أخبار

نازحون سوريون الى لبنان يروون فصولا من معاناة مدينة تلكلخ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اطفال سوريون لجأوا مدرسة في لبنان بعد ان قدموا من معبر الدبدبية الحدودي شمال لبنان

وادي خالد: في الجانب اللبناني من النهر الكبير الذي يفصل لبنان عن سوريا، يجلس عشرات النازحين السوريين وعيونهم مسمرة على الطرف الآخر من الحدود حيث على قاب قوسين منهم، تعيش قراهم وعائلاتهم ووطنهم فصولا دموية من المعاناة.
ويتناقلون اخبارا يصعب التأكد من صحتها في ظل انقطاع الاتصالات والتعتيم الاعلامي الموجود في سوريا، ويقول احدهم "أمس، قتلوا عائلتين، من بينهم أطفال".

ويتحدث هؤلاء بصفة الغائب عن "الشبيحة"، وهم مسلحون مدنيون يدينون بالولاء للنظام وتنسب اليهم أعمال العنف في المدن المنتفضة على نظام الرئيس بشار الاسد منذ 15 آذار/مارس.
وقد سلك الاف السوريين معبر البقيعة غير الرسمي في شمال لبنان خلال الاسابيع الماضية هربا من اعمال العنف في بلادهم. الا ان المعبر تعرض لاطلاق نار الاحد من داخل الاراضي السورية، ما جعل حركة العبور عليه تتراجع. ووصل مئات السوريين الاثنين الى لبنان بعد ان سلكوا طرقا اخرى وعرة عبر البساتين والانهر.

ويقول طارق، وهو عامل يرفض الكشف عن اسمه كاملا، "الناس الذين يعبرون النهر يجازفون بحياتهم، والدي وشقيقي ما زالا هناك"، في اشارة الى مدينة تلكلخ السورية المجاورة التي تعرضت للاقتحام الاحد بعد ايام من الحصار على يد الجيش السوري، بحسب ناشطين.
وقد عبر طارق الحدود السورية اللبنانية تحت جنح الظلام، عبر البساتين. لكن عددا من رفاقه في الطريق اصيبوا برصاص قناصة سوريين، كما يقول.

ويضيف "أعمال القتل هناك تجري على أساس طائفي"، متهما "مسلحين علويين" موالين للنظام بقتل السنة. "انهم يدمرون منازل ومساجد. هل هذا معقول؟".
وتتهم السلطات السورية المحتجين السوريين بانهم "سلفيون" و"متطرفون". وذكرت وسائل اعلامية قريبة من النظام السوري الاسبوع الماضي انه تم اعلان "امارة اسلامية" في تلكلخ. ويصعب على وسائل الاعلام التأكد من صحة ما يجري في سوريا، في ظل القيود التي تفرضها السلطات على وسائل الاعلام.

ويؤكد نازح قادم من تلكلخ لفرانس برس "لا يوجد ارهابيون لدينا، ولا يوجد سلفيون".
ويروي بعد رفض الكشف عن اسمه "سمعنا بمجزرة استهدفت عائلتين مع الاطفال"، مشيرا الى ان "هناك جرحى وجثثا في الشوارع لا يجرؤ احد على نقلها" الى المستشفيات.

ويضيف "انهم الشبيحة، لا أحد يمكنه التصدي لهم".
وقتل عشرة اشخاص على الاقل الاحد على ايدي القوات السورية في تلكلخ، بحسب ناشطين.

ويطالب عمار الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية نبيل العربي "بالتحرك"، قائلا "يتم تدمير مبان من اربع طبقات أو خمس بالقصف".
ويضيف "لقد فقد هذا النظام القمعي شرعيته".

ويقول شاب الى جانبه "انها ابادة جماعية، لماذا لا تحرك الدول العربية ساكنا؟".
وتروي هالة (19 عاما) التي تقيم منذ ايام مع والدتها واشقائها الخمسة في منزل ابنة خالتها في البقيعة القريبة من الحدود، "السبت، كنا حوالى مئة شخص في مستوعب استهدفه رصاص قناصة سوريين".

وتتحدث عن الرعب الذي عاشته في تلكلخ "انهم شبيحة ماهر الاسد (شقيق الرئيس السوري). لقد رأيتهم في تلكلخ قبل أن نرحل، كانوا يرتدون ملابس سوداء ويطلقون النار على النساء والاطفال في الشوارع".
وتضيف "قبل ان نرحل رأيت حوالى خمسين دبابة في المدينة".

وتؤكد الشابة انها شاركت مرات عدة في "تظاهرات للمطالبة باسقاط النظام".
عند معبر البقيعة، يتجمع عشرات السوريين هاتفين هم ايضا "الشعب يريد اسقاط النظام"، قبل ان يفرقهم الجيش اللبناني.

ويقول احدهم رافضا كغيره الافصاح عن هويته كاملة "الجيش السوري يستهدف منازلنا بالدبابات والصواريخ".
وتقع مدينة تلكلخ على مسافة 150 كيلومترا شمال غرب العاصمة دمشق، وهي محاذية لمنطقة وادي خالد الحدودية في شمال لبنان، ومنها وصل العدد الأكبر من النازحين الى شمال لبنان.

وتشهد سوريا منذ شهرين حركة احتجاج لم يسبق لها مثيل أسفرت عن مقتل 850 شخصا على الاقل بحسب المنظمات الحقوقية.
وبلغ العدد الاجمالي للنازحين السوريين الى شمال لبنان منذ نهاية نيسان/ابريل حوالى خمسة الاف، على ما افاد احمد خلف، مدير مركز الخدمات الانمائية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في بلدة البيرة الشمالية.

وقالت أم علاء التي وصلت الى الاراضي اللبنانية مع زوجها واطفالها الستة ليل الاحد الاثنين "مشينا تحت القصف مجتازين الانهار والاراضي الوعرة على مدى ساعة ونصف الساعة".
واضافت "قتلت احدى قريباتي مع اولادها الثلاثة عندما انهار منزلهم عليهم. ليس لدينا ماء او كهرباء في تلكلخ والقصف طال الافران، فيما قطعت الاتصالات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الربيع العربي
prosaas -

كشف لنا هذا الربيع بأن الشعوب العربية تحت وطأة احتلال اعنف واشرس واكثر ظلما من الإستعمار سابقا ومن الإحتلال الإسرائيلي حاليا .. انظمة لايحكمها ضمير ولاخوف من رب العالمين وتعتبر الناس ممتلكات ..

العناصر الإجرامية
soury -

وحدات الجيش والقوى الأمنية أوقفت خلال ملاحقتها المجموعات الإجرامية المسلحة في منطقة تلكلخ اليوم عددا من المطلوبين الذين روعوا المواطنين وبثوا الذعر في نفوسهم، كما ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والبزات العسكرية التي كانت العناصر الإجرامية تستخدمها وأردف أن ;حصيلة المواجهة كانت خمسة عشر جريحا من الجيش والقوى الأمنية وعددا من القتلى والجرحى في صفوف المجموعات الإجرامية المسلحة وتأتي هذه الأنباء في وقت شيع من المشفى العسكري بحمص ومشفى الباسل بطرطوس اليوم جثامين 3 شهداء من الجيش استشهدوا برصاص مسلحين في تلكلخ أمس إلى مدنهم وقراهم. وكان مراسل سيريانيوز أفاد أمس، نقلا عن مصادر طبية، استشهاد اثنين من عناصر الجيش وجرح عدد أخر بعد اشتباكات مع مجموعات مسلحة في مدينة تلكلخ، مشيرا إلى دخول عناصر مسلحة من جنسيات عربية بأسلحة ثقيلة من لبنان وأضاف المراسل أن مجموعة مسلحة من جنسيات عربية قدمت من وادي خالد في لبنان، اشتبكت مع قوات الجيش في منطقة تلكلخ مستخدمة أسلحة متنوعة من نوع (أربي جي) و(هاون وكانت مفرزة أمن في تلكلخ تعرضت نهاية الشهر الماضي إلى هجوم من قبل مسلحين ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين بجروح. وكانت وزارة الداخلية أعلنت بداية الأسبوع الماضي أن شرطيا استشهد في تلكلخ بمحافظة حمص بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين أثناء وجوده في مخفر مشفى تلكلخ. وامتد نشاط العصابات المسلحة لأكثر من منطقة في سوريا حيث أعلن رسميا عن وجود هذه العصابات في مدن مثل بانياس وحمص واللاذقية بالإضافة إلى درعا. وتشهد مدن سوريا تواجد مسلحين مجهولي الهوية يظهرون بالتزامن مع خروج التظاهرات في المدن ويقومون بإطلاق النار على الجموع وأفراد الأمن والجيش، الأمر الذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى خلال الأسابيع الماضية.

