أخبار

الموساد وعملية لندن التي أوقفت مشروع سوريا النووي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعقب عملاء الموساد مسؤولاً سورياً خلال زيارته لندن في 2006 وسرقوا منه وثائق سرية عن برنامج بلاده النووي في عملية أدت إلى تدمير مفاعل دير الزور العام التالي وفقاً لكتاب جديد.

عشرة عملاء من الموساد شاركوا في عملية نفذت في لندن في 2006 وأدت العام التالي الى تدمير مفاعل دير الزور السوري الذي كان قيد الإنشاء. وهي عملية شبيهة نوعا باغتيال محمود المبحوح في غرفته في فندق راقٍ في دبي العام الماضي على يد عملاء إسرائيليين تظاهروا بأنهم فريق من لاعبي التنس.

ووفقا لكتاب جديد بعنوان "إسرائيل ضد إيران.. حرب الظل" فقد نما الى علم الموساد في أواخر 2006 أن عالما نوويا سوريا ينوي زيارة بريطانيا وأنه حجز غرفة في فندق في حي كينزينغتون غرب لندن. فأرسلت تل ابيب ثلاث فرق من عملائها الى العاصمة البريطانية.

السفارة السورية في لندن

وكان الأول مكلفا التعرف إلى العالم السوري لدى وصوله الى مطار هيثرو - لندن (باسم مستعار). وكانت مهمة أعضاء الفريق الثاني النزول في الفندق نفسه بينما انهمك الثالث في تتبع خطوات العالم الزائر.

وكانت الفرق الإسرائيلية الثلاث مؤلفة من عاملين في وحدة "كيدون" (الرمح) ومهمتها الاغتيالات، وفي وحدة "نيفيوت" (الزنبرك) المتخصصة في اقتحام المباني والغرف وزرع أجهزة التجسس فيها وفقا للكتاب الذي تناولت منه "تليغراف" البريطانية تقريرها عن الحادثة.

وقد خصص المسؤول السوري يومه الأول لزيارة سفارة بلاده في حي بيلغرافيا الفاخر. لكنه خصص الثاني للتبضع قبل عودته الى المطار. وكان عملاء "كيدون" يتابعونه من متجر الى آخر، بينما انهمك عملاء "نيفيوت" في تفريغ محتويات كمبيوتره المحمول (اللابتوب) داخل غرفته في الفندق وزرع برمجية " طروادية" في الجهاز تسمح للموساد بقراءة أي نشاط له بعد ذلك.. وكل هذا في عملية لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة.

صورة بالأقمار للمفاعل السوري

ولدى فحص محتويات الكمبيوتر في مقر الموساد بتل أبيب، عُثر على خرائط مفاعل البلوتونيوم وصور لمحتوياته قرب دير الزور الواقعة على بعد حوالى 110 كيلومترات من الحدود السورية مع العراق. وفي آب/ أغسطس 2007 أرسلت إسرائيل قوات خاصة الى الأراضي السورية فجمعت عينات من التربة قرب المفاعل. وفي حوالى الواحدة صباحا في 5 سبتمبر/ ايلول أغارت المقاتلات الإسرائيلية علي المنشأة ودمرتها.

ويرد في الكتاب ان الخطة الإسرائيلية الأصلية كانت هي قتل العالم النووي السوري في فندقه اللندني. لكن الشيء الذي منع الموساد من هذا هو المخاطر الدبلوماسية الكبيرة التي كانت ستنشأ مع الحكومة البريطانية من جهة، ومن الجهة الأخرى قراره أن العالم نفسه أكبر قيمة له وهو على قيد الحياة من كونه قتيلا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام مجرم
علوي حر -

لك عاشت اسرائيل وتسلم ايدكم اللي خليتو هالنظام ....يعرف حقيقتو... اسد علي وفي الحروب نعامة... وينك يا ابليس تخلصنا من ال الاسد.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

يعاني طاغية دمشق ونظامه الآن من غرغرينة مزمنة وتفسخ وتقيح وتآكل الخلاية المفصلية لأجهزة إستخباراته المجرمة المتسرطنة المنهارة نفسيا ومعنويا, ويبدو أن العلاج الكيميائي والتعرض للأشعة الحمراءالتي نتجت عن سفك دماء المواطنين السورييين الأبرياء والتي تمثلت بارتكاب أبشع الجرائم بحق الشعب السوري الأعزل على مدى شهرين قد قرعت نظام طاغية دمشق وزادته تشوها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لذلك يسعى الآن الجراحون (الثوار السوريون الأحرار) إلى استئصال و بتر هذا الورم السرطاني الخبيث وإقتلاعة من جذوره وتفتيته تحت الأشعة النووية قبل رميه في مزابل التاريخ خوفا من انتقال هذا الوباء إلى أمم وشعوب أخرى!! نستنتج مما سبق بأنه لا يمكن لهذا النظام الدكتاتوري المتهالك أن يصمد أكثر من 5 أسابيع قادمة والسبب : انهيار الاقتصاد والليرة-شلل البلد- تهريب الأموال- بدء تعاطف الجيش مع الشعب -تسريب صور المقابر الجماعية- تحطم حاجز الخوف - انهيار أعصاب منسوبي الأمن والمخابرات من صمود الشعب وسلمية الثورة - سحب وتوقف الاستثمارات - توقف السياحة بنسبة 100 % - خروج نخبة المجتمع في الخارج عن صمتها وفضح ممارسات النظام- قرار أمريكي بالمجازفة بتغيير النظام المجرم

الناشر من مؤيدي بشار
والد الفلسطيـني -

مخالف لشروط النشر

yes
سيف -

لا بد من انشا حكم ذاتي للمسيحيينالسوريين الاصلاء في الشام حتي يبعدوا عن المشاكل.وبعدها يكونون امة متحضرة منتجة.لابد من العمل وبجد لا تتهاونوا لنينفعكم احد في في الدول العربيهانتم اكثر من 2 مليون.

تسلم
amal -

تسلم يا علوي ياحر يا عزيز يا غالي

>>>
بشار -

يعني من كل عقلكم تصدقوا أن راح يبني مفاعل نووي؟؟؟؟ يعني ضد من سيستخدمه؟ أكيد ضد أهل درعا و حماة.

قدوة
سارة -

أكيد كان المفاعل إحتطياتي لإيران ياريت النظام السوري يتعلم الوطنية والاخلاص وحب الوطن من الانظمة الاسرائيلية

كذب الروايه
سامي -

لااصدق الروايه المفاعل قيد الانشاء من قبل خبراء من كوريا الشماليه وسافر وزير الخارجيه السوري الي كوريا لتقديم الاعتذار والتعازيالتخلف الذي احدثه النظام بحيث لايوجد علماء نوييين سوريين لماذا نصور اسرائيل وكانها تعلم كل شيء عن الدول العربيه

معلومات قديمه
محمد -

طبعا القصه ناقصه الحقيقة. نفس المعلومات التي نشرتها مجله المانيه قبل فتره من الزمن. السؤال هو ماذا كان يفعل هذا العالم او المسؤل في بريطانيا مع اللابتوب و فيه كل هذه المعلوماتت الحساسه للغايه. ام انها مجرد صفقه تمت وكل المعنيون قبضوا المعلوم.

ما شاء الله يا إيلاف
عاشقة سوربة -

كمان يا إيلاف كتري اكتر من اخبار سورية المزيفة, بس عمرنا ما حنكون لقمة طرية بتم بندر و بتم المغرضين. لا يسعني إلا ان أقول لك شكرا يوم بعد يوم اكتشف خفايا الصحافة و بالأخص الصحافة الصفرا.

خبر كاذب
سوري حر -

خبر كاذب وتحريض من نوع تاني المفاعل دمر من طرف عميل سوري ضابط عن طريق عميل مصري انكشف امره و من 7 شهور اسمهو طارق عبد الرازق وتعرف القضية باسم (الفخ الهندي) وكفى من بعض الردود التحريض وهما من غير دول وخاصة من الخليج والخبر كاذب ولا اساس لو من الصحة ( المفاعل دمر 2007)

تفاهات عبرية
عدو الأغبياء -

يبدو أن معلقي ايلاف هم جنود الموساد المستعربين هنيئا لايلاف بالتفاهات

Thanks Israel
The Joker -

Thanks Israel for destroying that chemical compound; otherwise, Mahir Assad would have attacked Darra with chemical weapons , as Ali Chemical did with Halabja!!!lol

تفاهات عبرية
عدو الأغبياء -

يبدو أن معلقي ايلاف هم جنود الموساد المستعربين هنيئا لايلاف بالتفاهات