أخبار

الشعارات لم تعد تخدم الأنظمة والنظام السوري سينهار قريباً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر نائب الرئيس السوري المنشق عبد الحليم خدّام في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنّ النظام السوري في دور الاحتضار، معتبرا أنّ الشعارات لم تعد تخدم الأنظمة، وأنّ النظام السوري سينهار قريباً.

عبد الحليم خدام

القاهرة: أكد عبد الحليم خدّام النائب السابق للرئيس السوري "أنّ عمر النظام السوري انتهى"، وقال في تصريح خاص لـ"ايلاف" إنّ النظام أضحى من مخلفات الماضي، وأنّ الشعب السوري لم يعد يحتمل مثل هذا الاستبداد والقمع، وأكد أنّ شباب سوريا استطاعوا أن يكسروا حاجز الخوف، معتبرا أن النظام سينهار قريباً.

ورأى "أنّ النظام الآن هو في دور الاحتضار، فهو رسم خط النهاية بيده عندما وصل إلى قتل الشعب السوري".

وحول ما أوردته المواقع الالكترونية السورية عن لقاء خدّام مع تلفزيون اسرائيلي شدد "أنا لم أجر أية مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي، وقد أصدرتُ بيانا وأعتقد أنه كان واضحا، وهذه اللعبة لعبة مكشوفة يمارسها النظام"، وقال "ليس هناك حدود لاختلاق هذا النظام الأكاذيب، وهو من أكثر الأنظمة التي قدمت خدمات لإسرائيل"، وتساءل نائب الرئيس السوري السابق: "ماذا فعل النظام الآن بدلا من حل الأزمة سريعا؟، لقد استغلت مجموعة من الفلسطينيين ودفعهم لخرق اتفاق إطلاق النار، وسهّل لهم الدخول حتى وصلوا لمجدل شمس الى أن أقدم الإسرائيليون على قتل بعضهم".

ونوه "أنّ النظام ينوي إحداث توتر مع إسرائيل ليشغل الشعب السوري، وليغطي ما يفعله في الداخل، وأن ما قاله رامي مخلوف هو الذي يحدث الآن، فقد استخدم النظام الورقة الفلسطينية وكل ما يتعلق بإسرائيل لحماية نظامه، ومخلوف تحدّث بصراحة وكل ما يحدث ويطبّق في هذا الملف يخدم نظام الأسد".

وحضّ خدّام "على تدخل المجتمع الدولي"، وطالب "الرئيس الأميركي باراك أوباما بإسقاط الشرعية عن النظام السوري".

وقال "يجب أن يتدخل مجلس الأمن، فالمجتمع الدولي ُمطالب بتمكين الشعب السوري من استعادة حقوقه في بناء دولة ديمقراطية، وأنا أقول وأفعل عن قناعة وطنية، فالنظام لا يحارب الشعب السوري لوحده بل يستعين النظام بايران ودول كبرى لذلك الشعب السوري بحاجة الى عون مجلس الأمن".

وحول ما يقوله خدّام لروسيا والصين أجاب "أقول لروسيا والصين أنتما دولتان كنتما تطرحان قيما ومبادئ بينما الآن تقفان إلى جانب الاستبداد، وان كنتما تريدان علاقات مستقبلية مع الشعب السوري كما نريد نحن فلتقفوا إلى جانب الشعب السوري، ونأمل بعد سقوط النظام ان ننسج مع هذين البلدين علاقات جيدة، لكن ليس على حساب أمن المجتمع السوري".

وحول ما يقال إن النظام السوري هو الخط الأول والأخير للممانعة اعتبر خدّام "أن هناك بعض المثقفين يعيشون أوهام الشعارات، الشعارات لم تعد تخدم الأنظمة التي جاءت للحكم عن طريق ثوري، فالغريب أن تكون شعوبها من أكثر الشعوب معاناة لذلك قضايا الأمم لا تحل بالشعارات"، ولفت إلى "أنّ هناك شعبا ُيقتل"، متسائلا "إذا كان هذا النظام نظاما وطنيا بالفعل فهل كان يجعل الجيش ينتقل من مكانه الطبيعي في حماية الحدود لقتل الناس، وهل يؤسس لصراع طائفي؟". وشدد على أننا لا نستطيع أن نتوقف عند هذه الشعارات.

المصري ينفي أية علاقة بترتيب اللقاء

فهد المصري

وفي اتصال لـ"إيلاف" إلى باريس مع الإعلامي السوري فهد المصري شدد على "عدم وجود أية علاقة له بترتيب اللقاء بين التلفزيون وعبد الحليم خدّام كما زعمت بعض المواقع الالكترونية المقربة من النظام السوري، وأنه كان موجودا بصفته صحافيا لإجراء حوار لإحدى الصحف العربية كسائر الصحافيين الذين كانوا موجودين لدى لقاء خدام مع التلفزيون الإسباني، وليس الإسرائيلي كما تم الترويج"، كما شدد المصري على استقلاليته وعدم تبعيته لأي تيار سياسي كان، وأنه يقف على مسافة واحدة من الجميع للالتزام بحيادية عمله المهني، وعبّر عن اعتقاده أن خدّام قد تعرض لعملية خداع إسرائيلية وسورية كبيرة تهدف إلى تغطية فشل النظام السوري، وكذلك في تشويه صورة كل من يعارض النظام الحاكم في دمشق.

