أخبار

تصاعد المطالبات بالأقاليم وبارزاني يدعمها في صلاح الدين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بارزاني مجتمعاً مع وفد صلاح الدين

بعد أيام من دعوات انطلقت من محافظة الأنبار العراقية الغربية السنية لتشكيل إقليم فيدرالي أعلنت شخصيات في محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت اليوم عن تطلعها لتحويل المحافظة إلى إقليم أيضاً حيث أكد رئيس اقليم كردستان الشمالي مسعود بارزاني دعمه لهذا التوجه مشيرا الى ان الدستور يكفل لكل محافظة اقامة فيدراليتها.. فيما يعد ناشطو ومنظمو تظاهرات الاحتجاج لعقد مؤتمر لتنسيق تحركاتهم استعدادا لتنظيم تظاهرات عامة في انحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي حددها المالكي لتنفيذ الاصلاحات التي يطالب بها المحتجون.

شدد رئيس اقليم كردستان الشمالي مسعود بارزاني على دعم مطالب مواطني محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (170 كم شمال غرب بغداد) بتحويل المحافظة الى اقليم فيدرالي مشيرا الى ان الدستور العراقي يعطي هذا الحق لجميع المحافظات.. وقال" لذلك فإننا ندعم بقوة مطلب محافظة صلاح الدين وسنبذل الجهود والمحاولات لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه المحافظة بصورة قانونية".

جاء ذلك خلال اجتماع لبارزاني في منتجع صلاح الدين (360 كم شمال بغداد) مع وفد رفيع المستوى يمثل محافظة صلاح الدين ضمّ الشيخ شعلان الكريم عضو مجلس النواب العراقي وأحمد عبدالله الجبوري محافظ صلاح الدين وعمار يوسف رئيس مجلس المحافظة ورئيس مجلس قضاء سامراء وعدد من اعضاء المجلس وقضاء سامراء.

وتحدث الشيخ شعلان الكريم خلال الاجتماع عن العلاقات التاريخية بين مواطني صلاح الدين وقضاء سامراء في إقليم كردستان مؤكدا اهمية تطوير هذه العلاقات.. ووصف فيدرالية إقليم كردستان بأنها انتصار كبير للاكراد. واشار الى ان محافظة صلاح تنظر بعين الاهتمام الى تطبيق هذا النظام في المحافظة التي تحتاج الى دعم بارزاني لتحقيق هذا الهدف. وأوضح ان المحافظة تعاني مشاكل ومعوقات كثيرة نتيجة سياسة التهميش التي تواجهها.

من جهته، أكد بارزاني ضرورة تطوير العلاقات التاريخية بين الجانبين مشيرا الى "الموقف الإيجابي لبعض الشخصيات السياسية والعسكرية لمحافظة صلاح الدين وقضاء سامراء في ثورة أيلول" الكردية التي طالبت في ستينات القرن الماضي بحقوق الاكراد وتمتعهم بإدارة أنفسهم.

وأوضح بارزاني ان الدول التي تطبق نظام الفيدرالية إستطاعت السيطرة على مشاكلها.. وقال ان وجود عدة أقاليم فيدرالية في العراق هو في مصلحة المركز وليس العكس "ولكن هناك بعض الأناس يفهمون الفيدرالية بشكل خاطئ وهي ليست كذلك".

وشدد على ان مطلب مواطنية محافظة صلاح الدين بالفيدرالية طبيعي والدستور العراقي يعطي هذا الحق لجميع المحافظات.. وقال" لذلك فإننا ندعم بقوة مطلب محافظة صلاح الدين وسنبذل الجهود والمحاولات لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه المحافظة بصورة قانونية".

ويعطي الدستور العراقي الحق لكل محافظة أو أكثر بإنشاء إقليم كما حددت المادة الرقم 119 منه طريقتين لهذه الخطوة وهما : أن يقدم طلبا بالاستفتاء عليه من ثلث الاعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تريد تكوين الإقليم.. أو طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تريد تكوين الإقليم.

وتأتي هذه الدعوة لإقليم صلاح الدين بعد ثلاثة اشهر من دعوة أطلقها زعيم مجالس الصحوة في محافظة الأنبار (110 كم غرب بغداد) الشيخ أحمد أبو ريشة لتشكيل لجنة من أهل الحل والعقد لتدارس موضوع إنشاء إقليم فيدرالي من عدمه. لكن أبو ريشة أكد رفضه إنشاء إقليم على أساس طائفي، وقال "إذا وجدنا مصلحة في إنشاء إقليم فسنقيمه على أساس جغرافي ونرى أن محافظة كربلاء (الشيعية) هي الأقرب لمحافظة الأنبار في مسألة تكوين إقليم إداري يجمعهما".

وأشار إلى أن الدستور يكفل حق إقامة إقليم لأي محافظة لكن هذا الموضوع يجب أن يُبحث بدقة لنرى إذا كانت هناك مصلحة للعراق أولاً ولمحافظتنا بالدرجة الثانية". لكن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رفضت بشدة الدعوة إلى تطبيق الفيدرالية في المناطق السُنّية معتبرة أنها تهديد لوحدة العراق. ورأى عضو العراقية مصطفى الهيتي أن هذه الدعوة هي لتقسيم العراق وإضعافه وتكريس الطائفية كما أنها تخالف المادة السابعة من الدستور التي تحظر تكريس الطائفية.

كما أبدى التحالف الوطني (الشيعي) استغرابه الشديد من الدعوة إلى إنشاء إقليم سُنّي، "لأن من يدعون اليوم إلى إنشاء هذا الإقليم هم أنفسهم من رفض سابقاً إقامة إقليم في جنوب العراق ذي الغالبية الشيعية" كما قال النائب عن التحالف ياسين مجيد. وأضاف ان هذه دعوات خطرة تستبطن مشاريع تقسيم تهدد وحدة العراق وسيادته واستقلال وتقف خلفها أجندات إقليمية خارجية غير مرتاحة لما يجري في العراق.

وقبل عامين، انطلقت دعوات في محافظة البصرة الجنوبية لتحويل المحافظة الى اقليم فيدرالي لكنها فشلت في المضي قدما لتنفيذ هذا المشروع نظرا لعدم حيازته على القدر الكافي من المؤيدين بين مواطني البصرة.

