أخبار

المعارضة تحشد لـ "ثلاثاء النصرة" للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

تواصل المعارضة السورية دعواتها إلى التظاهر اليوم تحت اسم ثلاثاء النصرة، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين على خلفية الإحتجاجات، في وقت اعتبرت مستشارة للرئيس السوري أن الأخطر في الثورة قد مرّ وأصبح وراءنا.

من تظاهرات حمص

دمشق: تتابع المعارضة السورية تحركاتها، خاصة في مدينتي حمص وبانياس، وبلدة المعظمية في ريف دمشق، التي شهدت مواجهات ساخنة، ودعت الى مواصلة الاحتجاجات اليوم، فيما أسمته "ثلاثاء النصرة" للمطالبة بالافراج عن المعتقلين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء ان السلطات الأمنية السورية شنت امس حملة اعتقالات واسعة في منطقة السلمية (وسط) طالت خمسين ناشطا سياسيا بينهم قيادي في حزب العمل الشيوعي ونجله ومعارض كان سجينا سياسيا في الماضي.

وذكر المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان ان "السلطات الامنية السورية شنت يوم الاثنين حملة اعتقالات في منطقة السلمية وسط سوريا طالت 50 ناشطا سياسيا". واضاف المرصد ان من ابرز المعتقلين "القيادي في حزب العمل الشيوعي والسجين السياسي السابق حسن زهرة ونجله والمعارض والسجين السياسي السابق علي صبر درويش".

وقال المرصد ان "الاجهزة الامنية السورية اعتقلت خلال الاسابيع الماضية آلاف الناشطين في اطار حملته لقمع وانهاء التظاهرات التي انطلقت في سوريا منذ 15 اذار/مارس وما زالت مستمرة حتى الان".
ودان المرصد "بشدة" استمرار السلطات الامنية السورية في "ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي على الرغم من رفع حالة الطوارئ".

وجدد المرصد مطالبته للسلطات السورية "بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها".

من جانبها، اعتبرت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" ان الاخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالي الشهرين قد مرّ "واصبح وراءنا". وقالت بثينة شعبان "آمل اننا نعيش المرحلة النهائية من هذه القصة".

واضافت "اعتقد ان الاخطر اصبح وراءنا. امل ذلك، واعتقد ذلك". واوضحت مستشارة الرئيس الاسد "نريد ان نعتبر ما حدث في سوريا بمثابة فرصة. انها فرصة يجب ان ننتهزها للتقدم في مجالات عدة،وخصوصًا في المجال السياسي".

من ناحيته، قال مراسل نيويورك تايمز في مقاله انه سمح له بالدخول الى سوريا لساعات عدة فقط من اجل اجراء هذه المقابلة التي استمرت ساعة. وقالت بثينة شعبان ايضا في هذه المقابلة "لا يمكن ان نكون متسامحين مع اناس يقومون بتمرد مسلح".

في إطار الأحداث الميدانية، شكلت بلدة المعضمية في ريف دمشق، واحدة من أكثر المناطق السورية سخونة، أمس، بعد درعا وحمص وبانياس، حيث استفاق السكان على إطلاق نار كثيف، بالتزامن مع حصار كامل فرضته القوات السورية، التي دخلت البلدة من 3 محاور، في ظل قطع شبكة الاتصالات والكهرباء وإغلاق الطريق المؤدي إلى دمشق.

هذا وتظاهر المئات الاثنين في دمشق وبانياس (شمال غرب) تنديدا بالقمع في سوريا، حيث تصاعدت وتيرة الاعتقالات، وذلك عشية "ثلاثاء تضامني مع المعتقلين". من جانبه، تبنى الاتحاد الاوروبي رسميا حظرًا على الاسلحة يستهدف سوريا، اضافة الى منع 13 مسؤولاً سوريًا اعتبروا مسؤولين عن القمع من الحصول على تأشيرات دخول للاتحاد الاوروبي وتجميد ارصدتهم، على ان تدخل هذه الاجراءات حيز التطبيق الثلاثاء.

ومساء الاثنين، تظاهر نحو مئتي شخص في وسط دمشق، مطالبين برفع الحصار عن المدن السورية، قبل ان تعمد قوات الامن الى تفريقهم، وتعتقل العديد منهم، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان ان "المتظاهرين تجمعوا في ساحة عرنوس في وسط العاصمة السورية، وادوا النشيد الوطني السوري واناشيد وطنية اخرى"، لافتا الى ان قوات الامن اعتقلت العديد منهم، على غرار الكاتب والصحافي عمار ديوب والطبيب جلال نوفل. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "فكوا الحصار عن المدن" و"الحوار الوطني هو الحل" و"نحو مجتمع مدني حر" و"سوريون لن تفرقنا الطائفية"، وفق المصدر نفسه.

وكان رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية إن "عمليات تفتيش المنازل تواصلت ليل الاحد الاثنين وصباح الاثنين في مدينة بانياس (...) التي لا تزال الدبابات فيها، بينما استمر قطع المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية عنها".

وكشف عبد الرحمن ان حملة الاعتقالات التي تواصلت ليلاً "تستند الى قوائم تضم اكثر من 400 شخص" في المدينة، موضحًا انها شملت "مساء الاحد قادة الاحتجاج"، وبينهم الشيخ انس عيروط، الذي يعد زعيم الحركة الاحتجاجية، وبسام صهيوني الذي اعتقل مع والده واشقائه.

واضاف عبد الرحمن ان اصحاب متجر لبرمجة الانترنت في بانياس اعتقلوا ايضًا. واشار الى ان "بعض المعتقلين يزجّون في الملعب البلدي، حيث ينهال عليهم رجال الامن بالضرب، قبل ان يفرج عن عدد منهم". ولفت عبد الرحمن الى ان اهل بانياس "كانوا يتوقعون من الجيش القاء القبض على العناصر المسلحة التي تروّع السكان، ولكن على ما يبدو القي القبض على مدنيين عزل". واشار الى ان "الحل الامني والعسكري لم ولن يجدي نفعًا، ولا تحلّ الامور الا من خلال مجتمع ديموقراطي يضم جميع ابنائه".

