أخبار

العنوسة في العراق: نساء يأملن الزواج ورجال يعزفون عنه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عراقيون يشاركون في عرس جماعي

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة العنوسة لدى الفتيات العراقيات تزيد على 30% ويعزو البعض السبب في هذا الارتفاع إلى الحروب التي شهدها هذا البلد ما أدى إلى وجود خلل في التركيبة السكانية واختلال التوازن الاجتماعي.

وسيم باسم من بغداد: يعاني العراق منذ العام 1978 اختلالا كبيرا في توازنه السكاني، لتتضاعف أعداد النساء مقابل أعداد الرجال، الذين كانوا وقودا لحروب استمرت لثلاثة عقود. ويصاحب الخلل في التركيبة السكانية، انهيار معادلة التوازن الاجتماعي، القائمة على تفاوت طبيعي بين أعداد الذكور والإناث.

ووفق إحصائيات فإن نسبة النساء العوانس في العراق تزيد على 30% وتنحصر بصورة رئيسة بين الفتيات اللواتي يشعرن أنه يتوجب عليهن الانتظار طويلا لتحقيق أمنية الزواج وتكوين أسرة.

ورغم ان إحصائيات عراقية تفيد أن سنوات الحرب الإيرانية 1980 ـ 1988 خلفت ما يقرب من مليون أرملة، الا ان الباحث الاجتماعي كريم شنتاف يرى أن الاعداد الحالية تتجاوز هذا الرقم لاسيما بعد العام 2003 حيث استهلكت الحرب الأهلية التي استمرّت ما يقارب الخمس سنوات، الطاقات البشرية العراقية لاسيما الرجال.

ويضيف " إن هذا يفسر بالتأكيد السبب الرئيس لزيادة نسبة العنوسة في العراق التي كانت منخفضة جدا حتى نهاية السبعينات. أما الآن وبعد ان ألقت الحرب أوزارها فان صعوبة الزواج لعوامل مادية واجتماعية يفاقم أعداد النساء العازبات، بل والرجال العازبين أيضا.
ويرى شنتاف في بحث له ان إحصائية أجراها العام 2009 بين حوالى خمسين امرأة عانس، أفادت ان المشكلة الاقتصادية تمثل السبب الأول في العزوف عن الزواج، تأتي بعدها العوامل الاجتماعية مثل العادات والتقاليد.

وما بين عانس وأرملة يزداد العدد بصورة دراماتيكية مقارنة بالرجال. ويرجع احمد حسين وهو شاب تخرج من الجامعة المستنصرية العام 2006 عزوفه عن الزواج الى المغالاة في الطلبات من أثاث وحفل زفاف ومهر. ويتابع بألم"تخليت عن حلمي في الاقتران بزميلة لي حين أدركت أنني لا أستطيع توفير الشروط المطلوبة." ويقول حسين إن فتاته تزوّجت من رجل يكبرها سنا بكثير لأنه غني.

حلم الهجرة يؤجل مشاريع الزواج

وفي الأعوام بعد العام 2003 كان حلم الشباب العراقي الهجرة، ليندرج مشروع الزوج في اسفل القائمة من الاهتمامات والأمنيات.
وحتى الشباب المتمكن ماديا - يتابع لفتة -، يفضل ان يستثمر ما بحوزته للهجرة من العراق، حيث أصبح السفر الى أوروبا الشغل الشاغل لكثيرين.

وبينما يسمّي العراقيون المرأة العانس ب"البائرة" وهو تعبير مشتق أصلا من الأرض "البائر" أي غير الصالحة للزراعة الا ان هذا المصطلح لا يطلق على الشاب الذي تأخر في الاقتران بشريكة العمر.
ولا يشعر المجتمع العراقي بالعيب من تأخره في الزواج، لكن ينظر إلى عنوسة المرأة على أنها عيب كبير، وغالبا ما تختلق الشائعات حول أسباب عدم زواجها.

ابتسام منهل عيسى، موظفة في مصرف الرافدين كانت صريحة في القول إنها تأخرت كثيرا في الزواج وهي في سن الخامسة والأربعين بسبب العرف العشائري حيث منعها أولاد عمومتها من الزواج المبكر وفق قاعدة ما يسمى بالنهوة. وتتابع "كل من يتقدم لي يرفض ولم يجرؤ أحد منهم على الزواج مني، حتى توفرت الظروف الملائمة بعد تعييني للاقتران من زميل لي في العمل".
وتعزو بهيجة عبد الواحد السلامي تأخرها في الزواج إلى استمرارها في دراستها لنيل شهادة الدكتوراه. لكنها تعترف ان نسبة العنوسة بين العراقيات كبيرة. ورغم ان السلامي نالت الدكتوراه لكنها لم تفصح عن مشروع قريب للزواج وكان جوابها.. الله كريم.

وتبلغ مشكلة العزوف عن الزواج أقصى حالات تأزمها حين ترتبط العوامل الاجتماعية بالأسباب الصحية في مجتمع مازال بعيدا عن معالجة مشاكله بصورة علمية.