ناشطو الاحتجاجات العراقية يعدّون لمؤتمر لتنسيق تحركاتهم

يعد ناشطو ومنظمو تظاهرات الاحتجاجات لعقد مؤتمر لتنسيق تحركاتهم استعدادا لتنظيم تظاهرات عامة في انحاء البلاد في العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من إنهاء مهلة المائة يوم التي حددها رئيس الوزراء نوري المالكي لتنفيذ الاصلاحات التي يطالب بها المحتجون.

واشار ناصر الياسري الناطق باسم حركة 15 شباط الشبابية الى انه "يوما بعد يوم يزداد الخناق على رقاب الخانعين أمام الاحتلالين الأميركي والإيراني والمحتمين بهم في المنطقة الخضراء غير أن هؤلاء الأذلاء كانوا وما زالوا مستأسدين على أبناء جلدتهم وهذا هو ديدن الجبناء واللصوص وقطاع الطرق لقد اقترب يوم العاشر من حزيران والذي سيكون بعون الله يوم الفصل والقصاص وحدا فاصلا لكل الذين شاركوا في إذلال هذا الشعب. فلقد اشترك الجميع في هذه الجريمة ولن نستثني أحدا ممن اشتركوا في حكومة المحاصصة الطائفية الفاسدة" على حد قوله في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" اليوم.

واضاف انهم "إسلاميون... ليبراليون... علمانيون... وبعض أدعياء الوطنية وقد جرى كل هذا تحت نظر وأسماع مؤسساتنا الدينية الرشيدة لهذا كله ومن أجل التهيئة والتحضير ليوم الخلاص في العاشر من حزيران القادم".

واضاف انه "من اجل توحيد خطاب وأهداف المنفضين في كل أنحاء العراق من شماله الى جنوبه وبكل فئاته وقومياته عربا وكردا... تركماناً وكلدو آشوريين.... مسيحيين ومسلمين... صابئةً وآيزيدين.... بهائيين وشبكا لهذا يقترح أعضاء حركة 15 شباط عقد مؤتمر تحضيري للمنظمات والحركات الشعبية كلّها والتي اشتركت والتي سوف تشترك مستقبلاً في دعم ومؤازرة انتفاضتنا هذه علما ان هذا المؤتمر سيكون مؤتمرا وطنيا بحتاً وسوف لم ولن نسمح لأي جهة غير عراقية أو أي جهة حكومية أو حزبية أو دينية المشاركة فيه او التأثير في قراراته والتي ستكون ملزمة لكل المشاركين فيه".

واكد ضرورة ان يسبق هذا المؤتمر عقد اجتماع تحضيري مصغر يتم فيه مناقشة ودراسة أسماء المنظمات المشاركة والأشخاص والفعاليات الشعبية والجماهيرية التي ستدعى إليه حتى لا نسمح للمندسين وجواسيس النظام في التغلغل بين صفوف هذا المؤتمر وبالتالي بين المتظاهرين كذلك سنعمم أسماء من أسهموا في رفع التقارير إلى الجهات الامنية والاستخباراتية من الصحافيين والكتاب والمثقفين ممن ارتضوا ان يكونوا كلاب حراسة للقابعين في المنطقة الخضراء".

وقال ان حركة 15 شباط ترى ان الإسراع في عقد المؤتمر وفي اقرب وقت ممكن سيفّوت على الأجهزة الأمنية وعصابات المنطقة الخضراء فرصة العمل على إفشال تظاهرات العاشر من حزيران القادم". واضاف "لذا سنحاول وخلال الأيام المقبلة الاتصال بالفعاليات الشعبية وفي كافة المحافظات من اجل ترشيح مندوبيها لهذا المؤتمر على ان لا يتجاوز عدد المدعوين لهذه المؤتمر أكثر من ثلاثين مندوبا وذلك لضعف الإمكانيات المادية في الوقت الحاضر علما ان كافة تكاليف عقد هذين المؤتمرين ستكون من خلال تبرعات الأعضاء المشاركين فيه. علماً أننا نرفض قبول اي مبلغ ومن أي جهة مهما كانت ولاءاتها الوطنية".

واوضح الياسري ان الحركة ترى ان لصحيفة "كتابات" الالكترونية الدور الكبير في دعم وتحشيد الرأي العام لنصرة هذه التظاهرات الشبابية ولذلك تقترح ان يكون السيد اياد الزاملي رئيس تحريرها ناطقا رسميا للمؤتمر ورئيس فخريا له اعتزازا وتكريما من شباب ساحات التحرير في كل مكان من العراق.

نداء شباب نصب الحرية الى العراقيين

ومن جهتهم وجه شباب نصب الحرية الذي تقام تحته تظاهرات الاحتجاج وسط بغداد نداء الى الطلبة والشباب العراقيين قالت فيه ان امتحان الوطن هو أقدس امتحان والنجاح في الدفاع عنه وصيانته من الخراب الذي ألحقه به السياسيون هو شهادة نجاح في كل الدروس والكتب.

واضافوا "لقد ولى زمن الخوف الذي أسكتت فيه اصوات الجامعات لتكون مثل قطيع في حظيرة القائد وحزبه الاوحد فقد اقسمنا نحن شباب نصب الحرية زملاءكم في جامعات العراق ان لا نجعل القتلة والسارقين والمتنفذين يعيدون الينا الخوف الذي حولوه الى ارهاب مدافعين عنه مثل ماحدث في فضيحة تهريب المجرمين من سجن البصرة واختفاء المسؤولين عن ذلك تحت حماية وصمت حكومي وسياسي وبرلماني".