على الصعيد الدولي، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان اعتقال "شخصيات معتدلة ومسالمة غير مقبول" في سوريا ونددت "بقوة" باستمرار القمع في هذا البلد. وقال الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في تصريح ان "الاعتقالات المكثفة والعشوائية تترافق في غالب الاحيان مع تعذيب ومعاملة مذلة من جانب قوات الامن".

واضاف ان فرنسا تعتبر ان "مسؤولية السلطات السورية قائمة، لا سيما عبر اجهزتها الامنية او المجموعات التابعة لها، في اعمال العنف التي وقعت منذ 18 اذار/مارس في سوريا". واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان بعثة انسانية تابعة للمنظمة الدولية منعت من التوجه الى مدينة درعا (جنوب) مهد حركة الاحتجاج في سوريا.

من جهته، قال المتحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" كريستوفر غينس ان الوكالة قلقة "من عدم تمكنها من تقديم خدماتها الى نحو ثلاثين الف لاجىء فلسطيني في درعا"، وخصوصًا "120 مريضًا".

كما اوضح رامي عبد الرحمن ايضًا ان "السلطات السورية افرجت صباح الاثنين عن المعتقلين الذين يزيد عمرهم عن اربعين عاما"، من دون ان يتمكن من تحديد عدد المفرج عنهم. واضاف ان "مئات النساء تحدين قوات الامن والجيش وخرجن الى الشوارع واقتحمن مراكز الجيش للمطالبة بالافراج عن المعتقلين" في بانياس. وتابعت النسوة اعتصامهن الذي كان مستمرا حتى بعد ظهر الاثنين "رغم اطلاق النار لتخويفهن وتفريقهن" بحسب عبد الرحمن.

من جهة ثانية، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية الاثنين نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان عدد الذين سلموا انفسهم من "المتورطين" (في الاحتجاجات) وصل حتى اليوم الاثنين الى "1083 شخصًا في مختلف المحافظات". واشار المصدر الى ان السلطات "افرجت عنهم فورًا، بعد تعهدهم بعدم تكرار أي عمل يسيء إلى أمن الوطن والمواطن".

يذكر أن وزارة الداخلية كانت اصدرت بيانا بداية ايار/مايو، دعت فيه "كل من غرر بهم وشاركوا أو قاموا بأعمال يعاقب عليها القانون من حمل للسلاح أو إخلال بالأمن أو الإدلاء ببيانات مضللة، إلى تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى السلطات المختصة والإعلام عن المخربين والإرهابيين وأماكن وجود الأسلحة". وحددت لذلك مهلة لغاية 15 ايار/مايو "لإعفائهم من العقاب والتبعات القانونية وعدم ملاحقتهم" في حال بادروا الى ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنويهات هامة
بثينة الصحاف -

الرجاء نشر التنويهات التالية اولا اؤكد اننا سيطرنا على الأوضاع وكل شيء هاديء في سوريا وعادت الأمور لطبيعتها ونجحنا في تحقيق ذلك من خلال الارتكاب مجازر وقتل اكثر من 800 شخص واعتقال المئات وقظع الماء والكهرباء عن درعا وبانياس وحمص وغيرها. ثانيا انفي الخبر الذي يقول ان ماهر الأسد صفعني كفا في وجهي وماذا فعل قام بتأنيبي شفهيا فقط. ثالثا وبعد ان ينتهي الجيش السوري من قمع المواطنين سيتوجه حالا الى الجولان لتحريرها ولكننا سمعنا ان اهل الجولان السوريين يفضلوا الاحتلال الاسرائيلي لأنهم يتمتعوا بحريات تعبير واحترام أكثر مما سيجدوه تحت نظام دكتاتوري مطلق.

تنويهات هامة
بثينة الصحاف -

الرجاء نشر التنويهات التالية اولا اؤكد اننا سيطرنا على الأوضاع وكل شيء هاديء في سوريا وعادت الأمور لطبيعتها ونجحنا في تحقيق ذلك من خلال الارتكاب مجازر وقتل اكثر من 800 شخص واعتقال المئات وقظع الماء والكهرباء عن درعا وبانياس وحمص وغيرها. ثانيا انفي الخبر الذي يقول ان ماهر الأسد صفعني كفا في وجهي وماذا فعل قام بتأنيبي شفهيا فقط. ثالثا وبعد ان ينتهي الجيش السوري من قمع المواطنين سيتوجه حالا الى الجولان لتحريرها ولكننا سمعنا ان اهل الجولان السوريين يفضلوا الاحتلال الاسرائيلي لأنهم يتمتعوا بحريات تعبير واحترام أكثر مما سيجدوه تحت نظام دكتاتوري مطلق.

regime will vanish
arab -

What is identified by today more 11000 detainees for freedom of expression ,880 martyrs , normal brave citizens demonstrators have stressed Syrian unity demanding the dignity , so far there has been no “sectarian strife” in the protests on the contrary demonstrators have stressed Syrian unity the freedom , as the world have witness , The only ones talking about sectarian conflict are the regime , The regime is doomed , thousands of brave Syrian who participated in the demonstrations are being convicted three years for the (( demolishing the state integrity)) , the Syrian regime is exposed internationally for its atrocity , the bloodbath of the past few weeks has mostly snuffed out this fantasy of “Assad the reformer.’’ So the people main demands how to exercise the pressure to allow media coverage and mainly to punish institutionally the killers ,,, it is a pity that the existing regime can’t make any reforms since the regime is like a kind of mafia clan and by exercising the cult of personality can never reform itself because reform will bring about the collapse of the ruling family &the baath party which will always ferociously defend itself . The regime will vanish inshalla wait and see

regime will vanish
arab -

What is identified by today more 11000 detainees for freedom of expression ,880 martyrs , normal brave citizens demonstrators have stressed Syrian unity demanding the dignity , so far there has been no “sectarian strife” in the protests on the contrary demonstrators have stressed Syrian unity the freedom , as the world have witness , The only ones talking about sectarian conflict are the regime , The regime is doomed , thousands of brave Syrian who participated in the demonstrations are being convicted three years for the (( demolishing the state integrity)) , the Syrian regime is exposed internationally for its atrocity , the bloodbath of the past few weeks has mostly snuffed out this fantasy of “Assad the reformer.’’ So the people main demands how to exercise the pressure to allow media coverage and mainly to punish institutionally the killers ,,, it is a pity that the existing regime can’t make any reforms since the regime is like a kind of mafia clan and by exercising the cult of personality can never reform itself because reform will bring about the collapse of the ruling family &the baath party which will always ferociously defend itself . The regime will vanish inshalla wait and see