عملية تجسس

وكشفت مصادر فرنسية لـ"إيلاف" أن النائب السابق للرئيس السوري قد تلقى هدية من الصحافي الإسباني الذي أجرى معه الحوار ومترجمه الفلسطيني زياد درويش إلا أن الأمن الفرنسي المسؤول عن حماية خدّام اكتشف بعد مغادرة خدام لبروكسل عن وجود أشياء معدنية دقيقة داخل الهدية، والتي كانت عبارة عن عكاز ما اضطر الأمن الفرنسي إلى التحفظ على العكاز وإرسالها إلى الجهات المختصة لفحصها، وتشير المعلومات الأولية والتي تنتظر تأكيداً رسمياً عن تكهنات بوجود جهاز تجسس وإرسال داخل الهدية ما يعزز فرضية ضلوع الموساد الإسرائيلي أو أكثر من جهاز أمني في عملية خداع تعرّض لها النائب السابق للرئيس السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاقد الشيء لا يعطيه
سوري للنخاع -

انا غير مؤيد للنظام الحاكم في سوريا وبنفس الوقت اذكر الخدام الخاص بكم انه احد عناصر النظام الذي قمع الشعب السوري اربعين عام وهو ابنه من ادخل السموم الى سوريا كيف اصبح فجأة غيور على الشعب السوري ام انه يخطط لصفقة نفايات نووية جديدة لدفنها في سوريا بعد ان يعود واتمنى ان يبقى خارج سوريا ذليل مهان من جميع الدول العميلة الخائنة

jتل الزعتر
lجاد شويري -

للتاريخ والحقيقة يجب ان لا ننسى بان النائب السابق لرئيس سوريا حافظ الاسد كان مستلما وموكل بالملف اللبناني وللتاريخ فانه يتحمل المسؤولية الكاملة عن مجرزة تل الزعتر ليس هذا وحسب بل ايضا لن ننسى يوم اعطى اوامره لجيش التحرير الفلسطيني في لبنان بقصف قوات فتح التابعة لعرفات في مدينة طرابلس اليوم يعود ويحلم بالعودة الى سوريا حتى ولو على الطريقة العراقيةاظن ان الامور حسمت في سوريا وادرك شعب سورياان المؤمرة حيكت بعناية الا ان الشعب سوف يبدا بالتصدي لها بدءا من الجمعة القادمة

القزم عبدالحليم
حكيــ العرب ــم -

القزم عبدالحليم خدام يتكلم حول السياسة كن على ثقة إن الشعب السوري يكرهك وحال دخولك سوريا بعد سقوط النظام الحالي سيقبض عليك ويتم إعدامك في ساحة المرجة فورا،طاح حظك يا خدام يا مجرم انت والأسد وفاروق الشرع ومخلوف كلكم من نفس الطين.

ايها الخائن
souri -

ايها الخائن ياخدام انت على حفة قبرك ارتجع الى ربك يقول الله وبشرالظالمين ان لهم خزين في الدنياولهم في الآخرة عذاب أليم ياعميل بعت ضميرك وتريد بيع سوريا

تاريخ مخزي
مؤرخ -

هذا الشخص أكبر منافق عرفته البشرية على مر العصور . هو أبو البعث ومسوقه وحاميه . عندما كان نائبا لحافظ الأسد أبدع في الفساد والاستبداد مع بقية فريق النظام , وهو الذي عدل الدستور حتى يمكن ترئيس بشار الأسد بعد موت أبيه حيث كان وقتها تحت السن المنصوص عنها لتولي السلطة . وعندما أحس أنه ; سيطلع من المولد بدون حمص; انقلب على النظام وتحالف مع الشيطان لغاياته الشخصية ..... أشعر بالغثيان والقرف عنما أسمعه يتكلم عن الوطن والمصالح الوطنية ..!.

خدام
عماد -

انظروا من يتكلم؟ شلة من المتربين بحضن السوري ويسعون اليوم لانتهاز فرصة منصب وتبييض صفحتهم

very honest angel
Mohamad -

great very great .... mr khudame you start look like honest pork who been used by the jewish but don''t trust your self so much because there is a lot of surprises waiting you

لا يحق له الكلام
وطني -

يخالجني شعور بالقرف والغثيان عندما أسمعه يتكلم عن الوطن والوطنية .... هو أحد الاشخاص الرئيسيين الذين أوصلونا وأوصلوا البلاد الى هذه الحالة المزرية

Syria
Banias -

لقد خرج الاسد من الازمة اقوى مما كان...فقد علم الجميع داخليا وخارجيا انه لاغنى عن الاسد....خدام الخائن نحن نتظرك في سوريا

khaddam go on
surur -

thank you mr khaddam,go on ,you know better than any one this regim

وستتقسم سوريا الى 4
muhammadd -

حتما اذا انهار النظام وبوجود هذه المعارضة التي تحمل الشعارات الطائفية قبل وصولها للحكم وتتوعد خصومها بالسحل والقتل فان سوريا الحالية سينتج عنها 4دويلات الاولى كردية فقادة الاكراد الان هم في اربيل يتدربون على ايدي رجال الموساد والسي ايه ويهربون الاسلحة عبر الحدود وينتظرون ساعة الصفر للالتحاق بكردستان العراق والثانية ستكون علوية في جبال العلوين واللاذقية وحتما سوف لن يسلم العلويين رقابهم للعرعرو وجماعته السلفية التي تفتي بابادتهم عن بكرة ابيهم سيما وهم بايديهم كل اسلحة سريا وثالثه سلفية يكون مقرها درعا لتمد نيرانها للزرقاء في الاردن حيث مقر السلف لتسهم بتقسيم الاردن الى ثلاثة دويلات هي الاخرى سلفية وفلسطينية وبقايا العشائر الموالية للملكية اما الرابعة فهي ستكون درزية تنظيم الى وليد جنبلاد ليسهم هو الاخر في تقسيم لبنان الى دولة سنية وشيعية ومسيحيه ودرزية وهم يتم الاعلان عن تكون الشرق الاوسط الجديد الذي بشرت بها امريكا واسرائيل قبل عدة سنوات حيث تكون اسرائيل هي الدولة الكبرى والمهيمنه والتي ستقوم بتغذية الحروب الاهلية والطائفية بين الدويلات والقوميات والطوائف الجيددية ولاحياة للمغفلين الحالمين والايام بيننا

دبابات نظام بائس
د. عبدالحكيم الزعبي -

الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه): الغطاء الداخلي رفعه الشعب السوري من خلال ثورته لإستعادة حريته المسلوبة منذ عقود. الغطاء العربي لا يمكن التعويل عليه، والأنظمة العربية الباقية هي نفسها تبحث عن أغطية. الغطاء الدولي سوف يرفعه أوباما في خطابه يوم الخميس. الدبابات لا تزال تنتشر في قلب مدينة درعا، وكذالك في العديد من المناطق السورية. نظام بائس يعتقد أنه يستطيع أن يواصل الحكم بالدبابات على أشلاء سوريا والشعب السوري.

فرصة ثانية
عثمان -

ظننت أنْك في عداد الموتى . سبحان الله لذي يحيي العظام وهي رميم. التاريخ لا يعطي فرصة ثانية للذين يتآمرون على أوطانهم.

اكذب
lمحمد يوسف -

اكتب ثم اكتب ثم اكتب ثم اكتب هذا ما نجده في كتابة بهية مارديني حتى اني اصبحت اشفق عليها فهي تحاول اسقاط النظام حتى ولو بالكتابةاعان الله المطالبين باسقاط النظام السوري يبدو انهم سائرين في مارثون رياضي لكن المشكلة في اللياقة

إنظروا إلى الرقم 4
د. بسام -

النمرة 4 يقول عن عبد الحليم خدام أنه خائن، وفي نفس الوقت أرانا من خلال تعليقاته الماضية أنه يعبد بيت الأسد وهم الخونة الحقيقيون,، فلم يكتف حافظ الأسد بخيانة رفاقه وقتلهم، بعضهم في السجون وبعضهم في المنفى، بل أيضاً خان سوريا كلها فباع الجولان والإسكندرون معاً، وخان المالية السورية فسرق أكثر من 200 مليار دولار له ولزبانيته، وسرق لبنان ودمرها كما دمر المقاومة الفلسطينية وأبرياء سوريا ولبنان والعراق وفلسطين. فمن هم الذين خانهم عبد الحليم خدام؟ هو خان الخائن والخونة، وهذا شيء يحسب إيجابياً له. على كل حال، نحن كنا دوماً ضد أي شخض تعاون مع حافظ أسد أو إشترك في تدمير سوريا، قلب العروبة النابض، وكنا ضد عبد الحليم خدام، ولكنه بخروجه عن الخونة فحسابه يبقى أخف مما لو أنه لم يخرج عنهم! هو اليوم يقف مع حرية وإباء الشعب السوري وهذا هو المهم اليوم بالذات.

اقرف شخصيه
ابو محمد الحلبي -

اقرف من هذه الشخصية التي لا تمس لسوريا بأي شي .. الم يؤمن هذا الفاشل ان مخططه سحق وان لا احد ان كان معارضة او مؤيد يوافقه او يريده.. من المستغرب جدا انه لم يفهم بعد ان درجة غبائه لا توصف .. ولكن كما يحلم ابليس بالجنة فان هذا العجوز الاحمق يحلم بالعودة لسوريا ولكنه امر يعد من سابع المستحيلات .. فشل هو وكل اعوانه وانتصرت سوريا بقيادة السيد الرئيس بشار الاسد ومرة اخرى اثبتت سوريا صمودها وانها قلعة التحدي ومركز القوة في الشرق الاوسط ..الف مبروك لكل السوريين الشرفاء تجاوز هذه الازمة وانتصارهم على قوى الظلام

hadi
hadi -

mr khedam he is good man and he help syria and syrian people, and about the time when he is incharg about libanon , what he do it is order from hafez al assad ....?

على الطريقة العراقية
رواد -

لو نطقت العدالة لكان حكمها بسحل عبد الحليم خدام في كل شارع رئيسي في كل مدينة وبلدة وقرية في سوريا , جزاء ما اقترفت يداه ....

خدام
ابن سورية -

ألهذه يا عبيد النظام خدام خائن و هو الذي كان من أقرب القريبين لحافظ، حافظ الوحش بائع الجولان الذي هزم امريكا و اوربة و صمد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي و لم يتمكن احد منه، اخترقه خدام لأربعين سنة!! و كان خائناً، و أصبح نائب بشار أيضاً، أين ذكاء و دهاء و حنكة حافظ و ابنه طالما أن شخصاً مثل خدام وصل لأرفع منصب بعد رئاسة الجمهورية، نعم إن يكن خدام خائناً فحافظ و أبوه هما اكبر الخونة و كل ما تكتبونه الآن عن خدام ينطبق على آل الوحش و يدينهم، فاشتموا و اكتبوا ما شئتم.

الحقيقه المسكينه
محمد -

كل المهتمين السياسيين ينتظرون كلام السيد خدام ويقلبونه لآستقراء القادم. ويا للأسف اصبح شبيحة النظام على الأنترنت مقرفين لا شغل لهم وهم على حافة الهاوية الا الندب والعويل . يا لخزيكم أأنتم حقارواد حقيقة؟ لا بأس فقد خبرنا مقاومتكم....... لا أحد يعتقد أن خدام يزاحم على موقع أو سلطه ولكن الناس ترى فيما يقوله نصح وتوصيف لجوهر الحقيقه

سورية مقسمة افضل
يعقوب هارون -

الحل في سورية محاكمة عائلة الاسد و اركان تظام البعث و على راسهم عبد الحليم خدام و ثم تقسيم سورية على اساس مذهبي لان الشعب في سورية غير ناضج لاستعاب الحراك التعددي و الديمقراطي كما ان الابتعاد عن المحيط العربي و الاقتراب من اسرائيل فيه فائدة لسورية ..علاقات جيدة مع اسرائيل و قبرص و تركيا افضل بكثير للكيانات السورسة المستقبلية من العلاقات مع لاالعرب المتخلفين و الحاقدين

