أخبار

واشنطن تتهم سوريا بدعم المتظاهرين في الجولان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت واشنطن دمشق بتشجيع التظاهر في الجولان كما اعتبر محللون ان الاحداث قد تكون محاولة سورية لتحييد الانظار عن الانتفاضة.

دبي: إتهم البيت الابيض الاثنين سوريا بتشجيع المتظاهرين في الجولان في مسعى "لحرف الانظار" عن قمع التظاهرات المناهضة لنظام، واعتبر ان "مثل هذا السلوك غير مقبول".

بدوره، قال محللون إن ما جرى على جبهة الجولان التي بقيت هادئة قرابة اربعة عقود قد تكون محاولة من النظام السوري هدفها تحييد الانظار عن الانتفاضة الشعبية التي تربكه.

وتوجه الالاف الاحد الى هضبة الجولان بمناسبة ذكرى النكبة التي حلت بالفلسطينيين عام 1948 عندما هجروا من ارضهم اثر قيام دولة اسرائيل، واستطاع نحو مئة منهم الدخول الى الجزء الخاضع للاحتلال الاسرائيلي ما ادى الى مقتل ثلاثة منهم.

والحادث هو الاخطر على الحدود بين البلدين منذ حرب العام 1973.

وقال مدير مركز الدراسات العربية والشرق المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية برهان غليون إن "النظام استفاد منها لكي يحيد الانظار عن مشكلة الانتفاضة السورية وهي الحدث الرئسيي منذ أشهر".

وانطلقت التظاهرة اثر دعوات على موقع فايسبوك وجهت الى الفلسطينيين ليتوجهوا الى حدود الدول العربية مع إسرائيل.

واضاف الجامعي السوري ان "الفلسطيني لا يستطيع ان يتحرك من تلقاء نفسه في سوريا لان اجهزة الامن توحي وتحدد وتوجه (...) والناس بيادق في يدهم".
وتابع "لو ان النظام السوري في حال مختلفة لما كان سمح لهم بالدخول الى الجولان (...) وهذا ما وافق هواه".

واحتلت التظاهرة في الجولان واخرى مماثلة في لبنان قضى خلالها عشرة اشخاص عناوين الصحف ووسائل الاعلام العربية مكان الانتفاضة السورية.

وتقدر منظمات حقوقية ان عدد القتلى في سوريا منذ بدء الانتفاضة بلغ نحو 700 في حين تعرض الاف للاعتقال.

الا ان غليون لا يعتبر ان ما حدث في الجولان سيؤدي الى حرب او تطورات دراماتيكية.

واوضح في هذا السياق انه "لن يكون هناك مواجهة عسكرية بين اسرائيل وسوريا لان الاسرائيليين قالوا اكثر من مرة ان النظام يناسبهم اكثر لانهم يعرفون مع من يتعاملون".

ويتقاسم بول سالم مدير مركز كارنيغي في الشرق الاوسط، ومقره بيروت، الاراء ذاتها. وقال ان "ما حدث كان يتم التحضير له منذ فترة لان المناطق الحدودية حساسة وعسكرية".

واعتبر الهجمات "مؤشرا على ارادة التركيز على الموضوع الاقليمي، اي الصراع العربي الاسرائيلي، حتى لا يكون التركيز كبيرا على الشان الداخلي في سوريا".
وأضاف "قد تكون ردود الفعل عكسية وسلبية وقد تزيد الضغوط على الحكومة السورية".

من جهته، إعتبر رئيس تحرير صحيفة الشرق الاوسط ان فتح سوريا الحدود في الجولان الاحد بمناسبة ذكرى النكبة هو محاولة "مفضوحة" من قبل دمشق لصرف الانظار عن الوضع الداخلي و"لاطالة عمر النظام" عبر استغلال القضية الفلسطينية.

وكتب طارق الحميد تحت عنوان "هل وصلت رسالة مخلوف"، ان "دمشق مستعدة بالتضحية حتى آخر فلسطيني لخدمة أغراضها دون ان تخسر رصاصة واحدة ولو بالهواء".

وكان رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري بشار الاسد اعلن لصحيفة "نيويورك تايمز" الاربعاء الماضي انه "لن يكون هناك استقرار في اسرائيل اذا لم يكن هناك استقرار في سوريا".