الساكت عن الحق شيطان
صفوان -

يرجى رجاءاً من كل مواطن عربي سوري شريف محب لشعبه ووطنه وعروبته ومن يقرأ هذه الكلمات أن يبلغها لمن يهمه الأمر يرجى من أهالي المجنديين الذين يخدمون في الجيش والأمن السوري خدمة العلم أو الخدمة الإلزامية يرجى منع إرسال أولادهم إلى الجيش حتى لا يشاركوا في قتل شعبهم وحتى لا يحملوا وزر عملهم وهذا يخفف كثيراً من إرتكاب المجازر بحق الشعب السوري وأخاطب ضباط وجنود الجيش العربي السوري هل يرضيكم صمتكم ويرضيكم مشاركتم في قتل شعبكم هل هذه مهمتكم الأساسية بقتل وتهجير شعبكم هل اصبح الشعب عدوا لكم بدلا من المحتلين الصهاينة عودوا الى رشدكم وقالوا لا لن نقتل شعبنا أعلنوا العصيان أعلنوا التمرد هل تعلمون أن نظام آل الأسد أخذ الأذن من أميركا لدخول المدرعات والآليات العسكرية والجنود إلى مدينة درعا وقراها القريبة من الأراضي السورية المحتلة من قبل اليهود الصهاينة وطلب الأسد الأذن بتحليق الطائرات إلا أن أميركا رفضت هذا الطلب وبدورها أبلغت أميركا قادة العدو الصهيوني بطلب بشار الأسد وأبلغتهم بأن التحركات العسكرية ليست موجهة ضد إسرائيل بل ضد أهالي مدينة درعا وقراها أيعجبكم ذلك أيها الضباط والجنود السوريين قائدكم الفذ الملهم يأخذ الإذن من أميركا لقتل وإبادة شعبه يا حيف على الرجال يا حيف عليكم الساكت عن الحق شيطان أخرس

بيان صحفي
صفوان -

أصدر لقاء ;لبنانيون من أجل حرية وكرامة الشعب السوري ; بياناً أوضح فيه أن ;إدارة فندق ;البريستول ; إضطرت للاعتذار عن إستضافة اللقاء التضامني مع الشعب السوري بعد تلقّيها تهديدات بإقتحام الفندق ومنع عقد اللقاء ولو بالقوة معتبراً هذا التصرف بمثابة ;إعتداء من قبل المجموعات المستقوية بالسلاح على النظام الديموقراطي وقيامها بخنق الحياة الحرة إستمراراً لنهج 7 أيار الانقلابي، الذي أحال بيروت أسيرة للإرهاب ;، ولافتاً إلى أن ;حصول مثل هذا الأمر هو حدث بالغ الخطورة وهو إنتصار للترهيب والتهديد على حرية الرأي والتعبير وعلى الحقوق التي كفلها الدستور اللبناني لجميع المواطنين وإذ قدّر اللقاء ;أسباب إعتذار إدارة الفندق ;، أبدى تعاطفه معها ، ورأى أن ;بيان ما يسمى لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية وما حمله من تهديدات صريحة وعلنية دليل كاف على ممارسة أقصى أنواع الإرهاب الموروثة من نظام الوصاية مشيراً إلى أن ;الحال كان نفسه مع كل فنادق بيروت وإدارة نقابة الصحافة، ما يبيّن للجميع إستبداد الخوف على بيروت وسيادة الترويع على اللبنانيين وعجز الدولة عن صون أبسط بديهيات الممارسة الديموقراطية وختم اللقاء بيانه بالتأكد أنّه ;لا يستغرب هذه التصرفات الميليشياوية من الذين يسعون إلى إستنساخ تجربة القمع والقهر السورية في لبنان فأعدّوا العدة للمشاركة مع النظام السوري الذي يقتل شعبه في قمع حرية اللبنانيين ;، معلناً في الوقت عينه أنّه ;يصرّ إصراراً لا تراجع عنه على عقد اللقاء التضامني مع الشعب السوري وسيحدد في الساعات القليلة المقبلة مكان وزمان عقد اللقاء