العقد المستحكمة
و فريال محمد كاظم، مثال على العقد المستحكمة في المجتمع، حيث يعود عدم زواجها الى " الوراثة" الموجودة في العائلة فكل اخواتها المتزوجات أنجبن أطفالا معاقين " منغول ". وهذا أدى الى عزوف الكثير من الرجال عن التقدم لها.
وحول امكانية إجراء فحص طبي للتأكد من حقيقة الأمر قالت إنها أجرته مرة واحدة مع رجل تقدم للزواج منها واثبت التحليل عدم التطابق بين فصائل الدم. وبعد ذلك لم تسع فريال لأي تحليل طبي من رجل آخر بسبب الخوف الذي دب في قلبها ليحولها إلى امرأة يائسة من إجراء أي فحص آخر خوفا من النتائج السلبية.

الإعلام العراقي.. مقصر
يقول الباحث الاجتماعي شنتاف إن الإعلام العراقي الذي في اغلبه واجهة لأجندة سياسية يفتقر الى البرامج الاجتماعية التي تعالج هذه الظواهر.
ويضرب شنتاف مثلا ليقول : الانفتاح الإعلامي الكبير في العراق وتزايد الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي وظهور مسلسلات تلفزيونية وأفلام، تجعل شباب العراق يعيش عالما رقميا متخيلا يبعده عن الواقع. ويتابع : انه الانفصام بعينه، فالشباب يعيش أحلام العيش في القصور والحب الرقمي والمرأة التي لا يجد لها مثيلا على ارض الواقع. وهو يرى أن بإمكان الشاب إرضاء الغريزة من دون زواج عبر العلاقات العاطفية الرقمية والأفلام الإباحية في الميديا.

وتبلغ أسعار مساكن الإيجار أرقاما فلكية، بعدما عزف اغلب الشباب عن العادة الايجابية المتبعة منذ عشرات السنين في العراق وهي السكن مع الأهل. ولعل هذا احد تأثيرات النت والمسلسلات المدبلجة التي تزرع في ذات الشاب سلوكيات ارستقراطية، فيتخيل الواقع مثل نسخة مطابقة لما يعيشه في المسلسلات والأفلام.
وبحسب شنتاف فإن توافر فرص العمل سيخلق استقرارا نفسيا يحفز الرجال والنساء على الزواج.

ويحذّر عراقيون من النخب المثقفة، دار معهم حديث مشاكل الزواج، من الإخلال بتقاليد المجتمع وأخلاقه العامة، ويرون ان الأسرة هي المؤسسة العمود التي يرتكز عليها الاستقرار الاجتماعي.
ويتفق الجميع على انه يتوجب ان البدء بمشاريع اجتماعية كبيرة تمكن الشباب من إيجاد فرص العمل التي هي الخطوة الأولى في طريق بناء الشاب للأسرة.

كاترين ميخائيل: تمويل مشاريع الزواج

كاترين ميخائيل الناشطة في مجال حقوق الانسان

تقول الدكتورة كاترين ميخائيل الناشطة في مجال حقوق الانسان في بحث لها : كنت طالبة في جامعة الموصل في بداية السبعينات وكانت نسبة الاناث 33% في جامعتي و نسبة المحجبات 3% وكان ينظر الى هذه القضية كمسألة طبيعية جدا، فتنال المحجبة كل الاحترام وليس من يضغط عليها بنزع او ارتداء الحجاب. ولم تتفنن في حينها بلبس الحجاب كما تعمل اليوم الشابة العراقية، ليس موضوعي هو الحجاب لكن وجود الحجاب هو دليل التخوف من العنوسة لدى الشابة العراقية بالاضافة الى وجود عوامل اخرى سأذكرها لاحقا. وقد شجعني اليوم منظر وسلوك الشابة العراقية لأبحث عن هذا الموضوع.
وترى ميخائيل الحل في ايجاد سوق خيرية تقوم بايجاد مصادر لتمويل العوائل ذات الدخل المحدود وتقديم منح للشابات والشباب لتشجيعهم على الزواج. ومفاتحة المراجع الدينية لتمويل هذا الصندوق من دخل المراجع الدينية لان كل الديانات السماوية تبارك الزواج وتكوين العائلة والتثقيف بعدم المبالغة بمصاريف الزواج والمظاهر غير المجدية.

البذخ
اما فاهم حسين وهو مدرس ويمتلك دكانا لتجهيزات الأعراس، فيرى السبب المجتمعي عاملا اساسا في طغيان العنوسة، من ذلك تقاليد البذخ والتباهي في الإنفاق على حفلات الزواج وشروط السكن المستقل.
ويضيف ان تعقيد الزواج، وعزوف البعض عن الزواج من الارملة يؤدي الى علاقة متسترة ما يؤدي الى وقوع المرأة العانس او الأرملة ضحية الإشاعات التي تلوكها الألسن.
وما يجدر ذكره ان بعض الحكومات المحلية دأبت على تنظيم حفلات زواج جماعية. وهي على ندرتها ساهمت في بلورة فكرة تعاون جمعية. على ان البعض ينادي بضرورة تعدد الزوجات، لحل مشكلة العنوسة بين كلا الجنسين، لكن كثيرين يرون انها فكرة غير عصرية وتصنف كفكرة رجعية تصب في خانة العبودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زواج المتعه حو الحل
صالح العوامي -

من وجهة نظري زواج المتعه هو الحل الامثل لهذه المشكله فهو يحمي الشاب والبنت من الانحراف والانجرار للرذيله , وهوا يصون البنت والشاب لان زواج المتعه زواج شرعي وابنائه شرعيون ليس كما يعتقد البعض انهم ابناء زنا , زواج المتعه ليس مكلف وهو يهيئ الشاب للحياة الزوجيه اذا توفرة الضروف الماديه المناسبه له في مابعد وفي بعض المراجع يجوز للشاب ان يتمتع بمن شاء من افراد بيته واقاربه لماذا نظيق على الناس وهم في سعه من رحمة الله . ارجو من ايلاف النشر من مبد حرية الراي والراي الاخر

العداء للعراق
احمد الفراتي -

لازال الاعلام السعودي مصرا على الاساءه الى المجتمع العراقي بالحق والباطل . ان نسبة العنوسه في السعوديه هي اكبر من نسبتها في العراق وذلك لاسباب عديده .

الى صالح العوامي
د. درويش الخالدي -

1-زواج المتعه ليس مكلف وهو يهيئ الشاب للحياة الزوجيه اذا توفرة الضروف الماديه المناسبه له في مابعد؟ لما افهم ماذا يقصد هذا المعتوه من كلامه اعلاه يعني يتسلى مع بنات الناس واذا توفرة الضروف المادية يتركه ويشوف وحده ثانيه يعني زي بنات الليل على اي مذهب واي مله يتحدث هذا الامعه .2-وفي بعض المراجع يجوز للشاب ان يتمتع بمن شاء من افراد بيته واقاربه لماذا نظيق على الناس وهم في سعه من رحمة الله؟ يتمتع بمن شاء من اهل بيته يعني يتمتع باخته وبنات اخته ومحارمه باسم الدين طبعاً هذا مايصبو اليه هذا التافه . جرى التوضح وشكراً.

الى التعليق رقم 1
ناصر -

استغرب من ردة فعل درويش الخالدي فصالح العوامي لم يقل شي ينافي الدين في شي فهو يتكلم عن مذهبه مذهب ال البيت وهذه الامور تجوز للضرورة ولكي لايقع الشخص في الزنا اباح الاسلام زواج المتعه وصالح العوامي شيعي ومن اسرة مناضله ولها باع طويل في مجال العلم والنضال .

الى رقم 1 العوامي
سعيد بركات -

خالف شروط النشر

سؤال للفراطي 2
احمد العراقي -

بس لو اعرف اشسوولك السعوديين؟ رح تخبلك السعودية تهذي بيهه ليل نهار وتتلفت وراك وتصيح السعودية ..عساك دايما

الى عمي طالح العوامي
بطران ابن فزكان -

خالف شروط النشر

الى تعليق رقم 1
الحجي -

اي تمتمع وي خرابيط انت قاعد تحكي كلام خطير جداً ومقزز كيف الواحد يتمتع مع اخته اهله هذا زنا والزنا حده الرجم

أخجل يا درويش
زينب -

ألم تخجل يادرويش من كلامك وتعليقك الساذج يامن يدعي أنه دكتور,؟,ألم تفكر بما كتبت قبل نشره..؟.هل قرأت أختك تعليقك ..؟.هل قرأ أولادك وزوجتك وبناتك كلماتك ؟ ياحبذا لو تعلق بصورة محترمة حتى يقرأ لك القراء وتنال ألأحترام.. أرجو النشر مع الشكر..

ليس بزواج
قيس الحربي -

كان المطلوب أصلاً هو الإستمتاع، ثم أضيف لذلك كلمة زواج فصار (زواج المتعة). هو ترتيب خرج به رجال الدين الذين لا ينظرون لأبعد من رؤوس أنوفهم رجوا منه أن لا يُنظر للمتعة الجنسية الشبقة، التي هي أساس كل هذه المواربة الفجة، على أنها فعل منافٍ للأخلاق وللذوق السليم، ولكي ينالوا هم أنفسهم قبس أو أكثر من هذه المتعة. هذا ليس بزواج، إنها دعارة مصرح بها من رجال الدين الذين يُطلق عليهم لقب (المراجع). وإلا فكيف تفسر أن يتوقف رجل عند منزل إمرأة ليختلي بها لبعض الوقت ثم يُغادر إلى شأن حاله منتشياً بعد أن يُطلق جماح رغبته الجنسية العابرة فيها. ماذا يمكن لرجل سوي (غير مرجع) أن يسمي هذا غير دعارة؟ وهل الورقة (مجرد ورقة) التي كتبها رجل الدين وأدرج فيها لفظ (الزواج) تلغي حقيقة أن هذا الرباط ليس برباط زواج، بل تصريح بالإستمتاع يحمي من الملاحقة القانونية لأن كلمة الزواج مكتوبة هناك!

علي(ع) وزواج المتعة
ابو ياسر -

الى الداعين الى الفجور والدعارة انقل كلام القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة حول تحريم نكاح المتعة. دعائم الاسلام 2/228. 229.858. وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه حرم نكاح المتعة،وعن علي رضي الله عنه انه قال ((لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.)) 859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال ((هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.)) وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولكما الى قوله يا مساكين... صالح العوامي /1 وناصر /4 وهذ قول علي رضي الله عنه.((قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441.)) وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/318.

العريس ليس هدية
sa7ar -

ما زال العرب يستعملون نفس الأساليب فيما يخص الاناث مع أن الأيام تغيرت والنساء تغير تفكيرهن أيضاً. أين النساء في إحصائيات هذا المقال؟ هل سئلت النساء عن رأيهن بالزواج أو عن سبب إنخفاض الزيجات بالعراق؟ أم ان المقال كما العقلية العربية لا تسأل المرأة بل تفترض أنها دائماً بإنتظار العريس,أي عريس? الا يعلم صاحب الإحصائية،وهو رجل طبعاً، أنه حتى في البلاد الصناعية حالات الزواج أقل بكثير من ذي قبل؟ ربما حدث خلل في التركيبة السكانيةفي العراق بعد الحرب وهذه حالة خاصةولكن ماذا عن دول النفط؟ الكويت حالها حال العراق مع أنه لا عائق مالي هناك، هل تساءلنا لماذا؟ المشكلة اننا نحن العرب لم نجرؤ على مواجهة المشكلة بعد علماً بأن الإعترف بها أول خطوة في طريق الحل:المرأة تغيرت والرجل العربي ما زال بعقلية القرن الماضي هنا تكمن المشكلة! اللامنطق الذي كانت ترضى به النساء في السابق ما عادات ترضى به الآن هي تطلب اليوم شريك حياة وليس مجرد عريس . معدلات الزواج، وإن زادت في بعض الدول العربية والإسلامية،يقابلها معدلات طلاق مرتفعة جداً وهذا حله ليس إقتصادياً. الحل بالتخلص من شوائب عاداتنا البائدة فالتهديد بتعدد الزوجات في حين أن الرجل غير قادر أن يحصل على زوجه واحده كلام لا طائل تحته ،التلويح بالمتعة ماعاد ينفع و تسمية النساء العازبات بال;عانسات; لإجبارهن على الزواج ما هو إلا هروب للأمام .المطلوب حل جذري لمشكلة العقليه الذكوريه التي تعتبر الرجل ;هدية; للمرأة وكلنا نعلم آسفين أن الرجل العربي أشبه بأي شيء إلا بالهدية!

ارسل لي صورا
AKO ALJAFF -

ارجوك ارسل لي صورا من بنات عائلتك كي اتزوج منهن بالمتعة ترى هل سترسل؟؟

علي(ع) وزواج المتعة
ابو ياسر -

الى الداعين الى الفجور والدعارة انقل كلام القاضي النعماني المغربي وهو من علماء الشيعة حول تحريم نكاح المتعة. دعائم الاسلام 2/228. 229.858. وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه حرم نكاح المتعة،وعن علي رضي الله عنه انه قال ((لا نكاح الا بولي وشاهدين وليس بالدرهم والدرهمين،واليوم واليومين، ذلك السفاح ولا شرط في النكاح.)) 859.عن جعفر بن محمد أن رجلا سأله عن نكاح المتعة قال صفه لي قال يلقى الرجل المرأة فيقول أتزوجك بهذا الدرهم والدرهمين وقعة أو يوم أو يومين قال ((هذا زنا وما يفعل هذا الا فاجر.)) وابطال نكاح المتعة موجود في كتاب الله تعالى لانه يقول سبحانه ((والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)) فلم يطلق النكاح الا على الزوجه او ملك اليمين وذكر الطلاق الذي يجب به الفراق بين الزوجين بعضهما بعض. وأوجب العدة على المطلقات ونكاح المتعة خلاف هذا انما هو عند من أباحه أن يتفق الرجل والمرأة على مدة معلومة, فاذا انقطعت المدة بانت منه بلا خلاف, ولم تكن عليها عدة ولم يلحق به الولد ان كان منها, ولم يجب لها عليه نفقة, ولم يتوارثا, وهذا هو الزنا المتعارف عليه الذي لاشك فيه. هذا قول النعماني فما قولكما الى قوله يا مساكين... صالح العوامي /1 وناصر /4 وهذ قول علي رضي الله عنه.((قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: (حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الاهلية ونكاح المتعة) التهذيب 2/186. الاستبصار 3/142. وسائل الشيعة 14/441.)) وسئل جعفر بن محمد عن المتعة فقال(( ما تفعله الا الفواجر)) البحار 100/318.

دجل
سامان مزوري المانيا -

هذه الافكار الجهنميه اذا كان افكارك به شى من العقل اذن اين اوجه الفرق بينك وبين الحيوان حتى الحيوان الكثير من اصناف الحيوانات ممنوع عليه ممارسه الجنس مع ابناءه واقربائهم صحيح الكلام والمثل الذي قال المفروض على كل العالم ان يسلموا ويتعاطفوا مع الاسلام لسبب بسيط كيف استطاع ان يغير اجهل شعب في العالم وهم العرب الى اصحاب حظ

قصة عن الخميني
كتاب الله والتاريخ -

يروي هذه القصة العلامة حسين الموسوي في كتابه المشهور ((في كتاب الله والتاريخ))::--لما كان الإمام الخميني مقيماً في العراق كنا نتردد إليه ونطلب منه العلم حتى صارت علاقتنا معه وثيقة جداً، وقد اتفق مرة أن وجهت إليه دعوة من مدينة تلعفر وهي مدينة تقع غرب الموصل على مسيرة ساعة ونصف تقريباً بالسيارة، فطلبني للسفر معه فسافرت معه، فاستقبلونا وأكرمونا غاية الكرم مدة بقائنا عند إحدى العوائل الشيعية المقيمة هناك، وقد قطعوا عهداً بنشر التشيع في تلك الأرجاء وما زالوا يحتفظون بصورة تذكارية لنا تم تصويرها في دارهم.ولما انتهت مدة السفر رجعنا، وفي طريق عودتنا ومرورنا في بغداد أراد الإمام أن نرتاح من عناء السفر، فأمر بالتوجه إلى منطقة العطيفية حيث يسكن هناك رجل إيراني الأصل يقال له سيد صاحب، كانت بينه وبين الإمام معرفة قوية.فرح سيد صاحب بمجيئنا، وكان وصولنا إليه عند الظهر، فصنع لنا غداء فاخراً واتصل ببعض أقاربه فحضروا وازدحم منـزله احتفاء بنا، وطلب سيد صاحب إلينا المبيت عنده تلك الليلة فوافق الإمام، ثم لما كان العشاء أتونا بالعشاء، وكان الحاضرون يقبلون يد الإمام ويسألونه ويجيب عن أسئلتهم، ولما حان وقت النوم وكان الحاضرون قد انصرفوا إلا أهل الدار، أبصر الإمام الخميني صبية بعمر أربع سنوات أو خمس ولكنها جميلة جداً، فطلب الإمام من أبيها سيد صاحب إحضارها للتمتع بـها فوافق أبوها بفرح بالغ، فبات الإمام الخميني والصبية في حضنه ونحن نسمع بكاءها وصريخها.المهم أنه أمضى تلك الليلة فلما أصبح الصباح وجلسنا لتناول الإفطار نظر إلي فوجد علامات الإنكار واضحة في وجهي؛ إذ كيف يتمتع بـهذه الطفلة الصغيرة وفي الدار شابات بالغات راشدات كان بإمكانه التمتع بإحداهن فلم يفعل؟فقال لي: سيد حسين ما تقول في التمتع بالطفلة؟قلت له: سيد القول قولك، والصواب فعلك، وأنت إمام مجتهد، ولا يمكن لمثلي أن يرى أو يقول إلا ما تراه أنت أو تقوله، -ومعلوم أني لا يمكنني الاعتراض وقتذاك-.فقال: سيد حسين؛ إن التمتع بـها جائز ولكن بالمداعبة والتقبيل والتفخيذ.أما الجماع فإنـها لا تقوى عليه.وكان الإمام الخميني يرى جواز التمتع حتى بالرضيعة فقال: (لا بأس بالتمتع بالرضيعة ضماً وتفخيذاً -أي يضع ذكره بين فخذيها- وتقبيلاً) انظر كتابه (تحرير الوسيلة 2/241 مسألة رقم 12).

قصة عن الخميني
كتاب لله ثم التاريخ -

يروي هذه القصة العلامة حسين الموسوي في كتابه المشهور (( كتاب لله ثم التاريخ))::--لما كان الإمام الخميني مقيماً في العراق كنا نتردد إليه ونطلب منه العلم حتى صارت علاقتنا معه وثيقة جداً، وقد اتفق مرة أن وجهت إليه دعوة من مدينة تلعفر وهي مدينة تقع غرب الموصل على مسيرة ساعة ونصف تقريباً بالسيارة، فطلبني للسفر معه فسافرت معه، فاستقبلونا وأكرمونا غاية الكرم مدة بقائنا عند إحدى العوائل الشيعية المقيمة هناك، وقد قطعوا عهداً بنشر التشيع في تلك الأرجاء وما زالوا يحتفظون بصورة تذكارية لنا تم تصويرها في دارهم.ولما انتهت مدة السفر رجعنا، وفي طريق عودتنا ومرورنا في بغداد أراد الإمام أن نرتاح من عناء السفر، فأمر بالتوجه إلى منطقة العطيفية حيث يسكن هناك رجل إيراني الأصل يقال له سيد صاحب، كانت بينه وبين الإمام معرفة قوية.فرح سيد صاحب بمجيئنا، وكان وصولنا إليه عند الظهر، فصنع لنا غداء فاخراً واتصل ببعض أقاربه فحضروا وازدحم منـزله احتفاء بنا، وطلب سيد صاحب إلينا المبيت عنده تلك الليلة فوافق الإمام، ثم لما كان العشاء أتونا بالعشاء، وكان الحاضرون يقبلون يد الإمام ويسألونه ويجيب عن أسئلتهم، ولما حان وقت النوم وكان الحاضرون قد انصرفوا إلا أهل الدار، أبصر الإمام الخميني صبية بعمر أربع سنوات أو خمس ولكنها جميلة جداً، فطلب الإمام من أبيها سيد صاحب إحضارها للتمتع بـها فوافق أبوها بفرح بالغ، فبات الإمام الخميني والصبية في حضنه ونحن نسمع بكاءها وصريخها.المهم أنه أمضى تلك الليلة فلما أصبح الصباح وجلسنا لتناول الإفطار نظر إلي فوجد علامات الإنكار واضحة في وجهي؛ إذ كيف يتمتع بـهذه الطفلة الصغيرة وفي الدار شابات بالغات راشدات كان بإمكانه التمتع بإحداهن فلم يفعل؟فقال لي: سيد حسين ما تقول في التمتع بالطفلة؟قلت له: سيد القول قولك، والصواب فعلك، وأنت إمام مجتهد، ولا يمكن لمثلي أن يرى أو يقول إلا ما تراه أنت أو تقوله، -ومعلوم أني لا يمكنني الاعتراض وقتذاك-.فقال: سيد حسين؛ إن التمتع بـها جائز ولكن بالمداعبة والتقبيل والتفخيذ.أما الجماع فإنـها لا تقوى عليه.وكان الإمام الخميني يرى جواز التمتع حتى بالرضيعة فقال: (لا بأس بالتمتع بالرضيعة ضماً وتفخيذاً -أي يضع ذكره بين فخذيها- وتقبيلاً) انظر كتابه (تحرير الوسيلة 2/241 مسألة رقم 12).

المتعة هي عين الزنا!
أبو هاجر الفضلي -

وهل المتعة صورة محترمة ؟!!أتحدى إنسان يعطيني الفرق بين الزنا بمال والمتعة بمال؟!!لا ولي أمر لا شهود !!! ويجوز من عرد واحد !!!اخجلوا على أنفسكم ، والمصيبة أنكم تنسبونه لأهل البيت !! هل تنسبون المتعة لبنت رسول الله يا زينب؟!!! كبرت كلمة تخرج من أفواهكم ، وبئس المذهب هذا .أما آل البيت ، فقد ثبت عن علي بن أبي طالب تحريم المتعة كما في صحيح مسلم ، وثبت عن جعفر الصادق أن المتعة هي الزنا!!

ليس العراق وحدة
ابو الرجالة -

بل العالم كلة من هو المجنون الذي يتزوج في هذة الايام السودة ومن يتحمل مسؤلية اطفال وهو مش عارف كيف يعيش في عالم مضطرب بلا جواز بلا نيلة قال جحا لاصدقائة انا زعلان ممن تزوجوا قبلي ومن تزوجوا بعدي قالوا لة لماذا فقال ان من تزوجوا قبلي لم ينصحوني ومن تزوجوا بعدي لم يساءلوني

ليس العراق وحدة
ابو الرجالة -

بل العالم كلة من هو المجنون الذي يتزوج في هذة الايام السودة ومن يتحمل مسؤلية اطفال وهو مش عارف كيف يعيش في عالم مضطرب بلا جواز بلا نيلة قال جحا لاصدقائة انا زعلان ممن تزوجوا قبلي ومن تزوجوا بعدي قالوا لة لماذا فقال ان من تزوجوا قبلي لم ينصحوني ومن تزوجوا بعدي لم يساءلوني

الخميني المغتصب
هذا اية الله -

بأي وجه قابل ربه هذا الخميني؟ مستحيل ان يكون من البشر من يفعل هذه الافعال المريضة بطفلة في الرابعة...ماهو الا وحش او افضع ولو كان في بلد مال اوادم لحوكم ورمي في السجون حيث ينال من الاعتداء مانالته الطفلة المسكينه حسبي الله ونعم الوكيل

ما الفرق ؟
متابع ‘إيلاف -

ما الفرق أن يتمتع البودافيل الخميني بطفلة عمرها خمس سنوات و بين ; رجل مقدس ؟; أخر يتزوج طفلة عمرها تسع سنوات ؟ ..فكيلا الفعلين يعتبران جرما وانتهاكا وجرما بحق الطفولةالبريئة ..

الى صالح العوامي1
مراقب -

خارج الموضوع

ما الفرق ؟
متابع ‘إيلاف -

ما الفرق أن يتمتع البودافيل الخميني بطفلة عمرها خمس سنوات و بين ; رجل مقدس ؟; أخر يتزوج طفلة عمرها تسع سنوات ؟ ..فكيلا الفعلين يعتبران جرما وانتهاكا وجرما بحق الطفولةالبريئة ..

