أخبار

الجيش الإسرائيلي يقتل متظاهرين على الحدود اللبنانية والسورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الجيش اللبناني يحاول منع مجموع من الفلسطينيين من رمي الحجارة نحو الجانب الإسرائيلي

القدس: احيا الفلسطينيون الاحد الذكرى الثالثة والستين للنكبة التي نتج عنها قيام دولة اسرائيل، وتخللت الذكرى مواجهات مع الجيش الاسرائيلي اسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في قطاع غزة والضفة الغربية وصولا الى هضبة الجولان السورية المحتلة وجنوب لبنان.

وقتل فلسطيني واصيب عشرات اخرون بنيران الجيش الاسرائيلي الاحد في مواجهات على هامش تظاهرة في الذكرى 63 للنكبة قرب معبر بيت حانون (ايريز) في شمال قطاع غزة. واعلن ادهم ابو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ في حكومة حماس سقوط "شهيد واصابة اكثر من 90 بجروح جراء الاستهداف الصهيوني لمسيرات العودة".

وكان ابو سلمية اعلن في وقت سابق عن قتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي الاحد شرق مدينة غزة، دون توضيح ان كانت هذه الحادثة مرتبطة بالمواجهات بين الفلسطينين والاسرائيلين في ذكرى النكبة.

واعلن ابو سلمية في وقت سابق عن اصابة اكثر من 65 فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في المسيرة على الحدود الشمالية من القطاع. ولفت الى ان ان مصورا صحافيا يعمل في وكالة محلية اصيب بجروح متوسطة.

واشار الى ان الجرحى نقلوا الى مستشفيات محلية في مدينة غزة وشمال القطاع. وفي جنوب قطاع غزة ايضا اصيب شاب بنيران الجيش الاسرائيلي الذي اطلق الرصاص على تظاهرة اخرى على الحدود الشرقية من مدينة خانيونس وفقا لذات المصدر.

وذكر عناصر الامن في الحكومة المقالة ان مواجهات دارت بين مئات الشبان والصبية والجيش الاسرائيلي على هامش المسيرة السلمية التي نظمتها اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة. ورشق الشبان والصبية الجنود الاسرائيليين بالحجارة حيث رد الجيش باطلاق عدد من قذائف الدبابات والرصاص الحي تجاه المتظاهرين.

وتجمع اكثر من الف فلسطيني غالبيتهم من الشباب والصبية على طريق صلاح الدين الرئيس قرب معبر ايريز حيث اقترب المئات منهم من الجدار الاسمنتي والاسلاك الشائكة الفاصلة بين اسرائيل شمال القطاع.

متظاهرون سوريون يحاول عبر الحدود في قرية مجدل شمس في مرتفعات الجولان بذكرى النكبة

وفي الضفة الغربية، قالت مصادر طبية فلسطينية ان سبعة عشر فلسطينيا نقلوا الى مستشفى رام الله جراء اصابتهم في مواجهات وقعت مع الجيش الاسرائيلي عند معبر قلنديا في الضفة الغربية اطلق الجيش فيها قنابل الغاز والرصاص المطاطي مما ادى الى اصابة العشرات بالاختناق.

وجرت مسيرة مركزية في مدينة رام الله انطلقت من قبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات و شارك فيها الالاف الذين ارتدوا اللون الاسود، واطلقت في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا صفارات الانذار لمدة دقيقة واحدة معلنة عن توقف لحركة السير.

ومنعت قوات الامن الفلسطينية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المتظاهرين من الذهاب الى حاجز حوارة العسكري، وحصلت اشتباكات مع الجيش الاسرائيلي في مخيم العروب وقريتي بيت امر وبني نعيم بالقرب من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية اسفرت عن اصابة 9 فلسطينيين باصابات وصفت بالمتوسطة.

وعلى الجانب السوري من الحدود، افادت مصادر امنية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي اطلق النار على فلسطينيين قادمين من سوريا اخترقوا الحدود بينها وبين هضبة الجولان في ذكرى النكبة. واكد الجيش الاسرائيلي في بيان اصابة عشرات المتظاهرين القادمين من سوريا والذين دخلوا هضبة الجولان المحتلة، مقدرا عدد المشاركين في هذه التظاهرة بـ"الالاف".