سورية مقسمة افضل
يعقوب هارون -

الحل في سورية محاكمة عائلة الاسد و اركان تظام البعث و على راسهم عبد الحليم خدام و ثم تقسيم سورية على اساس مذهبي لان الشعب في سورية غير ناضج لاستعاب الحراك التعددي و الديمقراطي كما ان الابتعاد عن المحيط العربي و الاقتراب من اسرائيل فيه فائدة لسورية ..علاقات جيدة مع اسرائيل و قبرص و تركيا افضل بكثير للكيانات السورسة المستقبلية من العلاقات مع لاالعرب المتخلفين و الحاقدين

بشرية
مهيار الدمشقي -

هذه.... التي اكل الدهر عليها وشرب انتهى دورها بالنسبة لمن كان وراء تشغيلها ، واقتربت نهايتها ولم يعد يجدي التمسك بها من قبل مستأجريها ، يقول بأنه لا يعلم الجهة التي عمل معها مقابلة وكان ظنه انه التلفزيون الاسباني ، وهذا كذب وافتراء لأن من اجرى معه الحوار اكد بمعرفة خدام بأن التلفزيون الاسرائيلي من يجري معه المقابلة ، ونفس المحاور كان قد اجرى معه لقاءا في السابق فكيف لا يعرف .وعلى فرض حسن النية ، كيف لهذا ان يقنعنا ، بأنه ساذج لهذه الدرجة ولا يعرف الجهة ، هكذا ببساطة وهو المسكون بالهاجس الامني ، وكيف يتلقى هدية لا يعرف محتواها ، ثم الم يسأل نفسه لماذا الهدية عكازا ، هل هي الرمزية لكي يقلع شوكه بيديه بعدما كان يتكأ على الفرنسي والامريكي والسعودي والان الاسرائيلي ، وبعد ان انتهى دوره اعطوه عكازا ليتكأ عليه اجاباته غير مقنعة لأحد ، رغما انه فاقد المصداقية منذ زمن بعيد .

بشرية
مهيار الدمشقي -

هذه.... التي اكل الدهر عليها وشرب انتهى دورها بالنسبة لمن كان وراء تشغيلها ، واقتربت نهايتها ولم يعد يجدي التمسك بها من قبل مستأجريها ، يقول بأنه لا يعلم الجهة التي عمل معها مقابلة وكان ظنه انه التلفزيون الاسباني ، وهذا كذب وافتراء لأن من اجرى معه الحوار اكد بمعرفة خدام بأن التلفزيون الاسرائيلي من يجري معه المقابلة ، ونفس المحاور كان قد اجرى معه لقاءا في السابق فكيف لا يعرف .وعلى فرض حسن النية ، كيف لهذا ان يقنعنا ، بأنه ساذج لهذه الدرجة ولا يعرف الجهة ، هكذا ببساطة وهو المسكون بالهاجس الامني ، وكيف يتلقى هدية لا يعرف محتواها ، ثم الم يسأل نفسه لماذا الهدية عكازا ، هل هي الرمزية لكي يقلع شوكه بيديه بعدما كان يتكأ على الفرنسي والامريكي والسعودي والان الاسرائيلي ، وبعد ان انتهى دوره اعطوه عكازا ليتكأ عليه اجاباته غير مقنعة لأحد ، رغما انه فاقد المصداقية منذ زمن بعيد .

vanish
Arab -

It is an insult to the Syrian that we are commentating on thieves/murderers/bastard/ who ruled Syria just like it is their farms , , now we only say if you do have little love for Syria , please vanish , do not let us hear from you ,enjoy your billions in Europe , leave us alone in Syria , we will be content for the rest of our life ,welcome the new Syria free

vanish
Arab -

It is an insult to the Syrian that we are commentating on thieves/murderers/bastard/ who ruled Syria just like it is their farms , , now we only say if you do have little love for Syria , please vanish , do not let us hear from you ,enjoy your billions in Europe , leave us alone in Syria , we will be content for the rest of our life ,welcome the new Syria free

غريب!!!
احمد غريب -

يكفي ادعاء ان مايحدث في سوريا ثورةانا سوري وكنت هناك من فترة قريبةهل من متظاهر سلمي يملك جهاز ثرياهل من متظاهر سلمي من يهتف بقتل الاخرلماذا لاتتوقف السعودية عن دغم الاخوان المسلمين وخدام لص النووي ان الوضع السوري يبقى اكثر استقرارا مما يريده الحالمون بالفوضىلكن للنتظر قريبا مظاهرات السعوديةوحقوق الانسان في الاماراتكما يقال من بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة هذا ان كان واعيا لحال بيته وللحديث بقية

غريب!!!
احمد غريب -

يكفي ادعاء ان مايحدث في سوريا ثورةانا سوري وكنت هناك من فترة قريبةهل من متظاهر سلمي يملك جهاز ثرياهل من متظاهر سلمي من يهتف بقتل الاخرلماذا لاتتوقف السعودية عن دغم الاخوان المسلمين وخدام لص النووي ان الوضع السوري يبقى اكثر استقرارا مما يريده الحالمون بالفوضىلكن للنتظر قريبا مظاهرات السعوديةوحقوق الانسان في الاماراتكما يقال من بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة هذا ان كان واعيا لحال بيته وللحديث بقية

لعنة التاريخ
بانياسي حر -

الشعب لن يغفر لك وللجكم البعثي الديكتاتوري الذي فرضتوه على أعناق الناس لما يقارب نصف قرن من الزمان . خسئت وخسىء رفاقك الحزبيين , وان الحرية اتية لا ريب فيها , وليلعنك التاريخ أنت وأمثالك من أعداء الشعوب .

لعنة التاريخ
بانياسي حر -

الشعب لن يغفر لك وللجكم البعثي الديكتاتوري الذي فرضتوه على أعناق الناس لما يقارب نصف قرن من الزمان . خسئت وخسىء رفاقك الحزبيين , وان الحرية اتية لا ريب فيها , وليلعنك التاريخ أنت وأمثالك من أعداء الشعوب .

الاعدام قليل عليك
خضرة -

نقرف جدا من الاسد وابو الاسد وعائلة الاسد كلهم وبنفس الوقت نحتقر هذا المعارض عبد الحليم خدام الاسد وهو رفيق مخلص للقاتل حافظ الاسد، اليس هو نفسه من وقف بقوة وحاصر ربيع دمشق خوفا من ان تتحول سورية الى جزائر جديدة في اخر تصريح له قبل انينقلع من سورية تحت جنح الظلام، تصوروا ان الشعب السوري العظيم يصنع ثورة قل مثيلها بشجاعة وثبات من اجل ان يأتي هذا الامعة وينصب نفسه وصيا عليها.

الاعدام قليل عليك
خضرة -

نقرف جدا من الاسد وابو الاسد وعائلة الاسد كلهم وبنفس الوقت نحتقر هذا المعارض عبد الحليم خدام الاسد وهو رفيق مخلص للقاتل حافظ الاسد، اليس هو نفسه من وقف بقوة وحاصر ربيع دمشق خوفا من ان تتحول سورية الى جزائر جديدة في اخر تصريح له قبل انينقلع من سورية تحت جنح الظلام، تصوروا ان الشعب السوري العظيم يصنع ثورة قل مثيلها بشجاعة وثبات من اجل ان يأتي هذا الامعة وينصب نفسه وصيا عليها.

سؤال للمعلقين
سوري مدسوس -

لماذا لم تعلقوا على أمر خطير جدا: ان الاستخبارات الفرنسية اكتشفت مواد تجسس في هدية من المفترض انها اسرائيلية مقدمة للسيد خدام من مذيع التلفزيون؟؟ على أساس أن نظامكم الأسدي مقاوم؟؟ ألا يهمكم التعليق على تعاون الموساد مع بشار أسد لتشويه سمعة خدام؟؟ يرجى الاجابة من أحد عبيد بشار

سؤال للمعلقين
سوري مدسوس -

لماذا لم تعلقوا على أمر خطير جدا: ان الاستخبارات الفرنسية اكتشفت مواد تجسس في هدية من المفترض انها اسرائيلية مقدمة للسيد خدام من مذيع التلفزيون؟؟ على أساس أن نظامكم الأسدي مقاوم؟؟ ألا يهمكم التعليق على تعاون الموساد مع بشار أسد لتشويه سمعة خدام؟؟ يرجى الاجابة من أحد عبيد بشار

incompatible
Rizgar -

Is Syria compatible with democracy?do i need to say it? the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations .It is crucial to separate the Arab racist countries into parts..then re-establish new states as Europe...other options are just wasting time

incompatible
Rizgar -

Is Syria compatible with democracy?do i need to say it? the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations .It is crucial to separate the Arab racist countries into parts..then re-establish new states as Europe...other options are just wasting time

هذه هي المؤامرة
عبدالله الصامت -

المؤامرة الحقيقية على تورة الحرية في سوريا تتمثل بمحاولات الخدام وشريكه رفعت بالالتفاف عليها وخنقها في مهدها فالاثنان مشهود لهما بالمجازر الهمجية ضد الشعب وعمليات تهريب المخدرات والنفايات النووية وكل انواع الفساد واذا خيرت الاغلبية الصامته بين حكم بشار او حكم خدام-رفعت فستختار بشار بلا تردد نعم كلاهما مر ولكن مرارة حكم بشار ايسر من علقم خدام-رفعت الزؤام

هذه هي المؤامرة
عبدالله الصامت -

المؤامرة الحقيقية على تورة الحرية في سوريا تتمثل بمحاولات الخدام وشريكه رفعت بالالتفاف عليها وخنقها في مهدها فالاثنان مشهود لهما بالمجازر الهمجية ضد الشعب وعمليات تهريب المخدرات والنفايات النووية وكل انواع الفساد واذا خيرت الاغلبية الصامته بين حكم بشار او حكم خدام-رفعت فستختار بشار بلا تردد نعم كلاهما مر ولكن مرارة حكم بشار ايسر من علقم خدام-رفعت الزؤام

ذاكرة السوريين
عربي العربي -

ذاكرة السوريين تقول انه في عام 1982 عندما كانت عائلة الاسد المجرمة تجتاح مدينة حماه و قتلت أكثر من 30000 شخص، خرج علينا هذا الخدام وكان وقتها وزير خارجية المجرم المقبور ليصرح ان هناك تمرد مسلح يجري التعامل معه، وهذا يحدث في أي بلد هل نسيت ذلك، نحن لا ننسى... انت و أسد المجرم سواء، انت من ساهم في تركيب و خدمة هذا النظام المجرم و تسليطه على رقاب السوريين، فعلا إسم على مسمى

ذاكرة السوريين
عربي العربي -

ذاكرة السوريين تقول انه في عام 1982 عندما كانت عائلة الاسد المجرمة تجتاح مدينة حماه و قتلت أكثر من 30000 شخص، خرج علينا هذا الخدام وكان وقتها وزير خارجية المجرم المقبور ليصرح ان هناك تمرد مسلح يجري التعامل معه، وهذا يحدث في أي بلد هل نسيت ذلك، نحن لا ننسى... انت و أسد المجرم سواء، انت من ساهم في تركيب و خدمة هذا النظام المجرم و تسليطه على رقاب السوريين، فعلا إسم على مسمى

الشبيحة
اسعد النجار -

النظام السوري يرسل شبيحته الى كل مكان حتى الى المواقع الالكترونية .. ولكنهم مفضوحين و تظهر بين كلماتهم انياب مخابرات عائلة الاسد الخائنة .. الا يستحون من انفسهم ومن شعبهم .. الا يستحون من الله . ان الشعب السوري قد تجاوز حاجز الخوف ولن تقنعه اساليبكم المشينة .. كل كلمة مديح ببشار و زمرته تدل على عمالتكم و خيانتكم للشعب السوري العظيم .