قطعة حلوى
قيس الحربي -

قصة الخميني في التعليق رقم ١٥ للسيد حسين موسوي في كتابه (في كتاب الله والتاريخ) تصيبك بالذهول. لم أطلع عليها في الكتاب الأصل، لكني أفترض أن المعلق نقلها بأمانة، وأن الكاتب أصلاً رواها كما حَدَثت. وفي تفاصيل ما حدث في تلك القصة أن الطفلة كانت تبكي وتصرخ بينما الرجل الذي هو آية الله الخميني يستمتع بمفاخذتها وتقبيلها ومداعبتها، بلغة هذا العصر.. يمارس معها الجنس. ربما راوده هاجس إيلاج ذكره في (...) هذه الطفلة ذات الأربع سنوات، لكنه يبدو (كما يقول) مقتنعاً أن ذلك محرم لأنها (لا) تقوى عليه. كاتب القصة حسين موسوي يتساءل لماذا لا يستمتع الرجل بواحدة من الشابات البالغات في المنزل؟ لكن الخميني لسبب ما لم يفصح عنه يفضل الطفلة هذه على أخواتها الشابات، هل سمعتم بتعبيرPedophilia؟ إنه تعبير لا نظير له في اللغة العربية لكن يحمل معاني الإساءة للأطفال جنسياً، وأن صاحبه شاذ، وفي دول الغرب يذهب صاحبه في داهية في غياهب السجون لعقود. معاني هذا التعبير تليق حقاً بهذا الخميني المتحلل من أعباء السمو الأخلاقي الذي لا يعرفه كثير من رجال الدين الصاخبي السيرة كهذا الرجل. الطفلة تلك كانت تصرخ لأنها لا تعي ما الذي يحدث، إلّا أن أفراد عائلتها الآخرون كاموا واعون بما في ذلك أبوها الذي سره طلب الخميني (؟!) والشابات الراشدات الذي إقترح كاتب الرواية، الموسوي، أن تكون واحدة منهم بديلة لتلك الطفلة. هذاالرواية تفصح عن الثقافة التي تسود عندما تتشكل على أيدي رجال الدين. ثقافة الشبق الجنسي المتلحف بتهافت التفسير الديني التعس. فالمرأة لا تعدو عن أن تكون أكثر من شيء ما يقدم للرجل بعد تناوله طعام عشآئه وعند النوم، أو قل في أي وقت يشتهي عابر سبيل (يفرح) أبوها بتقديمها له.

قطعة حلوى
قيس الحربي -

قصة الخميني في التعليق رقم ١٥ للسيد حسين موسوي في كتابه (في كتاب الله والتاريخ) تصيبك بالذهول. لم أطلع عليها في الكتاب الأصل، لكني أفترض أن المعلق نقلها بأمانة، وأن الكاتب أصلاً رواها كما حَدَثت. وفي تفاصيل ما حدث في تلك القصة أن الطفلة كانت تبكي وتصرخ بينما الرجل الذي هو آية الله الخميني يستمتع بمفاخذتها وتقبيلها ومداعبتها، بلغة هذا العصر.. يمارس معها الجنس. ربما راوده هاجس إيلاج ذكره في (...) هذه الطفلة ذات الأربع سنوات، لكنه يبدو (كما يقول) مقتنعاً أن ذلك محرم لأنها (لا) تقوى عليه. كاتب القصة حسين موسوي يتساءل لماذا لا يستمتع الرجل بواحدة من الشابات البالغات في المنزل؟ لكن الخميني لسبب ما لم يفصح عنه يفضل الطفلة هذه على أخواتها الشابات، هل سمعتم بتعبيرPedophilia؟ إنه تعبير لا نظير له في اللغة العربية لكن يحمل معاني الإساءة للأطفال جنسياً، وأن صاحبه شاذ، وفي دول الغرب يذهب صاحبه في داهية في غياهب السجون لعقود. معاني هذا التعبير تليق حقاً بهذا الخميني المتحلل من أعباء السمو الأخلاقي الذي لا يعرفه كثير من رجال الدين الصاخبي السيرة كهذا الرجل. الطفلة تلك كانت تصرخ لأنها لا تعي ما الذي يحدث، إلّا أن أفراد عائلتها الآخرون كاموا واعون بما في ذلك أبوها الذي سره طلب الخميني (؟!) والشابات الراشدات الذي إقترح كاتب الرواية، الموسوي، أن تكون واحدة منهم بديلة لتلك الطفلة. هذاالرواية تفصح عن الثقافة التي تسود عندما تتشكل على أيدي رجال الدين. ثقافة الشبق الجنسي المتلحف بتهافت التفسير الديني التعس. فالمرأة لا تعدو عن أن تكون أكثر من شيء ما يقدم للرجل بعد تناوله طعام عشآئه وعند النوم، أو قل في أي وقت يشتهي عابر سبيل (يفرح) أبوها بتقديمها له.

العنوسة والحجاب
مها محمد -

تعليق الدكتورة كاترين يبيين مدى ضيق الافق وتعلق مسألة الحجاب بالعنوسة!متى سوف نتخلص من اسلوب الهجوم على الاخريين لاننا نختلف عنهم؟ هل تعتقدون لو ان الدكتورة كاترين لبست الحجاب لكانت في عداد المتزوجات الان؟ سؤال يطرح نفسه؟؟؟