وقالت المتحدثة باسم الجيش افيتال ليبوفيتز "انه عمل خطير جدا وعنيف يهدد امن سكان اسرائيل وينتهك اراضيها"، في اشارة الى الشطر المحتل من الجولان. وتحدثت مصادر طبية في الجولان عن مقتل متظاهرين اثنين واصابة اربعة اخرين بجروح بالغة.

من جانبها، دانت وزارة الخارجية السورية في بيان "بشدة" الاحد الممارسات الاسرائيلية "الاجرامية" في الجولان وفلسطين وجنوب لبنان مطالبة المجتمع الدولي بتحميل اسرائيل كامل المسؤولية. واعتبر بيان الخارجية السورية ان "الحراك الشعبي الفلسطيني هذا اليوم ناجم عن استمرار تنكر اسرائيل لقرارات الشرعية الدولية ومواصلة اغتصابها للارض والحقوق وتهربها من استحقاق السلام العادل والشامل".

واشارت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الى "استشهاد اثنين واصابة 170 بجروح من المواطنين العرب الذين احيوا ذكرى النكبة في منطقتي عين التينة في محافظة القنيطرة (67 كلم جنوب غرب دمشق) ومجدل شمس في الجولان المحتل جراء اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي عليهم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع".

وعند الجانب اللبناني، افاد مصدر طبي عن مقتل عشرة اشخاص وإصابة 112 بينهم 13 في بحالة خطرة في اطلاق نار اسرائيلي على الحدود اللبنانية خلال تظاهرة في بلدة مارون الراس نظمها لاجئون فلسطينيون قدموا في حافلات تحمل اسماء قراهم المهجرة الى الحدود. وقال المصدر إن القتلى والجرحى نقلوا الى مستشفى في مدينة بنت جبيل الواقعة على بعد حوالى ثلاثة كيلومترات من بلدة مارون الراس الحدودية.

واوضح المصدر انه تم التعرف على القتلى، وهم جميعهم فلسطينيون، مشيرا الى ان "الاصابات هي في الوجه والصدر والبطن". وتجمع الاف الاشخاص في بلدة مارون الراس الحدودية قبل ظهر الاحد وقد جاؤوا في حافلات من مناطق لبنانية مختلفة في ما سمي "مسيرة العودة الى فلسطين".

وتمكن العشرات من المتظاهرين من اختراق صفوف الجيش اللبناني والاقتراب من الشريط الشائك الحدودي رغم محاولات الجيش ثنيهم عن ذلك باطلاق النار في الهواء، واخذوا يرشقون الجانب الاسرائيلي بالحجارة ويلوحون بالاعلام الفلسطينية.

كما علقوا اعلاما فلسطينية على الشريط الشائك. وبعد اكثر من ساعة من القاء الحجارة ومواد اخرى صلبة في اتجاه الجنود الاسرائيلييين المتواجدين على بعد حوالى مئة متر من المتظاهرين، اطلق الاسرائيليون النار، ما تسبب بالاصابات.

ورغم اطلاق النار، استمر المتجمعون قرب الشريط بالقاء الحجارة، فيما كان المنظمون يطالبون الناس عبر مكبرات الصوت بالعودة الى الحافلات ومغادرة المكان. وغادر معظم الموجودين باستثناء مجموعة من الشبان التي لا تزال متواجدة في المكان.

ويتذكر الفلسطينيون في يوم "النكبة" نزوح حوالى 760 الف فلسطيني من فلسطين. وقد انضم اليهم آخرون في سنوات لاحقة، ويبلغ عدد اللاجئين والمتحدرون منهم حاليا 4.8 مليون، يتوزعون خصوصا بين الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من القصر الرئاسي
بشار -

أيها الإخوة صدر تعليق من القصر الرئاسي السوري على الاعتداءات الاسرائيلية قبل قليل يقول: نعتذر نحن الفريق الركن بشار أسد عن التدخل في الشؤون الداخلية الاسرائيلية و داخل حدودها، كما نحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب، و يعتذر الفريق الركن اليوم عن الظهور علناً بسبب فقدان البامبرز من الأسواق السورية، و للتوضيح فإن بدلته المزركشة بالنياشين و الأوسمة مبللة الآن و فهمكم كفاية.

اللهم
ايوب -

اتمنى الذهاب لفلسطين لتحريرها فقد طال امد هذا الاحتلال الظالم....يارب اعنا على اولئك القردة والخنازير قتلة الاطفال والشيوخ والعزل...فانت تعلم ضعفنا وعدوانهم فانزل عليهم سخط وعذابك الاليم ولا تترك فيهم قاتنلا الا وصلبته ولا من يريد بالمسلمين سواءا الا وانزلت عليه خسفا من عندك انك انت الجبار العادل الذي لا يظلم فتيلا

Where are cowards
The Joker -

Where is Bashar assad, Nasrulah, and Ahmadi Najad???!!! lol

مخطط سوري إسرائيلي
dani -

هذا هو المخرج المتوقع اللذي سيتبعه نظام الغدر السوري و بالإتفاق مع إسرائيل ليقنع الناس أن هناك ما هو أهم من ثورتهم و أنه بطل هو و حزب المنافقين في لبنان و أنهم سيحاربون إسرائيل و لكن الناس أصبحوا أذكى من هذه الأعيب الغبية.

To Bashar
syrian -

to comment No 1. you are really sily man.Rud manner.

هكذا يكون النضال
محمد علي البكري -

ياليت كل الحكومات العربية تلهي شعوبها بمحاربة إسرائيل، وياليت الذين وجهوا أسلحتهم إلى صدور أبناء الشعب العربي السوري مؤتمرين بأوامر أمريكا والغرب ومن لف لفهم يوجهون أسلحتهم إلى إسرائيل، وياليت الذين لبسوا أكفانهم وخرجوا في المظاهرات ضد الحكومة السورية يرتدونها ويتوجهون إلى الجولان، وياليت المتعصبين ضد المسيحي والدرزي والشيعي والسني والعلوي والاسماعيلي و...و.... يتعصبون لوطنهم ولعرضهم ويتوجهون لمقارعة إسرائيل، فلو فعلنا جميعاً ذلك لما استطاع حكم عربي أن يبطش فينا، ولكن كما تكونوا يولّى عليكم، ومن يفقد البوصلة ويعتقد أن عدوه هو حكومته وشعبه يضيع في الطريق، وكما يقول أحد المفكرين: لا رياح مؤاتية لمن لا يعرف أين يريد الذهاب!!

dani
انا بعرفك -

اخ يا داني يا لحدي...بس ....انت بعدك بتحكي مش عيب عليكن يا لحديه...عملتها مؤامرة سوريه اسرائيليه..ولك الحق على المقاومه اللي خلتكن تفروا متل الك...الى اسرائيل

من القصر الرئاسي !!
ziad -

صاحب التعليق من القصر الرئاسي لا ادري ما الفائدة من استخدام هكذا الفاظ, او كيف سمح الموقع بهكذا كلام,و هل سيسمح بنفس التعليقات بحق زعماء و ملوك اخرين !!؟؟, مع انه من شروط النشر عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم !!! , ليس دفاعا عن بشار الاسد , لكن هذا الموقع يثبت يوما بعد يوم تطرفه و انحيازه الواضح !! اعرف انكم لن تنشرو تعليقي , لكن على الأقل ستقرؤه.

من القصر الرئاسي !!
ziad -

صاحب التعليق من القصر الرئاسي لا ادري ما الفائدة من استخدام هكذا الفاظ, او كيف سمح الموقع بهكذا كلام,و هل سيسمح بنفس التعليقات بحق زعماء و ملوك اخرين !!؟؟, مع انه من شروط النشر عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم !!! , ليس دفاعا عن بشار الاسد , لكن هذا الموقع يثبت يوما بعد يوم تطرفه و انحيازه الواضح !! اعرف انكم لن تنشرو تعليقي , لكن على الأقل ستقرؤه.