المتئامرون
Elias -

لقد عشت احداث الثمانين عندما قامت عصابة الاخوان المسلمون بقتل الناس دون استثناء حتى عمال جمع القمامة ولاذلت اتذكر كيف اغتالوا انطوان صراف ذللك الشخص المسيحي كونه يمللك مكتب سياحة الى الاتحاد السوفيتي سابقا.وتتحدثون عن اليمقراطية ايها الاخوان المسلمون.يجب سحق هذه العصابات والضرب من حديد على هولاء المخربين.عاشت سورية الصامدة.

المتئامرون
Elias -

لقد عشت احداث الثمانين عندما قامت عصابة الاخوان المسلمون بقتل الناس دون استثناء حتى عمال جمع القمامة ولاذلت اتذكر كيف اغتالوا انطوان صراف ذللك الشخص المسيحي كونه يمللك مكتب سياحة الى الاتحاد السوفيتي سابقا.وتتحدثون عن اليمقراطية ايها الاخوان المسلمون.يجب سحق هذه العصابات والضرب من حديد على هولاء المخربين.عاشت سورية الصامدة.

الحمد لله على السلام
إلياس مراد -

فينك يا شيخة، كان بالنا مشغول عليكي، على كل حال الحمد لله على سلامتك، والله إشتقت لك، وفكرت أنه الملازم ماهر الأسد فعلاً صفعك على وجهك، وهو فعلاً مولدن بس يطلع خلقه وما بشوف قدامه، بس قلبه طيب صدقيني، ولا تعتبي عليه. هو كان الولد المشاكس بالعيلة!

الحمد لله على السلام
إلياس مراد -

فينك يا شيخة، كان بالنا مشغول عليكي، على كل حال الحمد لله على سلامتك، والله إشتقت لك، وفكرت أنه الملازم ماهر الأسد فعلاً صفعك على وجهك، وهو فعلاً مولدن بس يطلع خلقه وما بشوف قدامه، بس قلبه طيب صدقيني، ولا تعتبي عليه. هو كان الولد المشاكس بالعيلة!

سلمت حالي
وليد أحمد المعلم -

ذهبت لأسلم نفسي لوزارة الداخلية بما أنني مندس ومغرر بي، ولكنهم قالوا لي أنه يجب علي أن أحصل على أذن من المخابرات العامة قبل كل شيء، وعندما ذهبت إلى المخابرات كي أحصل على هذا التصريح والإذن منهم، لم يقبل الموظف أن يعطيني هذا الأذن إلا إذا دفعت برطيل ب2000 ليرة، وما كان معي المبلغ! سأحاول الحصول على هذا المبلغ من تيار المستقبل اليوم بما أن الحكومة صرحت أن التيار يوزع المال على المغرر بهم، وبعدها أعود للمخابرات العامة من أجل الحصول على التصريح المذكور وأسلم نفسي!

سلمت حالي
وليد أحمد المعلم -

ذهبت لأسلم نفسي لوزارة الداخلية بما أنني مندس ومغرر بي، ولكنهم قالوا لي أنه يجب علي أن أحصل على أذن من المخابرات العامة قبل كل شيء، وعندما ذهبت إلى المخابرات كي أحصل على هذا التصريح والإذن منهم، لم يقبل الموظف أن يعطيني هذا الأذن إلا إذا دفعت برطيل ب2000 ليرة، وما كان معي المبلغ! سأحاول الحصول على هذا المبلغ من تيار المستقبل اليوم بما أن الحكومة صرحت أن التيار يوزع المال على المغرر بهم، وبعدها أعود للمخابرات العامة من أجل الحصول على التصريح المذكور وأسلم نفسي!

لاخير
ادوارد -

لاخير ياتي من الجوامع ولذلك فان انطلاق المظاهرات يوم الجمعة هو حالة رجعية تؤدي بسورية الى العودة الى القرن السابع الميلادي الامرالذي لن يتحقق

لاخير
ادوارد -

لاخير ياتي من الجوامع ولذلك فان انطلاق المظاهرات يوم الجمعة هو حالة رجعية تؤدي بسورية الى العودة الى القرن السابع الميلادي الامرالذي لن يتحقق

بثينة ثعبان
Hassan -

اريد فقط ان انوه بانه عند خروج بثينة ثعبان على وسائل الاعلان هذا يعني ان الاسد ونظامه في ورطة كبيرة ويترنح قبل تلقيه الضربة القاضية ولان وظيفة بثينة ثعبان هي نقل الصورة العكسية عما يحدث امام وسيلة اعلام اجنبية وان في سوريا دور للمراة وهناك حرية وما شابه ذلك.ان تكذبوا على الناس هذا ربما مبرر ولكن ان تكذبوا على انفسكم فهذا ان دل على شيء انما يدل على عدم ثقتكم بانفسكم وبما تعملون وان نهاية نظام الاسد اقرب مما تتصورون.انظروا ماذا تقول بثينه ثعبان..أن الأخطر في الثورة قد مرّ وأصبح وراءنا... هذا يعني انكم تعترفون بوجود ثورة .لم ارى بحياة اغبى من نظام البعث وكل من ينتسب الى هذا الحزب كاذب وغبي واعمى واطرش ومتخلف والافضل لنا من الان وصاعدا ان نسميه حزب المعاقين .انتم فقط استمعوا الى كل تصاريح اعضاء حزب البعث وكل الناطقين باسمه على شاشة التلفزة وستعرفون ماذا تعني كلمة معاقين.انا مندهش ايعقل بان نظام دولة عدد سكانها ٢٣ مليون نسمه لا يوجد مثقف متكلم باسم حزب البعث يحلل الامور بواقيعية وشفافية وعلمية. لم ارى على شاشة التلفزة من الناطقين والمدافعين عن نظام الاسد الا حمير ناطقة مبرمجة على نفس الاسطوانه تردد اكاذيب لن يصدقها الا الحمير.يا اسد يا وحش اصحى ايعقل ان تستمر بقتل شعبك وجنودك الذين يختارون الوقوف لجنب الشعب.انا اصدق انه يوجد خلايا سلفية في سوريا لكن هذه الخلايا تعمل بتوجيهات من مخابراتك. وهي التي كان الاسد يرسلها الى لبنان والعراق للقتل والتخريب ليفاوض الامريكي على ثمنها والان يستعمل الاسد هذه الخلايا لقتل شعبه تبا لكم من مجرمين قتلة.نظام الاسد انتهى فعليا وفقد كل اسباب وجوده .تحية لثوار سوريا الاحرار والموت للاسد ونظامه المجرم والرحمة على اشهداء الابطال ومني تحية خاصة للجندي والضابط السوري الذي يفضل الموت على اطلاق النار على المدنيين.

بثينة ثعبان
Hassan -

اريد فقط ان انوه بانه عند خروج بثينة ثعبان على وسائل الاعلان هذا يعني ان الاسد ونظامه في ورطة كبيرة ويترنح قبل تلقيه الضربة القاضية ولان وظيفة بثينة ثعبان هي نقل الصورة العكسية عما يحدث امام وسيلة اعلام اجنبية وان في سوريا دور للمراة وهناك حرية وما شابه ذلك.ان تكذبوا على الناس هذا ربما مبرر ولكن ان تكذبوا على انفسكم فهذا ان دل على شيء انما يدل على عدم ثقتكم بانفسكم وبما تعملون وان نهاية نظام الاسد اقرب مما تتصورون.انظروا ماذا تقول بثينه ثعبان..أن الأخطر في الثورة قد مرّ وأصبح وراءنا... هذا يعني انكم تعترفون بوجود ثورة .لم ارى بحياة اغبى من نظام البعث وكل من ينتسب الى هذا الحزب كاذب وغبي واعمى واطرش ومتخلف والافضل لنا من الان وصاعدا ان نسميه حزب المعاقين .انتم فقط استمعوا الى كل تصاريح اعضاء حزب البعث وكل الناطقين باسمه على شاشة التلفزة وستعرفون ماذا تعني كلمة معاقين.انا مندهش ايعقل بان نظام دولة عدد سكانها ٢٣ مليون نسمه لا يوجد مثقف متكلم باسم حزب البعث يحلل الامور بواقيعية وشفافية وعلمية. لم ارى على شاشة التلفزة من الناطقين والمدافعين عن نظام الاسد الا حمير ناطقة مبرمجة على نفس الاسطوانه تردد اكاذيب لن يصدقها الا الحمير.يا اسد يا وحش اصحى ايعقل ان تستمر بقتل شعبك وجنودك الذين يختارون الوقوف لجنب الشعب.انا اصدق انه يوجد خلايا سلفية في سوريا لكن هذه الخلايا تعمل بتوجيهات من مخابراتك. وهي التي كان الاسد يرسلها الى لبنان والعراق للقتل والتخريب ليفاوض الامريكي على ثمنها والان يستعمل الاسد هذه الخلايا لقتل شعبه تبا لكم من مجرمين قتلة.نظام الاسد انتهى فعليا وفقد كل اسباب وجوده .تحية لثوار سوريا الاحرار والموت للاسد ونظامه المجرم والرحمة على اشهداء الابطال ومني تحية خاصة للجندي والضابط السوري الذي يفضل الموت على اطلاق النار على المدنيين.

الاخطر امام النظام
برجس شويش -

انتفاضة الشعب السوري ضد نظام الطغيان و الاستبداد على وشك الدخول في شهره الثالث و كل الدلائل تشير الى ان ثورة الحرية و الديمقراطية للشعب السوري مستمرة و انها تكبر و تتسع وتشمل كل مكونات الشعب السوري من ديريك الى درعا وان الاخطر لا زال امام النظام وهو سقوطه المحتم ومحاكمة اركان النظام وعلى راسهم بشار امام المحاكم في دولة ما بعد النظام الذي هو سيكون وراء الشعب السوري بعكس ما تذهب اليه بثينة شعبان, الاغلبية الساحقة من الشعب السوري لا يريد النظام ويريد اسقاطه, واذا كان النظام صادقا في رواياته و في سياساته و في نهجه فهل من داعي استعمال القوة المفرطة ضد شعبه الاعزل, فالنظام بالاساس لا يؤمن بانه يستطيع ان يستمر دون قمع الشعب السوري بهمجية مفرطة و لهذا دولة سوريا دولة بوليسية بدرجة اولى و يعتبر من اعتى الانظمة الاستبداديةو كلنا نعرف طبيعة هذا النظام والهيكل الذي يقوم على اساسه: الطائفية و العنصرية و العائلية و الانتهازية

الاخطر امام النظام
برجس شويش -

انتفاضة الشعب السوري ضد نظام الطغيان و الاستبداد على وشك الدخول في شهره الثالث و كل الدلائل تشير الى ان ثورة الحرية و الديمقراطية للشعب السوري مستمرة و انها تكبر و تتسع وتشمل كل مكونات الشعب السوري من ديريك الى درعا وان الاخطر لا زال امام النظام وهو سقوطه المحتم ومحاكمة اركان النظام وعلى راسهم بشار امام المحاكم في دولة ما بعد النظام الذي هو سيكون وراء الشعب السوري بعكس ما تذهب اليه بثينة شعبان, الاغلبية الساحقة من الشعب السوري لا يريد النظام ويريد اسقاطه, واذا كان النظام صادقا في رواياته و في سياساته و في نهجه فهل من داعي استعمال القوة المفرطة ضد شعبه الاعزل, فالنظام بالاساس لا يؤمن بانه يستطيع ان يستمر دون قمع الشعب السوري بهمجية مفرطة و لهذا دولة سوريا دولة بوليسية بدرجة اولى و يعتبر من اعتى الانظمة الاستبداديةو كلنا نعرف طبيعة هذا النظام والهيكل الذي يقوم على اساسه: الطائفية و العنصرية و العائلية و الانتهازية

إلى رقم 3
ميادة عليان -

كنت مثلك مصدقة لكل الإتهامات التي وزعها نظام حافظ أسد على الإخوان المسلمين ولماذا دمر حماة حتى إندلعت الثورة السورية اليوم، ورأيت بأم أعيني ما يجري. فقبل إشتعال الثورة بأسابيع، أي حينما فكر النظام بأن ما يحدث في مصر وتونس قد يمتد إلى سوريا، وضع النظام خطته كاملة لمواجهة هذه الثورة، ونظراً لمعرفتي الشخصية ببعثيين فقد سمعت منهم قبل حدوث أي شيء في سوريا على الإطلاق بأنهم تلقوا أوامر بأن يطلقوا النار على المتظاهرين وإصابتهم بالرأس مباشرة ولا يقبل أي جريح. ثم ما أن بدأت أولى المظاهرات في سوريا حتى ظهرت فجأة لجانهم الشعبية باللباس المدني تقطع الطرق في كل مكان لتفتيش الهويات والسيارات، وتطلق النار بهدف القتل لأية سيارة لا تتوقف عندما يشيرون إليها بالتوقف، وقد فعلوا ذلك العديد من المرات كان آخرها تلك السيارة القادمة من لبنان وفيها عمال سوريين فقراء قتلوا جميعاً على أبواب حمص قريباً من المصفاة، وعلى الفور قال بيان الحكومة أن مجهولين قاموا بتلك الفعلة. إخترع النظام موضوع العصابات، وموضوع قتل أفراد الجيش، وموضوع المندسين والقناصة التي تعتلي أسطح الأبنية الرسمية والشعبية هم من اللجان الشعبية والشبيحة والمخابرات وبعضهم من حزب الله حيث أني شاهدتهم بأم أعيني لهم لحى ولا يتكلمون مع أحد لكنهم يجولون الشوارع مع الجيش الخاص والمخابرات. اليوم فقط أعيد التفكير فيما حدث في حماة، وأقول: لا بد وأن قصص حماة التي سمعناها من السلطة كانت مفبركة كما يفبركونها اليوم، ولا بد أنهم قتلوا الأبرياء لإختراع الأسباب الموجبة لتقسيم الشعب طوائف تخاف الواحدة من الأخرى، ولضرب حماة تلك الضربة المدمرة التي لم تعرف الرحمة! لا بد وأن حافظ أسد بالذات هو من خطط للقيام بتفجيرات في الأزبكية وفي باصات النقل كما يفع إبنه اليوم تماماً، فالخطة واحدة، والشيكان هو وريث أبيه! تب موقع سيريانيوز الرسمي قبل يومين مقالاً عما تفعله عصابات اللجان الشعبية في حلب من جرائم قتل بحق أفراد ينتمون إلى عشائر أخرى لديهم عداوات عشائرية معهم، وبإمكانك الوصول إلى ذلك المقال مع الصور. سوريا اليوم تشابه بلد عصابات، إنتشرت فيها عصابات النظام باللباس المدني وهم مسلحون وبإمكانهم إطلاق النار على من يريدون دون حساب. ألم يقتل حافظ أسد كبار مثقفي العلويين متهماً الإخوان المسلمين بتلك الجرائم؟ ما حدث بالأمس يحدث اليوم، ولكن الشعب اليوم أوعى من أن ت

إلى رقم 3
ميادة عليان -

كنت مثلك مصدقة لكل الإتهامات التي وزعها نظام حافظ أسد على الإخوان المسلمين ولماذا دمر حماة حتى إندلعت الثورة السورية اليوم، ورأيت بأم أعيني ما يجري. فقبل إشتعال الثورة بأسابيع، أي حينما فكر النظام بأن ما يحدث في مصر وتونس قد يمتد إلى سوريا، وضع النظام خطته كاملة لمواجهة هذه الثورة، ونظراً لمعرفتي الشخصية ببعثيين فقد سمعت منهم قبل حدوث أي شيء في سوريا على الإطلاق بأنهم تلقوا أوامر بأن يطلقوا النار على المتظاهرين وإصابتهم بالرأس مباشرة ولا يقبل أي جريح. ثم ما أن بدأت أولى المظاهرات في سوريا حتى ظهرت فجأة لجانهم الشعبية باللباس المدني تقطع الطرق في كل مكان لتفتيش الهويات والسيارات، وتطلق النار بهدف القتل لأية سيارة لا تتوقف عندما يشيرون إليها بالتوقف، وقد فعلوا ذلك العديد من المرات كان آخرها تلك السيارة القادمة من لبنان وفيها عمال سوريين فقراء قتلوا جميعاً على أبواب حمص قريباً من المصفاة، وعلى الفور قال بيان الحكومة أن مجهولين قاموا بتلك الفعلة. إخترع النظام موضوع العصابات، وموضوع قتل أفراد الجيش، وموضوع المندسين والقناصة التي تعتلي أسطح الأبنية الرسمية والشعبية هم من اللجان الشعبية والشبيحة والمخابرات وبعضهم من حزب الله حيث أني شاهدتهم بأم أعيني لهم لحى ولا يتكلمون مع أحد لكنهم يجولون الشوارع مع الجيش الخاص والمخابرات. اليوم فقط أعيد التفكير فيما حدث في حماة، وأقول: لا بد وأن قصص حماة التي سمعناها من السلطة كانت مفبركة كما يفبركونها اليوم، ولا بد أنهم قتلوا الأبرياء لإختراع الأسباب الموجبة لتقسيم الشعب طوائف تخاف الواحدة من الأخرى، ولضرب حماة تلك الضربة المدمرة التي لم تعرف الرحمة! لا بد وأن حافظ أسد بالذات هو من خطط للقيام بتفجيرات في الأزبكية وفي باصات النقل كما يفع إبنه اليوم تماماً، فالخطة واحدة، والشيكان هو وريث أبيه! تب موقع سيريانيوز الرسمي قبل يومين مقالاً عما تفعله عصابات اللجان الشعبية في حلب من جرائم قتل بحق أفراد ينتمون إلى عشائر أخرى لديهم عداوات عشائرية معهم، وبإمكانك الوصول إلى ذلك المقال مع الصور. سوريا اليوم تشابه بلد عصابات، إنتشرت فيها عصابات النظام باللباس المدني وهم مسلحون وبإمكانهم إطلاق النار على من يريدون دون حساب. ألم يقتل حافظ أسد كبار مثقفي العلويين متهماً الإخوان المسلمين بتلك الجرائم؟ ما حدث بالأمس يحدث اليوم، ولكن الشعب اليوم أوعى من أن ت

Armed Resistance
Huda/Damscus -

Useless peaceful Demonstration,,,Useful Peaceful Demonstration,,,,,,,,,,Let all Start Armed Resistance,,,,,No Use of peaceful Demonstrations,,,,,The regim of Asad dictatorship cant be collapsed but by Armed Resistance,,,,Where are Real Men to Fight??? Syria Needs Guarrila war...Syria Need Fighters,,,Suyria Needs Revolutionary Groups,,,syria Needs Armed Resistance,,,,Armed Resistance brorthers,,, Armed Resistance sisters,,,,Armed Resistance everywhere in syria

Armed Resistance
Huda/Damscus -

Useless peaceful Demonstration,,,Useful Peaceful Demonstration,,,,,,,,,,Let all Start Armed Resistance,,,,,No Use of peaceful Demonstrations,,,,,The regim of Asad dictatorship cant be collapsed but by Armed Resistance,,,,Where are Real Men to Fight??? Syria Needs Guarrila war...Syria Need Fighters,,,Suyria Needs Revolutionary Groups,,,syria Needs Armed Resistance,,,,Armed Resistance brorthers,,, Armed Resistance sisters,,,,Armed Resistance everywhere in syria

يد واحدة ضد بشار
hammam -

............. المتظاهرين في ساحة عرنوس

يد واحدة ضد بشار
hammam -

............. المتظاهرين في ساحة عرنوس

Syrian Army Joke
The Joker -

Throughout these three weeks, the Syrian Great Army of Assad had captured in Daraa , Hums and Banias more than five thousands members of : ( UFO, Mexican Drug Cartel, Turkish Black Star Mafia Group, Italian Napoli Mobs, American CIA dissidents; Irish Republican far right Organization, Kurdish Peshmarga, Serbian combat group, Israel Mosad agents, Lebanon Harriri armed gang, British MI5 individuals, Saudi Wahabee-Salafee gangs and some other unknown creatures that might came down from Mars or Moon!!!!!lol

Syrian Army Joke
The Joker -

Throughout these three weeks, the Syrian Great Army of Assad had captured in Daraa , Hums and Banias more than five thousands members of : ( UFO, Mexican Drug Cartel, Turkish Black Star Mafia Group, Italian Napoli Mobs, American CIA dissidents; Irish Republican far right Organization, Kurdish Peshmarga, Serbian combat group, Israel Mosad agents, Lebanon Harriri armed gang, British MI5 individuals, Saudi Wahabee-Salafee gangs and some other unknown creatures that might came down from Mars or Moon!!!!!lol

كيف سيطروا على الوضع
سوري مندس -

سيطروا على الوضع بالدبابات والشبيحة... اساساً لا يعرف هذا النظام الا لغة القتل!

كيف سيطروا على الوضع
سوري مندس -

سيطروا على الوضع بالدبابات والشبيحة... اساساً لا يعرف هذا النظام الا لغة القتل!

1 و 7
سامي الشيباني -

نرجو من رقم 7 تصحيح الاسم ليقرأ الصحاف وليس شعبان كما جاء في تعليق رقم 1.

1 و 7
سامي الشيباني -

نرجو من رقم 7 تصحيح الاسم ليقرأ الصحاف وليس شعبان كما جاء في تعليق رقم 1.

To Number 10
د. داوود -

Please shut up! you are certainly someone who are against the people of Syria. The Syrian people shall win this battle against the forces of darkness, and against a regime that loves to use violence as you want us to emulate

To Number 10
د. داوود -

Please shut up! you are certainly someone who are against the people of Syria. The Syrian people shall win this battle against the forces of darkness, and against a regime that loves to use violence as you want us to emulate

ااى ابو نص لسان
ابو عادل -

ان الثورة السورية سوف تنتصر لا محال ولا مكان للطغاة في سوريا

ااى ابو نص لسان
ابو عادل -

ان الثورة السورية سوف تنتصر لا محال ولا مكان للطغاة في سوريا

بثينة ثعبان
حسام -

لقد سيطرنا على الوضع تماما و ذلك بقتل ثمانمئة مندس تجرؤا و طالبوا بالحرية الكلمةالمحرمة في سوريا و كذلك قمنا بمهاجمة المدن المنادية بالحرية بالدبابات و الرشاشات الثقيلة و قمنا بقصف المدن الساحلية المعادية من ثلاثة محاور برا و بحرا و جوا اما في المدن الداخلية السلفية فقد قمنا بقطع الماء لكي لايشرب المندسين حبوب الهلوسة و قطعنا الكهرباء لكي لايرى المدسين قناة الجزيرة المعادية و قطعنا ايضا الحليب عن الاطفال لاننا اكتشفنا ان فيه مندسين و سلفيين و هذه العملية لا زالت مستمرة حتى نقضي على كل الشعب السوري المندس العميل المطالب بالحرية

بثينة ثعبان
حسام -

لقد سيطرنا على الوضع تماما و ذلك بقتل ثمانمئة مندس تجرؤا و طالبوا بالحرية الكلمةالمحرمة في سوريا و كذلك قمنا بمهاجمة المدن المنادية بالحرية بالدبابات و الرشاشات الثقيلة و قمنا بقصف المدن الساحلية المعادية من ثلاثة محاور برا و بحرا و جوا اما في المدن الداخلية السلفية فقد قمنا بقطع الماء لكي لايشرب المندسين حبوب الهلوسة و قطعنا الكهرباء لكي لايرى المدسين قناة الجزيرة المعادية و قطعنا ايضا الحليب عن الاطفال لاننا اكتشفنا ان فيه مندسين و سلفيين و هذه العملية لا زالت مستمرة حتى نقضي على كل الشعب السوري المندس العميل المطالب بالحرية

الى الرقم6
qami$lo -

قصدك نتقدم الى القرن السابع الميلادي لان سورية الآن تعيش فيما قبل التاريخ بقيادة آل الاسد

الى الرقم6
qami$lo -

قصدك نتقدم الى القرن السابع الميلادي لان سورية الآن تعيش فيما قبل التاريخ بقيادة آل الاسد

حقيقة اسرائيل وبشار
محمد عمر -

انظرو ماذا تقول اسرائيل عن بشار الاسدالأسد.. كما تراه صحافة ;إسرائيل ;.. حذاء قديم لا يجب تغييره ما بين إصرار نظام الرئيس السوري بشار الأسد على القمع الوحشي لمعارضيه الذين يقومون بثورة غير مسبوقة منذ منتصف مارس الماضي للمطالبة بالحريات وإسقاط نظامه وبين عزم الثوار أنفسهم على المضي قدما في انتفاضتهم رغم سقوط مئات الشهداء واعتقال الآلاف، ترقب إسرائيل ; ما يجري في سوريا بحذر بالغ، حيث يسود الاعتقاد لدى الكثير من ساستها أن بقاء الأسد يصب في صالح الأمن القومي ;الإسرائيلي واضعين أيضا في أذهانهم نظرية ;من تعرفه أفضل من غيره ; وهو ما كشفت عنه الكثير من الصحف العبرية. وبالرغم من إيعاز رئيس الوزراء ;بنيامين نتنياهو ; لحكومته بعدم التعليق على الأحداث الجارية في سوريا إلا أن هناك أصواتاً تتصاعد في أروقة السياسة ;الإسرائيلية ; وفي اجتماعاتها الأمنية والسياسية، تحذِّر من أن عدم الاستقرار في دمشق سيشكل خطرا على ;إسرائيل ; على المدييين القريب والبعيد، بحسب ما ذكرت إذاعة الجيش ;الإٍسرائيلي وتشير الجهات السياسية في تعليقها للإذاعة إلى أنه وبسبب العلاقات التي تربط سوريا مع إيران وحزب الله (العدوين اللدودين) ل ;إسرائيل ;، فإن عدم الاستقرار في دمشق سيشكل خطرا عليها. وبحسب صحيفة ....يرى المستشرق ;الإسرائيلي ، خبير الشؤون السورية ;موشي ماعوز فإن الحلبة السياسية في ;إسرائيل ; باتت على قناعة بنظرية ;من تعرفه أفضل من غيره ;، لاسيما أن هناك فرصة للتوصل إلى تسوية مع بشار، على خلفية ميوله العلمانية، فضلاً عن أنه سبق وعرض على ;إسرائيل ; إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام خاصة أن جهاز الأمن القومي ;الإسرائيلي ; أدرك ذلك خلال الآونة الأخيرة، وتطلع إلى عزل النظام السوري عن الحليف الإيراني. أما البروفيسور ;غوشوع لنديس الخبير العالمي في الشأن السوري، فيقول في سياق حديثه للصحيفة العبرية: إنه من خلال وجهة النظر (الإسرائيلية)، يعتبر بشار الأسد ثروة ثمينة ل(إسرائيل ، وأن سقوط نظام بشار يعد خسارة فادحة للكيان الصهيوني. ويعتقد غالبية الخبراء السياسيين أن اندلاع حرب أهلية في سوريا حال سقوط بشار سيقود إلى حالة من الفوضى لن تقتصر على سوريا، وإنما سيطول مداها منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك المنطقة الحدودية الهادئة حتى الآن بين ;إسرائيل ; وسوريا. وتصف صحيفة ...... في مقال آخر ع

