أخبار

"آية" ضحية جريمة شرف تدفع السلطة الفلسطينية لتعديل القانون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قتلت الشابة آية بدعوى ارتكابها جريمة شرف وألقي بها في بئر

أثارت قضية مقتل طالبة جامعية في مدينة الخليل في الضفة الغربية موجة واسعة من الاستنكار لمثل هذا النوع من الجرائم، وشكلت الطريقة التي قتلت فيها الطالبة آية براذعية حالة من الصدمة للفلسطينيين حيث تم رميها في بئر وهي على قيد الحياة من قبل عمّها وإثنين من رفاقه.

مازالت الضفة الغربية تعيش حالة من الصدمة إثر مقتل الفتاة آية براذعية من مدينة الخليل من خلال إلقاء جثتها في بئر وهي مقيدة اليدين والقدمين، فيما سارعت السلطة الفلسطينية إلى البحث عن حلول رادعة للحد من الجرائم التي ترتكب باسم الشرف، وناقش اجتماع عقد في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله قبل أيام تعديل النصوص القانونية الواردة في قانون العقوبات، المتعلقة بالعقوبة المخففة في قضايا القتل على خلفية الشرف، وذلك بعد مقتل الطالبة الجامعية آية براذعية.
وأثارت جريمة قتل الطالبة براذعية على يد عمها واثنين من رفاقه موجة غضب واسعة في الشارع الفلسطيني لاسيما لدى الحركة النسوية، كما أنها تحولت إلى قضية رأي عام، تناقلتها الألسن واهتمت بتغطية تفاصيلها وأحداثها وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والعالمية، كما أن التحقيقات أثبتت في السابق أن آية لم ترتكب أفعالا مخلة بالشرف.

وخرجت في محافظة الخليل عدة تظاهرات ونظمت مجموعة من الاعتصامات، استنكارا لجريمة قتل الطالبة براذعية بعد خطفها من قبل عمّها وبالتآمر مع شخصين آخرين حيث تم تكبيلها وإلقاؤها في غياهب بئر في منطقة خلة أبو سليمان في بلدة صوريف؛ وقد شدّ وثاقها إلى حجر كبير الحجم.
وتلقت شرطة الخليل قبل أكثر من عام بيانا من عائلة براذعية أكدت فيه اختفاء آثار آية (20 عاما).

وأعلنت الشرطة في السادس من الشهر الجاري، أنها عثرت على جثة متحللة داخل بئر، وبعد انتشالها وتفقد حقيبة كانت ملقاة إلى جانبها عثر على الأوراق الثبوتية التي دلّلت على صاحبة هوية الجثة، وكانت الابنة المفقودة.

ويوم التاسع من أيار (مايو) الحالي، أمرت الشرطة بحضور 4 من أفراد العائلة لأخذ إفاداتهم، وكان من بينهم عمها أ. براذعية، الذي اعترف بارتكابه الجريمة بالاشتراك مع شخصين آخرين، بوضعها داخل صندوق مركبة واقتيادها إلى منطقة خلة سليمان و ربطها وإلقائها داخل البئر.
وتقدر الإحصاءات الرسمية عدد الحالات المماثلة والتي وقعت في الأراضي الفلسطينية بنحو 60 حالة، إلا أن المؤسسات ذات العلاقة تعتقد أن هذا الرقم غير دقيق، بداعي أنه لا يشمل جرائم "الشرف" التي لا يجري الكشف عنها في الكثير من التجمعات الفلسطينية "المحافِظة".

وتضمن النقاش القانوني تعديل مواد في قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 الساري في المحافظات الشمالية، وقانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936 الساري المفعول في قطاع غزة. ووفق تصريحات للمستشار القانوني للرئيس حسن العوري، خلال مؤتمر صحافي، فإن القرار يقتضي إلغاء المادة 340 بفقرتيها من قانون العقوبات رقم 16، وكذلك تعديل قرار نص المادة 18 من القانون رقم 74، وهذا يتم من خلال إضافة عبارة 'يستثنى من ذلك قتل النساء على خلفية ما يعرف بشرف العائلة، وذلك من أجل ألا يترك المجال للاجتهاد الخاطئ، وبالتالي يفلت الجاني من العقاب''.