إلى رقم -6 سيريان-8
بشار -

حبيب قلبي شكراً لردك على تعليقي هذا مستواك و مستوى معلمك من الشبيحة، و أيضاً شكراً الرقم ثمانية زياد، لكن طالما أنكم مؤدبين و لا ترضون هذا الكلام ما تعليقكم عن قول بشار عندما احتفل بنصر تموز و قال أشباه الرجال؟ و صفق له المطبلون من حوله!! هل كان كلامه لائقاً، ما قلته جزء من ثقافة آل الأسد المتشدقين بالمقاومة، و ها قد صدر أول تصريح عن الخارجية السورية تطلب فيه من المجتمع الدولي تحميل اسرائيل كامل المسؤلية ، هذا أقصى ما يستطيع فعله صاحب الضحك على أرواح السورين أمام مجلس التصفيق، و صاحب النياشين و الأوسمة، و أذكركم أيضاً أن هذه هي ثقافة طلاس و جميع وزراء و شبيحة بشار، فلا تلوموني و لوموا بشار، فمن فمهم أدينهم.

scapegoat
Red onion -

When Arab leaders are in trouble with their own population they tend to create distractio ;ns by using Israel as a scapegoat

scapegoat
Red onion -

When Arab leaders are in trouble with their own population they tend to create distractio ;ns by using Israel as a scapegoat

يا رب
المقدم أ. ع -

يا ريت يقتلوهم كلهم فداء لبشار الذي يستعمل هؤلاء كما يشاء، فهؤلاء عبارة عن أوراق يلعب بها هذا المعتوه في قصر الشعب في سوريا. هل هو يريد تحرير الجولان؟ أبداً، فوالده باعه ولا يحق له المطالبة بإسترجاعه/ لكنه مستعد لأن يلعب بقضية الجولان كما لعب بقضية غزة في الوضع الراهن وبشعب غزة، والوضع الراهن معروف لكم يا كرام!

عاشت الثورة
ناهد -

تمثيلية سخيفة من النظام لإبعاد الانظار عن التظاهرات والثورة... لو كان بشار يريد تحرير الجولان لكان اشعل الحرب من سنة 2000

Assad two messages
huda/samscus -

Assad sent tow messages to USA; THe First One......:( , USA , France and EU should stop thier humanitarian intervention , otherwise the syrian-Israel border might be overflooded with refugeees or greater troubles; Second,:(the US should get in dialogue with syria for new Israel_syria talk and without any condition from assad

عاشت الثورة
ناهد -

تمثيلية سخيفة من النظام لإبعاد الانظار عن التظاهرات والثورة... لو كان بشار يريد تحرير الجولان لكان اشعل الحرب من سنة 2000

الورقة الأخيرة
dani -

هذه هي الورقة الأخيرة بيد العميل الأكبر بشار و لكن الشعب سيكون ممانعة و تصدي لأكبر عميل إسرائيلي في المنطقة و أسلوب إدعاء المقاومة إنكشف و اتضح أنه أكبر حماية و بالتنسيق مع إسرائيل و لو كان غير ذلك لفتح الجولان منذ 40 سنة و لكن المنافق الأكبر حافظ اليهود استطاع أن يكذب حتى مماته و الان ابنه يدفع الأثمان الغالية. و أتمنى من أتباعهم أن يسمعوا من كل الأطراف و ليس من محطاتهم الإعلامية فقط و ليتركوا التحكيم للعقل فقط و فقط و ليس للتبعية العمياء اللهم أشغلهم ببعضهم و اجعل كيدهم في نحورهم.