يكفي
ابو محمد الحمصي -

هؤلاء النازحون هم عائلات المهربين والعصابات التي هيي بالاساس تتخذ واد خالد مقر لها .. استغرب من البعض يتكلمون عن تلكلخ ولا يدرون ما هيي.. اذهب واسأل ابن المنطقة ابن ريف حمص وطرطوس ما هي تلكلخ ... لمعلوماتكم فقط تعد تلكلخ من اوسخ واقذر المدن في سوريا وذلك لاحتوائها على مجموعات مهربين وعصابات ومسلحين مخيفة .وفي الحالات الطبيعية كان اسبوع هناك مناوشات بينهم وبين عناصر الجمارك وقوى الامن .. ولكن الان استغلو الوضع ويريدون ان يفرو بجرائهم من العدالة واتخذو مبدأ التظاهر للهروب.. يكفي تلفيق اخبار وكذب على الناس .. كل سوريا تعرف ما هي تلكلخ وماذا تحتوي.. صحيح هناك نزوح ولكن أهالي تلكلخ الشرفاءنزحو الي مناطق وادي العيون ومشتى الحلو وقرى سوريي مجاورة ولكن عائلات العصابات هي التي فرت من الجيش باتجاه لبنان وهربا من جرائمهم .. على كل حال الاقنعة سقطت والحقيقة واضحة لكل الشعب السوري .. والثورة الفاشلة خلصت وانهزمت اما وعي شباب وشعب سوريا الاسد .. ستبقى سوريا الاسد قلعة الصمود والمقاومة وعصية على كل الخونة..الف مبروك انتصار سوريا الاسد

المؤامرةعلى السوريين
ابن سورية -

ويقول شاب الى جانبه ;انها ابادة جماعية، لماذا لا تحرك الدول العربية ساكنا؟ الجواب لأنهم خونة مثله واحد واحد و الله العظيم لا أستثني منهم أحداً، و الله شيء مبكي بشار أسد و شبيحته من حثالة البشر أفاقون و شواذ و تجار مخدرات و كل ما يخطر على بالكم من الصفات الدنيئة تحملها عصابات الوحش و هم يشردون السوريين يا بشار الجبان و كل من يتآمر معك على السوريين.

بشار و الجولان
ابن سورية -

بشار الفأر يرسل خمسين دبابة ضد أناس عزل في مدينة لا يتعدى سكانها خمس و عشرون ألفاً، و حدود الجولان هادئة أبرد من القطب الجنوبي، الله ينتقم منك يا أسماء الأخرس و يحرق قلوب أمهات الشبيحة واحدة واحدة.

اسماء الأسد
فلسطيـني -

النظام السوري سيزول قريبا إنها مسألة وقت فقط

قسما عظما
والد الفلسطيـني -

مخالف لشروط النشر

الحقيقة
emad -

وادي خالد وتلكلخ أقرباء والكثير منهم امتهن مهنة التهريب وكانوا من المدافعين عن النظام ولكن بعد رفع اسعار المازوت في سوريا وتشديد المراقبة على الحود السورية اللبنانية بضغط أميركي عقب مقتل الحريري انقلبو لمعارضين , ببساطة نتائج الانتخابات السابقة لجلس النواب في لبنان دائما أهل وادي خالد يصوت لحلفاء سوريا , الان تغير الموضوع