انتصار الوزير: الخطوة تعديل القانون إنصاف للمرأة

وقالت انتصار الوزير "أم جهاد" رئيس الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، إن قرار الرئيس بشأن تعطيل مادتين في قانون العقوبات الفلسطيني لوضع حد لقتل المرأة على خلفية ما يسمى "الشرف" بينما الحقيقة انها جرائم قتل يجب أن يكون عقابها القتل، إن القرار انتصار للعدل وايقاف للظلم بحق المرأة الفلسطينية.

واعتبرت الوزير هذه خطوة غير مسبوقة نحو إنصاف المرأة في فلسطين مؤكدة دعم الرئيس الدائم لقضايا المرأة حيث يعتبر هذا القرار مقدمة نحو تعديل قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات لإنصاف المرأة الفلسطينية ومنحها حقوقها التي توازي ما قدمته المرأة الفلسطينية من تضحيات.

فيما اعتبرت كتلة نضال المرأة الإطار النسوي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، في بيان وصل "إيلاف" نسخة منه، إصدار الرئيس محمود عباس قرارا بتعديل قانون العقوبات الفلسطيني، خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تفعيل القانون وسيادته بما يتناسب مع روح العصر، لبناء دولة فلسطينية مدنية وحديثة .

وتابعت الكتلة إن النهوض بواقع المرأة الفلسطينية يتطلب توحيد الجهود وتفعيل دور المؤسسات النسوية، والتكاتف والعمل المشترك لخدمة قضايا المرأة ما يتطلب من المنظمات والاتحادات النسويةكلّها التحضير لمؤتمر شعبي نسوي يضع تصورات المؤسسات النسوية جميعها وتقديم رؤيتها ومطالبها للحلول الممكنة من أجل التأكيد مرة تلو الأخرى على خصوصية دور المرأة وأهمية الإقرار بحقوقها ومطالبها في المساواة والديمقراطية،وإعادة النظر بالقوانين الناظمة للحريات العامة جميعها وعلى رأسها قانون الأحوال الشخصية وغيرها من القوانين ذات العلاقة.

ذياب: القرار سيقطع الطريق أمام مدعي الشرف ومرتكبي الجرائم بحق النساء
وقالت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، "لإيلاف" إن قرار الرئيس محمود عباس بتعديل قانون العقوبات الفلسطيني سيقطع الطريق أمام مدعي الشرف ومرتكبي الجرائم بحق النساء. مشيرة إلى أن هذا القرار يعتبر خطوة متقدمة على طريق إعطاء المرأة حقوقها جميعها، لافتة إلى الكثير من الثغرات القانونية والتي يجب معالجتها باتجاه إنصاف المرأة وحمايتها. وأضافت "أن هذا القرار يأتي تلبية لمطالب المرأة ووضع حد لقضايا القتل على خلفية الشرف والإساءة للنساء كونه تأكيدا على حق المرأة الطبيعي في الحياة".


حنان عشراوي: يجب أن يفتح التعديل الباب أمام تعديل قوانين حالية
اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الإعلام والثقافة في منظمة التحرير حنان عشراوي، في بيان وصل "إيلاف" نسخة منه، القرار خطوة مهمة جدا وإيجابية تساهم في تحرير المرأة الفلسطينية من القيود المجتمعية المفروضة عليها، والتي تدفع أحيانا حياتها ثمنا لها، حيث جاء المرسوم الرئاسي في أوانه للوقوف في وجه التصاعد المستمر لما يسمى بـ'جرائم الشرف'، والتي تشكل ظاهرة اجتماعية خطرة، تقلق المجتمع الفلسطيني بأسره وتعيق تقدمه'.
ورأت يجب ألا يكتفي القرار بكونه خطوة إلى الأمام في مسيرة إنصاف المرأة وحمايتها من أبشع الجرائم، إنما يجب أن يمثل بابا يفتح المجال للعديد من القرارات مثله، تعدل القوانين الحالية بما يتلاءم مع الاتفاقيات والمبادئ الدولية التي تتعلق بحقوق المرأة، وخاصة في قوانين الأحوال الشخصية وحماية الأسرة والتي تعاني المرأة الفلسطينية إجحافًا شديدًا نتيجتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القيم الوحشية
خارج السرب -

ماذا نتوقع من أناس يتربون ويترعرعون على القيم البربرية و الوحشية ، حيث شريعة الغاب هي السائدة تحت مزاعم التسامح و الرحمة الكاذبة

وحشية الجهلاء
عبير -

اغبياء ووحوش.

