أخبار

إنقسام الإماراتيين حول إنضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفض 70% من المواطنين الإماراتيين استطلعتهم إيلاف إنضمام الأردن والمغرب إلى دول مجلس التعاون الخليجي. وفيما لفت المؤيدون إلى أن الانضمام سيساعد دول المجلس على فتح مجالات أوسع للاستثمار، رأى المعارضون أن هذه الخطوة ستكون لها آثار سلبية على المجتمعات الخليجية.

القادة الخليجيون خلال اجتماعهم الاخير

أظهر استطلاع أجرته "ايلاف" على عدد كبير من المواطنين والمواطنات الإماراتيين لمعرفة ردود أفعالهم حول ترحيب قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بانضمام المملكتين الأردنية الهاشمية والمغربية إلى المجلس، أظهر انقسام مواطني الإمارات بين مؤيد ومعارض لانضمام المغرب والاردن إلى جانب السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان، ليتكون المجلس من ثمان دول، ويمتد عمقه الاستراتيجي من الخليج العربي شرقًا إلى البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غربًا.

وتشير نتائج الاستطلاع الى أنه بالرغم من أن ذلك الانضمام سيمنح مجلس التعاون الخليجي عمقًا استراتيجيًا كبيرًا، الا أنه قد يضرّ كثيرًا بتركيبة المجتمعات الخليجية وثقافتها.

وكشف الاستطلاع، الذي أجري على عينة عشوائية من مواطني الامارات تقترب من 100 مواطن ومواطنة، وحمل سؤال: "هل تؤيد أم تعارض انضمام الأردن والمغرب الى دول مجلس التعاون الخليجى.. ولماذا؟"... كشفأن 70% ممن جرى عليهم الاستطلاع يرفضون انضمام البلدين الأردن والمغرب معًا الى "مجلس التعاون"،في حينأيّد 30% منهم انضمام المغرب فقط، وأيّد 5% انضمام الأردن فقط.

إمتداد جيوسياسي وعمق استراتيجي

هذا واختلفت أسباب التأييد والرفض، حيث يرى مؤيدو انضمام المغرب والاردن الى مجلس التعاون الخليجي ان ذلك سيؤدي الى تحقيق منافع متبادلة لتلك الدول من ناحية ومجلس التعاون الخليجي من ناحية أخرى، حيث سيحقق مجلس التعاون الخليجي من هذا الانضمام امتدادًا جيوسياسيًا كبيرًا من خلال توسيع رقعته الجغرافية وزيادة عمقه الاستراتيجي.

وكذلك توسيع رقعته البحرية من الخليج العربي شرقًا مرورًا بالبحرين الأحمر والابيض المتوسط وحتى المحيط الاطلسي غربًا. مضيفين أن العمالة الوافدة من الاردن والمغرب قد تكون بديلاً عربيًا جيد عن العمالة الآسيوية ذات الثقافة والفكر المختلف،التي تسبب مشاكل وأخطارًا كبيرة على المجتمعات الخليجية.

كما إن ذلك سيؤدي "بحسب وصفهم" الى امتلاك دول مجلس التعاون قوة بشرية هائلة يمكن توظيفها في وقت الأزمات، حيث يزيد عدد سكان المغرب عن 32 مليون نسمة، كما يقدر عدد سكان الاردن بنحوستة ملايين ونصف مليون نسمة طبقًا لتقديرات حزيران- يونيو 2011.

ولفت الفريق المؤيد لانضمام المملكتين الاردنية الهاشمية والمغربية الى مجلس التعاون الخليجي الى أن هذا الانضمام سيساعد دول المجلس على فتح مجالات اوسع للاستثمار في البلدين، موضحًا ان المغرب تحديدًا يعد تربة خصبة جدًا للاستثمارات الخليجية، كما إن الاردن والمغرب يمتلكان أيادي عاملة كبيرة جدا، خاصة في المجال الزراعي. واشار هؤلاء الى ان اختلاف الثقافات وبعد المسافات لن يكون عائقًا امام تكوين تحالفات، سواء كانت اقليمية او متباعدة الاطراف، مبينين أنه رغم ان دول الاتحاد الاوروبي مختلفة اللغة والثقافة والسمات، الا انها استطاعت تكوين اتحاد ناجح ومثالي بكل المقاييس.

آثار سلبية

في المقابل، يرى معارضو انضمام كل من الاردن والمغرب الى مجلس التعاون الخليجى ان هذا الانضمام سيكون له اثار سلبية كبيرة على المجتمعات الخليجية، ويعود ذلك إلى أسباب ثقافية واجتماعية عدة في الأساس. مشيرين الى ان الثقافة الخليجية تختلف اختلافًا جذريًا عن ثقافة الاردن، التي تعود إلى بلاد الشام او ثقافة المغرب "الفرانكفونية" التي تعود إلى فرنسا التي احتلت شمال افريقيا لما يزيد عن 130 عامًا، أي ان دول الخليج لها خصوصية مختلفة عن غيرها من دول العالم العربي.

وأضافوا أنه ليس هناك تجانس بين الثقافتين، حتى ان اللغة العامية التى يتحدث بها المغاربة تختلف تمامًا عن تلك التي يتحدث بهاأهل الخليج، وكذلك تختلف العادات والتقاليد والثراث بين دول الجزيرة العربية وبلاد الشام والمغرب العربي. هذا اضافة الى ان الزيّ واللباس التقليدي في الاردن والمغرب يختلف عن نظيره في دول الخليج.

علاوة على ذلك، يوضح الفريق المعارض لانضمام المغرب والاردن إلى دول التعاون ان دخول الاردن والمغرب في المجتمع الخليجي سيؤدي الى مشاكل كبيرة جدًا، حيث ان دول الخليج العربي ذات عدد سكان محدود على عكس ما هو قائم في الاردن والمغرب من اعداد كبيرة من السكان، لافتين الى أن ذلك قد يؤدي الى توافد اعداد ضخمة من مواطني الاردن والمغرب إلى العيش في دول المجلس الست، الامر الذي ربما يطمس الهوية والثقافة الخليجية بكاملها، وهو الأمر الذي قد يحدّ من فرص عمل مواطني تلك الدول.

كما إن ذلك قد يؤدي الى انخفاض مستوى المعيشة داخل مجلس التعاون الخليجي،نتيجة الزيادة الضخمة والمستمرة في أعداد السكان، ويضيف هؤلاء ان انضمام الاردن والمغرب الى مجلس التعاون قد يوثر سلبًا على تماسك الأسرة الخليجية، حيث قد يؤدي توافد أعداد كبيرة من مواطنات المغرب والأردن الى الدول الخليجية الى زواج عدد كبير من مواطني مجلس التعاون بهن، مما قد يؤدي الى زيادة نسبه العنوسة بين مواطنات مجلس التعاون، أو ازدياد حالات الطلاق بين المواطنين، ومن ثم خلق المزيد من المشاكل الاجتماعية.

يتضح مما سبق أن هناك تباينًا واضحًا بين آراء المواطنين الاماراتيين حول مسألة انضمام المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية الى دول الخليج الست، كما تشكل النسبة المعارضة لذلك الانضمام غالبية الآراء. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما هي الأسباب التي أدت بمجلس التعاون الخليجي الى دعم وتشجيع انضمام الاردن والمغرب فقط اليه دون غيرهما من الدول العربية الأخرى؟!.

أنظمة مستقرة

يشير عدد من المحللين الى ان اختيار الأردن والمغرب ربما يكون قد جاء لأنهما أكثر الدول العربية استقرارًا، حيث إن النظام الحاكم فى البلدين هو نظام ملكي مستقر ذات أسس راسخة، ولا يمكن زعزعته بسهولة. كما إن مواطني الاردن والمغرب يعدّوا من الشعوب العربية الأقل إثارة للمشاكل، على عكس شعوب بعض الدول الاخرى في شمال أفريقيا او بلاد الشام، التي تتسبب في احداث القلائل في الدول التي يهاجرون اليها او يعملوا فيها.مضيفين أن الاردن والمغرب يرتبطان بعلاقات متميزة مع دول المجلس الست منذ أمد بعيد.

ويوضح المحللون انه اذا تم انضمام المغرب والاردن الى المجلس، فلا بد من تغيير مسماه من مجلس التعاون الخليجي الى اسم جديد. كما سيتطلب ذلك اجراء تعديلات على ميثاق مجلس التعاون الخليجي، واشاروا الى أنه يجب ان يتم تقتين التأشيرات وعدم الغائها لمواطني المملكتين الاردنية والمغربية، حتى تستطيع دول المجلس المحافظة على تكوينها المتميز بانخفاض عدد سكانها وتمتعها بالرفاهية الاجتماعية والاقتصادية، وحتى لا تتوافد أعداد ضخمة من سكان المغرب والاردن إلى دول المجلس، ومن ثم يصبح أهل الخليج غرباء في أوطانهم.

لكن المحللين يرون أنه ربما سيكون من الصعب نجاح تلك الفكرة أو تحقيق التآلف بين الشعوب العربية مختلفة الثقافة في وقت قريب أو سريع، كما ستكون هناك سلبيات كبيرة بالتأكيد جراء هذا الانضمام. ولفتوا الى ان فشل جامعة الدول العربية في لعب دور مؤثر على الساحتين العربية والدولية قديؤدي الى تكوين او توسيع تكتلات اخرى مماثلة في العالم العربي.