وطالبوا السلطات بتفسيرات مقنعة عن "تصاعد الفلتان الامني واستمرار النهب والسرقة باسم الشعب دون تقديم المفسدين الكبار اصحاب الصفقات المليونية الى القضاء بل جرى تهريب كل واحد من هؤلاء بطريقة ممسرحة لعب القضاء العراقي دور المتواطئ للاسف.. واستمرار المحاصصة وتكريس الطائفية وإرغامنا على القبول بها كأمر واقع لابديل منه.. واستمرار المزورين في شغلهم لمناصب مهمة كان الشعب وطاقاته هو الأجدر بها في الوقت الذي كان المفترض ان يحاسبوا على جريمة التزوير هذه.. واستمرار حكومة المالكي بتسويف الحقائق واستمرار رئيسها من خلال مؤتمراته الصحافية بنفسه الطائفي وتهديده للبلاد بإغراقها بالفوضى السياسية اذا لم تستجب الكتل السياسية في تنفيذ رغباته الشخصية.. اضافة الى استمرار تردي الخدمات وفضائح مفردات الحصة التموينية وهي قوت وخبز الشعب الذي ساعدت هذه الحكومة في التلاعب به من خلال صفقات المواد التالفة والمنتهية صلاحية استعمالها".

واكدوا في بيان اليوم ان كل هذا "يعطي لأصواتنا شرعية الدفاع عنها وعن الشعب امام جبروت هؤلاء القتلة واللامبالين بحياتنا التي اختزلوها في مهاترات سياسية ، لم ولن يهمهم فيها لو خسر البلد كل ابنائه وبناته ومبدعيه وعلمائه طالما هم بقوا على كرسي السلطة والتسلط المختوم بدماء وحرمان ومعاناة كل ابناء العراق واهله". وفي ندائهم الى الشباب العراقيين قالوا "ايها الشباب لن يغفر لنا الوطن اذا تركناه وحيدا اسيرا في سجن هؤلاء فجُمع ساحة التحرير هي امتحانات في اختبار الامتحان الكبير يوم 10 حزيران لكي نجعلها جمعة نسقط فيها حكومة ضحكت على آلامنا وسخرت منها وحولتها الى تهم نساق عبرها الى معتقلات لاتليق الا بهم وبميليشياتهم وبأسيادهم.

وحق الوطن وحق الشهداء والمحرومين والابرياء المغيبين في سجونهم ستكون منصة ساحة التحرير هي الحكم والحاكم وهي الجامع والجامعة تجمعنا كلنا لنساهم في تحرير مستقبلنا من أيدي سراق وقتلة العراق الجدد".

ومن جانبها قالت مجموعة ( لن ننتظر 100 يوم) على صفحات الفيسبوك "ندعو جميع فئات الشعب ، وخاصة طلبة الجامعات، والمثقفين ، للمشاركة في تظاهرة العاشر من حزيران القادم ، من أجل إسقاط حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ، وتشكيل حكومة جديدة ، تتناسب مع طموحاتنا كبلد يحتاج إلى بناة نزيهين ، لا فاسدين ومتسترين على الفساد. ونحث الجميع على الالتزام بالقانون ، وإعطاء الصورة المناسبة عن الشباب العراقي الواعي والمسؤول ، والتعامل مع رجال الجيش والشرطة على أنهم أخوة لنا ويشاركوننا في هذا الوطن ، وتفويت الفرصة على كل من يريد إعطاء صورة مشوهة عن المتظاهرين".

جمعة القرار والرحيل

وتأتي هذه النداءات بالتوازي مع تحضيرات للتحشيد لما اسماها الناشطون بالانتفاضة الثانية وذلك في جمعة "القرار والرحيل" يوم العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي اعلنها المالكي ووعد بها الشعب العراقي لانجاز الاصلاح المنشود "لكنه فشل في تحقيق مطالبه المشروعة في الامن والخدمات والقضاء على الفساد" كما قال احدهم.

واضاف ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة قد كلّف اللواء قاسم عطا الناطق باسم قيادة عمليات بغداد وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية أعداد قائمة بأسماء الصحافيين والناشطين الذين ينظمون التظاهرات التي تشهدها بغداد وباقي المدن العراقية منذ الخامس والعشرين من شباط (فبراير) الماضي والتي اطلق عليها الانتفاضة الاولى.

وتضم هذه القائمة حوالى 250 صحافيا وناشطا سيجرى التعامل معهم أمنياً إما بإلقاء القبض عليهم مثلما حدث لرئيس حركة 15 شباط الناشط حسن جمعة أو تهديدهم بالاعتداء عليهم كما واجه كمال جبار عضو حركة كفى تحسبا ليوم جمعة القرار والرحيل وذلك من اجل الحيلولة دون انتشار تظاهرات الاحتجاج في عموم محافظات البلاد مثلما حدث في جمعة الغضب العراقي في شباط الماضي.

واضاف الناشط ان تكريس الطائفية في إدارة البلاد والأجهزة الأمنية وتفشي الفساد وانعدام الامن والخدمات يدفع العراقيين الى المطالبة برحيل الحكومة الحالية وسحب الثقة عنها في التظاهرات الاحتجاجية التي يجري التحضير والاستعداد لها عبر ندوات واجتماعات تقيمها حركات شبابية في عدد من مدن العراق. كما سيتم خلال الايام القليلة المقبلة تنظيم اجتماع موسع لهذه الحركات للتداول والتنسيق وتوحيد الخطاب والمطالب والدعوة للمشاركة الواسعة في احتجاجات "جمعة القرار والرحيل " في ساحة التحرير في بغداد وساحات مدن العراق كافة والتي سيصاحبها تنظيم اعتصامات مفتوحة تطالب مجلس النواب بسحب الثقة عن حكومة المالكي وتكليف غيره بتشكيل حكومة جديدة من الكفاءات والتكنوقراط.