الحقيقه المره
خليجي ملحد -

لو يعاقب المجرم بنفس الجريمهلن ولن يجروء احد على فعلتههذا هو بيت القصيد-فعلا بيننامجتمعات غير انسانيه ومتخلفه..

الشرف الرفيع
Avatar -

لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى يراق على جوانبه الدم........ايها المتوحشون من اعطاكم الحق لكي تكونوا القاضي والجلاد .....بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم ومن كان منك بلا خطيئة فليرمها بحجر

العين بالعين
درة -

المفروض هذا العم يربطوه ويقيدوه ويرموه في البئر عشان ايذوك من نفس الكاس اذا البنت فيها شي عاقبوها فية مئة طريقة وطريقة مو تغرقوها تخلف وما في رحمة

...........
ISLAM !!! -

ماذا نتوقع من أناس يتربون ويترعرعون على القيم البربرية و الوحشية ، حيث شريعة الغاب هي السائدة تحت مزاعم التسامح و الرحمة الكاذبة

من دنس ذلك الشرف؟
قيس الحربي -

من الذي دنس شرف العائلة، إن إتفقنا على تعريف لمفهوم الشرف، أهي (اية) القتيلة أم (عمها) القاتل؟ الثقافة الوحشية التي ينهل منها الفرد المسلم منذ لحظة ولادته إلى أن يرحمه القبر من سوءات أعماله، هي التي تدفع شريراً مثل عم تلك الفتاة المسكينة إلى أن يتآمر مع إثنين آخرين لقتلها برميها حية ومكبلة الأيدي من خلاف في بئر ماء مهجور. ولتبرير هذا الشر الذي يصعب تصوره، فإن عمها المنافح عن الشرف الرفيع ومن هم على شاكلته من الشجعان المقاتلين في المآدب، يدخلون أنفسهم في حالة من هلوسة الزار التي تحوم حول مفهوم الشرف، وهو المفهوم الموروث من البداوة العربية الفجة التي يتغنى بها الإعلام في دول مثل السعودية والأردن والعراق. البداوة الصافية المستعصية على التحضر منذ مئات السنين، والتي هي لأجل ذلك تلقى الترحيب ممن يملكون إتخاذ القرار لكنهم لا يملكون الرغبة في التغيير، فالوضع الحالي مناسب لهم تماماً، وما من سبب يدفعهم للتغيير.

NUMBER 3
QATAR -

GOOD SOLUTION

الى خارج السرب
ساره -

انت هيه الاسلام تاج راسك

ما هذا ؟؟؟؟؟؟
بو حسين -

امم متوحشه--فقط شاطرين في الشعارات

نعم؟؟؟؟؟؟
راشد -

اللعنه على التخلف

امور عجيبه
بل خليجي كافر -

الافكار الاجراميه والافلات من العقابهما اكثر التحديات في محتمعاتنا ..

فرصة
mohd amin -

للأسف أن بعض الحاقدين على الشعب الفلسطيني وجدها فرصة للشتم والتجريح، مع أن هذه حالات شاذة تحدث في كل المجتمعات، ولينظر بعض هؤلاء المعلقين في المرآة.. فهل يعيش في مجتمع ملائكي، فقل لي من أين أنت لأخرج لك الكثير بل الأكثر مما عندنا. على كل حال، كل إناء بما فيه ينضح، كما قال السيد المسيح. والحقد أول ما يقتل صاحبه.. وحسبنا الله.

الى رقم # 1
من الخليج لا ينافق -

.كلام صحيح-نتكلم عن العدل والرحمةولكن--هذه افعالنا--شعوب معظمها انتهت صلاحيتهاعقول مجنونه ليسوا بشر

الى رقم # 9
مستقل -

..انا اختلف مع هذا الرأياعتقد ان -(خارج السرب) رقم 1 كلامه منطقي

على شرفكم
فؤاد -

امة شرفها يقع اسفلها

الى متى
سعيد سلام استراليا -

الى متى يبقى المسلم مؤمن بعقاب القبر .واربعين حورية وولد مخلدون .لن يزول هذا الفكر من الاخ المسلم لسبب بسيط وكبير في نفس الوقت لانه لايوجد كلمة محبة او حب في الاسلام .هل تعلمون عندما اتوااليهود بامراة زانية الى المسيح لكي يحكم عليها ماذا قال لهم .قال لهم من منكم بلا خطيئة فليرجمها اولا بحجر . كلهم انسحبوا والرب يسوع سامحها وقال لها غفرت لكي خطاياكي ولا تعودي للخطيئة.

اين الشرف
شريف القيسي -

اسرائيل تدعس على رقاب الناس هذا غير مهم نبقى ساكتين. بساطير الجيش الاسارئيلي تدوس كمسجد الأقصى والحرم الشريف مش مهم ولكن بنت يشتبه انها ابتسمت لرجل او احبت شحصاستقوم القيامة والشرف. هل للجهل والعصبية حدود. لماذا لا تغضبوا على الاحتلال الداعس على رؤوس البشر.

وجعلوا من القاتل بطل
El Asmar -

قوانين من العصور الحجرية و90% من المقتولات نساء شريفات اشرف من القتلة وانا شخصيا اعرف ان احد الاردنيين قتل اخته للإستيلاء على نصيبها في الميراث والقضاء الاردنى حولها من جريمة قتل بسبب المال والطمع الى جريمة شرف وجعلوا من القاتل بطلاً ومن المذبوحة عاهرة. وهؤلاء القضاه يعيشون بيننا في القرن ال 21.

Hypocrasy
Iraqi American -

If these men had any sharaf, they wouldn''t kill a live and helpless human being in this ugly manner. Savages!!!!Savages!!

صرخة مدوية
عربي مستاء -

.مسكينة المرأة في المجتمعات العربيةاولا انها ضعيفه لا تستطيع الدفاع عن نفسهابدنيا-امام رجال وحوش فقدوا معنى الانسانيهثانيا-ان العقاب لا يطالهم -النتيجة امرلا يصدق--لابد من النساء الخروج الى الشوارعقي مظاهرات -(النساء يردن اسقاط ومعاقبه القتلة)

حزن كبير
سعد -

اللعنة الابديه على المجرميناصحاب الشعارات الزائفة)

الى رقم # 9
بو رامز مصطفى -

هذا التعليق انتهت صلاحيته-لانهيحث على الارهاب.

الى رقم @@ 9
سليمان بن سطير المرش -

ليس تاج بل قيد على العقل

الى رقم @@ 9
سليمان بن سطير المرش -

ليس تاج بل قيد على العقل

السلفيه النازيه
عراقي يكره البعثيه -

ان كانت زانيه رحمها الله اقيوا عليها حد الزنا كما يقول الاسلام وتنتهي المشكله وليس قتلها بصورة اجراميه وحشيه نازيه كافره..اما هذا العرف البربري فيجب ان يقف بوجهه كل الانسانيه لارجاع الهمجيه السلفيه الى طريق الاسلام الصحيح

السلفيه النازيه
عراقي يكره البعثيه -

ان كانت زانيه رحمها الله اقيوا عليها حد الزنا كما يقول الاسلام وتنتهي المشكله وليس قتلها بصورة اجراميه وحشيه نازيه كافره..اما هذا العرف البربري فيجب ان يقف بوجهه كل الانسانيه لارجاع الهمجيه السلفيه الى طريق الاسلام الصحيح

ساره داخل السرب
نمير -

مخالف لشروط النشر.

ساره داخل السرب
نمير -

مخالف لشروط النشر.

الى رقم 21
شمال بن زكي -

كلام- واقتراح جيد

الى رقم 21
شمال بن زكي -

كلام- واقتراح جيد

الحقيقة
خليج العرب -

مخالف لشروط النشر

الحقيقة
خليج العرب -

مخالف لشروط النشر

هو وين الشرف
رامي ريام -

كل من قتل انسانة بداع الشرف هي اشرف منه مئات المرات ويجب قتله /// كنت اود ان اعلق بما اريد ولكني اعرف علم اليقين ان تعليقي لم ينشر لذلك اكتفيت بهذا التعليق

هو وين الشرف
رامي ريام -

كل من قتل انسانة بداع الشرف هي اشرف منه مئات المرات ويجب قتله /// كنت اود ان اعلق بما اريد ولكني اعرف علم اليقين ان تعليقي لم ينشر لذلك اكتفيت بهذا التعليق

Women Lib!
Hani fahs -

مخالف لشروط النشر

alsharaf fee al farj
Tariq -

itfoo 3ala heek omma, !