"مجلس التعاون" يرحّب بإنضمام الأردن والمغرب

تجدر الاشارة الى ان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كانوا قد رحّبوا أخيرا بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس، وكلفوا المجلس الوزاري بدعوة وزير الخارجية الأردني للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

كما فوّض المجلس الأعلى المجلس الوزاري لدعوة وزير خارجية المملكة المغربية إلى الدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لانضمامها الى المجلس، وذلك بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها إلى الانضمام.

وذكر بيان صادر من اللقاء التشاوري الثالث عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي اختتم اعماله في الرياض مساء الثلاثاء الماضي، "انه انطلاقاً من وشائج القربي والمصير المشترك ووحدة الهدف وتوطيداً للروابط والعلاقات الوثيقة القائمة بين شعوب ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، وإدراكاً لما يربط بين دول المجلس والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية من علاقات خاصة وسمات مشتركة وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية، واقتناعاً بأن التنسيق والتعاون والتكامل في ما بينها لا يخدم شعوبها فحسب، بل يخدم الأهداف السامية والأمة العربية جمعاء، وتماشياً مع النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وميثاق جامعة الدول العربية، اللذين يدعوان إلى تحقيق تقارب أوثق وروابط أقوى، وتوجيهاً للجهود إلى ما فيه دعم وخدمة القضايا العربية والإسلامية، وبناء على طلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد رحّب قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا الطلب، وكلفوا المجلس الوزاري بدعوة وزير الخارجية الأردني إلى الدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

وبناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها إلى الانضمام، فقد فوّض المجلس الأعلى المجلس الوزاري لدعوة وزير خارجية المملكة المغربية إلى الدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك".

المملكة الأردنية الهاشمية

المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع جنوب غرب آسيا، حيث تتوسط منطقة المشرق العربي بوقوعها في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية. لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، فلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل) من الغرب، العراق من الشرق والسعودية من الجنوب والجنوب الشرقي.

كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن، الذي يمر على حدودها الغربية. المنفذ البحري الوحيد للأردن في مدينة العقبة الواقعة على خليج العقبة المطل على البحر الاحمر، العاصمة عمّان، اللغة العربية هي اللغة الرسمية، بيد أن قطاعاً عريضاً من الناس، وبخاصة رجال الأعمال، يتحدثون بالانكليزية.

أسس الأردن كإمارة في عام 1921، ثم أعلن كمملكة في عام 1946 بعدما حصل على استقلاله من بريطانيا، وكان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك على البلادبعدما كان أميرًا على شرق الأردن منذ 1921. وبعد صدور قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين، يهودية وأخرى عربية، استقبل الاردن الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين على اراضيه.

المملكة المغربية

المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط، وأكبر مدنها الدار البيضاء، التي تعتبر العاصمة الاقتصادية. يطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً، يتوسطهما مضيق جبل طارق.

يحدّه شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة. المغرب دولة ذات نظام ملكي دستوري ببرلمان يتم انتخابه. ويحتفظ الملك بسلطات تنفيذية واسعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجلس الحاكمين
عدنان شوقي -

اولا الصورة تضحكني... من الذي اختار لهم هذا الديكور؟؟ ثانيا هذا الاستطلاع يؤكد ان حكام الخليج لا يحسبون اي حساب لشعوبهم.. قرروا فجأة دعوة الكغرب والاردن.. دون ان يسبق ذلك فتح نقاش حول الموضوع في وسائل الاعلام مثلاً.. هذا اذا لم نتكلم عن استفتاء للرأي.. فهذا أمر بعيد المنال.

رأي الشعب مهم
خليجي -

إجراء الإستطلاعات أو الإستفتاءات لأخذ رأي الشعوب في مسألة ما قبل إتخاذ أي قرار بها هي خطوة ضرورية و مهمة!

not so clever
ahmed -

أنا بإعتباري مواطنا مغربيا لا أحبذ فكرة الإنضمام لهذا الكيان لإعتبارعادي هو أن ما يفرقنا أكثر بكثير مما يجمعنا مع أهل الخليج لغه وثقافة وموقعا وهواجسا وشكلا حتى

not so clever
ahmed -

أنا بإعتباري مواطنا مغربيا لا أحبذ فكرة الإنضمام لهذا الكيان لإعتبارعادي هو أن ما يفرقنا أكثر بكثير مما يجمعنا مع أهل الخليج لغه وثقافة وموقعا وهواجسا وشكلا حتى

دعوة ماليزيا
عراقي -

ماذا سيكون الرأي لو تم دعوة ماليزيا للإنضمام؟

دعوة ماليزيا
عراقي -

ماذا سيكون الرأي لو تم دعوة ماليزيا للإنضمام؟

عدنان شوقي +
أبوخالد -

لو الديكور مو عاجبك نغيره, هههههههه من جد ناس فاضية عموما لا يوجد ديكور مجرد طاولة مستديرة يجلس عليها الزعماء و خلف كل زعيم يجلس وزراء دولتة و مستشارية و هذه كراسي متحركه تزيد أو تنقص حسب الوفود و قد تختفي نهائيا, أما قولك بأن زعماء الخليج لا يعملون أي اعتبار لشعوبهم فهذا مردود عليك فلو كان هذا صحيح لما وجدت شعوب الخليج تحب زعمائها بهذا الشكل, أما أحمد من المغرب فأشك أنك من المغرب و لكن لا بأس حتى عندنا يوجد من لا يؤيد و الأخ الي يقول ماذا سيكون الرأي لو تمت دعوة ماليزيا اقول قد نجد في ماليزيا ما لا نجده فيكم و عندما اقول فيكم أعني أنت ومن تمثل على الأقل سيتعاملون معنا من منطلق اسلامي........ ؟؟

عدنان شوقي +
أبوخالد -

لو الديكور مو عاجبك نغيره, هههههههه من جد ناس فاضية عموما لا يوجد ديكور مجرد طاولة مستديرة يجلس عليها الزعماء و خلف كل زعيم يجلس وزراء دولتة و مستشارية و هذه كراسي متحركه تزيد أو تنقص حسب الوفود و قد تختفي نهائيا, أما قولك بأن زعماء الخليج لا يعملون أي اعتبار لشعوبهم فهذا مردود عليك فلو كان هذا صحيح لما وجدت شعوب الخليج تحب زعمائها بهذا الشكل, أما أحمد من المغرب فأشك أنك من المغرب و لكن لا بأس حتى عندنا يوجد من لا يؤيد و الأخ الي يقول ماذا سيكون الرأي لو تمت دعوة ماليزيا اقول قد نجد في ماليزيا ما لا نجده فيكم و عندما اقول فيكم أعني أنت ومن تمثل على الأقل سيتعاملون معنا من منطلق اسلامي........ ؟؟

اوکرانیا
قره داغی -

لو طلبت اوکرانیا بلاد الشقراوات الجمیلات من دول مجلس التعاون الانضمام الی مجلسها لوافقت الاخیره فورا!!!!!

اوکرانیا
قره داغی -

لو طلبت اوکرانیا بلاد الشقراوات الجمیلات من دول مجلس التعاون الانضمام الی مجلسها لوافقت الاخیره فورا!!!!!

حماية سياسية
اكاديمي -

الهدف سياسي اكثر مما هو افتصادي فبعد اهتزاز بعض الانظمة العربية نتيحة الثورات الداخلية فان الحكومات الخليجية تبحث عن العمالة التي تساعدها في حماية انظمتها من شعوبها وبما ان الوضع الاقتصادي ضعيف في المغرب والاردن ولكثرة العاطلين عن العمل فان دخولهم في الاجهزة الامنية الخليجية وبالرواتب المغرية سيجعل الحكومات الخليجية اكثر امانا واستقرارا وبالتالي توسيع درع الجزيرة وجعله اكثر فاعلية وولاء لحماية الحكومات الخليجية

حماية سياسية
اكاديمي -

الهدف سياسي اكثر مما هو افتصادي فبعد اهتزاز بعض الانظمة العربية نتيحة الثورات الداخلية فان الحكومات الخليجية تبحث عن العمالة التي تساعدها في حماية انظمتها من شعوبها وبما ان الوضع الاقتصادي ضعيف في المغرب والاردن ولكثرة العاطلين عن العمل فان دخولهم في الاجهزة الامنية الخليجية وبالرواتب المغرية سيجعل الحكومات الخليجية اكثر امانا واستقرارا وبالتالي توسيع درع الجزيرة وجعله اكثر فاعلية وولاء لحماية الحكومات الخليجية

العرب اخوة
اردني -

مع ان الاردن هو امتداد لجزيرة العرب وقبائل الاردن هي امتداد لقبائل نجد والحجاز ،الا انني وكاردني صدمت من نسبة الاستطلاع من قبل الشعب الاماراتي المؤيدة 5% لدخول النادي الخليجي، وهذا من قبل شعب خليجي نعتبره محب للشعب الاردني مقارنة مع الشعوب الخليجية الاخرى، الا اننا كاردنيين نعرف بان الفاتورة لن تكون بدون مقابل ، الا ان الغني يبقى غنيا والفقير يبقى غير محبوب ولن يعذر الفقير اصله او عشيرته او تضحياته التاريخية مع فلسطين او غيره من الدول الخليجية خاصة كسلطنة عمان ، نحن في الاردن كان قرار الخليجيين وخاصةمواقف الشقيقة القريبة من القلب المملكة العربية السعودية اثرا ايجابيا لدى الاردنيين ومواقف جلالة الملك عبدالله ابن عبدالعزيز واخوانه وابنائهم المشرفة تجاه الاردن نقدرها عاليا في الاردن ، والحمد لله فلدينا ما نفاخر به الامم في العالم من قيادة هاشمية متسامحة ورشيدة و شعب واع مثقف ومتعلم ومثابر و بنية تحتية وتاريخ غني وعزة نفس ابية

