أخبار

إسرائيل تفرض طوقا امنيًا على الضفة في ذكرى النكبة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: فرض الجيش الاسرائيلي السبت طوقا امنيا مشددا على الضفة الغربية إعتبارا من منتصف الليل (21,00 تغ) وحتى منتصف ليل الاحد خشية وقوع اعمال عنف لمناسبة ذكرى النكبة.

وتم الاعلان عن سلسلة تظاهرات الاحد في الضفة الغربية وفي قطاع غزة وفي داخل اسرائيل ايضا احياء للذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية عام 1948.

وخلال هذه الساعات ال24، سيمنع على الفلسطينيين دخول اسرائيل "باستثناء الحالات الانسانية والاشخاص الذين يستوجب وضعهم معالجة طبية" بحسب متحدث عسكري اسرائيلي.

وتخلل احياء ذكرى النكبة السبت وفاة متظاهر فلسطيني شاب في القدس الشرقية المحتلة متأثرا بجروح اصيب بها بعد تعرضه لاطلاق نار بالرصاص في حي سلوان الفلسطيني الذي يشهد اعمال عنف يومية بين السكان والمستوطنين الاسرائيليين.

وبحسب اقرباء القتيل، فإن الشاب اصيب على يد مستوطن يهودي في حي سلوان، حيث القى شبان فلسطينيون الحجارة على الشرطة واشتبكوا مع المستوطنين هناك.

وابقت الشرطة على حال التأهب ليوم الاحد وستنشر الاف العناصر في القدس الشرقية وشمال اسرائيل حيث يتركز معظم السكان العرب.

وجند الجيش من جهته سبعة الوية اضافية في الضفة الغربية مع تعليمات بضبط النفس لتجنب اراقة الدماء بحسب الاذاعة العامة.

وكانت ميليشيات يهودية اجبرت قبل 63 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين في الوقت الراهن مع احفادهم 4,8 ملايين شخص يتوزع القسم الاكبر منهم بين الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يوم النكبةالفلسطينية
احمد الحيح -

بداية ننحني اجلالا وتقدير لاصحاب الارض الاصليين المنغرسين في وطنهم فلسطين الذين يشكلون الان خمس سكان الكيان الصهيوني المحتل للوطن الفلسطيني .نحيي الاسرى في سجونهم والجرحى والثكالى والارامل . نحيي الشعب الاردني الفلسطني الذي امتزج دمه في الكرامة تخليدا لوحد المصير وها هو الان معا في مسيرة واحدة اتجاه الوطن المحتل.نبوس الارض تحت أقدام الشعب الصامد في قطاع غزة والضفة ومخيمات اللجوء والشتات وغرف الترحيل والمحتجزين في الموانئ والمطاراتمع منتصف الليلة الماضية فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حصارا عسكريا على الضفة الغربية تخوفا من أي احتكاك بين المواطنين أصحاب الأرض الاصليين ’ وقوات الاحتلال في ظل احياء الذكرى الثالثة والستين لنكبة شعب فلسطين في ذكراها الثالثة والستين.قوات الاحتلال نشرت نحو عشرة آلاف من أفراد شرطتها و'' حرس الحدود'' اليوم، فيما أعلنت عن استمرار تواجد قواتها في القدس المحتلة خلال الايام المقبلة . وأعلنت حكومة المحتلين لوطن الفلسطينيين اليوم الأحد، حالة التأهب القصوى في الضفة الغربية وعلى الحدود في الذكرى الـ63 لنكبة فلسطين، حيث تم تعزيز قوات جيش الاحتلال في الضفة وعلى الحدود الشمالية لإسرائيل.وقالت شرطة الإحتلال إنه تم نشر أكثر من 10 آلاف شرطي في القدس ومحيطها وفي المدن المختلطة والقرى العربية في داخل أراضي 1948، تخوفا من اندلاع المظاهرات هذا اليوم. وأغلقت الحكومة الإسرائيلية الضفة لمدة 24 ساعة.وكان جيش المحتلين قد أعلن حالة التأهب على الحدود اللبنانية، بسبب تنظيم مظاهرة في الجنوب اللبناني بالقرب من الحدود مع إسرائيل، وحسب بيانات منظمي المظاهرة، فإن أكثر من 50 ألفا من الفلسطينيين واللبنانيين سيشاركون في هذه المظاهرة التي انطلقت صباحا من بيروت ومدن لبنانية أخرى ومن مخيمات الشتات باتجاه بلدة رأس مارون الحدودية، التي كانت مفخرة للمقاومة والتصدي والتحدي لقوات المحتلين الصهاينة.ومن المتوقع قيام العشرات من الداخل الفلسطيني بالوصول إلى الحدود اللبنانية والوقوف من الجانب الآخر للحدود.وكانت قيادة شرطة الإحتلال قد عقدت اجتماعا ليلة أمس السبت، وأعلن المفتش العام لشرطة الأحتلال يوحنان دنينو، أن ''الشرطة لن تسمح بالإخلال بالأمن العام وسيتم اعتقال كل من يخل به، لكنها ستسمح بتنظيم احتجاجات سلمية''.........