كيفما تكونوا ..
مراد البياتي -

الى (الشرفاء) القتلة:كيفما تكونوا يول عليكم!

alsharaf fee al farj
Tariq -

itfoo 3ala heek omma, !

كيفما تكونو ...
مراد البياتي -

الى القتلة (الشرفاء) :كيفما تكونو يول عليكم!

نعم الاسلام
عقلانية -

الاسلام بريء من هذه التصرفات الوحشية و التي تدل على عقول اصحابها فقط وليس على الاسلام و الذي هو رمز لكل معاني التسامح و الغفران لو لاحظ الجميع أن عقوبة و إقامة الحد على الزاني و الزانية في الدول الأسلامية و التي تقيم الشريعة نادر جدا و ذلك لان الاسلام يستلزم لإقامة الحد وجود أربعة شهداء على تلك الفاحشة و هيهات أن نجد مثل هذا الشرط و نعم الاسلام تاج على رؤوس الجميع من أراد ومن يرد

المسيحي يقتل ايضاً
نادر اسصطيف -

جرائم الشرف لا علاقة لها بالدين الاسلامي بدليل ان المسيحيين واليهود الشرقيين يقتلون ايضاً المسألة عادات وتقاليد لا اكثر ولا اقل

تعليقات المتهودين
ماهر الفلسطيني -

انتبهوا لتعليقات اليهود والمتهودين الذين دخلوا على الخط

شرف
دورا -

هما لو عدهم شرف ما كان فعلوا ذلك.. المثل المصري يقول مذفونين بالحياة . يدفنون بناتهم بتقاليدهم وعاداتهم الجاهلية وممنوعات حتى لو تكون عادية اكثر وتزداد بكبر الفتاة ..

ARAB=JARAB
ed -

Arab=......

على الأقل تحركوا
مهندس فلسطيني -

الجريمة ووجهت باستنكار شديد، والسلطة تحركت وستغير القانون. نحن لسنا مجتمعاً ملائكياً ولا ندعي ذلك، نحن نخطئ والمخطئ سيتلقى العقوبة الملائمة، وها نحن سنسعى لعدم حصول هذه الجريمة النكراء مرة أخرى

تنفيس عن احقاد
مراد -

وحتى الدروز والصابئة والمجوس والعلويين لديهم جرائم شرف ! يبدو ان البعض ما صدق استغل الموضوع للتنفيس عن احقاده ضد الاسلام والعروبة ! عيب عليكم

تريدون التصويت للاخو
sa7ar -

حاولت الحكومات الأردنية ومنظمات نسائية وأخرى دولية بالاشتراك مع أفراد من العائلة المالكة الضغط لتعديل المادة رقم 340 من قانون العقوبات الاردني الذي يعطي ;عذرا مخففا لمرتكبي جرائم الشرف أو إلغائها، لكن كافة مجالس النواب السابقة رفضت هذه التعديلات، بسبب الإسلاميين الذين صوتوا ضد إقرار هذه التعديلات في مجتمع مسلم محافظ. نعم الاخوان المسلمين منعوا تغيير المادة، المشكلة أنه قد يصوت المصريين لنفس هذه الجماعة في مصر فتستلم زمام الأمور هناك.... والبقية عندكم! أين تكمن المشكلة؟ في هذه الجماعات أم في أمة لا تريد أن تغير ما بنفسها؟

لا يكفي
ماهر -

القانون لا يكفي لا بد من تغيير العقلية. بالقضاء على الأمية ونشر الدين الصحيح

دقت ساعة العمل.
مريط محمد -

مسكينة المرأة في المجتمعات العربيةاولا انها ضعيفه لا تستطيع الدفاع عن نفسهابدنيا-امام رجال وحوش فقدوا معنى الانسانيهثانيا-ان العقاب لا يطالهم -النتيجة امرلا يصدق--لابد من النساء الخروج الى الشوارعقي مظاهرات -(النساء يردن اسقاط ومعاقبه القتلةوكذلك اسقاط الفكر الديني المتخلف الرجعي.

واقع مؤلم.
سعيد بو عبدالعزبز -

من النادر ان يقوم المسيحيين الفلسطينيين مثل هذه الاعمال لانهم متحضرين..

حل حاسم
قطري -

.القاتل يقتل لا حل اخر لان المناورات النقاشات لا تاتي بنتيجة..

لماذا؟؟؟
من الدوحه قطر -

.كنت اتوقع ان معظمكم. شعب متعلم ومتحضرلكن اتنمى ان تتغيير هذه التصرفات الوحشيه

لا اصدق
قطري مره اخرى -

.الخزيء والعار للعقول النتئه

لا اصدق
قطري مره اخرى -

.الخزيء والعار للعقول النتئه

الى رقم 9
سالم بن محمد -

ليس تاج على الراس-بل جهل في العقل

الى رقم 9
سالم بن محمد -

ليس تاج على الراس-بل جهل في العقل

مسكينه هالامه
شنيور -

مسكينه هالامه بتفكر هون شرفها ولكم شرفكم ارضكم اخذتها اسرائيل جاي تتشاطر على بنت غلبانه ويمكن مظلومه

مسكينه هالامه
شنيور -

مسكينه هالامه بتفكر هون شرفها ولكم شرفكم ارضكم اخذتها اسرائيل جاي تتشاطر على بنت غلبانه ويمكن مظلومه

ماذا اقول
زكريا عايش -

انه عصر الدحل والشعوذة والفكر المنحط

ماذا اقول
زكريا عايش -

انه عصر الدحل والشعوذة والفكر المنحط

للمقارنه
خليجي واقعي -

ايهما اهم الاحتلال او الاستقواء على الضعفاء

للمقارنه
خليجي واقعي -

ايهما اهم الاحتلال او الاستقواء على الضعفاء

معقول يا ناس
جابر بن خويلد -

لا اصدق اننا في القرن الواحد والعشرينبل نحن عصور القرون الحجريه--مشكلتنا ان معظم ثقافة المتعصبين دينياكلها ضد النساء-وكانهم ليسوا بشرواحاسيس-بل فقط عندهم لباس الدجالينيغطونها وانها عوره-في الوقت ان الامريكياتيقدن الطائرات المقاتله ومكوك الفضاء

معقول يا ناس
جابر بن خويلد -

لا اصدق اننا في القرن الواحد والعشرينبل نحن عصور القرون الحجريه--مشكلتنا ان معظم ثقافة المتعصبين دينياكلها ضد النساء-وكانهم ليسوا بشرواحاسيس-بل فقط عندهم لباس الدجالينيغطونها وانها عوره-في الوقت ان الامريكياتيقدن الطائرات المقاتله ومكوك الفضاء

جمعه التحرر
مرزوق بن سطيف -

يا نساء العرب ماذا تنتظرون من هؤلاءالمعتوهين--حددوا يوم جمعه للتظاهر واسقاطفكر المشعوذين والرجعيين.

جمعه التحرر
مرزوق بن سطيف -

يا نساء العرب ماذا تنتظرون من هؤلاءالمعتوهين--حددوا يوم جمعه للتظاهر واسقاطفكر المشعوذين والرجعيين.

من صوريفستان
احمد الحيح -

بأي ذنب قتلت؟ان القتل لم يكن بدافع الشرف فقط .بل هناك افكار تعشعش في راس القاتل هي التي جعلت من قاضيا وجلادا.يجب محاكمة الافكار تلك ومحوها من المجتمع. أما القتل: فلا أحد في الدنيا قادر على منع شخص ما اتخذ قراره بالقتل..لانه يعرف الثمن مسبقا وهو ان يقتل ولو بعد حين,وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين ’’باسمي وباسم كل افراد العشيرة نتقدم باحر التعازي لاهلنا جميعا في صوريف الوطن والشتات.فالمصيبة عامة . نسأل الله ان يتغمد آية في جنات الخلد.وان يلهم الاهل الصبر والسلوان.