الشبيحة
اسعد النجار -

النظام السوري يرسل شبيحته الى كل مكان حتى الى المواقع الالكترونية .. ولكنهم مفضوحين و تظهر بين كلماتهم انياب مخابرات عائلة الاسد الخائنة .. الا يستحون من انفسهم ومن شعبهم .. الا يستحون من الله . ان الشعب السوري قد تجاوز حاجز الخوف ولن تقنعه اساليبكم المشينة .. كل كلمة مديح ببشار و زمرته تدل على عمالتكم و خيانتكم للشعب السوري العظيم .

كفى
amal -

الى بهية مارديني ان كنت فعلا صحفية وتريدي خدمة الشعب السوري في هذه المحنة وليس كسب المال فقط ارجوك كفي ثم كفي عن هذه المقالات السخيفة عن الخدام والمعلومات عن شخصبات هذيلة تضمبها الى المعارضة السوورية فاالسوريون شرفاء صادقين لا ينتحلون الشخصيات والدم السوري نزيه لا يتاجر به وعذرا منك سيدتي ولكنها حقيقة

كفى
amal -

الى بهية مارديني ان كنت فعلا صحفية وتريدي خدمة الشعب السوري في هذه المحنة وليس كسب المال فقط ارجوك كفي ثم كفي عن هذه المقالات السخيفة عن الخدام والمعلومات عن شخصبات هذيلة تضمبها الى المعارضة السوورية فاالسوريون شرفاء صادقين لا ينتحلون الشخصيات والدم السوري نزيه لا يتاجر به وعذرا منك سيدتي ولكنها حقيقة

نظام مجرم
ناهد -

واخيرا سيقطعون رأس الافعى... عاشت الثورة ويسقط النظام. بغض النظر عن كل شيء يجب ان نعترف ان خدام وجه ضربة قاصمة لبشار سنة 2005 موعدنا الجمعة المقبلة

نظام مجرم
ناهد -

واخيرا سيقطعون رأس الافعى... عاشت الثورة ويسقط النظام. بغض النظر عن كل شيء يجب ان نعترف ان خدام وجه ضربة قاصمة لبشار سنة 2005 موعدنا الجمعة المقبلة

شبيحة بشار
كريم -

يبقى السيد خدام اشرف من الاسد واعوانه فهو وان كان مسؤولا سابقا في النظام البعثي الفاشي ويتحمل جزءا من جرائمه الا انه يحسب له قطع الصلة مع ال الوحش ومخابراتهم وشبيحتهم المجرمين وفضحه لممارساتهم وجرائمهم بحق الشعب السوري والشعوب المجاورة٠ ولتخرس السنة المرتزقة والعبيد من المخابرات والشبيحة البعثية الاسدية.

شبيحة بشار
كريم -

يبقى السيد خدام اشرف من الاسد واعوانه فهو وان كان مسؤولا سابقا في النظام البعثي الفاشي ويتحمل جزءا من جرائمه الا انه يحسب له قطع الصلة مع ال الوحش ومخابراتهم وشبيحتهم المجرمين وفضحه لممارساتهم وجرائمهم بحق الشعب السوري والشعوب المجاورة٠ ولتخرس السنة المرتزقة والعبيد من المخابرات والشبيحة البعثية الاسدية.

مجرم
الياس كورية -

انت اخر من يتكلم عن الوطنية خنت شعب السوري يوم كانوا بامانتك والان تخون اسيادك

مجرم
الياس كورية -

انت اخر من يتكلم عن الوطنية خنت شعب السوري يوم كانوا بامانتك والان تخون اسيادك

ألى ألجحيم
أبراهيم سليمان سعد -

عبد ألحليم خدام عيب عليك , أنت لا يحق لك ألكلام مطلقا بسبب ماضيك ألوسخ . مكانك هو ألسجن وليس فرنسا عاصمة ألنور

ألى ألجحيم
أبراهيم سليمان سعد -

عبد ألحليم خدام عيب عليك , أنت لا يحق لك ألكلام مطلقا بسبب ماضيك ألوسخ . مكانك هو ألسجن وليس فرنسا عاصمة ألنور

اخر واحد بحقلو يحكي
rymieh -

نتمى من خدام السكوت لانو الجمل اذا شاف جردبتو كليتنا بنعرف من هو خدام و على فكرة انت اخر شخص بحكي على السرقة لانك اكبر حرامي و ملف النفايات النووية بيشهد على افعالك الوسخة و حاجة كذب لانو انت ساويت هيك و الناس للي عم تتموت من السرطان بهل المنطقة بسببك وانت لازم تتحساب و نتشنق بالمرجة انت و ولادك

اخر واحد بحقلو يحكي
rymieh -

نتمى من خدام السكوت لانو الجمل اذا شاف جردبتو كليتنا بنعرف من هو خدام و على فكرة انت اخر شخص بحكي على السرقة لانك اكبر حرامي و ملف النفايات النووية بيشهد على افعالك الوسخة و حاجة كذب لانو انت ساويت هيك و الناس للي عم تتموت من السرطان بهل المنطقة بسببك وانت لازم تتحساب و نتشنق بالمرجة انت و ولادك

ما هذا يا سوريين؟
jameela -

أحبكم يا سوريين من صميم قلبي لكن ما أقرأه لا يعكس روحكم السورية الحقيقية فإما أن تنتظروا أربعين عاما على كل الظالمين! أو تنبحتوا باللوم تارة و الدفاع تارة عن كل هؤلاء الذين كانوا أو مازالوا في السلطة! و الله لا يستحقون إضاعة وقتكم و تفكيركم. فكروا في برامج اقتصادية و اجتماعية ترفع عن كل سوري الفقر و البطالة و تخلق منا مواطنين على مستوى عال من الخلق و المفاهيم السوية ولتصرفات الشريفة على عكس ما يريد هؤلاء يستغلون غوغاء الجهل و الفقر و التهريب و الأعمال الدون التي صارت فخرا طالما أنها تملأ الجيوب. و يمكنكم استشارة خدام بموضوع المهربين الذين ملأوا مصانعه و أولاده بالبضائع المنتهية الأجل لكي يطعم بها أبناء الشعب و يستثيرهم الآن بما أطعمهم!لا نعفي أحد من المسؤولية من مضى و من بقي و لكن سورية فوق الجميع و المواطن السوري فوق كل من يتلاعب بعواطفه. فارتفعوا يا سوريين و تبينوا و كفوا عن المهاترات التي لا ناتج فعلي لها. كونوا قادرين على حكم أنفسكم بعقل و دراسات و احترام و كذبوا تشرشل حين قال هذا شعب لا يعرف كيف يحكم نفسه. و صدقوه إذ قال هذا شعب لا يرضى أن يحكمه أحد من الخارج.