وكان المالكي قد حدد في السابع والعشرين من شباط الماضي بعد يومين من الاحتجاجات التي عمت مدن العراق مدة مائة يوم للوزارات والمؤسسات الحكومية لتحسين أدائها وتطوير الخدمات في البلاد. ولوح المالكي بالمطالبة بإقالة الحكومة في حال عجزها عن تحقيق المشاريع بعد مهلة المائة يوم مؤكدا أن المهلة تشمل مجلس النواب أيضا موضحا أن رئيس الوزراء من حقه المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة. كما هدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هدد عقب تلك التظاهرات التي شهدتها البلاد بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقليم سني
زياد -

حان الوقت لاقامة اقليم سني بعد التهميش الذي تعمد اليه المالكي فالمكون السني الان فعليا لايشكل 10% من الجيش العراقي فالحكومة تدار فعليا من الاكراد والشيعة اما المناصب التي اعطيت للسنة فهي شكلية وبدون صلاحيات فعلية فالوزراء بس بالاسم اما مجلس النواب فخضع للتاثير الاغلبية الشيعية وما المنجزات التي حققها الكرد لولا اقليمهم وهم الان دولة داخل دولة فحان الوقت لاقليم سني فالمالكي يعمل على تفتيت وحدة السنة بطرقه الغبيثة وباشراف ايراني

Three state solution
Amar-basra -

The sunni Of Irak should accept the fact that Irak constitutes of three big parts; Shiaa, Sunni, and Kurds, and the majority of Irak is Shiaa,,Shiaa should run Irak..or three state Sultions; Shiaa State in the south; Sunni State in the wesst and Kurdish State in the North, Otherwise, Irak will continue thier useless wars

أيلاف
جاسم,شكراً أيلاف -

أرجو الحياد ونشر ردودي، فانا أرد على من سب أمتي العربية والأديان،أما عن سبي أنتم على علم بالسينفونيات ومع ذلك نشرتم ولم أزعل لأنكم كنتم تسمحون لي بالرد.أما أذا كانت إيلاف مجلة الأكراد المتطرفين كما نرى الكثيرين من كتابها هم أكراد متطرفين فيجب أن تعلني لنعرف ماذا نكتب وسوف نطالب بكردستان الكبرى،ولا نمس رموز كردستان الذين هم قواد حتى قبل آل الأسد،وسوف نسب ونخون كل من يشكك بالأرض الموعود والمحرقة الكردستانية ،ونقول لكل مندس بأنه:مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل....)،وشكراً

لا مو طائفيين أبد
ابو الوليد -

هسّه المعلقين السنّه يسكتون ويصمتون ويلوذوا بالسكوت المطبق وسيفتعلوا أعذارا لهم(منها التهميش)..لكن عندما طالب السيد الحكيم بأنشاء أقليم الجنوب بعد سقوط صنم صدام قالوا مشروع أيراني صفوي رافضي يريد تهديم العراق...الآن سيجعله السنّة أقليما لتقوية العراق...قال تعالى في كتابه العزيز يصف الأنسان اينما كان سواء في الانبار ام في البصرة((إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً)..على كل تحية للأخوة السنة على هذه الخطوة ودعواتي لهم بالتوفيق بأذن الله من أجل بناء عراق قوي..

أعلان مناقصة
جاسم,شكراً أيلاف -

أنا .....رئيس قردشيان،أعلن أجراء مناقصة لأجل بناء الحائط المبكي الجديد،بحيث يستطيع أن يحج إليه جميع طوابيرنا للبكاء على الذين هجرناهم من بلادهم، والمطالبة ببقية أجزاء قردشيان الكبرى.باشه هذا الأعلان

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

شكد حباب و وردة هذا البرزاني و يموت من القهر على اهل صلاح الدين..يقشمرهم بالفدرالية حتى يشفط كركوك... . .

حركة 15 شباط ؟
Kurdi -

حركة 15 شباط ؟؟؟لا وجود لها في العراق،الكاتب أسامة مهدي من لندن أعرفه جيدا وهو من البعثيين الصداميين ،لا تنسى يا سي أسامة مهدي إن العراقيين إنتخبو ممثليهم بطريقة ديمقراطية نزيهة ليس لها مثيل في كل ربوع الوطن العربي,إن مصيبة العراق هو إن 60% هم شيعة(لأن الأكراد الفيليين هم شيعة أيضا) و30% أكراد ومنهم10% يزيديين وهم اصل الكرد الذين إحتفظو بديانتهم الى يومناهذا,اليزيديين هم أكراد أقحاح))و9%مسيحيين وأرمن وأقل من 1%م تركمان.

to number 4
ياسمين -

آين كان من يريد تفتيت العراق فهو عميل ولا يستحق العيش في بلد عمقه الحضاري اكثر من 5000 سنه شاء من شاء وابى من ابى وستحل عليه لعنه الاجيال القادمه سواء كان حكيمك المبجل او اي واحد من اطراف اهل السنه وبالتاكيد البرزاني والطلباني فارحم نفسك من التعصب الطائفي وراجع نفسك

العراق الفدرالي
عراقي وافتخر -

يابارزاني اهلا بيك شعب العراق يحييك .

أعلان مناقصة
جاسم,شكراً أيلاف -

أنا Mafous bazkaniرئيس قردشيان،أعلن أجراء مناقصة لأجل بناء الحائط المبكي الجديد،بحيث يستطيع أن يحج إليه جميع طوابيرنا للبكاء على الذين هجرناهم من بلادهم، والمطالبة ببقية أجزاء قردشيان الكبرى. باشه هذا الأعلان

Jasim.nr.5
soran-Slemany -

What is wrong with you, you small turk-man!!! you always get your nose in kurdish buiseness, are you sick or got kurdish phobia??!! cant understand why a respected cite such as Elaph publish racist and ugly words by this so-called Jasimm. Jasim you should quit or go to nearest psyche hospotal to heal you from kurdish-phobia

الى8 ياسمين
Kurdi -

يا بنتي ياسمين انظري الى الفيدراليات في العالم اولها سويسرا والمانيا والبرازيل وإندونوسيا وماليزيا وانظري الى الفيدرالية العربية الوحيدة دولة الإمارات(الفيدرالي)العربية المتحدة، الدنيا والشعوب والصناعة والإقتصاد وووو كلها تتغير بسبب عدة عوامل والتقدم العلمي والديمقراطي ولأن العراق ليس موطنا للعرب او للأكراد او للمسيحيين فقط فمن المؤكد الفيدرالية هي الحل الأمثل والأفضل للكل,لأن الشيعي لن يسمح بعد الآن ان يحكمه السني الذي حكم العراق منذ تأسيسها وخرب العراق وسرق اموال الشعب المسكين،ونفس الشيئ لا يقبلون لا الأكراد ولا السنة ان يحكم العراق شيعة إنفراديا،وظهرت بأن حكومة الوحدة الوطنية لا يمكن تشكيها وفشلت لأن السنة هم الأقلية يريدون تشكيل الحكومة بأكثرية سنية, ونحن الأكراد لن نسمح بالإنفراد السني أو الشيعي في الحكم وتهميش دور ثاني اكبر قومية من سكان العراق الأصليين،،لذا لا حل أبدا سوى الفيدرالية ضمن العراق الموحد ولا غيرها وسوف يطبق الفيدرالية في العراق رغم أنف الرافضين من امثالك لأن الزمن يقرر ذلك،وإذا لم يعجبك بإمكانك أن تتركي العراق وتعيشي في الصومال أو في غابات الآمازون أو ان تنتحري مع عائلتك وتريحين نفسك سنقرأءالفاتحة على أرواحكم وندفنكم بالطريقة التي تتمنون إن كان القبر،او الحرق ...الخ.