من صوريفستان
احمد الحيح -

بأي ذنب قتلت؟ان القتل لم يكن بدافع الشرف فقط .بل هناك افكار تعشعش في راس القاتل هي التي جعلت من قاضيا وجلادا.يجب محاكمة الافكار تلك ومحوها من المجتمع. أما القتل: فلا أحد في الدنيا قادر على منع شخص ما اتخذ قراره بالقتل..لانه يعرف الثمن مسبقا وهو ان يقتل ولو بعد حين,وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين ’’باسمي وباسم كل افراد العشيرة نتقدم باحر التعازي لاهلنا جميعا في صوريف الوطن والشتات.فالمصيبة عامة . نسأل الله ان يتغمد آية في جنات الخلد.وان يلهم الاهل الصبر والسلوان.

الى رقم 53
سليم بو مروان -

اؤيد هذا الاقتراح 100%

الى رقم 53
سليم بو مروان -

اؤيد هذا الاقتراح 100%

مرة اخرى
من قبل -

لو يعاقب المجرم بنفس الجريمه لن ولن يجروء احد على فعلته هذا هو بيت القصيد-فعلا بيننا مجتمعات غير انسانيه ومتخلفه..

مرة اخرى
من قبل -

لو يعاقب المجرم بنفس الجريمه لن ولن يجروء احد على فعلته هذا هو بيت القصيد-فعلا بيننا مجتمعات غير انسانيه ومتخلفه..

مهاويس الكراهية
مراد -

جرائم الشرف موجودة حتى في العالم الذي يوصف بأنه متحضر الغربي حيث يقتل الرجال زوجاتهم وعشيقاتهم الذين يضبطونهم في موضع خيانة ، الدفاع عن الشرف فطرة في الانسان حتى لدى بعض الحيوانات ! يبدو ان بعض المهاويس اتخذ من هذا الموضوع فرصة للنيل من المسلمين والعرب ؟!!!!!

مهاويس الكراهية
مراد -

جرائم الشرف موجودة حتى في العالم الذي يوصف بأنه متحضر الغربي حيث يقتل الرجال زوجاتهم وعشيقاتهم الذين يضبطونهم في موضع خيانة ، الدفاع عن الشرف فطرة في الانسان حتى لدى بعض الحيوانات ! يبدو ان بعض المهاويس اتخذ من هذا الموضوع فرصة للنيل من المسلمين والعرب ؟!!!!!

القوة مع الاصلاح
رامي نابلسي -

اولا : من قلة المروءة انتهاز الفرصة لشتم و تحقير الاسلام و المسلمين فالقضية ثقافة و ممارسات .. العرب تاريخيا و في العصور الاسلامية تحديدا لم يكونوا بمثل هذه الكراهية للمرأة و العقد النفسية لم تكن تسكن عقولهم لجهة الحب و الجنس كما هو الحال في بعض المجتمعات اليوم ... بالعكس فالإسلام متحلل من كل العقد الجنسية و كل ما ينص عليه ظوابط لكي لا نتحول الى حيوانات وحتى اللذة المحرمة في شرع إخواننا المسيحيين حلال و محببة عندنا .. الحب العفيف كان دوما مما بتغنى به العرب و المسلمونالمرأة ينظر اليها بشكل غريب في مجتمعات عربية متناقضة و بينما يزدهر الشرف الكاذب شرف من هو مستعد لتدنيس شرف الاخرين و في نفس الوقت قتل اي بنت في عايلته تدردش مع شاب على النت .. ايجاد توازن حضاري يزاوج بين المحافظة المعتدلة و الانسانية و لا يجرم الحب هو مهمة المثقفين و المفكرين و رجال الفقه و الله المستعان