الورقة الأخيرة
dani -

هذه هي الورقة الأخيرة بيد العميل الأكبر بشار و لكن الشعب سيكون ممانعة و تصدي لأكبر عميل إسرائيلي في المنطقة و أسلوب إدعاء المقاومة إنكشف و اتضح أنه أكبر حماية و بالتنسيق مع إسرائيل و لو كان غير ذلك لفتح الجولان منذ 40 سنة و لكن المنافق الأكبر حافظ اليهود استطاع أن يكذب حتى مماته و الان ابنه يدفع الأثمان الغالية. و أتمنى من أتباعهم أن يسمعوا من كل الأطراف و ليس من محطاتهم الإعلامية فقط و ليتركوا التحكيم للعقل فقط و فقط و ليس للتبعية العمياء اللهم أشغلهم ببعضهم و اجعل كيدهم في نحورهم.

Ramee Mackloof
wehabee-selafee-UFO -

Ramee Mackloof told you so

Ramee Mackloof
wehabee-selafee-UFO -

Ramee Mackloof told you so

بشار ال....
طارق أنيسة -

الرصاص الاسرائيلي حرام ورصاص بشار حلال؟؟؟ الشعب السوري يقتل من قبل بشار والصهاينة فماذا يعني ذلك .؟؟؟ هل من الممكن أن يكون بشار هو ارييل شارون العرب ....لا مستحيل هو أكثر من ذلك هو ابن السفاح حافظ ابن ال ....وزوجته ال ..... وكان الله بعونكم يا سوريين من الصهاينة اليهود والصهاينة العرب أولاد الزنا والحرام فالصهيونية العربية أخطر من صهيونية اليهود وأول الصهاينة هم حفوظة وبشورة وخلوفة واسومة وانوسة وما الى هنالك من خفافيش الليل الزناة العائلة التي تطلق على نفسها اسم الاسد

بشار ال....
طارق أنيسة -

الرصاص الاسرائيلي حرام ورصاص بشار حلال؟؟؟ الشعب السوري يقتل من قبل بشار والصهاينة فماذا يعني ذلك .؟؟؟ هل من الممكن أن يكون بشار هو ارييل شارون العرب ....لا مستحيل هو أكثر من ذلك هو ابن السفاح حافظ ابن ال ....وزوجته ال ..... وكان الله بعونكم يا سوريين من الصهاينة اليهود والصهاينة العرب أولاد الزنا والحرام فالصهيونية العربية أخطر من صهيونية اليهود وأول الصهاينة هم حفوظة وبشورة وخلوفة واسومة وانوسة وما الى هنالك من خفافيش الليل الزناة العائلة التي تطلق على نفسها اسم الاسد

جبان
sara -

الخسيس يبقى طول عمره خسيس لعبتك مكشوفة وعم بتخبط يا نظام الاسد بعثت الاكراد للتظاهر على حدود تركية لاستفزازها واليوم بعثت الفسطينين لاختراق حدود إسرائيل لو كنت رجال كنت بعثت الجيش ليحارب سلاح بسلاح ولا جيشنا مشغول بقتل شعبنا لتحمي كرسيك الفرق الوحيد بينك وبين الصهاينة إنهم يقتلون ليحموا وطنهم وشعبهم وانت تقتل شعبك ووطنك لتحمي مالك وحاشيتك يا حيف

جبان
sara -

الخسيس يبقى طول عمره خسيس لعبتك مكشوفة وعم بتخبط يا نظام الاسد بعثت الاكراد للتظاهر على حدود تركية لاستفزازها واليوم بعثت الفسطينين لاختراق حدود إسرائيل لو كنت رجال كنت بعثت الجيش ليحارب سلاح بسلاح ولا جيشنا مشغول بقتل شعبنا لتحمي كرسيك الفرق الوحيد بينك وبين الصهاينة إنهم يقتلون ليحموا وطنهم وشعبهم وانت تقتل شعبك ووطنك لتحمي مالك وحاشيتك يا حيف