آل الأسد العملاء
كاره الأسد -

أمريكا التي هزمت النازية، وحطمت الامبراطورية اليابانية، و قهرت السوفييت و فككت اتحادهم، و لوت ذراع أوربة و جعلتها تابعة لها، و أمريكا التي نشرت جيوشها و أساطيلها في العالم أجمع، تقف اليوم حائرة أمام البطل المقدام بشار ابن بائع الجولان صاحب الشراشيب و الأوسمة التي تزين صدره، و تقف مذهولة أمام ضحكته السحرية التي يقهقه بها أمام الكاميرات، فالطفل بشار و أبوه دول عظمى لديهم جيش من المرتزقة يسمون الشبيحة، لذلك أحاطت أمريكا نفسها بسياج خوفاً منها، و كتبت ممنوع الاقتراب أو التصوير.

الى اوسخ تعليق
علي بو هاني -

الى صاحب .....اوسخ تعليق رقم 5 كيف تتهم بلدة سورية بكاملة بهذا الوصف العنصري ؟؟ وعندما تكونون واثقين من انفسكم لماذا لاتسمحوا لية وسيلة اعلامية اجنبية محايدة بتاكيد ادعاءاتكم وكيف زعيمكم يعد امين عام الامم المتحدة بالسماح لمجرد بعثة انسانية بالدخول ثم يتم منعها وماذا تعني لك استقالات اعضاء حزبك في تلكلخ الشهيدة هل كانوا سلفيين مندسين... كل السوريين يعرفون من هم المهربون الساسيون وكيف يستخدمون حاليا

الى المعلقين
Ibrahim -

انهم مرتزقة وقطاع طرق ومهربين والكل يعرفهم.لقد اطلقوا الرصاص على القوات المسلحة.فهم عصابة الاخوان المسلمون والسلفين فنداء لقواتنا المسلحة لسحقهم واعادة الامان لربوع الوطن.

الى ابو محمد الحمصي
الى ابو محمد الحمصي -

الكذب بدمكن و الحقد رضعتو رضاعة ,بس عم اسال حالي لو كنتو اغلبية لمحيتو الاقليات من الوجود ,,شي يلي عم تعملو ابادة, كنت مفكر انكون مظلومين متل غيركون طلع كذب ما سمعنا و لا علوي قال لا لقتل اهلنا و جيرانا بالعكس عم تقتلو الناس يلي هنن اغلبية و كأنون اعداء ,, لسه كل ما تظاهرت منطقة بتسبوها بالفاظكن ,,بس يا حيف

استيقظوا
assad -

هل محيت من الذاكرة سيناريو العراق و كيف تم احتلال و تدمير هذا البلد العزيز, هل نسيتم جميعا ما تم من تركيبات تبين فيما بعد انها كاذبة لكن بعد ضياع البصرة. و الان سيناريو اخر يراد تكراره في سوريا و من يعارضون يهللون لامريكا و اوروبا لفرض العقوبات و حتى لحل عسكري ضد سوريا. اهكذا وصل العهر السياسي بالبعض. اتستباح بلادنا بهذه السهولة يا اعراب......

جزء من الحقيقة
assad -

,,,,,,,,,,

الى ابو محمد الحمصي
مندس لبناني -

تلكلخ ليست اقذرالمدن. العائلات النازحة من تلكلخ هربت من قصف الدبابات والرصاص وليست قصة مهربين,فلما لم تقم الاجهزه الامنية المختلفة والملونة والمشربكة باعتقالهم سابقا وهل هناك مهربين في درعا وحماه وحمص ودمشق ورريفهاوبانياس..و.. تلكلخ ليست اقذر المدن..تلكلخ عين الباشا وعين المطارب والخيول الاصيلة الموجود صورتها على العملة السورية.تلكلخ السرايا التي رفض اهلها رفع العلم الفرنسي عليها وتمت المواجهة مع الجيش الفرنسي 1919 تلكلخ المركز الثقافي العربي تاسس عام 1960 ومنذ1970 تم تاسيس في سوريا ثقافات ليست من اصولها وعاداتها وادخلوا عليها ثقافة العوز والفقر والعهر والتهريب المشرعن المبرمج من النظام كالمازوت والسجائر ...تلكلخ رجال حقيقيين ومع المناطق الاخرى سيغيرون وجه سوريا بانتخاب رئيس وسلطه انتاج اولاد البلد وعائلات البلد الكفوؤين المحترمين لنفسهم ولشركائهم وجيرانهم . فان كنت تقبل بان الرئيس وابن الرئيس وشقيقه وصهره وابن خاله وابن خالته والبلد شركة خاصة وسجن -قلة من هم مثلك باتوا يقبلون بهذا النوع بالحكم والاكثرية لم تعد تريده ولا تفتكر الذي لم ينزل من بيته هو مع النظام كل شي عند النظام قد عرضه وان لناظره قريب ..جدا من يظلم ويستبيح حرمات الناس لا يكون من اشرافها

بشار اكبر من الفتنة
rany -

اكبر من الفتنةكلمة للتاريخ وابراء ذمة أمام الله لماذا لم ترسل محكمة العدل مذكرة اعتقال بسبب المجازر التي ارتكبتها اسرائيل في لبنان عندما دفنت الاطفال تحت التراب وقتلت النساء العزل وحرقت الأخضر واليابس ولماذا لا ترسل مذكرة لمجرمي الحرب في اسرائيل على ما يفعلونه كل يوم بحق الشعب الفلسطيني ولماذا لا ترسل مذكرة لحقوق الانسان في الدول العربية لانتهاكهم حقوق الانسان حيث نعامل كالعبيد يتاجرون بنا من اجل الحصول على لقمة اللعيش لننا لا نستطيع العمل في بلادنا بسبب المؤامرات التي تحاك على بلادنا ولا حقوق الانسان فقط يطبق على من هم دون المطلوب والذي لا يرضخ لهم واريد أن أقول كلمة لأن الكل اتفق على دمار سوريا ومصر وليبيا وقبضو الثمن ولكن امريكا ليس لها صديق وقد أثبتت ذلك عبر التاريخ والدليل انها باعت حلفائها بلحظة وما يريدونه هو جعل من سوريا وليبيا ومصر عراق ثاني وثالث نلتهي نحن بثوراتنا الداخلية والاقتتال المذهبي والطائفي و تتوسع اسرائيل في مخططاتها فتضيع القضية الفلسطينية ويأخذون خيراتنا رويداً رويداً وما عجزت امريكا واسرائيل عن أخذه في قرون أعطيناه لها نحن في شهور وهذا بلاء من الله لأننا ابتعدنا عن وصايا رسول الله وأخذنا نكفر بعضنا البعض ونحل قتل بعضنا البعض وشنت امريكا حربها على الاسلام باسم الارهاب بمساعدة بن لادن المتعصب والسلفيين الذين يديرهم اللوبي الصهيوني الامريكي والآن يصدرون مذكرة بسبب رجل يحمي بلده من الفتنة والبلطجة وأنا لا استغرب المجازر التي يرتكبوها ويضعونها في مقابر جماعية وينسبونها لنظام الأسد ويقتلون الابرياء ويخطفون الشباب وينسبونه لنظام الاسد كي يجبروه على التنحي وكم من مجزرة تفتعل كل يوم وتنسب لنظام الاسد كي ينالو منه وهل قتل البشر يا من تدعون الثورة هو قتل رجال الجيش والتمثيل بجثثهم وحرق الممتلكات واشعال الفتنة الطائفية .. لذا يا بشار الاسد لا تتنحى لأنك لو فعلتها ضاعت سوريا وتاهت في خندق مظلم لن تبصر النور من جديد أبداً لأن الفتنة الطائفية سوف تشتعل كالهشيم لذا تحمل وصابر كما فعل غيرك من الشرفاء وكن عوناً للناس الشرفاء التي وضعت ثقتها بك وصاحب الحق لن يضيع حقه والنصر لك في النهاية وكلمة أوجهها للشرفاء الذي انقلب عليهم الامر أن يعودوا ويقفوا في مواجهة المؤامرة التاريخية التي تتعرض لها سوريا لأن التاريخ لن يرحمكم