القوة مع الاصلاح
رامي نابلسي -

اولا : من قلة المروءة انتهاز الفرصة لشتم و تحقير الاسلام و المسلمين فالقضية ثقافة و ممارسات .. العرب تاريخيا و في العصور الاسلامية تحديدا لم يكونوا بمثل هذه الكراهية للمرأة و العقد النفسية لم تكن تسكن عقولهم لجهة الحب و الجنس كما هو الحال في بعض المجتمعات اليوم ... بالعكس فالإسلام متحلل من كل العقد الجنسية و كل ما ينص عليه ظوابط لكي لا نتحول الى حيوانات وحتى اللذة المحرمة في شرع إخواننا المسيحيين حلال و محببة عندنا .. الحب العفيف كان دوما مما بتغنى به العرب و المسلمونالمرأة ينظر اليها بشكل غريب في مجتمعات عربية متناقضة و بينما يزدهر الشرف الكاذب شرف من هو مستعد لتدنيس شرف الاخرين و في نفس الوقت قتل اي بنت في عايلته تدردش مع شاب على النت .. ايجاد توازن حضاري يزاوج بين المحافظة المعتدلة و الانسانية و لا يجرم الحب هو مهمة المثقفين و المفكرين و رجال الفقه و الله المستعان

وحوش
متبرىء -

وحوش

وحوش
متبرىء -

وحوش

اين الاماراتيه الوها
fadi -

اين الاماراتيه هل لازلت تفتخرين؟ وبماذا ؟ انتم مجرد صنيعة بريطانية ولكن مشوهة

اين الاماراتيه الوها
fadi -

اين الاماراتيه هل لازلت تفتخرين؟ وبماذا ؟ انتم مجرد صنيعة بريطانية ولكن مشوهة

fadi 60
عربى -

من وين انتى خيو

fadi 60
عربى -

من وين انتى خيو

نكراء
عز عودة -

انا فلسطينى هدة جريمة نكراء وطريقة القتل اكتر وحشية نحن لا نقل هدة الجرائم والسلطة ستقوم بالازم

نكراء
عز عودة -

انا فلسطينى هدة جريمة نكراء وطريقة القتل اكتر وحشية نحن لا نقل هدة الجرائم والسلطة ستقوم بالازم

ليش هيك
مجهول -

لو انه في عندو ضمير او حتى انسانيه ما كان عمل هيك او في اشي اسمه سلطة كان اعدمو المجرم ورفاقه بدال ما يروحو على مسكو يعقدو اتفقات

ليش هيك
مجهول -

لو انه في عندو ضمير او حتى انسانيه ما كان عمل هيك او في اشي اسمه سلطة كان اعدمو المجرم ورفاقه بدال ما يروحو على مسكو يعقدو اتفقات

وهل من جديد
إحسان -

مراد الذي هو شاهين الذي هو نادر اسصطيف وجملة اخرة من الاسماء التي يعلق تحتها, مرض إنفصام الشخصية, الذي يعاني منه صبيان التطرف والارهاب, لماذا تخافون الحقيقة وتريدون عنوة, تحويل التعليقات الى من يحاول النيل من الاسلام والعروبة؟ قد يحاولون النيل من العروبة, التي ليست لها علاقة بالاسلام؟ ولكن لماذا يحاول ايا منهم النيل من الاسلام؟ فهو مكشوف للعالم اجمع وحقيقته معروفة, ورعبكم من ان يقاضيكم الابرياء الذين كانوا مخدوعين فيه طوال هذه الفترة تجعلكم مهوسسين وخائفين حتى من ضلكم.لنرى إن كانت إيلاف ستشر هذا التعليق كما نشرت تعليقات مراد=نادر=شاهين=ماهر الفلسطيني, .

وهل من جديد
إحسان -

مراد الذي هو شاهين الذي هو نادر اسصطيف وجملة اخرة من الاسماء التي يعلق تحتها, مرض إنفصام الشخصية, الذي يعاني منه صبيان التطرف والارهاب, لماذا تخافون الحقيقة وتريدون عنوة, تحويل التعليقات الى من يحاول النيل من الاسلام والعروبة؟ قد يحاولون النيل من العروبة, التي ليست لها علاقة بالاسلام؟ ولكن لماذا يحاول ايا منهم النيل من الاسلام؟ فهو مكشوف للعالم اجمع وحقيقته معروفة, ورعبكم من ان يقاضيكم الابرياء الذين كانوا مخدوعين فيه طوال هذه الفترة تجعلكم مهوسسين وخائفين حتى من ضلكم.لنرى إن كانت إيلاف ستشر هذا التعليق كما نشرت تعليقات مراد=نادر=شاهين=ماهر الفلسطيني, .