العرب اخوة
اردني -

مع ان الاردن هو امتداد لجزيرة العرب وقبائل الاردن هي امتداد لقبائل نجد والحجاز ،الا انني وكاردني صدمت من نسبة الاستطلاع من قبل الشعب الاماراتي المؤيدة 5% لدخول النادي الخليجي، وهذا من قبل شعب خليجي نعتبره محب للشعب الاردني مقارنة مع الشعوب الخليجية الاخرى، الا اننا كاردنيين نعرف بان الفاتورة لن تكون بدون مقابل ، الا ان الغني يبقى غنيا والفقير يبقى غير محبوب ولن يعذر الفقير اصله او عشيرته او تضحياته التاريخية مع فلسطين او غيره من الدول الخليجية خاصة كسلطنة عمان ، نحن في الاردن كان قرار الخليجيين وخاصةمواقف الشقيقة القريبة من القلب المملكة العربية السعودية اثرا ايجابيا لدى الاردنيين ومواقف جلالة الملك عبدالله ابن عبدالعزيز واخوانه وابنائهم المشرفة تجاه الاردن نقدرها عاليا في الاردن ، والحمد لله فلدينا ما نفاخر به الامم في العالم من قيادة هاشمية متسامحة ورشيدة و شعب واع مثقف ومتعلم ومثابر و بنية تحتية وتاريخ غني وعزة نفس ابية

أبو خالد، رقم 5
عراقي -

الى المدعو أبو خالد، التعليق رقم 5، يا أخي يبدو من ردك أنك شخصية ذات نفسية مريضة، و ماسكة معاك غلط، يالله صباح الخير. سؤالي في التعليق رقم 4 هدفه الدعوة للتفكر و المقارنة، لا لأي هدف آخر، ولكن يبدو أنه قد أصيب بعضكم بالبارانويا لمجرد أي تعليق يصدر من فئة معينة! ليتسع صدرك لسماع الأراء الأخرى دون الهجوم فقط، الله يهديك!

أبو خالد، رقم 5
عراقي -

الى المدعو أبو خالد، التعليق رقم 5، يا أخي يبدو من ردك أنك شخصية ذات نفسية مريضة، و ماسكة معاك غلط، يالله صباح الخير. سؤالي في التعليق رقم 4 هدفه الدعوة للتفكر و المقارنة، لا لأي هدف آخر، ولكن يبدو أنه قد أصيب بعضكم بالبارانويا لمجرد أي تعليق يصدر من فئة معينة! ليتسع صدرك لسماع الأراء الأخرى دون الهجوم فقط، الله يهديك!

مجلس التعاون
سالم -

اصلا الدول الخليجيه نظام الحكم فيها شمولي ولا يوجد بها اي ديمقراطيه فقط شكليه وهي مجتمعات منغلقه يغلب على معظمها التخلف وهي طبعا لا تريد الاردن او المغرب طرفا في مجلسها الشكلي ولكن الخوف من الثورات والجارة ايران هو الذي دفعها لهذه الدعوه الفجائيه فهي بحاجه الى جيوش قويه مثل الاردني والمغربي لحماية انظمتها ولا اعتقد ان الدولتين المدعوتين سيستفيدون من هكذا مجلس واحبذ الرفض

مجلس التعاون
سالم -

اصلا الدول الخليجيه نظام الحكم فيها شمولي ولا يوجد بها اي ديمقراطيه فقط شكليه وهي مجتمعات منغلقه يغلب على معظمها التخلف وهي طبعا لا تريد الاردن او المغرب طرفا في مجلسها الشكلي ولكن الخوف من الثورات والجارة ايران هو الذي دفعها لهذه الدعوه الفجائيه فهي بحاجه الى جيوش قويه مثل الاردني والمغربي لحماية انظمتها ولا اعتقد ان الدولتين المدعوتين سيستفيدون من هكذا مجلس واحبذ الرفض

المغرب عربي إسلامي
مغربية عربية -

ثقافة المغرب الفرانكفونية التى تعود لفرنسا التي احتلت شمال افريقيا لما يزيد عن 130 عاما؟؟؟؟؟يعني الدولة العثمانية أو ابريطانيا و إيطاليا إحتلالهم جميل ؟؟؟الكاتب شكلو عمرو ما عتب المغرب و لا فتح كتاب يقرأ عنه,..

المغرب عربي إسلامي
مغربية عربية -

ثقافة المغرب الفرانكفونية التى تعود لفرنسا التي احتلت شمال افريقيا لما يزيد عن 130 عاما؟؟؟؟؟يعني الدولة العثمانية أو ابريطانيا و إيطاليا إحتلالهم جميل ؟؟؟الكاتب شكلو عمرو ما عتب المغرب و لا فتح كتاب يقرأ عنه,..

خليجية بحرينية
خليجية بحرينية -

بالنسبة لي كمواطنة خليجية بحرينية لا أحبذ هذه الفكرة وهي دخول الأردن والمغرب إلى دول مجلس التعاون... ليس لأنهم أردنيين أو مغربيين ليس لذاتهم نحنُ أخوة في الإسلام وإنما لأن سياسة دول مجلس التعاون تهدف الآن إلى قمع شعوبها والبحث عن شعوب أخرى لتقوم بتجنيسها ومن ثم تمثلها على حساب الشعب الأصلي ... لا تغركم أنه يقال يوجد ترف وبذخ في الخليج فشعوب الخليج جائعة بينما الحكام يقومون بسرقة خيراتها.....

خليجية بحرينية
خليجية بحرينية -

بالنسبة لي كمواطنة خليجية بحرينية لا أحبذ هذه الفكرة وهي دخول الأردن والمغرب إلى دول مجلس التعاون... ليس لأنهم أردنيين أو مغربيين ليس لذاتهم نحنُ أخوة في الإسلام وإنما لأن سياسة دول مجلس التعاون تهدف الآن إلى قمع شعوبها والبحث عن شعوب أخرى لتقوم بتجنيسها ومن ثم تمثلها على حساب الشعب الأصلي ... لا تغركم أنه يقال يوجد ترف وبذخ في الخليج فشعوب الخليج جائعة بينما الحكام يقومون بسرقة خيراتها.....

الاردنيه
اردنيه مغتربه (عايشه -

ما الذي يمنع الانضام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي وان الاردن شعب متعلم وان الشعب الاردنى شعب يتميز بالعادات و التقاليد و اللغه التى تتميز بها دول المجلس وان شعبها مخلص ووفي وان يصبح تواصل و تبادل بين الخبرات و الافكار العربيه الاردنيه

الاردنيه
اردنيه مغتربه (عايشه -

ما الذي يمنع الانضام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي وان الاردن شعب متعلم وان الشعب الاردنى شعب يتميز بالعادات و التقاليد و اللغه التى تتميز بها دول المجلس وان شعبها مخلص ووفي وان يصبح تواصل و تبادل بين الخبرات و الافكار العربيه الاردنيه

مجلس التعاون
بو عبد الله -

لم افهم الى لان ما هو القصد من هذه الانضمامات الغريبه العجيبه

مجلس التعاون
بو عبد الله -

لم افهم الى لان ما هو القصد من هذه الانضمامات الغريبه العجيبه

الحقيقة
ابو مريم -

أقسم لكم أن الاوامر الامريكية هي التي طلبت من الاردن والمغرب الدخول في النادي الخليجي ونفس هذه الاوامر طلبت من دول الخليج القبول بعضوية هذين البلدين والحبل على الجرار. ألامر هو مواجهة إيران عن طريق حلف عربي امريكي إسرائيلي وإلا منذ متى يقبل الخليج بعضوية دولة تقع في شمال أفريقيا؟ إنها الاوامر الامريكية وما على أذناب أمريكا إلا السمع والطاعة وهم صاغرين

الحقيقة
ابو مريم -

أقسم لكم أن الاوامر الامريكية هي التي طلبت من الاردن والمغرب الدخول في النادي الخليجي ونفس هذه الاوامر طلبت من دول الخليج القبول بعضوية هذين البلدين والحبل على الجرار. ألامر هو مواجهة إيران عن طريق حلف عربي امريكي إسرائيلي وإلا منذ متى يقبل الخليج بعضوية دولة تقع في شمال أفريقيا؟ إنها الاوامر الامريكية وما على أذناب أمريكا إلا السمع والطاعة وهم صاغرين

الاردني
مياح المضارطة -

شيبون ذوله الفلسطينيون الي مسمين حالهم اردنيون؟

الاردني
مياح المضارطة -

شيبون ذوله الفلسطينيون الي مسمين حالهم اردنيون؟

عتب
اليرز -

تعليق بسيط على من يتهكم و يصف الشعوب الخليجية بالتخلف !!أقول له من يدير أكبر إقتصادات في الدول العربية و الشرق الأوسط من يوفر العيش الكريم لمواطنية هل هي تلك الشعوب المتخلفة!! من هي الدول الأكثر تقدما بالتالي . والى من يصفوهم بالشعوب المثقفة و المتعلمة !! هل هم من إخترع المركبات الفضائية أم التلفزون أم الهاتف . فلنكن واقعيين و نتحدث بلباقة.