واضاف الحميد "نرى المحاولة المفضوحة لاستغلال ذكرى النكبة من خلال اقتحام فلسطينيين للحدود (...) ما يعني ان دمشق قد قررت صرف انظار العالم عما يحدث في أراضيها من قمع وحشي للاحتجاجات السلمية عبر اللجوء إلى الشماعة الجاهزة وهي الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاشت الثورة
ابراهيم السوري -

يسقط بشار وعصابته.... عاشت الثورة العظيمة.. الجمعة المقبلة ستكون حاسمة يا شباب سوريا

Why now
Sam Ramsy -

Only now it became possible to go through this well-guarded boarder. bashar, we know all your games. Nothing will help you. You are gone. It is a matter of time. The only thing we are trying to do is to make fast, so more lives can be saved. I would love to see you and your gang in jail.

الى متى
عمار بن ياسر -

الى متى سيبقى الدم الفلسطيني عباره عن رسائل والله انه من الخزي لنا ان تسقط قطرة ذم فلسطينيه واحده من اجل المجرم بشار الأسد مع كل الأحترام الى ارواح الشهداء الذين سقطو فهم لم يكن في نيتهم ان يخدمو النظام السوري ولكن الفصائل الفلسطينيه وحزب الله عملاء النظام السوري هم من قام بتحظير هده المسيرات واكبر دلليل على دلك فلسطين محتله مند اكتر من ستين عام لم يسمح لأي فلسطيني من الاقتراب من حدود الجولان ابدا كما انه لمن لا يعلم ان الفلسطيني في لبنان ممنوع من الأقتراب من حدود فلسطين على مسافة عشرة كيلو متر واذا دخل هذه المنطقه والقي القبض عليه يحول الى محكمه عسكريه اتقو الله يا قيادة الفصائل وكفاكم متاجره بذماء شعبكم

يقظة الاربعين
سوري حر -

اي نظام هذا يقتل شعبه وبعد اربعين سنة يريد اشعال جبهة مع اسرائيل اين كنتم قبل الان هل لكي تستروا عن جرائمكم البشعة بحق الشعب السوري المسالم ام تريدون اطالة حكمكم الرديئ الله سوف ينتقم منك يا احفاد المغول

مسرحية مدبرة
عارف -

دخول المتظاهرين الأراضي المحتلة مسرحية مرتية بين النظام السوري والاسرائليين لتحوبل الأنظار عما يجري داخل سوريا . فهل يعقل وبكل بساطة أن يقص المتظاهرون الشريط الحدودي ويعبروا الى الداخل بدون تدخل الجيش الاسرائيلي , , وأين الألغام الأرضية وكيف تغلبوا عليها . مسرحية مكشوفة لا يتقبلها حتى عقل طفل صغير ....

الثورة السورية
لارا من باب توما -

يعاني طاغية دمشق ونظامه الآن من أعراض الغرغرينة المزمنة وتفسخ وتقيح وتآكل الخلاية المفصلية لأجهزة إستخباراته المجرمة المتسرطنة المنهارة نفسيا ومعنويا, ويبدو أن العلاج الكيميائي والتعرض للأشعة الحمراء التي نتجت عن سفك دماء المواطنين السورييين الأبرياء والتي تمثلت بارتكاب أبشع الجرائم بحق الشعب السوري الأعزل على مدى شهرين قد قرعت نظام طاغية دمشق وزادته تشوها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لذلك يسعى الآن الجراحون (الثوار السوريون الأحرار) إلى استئصال و بتر هذا الورم السرطاني الخبيث وإقتلاعة من جذوره وتفتيته تحت الأشعة النووية قبل رميه في مزابل التاريخ خوفا من انتقال هذا الوباء الجائح إلى أمم وشعوب أخرى!! نستنتج مما سبق بأنه لا يمكن لهذا النظام الدكتاتوري المتهالك أن يصمد أكثر من 5 أسابيع قادمة والسبب : انهيار الاقتصاد والليرة-شلل البلد- تهريب الأموال- بدء تعاطف الجيش مع الشعب -تسريب صور المقابر الجماعية- تحطم حاجز الخوف - انهيار أعصاب منسوبي الأمن والمخابرات من صمود الشعب وسلمية الثورة - سحب وتوقف الاستثمارات - توقف السياحة بنسبة 100 % - خروج نخبة المجتمع في الخارج عن صمتها وفضح ممارسات النظام- قرار أمريكي بالمجازفة بتغيير النظام المجرم