أخبار

كبارة: لم استشر "المستقبل" في هجومي على النظام السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبرت الأكثرية الجديدة في لبنان أن دعوة عضو كتلة المستقبل النائب محمد كبارة إلى "الوقوف بجانب الشعب السوري والتحرك دعماً له ضد النظام"، تشكل "تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية السورية وتحريضاً على الفتنة وخروجاً عنموقف "تيار المستقبل" القائم على النأي بنفسه عن الحدث السوري".

جانب من احد اجتماعات كتلة المستقبل

بيروت: أثار التصريح الصادر عن عضو كتلة المستقبل النيابية النائب محمد كبارة امس ، والذي دعا فيه الى "الوقوف بجانب الشعب السوري والتحرك دعماً له ضد النظام" ، ردود فعل واسعة خصوصا لدى فريق الاكثرية الجديدة عبرت عنها وسائل اعلام داعمة لها حيث اعتبرت كلام كبارة "تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية السورية وتحريضاً على اثارة الفتنة وخروجاً عن الموقف الذي اتخذه "تيار المستقبل" والقائم عن النأي بنفسه عن الحدث السوري" كما عبر عن ذلك في بيانين صادرين عن كتلته النيابية . الأول خلال شهر نيسان (ابريل) الماضي تضمن تأكيداً حرفياً على "انها لا ترغب ولا تؤيد التدخل في الشؤون الداخلية السورية" ، لافتة الى "ان هذا الأمر لا ينطبق على نوابها فقط ، بل على إعفاء "تيار المستقبل" كافة". والثاني صدر عنها قبل ايام اعلنت فيه صراحة ان "تيار المستقبل" وكتلته النيابية لم يتدخل ولا ينوي التدخل وليس له مصلحة في التدخل" .

واذا كان ما ادلى به النائب كبارة يتعارض كلياً مع ما جاء في بياني الكتلة، بعد ان ذهب الاول الى حد التساؤل ما اذا كان عدم التدخل يعني الا نتعاطف مع شعب كبير نراه يذبح ، والا نضع قلوبنا وبيوتنا للمعذبين من عائلات المناضلين السوريين ؟ فان الردود عليه من نواب اعضاء في كتلة المستقبل بدت متحفظة بانتظار بحث الموضوع في الاجتماع الذي تعقده بعد ظهر اليوم .

وفي هذا الاطار سألت "إيلاف" عضو كتلة المستقبل النائب الدكتور عمار حوري رأيه في ما اعلنه زميله النائب محمد كبارة فقال انه لم يتسن له الاطلاع عليه بعد لانشغاله بأمور أخرى مشيراً الى انه سيفعل ذلك في وقت لاحق .

بدوره اكد النائب الدكتور أحمد فتفت ممثل كتلة المستقبل في المكتب السياسي التابع لحزب "المستقبل" أن اجتماع الكتلة الذي سيتم بعد ظهر اليوم سيناقش هذه المسألة ويصدر الموقف المناسب بشأنها ، متوقعاً تكرار ما سبق ان اعلنته الكتلة اكثر من مرة لجهة الحرص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية من منطلق معارضتها تدخل سوريا في الشؤون الداخلية اللبنانية . وقال فتفت لـ "إيلاف" انه يؤثر عدم التعليق المباشرفي كلام كبارة ، موضحاً ان موقفه مما يجري في سوريا معروف فهو يرى ان الأمر منوط بالشعب السوري الذي تعود اليه وحده حرية التصرف والتحرك واختيار ما يراه مناسباً له .

من جهته ابدى النائب محمد الحوت (الجماعة الاسلامية) لـ "إيلاف" اعتراضه عمّا ورد في تصريح النائب محمد كبارة "الذي خرج فيه عن الاطار العام وتوجه كتلته" على حد قوله ، لافتاً الى "ان لا مصلحة لنا في الدخول طرفاً في النزاع القائم في سوريا" ، مشدداً على الجانب الانساني في هذه القضية "وضرورة العمل على مساعدة أشقائنا السوريين اللاجئين الينا وحسن استقبالهم بما يليق بالعلاقاتالاخوية القائمة بين الشعبين اللبناني والسوري" .

هذا وأكد النائب محمد كبارة لـ "إيلاف" ان ما صدر عنه يعبر عن موقف شخصي له نافياً ان تكون لكتلة المستقبل النيابية او لغيرها اي علاقة به ، مذكراً بانه سبق ان تعرض لانتقادات من اعضاء في الكتلة على مواقف سابقة له ، منها ما صدر عنه في اجتماع "سان كلو" في فرنسا قبل سنوات ، حيث خالف يومها توجه تيار المستقبل و 14 آذار بانتخاب رئيس للجمهورية بنصف اعضاء المجلس النيابي زائداً واحداً . واوضح كبارة انه اراد من تصريحه اطلاق صرخة لنجدة الشعب السوري "اذ لا يعقل ان نرى الضحايا يتساقطون يوماً بعد يوم دون ان نحرك ساكناً او يرف لنا جفن" .