عتب
اليرز -

تعليق بسيط على من يتهكم و يصف الشعوب الخليجية بالتخلف !!أقول له من يدير أكبر إقتصادات في الدول العربية و الشرق الأوسط من يوفر العيش الكريم لمواطنية هل هي تلك الشعوب المتخلفة!! من هي الدول الأكثر تقدما بالتالي . والى من يصفوهم بالشعوب المثقفة و المتعلمة !! هل هم من إخترع المركبات الفضائية أم التلفزون أم الهاتف . فلنكن واقعيين و نتحدث بلباقة.

ما سمعنا بهذا الاستف
اماراتى -

اشك فى هذه النتائج لان النسبه عاليه مع احترامى لايلاف

ما سمعنا بهذا الاستف
اماراتى -

اشك فى هذه النتائج لان النسبه عاليه مع احترامى لايلاف

اردني فهمان
اسامه -

وجعتوا راسنا بالانضمام وكانه دول الخليج دول اوروبيه اذا كانت اوروبا بينها حروب ودم وشعب كافر اتحدوا بينهم ودعموا بعضهم احنا عرب و مسلمين بس نكره بعضنا جدااااااااا وما نحب الخير لحدالذلك اتمنى الاردن ما تنضم لهيك دول لانه ما فيه شي ببلاش وهاي الشعوب الي تحكي ما بعرف شو ورا هالقرار غير الدفع بالدم المغربي والاردني لحماية عروشهم

اردني فهمان
اسامه -

وجعتوا راسنا بالانضمام وكانه دول الخليج دول اوروبيه اذا كانت اوروبا بينها حروب ودم وشعب كافر اتحدوا بينهم ودعموا بعضهم احنا عرب و مسلمين بس نكره بعضنا جدااااااااا وما نحب الخير لحدالذلك اتمنى الاردن ما تنضم لهيك دول لانه ما فيه شي ببلاش وهاي الشعوب الي تحكي ما بعرف شو ورا هالقرار غير الدفع بالدم المغربي والاردني لحماية عروشهم

مغتربه
اردنيه مغتربه -

الرد على مياح المضربه شو يبون انهم الفلسطينين مسمسن حالهم اردنين اصلا لا وجود تفرقه بين الاردنين و الفلسطينين وان الفلسطين و الاردن دوله واحد و الانتصار قريب ان شاء الله بتحرير فلسطين وان كلام الله تعالى بالقران الكريم يقول لا فرق على عربي ولا اعجمي الى بتقوى يعنى مش انتوا الى بتقرروا انوا الفلسطين عاملين حالهم اردنين شعب واحد عادات واحده تقرير و مصير واحد شعب مسلم ديانتهم الدين الاسلامى

مغتربه
اردنيه مغتربه -

الرد على مياح المضربه شو يبون انهم الفلسطينين مسمسن حالهم اردنين اصلا لا وجود تفرقه بين الاردنين و الفلسطينين وان الفلسطين و الاردن دوله واحد و الانتصار قريب ان شاء الله بتحرير فلسطين وان كلام الله تعالى بالقران الكريم يقول لا فرق على عربي ولا اعجمي الى بتقوى يعنى مش انتوا الى بتقرروا انوا الفلسطين عاملين حالهم اردنين شعب واحد عادات واحده تقرير و مصير واحد شعب مسلم ديانتهم الدين الاسلامى

5%؟
اماراتي عيناوي -

يا اخوانا الاردنيين و المغاربه, مرحبا بكم اخوه و احباب بيننا ,, و لا تلتفتوا الى وسائل الاعلام كونها تفتقر الى المصداقيه

5%؟
اماراتي عيناوي -

يا اخوانا الاردنيين و المغاربه, مرحبا بكم اخوه و احباب بيننا ,, و لا تلتفتوا الى وسائل الاعلام كونها تفتقر الى المصداقيه

تعودوا عالهنود
اردني عزيز نفس -

اهل الخليج تعودوا عالهنود واستعباد الناس ...الاردني لن يقبل اطلاقا بعمل الهندي او تهان كرامته ..الاردني صاحب عزة نفس كبيره وكبرياء ولن يقبل بأحد بمس كرامته مهما يكن هذا الشخص منصبه ..بالنهايه انتوا المستفيدين من الكفاءات الاردنيه ومش احنا ..ومش رايحين نصير اثرياء عن طريقكوا ..خلي الهنود يفيدوكوا

تعودوا عالهنود
اردني عزيز نفس -

اهل الخليج تعودوا عالهنود واستعباد الناس ...الاردني لن يقبل اطلاقا بعمل الهندي او تهان كرامته ..الاردني صاحب عزة نفس كبيره وكبرياء ولن يقبل بأحد بمس كرامته مهما يكن هذا الشخص منصبه ..بالنهايه انتوا المستفيدين من الكفاءات الاردنيه ومش احنا ..ومش رايحين نصير اثرياء عن طريقكوا ..خلي الهنود يفيدوكوا

استغراب
شريف -

لا افهم اهل الامارات عندما يتكلمون عن العادات و هم شعب غزته الفلبين و الهند و بنغلادش وفي اقرب الاجال سينقرض و معه اللغة العربيةكما اود ان اصحح معلومة حول الاستعمار الفرنسي الجزائر هي التي رسخت 130سنة تحت حكمه و مع هذا فهي حافظت على هويتها العربية الاسلامية و العبرة لمن يعتبر

استغراب
شريف -

لا افهم اهل الامارات عندما يتكلمون عن العادات و هم شعب غزته الفلبين و الهند و بنغلادش وفي اقرب الاجال سينقرض و معه اللغة العربيةكما اود ان اصحح معلومة حول الاستعمار الفرنسي الجزائر هي التي رسخت 130سنة تحت حكمه و مع هذا فهي حافظت على هويتها العربية الاسلامية و العبرة لمن يعتبر

قال خليج؟؟؟
ايلاف -

خوف الاماراتيين من الاردنين نابع من انهم يعلموا علم اليقين ان الشعب الاردني شعب متعلم و مثقف عكس الكثير جدا من الشعوب الخليجية، انا مقيم بالامارات والله العظيم ان المواطنين يحصلوا على وظائفهم و منهم من لا يعرف كيف يكتب اسمو بينما نفس الوظيفة للوافدين من اي جنسية يجب ان تكون حاصل على بكالوريوس او اعلى مسخرة بجد، انا شايف انو الاردن رح تثري دول الخليج جدا و الثراء ليس المقصودبه ماديا مع ان المعارضين للفكرة كان كل اهتمامهم بالناحية المادية فقط و هدا دليل على عمق التفكير ما شاء الله؟؟؟لوان الاردن تنسحب من هيك قطيع احسن لها الف مرة من ان تكون محسوبة على هيك تجمعات قبلية بالنسبة للمغرب اكيد الاماراتيين مبسوطين لاسباب هم يعلموها وخصوصا للانتشار الكبير للمغربيات ببلدهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و الشاطر يفهم

قال خليج؟؟؟
ايلاف -

خوف الاماراتيين من الاردنين نابع من انهم يعلموا علم اليقين ان الشعب الاردني شعب متعلم و مثقف عكس الكثير جدا من الشعوب الخليجية، انا مقيم بالامارات والله العظيم ان المواطنين يحصلوا على وظائفهم و منهم من لا يعرف كيف يكتب اسمو بينما نفس الوظيفة للوافدين من اي جنسية يجب ان تكون حاصل على بكالوريوس او اعلى مسخرة بجد، انا شايف انو الاردن رح تثري دول الخليج جدا و الثراء ليس المقصودبه ماديا مع ان المعارضين للفكرة كان كل اهتمامهم بالناحية المادية فقط و هدا دليل على عمق التفكير ما شاء الله؟؟؟لوان الاردن تنسحب من هيك قطيع احسن لها الف مرة من ان تكون محسوبة على هيك تجمعات قبلية بالنسبة للمغرب اكيد الاماراتيين مبسوطين لاسباب هم يعلموها وخصوصا للانتشار الكبير للمغربيات ببلدهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و الشاطر يفهم

يا امة محمد
احمد -

ياامة محمد صلى الله عليه وسلم نحن امة اعزنا الله بالاسلام ولن نرضى ان يفرقنا استبيان او اراء شخصيه ليس لها بعدا دينيا عربيا اخلاقيا.........فانا عربي لا تفرقني المسميات خليج وغير خليج ومسلم اعتبر كل دولنا العربيه والاسلاميه بلادي ومن يفرق فهواناني يريد التفريق بين الامه....الاستطلاع يقول هناك اختلاف في العادات وووووووو اليس كلنا مسلمين الا نتكلم العربيه ولغاتنا كلناواحده هذه الاراء لا تعبر الا عن نفسها ولا تؤمن بالوحده بل بالتفريق بين الامهاوروبا كلها بلغاتها وباخلاقياتها غير السويهاستطاعت بالرغم من انها ملل مختلفه استطاعتان تكون قوة ضاربه وتتوحد ولها كلمتهاونحن خائفون على خبزنا وعلى اموالنا وعلى عرض الدنيا....فكروا بامتكم العربيه الاسلاميه يوم لا ينفع الندم فكلنا اذا لم نتوحد ستبقى الاتحادات الاخرى تستعمرنا بل وستحتلنا ان بقينا بافكارنا المتجمدهبالمزيد من الاتحاد هو عنوان القوه...وبغير ذلك يقوى العدو ويتربص بنا واحد تلو الاخرفكروا بقلوبكم وبضمائركم وعودوا لرسالة النبي العظيم قبل ان تفكروا بعرض الدنيا الزائل فكلنا مسؤولون امام الله عن تخلفنا في مواجة عدو يشترك ضدنا فهلا صحونا

يا امة محمد
احمد -

ياامة محمد صلى الله عليه وسلم نحن امة اعزنا الله بالاسلام ولن نرضى ان يفرقنا استبيان او اراء شخصيه ليس لها بعدا دينيا عربيا اخلاقيا.........فانا عربي لا تفرقني المسميات خليج وغير خليج ومسلم اعتبر كل دولنا العربيه والاسلاميه بلادي ومن يفرق فهواناني يريد التفريق بين الامه....الاستطلاع يقول هناك اختلاف في العادات وووووووو اليس كلنا مسلمين الا نتكلم العربيه ولغاتنا كلناواحده هذه الاراء لا تعبر الا عن نفسها ولا تؤمن بالوحده بل بالتفريق بين الامهاوروبا كلها بلغاتها وباخلاقياتها غير السويهاستطاعت بالرغم من انها ملل مختلفه استطاعتان تكون قوة ضاربه وتتوحد ولها كلمتهاونحن خائفون على خبزنا وعلى اموالنا وعلى عرض الدنيا....فكروا بامتكم العربيه الاسلاميه يوم لا ينفع الندم فكلنا اذا لم نتوحد ستبقى الاتحادات الاخرى تستعمرنا بل وستحتلنا ان بقينا بافكارنا المتجمدهبالمزيد من الاتحاد هو عنوان القوه...وبغير ذلك يقوى العدو ويتربص بنا واحد تلو الاخرفكروا بقلوبكم وبضمائركم وعودوا لرسالة النبي العظيم قبل ان تفكروا بعرض الدنيا الزائل فكلنا مسؤولون امام الله عن تخلفنا في مواجة عدو يشترك ضدنا فهلا صحونا

!
leila -

أرجوكم عرقلوها نحن كمغاربة لا نريد أن ننضم لا نريد سنقوم بمظاهرات ضد هذا القرار

الشعب العربي واحد
تميمي -

ان الشعب العربي والارض العربية واحده قسمها الاستعمار ويجب ان تعود ارض واحده وشعب واحد فليس بغريب ان تنضم المغرب والاردن للتكتل الخليجي ولا هو بمستغرب ان حصل اتحاد بينهم فالاقطار يجب ان تعود كما كانت كيان وشعب واحد، والذين يستنكرون هذا الانضمام هم ليسو من العرب او العنصرية اعمت يصيرتهم .. فيامرحبا بأنضما الاردن العربية والمغرب العربي في مجلس الخليج العربي

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

أن هذه الخطوة ستكون لها آثار سلبية على المجتمعات الخليجية في المستقبل ولكن الهدف هو حماية الامن العربي ونحن جميع عرب مسلمين .أن ذلك الانضمام سيمنح مجلس التعاون الخليجي عمقًا استراتيجيًا كبيرًا، الا أنه قد يضرّ كثيرًا بتركيبة المجتمعات الخليجية وثقافتها والامن الداخلي و الاقتصادي احتمال .ربما سيكون من الصعب نجاح تلك الفكرة أو تحقيق التآلف بين الشعوب العربية مختلفة الثقافة في وقت قريب أو سريع، كما ستكون هناك سلبيات كبيرة بالتأكيد جراء هذا الانضمام ولكن يمكن في المستقبل القريب بعد تعديل قانون والضرائب العالية والحريات وضمانات في بعض الدول العربية .

رد على خليجية بحريني
بو عمر العمر -

شو هيدي انتوا لهلا موجودين اه البلد منكم كثير حتى هذه الدرجة لسى ما تبتوا على فكرة خيتهم ترى اذا جلستوا ساكتين ترى نحاول وبنحاول ندخل لبنان وتركيا معانا في الميلس الخليجي العربي قوليلهم لو سمحتي الخليج العربي

ارحل
عمر -

الى صاحب التعليق رقم 24 عندي سؤال واحد فقط اذا كنت كاره شعب الامارات وتنتقدهم ممكن اعرف ليش مقيم في الامارات؟!!!

marocco
faysel du maroc -

أولا المغرب احتل ل40 سنة134 سنة للجزائر,ثانيا الخليج طلب المغرب ليس العكس,ثالثا دول مجلس التعاون بتعداد سكانها لن تكتسب مكانة عالمية ,رابعا سكان الإمارات الأصليون حاليا لا يزيد عن 5% ونعرف أن قطر بها أكثر من 66% من الأجانب وهنا أسأل وخاصة الإماراتيين هل هناك تقارب بينكم والبنغال والهنود والصينيين والباكستانيين أكثر من المغرب وخاصة الأردن؟؟؟ خامسا أقول أن خوفكم على نعوسة بناتكم واضحة لأنكم لا تخافون من جمال الأسيويين لكن هذا اعتراف منكم على تفوق المغربية عليكن شكرا لكم لكن لتعلم أنني كمغربي لا أطق أهل الخليج وأتمنى أن تعارضوا حكوماتكم إذا كنتم فعلا أحرار فشخصيا أجد نفسي بأروبا وإفريقيا أكثر من الخليج لشيئ واحد أنكم تعتبروننا سلعا قد تشتروننا ولديكم نظرة سطحية علينا وتتعمدون الإساءة لنا ,فإني مع توحد المسلمين لكن لا أطيق أهل الخليج ولا أنافق في هذا الأمرفصراحة أفضل أهل الشام والمغرب العربي أولا ....وأتمنى من شعب الخليج (الديموقراطي والحر والمناضل)كما تروج الجزيرة عنكم أن تثبتوا لنا هذا الخبر.

تخلف
حمدون -

اهل الخليج يخافون على النسيج والثقافه الاجتماعية من الاردن والمغرب مع العلم بان هاتين الدولتين ذو مكانه مرموقه بين دول العالم ليس بنفطهما ولكن بتقدمهما علميا وحضاريا وتعليميا وثقافيا واسلوب الحكم الديمقراطي ولكن نعود ونسأل الخليجيين الا يؤثر الهنود والبنغال والباكستانيين الذين لا يخلوا بيتا منهم او في شركاتهم او مطاعمهم او اي مكان تذهب اليه او من يربي اولادكم غير الخادمات من هذه الدول ؟ والان تخافون على ثقافتكم المتخلفه ومجتمعاتكم التي تعود الى الاربعينات ولا اعتقد ان اموال النفط قد رفعت من مستواكم واعتقد جازما انه بعد سنوات قليله ستندثر مجتمعاتكم ويحل مكانها شعوب تلك الدول فاحمدوا ربكم اذا انضمت اليكم المغرب والاردن وان كنت احبذ عدم الانضمام لانكم بحاجه الى جيوشهما لتحميكم ..

عراقي
أبوخالد -

لا يا عزيزي لست ذو نفس مريضة مثلك ولكن أنظر كل أو جل من أحرقته هذه الدعوة هو أنتم, ما خصكم بنا ؟ اليس الأفضل لك و لأمثالك أن تلتفتوا الى العراق الذي دمرتوه,تغدرون بالشقيق و الجار وليس لكم عهود أو مواثيق من قديم الأزل, دخل زعمائكم على ظهر الدبابة الأمريكية ثم سلمتم البلاد الى ملالي ايران و أصبح شخص جاهل لا صدر له ولا بطن ولا دماغ يأتمر على جيش من المرتزقة و العملاء يقتلون العزل شيوخا و أطفالا و نساء بدون ذنب سوى لأنهم من طائفة أخرى و رغم أن بلدكم كما تقولون ( حر محرر ) الا أن رئيس وزرائكم يجب أن تصادق على تعيينه ايران حتى أثار العراق التي تتغنون بحضارتة و مجده سرقتوها و بعتوها للخارج و في أوقات كثيرة بدون مقابل فقط ليرضى عنكم سيدكم الأمريكي أو الأيراني ليس لديكم سوى الكلام ولا فعل تهددون وتتوعدون و أنتم لا تستطيعون حتى تأمين شوارعكم ولك في خطبة الحجاج عبرة و عظه ولكنكم لا تتعلمون, بأختصار خليكم في حالكم وليس لكم شأن فيما يخصنا وكما قلت ليس لديكم غير الكلام و الكلام ببلاش ولكن في الحقيقة أنتم لا تستطيعون فعل شيء سوى التأمر و الخيانة التي تجيدونها و أستثني بالطبع أبناء العراق الشرفاء الرافضين لوضعه الحاله و للوصاية الأمريكية و الأيرانية, أذهب يا عزيزي و طالب بأرشيف دولتك من جارك الشرقي و استعيد سيطرتك على حقول نفطك التي تذهب بسعر التراب الى أمريكا و ايران و أحيانا كثيرة بالمجان, العراق الجريح الأن مع الأسف أصبح كأنه دولة من الجنوب الأفريقي بل أكاد أجزم لو عملنا مقارنه لرجحت الكفة الأخرى, شأننا لا يعنيكم و حقدكم لا يخيفنا وكفى,,, أما فيصل من المغرب #30 اقول أنت لست المغرب و من حقك أن تقول رأيك ولكن عندما تتطرق الى النساء فهذا سوء أدب يدل على شخصيتك و تركيبتها. عموما كل هذا الجدل و موضوع انظمام الأردن والمغرب مازال تحت التشاور وقد يتم وقد لا يتم ولكني كمواطن خليجي أقول لنشامى الأردن و أحبتنا في المغرب مرحبا و مسهلا بكم لو تم انظمامكم الى المجلس, أنتم اصحاب الدار و نحن الضيوف و حتى إن لم يتم إنظمامكم الينا تبقون أخوة و أشقاء بل و أكثر من هذا كما هي حال الأردن فنحن تقريبا وطن واحد لا تفرق بينه سوى الحدود وكم من قبيلة بالأردن شيوخها بالسعودية و العكس صحيح و نحن لا نجد فرق بيننا وبينكم و هذا رأي الكثير من أبناء مجلس التعاون الخليجي العربي.

الى رقم 24
أماراتي -

الى التعليق رقم 24 يا أخي اذا مب جبتك البلد ليش قاعد فيها يا ناكر وليش نخاف من الأردنيين أمثالك فقط اللي ما عندهم أداب الحديث أنت نكرة وكلامي هذا موجه لك ولأمثاللك لأن الأردنيين نعرفهم رجال شرفاء ولكن أنت لست منهم وسؤال بسيط يا كبير المثقفين شوف الفرق بين الأردن والأمارات وخصوصا مدينة دبي وهي لا تمتلك حقول نفط أين هي وأين أي مدينة في الأردن ونحن يشرفنا أنضمام الأردن (ما عدا أنت وأمثالك ) لأن عاداتهم وتقاليدهم مثلنا ولي تحفظ على المغرب !!!

المغرب والاردن اهلنا
سيف المنصوري ابوظبي -

انا مستغرب من بعض الاخوة المغاربة والاردنيين اللي يتكلمون عن اهل الامارات علشان عينة من 100 شخص 70 بالمئة منهم رفضوا انضمام البلدين لدول مجلس التعاون يااخواني سكان الامارات عددهم مايقارب 800 الف نسمة ليش هذا الشتم في اهل الامارات انهم هنود وفلبيين وباكستانيين وغيرهم اذا اكبر جاليتين الاردنية والمغربية اللي في الخليج موجودتين في الامارات والامارات فاتحه ذراعيها لكل اهلنا من المحيط الى الخليج والامارات من اكبر الدول الداعمة للمغرب الشقيق اقتصاديا من ايام الشيخ زايد الى اليوم ومن اكبر الداعميين ايضا للاردن من قبل حتى قيام الامارات فيجب ان يكون النقاش بهدوء وتروي وماله داعي الاستهزاء والتقليل من شان الاخرين هذه عينة وقالت رايها مثل مافي شعوب في الاتحاد الاوربي رفضت انضمام بعض الدول الاوربية واقرب مثال لكم تركيا التي يرفضها حكومات اوروبا وشعوبها اما بالنسبة لي انا اتمنى استضافة البلدين في دول مجلس التعاون وتصبح لهم العضوية الكاملة مثل دول الخليج الاخرى

تخبط و مهاترات
أحمد -

دول الخليج تتخبط في مشاريعها السياسيه و الاقتصاديه و الامنيه كل هذا على حساب سياسه الاستقواء كيف للاردن و المغرب ان تنضم لمنظومه جغرافيه هيا خارج نطاق التركيبه الجغرافيه الاولى و الاجذر بهذه المنطقه الجغرافيه اليمن و العراق و لاكن لكون اليمن باتت ان تصبح جمهوريه حقيقيه و كذلك العراق لهذا ذهبت دول الخليج للمغرب و الاردن لكون الحكم ملكي شبيه للحكم القبلي الذي يسيطر على الدول الخليجيه و كل هذه التصريحات فقط تخبط و رعونه في السياسه

الحق حبيب الله
عراقي -

اکید المغرب سوف يلاقي الصعوبات من الانضمام الى الاتحاد المجلس الخليجي, لان المغرب هو بلد ذو تاريخ سياسي عريق, المغرب يعرف التعددية الحزبية, في حين دول مجلس التعاون لايوجد لديهم الاحزاب. لانه لاتوجد ممارسات ديمقراطية سياسية في الخليج, وانما ولاء عشائري ومبني على التراتبية واحترام الكبير. المغرب بلد ذو ارث ثقافي متنوع من كل الالوان والاطياف. بلدان الخليج من لون واحد وهو العربي القح( ولااذكر هنا العمالة الاجنبية). والعامل الاقتصادي هو ليس العامل الوحيد والكافي لتقرير مصير الاندماج, لانه هناك عوامل اخرى مهمة وتساعد على الاسراع في الاندماج الدينامكي وليس اندماج قسري تفرضه الظروف الطارئة والتي هي جارية في العالم العربي.

خربطة جديدة
بو شهاب -

اولاً: دول الخليج لم تتفق ولم تصلح ما بينها حتى تضم دول جديدةثانياً: قلنا اليمن اوكيه ومب مشكلة عشان نحن واياها في موقع واحد وبعد استراتيجي واحد ومن يوم ما وافقوا عليها ما شفنا شيءثالثاً:موضوع ضم الاردن والمغرب هو من اجل مصلحة حكومات دول الخليج فأين مصالح شعوب الدولتين؟رابعاً: الراي العام الخليجي مغيب خامساً: طريقة لتهدئ شعوب الدولتين سادساً: هل انضمامهم كلي ولا بيضحكون عليهم مدة طويلة وبعدها بيقولون انضمامكم محفوظ حتى اشعاراً آخر مثل ما سووا مع دول كثيره ( العراق واليمن وجمهورية مصر العربية الحليف الاستراتيجي السابق لدول الخليج)سابعاً: رددو معاي يا ليل ما اطولك

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

ما دخلوا المجلس بعدهم ونشتمنا عيل وقت ما يدخلونه شوه بيحرقونا .. رقم 14 انت مش فاهم بسيطه يقولك الاردن مملكه مثل المغرب يعني حكمهم بتوريث مثل الخليج فالمفروض يحافظون عليهم عشان سواد عيون الخليج ما تروح .. رقم 30 وانا اشهد على تفوق المغربيه في الامور اياها ودليل المسكين الغلبان رئيس وزرا ايطاليا فرحان وايد حضرتكمتفوقه في ذره ونحن ما ندري .. والسعودي بوخالد بسألك دام قراراتهم صحيحه وعمرهم ما يغلطون تراهم ملايكه مش بشر مثلنا ممكن تشرح لي ليش الرسول (ص) قال في جزيرة العرب لاحظ انه قال العرب مش المكسيك بيكون مسخ وقذف وخسف

أحمد +
أبوخالد -

أعتقد في موضوع البحرين ثبت بما لا يدع مجال للشك بأن كلامك لا مكان له من الأعراب ,, بعدين الأخ العراقي لدينا حزب واحد هو حزب لا اله الا الله محمد رسول الله بعدين يا أخي ترى اللقافة شينة وش مزعلك وش خصك اصلا بالموضوع ؟؟ أمارتية ولي الفخر عليا الطلاق ما فهمت يا بنت عمي وش تقصدين , عموما اذا كان قصدك على قرار ضم الأردن و المغرب فهذا قرار اتخذ بأجماع قادة مجلس التعاون وهم بشر كما تفضلتي و البشر يخطيء و يصيب و قادتنا مجتهدين والمجتهد إن اخطاء له أجر و إن اصاب له أجران , اما الحديث مسخ وقذف وخسف أول مره اسمعة و ما تركب طال عمرك وش جاب المسخ للقذف للخسف , عموما قد تكوني على صواب ولكن حبذا لو تذكرين الحديث كاملا بأسناداته ولك الأجر,, رسالة أخيرة لمن يهمهم الأمر فقط : يا اخوان و يا أخوات لن يتغير في حياتنا شيء, أهل الأردن من أطيب شعوب الأرض وشعب متعلم و مثقف و عاداتهم مثل عاداتنا و طبايعنا وحده و ألمغرب انتم كل صيف متبطحين هناك ولا يعني تروحنلهم ولا ودكم يجوكم ؟؟!! عموما الله يقدم ما فيه الخير للخليج و أهله خاصة و للعرب و المسلمين عامة ويكفيهم شر المندسين و المتأمرين و العملاء ومن في قلبه مرض,, الله لا يغير علينا حال ويعز حكوماتنا و يحفظ شيوخنا وتأكدوا طالما أن هناك مثل عراقي و أحمد وبوشهاب فهذا يعني انكم على الطريق الصحيح و ذوي نعمة تحسدون عليها.

رد على الإماراتية 38
faysel du maroc -

أنت أكدت ماقلته أي نظرتكم لنا وها أنتي ترين المغربية بنظرتك المنحطة والمختصرة وسأطلعك على قيمة وقمة المرأة المغربية فهي بطلة وأول عربية وإفريقية أولمبية والمغربية العالمة وهي أول امرأة عربية وعالمية في علوم الفلك اسمها مريم شداد وهي كذلك عالمة دين وأول امرأة تعطي دروس الحسنية للملك وتجلس منبرا أعلى منه وهي هنا بأروبا وزيرة وبرلمانية أروبية وهي أول عربية طيارة وسائقة قطار والأستاذة المغربية ولديا من عائلتي درستكم بالإمارات نعم علمتكم ...أما أنتن فلا شيئ قرأته عنكن وأتحداكي أن تقدمي امرأة منكن متميزة عالمية أما ماتقصدينه ببرلسكوني فهي حالة من الحالات الموجودة بكل العالم ونحن كذلك نعرف عنكم التحول الجنسي لشبابكم أليس كذلك وهذا لا يعني أن شباب الإماراة كله كذلك ...كما تستغلون فقر بنات بلادي فإني أقول أن رجالكم أو ذكوركم يخونون زوجاتهم ...؟ المغربية شريفة وتلد الشرفاء وهم من يحمونكم أليس كذلك أليس هناك جنود مغاربة يحمونكم؟ألا تعلم أن دعوة المغرب فقط لمصلحتكم لتأكلوا الثوم بفمنا ضد تهديدات ايران ؟جاء في حديث أنه من علامات الساعة تطاول الرعاة العراة في البنيان أنسيتي حليب الناقة والخيمة؟

الاردن /جرش
محمد فريحات -

تحيه الى كل اهلنا في الخليج وفي كل دوله عربيه اولا انتم ونحن شعب واحد تربطه عادات وتقاليد لكن اكثر مايربطكم ببعض ويربطنا بكم ان القرارات للرؤساء ليست بحاجه لتواقيعكم وعندما ارادو الضم لم يطلبو موافقة اي مواطن لامنا ولا منكم فأذا رايكم ليس مطلوب لكن المطلوب ان نكون كعرب تجمعنا لغه وديانه وشهامه فيجب ان نترفع اكثر دولة الامارات وقطر عندما اقامت علاقات وفتحت سفارات لاسرائيل عندكم لم تعترضو ولم تشاور احد ودخول الاردن والمغرب لمجلس التعاون لبس مكسب لانكم انتم لست مستفيدين شي واردني موجود ويقدم علمه للامريكان وفي بريطانيا وتقدمنا العلمي والطبي لوحده المفروض وحده مقياس على التباين فأن دخلنا فهي مصلحه يراها مليكنا ونحن نثق به ونحبه وان لم ندخل لن يتغير علينا شي بعدين انا زرت كل دول الخليج اذا الخليج مش بحاجه النا ليش فيه عندهم نسبة تساوي شعوبهم من العرب والاجانب وللاسف ان الغالبيه من الاجانب هم المتعلمون فأذا كان الشعب يدرس ابنائه وافد والطبيب وافد والممرض والسائق والبناء والكهربجي وغيره وغيره فأذا انا مع القاده ما هي فائدة الشعب فقط ليأكل ويلبس وينام اذا يا اخواني انتم بحاجه لدول مثل المغرب والاردن ليدخلو بينكم لتتعلمو منهم ضنك الحياه وكيف استطاعت هذه الشعوب ان تتعلم وترى الحياه افضل مما انتم تعيشونها وفق الله مجلسكم ان دخلنا اولم ندخل لانه اولا واخيرا هو اتحاد عربي

خليجي وافتخر
خليجي -

الحبر ما جف الا طلعت النعارات من الدول المدوعه للانضمام وكل واحد ينسب الفضل له دون غيره وانه هو الافضل والاحسن والخليج راح تستفيد منه. الخليج غنيه عن اي دول اخرى والخليج راح يظل 6 دولا لا اكثر ولا اقل باذن الله. وتحياتي كل خليجي غيور على هويته

رد على ... fayselالخ
JoJo -

للاسف المغربية اللي تتكلمين عنها مب موجوده في الخليج بس اللي عندنا في دول الخليج ماهي الا فضلات تدوسها المرأة الخليجية ..أغلب المغربيات ماهم الا رقاصات او مشعوذات في دولنا ؟؟..والمغربيات معروفات .. انتي اللي بديتي بالغلط .. بالنسبة للاردن البعض بالاصل زعلان لان في ناس رافضينهم وضحكني اللي قال بان الاردنيين بيزيدون من ثرواتنا هههه والهندي يشتغل ويكد ويخاف من المواطن ومايفكر انه يتجرا ياخذ مال غيرهبعكس الشاميين اللي يموتون على الفلوس هههههههههه واذا انتو تعتبرون الخليجيين متخلفين ليش تدخلون بلدهم وتقيمون فيها ..انتو تاكلون وترقدون وتمسحون ايدهم بالطوفه ومرتاحين عكس بلادكم مذلولين وبدون اشغال وبعد تسبون ولي نعمتكم وتقولون تخلف وغيره ؟اذا انتو مب عايبمكن والله عندكم ثلاث اشياء تقدرون تذلفون فيها ..الطياره .. واذا ما عندكم ترا في سفن ههههههههه وانا اعرف انكم تخافون تصرفون الفلوس عندكم البر اسهل طريقه .. وقولو اللي تقولونه يبقون الخليجيين تاج على راسكم واوياء نعمتكم اللي اشكالهم يشحتون منهم ..

الأخت JoJo
أبوخالد -

أنا ونا أخوك ما أدافع الا عن الخليج و أهله يالبى قلوبهم,, وفي هذا الموضوع بالذات أنا أدافع عن قرار قادتنا , أما بالنسبة للشتامين طال عمرك ترى أغلبهم مندسين لا يمتون للمغرب ولا للأردن بأي صلة أو جهله, مجرد مرتزقة مأجورين يحاولون التشويش على قراراتنا, يعني بأختصار عجم مالهم حل الا الكوي.

رد على ... fayselالخ
JoJo -

للاسف المغربية اللي تتكلمين عنها مب موجوده في الخليج بس اللي عندنا في دول الخليج ماهي الا فضلات تدوسها المرأة الخليجية تحت ريولها ..أغلب المغربيات ماهم الا رقاصات او مشعوذات في دولنا ؟؟..والمغربيات معروفات باف ههههههههههههه .. انتي اللي بديتي بالغلط .. بالنسبة للاردن البعض بالاصل زعلان لان في ناس رافضينهم هههههه وضحكني اللي قال بان الاردنيين بيزيدون من ثرواتنا ههههههههههههههه والهندي يشتغل ويكد ويخاف من المواطن ومايفكر انه يتجرا ياخذ مال غيرهبعكس الشاميين اللي يموتون على الفلوس ههههههههههههههههه واذا انتو تعتبرون الخليجيين متخلفين ليش تدخلون بلدهم وتقيمون فيها ..انتو تاكلون وترقدون وتمسحون ايدهم بالطوفه ومرتاحين عكس بلادكم مذلولين وبدون اشغال وبعد تسبون ولي نعمتكم وتقولون تخلف وغيره ؟اذا انتو مب عايبمكن والله عندكم ثلاث اشياء تقدرون تذلفون فيها ..الطياره .. واذا ما عندكم ترا في سفن ههههههههه وانا اعرف انكم تخافون تصرفون الفلوس عندكم البر اسهل طريقه .. يالله جاو وقولو اللي تقولونه يبقون الخليجيين تاج على راسكم واوياء نعمتكم اللي اشكالهم يشحتون منهم ..

رد على الأخت JoJo
اخوكم في الله مغربي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبسم الله الرحمن الرحيمحسبي الله ونعم الوكيللا حول ولا قوة الا باللهياختي ليش هذه الكلمات ليش هذا التكبراقول لكم كلمة واحدة انا كنت سعيد بإنضمام المغرب و الاردن الى الدول الخليجية الشقيقة وانا شاهد على المغاربة كيف يقدرونكم ويحبونكم لاكن بعد هذه الردود الجوفاء لا ارى في هذا الإنضمام اي شيء انا احبكم في الله لأنكم مسلمين وليس لأنكم خليجيينولاكن افكاركم بعيدة عن الحقيقةاتمنا لكم التوفيقواقول لكم بدل ان تسبو الأردن و المغربانضرو الى اليهود وشو عاملين فيكم و الامريكان الخ الخ الخواما بالنسبة للمرأة المغرية بنعتها بالراقصة و الساحرة فرجالكم يرغمونها على ذالك ولاكن ماذا اقول حسبي الله ونعم الوكيلواكتفي بهذه الآية : ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ) صدق الله العظيموهنا ردوداصحابها يقولون انهم مغاربة لاكن من لغتهم عرفت انهم ليسوا مغاربةوالله اعلمتحياتي اخوكم في الله من المغرب