ما هذا يا سوريين؟
jameela -

أحبكم يا سوريين من صميم قلبي لكن ما أقرأه لا يعكس روحكم السورية الحقيقية فإما أن تنتظروا أربعين عاما على كل الظالمين! أو تنبحتوا باللوم تارة و الدفاع تارة عن كل هؤلاء الذين كانوا أو مازالوا في السلطة! و الله لا يستحقون إضاعة وقتكم و تفكيركم. فكروا في برامج اقتصادية و اجتماعية ترفع عن كل سوري الفقر و البطالة و تخلق منا مواطنين على مستوى عال من الخلق و المفاهيم السوية ولتصرفات الشريفة على عكس ما يريد هؤلاء يستغلون غوغاء الجهل و الفقر و التهريب و الأعمال الدون التي صارت فخرا طالما أنها تملأ الجيوب. و يمكنكم استشارة خدام بموضوع المهربين الذين ملأوا مصانعه و أولاده بالبضائع المنتهية الأجل لكي يطعم بها أبناء الشعب و يستثيرهم الآن بما أطعمهم!لا نعفي أحد من المسؤولية من مضى و من بقي و لكن سورية فوق الجميع و المواطن السوري فوق كل من يتلاعب بعواطفه. فارتفعوا يا سوريين و تبينوا و كفوا عن المهاترات التي لا ناتج فعلي لها. كونوا قادرين على حكم أنفسكم بعقل و دراسات و احترام و كذبوا تشرشل حين قال هذا شعب لا يعرف كيف يحكم نفسه. و صدقوه إذ قال هذا شعب لا يرضى أن يحكمه أحد من الخارج.

الحمدلله
عبدالرحمن مصري -

الحمدلله انه مازال في سريا رجال واقفون مع الحق والشعب مثل الأستاذ عبدالخليم خدام المحترم الذ رفض أن يبيع ضميره وشرفه وعرضه لبشار ونظامه الفاقد للشرعية منذ اللحظة الأولى... وأحب أن أقول للشخص صاحب التعليقات الكثيرة على هذا الخبر... والله خليتونا نحب الأستاذ عبدالحليم بعد ما كنا ما بنعرف عنه شيء إلا أنه كان مع النظام ثم تخلى عنه... الآن عرفنا أنه تخلى عنه بعد أن صحى ضميره وقد كفر عن كل تقصيره تجاه شعبه السوري ونحن بحاجة إليه لمزيد من التوجيهات والمساعدات لأننا نفرم بالفرامة في سوريا وصوتنا مازال خافتا ولم نستطع أن نقنع بشار أسد أننا بحاجة للحرية ونريدها ونستحقها... الرجاء ساعدونا نحن نذبح وبشار وأزلامه من أمثال صاحاب التعليقات الهدامة والسلبية على هذا المقال.

الحمدلله
عبدالرحمن مصري -

الحمدلله انه مازال في سريا رجال واقفون مع الحق والشعب مثل الأستاذ عبدالخليم خدام المحترم الذ رفض أن يبيع ضميره وشرفه وعرضه لبشار ونظامه الفاقد للشرعية منذ اللحظة الأولى... وأحب أن أقول للشخص صاحب التعليقات الكثيرة على هذا الخبر... والله خليتونا نحب الأستاذ عبدالحليم بعد ما كنا ما بنعرف عنه شيء إلا أنه كان مع النظام ثم تخلى عنه... الآن عرفنا أنه تخلى عنه بعد أن صحى ضميره وقد كفر عن كل تقصيره تجاه شعبه السوري ونحن بحاجة إليه لمزيد من التوجيهات والمساعدات لأننا نفرم بالفرامة في سوريا وصوتنا مازال خافتا ولم نستطع أن نقنع بشار أسد أننا بحاجة للحرية ونريدها ونستحقها... الرجاء ساعدونا نحن نذبح وبشار وأزلامه من أمثال صاحاب التعليقات الهدامة والسلبية على هذا المقال.

شجاعة
محمد السوري -

برغم كل ما يوجه من نقد للسيد خدام كونه كان ضمن النظام لسنوات طويلة كواجهة فقط دون أن يكون له تأثير حقيقي على سياسة الأسد الداخلية مثل طلاس والشرع , إلا أن الموضوعية تفرض أن نقدر موقف الرجل بخروجه من هذه الثلة الأثمة وهذه شجاعة يجب أن تحترم وتمثل توبة وتكفيرا عن الماضي مع مطالتنا له بمزيد من فضح العصابة الأسدية والإعتذار للشعب السوري عن الماضي السيئ , ونرجوا منه مواصلة التخرك لحماية الشعب السوري وطلب حماية عربية للشعب السوري الأعزل من هذه الثلة المجرمة إن امكن أو حماية دولية من الأمم المنتحدة

شجاعة
محمد السوري -

برغم كل ما يوجه من نقد للسيد خدام كونه كان ضمن النظام لسنوات طويلة كواجهة فقط دون أن يكون له تأثير حقيقي على سياسة الأسد الداخلية مثل طلاس والشرع , إلا أن الموضوعية تفرض أن نقدر موقف الرجل بخروجه من هذه الثلة الأثمة وهذه شجاعة يجب أن تحترم وتمثل توبة وتكفيرا عن الماضي مع مطالتنا له بمزيد من فضح العصابة الأسدية والإعتذار للشعب السوري عن الماضي السيئ , ونرجوا منه مواصلة التخرك لحماية الشعب السوري وطلب حماية عربية للشعب السوري الأعزل من هذه الثلة المجرمة إن امكن أو حماية دولية من الأمم المنتحدة

