أخبار

الإفراج عن سوزان مبارك قد يمهد لصفقات مماثلة مع زوجها وآخرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: من المتوقع أن يمهد الإفراج عن زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد موافقتها على تسليم ثروتها إلى الدولة المصرية الطريق أمام مسؤولين آخرين من أركان النظام السابق بمن فيهم مبارك نفسه لطلب إطلاق سراحهم أو حتى العفو عنهم.

سوزان مبارك

وأعلن جهاز الكسب غير المشروع في وزارة العدل المصرية أن سوزان مبارك (70 عاما) وافقت على تسليم ثروة تقدر بنحو 4 ملايين دولار إلى وزارة المالية. وكانت سوزان مبارك أودعت الحبس على ذمة التحقيق للاشتباه في كسب ثروتها بطرق غير مشروعة.

وأثار الإفراج عن سوزان مبارك غضب قادة الحركة الاحتجاجية الذين أسهمت نشاطاتهم في الإطاحة بزوجها في شباط ـ فبراير الماضي. وأمضى المحتجون طيلة الأشهر الثلاثة الماضية في المطالبة بمقاضاة مبارك وأركان نظامه.

وتصاعد غضب المحتجين بتقرير صحيفة الشروق المصرية يوم الثلاثاء ان مبارك يعتزم توجيه خطاب مسجل يقدم فيه اعتذارا للمصريين ويطلب العفو. وأشارت الصحيفة إلى أن الخطاب سيلقي مسؤولية استخدام القوة ضد المحتجين على "بعض المستشارين الذين قدموا نصيحة أو معلومات خاطئة" للرئيس السابق.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن وليد راشد المتحدث باسم حركة 6 ابريل ـ نيسان الشبابية أن من غير المقبول أن تأخذ سوزان مبارك أموال الشعب المصري على امتداد 30 عاما ثم تقول "العفو" سأُعيدها إليكم. وأضاف ان هذا ما يحاوله مبارك نفسه الآن.

ولا يُعرف على وجه التحديد حجم ثروة مبارك، ولكن كثيرًا من المصريين يعتقدون أنها تقدر بمليارات الدولارات.

في غضون ذلك تواصل النيابة العامة تحقيقاتها مع عشرات من رجال الأعمال والسياسيين الكبار للاشتباه في تربحهم ماليا من ارتباطاتهم بالنظام السابق. وحُكم على وزيري الداخلية والسياحة السابقين هذا الشهر بالسجن 12 و15 عاما على التوالي بتهم فساد.

وقالت عالية ممدوح التي تعمل باحثة في مصرف آي سي كابتال الاستثماري المصري أن ما حدث مع سوزان مبارك يمكن أن يسمح لرجال أعمال آخرين بمحاولة التوصل إلى صفقة مماثلة مع الحكومة. وان هذا يمكن أن يساعد الرئيس السابق وأبناءه.

وكانت النيابة العامة قررت حبس مبارك ونجليه جمال وعلاء على ذمة التحقيق فيما تواصل تحرياتها في ثروة سوزان مبارك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من دمشق يا ويلتاه !
محمد الراعي -

كما يبدو القاعدة والاخوان وجميع المتطرفين في مصر ، قد اتفقوا على شيء واحد هو إذلال مصر بشخص رئيسها السابق محمد حسني مبارك ، وقد تصبح مصر إيران أخرى برعاية المنقبين والمنقبات ، أعتقد بأن الوصول للحق والعدل ممكن أن يتم بطرق أخرى ، ولكن المنقبين والمنقبات في مصر لا يريدون العدل وإنما يريدون الانتقام . وكما يحدث في سورية الآن وأنا دمشقي ومن عائلة شامية أصيلة وعريقة ، فالمطلوب كما يبدو ليس الإصلاح ، وإنما كما قال القذافي في البداية ( ولم أُصدقه يومها ولم يصدقه أحد ) إقامة إمارات إسلامية زعيمها الروحي ; المغفور له ; بن لادن وأميرها ; الظواهري ; وسنترحم بعد ذلك على أيام مبارك وبشار ومعمر ونقول يا ويلتاه يا ويلتاه يا رحمتاه يا رحمتاه ، .. لذا فأهل الشام المعروف عنهم الدهاء والذكاء لم يتحركوا ولن يتحركوا ، ; ويا محلى ظلم بشار على عدل وإنسانية الحبايب من أهل القاعدة والمنقبين والمنقبات والاخوان ; وأطال الله عمرك يا بشار ، والله يقف معك يا قذافي ، والله يفك أسرك يا مباركملاحظة : صدقوني في البداية كنت مع الربيع العربي ، والآن وأنا أرى ما يحدث ومن يريد أن يتربع على السلطة ويستغل الإصلاح ، فأقول مرة أخرى عاش الظلم والدكتاتورية وليسقط الرجعيون ومعهم ;الخوان ; ومن يشد على أيديهم .

هل تعتبرين يا سبيجة
التميمي -

يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء وهو على كل شيئ قدير. صدق الله العظيم. من كان فيكم يحلم بأن سيدة مصر الأولى والتي انحنت لها الرقاب تريد السلامة من سجن طرة. طبعا لا تتخيلون بأن يجي يوم وتكون سبيجة في نفس الوضع.

بعيد عن الحقيقة
متابع -

الى تعليق رقم 1 اقول لك ان تحليلك بعيدا عن الحقيقة ... ما وصلت اليه الدول العربية من درجات الدونية الا بسبب حكامها ,هذه نتائج الظلم,الناس في جميع انحاء العالم تقف مذهوله مما فعلوه هؤلاء الحكام الظلمة المتسلطة حسبناالله ونعم الوكيل على من خان الأمانة,دعوانا ليلا و نهار كبارا وصغار ان تتطهر الأرض من هؤلاء الناس وفسادهم ,,, نريد ان يعيش ابنائنا في مجتمعات نظيفةومحترمة.

هل حزب ألله
أبراهيم سليمان سعد -

هل حزب ألله بمنأ عن ألفساد ألمالي ؟ جميعنا نعلم خيانته للوطن وعمالته للفرس ولكن ألفساد ألمالي هو من أسوء ما يكون . عليهم أن يتحضروا لدخول ألسجون في رومية وبعلبك وصيدا ... أستعدوا

الايام دول
ام عمرو -

وتلك الايام نداولها بين الناس سبحان من يغير ولا يتغير يعز من يشاء ويدل من يشاء الى كل من ينسى الله اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون