أخبار

تركمان العراق يعلنون دعمهم لتشكيل قوات خاصة تحمي مواطنيهم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في الوقت الذي تظاهر فيه المئات في بغداد الجمعة مطالبين بإطلاق المعتقلين ومكافحة الفساد، يحشد ناشطون لتنظيم تظاهرات واسعة تحت شعار "جمعة القرار والرحيل" في العاشر من الشهر المقبل الذي يوافق نهاية مهلة المائة يوم التي أعلنها المالكي لإصلاح الأوضاع. يأتي ذلك غداة دعوة تركمان العراق إلى تشكيل قوات تحميهم من الإرهاب.

مقهى في وسط مدينة كركوك

بغداد: دعا رئيس الجبهة التركمانية العراقية النائب أرشد الصالحي الى تشكيل قوات من التركمان ترتبط بأجهزة الامن المركزية لحماية أنفسهم من استهداف مستمر في حين قالت وزارة الخارجية التركية انها واثقة ان تركمان العراق سيفشلون مخططات الإرهاب التي تستهدفهم، بينما تظاهر المئات في وسط بغداد اليوم مطالبين بإطلاق المعتقلين ومكافحة الفساد في الوقت الذي يحشد ناشطون لتنظيم تظاهرات واسعة تحت شعار "جمعة القرار والرحيل" في أنحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل بنهاية مهلة المائة يوم التي أعلنها المالكي لإصلاح الأوضاع.

وعقب ساعات من تدمير منزله في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) اثر تفخيخه وتفجيره، اكد الصالحي اليوم "ان هذا العمل الارهابي" لن يثنيه عن عزمه في الاستمرار بالدفاع عن قضية كركوك وانما سيزيد من إصراره على الاستمرار في نهجه بالدفاع عن قضية الشعب التركماني العادلة. واشار الى ان استهداف منزله "يعكس الضعف الامني والاستخباري في كركوك وهو رسالة حقيقية الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي للإسراع بتشكيل قوات مشتركة تضم مكونات كركوك بشكل عادل ومتساوٍ لحمايتها وتشكيل قوات تركمانية لحماية المكون الذي يتعرض لاعتداءات مستمرة حيث إن الوضع الامني في المدينة متدهور ويجب الإسراع في تأمين الأمن والاستقرار فيها" كما قال في تصريح لإيلاف.

واعتبر الصالحي أن تفجير منزله ووقوع أعمال عنف متكررة في كركوك "دليل على الضعف الامني في المدينة ورسالة حقيقية الى المالكي بضرورة تشكيل قوات مشتركة لحمايتها".

وكان مسلحون مجهولون فجروا منزل النائب عن القائمة العراقية ارشد الصالحي من دون وقوع ضحايا بين افراد عائلته المؤلفة من خمسة افراد. وقد انهار المنزل الذي يقع في حي المعلمين (جنوب كركوك) بشكل شبه كامل جرّاء تفجير صاروخ وعبوات ناسفة في سطح المنزل واماكن متفرقة حوله.

من جهتها وصفت الجبهة التركمانية استهداف رئيسها بأنه "عملية ارهابية جبانة" مؤكدة انه "استهداف للتركمان خاصة و جميع المكونات العراقية عامة والتي تحاول ايجاد الحلول الناجعة للقضايا العراقية العالقة وصولا الى بر الأمان".

وشددت على الحاجة الى ايجاد حل للخروقات الأمنية التي تستهدف العراقيين عامة والتركمان خاصة بوضوح كبير. وطالبت بالعمل لتحقيق قوات أمن متوازنة في كركوك تضم بشكل عاجل ممثلي جميع المكونات الرئيسة فيها او الموافقة على استحداث قوات أمن تركمانية ترتبط بأجهزة الأمن المركزية.

وأكدت ان هذا الاستهداف للتركمان الذين يمثلون المكون الثالث في البلاد بعد العرب والاكراد لن يثنيها عن تصعيد المطالبة بالحقوق التركمانية وعلى رأسها استحقاقاتهم القومية في مفاصل الدولة والإصرار على التعايش السلمي في كركوك.

واضافت ان مثل هذه الحوادث لا تزيد التركمان إلا توحدا وتماسكا في سبيل انتزاع حقوقهم المشروعة ونضالهم.

الخارجية التركية: تركمان العراق سينتصرون على الارهاب

واثر وقوع الحادث، اكدت وزارة الخارجية التركية في بيان صحافي ثقتها من انتصار تركمان العراق على الإرهاب الذي يستهدفهم.

وقالت الوزارة "علمنا بمزيد الأسف بنبأ الاعتداء على منزل رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي في كركوك بزرع عبوات ناسفة في المنزل ويعزينا أن السيد الصالحي وعائلته الذين كانوا متواجدين في المنزل اثناء الحادث لم يصابوا بأذى".

وأضافت "إننا نستنكر بشدة هذا الاعتداء الإرهابي ونتمنى أن يتم القاء القبض على مرتكبي هذا الحادث باسرع وقت وتقديمهم للعدالة ما يخدم ترسيخ الاستقرار في البلد ويتصدى لمحاولات زعزعة الأمن فيه".

واشارت الى "أن تركمان العراق هم من العناصر الرئيسة للعراق ونحن واثقون بأنهم سيتحلون بالمسؤولية وضبط النفس لإفشال مخططات الارهاب التي تخطط في هذا المجال".

ومن جهته، وصف رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي استهداف النائب الصالحي بأنه جريمة بشعة داعيا الاجهزة الامنية الى النهوض بواجباتها الوطنية في توفير الحماية للمواطنين جميعا وممثليهم من نواب الشعب واليقظة وعدم التقصير في الوجبات المناطة بهم والإسراع في كشف ملابسات الحادث وتقديم الجناة للعدالة.

كما قال القيادي في المجلس السياسي العربي في كركوك الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي "اننا باسم المكون العربي في كركوك نستنكر بشده وندين هذا العمل الارهابي الجبان ضد احد ابرز القادة والرموز الوطنيين ونتمنى أن لا تكون بادرة فتنة بين أهالي كركوك ومكوناتها".

وأضاف "ان الصالحي هو رجل فاعل ومؤثر في مجال أمن واستقرار ووحدة اهالي كركوك واننا كمكون عربي نضم صوتنا لصوت اخواننا وحلفائنا التركمان في ضرورة حماية اهالي كركوك وتفعيل أجهزتها الأمنية الرسمية العراقية بما يضمن الاستقرار لجميع سكان المحافظة ومكوناتها".

وأشار الى أن عمق العلاقة والروابط بين العرب والتركمان هو أكبر من أي عمل إرهابي داعيا الى تكثيف وتطوير ودعم الجهد الأمني وتفعيل الحوارات السياسية بين مكونات كركوك بما يخدم مستقبل وأمن سكان المحافظة.

وتتراكم في كركوك التي يعيش فيها حوالى مليون نسمة يمثلون معظم اطياف المجتمع العراقي تحديات ومشاكل مختلفة ابرزها التنازع على السلطة حيث إنها تقع ضمن المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان.

وكانت قيادة شرطة محافظة كركوك قالت الاثنين الماضي إن جميع الكتل السياسية التي تمثل مكونات المحافظة طالبت ببقاء القوات الأميركية في كركوك حتى التوصل إلى حل لجميع الأزمات في المحافظة.

وتعتبر محافظة كركوك والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين والصابئة من أبرز المناطق المتنازع عليها وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة يسعى الاكراد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأجنبية والمحلية والمدنيين على حد سواء.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الأخرى مثل نينوى وديالى وحددت مدة زمنية انتهت في الحادي والثلاثين من كانون الأول 2007 لتنفيذ كل ما تتضمنه من إجراءات كما تركت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كردستان العراق عبر تنظيم استفتاء إلا أن عراقيل عدة أدت إلى تأخير تنفيذ بعض بنودها الأساسية لأسباب يقول السياسيون الأكراد إنها سياسية في حين تشير حكومة بغداد إلى أن التأخير غير متعمد.

وفي حين يؤيد الاكراد بقوة تنفيذ المادة 140 من الدستور يبدي قسم من العرب والتركمان في كركوك ومناطق أخرى اعتراضاً عليها، لخوفهم من احتمال ضم المحافظة الغنية بالنفط إلى إقليم كردستان العراق بعد اتهامهم الأحزاب الكردية بجلب مئات آلاف السكان الاكراد إلى المدينة لتغيير هويتها السكانية.

ناشطون يحشدون لتظاهرات عامة بنهاية مهلة 100 يوم للمالكي

تظاهر المئات من العراقيين في ساحة التحرير في وسط بغداد في "جمعة الوفاء" مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين واصلاح العملية السياسية ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات العامة .ويحشد ناشطون عراقيون لتنظيم تظاهرات في انحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل مع نهاية مهلة المائة يوم التي اعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي لإصلاح اوضاع البلاد ستكون تحت شعار "جمعة القرار والرحيل".

وشهدت ساحة التحرير في وسط بغداد اليوم تجمع مئات العراقيين وسط اجراءات أمنية مشددة لكن الطرقات حولها لم تغلق رافعين الاعلام العراقية وصور المعتقلين ولافتات تدعو إلى إطلاق سراحهم والى اصلاحات شاملة سياسية واقتصادية وأمنية وتدعو الى رحيل القوات الاميركية واستقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة.

وقد شارك في هذه التظاهرة التي رفعت شعار "جمعة الوفاء" مواطنون من محافظتي الكوت جنوب بغداد والانبار غربها تضامنا مع مطالب متظاهري بغداد.

ومن جهتهم قال شباب نصب الحرية احدى مجموعات الناشطين التي تنظم التظاهرات في بيان "مع اقتراب انتهاء عدة المائة يوم التي ألزمت الحكومة نفسها بها كعهد للشعب ووعد بتقديم الخدمات وفرض الامن ومعاقبة المفسدين سراق المال العام وتقديم المسؤولين عن كافة الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي الى العدالة نود ان نبين نحن شباب نصب الحرية ان العدة هي ليست حكما على حكومة المالكي فقط والتي ستواجه قرار الشعب لامحالة بسحب الثقة عنها ولكنها حكم على جميع أعضاء البرلمان ورؤساء كتلهم، فالعلة هي ليست وعود المالكي التي يعرفها الشعب انها تندرج ضمن وعود كل النخب الحاكمة والمشاركة في العملية السياسية التي لاتخرج عن كونها اكاذيب ووسائل للاستحواذ على المزيد من الامتيازات وتقاسم السلطة بهذا الشكل الذي انجب حكومة سياسية وليست حكومة مهنية تخدم العراق وتعيد إعماره وفق المواصفات العالمية".

واكدوا في بيان تلقته "إيلاف" ضرورة الاستمرار بالخروج وتحويل التظاهرات بعد يوم 10 من الشهر المقبل التي تنتهي فيها مهلة المائة اليوم التي وعد المالكي بإنجاز اصلاحات خلالها او اقالة الوزراء الفاشلين الى اعتصامات مفتوحة اذا لم يكشف للشعب العراقي: مصير المفقودين الأبرياء و مصير اموال الشعب العراقي ومشروع الخدمات ومشروع الامن واستتبابه اضافة الى انتهاء وجود الميليشيات على ارض العراق مهما كانت عناوينها وارتباطاتها "فنحن نريد دولة سيادتها القانون عمود ودستور أية دولة متحضرة".

وفي مدينة الموصل الشمالية انتشرت قوات أمنية عراقية من صنوف مختلفة في أرجاء المدينة بالقرب من جسور وجوامع ووسط الموصل تحسبا من انطلاق تظاهرات غير سلمية لمواجهة انطلاق تظاهرات احتجاج.

وتتوجه التظاهرة من وسط المدينة إلى ساحة الأحرار التي قامت القوات الأمنية بغلقها وتطويقها بعجلات عسكرية لمنع وصول المتظاهرين إليها تحسبا من وقوع صدامات بينهم وبين القوات الأمنية.

تظاهرات في عموم العراق في "جمعة القرار والرحيل"

وبالتوازي مع ذلك يجري ناشطون تحضيرات للتحشيد لما اسموها بالانتفاضة الثانية وذلك في جمعة "القرار والرحيل" يوم العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي اعلنها المالكي ووعد بها الشعب العراقي لإنجاز الاصلاح المنشود "لكنه فشل في تحقيق مطالبه المشروعة في الامن والخدمات والقضاء على الفساد" كما قال احدهم.

واضاف ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة قد كلّف اللواء قاسم عطا الناطق باسم قيادة عمليات بغداد وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية أعداد قائمة بأسماء الصحافيين والناشطين الذين ينظمون التظاهرات التي تشهدها بغداد وباقي المدن العراقية منذ الخامس والعشرين من شباط (فبراير) الماضي والتي اطلق عليها الانتفاضة الاولى.

وتضم هذه القائمة حوالى 250 صحافيا وناشطا سيجرى التعامل معهم أمنياً إما بالقاء القبض عليهم مثلما حدث لرئيس حركة 15 شباط الناشط حسن جمعة أو تهديدهم بالاعتداء عليهم كما واجه كمال جبار عضو حركة كفى تحسبا ليوم جمعة القرار والرحيل وذلك من اجل الحيلولة دون انتشار تظاهرات الاحتجاج في عموم محافظات البلاد مثلما حدث في جمعة الغضب العراقي في شباط الماضي.

واضاف الناشط ان تكريس الطائفية في إدارة البلاد والأجهزة الأمنية وتفشي الفساد وإنعدام الامن والخدمات يدفع العراقيين الى المطالبة برحيل الحكومة الحالية وسحب الثقة عنها في التظاهرات الاحتجاجية التي يجري التحضير والاستعداد لها عبر ندوات واجتماعات تقيمها حركات شبابية في عدد من مدن العراق.

واكد المتظاهرون في هتافاتهم وفي لافتات رفعوها ان سياسة العداء التي تنتهجها السلطات الكويتية قد وصلت حدا لايمكن السكوت عليه فقضم الاراضي العراقية ومنحها هبة للكويت بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 833 لعام 1993 وما يسمى بالتعويضات التي تجاوزت /41/ مليار دولار والاغراءات المادية التي قدمتها من اجل ان يبقى العراق مكبلا بالبند السابع واخيرا وليس اخرا ما اعلنته عن اقامة ميناء كبير في جزيرة بوبيان لخنق الاقتصاد العراقي كلها اجراءات لايمكن للذات العراقية تجاوزها وان حالة الضعف التي يعاني منها العراق اليوم لابد ان تتغير في المستقبل القريب وعلى الكويت ان تدرك ذلك جيدا.

ودعا المتظاهرون الحكومة العراقية الى وقفة جادة مع سلطات الكويت والنظر الى حقيقة الامور بواقعيتها وإدراك نوايا الافعال لا التمسك بالاقوال التي لاتنسجم وحقيقة ما تذهب اليه الكويت من افعال تشكل باستمرار حالة عداء دفع ثمنها الشعب العراقي ومازال يدفع دما ومالا ومستقبلا.

كما سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تنظيم اجتماع موسع لهذه الحركات للتداول والتنسيق وتوحيد الخطاب والمطالب والدعوة للمشاركة الواسعة في احتجاجات "جمعة القرار والرحيل " في ساحة التحرير في بغداد وساحات مدن العراق كافة والتي سيصاحبها تنظيم اعتصامات مفتوحة تطالب مجلس النواب بسحب الثقة من حكومة المالكي وتكليف غيره بتشكيل حكومة جديدة من الكفاءات والتكنوقراط.

وكان المالكي قد حدد في السابع والعشرين من شباط الماضي بعد يومين من الاحتجاجات التي عمت مدن العراق مدة مائة يوم للوزارات والمؤسسات الحكومية لتحسين أدائها وتطوير الخدمات في البلاد . ولوح المالكي بالمطالبة بإقالة الحكومة في حال عجزها عن تحقيق المشاريع بعد مهلة المائة يوم مؤكدا أن المهلة تشمل مجلس النواب أيضا موضحا أن رئيس الوزراء من حقه المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

كما هدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هدد عقب تلك التظاهرات التي شهدتها البلاد بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك
كاظم كركوكلي -

تحية طيبةيهمني أن أعقب على فقرة استهداف شخص النائب أرشد الصالحي وتفخيخ بيته، وبداية أنا ضد أي عمل ارهابي واستهداف لأي مواطن سواء أكان مسؤولآ أم مواطناَ عادياَ، لكن يا أخوان ألا ترون هناك غموض في تفخيخ بيت النائب الصالحي بهذا الشكل الرهيب بدون أن يتأذى أحد من أفراد أسرته أذ كانو موجودين بالفعل داخل البيت المدمر كما سمعت، والشكوك بأعتقادي وكما سمعت أبضاَ من الشارع الكركوكي بوجود سيناريو لهذا الحادث أي أنهم أي الجبهة التركمانية هي التي قامت بهذا الدور بناءَ على طلب النائب نفسه بعد أبعد أطفاله من البيت لكي يضغطون على الحكومة العراقية وأظهار قضيتهم التركمانية أكثر بعد فشل المساعي في أعطاء منصب نائب رابع لرئيس الجمهورية للتركمان.

كركوك
كاظم كركوكلي -

تحية طيبةيهمني أن أعقب على فقرة استهداف شخص النائب أرشد الصالحي وتفخيخ بيته، وبداية أنا ضد أي عمل ارهابي واستهداف لأي مواطن سواء أكان مسؤولآ أم مواطناَ عادياَ، لكن يا أخوان ألا ترون هناك غموض في تفخيخ بيت النائب الصالحي بهذا الشكل الرهيب بدون أن يتأذى أحد من أفراد أسرته أذ كانو موجودين بالفعل داخل البيت المدمر كما سمعت، والشكوك بأعتقادي وكما سمعت أبضاَ من الشارع الكركوكي بوجود سيناريو لهذا الحادث أي أنهم أي الجبهة التركمانية هي التي قامت بهذا الدور بناءَ على طلب النائب نفسه بعد أبعد أطفاله من البيت لكي يضغطون على الحكومة العراقية وأظهار قضيتهم التركمانية أكثر بعد فشل المساعي في أعطاء منصب نائب رابع لرئيس الجمهورية للتركمان.

no-no-talabani
kurdi -

خمسة آلاف من عناصر البيشمركة دخلوا خلال الشهرين الماضيين الى المناطق المتنازع عليها في كركوك، وفي الوقت الذي اعرب فيه عن قلقه من مستقبل تلك المناطق، طالب بإعادة النظر في آلية توزيع القوات الأمنية المشتركة في محافظات ديالى ونينوى وكركوك بموازاة انسحاب القوات الأميركية.

no-no-talabani
kurdi -

خمسة آلاف من عناصر البيشمركة دخلوا خلال الشهرين الماضيين الى المناطق المتنازع عليها في كركوك، وفي الوقت الذي اعرب فيه عن قلقه من مستقبل تلك المناطق، طالب بإعادة النظر في آلية توزيع القوات الأمنية المشتركة في محافظات ديالى ونينوى وكركوك بموازاة انسحاب القوات الأميركية.

التركماني ليس عراقي
Kurdi -

التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية ، الأكراد بنو كركوك في كردستان الفين سنة قبل الميلاد أي قبل مجيئ العرب اولإسلام الى العراق،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم عند أثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين جائو كخدم .بيان (إتفاقية 11 آذار لسـ1970ـنة ) أكد على أن يقيام إحصاء لكركوك سنـ1975ــة, من اجل ذلك قام صدام بتعريبها وتتريكها وحاول جمع جميع التركمان مع الكثير من العرب وبعض الأرمن في كركوك،لأن عدد التركمان لا يزال أقل من 1% والدليل تمثيلهم البرلماني ورفضهم إجراء عملية الإحصاء السكاني،الذين جائو كخدم يطالبون بتراب أسيادهم هههه.

التركماني ليس عراقي
Kurdi -

التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية ، الأكراد بنو كركوك في كردستان الفين سنة قبل الميلاد أي قبل مجيئ العرب اولإسلام الى العراق،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم عند أثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين جائو كخدم .بيان (إتفاقية 11 آذار لسـ1970ـنة ) أكد على أن يقيام إحصاء لكركوك سنـ1975ــة, من اجل ذلك قام صدام بتعريبها وتتريكها وحاول جمع جميع التركمان مع الكثير من العرب وبعض الأرمن في كركوك،لأن عدد التركمان لا يزال أقل من 1% والدليل تمثيلهم البرلماني ورفضهم إجراء عملية الإحصاء السكاني،الذين جائو كخدم يطالبون بتراب أسيادهم هههه.

رقم2 إنتحل إسمي
Kurdi -

.تعليق رقم2 إنتحل إسمي هههههه إنها ليست تعليقي،

رقم2 إنتحل إسمي
Kurdi -

.تعليق رقم2 إنتحل إسمي هههههه إنها ليست تعليقي،

الكل مستهدف
كاظم كركوكلي -

يا أخوان الأرهاب لا دين له واليوم في العراق الكل مستهدف بدون استثناء عرب وكورد وتركمان ومسيحي ومسلم، رجاءَ لايتاجر أحد بهذه المسألة الضحايا من كل الأطراف والأخوة في الجبهة التركمانية عندما يقتل أو يخطف أحد منهم تقوم الدنيا عندهم واذا يقتل كوردي أو عربي أو مسيحي يسكتون وكأنما هم الوحيدين مستهدفين والفرق هنا فقط الضوضاء في الأعلام ويريدون الناس تتكلم عنهم بأي شكل من الأشكال لأنهم ليس كما يدعون يحسون بالغبن والتهميش وأنما يحسون بالنقص أيضاَ.

الكل مستهدف
كاظم كركوكلي -

يا أخوان الأرهاب لا دين له واليوم في العراق الكل مستهدف بدون استثناء عرب وكورد وتركمان ومسيحي ومسلم، رجاءَ لايتاجر أحد بهذه المسألة الضحايا من كل الأطراف والأخوة في الجبهة التركمانية عندما يقتل أو يخطف أحد منهم تقوم الدنيا عندهم واذا يقتل كوردي أو عربي أو مسيحي يسكتون وكأنما هم الوحيدين مستهدفين والفرق هنا فقط الضوضاء في الأعلام ويريدون الناس تتكلم عنهم بأي شكل من الأشكال لأنهم ليس كما يدعون يحسون بالغبن والتهميش وأنما يحسون بالنقص أيضاَ.

لا يحق لهم المطالبة
د.علي النجفي -

لنكن مواصفيين الإخوة التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين إنهم من منغوليا لذا لا يحق لهم المطالبة بكركوك ولا بأي شبر من تراب العراق،سكان العراق هم العرب والأكراد والآشوريين الذين قل عددهم وإنقرض عرقهم في العراق بسبب هجرتهم الى الغرب وخاصة الى أمريكا وكندا حيث يعطى الإقامة لهم فورا،ونفس الشيئ بالنسبة للسريان والإخوة الأرمن،أما التركمان حتى إن إسمهم يدل على عدم عراقيتهم،وإنني كدكتور في التاريخ أؤكد لكم بأن التركمان بقايا العثمانيين والتتار والمغول وهم ليسو من ضمن سكان العراق الأصليين, تركيا ليس لها الحق أن تحشر أنفها في الشأن العراقي، لماذا تركيا لا يعطي الحرية والحقوق للقميات غير التركية ؟كالعرب والأكراد والسريان والأرمن والعلويين ,؟؟.

لا يحق لهم المطالبة
د.علي النجفي -

لنكن مواصفيين الإخوة التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين إنهم من منغوليا لذا لا يحق لهم المطالبة بكركوك ولا بأي شبر من تراب العراق،سكان العراق هم العرب والأكراد والآشوريين الذين قل عددهم وإنقرض عرقهم في العراق بسبب هجرتهم الى الغرب وخاصة الى أمريكا وكندا حيث يعطى الإقامة لهم فورا،ونفس الشيئ بالنسبة للسريان والإخوة الأرمن،أما التركمان حتى إن إسمهم يدل على عدم عراقيتهم،وإنني كدكتور في التاريخ أؤكد لكم بأن التركمان بقايا العثمانيين والتتار والمغول وهم ليسو من ضمن سكان العراق الأصليين, تركيا ليس لها الحق أن تحشر أنفها في الشأن العراقي، لماذا تركيا لا يعطي الحرية والحقوق للقميات غير التركية ؟كالعرب والأكراد والسريان والأرمن والعلويين ,؟؟.

no-no-talabani
kurdi -

مخالف لشروط النشر

نعم كركوك راقية
تركماني كركولي -

الى المعلق الثالث...التركمان كانو يشكلون الاغلبية في كركوك حتى فترة السبعينات ومجازر 1959 البشعة والتي ارتكبتها الايادي الاجرامية استهدفت الاغلبية التركمانية في المدينة.اما ادعائك بشان مسألة الخدم فهو لا يستحق الجواب وانا لا ادري كيف تسمح ايلاف المحترمة بهكذا تصريحات عنصرية وحاقدة مثل تصريحاتك.وللعلم فإن اتفاقية اذار سنة 1970 تم توقيعها بين اسيادك في البارتي ونظام صدام فلماذا تحاول اقحام اسم التركمان في المسألة؟

عصابات كردية مجرمة
فايق حكمت -

يجب دعم التركمان ضد الهجمات المجرمة التي تقوم بها عصابات البيشمركة الارهابية

كر دي ي ي ي ي
بطران ابن فزكان -

الى المعلق رقم (3) انت عاقل لو مخبول كيف عام 1957 لم يكن في كركوك عوائل تركمانية .... روح يا حباب واسأل عن تاريخ كركوك

من هم التركمان؟
Hasan Al Turkmani -

التركمان قبيلة من القبائل التركية التي وفدت من وسط أسيا، وتحديدا من منغوليا موطنهم الأصلي. الفرق بين التركمان والأتراك هو كالفرق بين العدنان والقحطان أصل العرب. أما ألاختلاف اللغوي بينهما هو كاختلاف اللهجة العربية العراقية و اللهجة العربية السورية، (مازالت اللهجة التركمانية تحتفظ بنسبة ٤٠٪ من المفردات العربية بخلاف اللهجة التركية التي أدخلت إليها، بعد تأسيس الجمهورية التركية، المفردات الإنكليزية والفرنسية بنسبة أكثر من ٣٠٪ بدلا من المفردات العربية، وما زال التركمان يعتمدون الحروف العربية في الكتابة). تشير الوثائق التاريخية إلى أن الحضور التركماني الحقيقي في العراق، الذي دونه التاريخ، يعود إلى أوائل الفتح العربي الإسلامي. أن معظم أفراد الجيش الإسلامي بقيادة (عبيد الله بن زياد) عام (٥٤هـ) الذي فتح تركستان، كانوا من المحاربين العراقيين، الذين استقروا هناك وتزاوجوا مع التركستانيين. ولم يكتف العراقيون بالاستقرار والتزاوج مع الترك أو التركمان بل انهم بعثوا بالمقاتلين التركمان ليستقروا بدورهم في العراق. يقول الطبري في كتابه الشهير (تاريخ الأمم والملوك): ((إن عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة ٥٤ هـ (٦٧٣ م) بهجماته عبر (جيحون) على (بخاري) ثم على (بيكند) فقاومه الجيش التركي تحت إمرة الملكة (قبج خاتون) مقاومة شديدة جدا، جلبت انتباهه وإعجابه لما لمسه فيهم من شجاعة فائقة وحسن استعمال الأسلحة، فاختار منهم ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم إلى العراق وأسكنهم البصرة)). (ص ٢٢١ ـ ج ٤)، أشار إليه الكاتب العراقي سليم مطر في كتابة القيم جدل الهويات. يلاحظ أن هناك خلطا غير متعمد في كتب التاريخ، بين التركمان وبين الأتراك، فعند وجوب الإشارة إلى التركمان يذكر المؤرخون الأتراك وبالعكس. فأن الذين أستقدمهم عبيد الله بن زياد كانوا من التركمان، الذين انصهروا مع العراقيين واستعربوا مثل الآلاف المؤلفة من المهاجرين من مختلف البلدان التي طالها الفتح العربي الإسلامي.

الشقاق و النفاق
أبو محمد الكردي-سوري -

أنتم يا شعب العراق شعب الشقاق و النفاق, أنتم بكافة أطيافكم عربا, كردا و تركمانا مرضى بمرض العنصرية, تحقدون على بعض و الشقاق و المشاكل لا تفترق عنكم. عندما أقرأ تعليقاتكم تنقبض نفسي. لا تزعلوا إن قلت أن طبائعكم تشبه طبائع يهود إسرائيل. أتمنى لكم الشفاء العاجل...

التركمان شعب مسالم و
تركماني اصيل -

بعد صبر كل الاعوام من الظلم والارهاب فليكن للتركمان قواة خاصة مدعمة من المحبيين للتركمان كما يدعم الامريكان الآكراد والايران لعرب الشيعة و اموال العراق من زمن صدام لعرب السنة. لآحد له الحق ليشتم التركمان وا اتهامهم بالعمالة فلينضف الكل ما في عرقه و مذهبه من الفساد والارهاب. وهل نسيتم يآكراد العراق ما فعلتب بابناء جلدتكم وانتم يا عرب هل نسيتم تدمير وحدة العراق. فكرو قليلا قبل الكلام.

التركمان شعب مسالم و
تركماني اصيل -

بعد صبر كل الاعوام من الظلم والارهاب فليكن للتركمان قواة خاصة مدعمة من المحبيين للتركمان كما يدعم الامريكان الآكراد والايران لعرب الشيعة و اموال العراق من زمن صدام لعرب السنة. لآحد له الحق ليشتم التركمان وا اتهامهم بالعمالة فلينضف الكل ما في عرقه و مذهبه من الفساد والارهاب. وهل نسيتم يآكراد العراق ما فعلتب بابناء جلدتكم وانتم يا عرب هل نسيتم تدمير وحدة العراق. فكرو قليلا قبل الكلام.

الشعب يريد اسقاط الن
محمد مهدي المدفعي -

حين تصبح العملية السياسية محورها الاكراد وبيدهم الاستشارة والحل،أصبح من الضروري ان تتكاتف كل القوى الوطنية العراقية لاسقاط النظام الحالي قبل ان يتمزق العراق وتحتله الاكراد بمساعدة اسرائيل.المالكي الفاشل عليه ان يتنازل عن السلطة وبقية .....من رئاسة الجمهورية ونوابها وlومجلس الامة.وعلى الشعب كل الشعب ان يرفع شعار (الشعب يريد اسقاط النظام).

من هم التركمان؟
تركماني عراقي -

تشير الوثائق التاريخية إلى أن الحضور التركماني الحقيقي في العراق، الذي دونه التاريخ، يعود إلى أوائل الفتح العربي الإسلامي. أن معظم أفراد الجيش الإسلامي بقيادة (عبيد الله بن زياد) عام (٥٤هـ) الذي فتح تركستان، كانوا من المحاربين العراقيين، الذين استقروا هناك وتزاوجوا مع التركستانيين. ولم يكتف العراقيون بالاستقرار والتزاوج مع الترك أو التركمان بل انهم بعثوا بالمقاتلين التركمان ليستقروا بدورهم في العراق. يقول الطبري في كتابه الشهير (تاريخ الأمم والملوك): ((إن عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة ٥٤ هـ (٦٧٣ م) بهجماته عبر (جيحون) على (بخاري) ثم على (بيكند) فقاومه الجيش التركي تحت إمرة الملكة (قبج خاتون) مقاومة شديدة جدا، جلبت انتباهه وإعجابه لما لمسه فيهم من شجاعة فائقة وحسن استعمال الأسلحة، فاختار منهم ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم إلى العراق وأسكنهم البصرة)). (ص ٢٢١ ـ ج ٤)، أشار إليه الكاتب العراقي سليم مطر في كتابة القيم جدل الهويات. يلاحظ أن هناك خلطا غير متعمد في كتب التاريخ، بين التركمان وبين الأتراك، فعند وجوب الإشارة إلى التركمان يذكر المؤرخون الأتراك وبالعكس. فأن الذين أستقدمهم عبيد الله بن زياد كانوا من التركمان، الذين انصهروا مع العراقيين واستعربوا مثل الآلاف المؤلفة من المهاجرين من مختلف البلدان التي طالها الفتح العربي الإسلامي.

من هم التركمان؟
تركماني عراقي -

تشير الوثائق التاريخية إلى أن الحضور التركماني الحقيقي في العراق، الذي دونه التاريخ، يعود إلى أوائل الفتح العربي الإسلامي. أن معظم أفراد الجيش الإسلامي بقيادة (عبيد الله بن زياد) عام (٥٤هـ) الذي فتح تركستان، كانوا من المحاربين العراقيين، الذين استقروا هناك وتزاوجوا مع التركستانيين. ولم يكتف العراقيون بالاستقرار والتزاوج مع الترك أو التركمان بل انهم بعثوا بالمقاتلين التركمان ليستقروا بدورهم في العراق. يقول الطبري في كتابه الشهير (تاريخ الأمم والملوك): ((إن عبيد الله بن زياد قام في شهر ربيع الأول سنة ٥٤ هـ (٦٧٣ م) بهجماته عبر (جيحون) على (بخاري) ثم على (بيكند) فقاومه الجيش التركي تحت إمرة الملكة (قبج خاتون) مقاومة شديدة جدا، جلبت انتباهه وإعجابه لما لمسه فيهم من شجاعة فائقة وحسن استعمال الأسلحة، فاختار منهم ألفي مقاتل يحسنون الرماية بالنشاب فبعثهم إلى العراق وأسكنهم البصرة)). (ص ٢٢١ ـ ج ٤)، أشار إليه الكاتب العراقي سليم مطر في كتابة القيم جدل الهويات. يلاحظ أن هناك خلطا غير متعمد في كتب التاريخ، بين التركمان وبين الأتراك، فعند وجوب الإشارة إلى التركمان يذكر المؤرخون الأتراك وبالعكس. فأن الذين أستقدمهم عبيد الله بن زياد كانوا من التركمان، الذين انصهروا مع العراقيين واستعربوا مثل الآلاف المؤلفة من المهاجرين من مختلف البلدان التي طالها الفتح العربي الإسلامي.

حضيض
نزيه -

على الرغم من قلة عدد التركمان في كركوك فانهم حصلوا على اغلب حقوقهم بما يتناسب مع وضعهم وعددهم وان الاخبار تفيد بان رئيس الجبة التركمانية الجديد ارشد الصالحي هو مدبر التفجير لبيته للفت الانظار له واننا نعلم من هو الصالحي الذي جاء من سوريا وانه مرتبط بالمخابرات السورية وانه كان من اعوان نظام البعث حيث كان رئيسا للمنظمة الطلابية في منطقة مصلى..والى محد الكردي انك اكبر من اكبر الاغبياء فالعنصرية ولدتها سوريا بلدك الحبيب وانك مريض بمرض الرهاب ولا تعلم ما تقول الا ان تتهم الجميع بالتخاذل واولى لك ان تشارك شعبك في الانتفاضة واسقاط نظام اسد الخائن لشعبه بدل من ان تقول مهاترات لا تعلم ما مضمونها ههههه عجيب امرك اسرائيل جارك على حدودك الغربية وما لفقيت الشجاعة والجرأة ان تحاربها ولاان تبث سمومك علينا يا اخي انت نظف نفسك وروحك وبعدها تعال واكتب في ايلاف فان ايلاف لا تلفي الصغار

الرد على الاكراد
IRAQI TURKMEN -

عاش العراق و كل العراقيين الشرفاء. حفضك الله يا تاج راسنا وفخر كركوك السيد ارشد الصالحي. نتمني لك النجاح في تقويت وحدة التركمان. إلشعب التركماني هوا الشعب آلاكبر الثالث في العراق ولنا تائريخ 1400 سنة في العراق ويكفي لنا ان لنقم بآي عملية ارهابية او الهروب من الجيش و خدمة العلم. الله اكبر على كل ظالم وحاقد. ونصيحة لكل الاكراد ان لا يحاول احدا منهم بالكذب والمراوغة لئن زمن التضليل والكذب الاعلامي قد انتهئ و الجدير بهم ان يصلح ما فعلوا في السلميمانية من قتل واجرام. شكرا لكي يآايلاف الحر و الاعلام المعاصر.

الرد على الاكراد
IRAQI TURKMEN -

عاش العراق و كل العراقيين الشرفاء. حفضك الله يا تاج راسنا وفخر كركوك السيد ارشد الصالحي. نتمني لك النجاح في تقويت وحدة التركمان. إلشعب التركماني هوا الشعب آلاكبر الثالث في العراق ولنا تائريخ 1400 سنة في العراق ويكفي لنا ان لنقم بآي عملية ارهابية او الهروب من الجيش و خدمة العلم. الله اكبر على كل ظالم وحاقد. ونصيحة لكل الاكراد ان لا يحاول احدا منهم بالكذب والمراوغة لئن زمن التضليل والكذب الاعلامي قد انتهئ و الجدير بهم ان يصلح ما فعلوا في السلميمانية من قتل واجرام. شكرا لكي يآايلاف الحر و الاعلام المعاصر.

رد على التعليق 16
HASAN AL TURKMANI -

بدون اي تحقيق قانوني واي تعليق حكومي لقد قمت انت بتهمت ارشد الصاليحي و هذا يدل على مدى حقدك على التركمان الذين لم يقتلقو احدا مثل ما فعل الاعرب والاكراد. وهل نسيتى تفجيرات الدامية في تلعفر، توز خرماتو ، تازة خرماتو، التون كوبري و مدينة كركوك، حث مات المئاة من التركمان في المدن والنواحي المذكورة. في كل تفجير مات التركمان بدون اي سبب، نعم بدون اي سبب، العرب يتقاتلون على الدين والمذهب والاكراد يتحالفون مع الخونة والصليبيون الغزاة لكي يقسمو العراق. فليصمت ويموي حرجا كل من يحاول يتهم التركمان. كفاكم جهل ونكر الحقيقة وانتم يئكلكم ربيع الثورات في الدول العربية و مدن الكردية هذا يوئكد مدى فقدانكم للمنطق لئنكم دمرتم البلاد وقتلتم عقول الناس و هنا انتم تتهمون التركمان وهل كان التركمان من دعم صدام حسين ، هل كان التركمان من فتوا الحدود امام الارهاب، هل كان التركمان هم الذين سرقو اموال الشعب. استحو يلي متخافون الله.

حلف الناتو،
مَن يريد -

مَن يريد إحتلال أراضي الغير، الترك أم الكرد؟ ومن يعمل على تفريغ القضية الفلسطينية والقضية العراقية، الترك أم العراقيين؟ مَن يتحالف مع إسرائيل في حلف عسكري ثنائي، تركيا أم العراق؟ مَن هو في حلف الناتو، ويشكل ثاني أكبر قوة عسكرية في الحلف، تركيا أم العراق؟ مَن يستخدم الأسلحة الفتاكة ضد الشعوب المقهورة على أمرها في بلدها ياعالم؟ الجواب واضح لكل هذه الأسئلة. مَن؟ تركيا نعم تركيا. وهو القابض على السلطة، وهو الذي يملك القوة في اضطهاد الآخرين. وعليه فإن مقاومة المحتلين أمر مشروع ومقدس. والحرية جزء من قيم الإنسان وشخصيته، ولا يمكن أن تكتمل إنسانية الإنسان في ظل العبودية. والأرض جزء من كرامة الإنسان ورمز لوجودها، إذ لا يمكن كتابة التاريخ بدون جغرافيا، ومَن لم يفهم هذا الأمر من التاريخ فهو غبي لا علاج له.

حلف الناتو،
مَن يريد -

مَن يريد إحتلال أراضي الغير، الترك أم الكرد؟ ومن يعمل على تفريغ القضية الفلسطينية والقضية العراقية، الترك أم العراقيين؟ مَن يتحالف مع إسرائيل في حلف عسكري ثنائي، تركيا أم العراق؟ مَن هو في حلف الناتو، ويشكل ثاني أكبر قوة عسكرية في الحلف، تركيا أم العراق؟ مَن يستخدم الأسلحة الفتاكة ضد الشعوب المقهورة على أمرها في بلدها ياعالم؟ الجواب واضح لكل هذه الأسئلة. مَن؟ تركيا نعم تركيا. وهو القابض على السلطة، وهو الذي يملك القوة في اضطهاد الآخرين. وعليه فإن مقاومة المحتلين أمر مشروع ومقدس. والحرية جزء من قيم الإنسان وشخصيته، ولا يمكن أن تكتمل إنسانية الإنسان في ظل العبودية. والأرض جزء من كرامة الإنسان ورمز لوجودها، إذ لا يمكن كتابة التاريخ بدون جغرافيا، ومَن لم يفهم هذا الأمر من التاريخ فهو غبي لا علاج له.

تركيا
إسرائيل -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي الأمريكي وعدائهم للعراق والكرد يتصرف النظام التركي كيفما يريد بشكل يجعل تركيا أكثر إنعزالا. ويبدو أن تركيا تريد أن تقوم بممارسات من منطلق القوة كإسرائيل، لكن تركيا تقع في الهاوية في ممارساتها الاستبدادية، كما أن إسرائيل واقعة في مستنقع العدوان. فإسرائيل بحكم قوتها الاقتصادية الكبيرة تحكم إقتصاديات العالم نسبيا، وتنظيمها السياسي والمخابراتي وقوى الضغط الموزعة بشكل منظم في الدول صاحبة القرار تعطيها القوة الكافية لإختيار رؤساء دول، والتأثير على الأحداث العالمية، ومناهضة قرارات الأمم المتحدة، ودورها المأثر على السياسات الأمريكية. لكنها مع ذلك عاجزة في توفير السلام لشعبها لرفضها الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني المظلوم. ومن هنا نقول أن إسرائيل ليست صديقة لأحد سوى مصالحها. وحلف تركيا العسكري مع إسرائيل هو في خدمة إسرائيل وليس في خدمة تركيا. وتركيا تعجز في حكم نفسها ولذلك لا يمكن مقارنة تركيا بإسرائيل في التأثير على الأحداث على المدى القريب والبعيد. وقد تربح تركيا معركة معينة لكنها تخسر الحرب في النهاية.

السلام
العراق -

تركيا لا تنوي السلام في العراق إنما إذلال العراق وإحتلاله،

السلام
العراق -

تركيا لا تنوي السلام في العراق إنما إذلال العراق وإحتلاله،

إرادة الشعوب
النظام التركي -

على النظام التركي أن تأخذ العبرة من يوغسلافيا المنهارة، والتي تحولت إلى بضعة دول مستقلة، رغم المساندة الكبيرة التي كانت تحظى من روسيا الإتحادية. وتمكنت الشعوب المتواجدة ضمن يوغسلافيا والتي كانت تحكمها العلاقات الاستعمارية من تحرير ذاتها وأرضها وتشكيل دولها المستقلة.وعلى النظام التركي أن تأخذ العبرة من صديقه نظام صدام حسين الذي مارس الظلم والاضطهاد بحق الشعب العراقي واستخدم السلاح الكيماوي بحق الكرد في كردستان, وبحق العرب الشيعة في الجنوب، لكن إرادة الشعوب أقوى من الدولار ياسادة. فقد تأخذ تركيا الدولار اليوم كما كان يأخذه شاه إيران وصدام بالأمس.

حقوق التركمان
طارق عزيز -

والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل إنسان هو: أين كان النظام التركي حين قال نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز أثناء زيارته لتركيا، بعدم وجود تركمان في العراق؟ كيف يمكن للنظام التركي الدفاع عن حقوق التركمان في الدول الأخرى،

تحرير الآخرين؟
تركيا -

تركيا التي تدعي بأنها ديمقراطية، تريد أن تحجب الديمقراطية عن الشعب العراقي من عرب وكرد وتركمان وآشوريين وكلدان وغيرهم. والسؤال الذي يتبادر للذهن هو هل أن الشعوب المتواجدة في تركيا أحرار حتى تريد تركيا تحرير الآخرين؟

المونديال
أوزيل -

بعد تسجيل مسعود اوزيل هدفه في مرمى فريق غانا والذي أعتبر اجمل هدف في مونديال 2010 قابلته الصحف والصحافة الرياضية التي تراكمت وجودها أثناء المونديال في جنوب افريقيا،وبالنسبة إلى السؤال الذي طرحه أحد الصحفيين حول أفتخار الأتراك به كونه من جنسية تركية،فكان رد أوزيل كصاعقة ادويت في آذان الملايين من الترك وأثلجت صدور الملايين من الكرد المتتبعين الترك وأثلجت صدور الملايين من الكرد المتتبعين للمونديال،قال:لست من اصول تركية ،بل أنا كردي وأفتخر بكرديتي.

الى التعليق رقم 3
سعد بن ابي وقاص -

ليعلم صاحب التعليق رقم ثلاثة ان التركمان يسكنون العراق قبل هجرة الاكراد من وسط اسيا وسكنهم شمال العراق قبل 200 عام تقريبا فقبل هجرة الاكراد الى العراق كانت اربيل عاصمة للتركمان وكركوك يقطنها التركمان والتاريخ يثبت ويؤكد ذلك , كركوك تركمانية لان اغلب سكانها في احصاء 1957 كانوا من التركمان ويشاركهم بالسكن في المحافظة قلة من الاكراد والعرب والمسيحيين , ان تفجير دار النائب التركماني من تدبير اعداء التركمان من الساعين لتكريد كركوك المدينة العراقية التي يعيش فيها الجميع بامن وطمأنينة لولا بيشمركتكم وميليشياتكم

SOME
Rizgar -

I do not looke down upon any culture of anyone and no one has been given an authority to judge others, but unfortunately SOME Turkmens been manipulated by Turkey,

عاش الشعب العراقي
واحد تركماني -

ردا على المعلقين kurdi و كاظم كركوكلي و د. علي النجفي اقول عاشت الاخوه العربيه الكرديه التركمانيه وكافة الاقليات الاخرى في العراق الحبيب وشعبه الكريم .

عمر بن سعد بن
عمر بن سعد بن ابي -

وفي كربلاء سعى الإمام الحسين عليه السلام وتحدّث معه مراراً لإقناعه بعدم قتاله وتلطيخ يديه بدمه، ولكن لم يصل معه إلى نتيجة. وفي صبيحة يوم عاشوراء كان هو أول من رمى سهماً على مخيم الحسين، وأمر بالهجوم الشامل عليه، ورد اسمه في زيارة عاشوراء ضمن من خصّوا باللعنة، وهو الذي ضيّق على الحسين منذ اليوم الأول لدخوله أرض كربلاء أي في الرابع من شهر محرّم. وأمر فرسانه بمنع الماء عن الحسين عليه السلام .

To Turkemans
N. -

للتاريخ عبر ودروس ينبغي الاستفادة منها,قصفت الطائرات الأميركية هيروشيما وناكازاكي بالقنابل الذرية إبان الحرب العالمية الثانية، وقتلت مئات الآلاف من اليابانيين الأبرياء، وتصالحت اليابان مع أمريكا لاحقا، والتعاون الاقتصادي والسياسي والأمني ووو ساري المفعول بينهما، وهما يحكمان العالم اقتصاديا إن صح التعبير، مع أن الجراح لا تندمل. إنه العقل الذي يحكم، لا الجهل والجذب بقوة مغناطيسية نحو الماضي ونسيان الحاضر وإهمال المستقبل.

The True
Hasan Al Turkmani -

Turkey gave kurdish leaders passport and helped all kurds in Halapja when saddam hussein bombed your cities with chemical weapon. And you are trying now to make a bad picture of Turkey and Turkmens. Why you kurds dont speak the true, you got help from Russia, Iran, Syria, Israel and USA and now you want just accuse turkmens for the good relation with Turkey. Everyone have to know that there are difference between turks in Turkey and turkmens in Iraq. Turkmens came to Iraq before 1400 years ago, before the Ottoman empire. You have to know that Nur Al Din Al Zingi Al turkmani was the leader of Erbil, Halab, Mousul and Damascus, and he helped Salahudin and his family. You must read the history and then write comments here. The Turkmens can make good relation with who they want as kurds and arabs do. Turkmens have never made problems for IRAQ. We have always been peaceful nation . Yellow and green kurds killed each other in 1990s. And now you ar killing your people in Sulmaniya. what are you talking about? Do you have any kind of democracy in North Iraq?

comment
europa -

ان تركيا تعتبر دوله ديقراطيه حسب المعايير الاوروبيه والغربيه ان شئنا او ابينا, شأنها شأن اسبانيا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا التي فيها حركات انفصاليه ولذلك لا ولن تستطيع هذه الحركات في الحصول على اعتراف وتأييد الحكومات الغربيه لان هذه الحكومات تؤمن بان برلمانات هذه الدول هي المكان الصحيح لمجادلة مثل هذه الامور سلميا وفي ظل الديقراطيات القائمه فيها وليس العصيان المسلح او الارهاب. اي ان على هذه الحركات الحصول على تأييد شعوبها اولا بحيث تستطيع ان تدعي بانها تمثلها ومن ثم التكلم باسمها. ان معظم الحركات المتطرفه والانفصاليه في تركيا لا تمثل الا جزء صغير متطرف من الشعوب التي تدعي تمثيلها وهي فقط تلفت النظر الى نفسها عن طريق العنف والارهاب اما وزنها السياسي فلا شئ يذكر لذلك تبقى مصنفه غربيا كحركات ارهابيه في الوقت الحالى.

كن عادلا قبل كل شئ
تركماني حتى النخاع -

الى كل حاقد على الاتراك والتركمان، سوف تبقى الاخوة بيننا قوية وانا كتركماني افتخر بقوميتي التركمانية العريقة. افتخر بنور الدين الزنكي، التضاهر بيبرس، محمد الفاتح، بالخوارزمي ، العلامة مصطفى جواد، البيروني والفارابي والكثير الكثير... واني ارئ بعد كل ما اعطا التركمان للعراق والامة الاسلامية يقوم البعظ بتنقيص دور و حجم التركمان في القراق. مع الاسف لا تستحقون كل ما اعطيناكم من علم و جهاد. الاكراد يستحقون ضالم كصدام والعرب ملوك و قادة خونة. ان الله ليغير من حالكم اذ لم تكونوا منصفين و عادلين بمعاملة الاخريين.

الاكراد هم المشكلة
Mehdi Kerkuklu -

يا اخوان الامر واضح جدا الاكراد يريدون الدمار والانقسام لعراقنا الحبيب. يائخذون 17 بالمئة من ميزانية العراق، ويصدرون النفط بدون قانون من الحكومة المركزية ويطالبون بكركوك، ديالى والموصل، و حتى بغداد في خرائطهم المزيفة ويقتلون الناس، ويتحكمون بكل امناصب. بالله عليكم يا ناس تنسونى كل هذا وتتهمون التركمان بالخيانة والعمالة. و لكن الحمد لله واننا في سنة 2011 في عالم التقنيات وربيع الثورات المباركة سوف لن يبقى الحال على كما يشته البارزاني و الطالباني. سوف يائتي يوم يرحلون الجبال كما كانوا عليه ايام صدام.

العنف والتركمان
عامر قره ناز -

ايمانا منا تحن التركمان بان العراقيين كلهم اخوة لنا وبحكمة الشعب التركماني وقيادته الحكيمة ووطنيته كسبنا ثقة العراقيين والعالم وشهد التاريخ لنا ياننا كنا وما نزل نكره العنف والارهاب ولم نشهر السلاح ضد اي نظام حتى الذي اضطهدنا ليس من مبدا الضعف والخوف بل ايمانا منا بمبدا الحوار والسلم وايمانا بان العنف يولد العنف حتى في الوقت التي مر بها العراق من تناحرات واقتتال بين اطراف شتى

دوامة العنف
عامر قره ناز -

الا ان بعض الاطراف المشبوهه حاولت وما زالت تحاول باساليب رخيصة استفزاز التركمان وقيادته تارة باستهداف اعضاء قيادته وتارة الاساءة الى مواطنيه الامنين لجره الى القتال الا ان ا لتركمان لم ياخذ تلك الاستفزازات الرخيصة بنظر الاعتبار

دوامة العنف
عامر قره ناز -

كما ان بعض الاطراف استغل الموقف المسالم لشعب وقيادة التركمان واعتبر ان السكوت واللجوء الى منطق العقل والحكمة في اتخاد القرارات نابع من الضعف واللامبالاة وان كف قوة السلاح يميل لصالحهم متناسيا ومخطئا في حساباته ان قوة الشعب لا يقاس بقوة السلاح والعنجهية في حل النزاعات بل يقاس بالايمان والعقيدة وبعدالة قضيته

الاسابش
عامر قره ناز -

إن تواجد ميليشيات مسلحة كالبيشمركة والاسايش يمثل تهديداً مباشرا وحقيقيا لاستقرار العراق بصورة عامة ومدن كركوك وديالى والموصل وصلاح الدين ويعتبر تحدياً لإرادة الشعب والحكومة في بغداد وان انتشارهم بشكل علني في كركوك وبدون توفر أي مسوغ قانوني أو شرعي متخذين من أبينة الدولة مقرات لهم وتمادوا خلال السنوات الماضية في أفعال مشينة مما أدى إلى تزايد الشكاوي من قبل المواطنين بخرقهم القوانين وارتكابهم لجرائم الاعتقال والتعذيب ليعرفوا من قبل الأهالي بقوات القمع والابتزاز وتهديد لحياة الناس وابتزاز المدنيين

اللعب بالنار
عامر قره ناز -

على اللذين يستهدفون التركمان ان يعيدوا الى رشدهم ويعيدوا حسابات معادلاتهم الخاطئة وان يكون في حسبانهم ان تركمان العراق لن يمدوا ايديهم الى النار ما دام الكماشة متوفرة ولكن اذا ارادوا كسر الكماشة فان نار التركمان الذي يريدون اشعالها في كركوك سيحرق اخضرهم ويابسهم ولا يعثرون على جرعة ماء لاطفائها وسيفقدون الكثير مما كسبوها في ظروف استثنائية وميزان قوة العضلات التي يتابهون بها بين تارة واخرى سيتحول الى هشة عظام

نحن اصحاب حق
عامر قره ناز -

وليعلم وليسمع الجميع باننا نحن التركمان ألغام ضد من يقف عائقا ضد نضالنا لإثبات حقنا في الماضي والحاضر، ونحن مستعدون للانفجار من اجل انتزاع حقوقنا والتعويضات التي نستحقها وبكل الوسائل لأننا أصحاب حقوق ولدينا كل الخبرة والوثائق والتفاصيل والحجج التي تثبت حقوقنا ونحن عازمون وقادرون على ذلكنعم إن كل فرد من الشعب التركماني لغما مخفيا تحت تراب توركمن أيلي الطاهر وسينفجر في وجه الإرهاب والعنف والتطرف والفساد والاستبداد ومهدري ومبعثري ثرواتنا الوطنية

comment32
Rizgar -

Turkey, a member of the US-led NATO alliance thatwas involved in bombing Serbia with the claimed aim of ending the oppression of the Kosovar people, is viciously escalating its attacks on the Kurdish people within and without its borders. While Turkey’s war against the Kurds is every bit as brutal and uncompromising as Serbia’s against the Kosovars, the silence from Washington ,EU and other NATO capitals - and the capitalist mass media - is deafening..and I do belive you know why? dont you?

عراقية التركمان
عامر قره ناز -

اما عن عراقيتنا فاقول للسفهاء اللذين يدعون باننا عملاء..فاقول لهؤلاء!نعم والف نعم ان ( الجبهة التركمانية العراقية) جبهة عميلة ومن الدرجة الاولى ؛ نعم يا اخواني واخوتي العراقييون الشرفاء اننا وممثلنا الوحيد اثبثنا للعالم اننا عملاء للعراق ؛ عملاء لعلمنا ؛ عملاء لشعبنا العراقيعملاء للعراق: لاننا لم نتعاون مع المحتل، ولم نفرط بعراقيتناعملاء لعلمنا:لاننا لم ننكس راية العراق، ولان راية العراق ما زال يرفرف على سطوح بيوتنا ومراكز احزابناعملاء لشعبنا: لاننا حافظنا على وحدة العراق ارضا وشعبانعم يا اخي نحن عملاء ونفتخر بعمالتنا الوطني

عراقية التركمان
عامر قره ناز -

وختاما فاقول ف نحن التركمان:قلنا الكلمة الفاصلة والحاسمة وما نزال نقولها الف (لا) للإرهاب|، لا للقوة ، لا للظلم واننا ضد خيار القتل وسفك الدماء ونزعات التدمير والتخريب كما راهنا على مستقبل مشرق ومزدهر للعراق واكدنا ان الارهاب لا يحل مشاكلنا والارهاب ليس خيارا سليما، وليس تعبيرا عن وجهة نظر، وليس الا خيارا يائسا، والإرهاب تعبير عن الخوف والهروب من مواجهة الواقع ومسؤولياته الجسيمة، وان افضل صيغة لمواجهة تلك الخيار لبعض الجماعات الضالة هو ان نتحد ونتماسك جميعا وان نقوي وحدة شعبنا العراقي بكافة اطيافها. ولكن فلن نتراجع عن ثوابثنا؛ وسنرفض اي حل لا يعيد لنا حقوقنا كاملة غير منقوصة، وكما ناضلنا لاثبات حقنا في الماضي، فنحن مستعدون للنضال من اجل انتزاع حقوقنا والتعويضات التي نستحقها بكل الوسائل واصحاب حقوق ولدينا كل الخبرة والوثائق والتفاص يل والحجج التي تثبت حقنا في ارضنا ونحن عازمون وقادرون على ذلك.

32 comment
Rizgar -

“A few powerful nations have appointed themselves to tell us who deserves a place in the sun and who a corner in hell, up to date Kurdistan is in hell for many reasons. If the Serbs ban the language of the Albanians, NATO will attack them. If the Turks ban the language of the Kurds, it is all right, do you know why_ ? I do belive you know why!!!!

العراقي الحقيقي
shahd -

العراق لن يزدهر من جديد ما دامت النفوس تملأها الكراهية و الطمع و الحقد ماذا بكم يا عراقيين ما هذا المرض الشيطاني الذي اصابكم اصبح هم العراقي ان ينهش لحم اخية من اجل السلطة و المال و اعلمو ان اللة لن يفك هذا البلاء مالم تصفى النفوس و تصبح مصلحة العراق هي الاهم

N31
J -

the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations ,as Slovakia, Czech Republic, Slovenia, Estonia, Latvia, Lithuania, Croatia, Republic of Kosovo, Republic of Macedonia, Montenegro and Bosnia &Herzegovina,East tymore..soon Palastine

FYI
Jaytofiq -

Turkey is a military, totalitarian regime masquerading as a democracy. State terror is systematic, savage, and merciless. All efforts on the part of the Kurds to bring about a political rather than a military resolution to the conflict have failed and the international community has shown little interest. Turkey is a member of Nato, the US subsidises its army to the hilt, and of course the country provides rich business opportunities for all Western Democracies.

31true
31 -

Sadly, Turkey is ruled by a minority of fascists that dominate the mass media and form opinion against Kurds, such that the vast majority of Turks I meet harbors very extreme views against Kurds..exact like you

disingenuous,
disingenuous, -

Turkish state as well as large sections of the public is disingenuous, hypocritical and racist

Jewish lobbyist
, Israel -

Israel and Jewish lobbyist are wrong for favouring Turks of Turkey over the Kurdish people. The Armenian Genocides in the past and Kurdish Genocide now by Turks of Turkey are the fact and known to the world. The Unfair policy of Israel and Jewish people toward the Armenian and Kurds will be a dark spot on the forehead of the Jewish people for ever. Why the children of holocaust are supporting criminal policy of Turks; whom they are not different from Nazi Germany and Hitler. But Israel and Jewish lobbyist are working against all the logic’s. السيا سة الاسرائيلية خاطئة حيثوا يدعمون و يفضلون الاتراك على الكورد بصورة رهيبة لحد اليوم . إن الإبادة الجماعية ضد الشعب الأرمني في الماضي, و الإبادة الجماعية للأكراد في تركيا الآن على يد الاتراك معر و فة في العالم. إن السياسة الظالمة للشعب اليهودي في اسرائيل ازاء الأرمن والأكراد يُشٌكل بقعة سوداء على جبين الشعب اليهودي الى الابد. لماذا أبناء المحرقة يدعمون السياسة الجنائية للاتراك, إن محرقة الاطفال الارمن و الكورد في تركيا لا يختلف عن محرقة المانيا النازية للاطفال اليهود

35,36,37
Swedish Proverb -

Empty barrels make the most noise

35,36,37
Swedish Proverb -

Empty barrels make the most noise

PKK
PKK -

Kill some more Turkeys and have yourself a happy Thanksgiving .

PKK
PKK -

Kill some more Turkeys and have yourself a happy Thanksgiving .

I say it again
HASAN AL TURKMANI -

I dont care about NATO,Turkey, Usa, Israel and arabs. I love my country IRAQ and i will always be there for my country. I will also protect may nation from enemies like terrorism. The most important for me is to live in peace in Kirkuk city and i dont want that Barzani and Talabani demands Kirkuk and other iraqi cities by doing fake propaganda. If you really love IRAQ , you have to respect other nations and help them. You dont need to buy weapon from Europe and steal money from the iraqi people for establishment of a kurdish powerfull region or country. Because you must know that every power which is build by killing and stealing others rights will end like saddam husseins regim. Kurds have many things to learn from history..

I say it again
HASAN AL TURKMANI -

I dont care about NATO,Turkey, Usa, Israel and arabs. I love my country IRAQ and i will always be there for my country. I will also protect may nation from enemies like terrorism. The most important for me is to live in peace in Kirkuk city and i dont want that Barzani and Talabani demands Kirkuk and other iraqi cities by doing fake propaganda. If you really love IRAQ , you have to respect other nations and help them. You dont need to buy weapon from Europe and steal money from the iraqi people for establishment of a kurdish powerfull region or country. Because you must know that every power which is build by killing and stealing others rights will end like saddam husseins regim. Kurds have many things to learn from history..

a Whole Nation
How to Torture -

How to Torture a Whole Nation, Turkey as a secular state and democratic!!!!!! The Kurds of Turkey have been subjected to torture in the cities and rural areas. Many observers who study the Kurds do fully describe the extent of torture the Kurdish population undergoes. Human Rights Organizations all over the world describe only that torture that is done to the people who are in custody. They don’t understand. Turkeys an open air prison for the Kurds who resist oppression. Over 6.000Kurdish villages have been patrolled by the elite Turkish Special Forces

a Whole Nation
How to Torture -

How to Torture a Whole Nation, Turkey as a secular state and democratic!!!!!! The Kurds of Turkey have been subjected to torture in the cities and rural areas. Many observers who study the Kurds do fully describe the extent of torture the Kurdish population undergoes. Human Rights Organizations all over the world describe only that torture that is done to the people who are in custody. They don’t understand. Turkeys an open air prison for the Kurds who resist oppression. Over 6.000Kurdish villages have been patrolled by the elite Turkish Special Forces

عن الحقدِ المتنامي
عن الحقدِ -

عن الحقدِ المتنامي في تركيا ضدَّ الأكراد ,قامت الإيديولوجيا القوميّة الرسميّة في تركيا أو التيّارات القوميّة البارزة، على السواء، بتعريف المشكلة الكرديّة في أنساق مختلفة: بربطها ببقايا العلاقات الاجتماعيّة قبل الحديثة، ومن ثمّ بكونها مشكلةً مرتبطةً بالرجعية الدينية؛ أو بوصفِها مشكلةً تنمويّة؛ أو مشكلةً انفصاليّة مدعومة من الخارجِ ومرتبطةً أيضًا بالخطرِ الشيوعيّ؛ أو الأمور كلّها معًا. كانت المقاربة المشترك بين جميع هذه المقاربات هو الميل إلى الصهرِ القوميّ: فإمّا أنّها كانت تنْكر وجودَ الأكراد تمامًا وتعتبرُهم أتراكًا أصلاً، أو تفترضُ قابليّتَهم للصهرِ والذوبان. ويمكن القولُ إنّ هذا الخطاب ظلَّ ساريًا طيلةَ الحرب ذات الكثافة المنخفضة التي بدأتْ منذُ صعودِ حزبِ العمَّالِ الكردستانيِّ في منتصفِ الثمانينيّات، واستمرَّتْ إلى حينِ اعتقالِ قائدِهِ عبد الله أوجالان في أواخرِ التسعينيّات. ولم يقتصر الأمرُ على الخطاب القوميّ الرسمي، بل إنّ الحركة القوميّة الراديكاليّة التي تغذّتْ على تلك الحرب (وتتمثّل في حزبِ الحركة القوميّة MHP والتيّارِ العقائديّ واصلتْ هي أيضًا خطَّ الصهر والتذويب. ونجدُ خلاصةَ هذا الموقفِ في الشعارِ القائلِ ;التركُ والكردُ إخوة/ من يفرّقهم خونة. ولكنْ بموازاة ذلك، كان الخطابُ العرقيُّ [النابذُ للكرد] هو الشائع ضمنًا وخفيةً في القاعدة الاجتماعيّة ذاتِ الميولِ القوميَّة المتشدِّدة.

عن الحقدِ المتنامي
عن الحقدِ -

عن الحقدِ المتنامي في تركيا ضدَّ الأكراد ,قامت الإيديولوجيا القوميّة الرسميّة في تركيا أو التيّارات القوميّة البارزة، على السواء، بتعريف المشكلة الكرديّة في أنساق مختلفة: بربطها ببقايا العلاقات الاجتماعيّة قبل الحديثة، ومن ثمّ بكونها مشكلةً مرتبطةً بالرجعية الدينية؛ أو بوصفِها مشكلةً تنمويّة؛ أو مشكلةً انفصاليّة مدعومة من الخارجِ ومرتبطةً أيضًا بالخطرِ الشيوعيّ؛ أو الأمور كلّها معًا. كانت المقاربة المشترك بين جميع هذه المقاربات هو الميل إلى الصهرِ القوميّ: فإمّا أنّها كانت تنْكر وجودَ الأكراد تمامًا وتعتبرُهم أتراكًا أصلاً، أو تفترضُ قابليّتَهم للصهرِ والذوبان. ويمكن القولُ إنّ هذا الخطاب ظلَّ ساريًا طيلةَ الحرب ذات الكثافة المنخفضة التي بدأتْ منذُ صعودِ حزبِ العمَّالِ الكردستانيِّ في منتصفِ الثمانينيّات، واستمرَّتْ إلى حينِ اعتقالِ قائدِهِ عبد الله أوجالان في أواخرِ التسعينيّات. ولم يقتصر الأمرُ على الخطاب القوميّ الرسمي، بل إنّ الحركة القوميّة الراديكاليّة التي تغذّتْ على تلك الحرب (وتتمثّل في حزبِ الحركة القوميّة MHP والتيّارِ العقائديّ واصلتْ هي أيضًا خطَّ الصهر والتذويب. ونجدُ خلاصةَ هذا الموقفِ في الشعارِ القائلِ ;التركُ والكردُ إخوة/ من يفرّقهم خونة. ولكنْ بموازاة ذلك، كان الخطابُ العرقيُّ [النابذُ للكرد] هو الشائع ضمنًا وخفيةً في القاعدة الاجتماعيّة ذاتِ الميولِ القوميَّة المتشدِّدة.

العنصريّة التركيّة،
العنصريّة التركيّة، -

من وجهةِ نظرِ خطابِ القوميّة التركيّة، في أن تنقلبَ عمليّةُ الصهرِ assimilationnisme إلى عمليَّةِ نبذ dissimilationnisme . ففي السنتينِ الأخيرتين لوحظَ صعودُ خطابٍ عرقيٍّ، وحقدٍ عنصريٍّ مُعادٍ للكُردِ، يتمُّ النفخُ فيهِ. ويمكن القول إنّ هذا الصعود تطوَّر في ثلاثة مستويات ليست معزولةً بعضها عن بعض: النزعةُ القوميّةُ العنصريّة التركيّة، والتيّار العقائديّ (أولكوجولر) وسائرُ القوميّين الترك، والنزعة القوميّة الشائعة (الشعبيّة).

العنصريّة التركيّة،
العنصريّة التركيّة، -

من وجهةِ نظرِ خطابِ القوميّة التركيّة، في أن تنقلبَ عمليّةُ الصهرِ assimilationnisme إلى عمليَّةِ نبذ dissimilationnisme . ففي السنتينِ الأخيرتين لوحظَ صعودُ خطابٍ عرقيٍّ، وحقدٍ عنصريٍّ مُعادٍ للكُردِ، يتمُّ النفخُ فيهِ. ويمكن القول إنّ هذا الصعود تطوَّر في ثلاثة مستويات ليست معزولةً بعضها عن بعض: النزعةُ القوميّةُ العنصريّة التركيّة، والتيّار العقائديّ (أولكوجولر) وسائرُ القوميّين الترك، والنزعة القوميّة الشائعة (الشعبيّة).

نِهال آتسِزْ
نِهال آتسِزْ -

النزعةُ العنصريّة التركيّة والعقائديّون القوميّون......تيّار القوميّة العنصريّة الذي انتشر في الثلاثينيّات والأربعينيّات، وكان في تناغم مع النزعة القوميّة الرسميّة، هو أحدُ المصادرِ الإيديولوجيّة لحزب الحركة القوميّة التركيّة MHP. تحوَّلَ هذا الحزب في السبعينيّات إلى حركةٍ هامشيّة حين سعى إلى زيادة شعبيّته عن طريق تطويرِ صلاته بالحساسيّات الإسلاميّة. واستعاد حيويَّتَه في التسعينيّات، سواءٌ بفضلِ ظهورِ أفقٍ لفكرةِ وحدة التُركِ العابرةِ للحدود، في أعقابِ تفكُّك الاتّحاد السوفييتيّ، أو بفضلِ ما حقّقَتْه له المشكلةُ الكرديّةُ من أساسٍ للتحريض.كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) قد انتقد المفهومَ الرسميَّ للقوميّة القائمة على أساسِ المواطنة وعلى نزعة التذويب الملازمةِ لها. فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا. الكردُ بالنسبة إليه فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك!).

نِهال آتسِزْ
نِهال آتسِزْ -

النزعةُ العنصريّة التركيّة والعقائديّون القوميّون......تيّار القوميّة العنصريّة الذي انتشر في الثلاثينيّات والأربعينيّات، وكان في تناغم مع النزعة القوميّة الرسميّة، هو أحدُ المصادرِ الإيديولوجيّة لحزب الحركة القوميّة التركيّة MHP. تحوَّلَ هذا الحزب في السبعينيّات إلى حركةٍ هامشيّة حين سعى إلى زيادة شعبيّته عن طريق تطويرِ صلاته بالحساسيّات الإسلاميّة. واستعاد حيويَّتَه في التسعينيّات، سواءٌ بفضلِ ظهورِ أفقٍ لفكرةِ وحدة التُركِ العابرةِ للحدود، في أعقابِ تفكُّك الاتّحاد السوفييتيّ، أو بفضلِ ما حقّقَتْه له المشكلةُ الكرديّةُ من أساسٍ للتحريض.كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) قد انتقد المفهومَ الرسميَّ للقوميّة القائمة على أساسِ المواطنة وعلى نزعة التذويب الملازمةِ لها. فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا. الكردُ بالنسبة إليه فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك!).

نِهال آتسِزْ
نِهال آتسِزْ -

التيّار القوميّ الذي طوّر، في سنوات الألفيّة الجديدة، يقظَتَه التي بدأتْ في التسعينيّات، وله حضورٌ نشطٌ على شبكة الانترنت، ما زال إلى اليوم تيّارًا حديًا متطرِّفًا. لكنّنا نلاحظ أنّ خطابه ومقولاتِهِ تحظى بشعبيّةٍ متصاعدةٍ، قائمةٍ على الحقد الموجَّه ضدّ الأكراد. هناك نقطة تستحقّ أن نتوقّف عندها، وهي أنّ انتشار هذا الخطاب القوميّ العنصريّ يعكس الحقدَ الذي نفّذَ إلى مشاعرِ الناسِ اليوميَّةِ واكتسبَ شعبيَّتَه بهذهِ الطريقة، بعيدًا عنِ الاهتمامات السياسيّةِ الظرفيّةِ كاحتمالِ قيامِ دولةٍ كرديَّةٍ في kurdistan وما إلى ذلك.

نِهال آتسِزْ
نِهال آتسِزْ -

التيّار القوميّ الذي طوّر، في سنوات الألفيّة الجديدة، يقظَتَه التي بدأتْ في التسعينيّات، وله حضورٌ نشطٌ على شبكة الانترنت، ما زال إلى اليوم تيّارًا حديًا متطرِّفًا. لكنّنا نلاحظ أنّ خطابه ومقولاتِهِ تحظى بشعبيّةٍ متصاعدةٍ، قائمةٍ على الحقد الموجَّه ضدّ الأكراد. هناك نقطة تستحقّ أن نتوقّف عندها، وهي أنّ انتشار هذا الخطاب القوميّ العنصريّ يعكس الحقدَ الذي نفّذَ إلى مشاعرِ الناسِ اليوميَّةِ واكتسبَ شعبيَّتَه بهذهِ الطريقة، بعيدًا عنِ الاهتمامات السياسيّةِ الظرفيّةِ كاحتمالِ قيامِ دولةٍ كرديَّةٍ في kurdistan وما إلى ذلك.

بالخطاب المعادي للسا
لخطاب المعادي للسامي -

هناك ظاهرة لافتة نراها في ما يُنشرُ على الإنترنت من تصريحاتٍ أو مناقشات، وفي الرسائلِ التي تُرسَل بكثافة إلى تلك المواقع، وفي تعليقات القرّاء المُرسَلَة إلى المواقع الالكترونيّة للصحف اليوميّة، وهي كتابة الحرف الأوّل في كلمة كرد أو كردي،; بصورةٍ منهجيّة، بالحرفِ الصغير (وهما في التركية من أسماء العلم التي تجب كتابة حرفها الأول كبيراً – المترجم). ومن الشائع في حياة الناس اليوميّة التحدّثُ عن فظاظة الكرد وهمجيّتِهِم وعدوانيّتِهم. ويُنظَر إلى ملاحقتهِم لـ نسائنا بوصفها أبرزَ تجلِّيات الخطرِ الكرديّ وما يؤدّي إليه من انحطاط... أو بالأحرى يُشَكِّل الخوفُ من ملاحقتهِم لـ نسائنا أيسرَ السُبُلِ وأضمنَها لاستفزازِ النزعة العنصريّة المعادية للكرد. (علينا أن نقولَ إننا نلاحظ ما يوازي هذا في الخطاب القوميّ الكرديّ أيضًا). فحوى الرسالة الرئيسة في قضيّة البنات هذه مواجهةُ اختلاط الأعراق، وبخاصةٍ وجوبُ عدمِ اِختلاط الدّم الكرديّ بالتركيّ، وأنّ الأتراك متنبِّهون إلى ذلك سلفًا. هذا يعني رفضَ الصورة النمطيّة الشائعة، التي حظيتْ بالتشجيعِ الرسميّ، عن الزيجات المختلطة على مدى قرون، وعن الأخوَّة وقرابةِ النَسَبِ والتشبيهِ الشائعِ عن كونِ الكُردِ والترك كاللحمِ والظُفْرِ لا يمكنُ الفصلُ بينهما. هناك فكرة موازية وهي أنّ الكُرد ميّالون بالفطْرة تقريبًا إلى ارتكاب الجرائمِ، وأنّهم بهذهِ الطريقَة يكتسبون القوّة. هناك حملة قائمة منذ فترة طويلة على تداولِ نصٍّ بصياغاتٍ مختلفة، يتناول هذا الحكمَ النمطيَّ المسبّق بصورةٍ مفصّلة، ويحملُ عنوانًا فصيحًا بذاته: كلُّ أنواعِ الجرائمِ يرتكبُها الأكراد. الذي يرسم صورةَ الأكراد بأسلوبٍ يذكِّرُنا بالخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو سَرَوْا إلى الانحطاط.

بالخطاب المعادي للسا
لخطاب المعادي للسامي -

هناك ظاهرة لافتة نراها في ما يُنشرُ على الإنترنت من تصريحاتٍ أو مناقشات، وفي الرسائلِ التي تُرسَل بكثافة إلى تلك المواقع، وفي تعليقات القرّاء المُرسَلَة إلى المواقع الالكترونيّة للصحف اليوميّة، وهي كتابة الحرف الأوّل في كلمة كرد أو كردي،; بصورةٍ منهجيّة، بالحرفِ الصغير (وهما في التركية من أسماء العلم التي تجب كتابة حرفها الأول كبيراً – المترجم). ومن الشائع في حياة الناس اليوميّة التحدّثُ عن فظاظة الكرد وهمجيّتِهِم وعدوانيّتِهم. ويُنظَر إلى ملاحقتهِم لـ نسائنا بوصفها أبرزَ تجلِّيات الخطرِ الكرديّ وما يؤدّي إليه من انحطاط... أو بالأحرى يُشَكِّل الخوفُ من ملاحقتهِم لـ نسائنا أيسرَ السُبُلِ وأضمنَها لاستفزازِ النزعة العنصريّة المعادية للكرد. (علينا أن نقولَ إننا نلاحظ ما يوازي هذا في الخطاب القوميّ الكرديّ أيضًا). فحوى الرسالة الرئيسة في قضيّة البنات هذه مواجهةُ اختلاط الأعراق، وبخاصةٍ وجوبُ عدمِ اِختلاط الدّم الكرديّ بالتركيّ، وأنّ الأتراك متنبِّهون إلى ذلك سلفًا. هذا يعني رفضَ الصورة النمطيّة الشائعة، التي حظيتْ بالتشجيعِ الرسميّ، عن الزيجات المختلطة على مدى قرون، وعن الأخوَّة وقرابةِ النَسَبِ والتشبيهِ الشائعِ عن كونِ الكُردِ والترك كاللحمِ والظُفْرِ لا يمكنُ الفصلُ بينهما. هناك فكرة موازية وهي أنّ الكُرد ميّالون بالفطْرة تقريبًا إلى ارتكاب الجرائمِ، وأنّهم بهذهِ الطريقَة يكتسبون القوّة. هناك حملة قائمة منذ فترة طويلة على تداولِ نصٍّ بصياغاتٍ مختلفة، يتناول هذا الحكمَ النمطيَّ المسبّق بصورةٍ مفصّلة، ويحملُ عنوانًا فصيحًا بذاته: كلُّ أنواعِ الجرائمِ يرتكبُها الأكراد. الذي يرسم صورةَ الأكراد بأسلوبٍ يذكِّرُنا بالخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو سَرَوْا إلى الانحطاط.

اجتمعتم
نزيه -

طبعا كل الردود التي بمسميات فلان التركماني ماهي الا ردود لشخص واحد بمسميات متعددة. على الاقل وقعوا باسماءكم الحقيقية ولتعلموا جيدا بان كل رؤساء الجبهة التركمانية هم اكراد هل تريدون ان اعدهم واحدا واحدا اخرهم سعدالدين .مشكلتكم لا تعرفون حجمكم فقدر دولمة تكفيكم جميعا

اجتمعتم
نزيه -

طبعا كل الردود التي بمسميات فلان التركماني ماهي الا ردود لشخص واحد بمسميات متعددة. على الاقل وقعوا باسماءكم الحقيقية ولتعلموا جيدا بان كل رؤساء الجبهة التركمانية هم اكراد هل تريدون ان اعدهم واحدا واحدا اخرهم سعدالدين .مشكلتكم لا تعرفون حجمكم فقدر دولمة تكفيكم جميعا

اليسار القوميّ"
اليسار القوميّ" -

في تركيا أيضًا خطابٌ يساريّ قوميّ يعرِِّف نفسَه بمناهضةِ الإمبرياليّة وبالنزعةِ الوطنيّة، ويميِّزُ نفسَه، على هذا الأساسِ، من النزعةِ القوميّة الإثنيّة – الثقافيّة ذاتِ المرجعيّةِ الدينيّة. وفي السنوات القليلة الماضية، عبَّر هذا الخطابُ عن نفسهِ، من جهةٍ أولى، على أساسِ العلمانيّة، في مواجهةِ الإسلاميّةِ الصاعدة، وتحفَّزَ من جهةٍ ثانية ضدَّ ;العولمةِوكَيَّف شعاراتِهِ المناهضة للإمبرياليَّة على ضوء التهويلِ من أنّ الاتحاد الأوروبيّ يريد تحويلَ تركيا إلى مستعمَرةٍ تابعةٍ له. هذا الخطاب الشائع ضمن نطاق تأثير حزب الشعب الجمهوريّ، الموصوفِ زورًا بالاشتراكيّ الديمقراطيّ، ظهر في الشروط التاريخيّة لعقد التسعينيّات، كردّةِ فعلٍ على النزعة الانفصاليّة الكرديّة. الحقدُ الموجَّهُ ضدّ الأكراد يجد الأرضيّةَ المناسبةَ لإعادةِ إنتاجهِ في أوساط هذا اليسار القوميّ أيضًا. ففي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه الأكرادُ، في هذهِ الأوساط، بأنّهمأداةٌ في يدِ الولايات المتحدة والإمبرياليّة، نلاحظ أنّ وصمَهم بوصمةِ الآخرالمقابلِ لصورةِ المدنيّة& الكماليّة – الحداثويّة، شائعٌ إلى حدٍّ كبير. تبلغ هذه النزعةُ نهايتَها القصوى في المجموعة المتحلِّقة حول مجلة اليسارِ التركيّ. في أعدادِها التي سبقَت الانتخابات المحليّة في العام 2004، ناشدتْ مناصريها التصويتَ لصالح المرشَّحِ التركيّ الأوفرِ حظًا حيثما تمتَّعَ الحزبُ الممثلُ للأكراد DEHAP بشعبيّة قوية. وحمل غلافُ عدد شباط 2005 من المجلة هذهِ الجملةَ: ستكون كركوك مقبرةً للأكراد. في مجموعة مجلة اليسار التركيّ أو في المنظّماتِ القوميّة ـ الاشتراكيّة ذاتِ الجذورِ الماويّة كحزب العمّالِ التركيّ، نلاحظ التهويلَ الشوفينيَّ ضدَّ الأكرادِ وقد اكتسى، بين السطورِ، بأحكامٍ مسبّقةٍ عنصريّة.

اليسار القوميّ"
اليسار القوميّ" -

في تركيا أيضًا خطابٌ يساريّ قوميّ يعرِِّف نفسَه بمناهضةِ الإمبرياليّة وبالنزعةِ الوطنيّة، ويميِّزُ نفسَه، على هذا الأساسِ، من النزعةِ القوميّة الإثنيّة – الثقافيّة ذاتِ المرجعيّةِ الدينيّة. وفي السنوات القليلة الماضية، عبَّر هذا الخطابُ عن نفسهِ، من جهةٍ أولى، على أساسِ العلمانيّة، في مواجهةِ الإسلاميّةِ الصاعدة، وتحفَّزَ من جهةٍ ثانية ضدَّ ;العولمةِوكَيَّف شعاراتِهِ المناهضة للإمبرياليَّة على ضوء التهويلِ من أنّ الاتحاد الأوروبيّ يريد تحويلَ تركيا إلى مستعمَرةٍ تابعةٍ له. هذا الخطاب الشائع ضمن نطاق تأثير حزب الشعب الجمهوريّ، الموصوفِ زورًا بالاشتراكيّ الديمقراطيّ، ظهر في الشروط التاريخيّة لعقد التسعينيّات، كردّةِ فعلٍ على النزعة الانفصاليّة الكرديّة. الحقدُ الموجَّهُ ضدّ الأكراد يجد الأرضيّةَ المناسبةَ لإعادةِ إنتاجهِ في أوساط هذا اليسار القوميّ أيضًا. ففي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه الأكرادُ، في هذهِ الأوساط، بأنّهمأداةٌ في يدِ الولايات المتحدة والإمبرياليّة، نلاحظ أنّ وصمَهم بوصمةِ الآخرالمقابلِ لصورةِ المدنيّة& الكماليّة – الحداثويّة، شائعٌ إلى حدٍّ كبير. تبلغ هذه النزعةُ نهايتَها القصوى في المجموعة المتحلِّقة حول مجلة اليسارِ التركيّ. في أعدادِها التي سبقَت الانتخابات المحليّة في العام 2004، ناشدتْ مناصريها التصويتَ لصالح المرشَّحِ التركيّ الأوفرِ حظًا حيثما تمتَّعَ الحزبُ الممثلُ للأكراد DEHAP بشعبيّة قوية. وحمل غلافُ عدد شباط 2005 من المجلة هذهِ الجملةَ: ستكون كركوك مقبرةً للأكراد. في مجموعة مجلة اليسار التركيّ أو في المنظّماتِ القوميّة ـ الاشتراكيّة ذاتِ الجذورِ الماويّة كحزب العمّالِ التركيّ، نلاحظ التهويلَ الشوفينيَّ ضدَّ الأكرادِ وقد اكتسى، بين السطورِ، بأحكامٍ مسبّقةٍ عنصريّة.

القوميّة الشعبيّة
النزعة العنصريّة -

القوميّة الشعبيّة العاديّة.....فيما وراء النتاج الإيديولوجيّ النسقيّ ذي الدوافعِ السياسيّة، هناك أيضًا حقدٌ كامنٌ ضدّ الأكراد في الخطابِ القوميّ الشعبيّ الشائع، يتغذّى أيضًا على المؤثِّرات المتطرِّفة المذكورة أعلاه. يتمثَّل أحدُ وجوه هذه النزعة العنصريّة في خطابِ التُرك البيضِ الذي يرى في الكردِ جوهرَ الفظاظة والهمجيّة، في استئنافٍ للتنميطِ التقليديّ الذي يلخِّصُه تعبيرُ كرو التحقيريّ. (نمطُ الكرديِّ في بعضِ المسلسلاتِ التلفزيونيّة يعزِّزُ هذهِ الصورة.

القوميّة الشعبيّة
النزعة العنصريّة -

القوميّة الشعبيّة العاديّة.....فيما وراء النتاج الإيديولوجيّ النسقيّ ذي الدوافعِ السياسيّة، هناك أيضًا حقدٌ كامنٌ ضدّ الأكراد في الخطابِ القوميّ الشعبيّ الشائع، يتغذّى أيضًا على المؤثِّرات المتطرِّفة المذكورة أعلاه. يتمثَّل أحدُ وجوه هذه النزعة العنصريّة في خطابِ التُرك البيضِ الذي يرى في الكردِ جوهرَ الفظاظة والهمجيّة، في استئنافٍ للتنميطِ التقليديّ الذي يلخِّصُه تعبيرُ كرو التحقيريّ. (نمطُ الكرديِّ في بعضِ المسلسلاتِ التلفزيونيّة يعزِّزُ هذهِ الصورة.

كركوك
سنحرر القدس -

تشبيه كركوك بقلب كردستان تشبيه جميل ومعقول رغم ان البارزاني الكبير لم يكن من اصحاب الاقوال المأسورة، لكن تشبيهه بالقدس مجرد شعوذة ودجل وتملق للمحتل العربي الاسلامي لايخدم المدينة ولا المحافظة ولا اهلها ولا الشعب الكردي، وتشويه كبير، ان لم يكن خبثا وضحكا على ذقوننا نحن كرد كركوك، لان هذا التشبيه يوحي باننا نحن الكرد المشبهون باسرائيل من قبل معظم الفلسطينيين والعرب والمسلمين استحوذنا على هذه المدينة المقدسة للعرب والمسلمين، كما فعل اليهود مع القدس! والصحيح ان كركوك مهد الديانة الزرادشتية الكردية محتلة من العرب المسلمين، وان القدس مقدسة عند اليهود قبل العرب والمسيحيين فاحتل لاحقا من قبل المسلمين، وربما كان الطالباني يرمي بمقولته تلك ما اكده عبدالناصر حين وشم على ذراعه عبارة (سنحرر القدس) فسأله احدهم: وماذا تفعل ياترى لو حقا حررنا القدس؟ فرد عبدالناصر: حستا، سأقطع ذراعي حينذاك! والاسخف من هذا تشبيهه من قبل بعض المستعربين من الكرد بغزة!

كركوك
سنحرر القدس -

تشبيه كركوك بقلب كردستان تشبيه جميل ومعقول رغم ان البارزاني الكبير لم يكن من اصحاب الاقوال المأسورة، لكن تشبيهه بالقدس مجرد شعوذة ودجل وتملق للمحتل العربي الاسلامي لايخدم المدينة ولا المحافظة ولا اهلها ولا الشعب الكردي، وتشويه كبير، ان لم يكن خبثا وضحكا على ذقوننا نحن كرد كركوك، لان هذا التشبيه يوحي باننا نحن الكرد المشبهون باسرائيل من قبل معظم الفلسطينيين والعرب والمسلمين استحوذنا على هذه المدينة المقدسة للعرب والمسلمين، كما فعل اليهود مع القدس! والصحيح ان كركوك مهد الديانة الزرادشتية الكردية محتلة من العرب المسلمين، وان القدس مقدسة عند اليهود قبل العرب والمسيحيين فاحتل لاحقا من قبل المسلمين، وربما كان الطالباني يرمي بمقولته تلك ما اكده عبدالناصر حين وشم على ذراعه عبارة (سنحرر القدس) فسأله احدهم: وماذا تفعل ياترى لو حقا حررنا القدس؟ فرد عبدالناصر: حستا، سأقطع ذراعي حينذاك! والاسخف من هذا تشبيهه من قبل بعض المستعربين من الكرد بغزة!

53
من هو العراقي؟ -

يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟!

53
من هو العراقي؟ -

يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟!

53كركوك
طلقة الرحمة -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه.

53كركوك
طلقة الرحمة -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه.

العقلية المغولية
مائة سنة -

الاتحاد الاوروبي ستسقط, بعدعشر سنوات اذا وافقت على انضمام تركيا الهولاكوية اليه، ليس بعد عشر سنوات فقط، بل حتى بعد مائة سنة ايضا، لان العقلية المغولية العنصرية غير قابلة للتغيير وهي اكثر تحجرا من العقلية العربية

العقلية المغولية
مائة سنة -

الاتحاد الاوروبي ستسقط, بعدعشر سنوات اذا وافقت على انضمام تركيا الهولاكوية اليه، ليس بعد عشر سنوات فقط، بل حتى بعد مائة سنة ايضا، لان العقلية المغولية العنصرية غير قابلة للتغيير وهي اكثر تحجرا من العقلية العربية

التسليح بارض ارض
بلادي -

وأن أحب انو الاحزاب يضربون بعضهم كل الاحزاب لو بيهم خير يلا

التسليح بارض ارض
بلادي -

وأن أحب انو الاحزاب يضربون بعضهم كل الاحزاب لو بيهم خير يلا

كركوك
الانتخابات العراقية -

لماذا خرست الاصوات الناهقة بتركمانية كركوك بعد الانتخابات العراقية؟

كركوك
الانتخابات العراقية -

لماذا خرست الاصوات الناهقة بتركمانية كركوك بعد الانتخابات العراقية؟

53
artificial state -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal.

53
artificial state -

Iraq is an artificial state, created by the British after World War I, Iraq has no national identity, Iraq''s ethnic and religious factions have been forced together by brute force and Anfal.

HASAN AL TURKMANI
Rizgar -

your orchestrated assault is to intimidate the Kurds and stifle their legitimate aspirations for freedom, but these worshippers of darkness, Prejudice,Turkish racism,hypocrisy, and violence are mistaken, for the Kurdish freedom train has already left the station and no power on earth can derail it or stop it now.furthermore no one asking for your sympathy or understanding, because you simply do not understand.

HASAN AL TURKMANI
Rizgar -

your orchestrated assault is to intimidate the Kurds and stifle their legitimate aspirations for freedom, but these worshippers of darkness, Prejudice,Turkish racism,hypocrisy, and violence are mistaken, for the Kurdish freedom train has already left the station and no power on earth can derail it or stop it now.furthermore no one asking for your sympathy or understanding, because you simply do not understand.

ﺟﺑروت مصطفى كمال
ﺟﺑروت ﺻدام -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و ﺟﺑروت مصطفى كمال أتاتورك....

ﺟﺑروت مصطفى كمال
ﺟﺑروت ﺻدام -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و ﺟﺑروت مصطفى كمال أتاتورك....

usa
amr -

Amazing comment bro....the most scientific comment I have ever read....i just want to say that all what u need to be American are few years of legal residency then no one by the the federal law will ask u where u came from ....just I want the brothers to see the defference between our low mentality and the modern mentality of the Americans.

usa
amr -

Amazing comment bro....the most scientific comment I have ever read....i just want to say that all what u need to be American are few years of legal residency then no one by the the federal law will ask u where u came from ....just I want the brothers to see the defference between our low mentality and the modern mentality of the Americans.

Rizgar
HASAN AL TURKMANI -

Kurds are weak people. You''ve never been able to do anything alone. I laugh at you. You were kicked out of Kirkuk in 1990 in 5 minutes. U.S. and Israel helped you much. A few months ago, was a big boat stopped by the Syrian authorities, which some tried to smuggle in weapons to the Kurds in northern Iraq. Kurds want to create a country by killing and stealing other people''s rights. Kirkuk has never been a Kurdish city. Kirkuk has always been a Turkmen city and population census in 1957 showed that the Turkmens were the majority in Kirkuk. Shame on you Kurds, you can never hide the truth. The population census was carried out by an Arab regime in Iraq. They could also show that it was most Kurds in Kirkuk. But the truth is that Kirkuk is a Turkmen city. Most parts of Kirkuk had turkmen names until the 1960s. Kurds began to claim Kirkuk as a part of Kurdistan after the discovery of oil in Iraq. You do not want Kirkuk because of historical reasons. You will have a super power and finance it by the oil in Kirkuk. It is obvious to all. Do not believe that the Turkmens and Arabs will allowe this. We deserve this oil more than you. You can continue to dream, but the end will be terrible for you. Do not forget, there are more than 200 million Turks / Turkmens in the world. We have rulled the world. We have created many countries and empires. It is not easy to stand against the Turkmens. We believe in our right and we will win at the end.

Rizgar
HASAN AL TURKMANI -

Kurds are weak people. You''ve never been able to do anything alone. I laugh at you. You were kicked out of Kirkuk in 1990 in 5 minutes. U.S. and Israel helped you much. A few months ago, was a big boat stopped by the Syrian authorities, which some tried to smuggle in weapons to the Kurds in northern Iraq. Kurds want to create a country by killing and stealing other people''s rights. Kirkuk has never been a Kurdish city. Kirkuk has always been a Turkmen city and population census in 1957 showed that the Turkmens were the majority in Kirkuk. Shame on you Kurds, you can never hide the truth. The population census was carried out by an Arab regime in Iraq. They could also show that it was most Kurds in Kirkuk. But the truth is that Kirkuk is a Turkmen city. Most parts of Kirkuk had turkmen names until the 1960s. Kurds began to claim Kirkuk as a part of Kurdistan after the discovery of oil in Iraq. You do not want Kirkuk because of historical reasons. You will have a super power and finance it by the oil in Kirkuk. It is obvious to all. Do not believe that the Turkmens and Arabs will allowe this. We deserve this oil more than you. You can continue to dream, but the end will be terrible for you. Do not forget, there are more than 200 million Turks / Turkmens in the world. We have rulled the world. We have created many countries and empires. It is not easy to stand against the Turkmens. We believe in our right and we will win at the end.