أين الرجوله
سميه -

يا للعجب يا بشار يا من أستخدمت كل أنواع الآسلحه المحرمه ضد شعبك الآعزل أين رجولتك والجولان يقتل فيه البشر لماذا الآن تقف خائف مرتعش مكتوفي الايدي والآعلام السوري يقولك بشار بطل المقاومه ضد أسرائيل ههههههههههه أي مقاومه لما أسرائيل حلقت بطيرانها فوق قصره شجب ودان والآن وأسرائيل تقتل الشعب يشجب ويدين ههههه لا راجل يا بشار طيب يلا كده لما أشباه الرجال من جيشك وروح علي الجولان حارب جيش لجيش ولا دي مبتعرفش تعملها للآسف يوم بعد يوم يثبت لي ان أسرائيل وأيران والنظام السوري مصالحهم واحده وأحلامهم واحده لا يختلفون عن بعض كثيرا وبشار أكبر عميل لآسرائي بالمنطقه

أين الرجوله
سميه -

يا للعجب يا بشار يا من أستخدمت كل أنواع الآسلحه المحرمه ضد شعبك الآعزل أين رجولتك والجولان يقتل فيه البشر لماذا الآن تقف خائف مرتعش مكتوفي الايدي والآعلام السوري يقولك بشار بطل المقاومه ضد أسرائيل ههههههههههه أي مقاومه لما أسرائيل حلقت بطيرانها فوق قصره شجب ودان والآن وأسرائيل تقتل الشعب يشجب ويدين ههههه لا راجل يا بشار طيب يلا كده لما أشباه الرجال من جيشك وروح علي الجولان حارب جيش لجيش ولا دي مبتعرفش تعملها للآسف يوم بعد يوم يثبت لي ان أسرائيل وأيران والنظام السوري مصالحهم واحده وأحلامهم واحده لا يختلفون عن بعض كثيرا وبشار أكبر عميل لآسرائي بالمنطقه

a shame
Syrian -

I ensure that 95% of Syrians love and absolutely trust President Assad. The kind of above written comments and insults reflects the mentality of Arab parties and concealed sectarian violence rather than constructive advises and wishes to assist Syrians in developing and move forwards.Be sure, such attitude will attract no respect of honest people. Long life Syria.

a shame
Syrian -

I ensure that 95% of Syrians love and absolutely trust President Assad. The kind of above written comments and insults reflects the mentality of Arab parties and concealed sectarian violence rather than constructive advises and wishes to assist Syrians in developing and move forwards.Be sure, such attitude will attract no respect of honest people. Long life Syria.

message
Rami Makhlouf -

الطغمة الحاكمة في سوريا والمرعوبة من احتمال سقوطها تحت اقدام ابطال الثورة السورية الحالية تلعب آخر اوراقها الإبتزازية مع عشيقها الصهيوني...فها هي تقول له انظر ماذا كنت احميك منه طيلة العقود الماضية ..انظر الى آلاف الفلسطينيين والعرب المستعدين لهجوم عليك بصدورهم العارية عندما ارفع قليلاً عن رقابهم...بادر سريعاً انت وأمريكا لمساعدتي في البقاء جاثمة على صدورهم وإلاّ...

message
Rami Makhlouf -

الطغمة الحاكمة في سوريا والمرعوبة من احتمال سقوطها تحت اقدام ابطال الثورة السورية الحالية تلعب آخر اوراقها الإبتزازية مع عشيقها الصهيوني...فها هي تقول له انظر ماذا كنت احميك منه طيلة العقود الماضية ..انظر الى آلاف الفلسطينيين والعرب المستعدين لهجوم عليك بصدورهم العارية عندما ارفع قليلاً عن رقابهم...بادر سريعاً انت وأمريكا لمساعدتي في البقاء جاثمة على صدورهم وإلاّ...

95%????
علاء الزعبي -

how you calculate the 95% from people love Killer Basshar and Assad Killing family, may be you exclude the 5% of the killed people up to now, becuase Assaad family planning to kill all unlike them from syria poupulaton, are you gona to love them so, I hate them so much, becuase they kill every day in all syria, I love SYRIA 4 ever, you don''t.,

95%????
علاء الزعبي -

how you calculate the 95% from people love Killer Basshar and Assad Killing family, may be you exclude the 5% of the killed people up to now, becuase Assaad family planning to kill all unlike them from syria poupulaton, are you gona to love them so, I hate them so much, becuase they kill every day in all syria, I love SYRIA 4 ever, you don''t.,