أخبار

بولندا تبحث إتفاقا بشان تمركز طائرات أميركية على أراضيها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وارسو: تامل بولندا ابرام اتفاق مع الولايات المتحدة حول تمركز طائرات حربية اميركية من طراز اف-16 على اراضيها خلال زيارة الرئيس باراك اوباما لوارسو في 27 و28 ايار/مايو.

وقال وزير الدفاع البولندي بوغدان كليش لوكالة الانباء البولندية "آمل ان يكون الجانبان على استعداد لهذا الاتفاق من الان حتى وصول الرئيس اوباما".

واضاف "اننا نجري حاليا محادثات مع الاميركيين حول اتفاقات مفصلة قبل ان نحدد القاعدة التي ستتمركز فيها الفرقة الجوية على اراضينا- وهي الفرقة الدائمة المكلفة تامين صيانة طائرات اف-16 وهركوليس (طائرات النقل) اضافة الى العاملين الارضيين- والتي ستاتي بانتظام الى بولندا".

والعام الماضي اعرب الوزير عن الامل في ان تبدا طائرات اف-16 الاميركية باعمال صيانتها في بولندا اعتبارا من 2013.

واثناء زيارة الرئيس اوباما، ستعلن الولايات المتحدة نقل القاعدة الجوية لطائرات اف-16 من افيانو في ايطاليا الى قاعدة لاسك (وسط بولندا)، كما ذكرت صحيفة غازيتا فيبوركا البولندية نقلا عن مصدر دبلوماسي بولندي.

وقالت الصحيفة "خلال هذه الزيارة، سيعلن رسميا قرار نقل فرقة طائرات اف-16 المتعددة الادوار من قاعدة افيانو الى قاعدة لاسك".

ورفض مسؤول أميركي مقرب من الملف الاثنين تاكيد او نفي هذه المعلومة، لكنه أكد أن مشروع الاتفاق الذي اعلنه الرئيسان البولندي والاميركي في كانون الاول/ديسمبر "على السكة".

واعلن البيت الابيض في الثامن من كانون الاول/ديسمبر في ختام لقاء بين برونيسلاف كوموروفسكي وباراك اوباما "نشر فرقة جوية اميركية في بولندا لدعم حركة المناقلات التي تحصل كل فترة لطائرات عسكرية اميركية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف