أخبار

مصر تطلب رسمياً 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلبتمصر قرضاً من صندوق النقد الدولي، وسط مخاوف من تخلٍّ عربي عنها، وهي التي كانت تفضل اللجوء إلى الدول الخليجية في الإقتراض عن اللجوء للصندوق. فيما تشير الأنباء الصادرة من القاهرة أن القلق الخليجي تجاه العلاقة معها أجل الموافقة الخليجية على روزنامة المساعدات المزمع تقديمها.

القاهرة: ربط محللون مصريون زيارة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أمس للقاهرة وبين تقدم مصر اليوم بطلب رسمي (كان جاهزاً على ما يبدو) لصندوق النقد الدولي بطلب قرض كبير يصل إلى 12 مليار دولار.

الطلب قدمته السفارة المصرية في واشنطن وأعلنت عنه مساء اليوم كارولاين اتكينسن مديرة العلاقات الخارجية في صندوق النقد الدولي التي بينت أن مصر طلبت القرض رسمياً قائلة : "لقد طلبوا من شركاء على المستويين الثنائي والمتعدد الاطراف ومنهم صندوق النقد الدولي، تقديم دعمهم لبرنامج اعدوه بأنفسهم."

مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتوجه فريق من صندوق النقد الى القاهرة عما قريب لبدء المناقشات مع السلطات المصرية حول اتفاق.

ما يثير الدهشة وهو أن مصر قد حددت في نهاية أبريل الماضي إحتياجاتها من الصندوق وكما بينها وزير المالية المصري سمير رضوان فهي عبارة عن قروض تتراوح ما بين 3 الى 4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي وحوالى 2,2 مليار دولار مع البنك الدولي أي حوالي 6 مليار دولار، فما الذي ضاعف تلك المبالغ؟

تشير الأنباء الصادرة من القاهرة أن القلق الخليجي تجاه العلاقة مع مصر أجل إلى حد كبير من الموافقة الخليجية الجماعية على روزنامة المساعدات المزمع تقديمها للقاهرة حيث بدأت مظاهر التلكوء الخليجي كما وصفته الصحف المصرية من خلال عدم قيام قطر بشحن كميات غاز البوتاجاز التى أعلن أمير قطر عن تقديمها هدية إلى مصر دعما لها حيث قرر الأمير تقديم نصف مليون طن بوتاجاز فور علمه بالأزمة وهو في مصر، ولكن وحسب مصادر وزارة البترول في مصر فإنه ومنذ مغادرة سموه أستفسر المصريون من المسئولين القطريين عن مواعيد وصول شحنات البوتاجاز فكانت المفاجأة لهم بقولهم أنه لم تصلهم أى تعليمات حتى الآن من الديوان الأميرى أو وزير النفط بخصوص ذلك.

الرد عزز مخاوف المصريين من تخلي عربي عنهم خاصة مع نبرة الفتور والتعالي التي أستقبل بها رئيس الوزراء المصري في قطر وهاجمته فيها صحف المعارضة المصرية والحكومية أيضاً حيث وصفت ضعف ممثل الحكومة القطرية الذي أستقبل رئيس الوزراء المصري بأنه إهانة كما أن همسات صحفية سرت بين الصحفيين الذي قاموا بتغطية زيارة أمير قطر لمصر مفادها أن أمير قطر وجه طلب بمد مصر بالأموال مقابل دخول عسكري لقواتها إلى ليبيا والقتال مع الثوار إلا أن المجلس العسكري رفض بشدة وأنهى الحديث مع سموه وعلى الرغم من قيام بوابة الأهرام الإلكترونية بالإشارة إلى هذه الحادثة إلا أنها عادت وحذفتها بعد 30 دقيقة فقط من وضعها إضافة إلى رفض المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء بتوضيح الأمر.

صحيفة الأخبار المصرية أشارت في مقال للكاتب "عامر تمام" أن زيارة شرف هدفت للحصول على مبلغ 12 مليار دولار نتيجة تراكم مالي أصاب الإقتصاد المصري بشلل بعد الثورة مشيراً إلى أن دول الخليج التي تمتلك صناديق استثمارية خارجية سيادية بحوالي 3 تريليونات دولار تحفظت على الطلب المصري وهو الأمر الذي نفاه رئيس الوزراء المصري لكن أكده الطلب المصري اليوم لصندوق النقد. على الرغم من ذلك فقد أكدت صحيفة المصري اليوم أن السعودية والكويت هما الوحيدين الذين أبديا إستعدادهما لضخ 7 مليارات دولار لمصر بواقع 4 مليارات من السعودية و3 مليارات من الكويت متوقعة أن تبدأ محادثات قريبة في هذا المجال.

وتفضل مصر عادة اللجوء إلى الدول الخليجية في الإقتراض عن اللجوء للصندوق حيث الشروط المجحفة التي يفرضها على مصر وتدخله الدائم في الأمور السياسية وأسلوب الدعم وفرضه شروطاً تعاني منها كثير من الدول لذا فهي كانت تفضل الدعم الخليجي إلا أن غموض المواقف السياسية الرسمية المصرية تجاه دول الخليج والتطاول المستمر من صحف المعارضة المصرية حالت على ما يبدو دون إتمام الصفقة.

وتشير التقارير إلى أن مصر خسرت بسبب توقف السياحة الشتوية من الدول الأوربية وأميركا واليابان حوالي 2.3 مليار دولار كما فقد الإقتصاد 1.1 مليار دولار لأموال تم دفعها مباشرة للمحتجين والمطالبين بمطالب فئوية من العمالة المصرية إضافة إلى أن القطاع الصناعى يعمل بنصف طاقته، مع تراجع حجم الصادرات بنحو 40% عن مستويات ما قبل 25 يناير ويقترب العجز في الموازنة حالياً من 9% من الناتج المحلى الإجمالى، بعد أن كانت التوقعات تشير إلى تراجع العجز لنحو 7% مع تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5.8% إلى 6%. إضافة إلى أن الدولة لم تعلن بعد عن ميزانيتها الجديدة والتي يبدأ العمل بها مصل شهر يوليو المقبل يضاف إلى ذلك أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر والتي بلغت مستوى قياسى قدره 13 مليار دولار قبل الأزمة المالية العالمية، إلا أنها سرعان ما تراجعت عقب ثورة 25 يناير وهي شبه متوقفة بسبب ما تلاها من احتجاجات ومطالب الفئوية، وتوقف عجلة الإنتاج والنشاط السياحي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يكفي فقط رد الاذي
رامي -

صندوق النقد الدولي افضل الاخوه في السعوديه بيكفي عليهم دعم السلفيين و الله ان في الحلق مراره و في القلب حرقه شكرا اخوه الدين و المصير و لايعلم الا المولي سبحانه كيف ستكون الامور بعد عشره اعوام من الان و الفاهم يفهم

يكفي فقط رد الاذي
رامي -

صندوق النقد الدولي افضل الاخوه في السعوديه بيكفي عليهم دعم السلفيين و الله ان في الحلق مراره و في القلب حرقه شكرا اخوه الدين و المصير و لايعلم الا المولي سبحانه كيف ستكون الامور بعد عشره اعوام من الان و الفاهم يفهم

صندوق النقد
خليجي -

الكلمة التي قالها الامير سعود الفيصل بعد زيارته الاخيرة لمصر حيث قال سموه( مصر لم تعد مصر) وهذه الكلمة لها معاني كثيرة من سياسي محنك ويعتبر اقدم وزير خارجية في العالم انا ضد المنح والاعطيات التي كان تقدم في السابق بلا مقابل اليوم الوضع تغيير كثير دول الخليج نفسها اصبحت تعاني من مشاكل كثيرة على مستوى البطالة وازدياد عدد السكان في هذه الدول والمطالبة بتحسيين مستوى المعيشة ورفعه قدر الامكان والمحافظة عليه اعتقد ان مصر لم تدخل حرب او لم تصيبها كوارث طبيعية لا قدر الله ولكن هذا امر داخلي حصل في مصر باايدي المصريين انفسهم وهم من يجب ان يتحمل صنيعته هم رفضو دول الخليج ان تتدخل فيما يخص الثورة لانه كما يقولون امر داخلي فمن باب اولى عدم التدخل بالمرة لا من ناحية تقديم مساعدات مالية او من ناحية تدخل سياسي او غيره

ايران
samer -

بسيطه ولا يزعل شرف . خليه يروح لايران الي بدو يصلح علاقاته معاها بلكي تعطيه الفلوس !!!!!!!!!! الي استحو ماتو

>>>
المتمني -

حين تحتاج مصر نفديها بدمائنا و أرواحنا و مالنا.. هكذا كان شعار شباب الجميل بتاع ميدان التحرير .. فأينهم من كل هذا التشحط و التوسل.. لماذا تركوا الميدان و ذهبوا الي مصالحهم الشخصية .. لقاءات مع الفضائيات غربية مقابل دولارات .. نشر كتب عن الثورة مقابل الملايين.. غير ذلك وجد الدولار و اليورو طريقة للوصول الي حساباتهم الخاصة.. و ماذا عن مصر... ورطوا الغلابة و هربتوا يا اولاد الثورة...

ايران
samer -

بسيطه ولا يزعل شرف . خليه يروح لايران الي بدو يصلح علاقاته معاها بلكي تعطيه الفلوس !!!!!!!!!! الي استحو ماتو

الى يارامي
أبوخالد -

من الواضح لأي متابع أن مصر الحبيبة بعد الثورة في تدهور مستمر و الحال لا يبشر بخير لا الأن ولا بعد عشر سنوات ,, مع الأسف الاحظ من بعض الأخوة المصريين أسلوب التهديد والوعيد وهو نفس اسلوب ايران و ليكن لكم في نتائج سياسات ايران عبرة إذا كنتم تعتبرون, عموما البنك الدولي أفضل فهو لن يلغي الفوائد ولن يخفض ويجدول المديونية بعد عدة سنوات ولن يتنازل عنها في النهاية,, وليت الأخوه في مصر يجدون مخرج لما هو حاصل في النيل و الذي يهدد مصر بمجاعة في حال خفضت نسبة مصر 60% من المياة و كذلك ليتهم ايضا يجدون مخرجا لما يرتب له في الخفاء من تقسيم لمصر و يعرفون من هو عدوهم بدلا من التجني على الأشقاء المخلصين.

الى يارامي
أبوخالد -

من الواضح لأي متابع أن مصر الحبيبة بعد الثورة في تدهور مستمر و الحال لا يبشر بخير لا الأن ولا بعد عشر سنوات ,, مع الأسف الاحظ من بعض الأخوة المصريين أسلوب التهديد والوعيد وهو نفس اسلوب ايران و ليكن لكم في نتائج سياسات ايران عبرة إذا كنتم تعتبرون, عموما البنك الدولي أفضل فهو لن يلغي الفوائد ولن يخفض ويجدول المديونية بعد عدة سنوات ولن يتنازل عنها في النهاية,, وليت الأخوه في مصر يجدون مخرج لما هو حاصل في النيل و الذي يهدد مصر بمجاعة في حال خفضت نسبة مصر 60% من المياة و كذلك ليتهم ايضا يجدون مخرجا لما يرتب له في الخفاء من تقسيم لمصر و يعرفون من هو عدوهم بدلا من التجني على الأشقاء المخلصين.

اه يا زمن
علي هاشم -

الي رقم 2 خليجي والي رقم 3 سامرالعيب ليس فيكم او في بلادكم العيب في الزمن اللي خلي حفاة عراه يتحدثون بل ويمنون علي مصر - نعم ايران سوف تكون العوض عن بلادكم اللي اساسا لم يعد لها قيمه وافتقرت من النفط كلها 10 سنوات وسوف تشحتون قوت يومكم ولكن يومها مصر لم ولن تتخلي عنكم لان وقتها العالم كله سوف يتخلي عنكم لانكم لا تملوكن اي شيء حيوي مهم سوي النفط وهو سوف ينضب ويجف وسوف تحشرون في كهوف الفقر المضجع هلا بايران والاخوه في ايران هلا بالغالين عاش عمره في الزنا والديسكوهات في دبي والبحرين وتايلند

مصر ليست مصر
محمد من الكويت -

تحية الي شباب الثورة والي حكومة شرف الابية,,,, لما تسمحو بعبور بوارج ايران قناة السويس واعادة العلاقات مع ايران بنفس الوقت اللي يقومون الايرانيون في الهجوم علي السفارة السعودية وتخريبها وضبط شبكات ايرانية مسلحة في الكويت وتهديد ايران بدخول البحرين واحتلال جزر الامارات هل تتوقعون شعوب الخليج المساندة بكل تاكيد لا والف لا حتي يدركون اهل الثورة في مصر ان طريقهم في اتجاه ايران خاطئي يكون الشعب المصري اكل نفسة وشكرا والف شكر للثورة اللي متوكلش عيش .

مصر بلادنا
سعودي بدوي -

مصر بلادنا واهلها إخوانا ولابد من دعم مصر وعلى كل المستويات سواءً الدول او الافراد ونطالب كل المستثمرين في الخليج بالاستثمار في مصر ودعم السياحه والعماله المصريه وكذلك نطالب دول الخليج بإيجاد مساعدات وقروض عاجله لدعم الاقتصاد المصري.

للأخ رقم 6
كويتي -

أخي بلاش هرطقة وأنتوا رح ترجعو للكهوف ومصر تحتاج وكان من المفروض وإيران أبرك من وجوهكم فهذه اسطوانة مشروخة فللخليج إرتباطات كما لمصر وغلا الخليج أغنياء وبهايم وما عتدهم مشاكل أخبرني؟لنا نحن في الخليج اجندات التنمية واجندات الحماية وأجندات أحتواء الشباب في سوق العمل وخلق فرص عمل للأجيال القادمة و كذلك العمل على صيانة الحداثة التي بدات منذ سبعينيات القرن الماضي ومصر تحتاج ونحن كذلك نحتاج للمال والتقنيات واليدي العاملة فلا نحن جالسون في عشش الصفيح ولا أنتم كذلك فالمعادلات تتغير بعد عقود والجميع الآن يحتاج فأترك عنك اسطوانة الغنم والبهايم وللنتحدث كما يتحدث العقلاء منا.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

يجب تعديل القانون في مصر بسرعة والعودة الى الصف العربي وعلى كل المستويات سواءً الدول او الافراد ونطالب كل المستثمرين في الخليج بالاستثمار في مصر ودعم السياحه والعماله المصريه لان مصر هي جزء من الجسم العربي

لماذا التشفي..؟
علاء -

ألاحظ تعليقات بعض الخليجيين في التشفي من وضع مصر الآن، التي تأثرت السياحة والاستثمار فيها وبعض المجالات الأخرى بسبب الوضع الأمني.. على أية حال شكراً لكم يا إخوة على وضع 3 ترليون دولار في بلاد الغرب والتكبر على مساعدة مصر في محنتها.. إن شاء الله ستكون أزمة وتنتهي وتنهض مصر من تحت الركام.. لكن ساعتها ستظلون إخوتنا وبإذن الله سنبقى كالعينين في الرأس.. ولن نقول أنكم تخليتم عنا..

الله يرحم ايام مبارك
مصري صاحب كلمة حق -

لايعرف المصريون ان ثلاثة ارباع قيمة رغيف الخبز تدفعه دول الخليجكيف ستأمنكم دول الخليج وانتم استوليتم على املاكهم التي اشتروها. الله يرحم ايامك يامبارك

الى صاحب التعليق 12
مجدي -

انا مصري وأقول ان دول الخليج وخاصه الامارات والسعوديه والكويت لم تتأخر يوما عن الوقوف مع مصر فيجب ان لا يعامل المستثمرين فيها بالطريقه التي حصلن مع شركة داماك وشركة المملكه

مصر التي في خاطري
ابو خالد الاماراتي -

مصر التي في خاطري كما في خاطر كل شخص من جيلي نهلنا العلم من جامعاتها عرفنا ناسها تجولنا في حاراتها بهرتنا بأنوارها وحضاراتهازار ابني شرم الشيخ قبل ثورتها قال لي انها لاتختلف عن كثير من المنتجعات وليس كما تصفها لنا ؟ قلت له ان مصر هي الاهرامات هي حواري الحسين والسيده زينب وبولاق ابي العلا سآخذك معي لترى المصريين على حقيقتهم ولم احقق وعدي لأن هناك ثوره يقال انها حصلت غير تلك التي عرفناها من قبل وكنا مرحب بنا ايامها

الى علي هاشم -
عربى فى الامارات -

لا اتفق معك فيما قلت و الظاهر انك لم تزر الامارات و الا عرفت معنى الحداثه و التطور انا اعيش و اعمل فى الامارات ولله و بدون مجاملات الامارات تتفوق على بعض الدول الاوروبيه و بشهادة الاوروبيين شغاليين معاى بعدين فى ناس كثير من اهل الخير اعطو و مازالو يعطون لمصر و دول اخرى لكن لا يعلنون عنها بيوت مساكن و مجمعات كثيره بنيت فى مصر و نعرف المتبرع لكنه لا يفصح عنها طمعا فى الاجر و ليس الفشخره. الامارات بحسب التقارير الدوليه تتربع على عرش القائمه : التنميه البشريه افضل بيئه استثماريه جودة البنيه التحتيه استخدام وسائل التكنولوجيا فى انجاز المعاملات وووو بينما كثير من الدول العربيه فى ذيل القائمه.

الى علاء
أبوخالد -

أي تشفي الله يهديك , وضع مصر يئلمنا مثلكم بالظبط وما قلنا الا ردودا بسيطة على بعض بني جلدتك سواء كانوا اقباط أم مسلمين و لكن وجب الرد ثم يا عزيزي محنة مصر الأن تبداء بغياب الأمن و تنتهي بحيرة الحكومة وضياعها, إذا كان ابناء مصر أو أبناء الثورة يقاتلون بعض و يسلبون بعض في الشوارع و إذا كانت الحكومة سيئة التصرف و عديمة الخبرة لتقود بلدا كمصر (يتضح في سياساتها) فما ذنبنا نحن, ثم دعني أوضح لك بدون منه ولنكن موضوعيين أكثر, هل تريد منا أن نضخ المليارات بدون مقابل بل حتى بدون شكر بل تقارب أكثر مع عدونا وتهديدنا به سواء كان بالكلام أو بالتلميحات السياسية ( هذا يسمى إبتزاز ) ونحن لا نبتز, ناهيك عن الغاء عقود المستثمرين الخليجيين و سجن بعضهم في حين أنهم وقعوا عقودا معترف بها دوليا مع حكومة كانت تمثلكم لمدة 30 عام, ثم الا تجد معي في ذلك نوعا من النفاق, فكيف يكون أول ما ينطق به الجيش و الحكومة هو احترام الأتفاقات التي وقعت مع إسرائيل في السابق من قبل حكومة مبارك بل حتى الى ايام السادات!! عموما تبقى مصر في قلوبنا و يبقى المصريين أخواننا.