هيهات عودة البعث
محمد العبيدي -

لا يزال البعث العفلقي يحلم بالعودة من خلال تجييش اهل النفاق بافتعال 15 شباط لتعزيز مؤامرة 8 شباط السوداء عام 1963 ) 14رمضان .. هيهات فالشعب واع ولن يلدغ المؤمن من جحر مرتين ...

الى8 ياسمين
K -

يا بنتي ياسمين انظري الى الفيدراليات في العالم اولها سويسرا والمانيا والبرازيل وإندونوسيا وماليزيا وانظري الى الفيدرالية العربية الوحيدة دولة الإمارات(الفيدرالي)العربية المتحدة، الدنيا والشعوب والصناعة والإقتصاد وووو كلها تتغير بسبب عدة عوامل والتقدم العلمي والديمقراطي ولأن العراق ليس موطنا للعرب او للأكراد او للمسيحيين فقط فمن المؤكد الفيدرالية هي الحل الأمثل والأفضل للكل,لأن الشيعي لن يسمح بعد الآن ان يحكمه السني الذي حكم العراق منذ تأسيسها وخرب العراق وسرق اموال الشعب المسكين،ونفس الشيئ لا يقبلون لا الأكراد ولا السنة ان يحكم العراق شيعة إنفراديا،وظهرت بأن حكومة الوحدة الوطنية لا يمكن تشكيها وفشلت لأن السنة هم الأقلية يريدون تشكيل الحكومة بأكثرية سنية, ونحن الأكراد لن نسمح بالإنفراد السني أو الشيعي في الحكم وتهميش دور ثاني اكبر قومية من سكان العراق الأصليين،،لذا لا حل أبدا سوى الفيدرالية ضمن العراق الموحد ولا غيرها وسوف يطبق الفيدرالية في العراق رغم أنف الرافضين من امثالك لأن الزمن يقرر ذلك،وإذا لم يعجبك بإمكانك أن تتركي العراق وتعيشي في الصومال أو في غابات الآمازون أو ان تنتحري مع عائلتك وتريحين نفسك سنقرأءالفاتحة على أرواحكم وندفنكم بالطريقة التي تتمنون إن كان القبر،او الحرق ...الخ.

بألله أنشر
حکیمة -

أفضل حل کما فی کندا و أوروبا و أمریکا ألفدرالیة ٣مقاطعات فدرالیم تحکم نفسها بنفسها ستحل کل مشاکل ألعراق صدقونی کل یخدم بطریقته کل یخدم بقآنون متطور

العرب والديمقراطيه
الباتيفي -

مازال بعض العرب او اغلبهم ممن يسكنون العراق مازالو يفكرون ايام الحزب البعث الهمجي الاشتراكي ويبكون علئ سقوط سيدهم بطل الحفر ومنافس في سكن الجحور.كوردستان رغما عن انف كل شوفيني عنصري حقير لا يستحق العيش بيننا البشر. نحن شعب وارض وقيم وماذا انتم انتم لستم الا حفاه عراه واهراب وخطف وسب وشتم تعيشون عاله علئ العالم والبشريه اين هي معاهدكم وكلياتكم وخبرائكم وانتم 22دوله مستقله اين هي عطائكم للبشريه اين هي اختراعاتكم وانتم تعدادكم اكثر من الاوربيين والامريكان ولكم اموال وثروات لا تحصئ صحيح المقوله التي تقول العرب لا يقرؤن واذا قرؤا لا يفهمون واذا فهمو لا يطبقون وبس فالحين بالشتم والتعصب والتحقير .لا يحقر احدكم احدا عسئ ان يكون خيرا منه.ولكن لا ينفع معكم الا شخص مثل بوش لانكم بئس قوم تعيشون بيننا وقد اعزكم الاسلام وهاهي القوميه تذلكم فهل من عاقل ونحن نحب ايلاف وهي مشكوره ونفتخر ان تكون كوردستانيه وعاشت اياديكم ياابطال ايلاف الحره

بألله أنشر
حکیمة -

أفضل حل کما فی کندا و أوروبا و أمریکا ألفدرالیة ٣مقاطعات فدرالیم تحکم نفسها بنفسها ستحل کل مشاکل ألعراق صدقونی کل یخدم بطریقته کل یخدم بقآنون متطور

الى كل الحاقدين
Umed -

الى المدعوا جاسم لماذا كل هذا الحقد على الأكراد وشخص الرائيس البارزاني الذي هو تاج راسك وتاج رأس أمثالك .السيد مسعود البارزاني الذي يحضى باحترام الجميع يأتي اليه الجميع للتشاور ومن حقه ان يبدي رأيه ثم ان الأخوة من اهالي محافظة صلاح الدين ومناطق سامراء هم ذهبوا اليه وطلبوا من شخص الرائيس مسانتدتهم في نيل الفيدرالية بعد ان رأوا مدى التطور الكبير الذي حصل ويحصل الان في اقليم كوردستان في كل المجالات .

الى كل الحاقدين
Umed -

الى المدعوا جاسم لماذا كل هذا الحقد على الأكراد وشخص الرائيس البارزاني الذي هو تاج راسك وتاج رأس أمثالك .السيد مسعود البارزاني الذي يحضى باحترام الجميع يأتي اليه الجميع للتشاور ومن حقه ان يبدي رأيه ثم ان الأخوة من اهالي محافظة صلاح الدين ومناطق سامراء هم ذهبوا اليه وطلبوا من شخص الرائيس مسانتدتهم في نيل الفيدرالية بعد ان رأوا مدى التطور الكبير الذي حصل ويحصل الان في اقليم كوردستان في كل المجالات .