يا خدام
علي الباشا -

لأنا لا أريد التعليق على كلام الرجل فكلامه لا يستحق الوقوف عنده ولكن اثارتني كلمته لروسيا والصين عندما قال نبني! يا ... لو حدث وسقط النظام بعيد الشر عنه هل تظن أن أحدا سيقبل بوجودك في سوريا ياخاين

عصابة الاسد من اصل ي
ازادو -

راس حافظ الاسد يشبه تماما راس نتنياهو وهدا يوءكد الخبر بان جد حافظ يهودي من شرق تركيا وهدا ايضا يبرر لمادا اسرائيل خائفة من رحيل هدا النظام الغادر.

صحى ضميره
samer -

الحمدلله انه مازال في سريا رجال واقفون مع الحق والشعب مثل الأستاذ عبدالخليم خدام المحترم الذ رفض أن يبيع ضميره وشرفه وعرضه لبشار ونظامه الفاقد للشرعية منذ اللحظة الأولى... وأحب أن أقول للشخص صاحب التعليقات الكثيرة على هذا الخبر... والله خليتونا نحب الأستاذ عبدالحليم بعد ما كنا ما بنعرف عنه شيء إلا أنه كان مع النظام ثم تخلى عنه... الآن عرفنا أنه تخلى عنه بعد أن صحى ضميره وقد كفر عن كل تقصيره تجاه شعبه السوري ونحن بحاجة إليه لمزيد من التوجيهات والمساعدات لأننا نفرم بالفرامة في سوريا وصوتنا مازال خافتا ولم نستطع أن نقنع بشار أسد أننا بحاجة للحرية ونريدها ونستحقها... الرجاء ساعدونا نحن نذبح وبشار وأزلامه من أمثال صاحاب التعليقات الهدامة والسلبية على هذا المقال.

هانت
blind -

الوقت قد اقترب كثيرا لمحاكمة رموز النظام البعثي العفلقي الفاشي الشوفيني ولن يسلم احدا من اؤلئك الذيت تلطخت ايديهم بدماء الابرياء

نحن شعب واع جداً
حالم بغد أفضل -

السيد عبد الحليم خدام جزء أساسي من هذا النظام الأمني القاتل ولا يمكن أن يكون جزءً من الثور.نحن واعون تماما ونسير نحو الأمام وبالاتجاه الصحيح متوكلين على الله وغداً سنطالب بمحاكمة رموز النظام وسنطالب بمحاكمتك أيضاً لإنك كنت وعلى مدى 30 عاماً جزءً أساسياً وفاعلاً وخادماً أمينا لنظام البعث العفن

مسخرة
rymeih -

الحمدلله انه مازال في سريا رجال واقفون مع الحق والشعب مثل الأستاذ عبدالخليم خدام المحترم الذي رفض أن يبيع ضميره وشرفه وعرضه لبشار ونظامه الفاقد للشرعية منذ اللحظة الأولى,,,, اذا عبد الحليم من الرجال اللي عندون ضمير معناتها القيامة قامت وبحب قللو لصاحب التعليق ,,,, قال استاذ قال

مسخرة
rymeih -

الحمدلله انه مازال في سوريا رجال واقفون مع الحق والشعب مثل الأستاذ عبدالخليم خدام المحترم الذي رفض أن يبيع ضميره لبشار ونظامه الفاقد للشرعية منذ اللحظة الأولى,,,, اذا عبد الحليم من الرجال اللي عندون ضمير معناتها القيامة قامت وبحب قللو لصاحب التعليق انك اكبر ...... قال استاذ قال

رد علىmohamadd
باسم -

احتفظ بالرأي الذى قلته فهو رأي النظام (العصابه الأسديه)لتخويف الناس الشعب لن يتراجع وسيسحل العصابه ومن سعاندهاوالسعب السوري لن يكوم عبدا لعصابه مجرمه بعد الآنانت ونظامك عملاء لإسرائيل وهذا الأمر لايخفى على أحد وسينتصر الشعب السوري مثل المصري والتونسي وستسحلون وستبقى سوريا موحده وحره بطوائفهاوكل شعبها كفاكم كذب وشعارات وسرقه لمقدرات الشعب السوري الغني اصلاً وفقرتموه انتم.

رد المعلق رقم 11
باسم -

ستبقى سوريا موحده حره قويه لامكان فيها للعصابه الأسديه وأمثالك ليس هناك أرع دول هذه رغبتكم وهذا مايردده نظامك الحقير

طالبان العلويين
سوري حر -

النصيريين الذين يمثلون حالة لا تقل شرا وسوء عن طالبان لكن بالمفهوم العلوي للتعصب والحقد وكره الآخر وكره البشرية والانسانية.أيها العلويين بعدما شاهد العالم حقدكم عبر ما ارتكبت أيديكم من جرائم, كان آخرها اغتيال الطفل حمزة الخطيب ذو الثلاثة عشر ربيعا, عرف العالم مدى انحطاطكم الانساني .لا مكان لكم في سوريا الحرة بعد اليوم, عقابكم سيكون بعدما نسقط بشار , وستتم محاسبتكم على كل رصاصة أطلقتوها

?????
zarazara -

أكيد ومسؤول عن مجازر أكبر هو ورؤسائه وقتها!!!

الخزي والعار لبشار
مواطن سوري -

الى جهنم وبئس المصير يا طاغية .

c pareil
MOHAMED -

MR khadam etait avec parmi ss pelie du regime et maintenant il vient dire que c; democrate ; il n''aime pas la violence personne ne va le croire.