أخبار

سبعة جرحى في مواجهات بين مسلمين وأقباط في القاهرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: جرح سبعة اشخاص مساء السبت ونقلوا الى المستشفيات للمعالجة جراء اشتباكات بين مسلمين واقباط في وسط القاهرة بحسب مصادر في الشرطة.

وافادت هذه المصادر ان الحوادث التي انطلقت في المساء كانت لا تزال مستمرة قرابة الساعة 01,00 (23,00 تغ) وتم احراق سيارات لاقباط كانت مركونة في المكان.

واشارت المصادر الى ان الاشتباكات اندلعت بعد مشادة بين شاب مسلم واقباط يقيمون منذ 7 ايار/مايو تجمعا امام مبنى التلفزيون الحكومي في وسط العاصمة المصرية احتجاجا على اعمال العنف التي استهدفت كنيستين في حي امبابة الشعبي في القاهرة.

واضافت المصادر ان الشاب المسلم عاد في وقت لاحق مع مجموعة من اصدقائه واطلق النار على الاقباط بواسطة بندقية صيد ما ادى الى جرح ثلاثة منهم.

وتبع ذلك مواجهات بالحجارة جرح خلالها مسلم بحسب المصادر نفسها.

واكدت المصادر ان الشبان المسلمين المتجمعين على جسر مطل على الساحة التي ينفذ فيها الاقباط تجمعهم والذين قدموا على ما يبدو من حي بولاق الشعبي المجاور اطلقوا قنابل حارقة على سيارات المتظاهرين الاقباط ما ادى الى احتراق بعضها.

وفي السابع من ايار/مايو، قتل 15 شخصا وجرح اكثر من 200 في حي امبابة عندما هاجم مسلمون كنيستين مؤكدين ان امرأة مسيحية اعتنقت الاسلام مأسورة في احدى هاتين الكنيستين.

ويعتبر الاقباط الذين يمثلون ما بين 6% الى 10% من المصريين انهم يتعرضون للتمييز في المجتمع المصري ذات الغالبية المسلمة. وكانوا تعرضوا لاعتداءات عدة خصوصا ليلة راس السنة في اعتداء استهدف كنيسة القديسين في الاسكندرية وادى الى سقوط 21 قتيلا.

ومنذ اشهر، تشهد مصر تصاعدا لاعمال العنف الطائفية التي يغذيها الجدال حول ما يشاع عن نساء اقباط يرغبن في اعتناق الاسلام الا انهن يمنعن من جانب الكنيسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ده كلام؟!
متعجب -

6 الى 10 بالمئة يريدون ان يتحكموا ب 90 الى 94 بالمئة؟ ازاي؟؟

هل التصميم على الحق
clive -

هل التصميم على الحق تحكم في هذه الأيام؟ إنّ الزنوج الذين استُجلبوا عبيدًا إلى الأمريكتين قد نالوا حريتهم ومواطنتهم وكافة حقوقهم السياسية والمدنية والوظائفية، أما الأقباط وسائر المسيحيين في البلدان العربية والإسلامية فما زالوا يعاملون معاملة الذميين (أي أتباع لطبقة أو فئة محكومة مذلولة من السكان، محرومة من المساواة ومعرّضة للنهب والقمع على يد أي مسلم). بينما المسيحيون هم السكان الأصليون والأحرص على خير بلادهم من المعتدين العرب الذين دأبهم نهب وسلب واستغلال البلاد التي استعمروها منذ بدء الزحف العربي على جيرانهم المسيحيين للاستيلاء على أراضيهم والاستمتاع بخيراتهم، هربًا من البوادي المجدبة التي يسكنونها ويرعون فيها أغنامهم بلا حضارة أو أدب أو ثقافة. فبعد الاستيلاء على خيرات جيرانهم والتمدّن بمدنيتهم، يفرضون عليهم شتى أنواع القنوانين العنصرية التمييزية، منها قوانين أهل الذمة التي تجعل غير المسلم منزوع الحق في المحاكم ودائما خاسرًا في النزاعات من المسلمين، عرضة لصنوف التهزيء والسخرة وتحت الجزية. قد طال صمت واستكانة المسيحيين العرب، وحان الآن وقت نهوضهم واستعادة حقوقهم المغصوبة. ولن نهدأ حتى نستعيدها!

النسبه الصحيحه
عبود -

نسبة الاقباط الصحيحه في مصر هي 3% اي ان من كل مئة مصري هنالك ثلاثة اقباط فقط .

تعليقات 1 ; 2
الاســ بقلم ــــتاذ -

إلى صاحب التعليق الأول، ليس غريب أن يتحكم الأقلية الذكية المتعلمة الغنية في الأكثرية الجاهلة الجائعة الفقيرة، والأمثلة كثيرة ...... إلى صاحب التعليق الثاني، جميع كنائس مصر لديها احصائات رقمية على أجهزة الكمبيوتر بروادها لأغراض إجتماعية، كل هذه الأعداد مجمعة عند قيادات الكنيسة، فهي من السهل حصرها بالوسائل الرقمية الحديثة، والأعداد لا تقل عن 20 مليون مسيحي، هذه الإحصائيات منعتها الحكومة دائماً من النشر منعاً للفتنة، بل تركت الشعب يترنح بين 2% إلى 3% إلى 5% إلى 10% دون أن ترتبط بإحصائية رسمية خوفاً من الحقيقة الصدمة للمسلمين، أي عقل مفكر سيرفض أن يقبل إحصائيتك ال 3% لأنها لا ترتبط منطقياً بالدوشة الكبيرة التي تحدث في مصر بين الأقباط والمسلمين، 3% أقل من أن يظهروا على الساحة ويكون لهم أي تأثير

الحل@@@@@
saad -

اما دولة علمانية حقيقية وابعاد كلي من تدخلت الدين في الحياة المدنية-مثل اجبار النساء على لبلس معينالى وضع الملصقات الدينيه في الاماكن العامه وغيرها او او انشاء حكم ذاتي للاقباط يمارسون في حياتهم وطقوسهم بعيدا عن المتشددين....بعدها ستلاحظ الفرق في التنمية والانتاج والتحضر,,

نسبتهم1و0% مواطنين
ورقه بن نوفل -

الغباء والعقلانيه لا يمنعان من إستخدام التعامل بالإنسانيه ؟ نسبه ألمسلمين بألأمريكيتيين وأوروبا لا يتعدان 3% من تعداد السكان ! ماذا لو وافاهم ما يوافوه ألأقباط والمسيحيين أجمع ( طبعآ هناك أقلييات إخرى تشكى شر ألمسلمين , ومنهم أيضآ مسلمين أيضآ ؟ ) ياعبود ويامتعجب مهما كان تعداد أخوانكم بالوطن من ألأقبااط تعداهم ! هم أخوانكم بالوطن ~, الفرق أنهم بقييوا على دين أجدادهم ألأقباط , أما أجدادكم تحولوا لدين رسولكم المحمدي عنوتآ أو قناعه ؟لزلك قبل أن تنوون الشر للأخرين عليكم التزكر من كنتم وما وصلتم اليه ومن هم ألأقباط ؟ هل هم غرباء كاللذين قدموا إليكم من الصحراء العربيه مع عمر بن العاص أم هم أخوانكم وأبناء أعمامكم الوطن؟

الحل@@@@@
saad -

اما دولة علمانية حقيقية وابعاد كلي من تدخلت الدين في الحياة المدنية-مثل اجبار النساء على لبلس معينالى وضع الملصقات الدينيه في الاماكن العامه وغيرها او او انشاء حكم ذاتي للاقباط يمارسون في حياتهم وطقوسهم بعيدا عن المتشددين....بعدها ستلاحظ الفرق في التنمية والانتاج والتحضر,,

سلاما
Egyptian -

سلاما

سلاما
Egyptian -

سلامــــا

الاقباط قتلة النساء
اردني -

لا توجد اقليه بكل العالم تتمتع بالرفاهيه التي يتمتع بها الاقباط المصريون ..يبنون كنائس متى يشاؤون وتفيض عن حاجتهم ولكن فقط لتعبئة الشعور بالنقص لانهم قليلون..الاقباط هم من يبحث عن المشاكل ..لماذا لا يفتحون الكنائس وتكون مكشوفه كما هي المساجد؟لماذا الكنائس اشبه بثكنات عسكريه مغلقه ..ان كانوا صادقون بأن كنائسهم ليست بها سجون او اسلحه لماذا هي غامضه الى هذه الدرجه؟ان كانوا لا يحبسون المسلمات الجدد فعليهم فتح الكنائس وتكون مكشوفه للعيان ..الكنائس مكان عباده ومكان العباده يكون مكشوفا ..فان تتعبد ربك ولا تعمل شي سري ..وربك سواء عبدته بمكان مغلق او مفتوح فانه سيستجيب دعائك وصلواتك حتى لو كنت على القمر او تحت الماء ..

إلى الأردني 7
الاســ بقلم ــــتاذ -

أنت مجرد تردد ما يقولوه لكم شيوخ التطرف الذين يزرعون فيكم من صغركم صور قاتمة لكل ما هو غير مسلم، الحقيقة التي يحجبونها عنكم هي أن جميع كنائس وأديرة مصر مفتوحة للجميع، لا يوجد أمن ينظر إلى البطاقة حتى يمنع المسلمين من الدخول، ولا يوجد أي سجون سرية أو تعذيب أو أسلحة، واتحداك أن تأتي بدليل واحد على هذا الهراء، في مصر جميع الحوادث الطائفية نتج عنها حرق وهدم وتلفيات في منشأت قبطية، هل يوجد جامع أو منشأة إسلامية واحدة قام أقباط بإتلافها على مر التاريخ؟ أما ما تسميه خطف النساء المسلمات فرده بسيط، هل تقبل أن يجعل منك الناس خاطفاً لو ضحك شاب مسيحي على ابنتة وجعلها تختفي معه لفترة حتى علمتم مكانها وذهبتم لاسترجاعها؟ هل سترك بنتك مسيحية تعيش بعيداً وتنسى أمرها حتى لا يتهمك أحد بالخطف؟ شغل عقلك إن كان عندك عقل

الى ( اردني )
قبطي إلى المنتهى -

أشكر كذبك الواضح للعالم كله فعلاً فإن قمة الرفاهية أن تقتل أطفالنا و تحرق كنائسنا و تختطف نسائنا .. مع أننا أصحاب الأرض و أنتم الدخلاء ..أريد أن تحكموا ضمائركم لو كان لديكم ضمير .. هل نحن من ندعي خدمة الله بأن نقتل النساء و الأطفال الأبرياء هل لديك و لو دليل واحد على قيام قبطي بتفجير نفسه فقتل عشرات النساء والأطفال وهو يصيح ;إلـى الجهاد!!.. أي جهاد هذا الذي يوصي بقتل طفل بالكاد ينطق أسم أمي!!؟ .. ..للأسف انتم لا تريدون أن تعرفوا الحق مع أنه حاضر ومعلن أمام أعينكم و هذه مأساة لأنكم لن تستطيعوا أن تقدموا لله أي عذر عندما تقفوا بين يدي الله الحي ..لأنكم رفضتم خلاص الله للبشر..أرجو من الله أن يفتح أعينكم لتروا الحقيقة