خيمة تكفي
qami$lo -

عربان و فيدرالية , كيف هيك ما عرفت,

العراق يفكر بالعكس
عراقي متشائم مما يرى -

دول العالم و حتى بعض الدول العربية مؤخرا تسعى الى تحالفات و مجالس تعاون لبناء و تكوين قوة، و حتى أن دول مجلس مجلس التعاون الخليجي كانت تفكر بتحويل دولهم الى فدراليات لتكوين ضمن دولة واحدة مستقبلا، و العراق و العراقيين يفكرون بالعكس، و هو تقطيع العراق الى فدراليات. و لنتسع قليلا في تخيلاتنا للمستقبل، نجد أن ربما الفدراليات تسعى الى الإستقلال بناءا على الحوافز و الميزات التي ستقدمها لهم الدول المجاورة مباشرة لهم للإنضمام إليها أو الى حلفها و هكذا يكون قد إنتهى شيء إسمه عراق!

العراق يفكر بالعكس
عراقي متشائم مما يرى -

دول العالم و حتى بعض الدول العربية مؤخرا تسعى الى تحالفات و مجالس تعاون لبناء و تكوين قوة، و حتى أن دول مجلس مجلس التعاون الخليجي كانت تفكر بتحويل دولهم الى فدراليات لتكوين ضمن دولة واحدة مستقبلا، و العراق و العراقيين يفكرون بالعكس، و هو تقطيع العراق الى فدراليات. و لنتسع قليلا في تخيلاتنا للمستقبل، نجد أن ربما الفدراليات تسعى الى الإستقلال بناءا على الحوافز و الميزات التي ستقدمها لهم الدول المجاورة مباشرة لهم للإنضمام إليها أو الى حلفها و هكذا يكون قد إنتهى شيء إسمه عراق!

نصيحة للمسيحيين
سالم القطري -

هذه فرصتكم التاريخيه لكي يكونلكم حكم ذاتي في سهل نينوىوانتم اصحاب البلد الاصليينسارعوا وقوموا باجراء اتصالاتبالامم المتحدة والدول الكبرىلن ينفعم احد في العراق وانتماكثر من مليون ونصف-ليس لا احدمنه هذه بلادكم-اما اغلبيه الموجودين فهمليسوا اصل العراق...

نصيحة للمسيحيين
سالم القطري -

هذه فرصتكم التاريخيه لكي يكونلكم حكم ذاتي في سهل نينوىوانتم اصحاب البلد الاصليينسارعوا وقوموا باجراء اتصالاتبالامم المتحدة والدول الكبرىلن ينفعم احد في العراق وانتماكثر من مليون ونصف-ليس لا احدمنه هذه بلادكم-اما اغلبيه الموجودين فهمليسوا اصل العراق...

نصيحة للمسيحيين
سالم القطري -

هذه فرصتكم التاريخيه لكي يكونلكم حكم ذاتي في سهل نينوىوانتم اصحاب البلد الاصليينسارعوا وقوموا باجراء اتصالاتبالامم المتحدة والدول الكبرىلن ينفعم احد في العراق وانتماكثر من مليون ونصف-ليس لا احدمنه هذه بلادكم-اما اغلبيه الموجودين فهمليسوا اصل العراق...

البرفسور الباتيفي
جاسم،شكراً أيلاف -

التصنيف العالمي.تصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة:1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي,،الذي يسمي نفسه فلسطيني ،مندس منه وفيه،قامشلو,ahmed,سيروان لرزاده ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل kurdoالجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات وقلة الأدب،وكل المسبات من أصله وفصله ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام. البرفسور الباتيفي(صاحب القول الشهير الذي يعبر عن أصله بأن كل شخص يتكلم عن قرد شيان هو شوفيني عنصري حقير لا يستحق العيش بين البشر) ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت).وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل,شوفيني, عنصري...)

البرفسور الباتيفي
جاسم،شكراً أيلاف -

التصنيف العالمي.تصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة:1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي,،الذي يسمي نفسه فلسطيني ،مندس منه وفيه،قامشلو,ahmed,سيروان لرزاده ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل kurdoالجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات وقلة الأدب،وكل المسبات من أصله وفصله ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام. البرفسور الباتيفي(صاحب القول الشهير الذي يعبر عن أصله بأن كل شخص يتكلم عن قرد شيان هو شوفيني عنصري حقير لا يستحق العيش بين البشر) ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت).وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل,شوفيني, عنصري...)

آن الاوان
جاسم حيدر -

1-تم الاتفاق على تقسيم العراق قبيل غزوه عام 2003 وتم تحديد الاقسام الثلاثة:شيعية-سنية-كردية عدا منطقتين لم يتم حسمهما تماما:كركوك و بغداد2-كان النقاش يدور حول عاصمة القسم الشيعي هل هي النجف ام البصرة الى ان حصل الاجتماع المشؤوم بين الجعفري والسيستاني الذي تقرر فيه ان تكون بغداد للشيعة فبدأ التطهير المذهبي ومئات الجثث المجهولة في شوارع بغداد ونزوح وتهجير ومذابح واغتصاب وخطف..الخ3-فتم التقسيم فعليا وبان تكون بغداد قسمين:شيعي في معظم الرصافة وسني في معظم الكرخ وهكذا ستبقى بغداد بؤرة صراع لاينتهي يكبر ويصغر حسب الحاجة والطلب4-الا ان ايران كانت تطمع بنفوذ في العراق كله اضافة الى ان تقسيم العراق قد ينهي نفوذها بالكامل في العراق وبالتالي بالمنطقة فايران توحد الشيعة تحت نفوذها بحجة حمايتهم من اعدائهم السنة حيث ان شيعة العراق قسمين مختلفين:شيعة عرب وهم الاغلبية ولايؤمنون بالولي الفقيه ولا باية مرجعية غير عربية ونجفية وشيعة فرس وهم اقلية يتبعون ايران في كل سيء فاذا اصبحت هناك دولة شيعية في العراق فان غالبيتها من الشيعة العرب حتما وهؤلاء لن يقبلوا التبعية لايران ولن يكونوا بحاجة لها فمواردهم اكبر بكثير من موارد ايران واستقرارهم امتن وليسوا مرفوضين من دول المنطقة ابدا على العكس تماما فهم عرب اقحاح وخلافاتهم المذهبية مع السنة لاتتعدى القشور 5-اذن ايران وعملائها يقفون ضد التقسيم لانه نهاية النفوذ الايراني وبداية اعادة المحبة بين العراقيين على اختلاف مذاهبهم ودياناتهم وقومياتهم6-الفدرالية كمدخل للتقسيم ممتاز ومطلوب وسيحول دون اقتتال طائفي وقومي ويمهد الطريق لتقسيم سلمي حضاري يؤدي الى تسابق في اعادة اعمار العراق 7- ان التقسيم ليس نهاية المطاف في العراق فلا بد ان يحدث اتحاد جديد بين الشيعة العرب والسنه العرب فهم متناسبون ومتصاهرون وخلافاتهم شكلية 8-ان الاسراع باعلان الفدراليات يوفر الكثير من الوقت ويحول دون الكثير من اعمال العنف ويشكل مدخلا حقيقيا للشعب العراقي العظيم لحياة كريمة جديدة