ورداً على سؤال ما اذا كان تلقى اي اعتراض او استنكار من جانب الكتلة التي ينتمي اليها اجاب ان احداً لم يتصل به حتى الساعة لمعرفتهم باستقلالية مواقفه وعدم تأثره بأي جهة ..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انسان شريف
يوسف الحلبى -

ولايهمك يا كباره يا شريف الشعب السورى ماراح ينسى من وقف معاه ضد ارنب سوريا الجبان وازلامه بعدين شو المسالة حلال لاقزام حزب الله عميل ايران والنكرات وهاب وقنديل يدافعوا عن عصابة الاسد ويقولوا مؤامره وحرام انو يطلع صوت شريف يقف مع الشعب السورى ولايهمك وارفع راسك يا كباره

ك .................................
فراس الامارات -

دوما في الليالي المظلمة ....تنيح الكلاب وتعوي الذئاب من الخارج....والصامدون مع الاسود باقون...

Proud
Mustafa Othman -

we are so proud of you Mr Kabbara, finally someone has the courage to speak up.

خراب
حسن البندر -

هل اصبحت السلطة في دمشق هي البقرة المقدسة عند اللبنانيين والتي لايجوز التعرض لها او الحديث عن جرائمها ومجازرها ؟

الى 2 oltina
سوري حر -

موتوا غيضا ياطائفيين تدعون الثقافة وانتم ستنتحرون لو حكمت الأكثرية السنية سوريا..والله نحن نعلم انه حقد طائفي الذي يحرككم انتم وميليشيات لبنان الطائفيه وانكم مستعدين تحرقوا الدنيا على ان تقبلوا بحاكم سني حتى لو كان علماني فحقدكم ديني متوارث لمئات السنين ولكن ستعود سوريا لأكثريتها غصبا عنكم ولن ننسى مواقفكم تلك .. والعالم الآن مع الأكثريات الشعبية وليس مع الاقليات الحاقدة وعصركم انتهى لأن غرضه الذي وجد لأجله قد زال والكل يزدريكم الآن ويستحقركم لانكم جبناء تسقوون بالسلاح على الضعفاء وتعتقدون انها قوة لكن يومكم قرب جدا

Lebanese Christian
Youssef Haddad -

لا تخيفوننا بأن الثورة السورية هي سنية وبأنها ستأتي بحكم سني متطرف. انها ثورةٌ على الظلم والإستبداد، ثورة على الإستغلال والفساد. لن يقبل السوريون بإحلال ظالم بإسم الله مكان ظالم بإسم البعث! أما عن تخيفوننا بأن الثورة السورية هي سنية وبأنها ستأتي بحكم سني متطرف. انها ثورةٌ على الظلم والإستبداد، ثورة على الإستغلال والفساد. لا يموت السوريون اليوم لإحلال ظالم بإسم الله مكان ظالم بإسم البعث! أما عن التدخل في أمور سوريا الداخلية فهذا مضحك أن يكون اللبنانيين ممنوعين من مساندة من يريدون التحرر في سوريا من النظام الذي عبث بلبنان ودمره وسرقه وما زال يعرقل مسيرة خلاصه! نعم نحن مع الثورة السورية وكلنا ثقة بأنها ستأتي بالخير للسوريين واللبنانيين على السواء.

سنياً وهابياً كبارة؟
أحمد توفيق -

سيدي العزيز Oltina Males كبارة ليس وهابياً وحتى هو ليس من تيار المستقبل ولكنه من نواب اللقاء الطرابلسي والأكثر شعبية في طرابلس دون منازع، هو قومي عصامي أقرب للناصرية منه إلى اية سياسة أخرى، وعلى فكرة رأيه هذا هو تمثيل حرفي لما يشعر به أهل طرابلس بخصوص إخوتهم و أقاربهم من الشعب السوري، لا توجد عائلة في كرابلس والشمال عموماً ليس لديها أقارب في حمص أو بانياس وحماة أو حتى في الشمال السوري مثل اللاذقية وأرواد وبأعداد كبيرة حيث أن أهل طرابلس هم في الأصل من سوريا الكبرى ودمت بخير وعلى فكرة كبارة هذا محبوب في طرابلس أكثر من الحريري بملايين المرات وشكراً

الصبر جميل
assad -

لا استغرب هجوم هؤلاء و تحينهم للفرص لكن اللي بستغربه ان في سوريين عم يحييوهم و ماشيين معهم. لك ما سالتوا حالكم ليش هدول عم يهاجموا بلدكم. قلبتوا القصة سنية و علوية و بتقولوا ثورة سلمية ووحدة وطنية و انتو عم تحرقوا و تكسروا. انشالله يارب تنصر الرئيس و نكنسكم من شوارعنا و ننظفها .