محلل
محلل -

الى المغربيه رقم 40 : انا لم يغيضني الا تعليق هذه المغربيه , اولا الامارات لا تجلب مدرسات من المغرب لان لهجتهم غير مفهومه وهم خليط من الامازيغ والطوارق والبربر المتخلفين ثانيا اذا كانت المغربيه طياره فالمراه الاماراتيه عندنا تقود طائرات حربيه وعندنا 4 وزيرات وعندنا الطبيبه والمهندسه والضابط في الشرطه والجيش والطياره المدنيه والعسكريه وربع المجلس الوطني من النساء وهي النسبه الاعلى في الوطن العربي بل ان هناك اماراتيه كرمت من ارقى جامعه للطب في العالم في ايرلندا بعد ان حصلت على اعلى درجات في الجامعه منذ تأسيسها من 270 سنه , اما المغربيات وهن الاغلبيه فهن معروفات بالسحر والشعوذه و المهنه الاخرى التي تعرفينها وهي اقدم مهنه في التاريخ ويملأن باريس ولندن لاصطياد الخليجيين )

starshine
هاني -

السلام عليكم...انا ما رح احكي عن انضمام الاردن للمجلس الموقر بس حبيت احكي للجميع انو ما تنسوا احنا كلنا اخوة في الدين وما في داعي للتجريح من اي شخص كل بلد فيها المتعلم وفيها الجاهل وكمان في شهادة لازم تنحكى بحق اخوتنا في الامارات الي زرتها وبصراحة ناسها طيبين وما شفت منهم الا كل خير ,

starshine
هاني -

السلام عليكم...انا ما رح احكي عن انضمام الاردن للمجلس الموقر بس حبيت احكي للجميع انو ما تنسوا احنا كلنا اخوة في الدين وما في داعي للتجريح من اي شخص كل بلد فيها المتعلم وفيها الجاهل وكمان في شهادة لازم تنحكى بحق اخوتنا في الامارات الي زرتها وبصراحة ناسها طيبين وما شفت منهم الا كل خير ,

الى الاماراتي
شاكر بني خالد الاردن -

والله يا اماراتي انك اصيل وابن اصل وانت نشمي وفيك الشهامه والكرم وكلامك دليل على انك ابن اصول ومعزه وفخر

الى الاماراتي
شاكر بني خالد الاردن -

والله يا اماراتي انك اصيل وابن اصل وانت نشمي وفيك الشهامه والكرم وكلامك دليل على انك ابن اصول ومعزه وفخر

الامارات بلدي الثاني
اردنية في الامارات -

هي رسالة صغيرة مع تجاهلي لجهل غيري من الناس لضيق ثقافتهم اولا لا اثق في وسائل الاعلام و ما يقال لاني ما اثق فيه حب اهل الامارات لنا كاردنيين يغنينا عن كل تفاهات الانضمام يعني لو انضمينا ولو ما انضمينا تبقى الامارات بيتي وبلدي الثاني وحبي لها مثل حبي لتراب الاردن بيوتهم مفتوحة لنا في الامارات و ان الاوان لتفتح الاردن ذراعيها لاهلنا في الامارات فما لاهل الكرم غير كل الحب و الكرم حيالله باهل الامارات تعليق على الاخت يلي تسب اهل البحرين والخليج والتي اشك انها خليجية بحرينية ...كلمة واحدة اقولها لك انه يلي ياكل من صحن لا يتف فيه وكلامك ان دل يدل على اصلك والاصل ليس في البلد لكن في الدين والاخلاق و التربية نظرتك الضيقة هي يمكن خلتك تسمي حالك خليجية بحرينية واخيرا لا يهم راي 70% بكفينا انه نمشي في الشارع في دولة الامارات و الاردني رافع راسه من ارقى الشعوب التي تعمل في دولتنا الثانية الامارات يلي لو دقت طبولها نهمر سواعدنا و نحارب لعيون صقورها

الامارات بلدي الثاني
اردنية في الامارات -

هي رسالة صغيرة مع تجاهلي لجهل غيري من الناس لضيق ثقافتهم اولا لا اثق في وسائل الاعلام و ما يقال لاني ما اثق فيه حب اهل الامارات لنا كاردنيين يغنينا عن كل تفاهات الانضمام يعني لو انضمينا ولو ما انضمينا تبقى الامارات بيتي وبلدي الثاني وحبي لها مثل حبي لتراب الاردن بيوتهم مفتوحة لنا في الامارات و ان الاوان لتفتح الاردن ذراعيها لاهلنا في الامارات فما لاهل الكرم غير كل الحب و الكرم حيالله باهل الامارات تعليق على الاخت يلي تسب اهل البحرين والخليج والتي اشك انها خليجية بحرينية ...كلمة واحدة اقولها لك انه يلي ياكل من صحن لا يتف فيه وكلامك ان دل يدل على اصلك والاصل ليس في البلد لكن في الدين والاخلاق و التربية نظرتك الضيقة هي يمكن خلتك تسمي حالك خليجية بحرينية واخيرا لا يهم راي 70% بكفينا انه نمشي في الشارع في دولة الامارات و الاردني رافع راسه من ارقى الشعوب التي تعمل في دولتنا الثانية الامارات يلي لو دقت طبولها نهمر سواعدنا و نحارب لعيون صقورها

الاسلام وحدتنا
ابويزن -

احبتي من جميع الدول العربية الاسلامية هل نسيتم باننا شعب ولا اقول شعوبا بل شعب اسلامي واحد بغض النظر عن الدولة وعلينا ان نبارك اي وحدة تجمع بين الاشقاء المسلمين فنحن امة واحدة عزتنا في اسلامنا وعزة اسلامنا في وحدتنا وعار علينا ان تتجمع دول الكفر وان تتفرق الدول الاسلامية وكفانا تفكيرا في امور تافهة مادية لا تغني عن الاخرة ولنفكر في عزة امتنا

الاسلام وحدتنا
ابويزن -

احبتي من جميع الدول العربية الاسلامية هل نسيتم باننا شعب ولا اقول شعوبا بل شعب اسلامي واحد بغض النظر عن الدولة وعلينا ان نبارك اي وحدة تجمع بين الاشقاء المسلمين فنحن امة واحدة عزتنا في اسلامنا وعزة اسلامنا في وحدتنا وعار علينا ان تتجمع دول الكفر وان تتفرق الدول الاسلامية وكفانا تفكيرا في امور تافهة مادية لا تغني عن الاخرة ولنفكر في عزة امتنا

البطن المنتفخ والعقل
faysel du maroc -

الأستاذة المغربية تدرس بالإمارات وبسلطنة عمان لأن المغاربة يتكلمون بجميع اللغات ولعلمك شخصيا بكل احترام أتقن ألسن متعددة ومن بينها الهولندية فالمغاربة الذي أنعتهم بالبرابرة فهم من فتحوا الأندلس ولما سلموها للمشارقة لدولة الأمويين تفرقوا طوائفا كعادتكم وعاد عبد الرحمان يبكي أمه ...ولذلك دول الخليج مازال عهدها بالطوائف فمدينتي المغرب تعادل دولتين طائفتين خليجيتن ...فالسعوديات فقط بعضهن أبن عن علم وحنكة ولهن عالمة متميزة بالمملكة المتحدة ...فالمغربية تعهر لفقرها والخليجية تعهر سترة لخيانة زوجها فهي تتحدى زوجها فإن تزوجا ثلاثا تخونه ثلاثة وواحدة أخرى وإن كانت على عجل...تساؤل أخير من منكم يشرح لي بيولوجيا وجينيا عبر الأجيال عن رفض عرب الخليج أداء فريضة الزكاة بعد موت رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟؟هل مازال ذاك النفاق الذي عرف به الأعراب تتوارثونه جينيا والحمد لله مازال الخير بالسعودية فنرى من أثريائها من يوزعون من ثروتهم للمحتاجين وأتمنى يا ذكور الخليج أن ترغموا رؤساء قبائلكم أن يتشبتوا بقبائلهم ولا يستدعون دولا أخرى وكمغربي لا أتحمل مزاجكم فالذي بات جيعان وأصبح شبعان تنكر لماضيه وصار يبجح بما لديه فذاك هو المشتاق اللي فاق ومازال ....و،إن تعودوا عدنا.

البطن المنتفخ والعقل
faysel du maroc -

الأستاذة المغربية تدرس بالإمارات وبسلطنة عمان لأن المغاربة يتكلمون بجميع اللغات ولعلمك شخصيا بكل احترام أتقن ألسن متعددة ومن بينها الهولندية فالمغاربة الذي أنعتهم بالبرابرة فهم من فتحوا الأندلس ولما سلموها للمشارقة لدولة الأمويين تفرقوا طوائفا كعادتكم وعاد عبد الرحمان يبكي أمه ...ولذلك دول الخليج مازال عهدها بالطوائف فمدينتي المغرب تعادل دولتين طائفتين خليجيتن ...فالسعوديات فقط بعضهن أبن عن علم وحنكة ولهن عالمة متميزة بالمملكة المتحدة ...فالمغربية تعهر لفقرها والخليجية تعهر سترة لخيانة زوجها فهي تتحدى زوجها فإن تزوجا ثلاثا تخونه ثلاثة وواحدة أخرى وإن كانت على عجل...تساؤل أخير من منكم يشرح لي بيولوجيا وجينيا عبر الأجيال عن رفض عرب الخليج أداء فريضة الزكاة بعد موت رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟؟هل مازال ذاك النفاق الذي عرف به الأعراب تتوارثونه جينيا والحمد لله مازال الخير بالسعودية فنرى من أثريائها من يوزعون من ثروتهم للمحتاجين وأتمنى يا ذكور الخليج أن ترغموا رؤساء قبائلكم أن يتشبتوا بقبائلهم ولا يستدعون دولا أخرى وكمغربي لا أتحمل مزاجكم فالذي بات جيعان وأصبح شبعان تنكر لماضيه وصار يبجح بما لديه فذاك هو المشتاق اللي فاق ومازال ....و،إن تعودوا عدنا.