى الطائفيين
مهندس فلسطيني -

الجميع تضرر من نيران هذا الشخص، السنة والشيعة وغير المسلمون، لا أسف على موت هذا الكائن

رحمه الله
محمد حجاج المحامى -

لا تأسفن على أمر الزمان إذا رقصت على جثث الأسود كلابلا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب

الحمد لله انهم فعلوا
فلاح في البلد الحلال -

لا أعتقد أن من فرح لهذا الحادث إلى كل متطلع لبوتقة إنصهار جديدة تملأ هذا الكوكب نورًا.

سل الرماح
اكرم محمد احمد -

اعيدوا كتابه المعاجم .....فإن الرجوله تعنى أسامه . سل الرماح العوالى عن معالينا ...واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا .رحمك الله يا شيخنا فلن نبكيك فانت حياً فى قلوبنا.

شهيد با ذن الله
احمدالسويسى -

اسال الله ان يتقبلة فى مرتبة الشهداء هذة بداية النها ية لهم والنصر لاخوانا المجاهدين انشاء الله

الى كاتب المقال
نسرين -

يا استاذ عبد الرحمن الماجدي: كان الاجدر ان يكون عنوان المقال : ; غالبية قراء ايلاف فرحوا لمقتل بن لادن; لان كلمة ; فرحوا ; تعبر بشكل دقيق عن رأي الاغلبية ، الا اذا كان رأيك مغاير عنهم. شكرا لك وعذرا على مداخلتي.

الى كاتب المقال
نسرين -

يا استاذ عبد الرحمن الماجدي: كان الاجدر ان يكون عنوان المقال : ; غالبية قراء ايلاف فرحوا لمقتل بن لادن; لان كلمة ; فرحوا ; تعبر بشكل دقيق عن رأي الاغلبية ، الا اذا كان رأيك مغاير عنهم. شكرا لك وعذرا على مداخلتي.

اسامةالشجرة
موحد -

مثلكم كمثل ذباب وقف على شجرة فلما ارادت الرحيل قالت ايها الشجرة تمسكى ف؟إنى راحلة عنك فقالت الشجرة والله ما شعرت بك لما وقفتى على فكيف اشعر بك وانت راحلة عنى فانتم الذباب واسامة الشجرة

اسامةالشجرة
موحد -

مثلكم كمثل ذباب وقف على شجرة فلما ارادت الرحيل قالت ايها الشجرة تمسكى ف؟إنى راحلة عنك فقالت الشجرة والله ما شعرت بك لما وقفتى على فكيف اشعر بك وانت راحلة عنى فانتم الذباب واسامة الشجرة

تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة -

,,,,,,,,,,,,,

تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة -

,,,,,,,,,,,,,

الشهادة الحق
سائد الفقيه -

الى كل شخص اساء الى الشهيد لا تكن لسان لكفار ينطق بملا يفهم الشيخ اسامة بن لادن اعلن الجهاد على الكفار والظلمة الذين سعو فساد وظلملا في ديار المسلمين فالقاعدة ولدت من تلك الاسباب بعد ان احتل اليهود فلسطين و عمدت امريكا الى حمايتها منذ ولادتها ولا تنسى ما يتعرض له المسلمين من خناق وظلم في تلك الدول من خلال منع الحجاب ومنع الاذان في المساجد والمضايقات الي يعيشها المسلمن في تلك الود من اجل قهرهم وجعلهم يخرجون من تلك البلاد ولا تنسى قولة تعالى {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120 فلا تخاف على اسلامنا وديننا فقد تكفل الله بحفظه الى يوم يبعثون

الشهادة الحق
سائد الفقيه -

الى كل شخص اساء الى الشهيد لا تكن لسان لكفار ينطق بملا يفهم الشيخ اسامة بن لادن اعلن الجهاد على الكفار والظلمة الذين سعو فساد وظلملا في ديار المسلمين فالقاعدة ولدت من تلك الاسباب بعد ان احتل اليهود فلسطين و عمدت امريكا الى حمايتها منذ ولادتها ولا تنسى ما يتعرض له المسلمين من خناق وظلم في تلك الدول من خلال منع الحجاب ومنع الاذان في المساجد والمضايقات الي يعيشها المسلمن في تلك الود من اجل قهرهم وجعلهم يخرجون من تلك البلاد ولا تنسى قولة تعالى {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120 فلا تخاف على اسلامنا وديننا فقد تكفل الله بحفظه الى يوم يبعثون

تشابهت قلوبهم
محب بن لاذن -

سبحان الله لم يفرح بمقتل الشيخ اسامه رحمه الله سوء (الغرب الكافر + والروافض الشيعه + المسيحيين العرب + والحكام + والعلمانين ) فيكفه فخرا انه اخرس هولاء الانذال عشر سنوات وحتى بعد موته فقد ترك الف الف مليون اسامه وهو رجل خرج بماله ونفسه فلم يرجع بشى من ذلك هذا اعظم الجهاد اما هولاء الحثاله الذين يفرحون بموت الشيخ فهم اجبن واحقر وارخص اصناف البشر منذو خلق الله البشريه

تشابهت قلوبهم
محب بن لاذن -

سبحان الله لم يفرح بمقتل الشيخ اسامه رحمه الله سوء (الغرب الكافر + والروافض الشيعه + المسيحيين العرب + والحكام + والعلمانين ) فيكفه فخرا انه اخرس هولاء الانذال عشر سنوات وحتى بعد موته فقد ترك الف الف مليون اسامه وهو رجل خرج بماله ونفسه فلم يرجع بشى من ذلك هذا اعظم الجهاد اما هولاء الحثاله الذين يفرحون بموت الشيخ فهم اجبن واحقر وارخص اصناف البشر منذو خلق الله البشريه

محبة بلا حدود
حقيقة المسيح -

ستراه كل عين.... حتى عيون الذين طعنوه.... هذا ما ورد في رؤيا يوحنا اللاهوتي عن الألف والياء (يسوع المسيح). فليواظب القاتل على القتل والمضطهد على الإضطهاد: ولكن المسيح قال لنا لا تخافوا ذلك الذي يقتل الجسد بل خافوا ذلك التي يستطيع أن يقتل الجسد والروح ويلقيهما كليهما في جهنم. وعن الحزن والفرح قال: افرحوا مع الفارحين وابكوا مع الباكين، لأن المسيح لا يفرح بالقتل، فإذا شعر البعض بالفرح لمقتل بن لادن، فقلب المسيح يبكي على ما يصنعه الإنسان بأخيه الإنسان. هو الذي قال لنا قبل الصلب: وصيتي لكم: أحبوا بعضكم بعضاً كما أحببتكم أنا، هو الذي قال لمن أتوا بالزانية ليرجموها: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بأول حجر.. ثم قال لها: وأنا أيضاً لا أدينك... اذهبي ولا ترجعي الى الخطيئة...

محبة بلا حدود
حقيقة المسيح -

ستراه كل عين.... حتى عيون الذين طعنوه.... هذا ما ورد في رؤيا يوحنا اللاهوتي عن الألف والياء (يسوع المسيح). فليواظب القاتل على القتل والمضطهد على الإضطهاد: ولكن المسيح قال لنا لا تخافوا ذلك الذي يقتل الجسد بل خافوا ذلك التي يستطيع أن يقتل الجسد والروح ويلقيهما كليهما في جهنم. وعن الحزن والفرح قال: افرحوا مع الفارحين وابكوا مع الباكين، لأن المسيح لا يفرح بالقتل، فإذا شعر البعض بالفرح لمقتل بن لادن، فقلب المسيح يبكي على ما يصنعه الإنسان بأخيه الإنسان. هو الذي قال لنا قبل الصلب: وصيتي لكم: أحبوا بعضكم بعضاً كما أحببتكم أنا، هو الذي قال لمن أتوا بالزانية ليرجموها: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بأول حجر.. ثم قال لها: وأنا أيضاً لا أدينك... اذهبي ولا ترجعي الى الخطيئة...

mehzom
Al-saady -

الملاحظ هنا محبين بن لادن ينعتون وويشتمون بعنف كل البشريه ومن كلالطوائف والاديان,وهذا دليل على الهزيمه التي منيو فيها.المهزوم دائمايللجئ للشتائم.ياولي عليييييييييييييهم.تحية لايلاف.

mehzom
Al-saady -

الملاحظ هنا محبين بن لادن ينعتون وويشتمون بعنف كل البشريه ومن كلالطوائف والاديان,وهذا دليل على الهزيمه التي منيو فيها.المهزوم دائمايللجئ للشتائم.ياولي عليييييييييييييهم.تحية لايلاف.

.....
ابوعبيدة -

لونظرنا الي قائمة الفرحين لوجدنا اوباما باراك اسرائيل الكنائس ميركل المنافقيين الذين يخشون علي ملكهم والمرء مع من احب يادكتور

.....
ابوعبيدة -

لونظرنا الي قائمة الفرحين لوجدنا اوباما باراك اسرائيل الكنائس ميركل المنافقيين الذين يخشون علي ملكهم والمرء مع من احب يادكتور

اكرام الميت دفنه
ابومجاهد السودانى -

سبحان الله بعث النبى ص بالسيف بين يدى الساعة....المرء يحشر مع من احب ...فمن احب اسامة ؟؟؟ومن حارب وقاتل الشيخ اسامة؟؟مالكم كيف تحكمون

اكرام الميت دفنه
ابومجاهد السودانى -

سبحان الله بعث النبى ص بالسيف بين يدى الساعة....المرء يحشر مع من احب ...فمن احب اسامة ؟؟؟ومن حارب وقاتل الشيخ اسامة؟؟مالكم كيف تحكمون