كلمة حق
كن مع الله ولا تبالي -

انوا ما قريتوا كلام يلي قال ( هد المتعصب الدي ينفث سما ضد كل من هو ليس سنيا وهابيا على شاكلته) مش اساءة هيدي عكل حال ان الله يمهل ولا يهمل ( هدم الكعبة اهون من سفك دم مسلم ) ولا ما بيعرفوا هالشي منهم لله عز وجل

كلنا مع الحرية
جوزف عون- -

ماذا تريد منه يا حامل بوق حزب الله يا ابراهيم عوض؟ان يدعم نظلم بشار القمعي ؟ان يقف الى جانب الكذابين والدجالين؟ام الى جالنب المتطلعين الى الحرية والمتمردين على حكم المخابرات السافل؟سوف يصل الموسى الى ذقنكم لان الطغاة في لبنان وانت تعرف من هم يا عوض لن يكون لهم موطئ قدم عند انهيار البعث..وكل هذه الاسماء التي تملأ الدنيا صريخا هي من صنع مخابرات الاسد .

اللهم انصر الشعب الس
محب اسامه -

قلوبنا معكم ايها الصابرون وقلبي من اهل السنه في لبنان وبلاد الشام قادمون

غريب
Adam* -

غريب امر هذا النظام العبثي و الذي لطالما اتحفنا باكاذيبه..ليس من بعيد كان يتشدق بان لبنان و سوريا شعب واحد في دولتين,,, الان نسمع بان هناك من لبنان من يتدخل بشؤن سوريا الداخلية !!!؟ الجميع يعتم من يتدخل يشؤن من هنا... دليل على افلاس هذا التظام.

لبنان السني
مواطن عربي -

لبنان السني ممثلا بالحريري يثير شفقتي لما اراه له قريبا وقريبا جدا كيف سيفتك بهم اشد فتك سوف يتعرضون لأبادة جماعية لا اريد ان ادخل في التفاصيل الوقت مبكرا للسرد والحريري يعلم جيدا ان الخطر اصبح على ابوابه الايام القادمة سوف تخبرنا كيف ستنقلب الامور ولن يصدق احدا ماذا سيجري لو قلته اليوم

يا حيف
بلدي -

لماذا يتهم أنه سني وسلفي ومن جماعة الحريري وإسرائيل كل من يستنكر جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب السوري؟ والله عيب هذا التجييش الطائفي المكشوف من قبل المدافعين عن أباطيل النظام السوري الدكتاتوري. أليست هي الحجج الواهية التي استخدمها نظام مبارك؟ ألم يتهم القذافي الثوار بأنهم من القاعدة؟إن كانت هذه الجماهير العزلاء الثائرة من أجل الحرية معظمها من السلفيين والمندسين والعملاء والجواسيس ، أتساءل أين ذهب الشعب السوري؟كفى تهديدا من أتباع النظام السوري للبنان وأمنه. الشعب اللبناني ليس قطيعا. كفى فتح جبهات خارجية لستر فظائعكم. الدخول إلى لبنان من أي جهة خارجية/مهما كانت كبيرة/ لن يكون كالخروج منه هذه المرة. لبنان صغير المساحة لكن كل طفل فيه يعرف ماذا تخططون له ويعرف الحقيقة. وأية جهة ستحاول إشعال حرب طائفية سيتصدى لها العالم كله لأن أمن العالم كله من أمن هذا البلد الصغير الجميل. وعلى فكرة لست لبنانيا ولست سنيا. وكفاية تزييف الحقائق. لا ينفع النفي والتكذيب لأن الأدلة المرئية والمادية رآها العالم أجمع وقريبا فليواجه النظام السوري الملاحقة الدولية.

رد على كبارة
مالك مصري -

إن ما تفوه فيه كبارة يدل على أنه إنسان عديم الأخلاق والنيات الحسنة وكله حقد كراهية للشعب السوري منذ الأزل

Thank you
Labeeb -

As a Syrian I would like to thank you very much on taking our side agianst this fashist dictator.

اللعنه
سني طرابلسي -

المارد السني سوف يظهر و يحكم كل العالم العربي و يطرد الشيعه الى ايران..السنه هم الاشراف...السنه و على رئسهم سعد حفظه الله سيكونوا معك يا شعبنا السني في سوريا..قم و اطرد العلويين و نحن بدورنا سنطرد الشيعه...الجهاد..يا سنه..عاش سعد الحريري