FEDERALISM
حکیمة -

آکثر ألمعلقین لیسوا عربا بل غیر عرب ــ یا أخواننا ألعرب حان وقت ألنهضة کنت سنیا أو شیعیا هلم ألی فدرالیة تحتذی بها فدرالیة مقاطعات هلموا قبل فوات ألأوان هلموا للخلاص من حالة ألفوضی لیخدم کل مقاطعته کما کندا کما امریکا کما المانیا سویسرا کما کل دولة متقدمة

FEDERALISM
حکیمة -

آکثر ألمعلقین لیسوا عربا بل غیر عرب ــ یا أخواننا ألعرب حان وقت ألنهضة کنت سنیا أو شیعیا هلم ألی فدرالیة تحتذی بها فدرالیة مقاطعات هلموا قبل فوات ألأوان هلموا للخلاص من حالة ألفوضی لیخدم کل مقاطعته کما کندا کما امریکا کما المانیا سویسرا کما کل دولة متقدمة

المسيحيون احق
ابو زينه -

العراق دوله اسلاميه ويتمتعون فيها بكل المميزات اما الأقليات فكلها مهمشه وخاصه المسيحين الذين تعرضوا للقتل والتهجير وكل انواع الأضطهاد مما اجبر الكثيريين منهم للهرب خارج العراق او النزوح الى المناطق المسيحيه في سهل نينوى وعندما طالب هؤولاء المساكين بمحافظة وليس افليم لكي يتمتعون بالأمان والحريه وممارسة شعائرهم الدينيه والآجتماعيه وقف الجميع ومنهم السنه والشيعه بوجه هذه المطالب وقالوا انها انها مطالب طائفيه ولتقسيم العراق بينما الشيعه كانوا السباقين لطلب انشاء افليم لهم في الجنوب مع انهم يسيطرون على جميع مقاليد البلد نجد اليوم ان السنه هم ايضا يطالبون بأقليم في مناطقهم السنيه لماذا حلال لكم وحرام على غيركم ؟ من هم الأولى بأن يكون لهم اقليم اليس المسيحيون هم الأولى بهذا الأقليم ؟ لذا اناشد رجال الدين المسيحي وجميع السياسيين المسيحيين في العراق والخارج الضغط على المنضمات الدوليه لتحقيق مطاليب المسيحيين بأن يكون لهم اقليما ولبس محافظه وهم ابناء هذا البلد الأصلاء ولهم حقوقا قبل غيرهم من العراقيين في هذا البلد بلد بابل واشور

المالكي والمحنة
مجدي العماري -

الدولة اليوم وصلت الى مرحلة الانهيار التام وفقدان كل امل في مؤسساتها الرسمية، بعد ان اصبحت ملكاً للحاكمين دون الشعب.الاقاليم تطالب بالانفصال ،والمهجرون لا يستطيعون العودة،والمالكي يعلن بمؤتمره الصحفي ان صلاحياته لا تجيز له التدخل سوى العرض،والاموال تسرق ،والثوابت الوطنية تضرب ،والجامعات اصبحت كتاتيب ،والقتول بالكاتم يوميا والكهرباء لا امل فيه والبطالة وصلت حد الصفر في العلاج والبصرة تصحرت من ايران والنواب يلهفون الاموال دون مردود،والسلك الخارجي اصبح غنيمة للاكراد والميزانية منهوبة اللعملاء والسجناء الخطرين يفرون من البلد.أذن ماذا بقي في الدولة لتسميها دولة.اما آن الاوان للتخلي عنن حقوق المواطنين والاستقالة الجماعية لاعادة الانتخابات الوطنية وتكوين الدولة،ام هناك نية في سياسة الارض المحروقة في العراق؟فليجب المالكي اليوم؟شكرا للنشر.

العربان
aso -

العرب بس يفهم لغة القوه لان ما عدهم عقل و الله ارسل لهم اسرائيل فمبروك لكم امريكا و اسرائيل

المالكي والمحنة
مجدي العماري -

الدولة اليوم وصلت الى مرحلة الانهيار التام وفقدان كل امل في مؤسساتها الرسمية، بعد ان اصبحت ملكاً للحاكمين دون الشعب.الاقاليم تطالب بالانفصال ،والمهجرون لا يستطيعون العودة،والمالكي يعلن بمؤتمره الصحفي ان صلاحياته لا تجيز له التدخل سوى العرض،والاموال تسرق ،والثوابت الوطنية تضرب ،والجامعات اصبحت كتاتيب ،والقتول بالكاتم يوميا والكهرباء لا امل فيه والبطالة وصلت حد الصفر في العلاج والبصرة تصحرت من ايران والنواب يلهفون الاموال دون مردود،والسلك الخارجي اصبح غنيمة للاكراد والميزانية منهوبة اللعملاء والسجناء الخطرين يفرون من البلد.أذن ماذا بقي في الدولة لتسميها دولة.اما آن الاوان للتخلي عنن حقوق المواطنين والاستقالة الجماعية لاعادة الانتخابات الوطنية وتكوين الدولة،ام هناك نية في سياسة الارض المحروقة في العراق؟فليجب المالكي اليوم؟شكرا للنشر.