حقيقة اسرائيل وبشار
محمد عمر -

انظرو ماذا تقول اسرائيل عن بشار الاسدالأسد.. كما تراه صحافة ;إسرائيل ;.. حذاء قديم لا يجب تغييره ما بين إصرار نظام الرئيس السوري بشار الأسد على القمع الوحشي لمعارضيه الذين يقومون بثورة غير مسبوقة منذ منتصف مارس الماضي للمطالبة بالحريات وإسقاط نظامه وبين عزم الثوار أنفسهم على المضي قدما في انتفاضتهم رغم سقوط مئات الشهداء واعتقال الآلاف، ترقب إسرائيل ; ما يجري في سوريا بحذر بالغ، حيث يسود الاعتقاد لدى الكثير من ساستها أن بقاء الأسد يصب في صالح الأمن القومي ;الإسرائيلي واضعين أيضا في أذهانهم نظرية ;من تعرفه أفضل من غيره ; وهو ما كشفت عنه الكثير من الصحف العبرية. وبالرغم من إيعاز رئيس الوزراء ;بنيامين نتنياهو ; لحكومته بعدم التعليق على الأحداث الجارية في سوريا إلا أن هناك أصواتاً تتصاعد في أروقة السياسة ;الإسرائيلية ; وفي اجتماعاتها الأمنية والسياسية، تحذِّر من أن عدم الاستقرار في دمشق سيشكل خطرا على ;إسرائيل ; على المدييين القريب والبعيد، بحسب ما ذكرت إذاعة الجيش ;الإٍسرائيلي وتشير الجهات السياسية في تعليقها للإذاعة إلى أنه وبسبب العلاقات التي تربط سوريا مع إيران وحزب الله (العدوين اللدودين) ل ;إسرائيل ;، فإن عدم الاستقرار في دمشق سيشكل خطرا عليها. وبحسب صحيفة ....يرى المستشرق ;الإسرائيلي ، خبير الشؤون السورية ;موشي ماعوز فإن الحلبة السياسية في ;إسرائيل ; باتت على قناعة بنظرية ;من تعرفه أفضل من غيره ;، لاسيما أن هناك فرصة للتوصل إلى تسوية مع بشار، على خلفية ميوله العلمانية، فضلاً عن أنه سبق وعرض على ;إسرائيل ; إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام خاصة أن جهاز الأمن القومي ;الإسرائيلي ; أدرك ذلك خلال الآونة الأخيرة، وتطلع إلى عزل النظام السوري عن الحليف الإيراني. أما البروفيسور ;غوشوع لنديس الخبير العالمي في الشأن السوري، فيقول في سياق حديثه للصحيفة العبرية: إنه من خلال وجهة النظر (الإسرائيلية)، يعتبر بشار الأسد ثروة ثمينة ل(إسرائيل ، وأن سقوط نظام بشار يعد خسارة فادحة للكيان الصهيوني. ويعتقد غالبية الخبراء السياسيين أن اندلاع حرب أهلية في سوريا حال سقوط بشار سيقود إلى حالة من الفوضى لن تقتصر على سوريا، وإنما سيطول مداها منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك المنطقة الحدودية الهادئة حتى الآن بين ;إسرائيل ; وسوريا. وتصف صحيفة ...... في مقال آخر ع

To Nr.15
Huda/ Damascus -

You should shut up because you are throwing peaceful citizines into the hell of criminal Bashar, you and some coward men are sitting behind computers and asking people to wage peaceful demonstration, why dont you and your wife come out and demonstrate?? you are not a real man,otherwise,why dont you stand against this criminal army? this revolution needs arms and weapons to protect these people , there must be Armed Resistance and there must be some brave men, not you of course!!, to protect the citizines from the syriamn machine of terror., so yes, we need Armed Resistance...Thanks Love Elaph

To Nr.15
Huda/ Damascus -

You should shut up because you are throwing peaceful citizines into the hell of criminal Bashar, you and some coward men are sitting behind computers and asking people to wage peaceful demonstration, why dont you and your wife come out and demonstrate?? you are not a real man,otherwise,why dont you stand against this criminal army? this revolution needs arms and weapons to protect these people , there must be Armed Resistance and there must be some brave men, not you of course!!, to protect the citizines from the syriamn machine of terror., so yes, we need Armed Resistance...Thanks Love Elaph

انتو ناموااا
خلدون الجراح -

سيدة بثينة أنتي شوفي صحتك وحاجة تأكدي أحسن ما تنضمي للـ 800 أو أحسن ما انعلق نحنا عالخوازيق لأنو الجيش أو الأمن أشرف من أنو يمد أيدو على شكيلاتك ... ههههه ولك انتو موتوا بكيدكم فوالله حرام عليكم الحياة بين السوريون هذا ان كنتم سوريون أصلاوكما تعلمين يضحك جيدا من يضحك آخراًهاههاهاهاهاهاهاهاهاها هههههههههههههههه

انتو ناموااا
خلدون الجراح -

سيدة بثينة أنتي شوفي صحتك وحاجة تأكدي أحسن ما تنضمي للـ 800 أو أحسن ما انعلق نحنا عالخوازيق لأنو الجيش أو الأمن أشرف من أنو يمد أيدو على شكيلاتك ... ههههه ولك انتو موتوا بكيدكم فوالله حرام عليكم الحياة بين السوريون هذا ان كنتم سوريون أصلاوكما تعلمين يضحك جيدا من يضحك آخراًهاههاهاهاهاهاهاهاهاها هههههههههههههههه

بثينة شعبان معتقلة
سوري مطلع -

ان ما ذكره مراسل الصحيفة الامريكية، عن سماحهم له بمقابلة بثينة شعبان لمدة ساعة واحدة، هو تأكيد لاشاعة قوية ظهرت في سوريا مؤخرا: اعتقال بثينة شعبان وفاروق الشرع وفيصل مقداد وسليمان قداح والمفتي احمد حسون والشيخ البوطي. بثينة شعبان ذنبها اعتبر مثل جريمة حينما زل لسانها وصرحت بأن الرئيس سيلغي قانون الطواريء.. وهذا سبب حرج كبير لبشار حتى انه لم يتطرق اليه مطلقا خلال خطابه الاول. كذلك زلة لسان البوطي عندما صرح ان الرئيس وعده شخصيا بأن المادة الثامنة في الدستور ستلغى، وهذا خط احمر عند النظام لأنهم يسيطرون على البلد وفق هذه المادة التي تقول بأن البعث يقود الدولة والمجتمع. والمفتي القى خطابا ناريا اعلن فيه دعمه للثورة السورية خلال وجوده في الصنمين بحوران وخاطب بشار: الشعب لا يريد خبزاً بل الكرامة، وهذه ثورة كرامة لا ارهاب. أما الشرع ومقداد وقداح فتم اعتقالهم لانهم من حوران ورفضوا قتل أهاليهم هناك على يد ماهر الاسد والشبيحة من جماعة منذر الاسد والاجهزة الامنية. والدليل على اعتقالهم، هو عدم ظهورهم بوسائل الاعلام حتى وبلغ المهزلة في التلفزيون ان يعرض صورة الاسد مع نائبه الشرع واعضاء الحكومة المستقيلة يضعون الزهور على ضريح الجندي المجهول، وهي لقطات تعود للعام الماضي في عيد الشهداء.