عزيزتي مها محمد !
ورقه بن نوفل -

وقفت للأسف على الدكتوره كاترين وإنسربتى عن موضوع الشباب العراقي ( والعربي بأكمله ) والعنوسه والبطاله وعدم الرغبه بالزواج ؟عزيزتي مها والقراء ألأعزاء موضوع عدم الزواج ( هو عدم تحمل مالا يقدر عليه ) أكثر من خمسون بالمائه من مواطني العراق والدول العربيه تحت سن الثلاثين ! منهم بوصول لسن الزواج ( متعلمآ كان أو غير متعلم )لا يتعدى من يحصل على عمل يكون كفيلآ بإعاله عائلهولعيش كريم لا يتعدى العشرون بالمائه منهم والبقيه إما تهاجر أو تعيش على السطحيه الحياتيه ( بالنسبه للرجال ) أما بالنسبه للنساء لكي يعطن صوره المرأه (المثاليه , المتدينه , المطيعه )للحصول على الزوج ؟ليس قله منهن ( يتحجبن ) ظاهريآ الشواهد بكثره والدكتوره كاترين حاولت لفت النظر للظاهره النفسيه للمرأه العراقيه ومشكله العنوسه لا من زاويه ( دينيه ) كما تريدين وضعها ياسيدتي الفاضله !

تغليقات فاضية
علي غسان -

كلما دخلت الى اي منتدى عربي فلا ارى الا الاختلاف بالرأي وقلة الذوق والكلام البذيء... سواء كان الموضوع دينيا ام سياسيا ام اجتماعيا.!! متى يكون هناك احترام للراي الاخر وللمذاهب والديانات لدينا؟ اقصد نحن العرب؟؟ متى نقدم شيء للعالم احسن من هالكلام الفاضي!

عزيزتي مها محمد !
ورقه بن نوفل -

وقفت للأسف على الدكتوره كاترين وإنسربتى عن موضوع الشباب العراقي ( والعربي بأكمله ) والعنوسه والبطاله وعدم الرغبه بالزواج ؟عزيزتي مها والقراء ألأعزاء موضوع عدم الزواج ( هو عدم تحمل مالا يقدر عليه ) أكثر من خمسون بالمائه من مواطني العراق والدول العربيه تحت سن الثلاثين ! منهم بوصول لسن الزواج ( متعلمآ كان أو غير متعلم )لا يتعدى من يحصل على عمل يكون كفيلآ بإعاله عائلهولعيش كريم لا يتعدى العشرون بالمائه منهم والبقيه إما تهاجر أو تعيش على السطحيه الحياتيه ( بالنسبه للرجال ) أما بالنسبه للنساء لكي يعطن صوره المرأه (المثاليه , المتدينه , المطيعه )للحصول على الزوج ؟ليس قله منهن ( يتحجبن ) ظاهريآ الشواهد بكثره والدكتوره كاترين حاولت لفت النظر للظاهره النفسيه للمرأه العراقيه ومشكله العنوسه لا من زاويه ( دينيه ) كما تريدين وضعها ياسيدتي الفاضله !

سلام البغدادي -

زيادة العنوسه في العراق سببها الرئيسي التحلل الخلقي لدى الشعب العراقي واستهزاء الرجال والنساء في العراق في الدين وتعاليم الاسلام واتخاذ الدين شكليا وترك تعاليمه السمحاء وممارسة البغاء بصوره واسعه ومنتشره في الجامعات والكليات ودوائر الدوله دون محاسبه من جهة الدوله ولاحتى الاهل ولم نسمع يوما ان رجلا قام بعملية غسل العار في العراق

سلام البغدادي -

زيادة العنوسه في العراق سببها الرئيسي التحلل الخلقي لدى الشعب العراقي واستهزاء الرجال والنساء في العراق في الدين وتعاليم الاسلام واتخاذ الدين شكليا وترك تعاليمه السمحاء وممارسة البغاء بصوره واسعه ومنتشره في الجامعات والكليات ودوائر الدوله دون محاسبه من جهة الدوله ولاحتى الاهل ولم نسمع يوما ان رجلا قام بعملية غسل العار في العراق

الحل
ooooo -

يوجد حل جزئي وهو الرجال يتزوجون اكثر من امراة وهذا بالطبع حق شرعي لهم ويجب للمحكمة السماح للرجال بذالك دون وضع اي شروط للزواج الثاني هذا شرع لماذا تمنعون شرع الله؟

الحل
ooooo -

يوجد حل جزئي وهو الرجال يتزوجون اكثر من امراة وهذا بالطبع حق شرعي لهم ويجب للمحكمة السماح للرجال بذالك دون وضع اي شروط للزواج الثاني هذا شرع لماذا تمنعون شرع الله؟

اسباب العنوسه
زفتان الوائلي -

اهم اسباب العنوسه والعزوف عن الزواج هيه التسهيلات التي يقدمها العصر لكلا الجنسين اذ يمكن التمتع بلجنس الاخر خارج اطار الزواج اما عن طريق الصداقه او الشبكه العنكبوتيه من خلال الفلام الاباحيه او عن طريق الملاهي المنتشره في كثير من الدول العربيه الاسلامه اذ يمكن طلب اي فتاه عربيه او اجنبيه من الراقصات او الفنانات مقابل مبلغ مالي ليش بكثير مئه دولا او مئتين وتريح راسك من شغله الزواج والمصاريف والاطفال ...اما زواج المتعه فهو حلال حلال حلال الا ما خالف الشرع اي زواج الاخ باخته