الى الكردي رقم 12
ياسمين -

اقتبس هذا الكلام من الكردي رقم 12 ((إذا لم يعجبك بإمكانك أن تتركي العراق وتعيشي في الصومال أو في غابات الآمازون أو ان تنتحري مع عائلتك وتريحين نفسك سنقرأءالفاتحة على أرواحكم وندفنكم بالطريقة التي تتمنون إن كان القبر،او الحرق ...الخ.))ساترفع عن الردعلى شخص يحمل هذه الاخلاق يظهر ان الديمقراطيه الجديده في العراق ارقت اخلاق الكردي رقم 12 الى هذا المستوى

الى الكردي رقم 12
ياسمين -

اقتبس هذا الكلام من الكردي رقم 12 ((إذا لم يعجبك بإمكانك أن تتركي العراق وتعيشي في الصومال أو في غابات الآمازون أو ان تنتحري مع عائلتك وتريحين نفسك سنقرأءالفاتحة على أرواحكم وندفنكم بالطريقة التي تتمنون إن كان القبر،او الحرق ...الخ.))ساترفع عن الردعلى شخص يحمل هذه الاخلاق يظهر ان الديمقراطيه الجديده في العراق ارقت اخلاق الكردي رقم 12 الى هذا المستوى

Neil Alden Armstrong
Rizgar -

He was the first person to set foot on the Moon 1969 he said: That''s one small step for a man, a giant leap for mankind .وهذه الخطوة صغيرة لرجل, سوى قفزة كبيرة للبشرية.

العراق واسرائيل
دارا -

العراق عمره اقل من 90 سنة. تم تصنيعه في معامل الاستعمار البريطاني حسب مصالح بريطانية كما صنعوا اسرائيل فيما بعد, الشعوب تبقى والحدود تتغير. منذ بداية حضارة وادي الرافدين سومر واشور واكد وبابل وميديا ووو الى الامويين والعباسيين والعثمانيين تغيرت حدود هذه البلدان مئات المرات والعراق بحدوده الحاليةلم يكمل المائة عام.

العراق واسرائيل
دارا -

العراق عمره اقل من 90 سنة. تم تصنيعه في معامل الاستعمار البريطاني حسب مصالح بريطانية كما صنعوا اسرائيل فيما بعد, الشعوب تبقى والحدود تتغير. منذ بداية حضارة وادي الرافدين سومر واشور واكد وبابل وميديا ووو الى الامويين والعباسيين والعثمانيين تغيرت حدود هذه البلدان مئات المرات والعراق بحدوده الحاليةلم يكمل المائة عام.

الى ٣٠ دارا
nbras -

حضارة وادي الرافدين اكد و اشورو سومر هذه نعرفها ميديا هذه منين.

الى ٣٠ دارا
nbras -

حضارة وادي الرافدين اكد و اشورو سومر هذه نعرفها ميديا هذه منين.

وطن واحد
آشور بيث شليمون -

أيها الأخوات والإخوة أبناء الرافدين: يجب أن تعلموا وخصوصا الآن على المؤامرة الكبرى في تفتيت وتقزيم هذا البلد الذي تاريخه أطول من تاريخ أي بلد في العالم، هذا البلد الذي هو موطن الشعوب السومرية والآشورية البابلية مهد الحضارة واليوم في أيدي مع احترامي بعض الناس المتقوقعين دينيا أو عرقيا يريدونه ممزقا اليوم. أنا آشوري وافتخر، ولكن لا احب تقزيم العراق وفصلي من إخوتي من أي دين المهم أصولهم ودذورهم هي التي انتمي اليها. لذلك قفوا هذه الحملات التخريبية حيث يستعملون الدين لتحقيق مآربهم والتي هي القضاء التام على وطننا لذلك احترزوا وليس امامنا إلا المطالبة بالعراق الواحد والموحد وتجريد الكرد من المحافطات الشمالية والتي هي بلاد آشور الحقيقية كما لا يسمح لأي من المكونات العراقية بالإنفصال اناشدكم أن تتقيدوا بما اعلاه وشكرا -عاش شعبنا العراقي وعاش العراق واحدا موحدا الى الأبد .

آشور بيث شليمون
Kurdi -

تريد تجريد الكرد من المحافطات الشمالية؟ انتم الآشوريين إنقرض عرقكم كما إنقرض الديناصورات،عمر الأكراد في كردستان بعمر جبالهم ووديانهم وسهولهم،والأكراداليوم فصاعدا لا يخدمون الإسلام الذي دمرهم وإستغلهم،لولا دخول الأكراد في الإسلام لكان حال كردستان الكبرى غير هذا الحال لكان كالعثمانيون محتلين نصف الشرق الأوسط لأن خدماتنا ذهبت الى الإسلام الذي ازال قوميتنا وترابنا.

آشور بيث شليمون
Kurdi -

تريد تجريد الكرد من المحافطات الشمالية؟ انتم الآشوريين إنقرض عرقكم كما إنقرض الديناصورات،عمر الأكراد في كردستان بعمر جبالهم ووديانهم وسهولهم،والأكراداليوم فصاعدا لا يخدمون الإسلام الذي دمرهم وإستغلهم،لولا دخول الأكراد في الإسلام لكان حال كردستان الكبرى غير هذا الحال لكان كالعثمانيون محتلين نصف الشرق الأوسط لأن خدماتنا ذهبت الى الإسلام الذي ازال قوميتنا وترابنا.

الاقلية
اقلية -

يبقون الاكراد يشعرون بالنقص لانهم اقلية واحنه ما ياثر علينة اي شي من الاقلية والكلام موجه لرقم 12 ولرقم 33 يريد يحتل نصف الشرق الاوسط ؟؟ هو هذا تفكيرك

الاقلية
اقلية -

يبقون الاكراد يشعرون بالنقص لانهم اقلية واحنه ما ياثر علينة اي شي من الاقلية والكلام موجه لرقم 12 ولرقم 33 يريد يحتل نصف الشرق الاوسط ؟؟ هو هذا تفكيرك